البكالوريا العربية !!!

البكالوريا العربية !!!
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:48

كثر الحديث عن التنوع الذي تعرفه شهادة البكالوريا ، فقد كانت في السابق تنشطر إلى شطرين ، سواء في البكالوريا الأدبية أو البكالوريا العلمية مع تفرع كل واحدة منهما إلى توجهات معينة كشعبة الآداب العصرية و شعبة الآداب العتيقة ، أو شعبة العلوم التجريبية سواء منها الرياضية أو الفيزيائية … و ما يميز كل هذه التخصصات أن لغتها الرسمية هي العربية مع الانفتاح على اللغات الأخرى خاصة الفرنسية و الإنجليزية .

اليوم هناك بكالوريا جديدة أحدثت لغطا كبيرا في أوساط شرائح المجتمع ، فقد أصبحت بكالوريا فرنسية و بكالوريا انجليزية و أيضا هناك بكالوريا اسبانية تخطو خطوات حثيثة لإرساء ثوابتها في المشهد التعليمي في بلادنا ، و ميزة هذه الشهادات أن برامجها التربوية لا تفوه بغير اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية حسب تنوع كل شهادة ، بمعنى أن جميع مواد أي منها تدرس باللغات المذكورة بشكل صرف .

لم نسمع أن أولي القرار على الشأن التربوي فكروا يوما في بكالوريا عربية ، تدرس جميع موادها بلغة عربية سليمة و فصيحة تجعل طلابها قادرين على بلورة مشاريع كبيرة بعد البكالوريا لخدمة لغتهم ، و جعلها تتموقع بين الأمم الأخري المعتزة بلغتها على نحو مكنها من أن تصدرها لنا . حتى اللغة العربية المقررة في البكالوريا العادية عربية ركيكة ، تحط منها أكثر مما ترفعها ، و لا تلبي حاجيات المتعلم في مرحلة التعليم العالي ، و بخاصة في الشعب العلمية .

قل أن يجد المواطن طبيبا يكتب شهادة طبية ، أو وصفة دواء باللغة العربية ، و إن وُجد فصنيعه غريب من لدن أفراد كثيرين من مجتمعنا ، على نحو جعل الرأي العام يقف موقف استغراب و دهشة إزاء ما فعله طبيب في شمال المغرب حين كتب وصفة دواء باللغة العربية .

لا أجد سندا علميا حقيقيا في أن اللغة العربية غير قادرة على أن تدرس بها العلوم الحديثة ، فجهود علمائها كثيرة خاصة في المجامع اللغوية لخدمتها سواء بإنتاج المصطلحات العربية الحديثة أو ترجمتها عن اللغات الأخرى على نحو يحافظ على هوية الإنسان العربي المسلم و يحفظ للغته مكانتها العظيمة باعتبارها لغة القرآن الكريم ، و لغة التعبير عن الأغراض الإنسانية بشكل بارع و عميق .

لا شك أننا قد نصل إلى نتيجة حتمية إزاء هذا الابتخاس الذي يطول اللغة العربية مفادها أن اللغة العربية مهمشة ، و يتم إقصاؤها بشكل مضمر ، و في مقابل ذلك فهناك إعلاء من شأن اللغات الأخرى ، خاصة لغة الدول المتحكمة إلى درجة التجبر في العالم ، و ليس لأن لغاتها تمتاز بالخطاب العلمي كما قد يتم توهمه .

في المشرق هناك صحوة محمودة للحفاظ على هيبة اللغة العربية ، فكثير من ثانوياتها و جامعاتها تدرس باللغة العربية الفصيحة ، و مثال ذلك ببعض كليات الطب في سوريا التي تدرس مقرراتها باللغة العربية كلغة اختيارية إلى جانب اللغة الإنجليزية ، لذلك تجد أن كتب العلوم الحديثة كالطب و الفيزياء و الرياضيات و علوم التربية … تكتب باللغة العربية الفصيحة في هذه البلدان ، و تصدر لنا عكس ما يحدث هنا بحيث يبرع بعض المتخصصين فقط في ترجمة هذه الكتب عن مؤلفيها الغربيين ، و غالبا ما يصعب على القارئ فك شفرات ترجماتهم لها .

