الحرب الدبلوماسية للجزائر على المغرب في نيويورك

الحرب الدبلوماسية للجزائر على المغرب في نيويورك
الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 13:17

استغلت الجزائر تأخر كلمتها عن كلمة المغرب في الدورة 69 للجمعية العامة الأمم المتحدة لتعلنها حربا دبلوماسية بلا هوادة ضد المغرب، انطلاقا من تحميلها للمغرب مسؤولية توقف مساعي حل نزاع الصحراء وبتهميش دوره في محاربة الإرهاب وعزله إقليميا من الإتحاد الإفريقي وإبعاده عن تدبير مشكلات نزاع الساحل والصحراء وأزمة ليبيا وغيرها…

تأخر كلمة الجزائر جعلها تختار مبدأ الانتهازية -“الذاتية”- لتواصل هجومها الصريح على المغرب فيما يخص قضية الصحراء وحقوق الإنسان مشيدة في الوقت ذاته بما حققته –الجزائر- من “تحسين لمستوى معيشة المواطنين بإنجازات جديدة مثلما تدل عليه على سبيل المثال لا الحصر القوانين الأخيرة القاضية بتجريم العنف ضد الأطفال والنساء وتدعيم الحماية المادية بتكريس حقوق النساء المطلقات”.

وخلافا لذلك، ارتهنت كلمة المغرب إلى أهداف استراتيجية عميقة، مفضلة التوجه نحو المصلحة العامة للدول المستضعفة في الجنوب، ولهذا ضمن الملك كلمته في نيويورك نقدا قويا لرؤية الغرب في فرض شروط تعجيزية مقابل المساعدات، وهو نقد يتماهى مع طموحات العديد من الدول النامية. ولاسيما ما يتعلق باحترام خصوصيات كل بلد، في مساره الوطني، وإرادته الخاصة، لبناء نموذجه التنموي، لاسيما بالنسبة للدول النامية، التي ما تزال تعاني من آثار الاستعمار.

وإذ يحمل الملك الاستعمار الغربي مسؤولية عرقلة مسار التنمية في دول الجنوب وخاصة الدول الإفريقية، باستغلال خيراتها وطاقات أبنائها، وتكريس تغيير عميق في عادات وثقافات شعوبها… فإنه يشدد على أهمية القيم الحضارية للمغرب في بناء نموذج تنموي متسق مع الخصوصية الوطنية بالتفاعل الإيجابي مع المبادئ والأهداف الدولية. ولذلك دعا إلى اعتماد الرأسمال غير المادي، ضمن المعايير الرئيسية لقياس ثروة الدول وتصنيفها.

إن كلمة الملك حينما انتقدت استعمار الدول الغربية، فإنه يستشف من كلمة الملك أن هناك أزمة بين الرباط وباريس يبدو أنها وصلت إلى مستوى عصي عن الحل، بتشديد الملك على ورقة الاستعمار كجوهر لمعاناة الدول الإفريقية، إذا ما علمنا أن الاستعمار الفرنسي شمل غالبية دول القارة الإفريقية.

وإذ يضع الملك الاستعمار أمام مسؤوليته في تخلف القارة الإفريقية، فإنه يخفف من حدة ذلك بالقول: “إن استحضار الآثار السلبية، للماضي الاستعماري، لا يهدف إلى محاكمة أي كان. وإنما هو دعوة صادقة لإنصاف دول الجنوب، من خلال إعادة النظر في طريقة التعامل معها، ودعم مساراتها التدريجية، نحو التقدم”.
والمؤكد أن الملك قد استند إلى دور المغرب العملي في مساعدة عدد من الدول الإفريقية عبر برامج تتجاوز حدود الخطاب الغربي الداعي إلى القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية في الدول الإفريقية إلى الفعل المغربي الذي أكدته عدد من الشهادات الصادرة حديثا على أنه أصبح فاعلا اقتصاديا قويا بإفريقيا في ظرف قياسي أي مباشرة بعد اعتلاء محمد السادس سدة حكم المغرب.

ولما كانت تحديات المملكة المغربية في السياسة الخارجية هي قضية الصحراء، فإن كلمة الملك لم تشر مطلقا إلى قضية الصحراء كما جرت العادة ولو من قبيل إعادة التأكيد على خطة المغرب منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا لحل نزاع الصحراء.

فإذا كانت الخطب الملكية الموجهة إلى الشعب المغربي تجدد التأكيد على خيار الحكم الذاتي وتذكر بمسؤولية الجزائر في تعثر مسار المفاوضات ومعاكسة الوحدة الترابية للمغرب، فإن خطاب الملك الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سعى تهدئة الأجواء حيال التحرشات الجزائرية فيما يخص الإدعاء على قضية الصحراء واتهام المغرب بتهريب المخدرات.

ومهما تكن الاعتبارات التي جعلت كلمة الملك تتحاشى الاعتراض على الإدعاءات الجزائرية، فإن واقع الحال يقتضي استشعار خطورة الحملة الدبلوماسية القوية ضد مصالح المغرب الإستراتيجية. ذلك أن الجزائر بدأت حملتها الدبلوماسية ضد المغرب قبل انعقاد الجمعية العامة أي من اجتماعات مجلس الأمن الدولي لحقوق الإنسان بجنيف عبر ورقة حقوق الإنسان في الصحراء، وأردفتها بخطاب سياسي تحريضي على الوحدة الترابية للمغرب بنيويورك.

وتبعا لذلك، جاءت كلمة الجزائر انتهازية لتعزيز مكتسباتها الذاتية، أولا بتعميق خلافات المغرب وفرنسا التي طفت مؤخرا على السطح. بأن ناقضت رؤية مضمون كلمة الملك في تحميل الاستعمار مسؤولية عرقلة تنمية الدول الإفريقية فتراجعت عن دعواتها التاريخية لفرنسا بتعويضها عن سنوات الاستعمار من على منابر الأمم المتحدة.

وحيث إن استراتيجية الجزائر دبلوماسيا تقوم على تضييق المساحات على المغرب وعزله جغرافيا وسياسيا، من خلال إصرارها على إبقاء الحدود مغلقة معه أو بالإيقاع بينه وبين اسبانيا وفرنسا أو بتقويض علاقاته مع موريتانيا، ومنه التضييق عليه بالمساهمة في تقويض علاقاته السياسية مع باقي حلفائه التقليديين.

وهكذا واصلت كلمة الجزائر من على منبر الأمم المتحدة هجومها السياسي العنيف ضد الوحدة الترابية للمغرب. بعد أن قادت هجوما لا يقل حدة في جنيف. ويقول وزير خارجية الجزائر محمد العمامرة: “إن الجزائر التي تساند بلا تردد حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير مصيره، تشجع الأمين العام ومبعوثه الخاص السيد كريستوفر روس على تكثيف جهودهما لتأمين نجاح مساعيهما الحميدة.” وتأييد لـ“حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره”،.. وأن على الجمعية العامة تأكيد عقيدتها بشأن تصفية الاستعمار”.

وبناء على جوهر الاستراتيجية الدبلوماسية الجزائرية، فإنها هجومها لا يتوقف، فيما لا يملك المغرب خيارا للرد أو للهجوم. سيما وأن الجزائر حققت انتصارات دبلوماسية قوية على الرباط في معركة حقوق الإنسان بالصحراء وتعبئة إجماع الاتحاد الإفريقي بتعيين مبعوث له إلى الصحراء، فضلا عن تأييد روس لرؤية الجزائر.

وفي إطار الواقعية السياسية، ولضمان تأييد منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي رؤية الجزائر لنزاع الصحراء، أبرزت كلمة العمامرة على محورية الجزائر في قضايا إفريقيا والمنطقة المغاربية من خلال تأكيدها على ضرورة إنصاف منظمة الاتحاد الإفريقي كشريك أساسي في القضايا الدولية من خلال إصلاح مجلس الأمن، وتعزز ذلك بالتأكيد على دور بلاده في تدبير مفاوضات الفرقاء الماليين ومن خلال تبني مبادرة جزائرية لمساعدة ليبيا بشراكة مع الدول المجاورة، وكذا لأنها تعد دولة مستهدفة بخطر الجماعات الإرهابية الناشطة في الساحل مستغلة اغتيال الرهينة الفرنسي المختطف من فوق التراب الجزائري قبل أيام على يد “جماعة جند الله”.

⃰ باحث متخصص في قضايا الصحراء والشأن المغاربي

‫تعليقات الزوار

4
  • عبد اللطيف المرسلي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:25

    الغريب اننا اصبحنا لانستطيع ان نفرق بين من هو الصحراوي المغربي وبين من يؤيد اطروحة الجزائر من الانفصاليين اختلط الامر ..مرة يطلع برأس حين يكون المغرب قد حقق انجازا على المستوى العالمي اما خصومه,وما ن تظهر بوادر تعكس ان هناك اخفاقا ديبلوماسيا مغربيا نجد هذه الرؤوس تظهر مرة بالمتشفي الذي في نفسه شيئ من حتى..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:54

    اقتربت ساعة هذا النظام المتخصص فى سب و شتم المغرب من جهة و نقل كل ما يفعله المغرب بنسخ جد رديئة. خليهم يبردوا على رواحهم, راها مشات ليهم المليارات على معادة المغرب و النتيجة : رباعة قاعدة فى الصحراء تاكل فلوسهم وتضحك عليهم و رباعة اخرى قاعدة قى تندوف تاكل فيهم و تضحك على غبائهم. ما كنش مشروع قاعد يخسر 40 عام و باقى يطمع فيه شى واحد الا اذا كان غبى. تعلموا من اسكوتلندا و تصالحوا مع الشعب الجزايرى اللى صابر عليكم اما المغرب ففى صحرائه و الصحراء فى مغربها و الله خديتوا ذنوب العائلات اللى فرقتوها بالكذب. راكم غاديين تنتحروا فى 2015 يا المساخيط

  • Lfadl
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 22:48

    L'attaque algérienne n'est pas une surprise, et, surtout lors de cette importante Assemblée de Nations Unies. Il fallait que notre Diplomacie, passe à l'attaque des le départ , et ,démolir toutes les allégations de nos ennemis. Nous connaissons depuis belle lurette les manigances d''Alger, et nous devrions à toutes occasions, mettre à mal toutes leurs divagations, même avant que ne commencent leurs pitreries. Il est aberrant et rageant de lire ce genre d'informations. Que fait donc notre Délégation ?
    Une chose est certaine, et c'est une déduction logique, l'Algérie est en train de pourrir la situation, chaque jour un peu plus, jusqu'au jour ou le defitivement pourri leur explosera à la gueule. Avec certitude l'objectif final algérien est la guerre. Ce que nous faisons semblant de ne pas comprendre. D'ailleurs, c'est la seule et unique solution . La guerre amènera la Paix. Avec des chiens enragés, c'est la matraque qu'il faut, et on n'en parlera plus. Ce sera le terminus de ces ingrats

  • الى الفلاح الجزائري
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 14:13

    المغرب باراضيه الشاسعة كان دوما امبراطورية حتى حدود نهر السنغال, قبل ان يتم تقطيع اوصاله من طرف المستعمر الفرنسي و الاسباني, حتى ان منطقة طنجة اصبحت دولية, ومغربية الصحراء تعني للجزائر اختراق مغربي لافريقيا, اما مسالة حقوق الانسان و مبدا تقرير المصير… ما هي الا مظلة لتحقيق مارب اخرى, ولا اظن ان هناك دولة عربية مؤهلة لاعطاء الدروس في مجال حقوق الانسان , فما بالك بالجزائر التي يقودها رجل معاق جسديا لا اعرف كيف سينتخبه شعب ان لم يكن هو كدلك معاق عقليا او انتخابات مزورة, ارجوك الا تتق كثيرا بصحافتك فليس كل ما تنشره صحيج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة