” يقع على عاتقنا واجب أخلاقي يتمثل في إنهاء قضاء الحاجة في العراء، و واجب ضمان عدم تعرض النساء و الفتيات لخطر الاغتصاب”
هذا مقتطف من رسالة الأمين العام للأمم المتحدة، التي خصصت يوم 19 نونبر من كل سنة للاحتفال باليوم العالمي للصرف الصحي، تحت شعار: المساواة و الكرامة و الصلة بين العنف الجنساني و الصرف الصحي.
في الحقيقة، كنت أجهل هذا اللون من الأعياد العالمية، لولا قراءتي لموضوع مثير ليلة البارحة، من توقيع أخي يونس على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك. مما دفعني لتعميق البحث في هذا الموضوع الإنساني والحيوي، المرتبط بخصوصيتي، و الذي له شأن خاص في بلادنا، و في مدينتي سلا بالتحديد .و قد انطبق علي المثل القائل” هبش تجبد حنش”
ف”الميضة” أو “دار الوضوء” أو “بيت الراحة” أو “الكابينة” كما يحلو لأهل سلا تسميتها، هي أسماء متعددة لأداة صرف صحي توجد عادة في حجرة صغيرة تسمى غرفة المرحاض أو الحمام. و تتصل بأنبوب صرف صحي يوصل الفضلات إلى نظام الصرف الصحي الرئيسي. و قد أحدثت ليقوم البشر بتفريغ فضلاتهم بعيدا عن الأعين، و خلف حجاب أو ستار يسترهم شر المتطفلين و الأنظار و الإبصار.
في الصين استطاعت مدينة شونغ كنغ دخول التاريخ من باب المراحيض، من إخلال إنجاز ضخم لمجمع مراحيض عمومي عملاق في الهواء الطلق، يتيح لرواده فرصة التبول داخل “ميضات” مصممة بأشكال مختلفة، تتراوح بين فم التمساح المرعب، و القامة الرشيقة لسيدة جميلة. و يطمح المسؤولون إلى تسجيل انجازهم في كتاب” غينيس للأرقام القياسية” كأكبر مرحاض عام من نوعه في العالم.
أما في بريطانيا فيوجد متحف “المراحيض” الذي يمكن الزوار من اكتشاف تطور المراحيض عبر العصور. إذ من خلال جولة تفقدية تستطيع القيام بمسح لمختلف أنواع المراحيض و مكان نشأتها و تطورها، من الصين إلى اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية. و هي تتنوع بين مراحيض جافة و أخرى محمولة، و ثالثة كيميائية و رابعة عالية التقنية.
و في العالم المتقدم، و على شاكلة تخصيص ولوجيات المرور للأشخاص المعاقين بالأرصفة، و حافلات النقل العمومي، و حجز أماكن لهم بالقطارات و مواقف السيارات، فقد تم التفكير في إحداث مراحيض للمعوقين تقلل من مشاكلهم و تناسب أوضاعهم و تضمن لهم الراحة.
إن الصرف الصحي الذي يدخل في إطار أضعف الأهداف الإنمائية في العالم، دفعت نائب الأمين العام للأمم المتحدة إلى تدشبن حملة لوضع حد للصمت عن مسألة التغوط في العراء، لتحفيز الحوار المتصل بمعالجة قضايا توفير فرص الولوج للمرافق الصحية.
في مدينة سلا، نجد أن كلمة المرحاض المشتقة من الرحض أي الغَسْلُ. (فنقول رَحَضَ يَدَه والإِناء والثوب وغيرها يَرْحَضُها ويَرْحُضُها رَحْضاً: يعني غسلها)لها معنى معاكس، إذ تستطيع اعتبار “دار لوضو” دارا للنجاسة. فالروائح مزكمة، و الأوساخ منتشرة، و الحشرات و الجراثيم تقاسمك حميميتك. جدرانها تسرح بخيالك في رومانسية خاصة، فقد خصصت بها كتابات و رموز سيميائية، تمكنك من عدم إضاعة الوقت و أنت متقرفص في بادرة لتقريب القراءة من المراحيض العمومية، تقرأ: ” من فضلك تقرفص و أقرب قليلا و أحسن التنياش” أو ” أحبك يا نجوى كما أحب الطبيعة” مرفقة بقلب مجوف يخترقه سهم في الوسط مع كلمة “I LOVE YOU ” إلى هنا إنها قمة الرومانسية، لكنها كتبت بمادة طبيعية أسمها البراز…فإذا كان الأجداد بنوا مجد هذه الأمة بدمائهم، فإن هؤلاء رسموا الحب كما يستنشقونه. و الدخول لهذه المراحيض يقتضي القيام مسبقا بتداريب رياضية في الغطس تحت الماء لمدة تزيد عن ثلاث دقائق، أو الجري للمسافات الطويلة بغاية توسيع حجم الرئتين و نسبة الأكسجين الذي تتحمله. لأن الدخول لهذه الأماكن يفرض كتم الأنفاس، دون المغامرة باستراق استنشاقه خفيفة.
إن هذا النوع من الغش سيكلفك غاليا، و قد يفقدك توازنك و يدخلك في غيوبة لا تحمد عقباها. و ما دمت نتحدث عن الغش في هذا المجال، فلا بأس أن أذكركم بأن المسؤول على نظافة المرحاض وضع قانونه الخاص لتدبير و تسيير هذا المرفق الحساس، يفرض من خلاله فاتورة الواجبات مقابل الخدمة التي يقدمها، فالتبول فقط ثمنه 50 فرنكا. و التغوط فقط 100 فرنك. و كلاهما معا 150 فرنكا. و هذا يفتح الباب أمام اختلاس فرنكات جراء عدم الإشهاد بكل ما قمت به في الواقع. و يبقى أكبر إنجاز عرفته المرافق الصحية بسلا هو اعتراف سابق للسلطات المختصة بمقر سكنى أحد المواطنين بين جدرانها.
و دار “لوضو” تحيلني على المرافق الصحية ببعض المساجد، حيث تخصص “سطيلات” للوضوء قصد الصلاة. و هي نفسها “السطيلات” التي يدخلها بعض المتوضئين للاستنجاء. هؤلاء- سامحهم الله- لا يحلو لهم التغوط إلا في المرافق الصحية بالمساجد، في غياب الشروط الصحية الضرورية، و تدنيسا لأماكن الصلاة، مما يثير التشكيك في صحة وضوء المصلين. و قد أصبحت مراحيض المساجد قبلة للتجار و بائعي التقسيط بالأسواق لقضاء حاجتهم، في غياب لهذه المرافق بعدد من الأحياء. حقيقة لا أفهم السبب الذي يحول دون إحداث مرافق صحية عصرية ضمن المخططات و التصاميم المهيكلة للمدينة. و حتى لو برمجت فعلا فأين هي فوق أرض الواقع. فغيابها يدفع المرضى و “المزيرين” إلى قضاء حاجاتهم بجانب الأسوار، و الحدائق، بل في كل مكان. مما جعل من سلا شبه مرحاض عمومي عملاق، قد يفتح الباب أمامها- كما الصينيين- لتسجيل إنجازهم بكتاب غينيس للأرقام القياسية.
أملي أن أسافر إلى هولاندا لأجرب مرحاض المراحيض في أمستردام، لن أتعمق كثيرا في هذا الموضوع، لأترك القارئ يبحث عن خدمات هذه المرحاض ذات الخمس نجوم. على الأقل لن يقع في كمين كما الذي نصبته لنفسي، فانطبق علي المثل” هبش جبد…حنش”
تعداد سلا ما يقارب مليوني نسمة ، بها مرحاض واحد بسوق لغزل ، والمرحاض الثاني بالسوق الكبير ،إستولى عليه أحد الأشخاص وحوله إلى مكان للوضوء للمصلين فقط ، ورغم بعده عن المسجد ، وبما أن صاحب المقال من أبناء سلا ،فهو يتذكر جيدا كثرة المراحيض التي كانت موجودة في المدينة القديمة ،منها الآن من تحول بقدرة قادر إلى بيت للكراء ،أو متجر أو دكان للعطرية ،وما يظحكني هو أحد المراحيض الذي تحول إلى مركز للشرطة .
نحمد الله انه عندنا في المغرب مابين مقهى ومقهى توجد مقهى، بحيث تشكل الملاد الوحيد والمتنفس الدي يمكن من قضاء الحوائج ادا ما اشتدت الازمة وصارمن اللازم ايجاد المكان الملائم. وبما ان "اللي فراس الجمل فراس الجمالة " لجا بعض اصحاب المقاهي الى الابقاء على ابواب المراحيض مقفولة و اعطائها فقط الى الزبائن التي تحتسي مشروبا عندها، مما يساهم في تضييق الخناق على المواطنين الدين كانوا يرتادونها. الا ان اغلب المقاهي وان كانت تضع على باب مراحيضها "منظفة" فيتوجب عليك الاستعانة بجهاز لتنفس الاكسجين. بالمقابل عيك اداء واجب استنشاق تلك العطور الى السيدة المنظفة والتي لن تتهاون في طلب اجرها. خلاصة: حينما تدهب الى المقهى، فانك تدهب في الواقع الى مكانين، المقهى والمرحاض، ولكل تمنه.
المراحيض يجب أن تكون في مقدمة البرامج المتعلقة بالبنيات التحتية بالمدينة. و يجب أن تكون متعددة و محددة بمسافات بينها. في الدول الأوربية، أحدثت هذه المرافق بأسلوب علمي. فما ان تفكر في الحاجة للدخول إلى المرحاض تجدها على مسافة قريبة منك، أو امامك. فهي قد بنيت في أماكنها بناءا على نتائج تحدد المكان الذي يحتاجها الإنسان المريض مثلا. بعد قيامه بجولات بين ازقة المدن.