يجب تفعيل مقتضيات الدستور على الأقل لإرجاع الهيبة للغة العربية بلدنا ، كما يجب أيضا تفعيل و تشجيع جميع المؤسسات التي تدعم اللغة العربية ، مثل مؤسسة محمد السادس للغة العربية و الجمعيات الخاصة بالدفاع عن اللغة العربية ، و المؤتمرات و الحلقات الخاصة بتعريف المواطنين بلغتهم ، فهذا من شأنه أن يقلص هذه الهوة بين الإنسان العربي و لغته المظلومة .

* باحث في اللسانيات

‫تعليقات الزوار

15
  • المختار
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:09

    اولا الرياضيات ليست علوما تجريبية. اما العلوم التجريبية فلا يمكن لباحث او من يريد تعميق قدراته في الميدان، ان يواكب المستجدات بدون اللغة الانجليزية. كفا.

  • افراس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 02:35

    اللغة العربية همشها اهل السحر والتمائم والفتاوي. اصبح الجميع يخاف منها
    و ينفر منها بمجرد رؤيتها اوسماعها ويزيدون هروبا ونفورا حين تكون مصحوبة بسيف او بجدول العفاريت. فاي بكالوريا تريد ان تصنع من لغة السحرة والمشعوذين. هل عرفت ساحرا او مشعوذا يصنع تمائمه وسلعته بالانجليزية او باليابانية او باي لغة اخرى غير العربية.

  • الطالب القنيطري
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 03:47

    لك أن تبحث عن ذاك " الإنسان العربي " في بلاد الحجاز أو اليمن أي بقارة آسيا لعلك تجده هناك ، وليس ببلاد تامزغا أي بشمال القارة الإفريقية … فقد اخطأت الوجهة … أما الحديث عن البكالوريا العربية في المغرب فهو ضرب من الخيال ومهزلة مابعدها مهزلة … ولا توجد لغة مظلومة في المغرب أكثر من لغة المغاربة الأم ( الأمازيغية ) … فتآمل .

  • ayour
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 11:17

    نفس الاسطوانة
    الانسان العربي المسلم,زعما كاع بني يعرب مسلمون??????

    الوطن العربي المكون من مملكة نوميديا وموريتانيا الطنجية ومملكة الليبو ووو

    اما نكتة لغة القرءان فقد اجاب عنها قرءانكم نفسه ولكنكم تتحاشون ذكر ذالك لكبير حرجه على خرافتكم وبهتانكم ومع ذالك ساحدث لك منه ذكرا لان الذكرى تنفع المومنين;)
    وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌ

  • مبارك
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 16:54

    شكرا أستاذنا الفاضل على هذا الموضوع ، المشكل ليس في المغاربة فكلنا نحب اللغة العربية ونسعى إلى تطويرها والإهتمام بها ، لكن المشكل في بعض المسؤولين الفرنكفونيين الذين يسعون إلى نبذ اللغة العربية وتهميشها ، لكنهم لا يستطيعون ذلك لأن اللغة العربية متغلغلة في الشعب المغربي العربي المسلم ، فهي أكبر من كل شيء لذلك لا نخاف عليها من المضللين المغرضين ، لأن أكثر من 90% من المغاربة متشبثون بها عاضين عليها بالنواجد.

  • سناء من فرنسا
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 14:49

    الى رقم 6 سمبارك هل يوجد فرق بين أستاذ وخطيب الجمعة ومايقوله أي شخص لايكتب ولايقرأ
    لايوجد فرق . وشكرا
    هسبريس

  • ahmed
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 17:46

    هل تعلم ان اساتدة التعليم العالي هم من رفضوا التدريس باللغة العربية في بداية التسعينيات عندما وصل الى الجامعة اول فوج من التلاميد الدين درسوا العلوم باللغة العربية بالتعليم الثانوي؟
    الحل سهل وهو اجبار اساتدة التعليم العالي على التدريس باللغة الرسمية,
    ولكن يجب كدلك تعريب الحياة العامة و خاصة الاقتصاد و المالية العامة و هدا صعب جدا-
    و التحدي الكبير هومواجهة الضعف العلمي في العالم العربي الدي لا ينتج العلم و يستمر في الاهتمام بالمظاهر و بالخطب الرنانة و يتهم الغرب بالمسؤولية عن وضعيته-
    شكرا

  • الرياحي
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 07:21

    اللهم العمش ولا العمى!
    من قرا التعليقات يظن ان حوالي 300 مليون من البشر مجانين يتكلمون العربية ويكتبون بها.الامازغية لم تفطم بعد وهؤلاء حملوها سيف لا طاقة لها به .انتظروا 150 سنة على الاقل لكي يشتد ساعدها.لان اعمار اللغات تقدر بالالاف السنين. وليست كل لغة قديمة مفيدة فلغة البكمي والمايا والنسلي والاربورجان كلها لغات لها الاف السنين لكنها لا تنتج علم.كل هذا هو حسد وحقد انتم تفضلون الفرنسية على العربية واي لغة اخرى على العربية يعني اعلنتم حرب ستخسرونها لان المغاربة ودولهم المتعاقبة اختاروا منذ زمان. اما عن التعريب القصري فهو في مخيلاتكم واسقاط لفشلكم التاريخي في تدوين لغتكم وعقدة .من يقراء التعاليق يظن ان لذينا محميات للاطوكطون يرمى اليهم الموز.
    تسيؤون لانفسكم ولاخوانكم ولمستقبل البلاد وان لم يردعكم احد ستفتتونه تفتيتا اربا اربا.اغلب التعليقات تذخل في نطاق قانون محاربة نشر الكراهية والتعدي على الكاتب .شكرا للهسبريس اللتي حذفت التعاليق الحقيرة العنصرية

  • zakaria
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:18

    هل تعلم أن من بين الشروط للترشيح للباكلوريا الفرنسية يؤخذ بعين الإعتبار مادة اللغة العربية ،أليس هذا هو الإستهزاء ؟ باكالوريا فرنسية يحتسب فيها نقطة اللغة العربية

    ألا يكفي أن اللغة العربية أخذت أكثر من اللازم منذ أكثر من 50 سنة ، ألايكفي أن هذه المادة تفوز بحصة الأسد من الغلاف الزمني المخصص لجميع المواد منذ القسم الأول من التعليم الأساسي، و لا أحدا يمكن أن ينكر أن التعريب كان بمثابة الضربة القاضية للتعليم بالمغرب

  • عليلوش
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:00

    الباكالوريا الدولية تخول لك التسجيل في ارقي الجامعات والمعاهد الدولية التي لها شأن, والتي تهتم بالبحث العلمي الحقيقي.

    اما الباكالوريا العربية فلا شأن لها حاليا. لكن انتضر قليلا, ريثمنا تفتح داعش جامعاتها ومعاهدها, بعدها سوف لن تخول لك التسجيل في معاهدها وجامعاتها فحسب, بل ستفتح لك الطريق الى الجنة مباشرة.

  • sifao
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 00:10

    الرياحي
    هل هناك مجنون اكبر من الذي يقول بوجود 300 مليون نسمة تتكلم وتكتب بالعربية ؟ حملة شهادات عليا لا يتممون كتابة تعليق من 1000 حرف حتى تُغتفر ذنوبهم جميعها ولا بد من اخطاء متنوعة ومن كل الاصناف ، ليس بسبب عيب في الكاتب وانما نظرا لتعقيدات اللغة اللسنية وكثرة الاستثناءات في قواعدها ، اللهم اذا كنت تقصد بالعدد الذين يؤدون الصلاة بتلاوة سور من القرآن ، حتى الدروس في الاقسام يتم شرحها بالدراجة المفرنسة لتقريب المعاني الى الاذهان بالنظر الى الفقر المفاهيمي الذي تعاني منه العربية بسبب جمود "عقول" الذين يفكرون بها وكثرة التأويلات الممكنة لمفرداتها ، فحين تعني كلمة "يد" عضو في جسد ، القدرة ، القوة ،الاستطاعة ، السيطرة ، كيف للعقل ان يستوعب كل هذا الزخم من المعاني لكل مفردة ؟
    بالاضافة الى اقحامها في الصراعلت السياسية والدينية ، العربية قتلها اهلها وهم من سيدفنونها عن طيب خاطر ، ولم يقل احد ان اللغة الامازيغية لغة علم وانما لغة حية في الوقت الراهن
    طرح اشكالية لغة التدريس في المدرسة المغربية لم تكن من طرف الامازيغ او مآمرة صهيونية وانما واقع التعليم هو الذي فرضها فرضا على الجميع .

  • wadiaa
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 04:27

    notre genaration a etudie bien l'arabe et ces regles mais le marche d'emploi c'est autre chose surtout secteur prive qui tent de depasser meme le francais vers l'anglais.donc essayer une analyse technique et raisonable au lieu d'nvestir des donnees erronees imprgnes d'un sentiment ageugle vers une langue de votre specialite

  • الرياحي
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 10:57

    —–> SIFAO
    بعد الإستقلال كان لذينا خيارين فقط الفرنسية أو العربية لم تكن الأمازغية حينئذ تعرض في السوق اللغوي لكن الدولة "رقعت" ولم تختار خيارا واضحا ومن هنا تخرجت أفواجا عاكست في ما بعد ذلك العربية.أنت ترى في العربية كل العيوب ولا تترى في الأمازغية الصبية أي عيب وما قلته عن "يد" يوجد أيضا في الفرنسية حيث الكلمة تفهم حسب السياق.لا يضيرك أزمنة الفرنسية وهم 17 لا يعرفهم جل الناس وتضيرك العربية. ما تكتبه هي فقط "حصبرة" تعيد نفس الكلام.نحن نريد لغات وطنية قبيحات الشكل أو جميلات أمازغية وعربية ولا نريد قذف الكرة للأجيال القادمة.لم نشتم الأمازغية أعدنا فقط كلامكم: الأمازغية ليست مؤهلة حاليا للعلم وإذا كنت مخطأ فأتيني بمقالات علمية ثم لن نتذخل في إختيار الحرف .نحن لا ولن نعاكس أبدا الأمازغية رغم شتمكم لعدة أسباب لكن نعاكس مشروع سياسي .من فشَّل الأمازغية هم أنتم لقد زوجتموها قصرا بمشروع سياسي.لا أمازغية ولا عربية وفي السياسة كلاهما شرعيتين في هذا البلد.

  • الرياحي
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 16:15

    إلى سيفاو SIFAO
    كتبت فحين تعني كلمة "يد" عضو في جسد ، القدرة ، القوة ،الاستطاعة ، السيطرة ، كيف للعقل ان يستوعب كل هذا الزخم من المعاني لكل مفردة ؟
    __________________
    ردي عليك هو :
    فحين تعني كلمة "آقا" الأمازغية ثمرة الزيتون ، ثمرة العنب ، ثمرة النخيل … ، عمق الواد ، عمق الكهف عمق الحزن كيف للعقل ان يستوعب كل هذا الزخم من المعاني لكل مفردة ؟
    وبالفرنسية
    Un canard est selon le cas -> Un animal,

    Un journal,

    Une fausse note

    Un sucre trempé dans le café.

    أرجع لك بضاعتك مع الشكر والتحية

  • khalid
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 18:09

    سيد سليم لم أفهم بالضبط ما المقصود بهذا الموضوع ؟ يمكنك أن تتأكد بنفسك على موقع وزارة التربية الوطنية ، أن في المغرب 3 بكالوريات للغة العربية:

    – باك اللغة العربية، الذي يتكون من 9 مواد باللغة العربية مع التركيز على اللغة العربية مع مادتان للغة الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية

    – باك الآداب والعلوم الإنسانية، كل المواد باللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية

    -باك العلوم الشرعية يتركز على اللغة العربية ومواد دين الإسلام كالفقه والحديث والسنة والتوقيت الخ مع الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية

    أنت تنادي بالبكالوريا العربية وتناسيت أن هناك 3 باكلوريات لغة عربية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب