الوزيــــــــــر الشهيـــــــــــد

الوزيــــــــــر الشهيـــــــــــد
الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 23:07

مرة أخرى تتورط إسرائيل في مقتل شخصية متميزة من رجالات الشعب الفلسطيني المقاوم .الرجل المعروف الذي استشهد جراء مقاومة الكيان الصهيوني ،هو الوزير زياد أبو عين ، هذا الأخير قتل على يد جنود الكيان الصهيوني جراء الضرب الذي تعرض له .وقد أظهرت الصور جنديا إسرائيليا ممسكا برقبة الوزير قبل أن يسقط هذا الأخير على الأرض واضعا يده على صدره ،لكي يفقد بعد ذلك وعيه ثم يسلم الروح للبارئ جل جلاله .

الشهيد زياد أبو عين ، من مواليد 1959 و هو رئيس هيئة التصدي للجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية برتبة وزير ،وهو أحد أعضاء حركة فتح وأحد النشطاء الفلسطينيين الذين يناضلون من أجل فلسطين منذ سنوات وقد خاض العديد من العمليات العسكرية المسلحة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

طبعا الجريمة التي شاهدها العالم عبر شاشات التلفزيون ، خلفت تنديدا عالميا ، فبدأ من استنكار الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، الذي وصف الاعتداء بالوحشي ، منددا بهمجية الجنود الاسرائليين الذين تسببوا في وفاة أحد وزراء حكومته ،إلى تنديدات من قبل عدد كبير من الدول بما فيهم الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كيمون .

زياد أبو عين هذا الرجل الثوري المناضل ، والذي على الرغم تقلده مهام الوزارة ظل وكما يحكي كل من يعرفه بسيطا متواضعا يجلس مع الشباب على عتبات البيوت ويخوض معهم في قضايا تهمهم على المستوى الإنساني والوطني . الوزير الشهيد له تاريخ نضالي يشهد له بما عاناه خلال مشاركته مع أبناء شعبه في مقاومة الاستعمار الصهيوني .ومنذ أن انضم إلى حركة فتح وهو في مقتبل العمر أبدى بسالة وحماسا مكنه من شغل عدة مناصب قيادية في الحركة ،كما شغل منصب وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين منذ سنة 2003وحتى سنة 2006 ،ثم عين رئيسا لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان عام2014 .

أما قصته مع الأسر والاعتقال فهي قصة معروفة ، وقد اعتقل لأول مرة سنة 1977 حيث حكمت محكمة الكيان الصهيوني بإعدامه ثم خفف الحكم إلى السجن المؤبد، واعتقل مرة أخرى سنة 1985،ثم اعتقل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت تنوي تسليمه لإسرائيل لولا الاحتجاجات التي طالبت بإطلاق سراحه ,وأخر اعتقال تعرض له هو الاعتقال الإداري إبان انتفاضة 2002،وقد بلغ مجموع سنوات اعتقاله أكثر من 13سنة.

بعد استشهاد زياد أبوعين أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد لمدة ثلاثة أيام ، كما نعت حركة حماس الشهيد ووصفته بشهيد الشعب الفلسطيني بأكمله.إسرائيل وكعادتها دائما حاولت التملص من دم الشهيد ، وخلال مرافعة أحد المتحدثين في حوار على شاشة فرانس 24،زعم المتحدث أن زياد أبو عين أصيب بأزمة قلبية حادة كانت سببا في وفاته وبأن الجنود الإسرائلين لا دخل لهم فيما حدث ، وأضاف المتحدث بأن الجنود لم يكونوا يقومون سوى بعملهم المتمثل في المراقبة الروتينية للأراضي الإسرائيلية .وحتى تثبت للعالم الغربي بالخصوص براءتها من دم الوزير الشهيد براءة الذئب من دم يوسف ، صرح الناطق باسم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أوفير جندلمان أن الجيش الإسرائيلي يجري التحقيقات اللازمة من أجل كشف ملابسات وفاة زياد أبو عين .فعن أي ملابسات يتحدث الإسرائيليون ، الرجل كما شاهد العالم ذلك لم يكن يحمل سلاحا ولم يكن يخفي حزاما ناسفا ، كل ما كان يقوم به هو زرع شجرة زيتون دلالة على استمرار هذه الشجرة الطيبة في بلد يتشبث أهله بكل قوة بأن يضل عربيا فلسطينيا ، كما أن شجرة الزيتون وغصنها ما هو إلا رسالة توجه للاسرائليين والعالم المتحضر برغبة هذا الشعب المكلوم الذي نهبت أرضه قسرا بأن يعيش في سلام إلى جانب الدولة الصهيونية ، بعدما وافقت الحكومة الفلسطينية على منح إسرائيل أراضي ما قبل 1964.

اسرائييل استباحت وتستبيح فلسطين ، ولا تتورع في قتل أهلها من الطفل الصغير إلى الشاب والوزير .وهي تتمادى في غيها لأن الفيتو الأمريكي يحميها ويحصنها من أي قرار قد يجعلها تدفع ثمن أفعالها ،وقبل أن يتخذ المجتمع الدولي قرار إيقاف إسرائيل عند حدها سيقط المزيد من الشهداء ،وأهل فلسطين لم يعد يخيفهم الموت لأنه أصبح قوت يومهم وصديقهم من أجل تحقيق حلم الحصول على وطن اسمه فلسطين .

ننهي هذه الورقة بالقول إن سنة2014 ستبقى سنة رحيل الوزراء بامتياز، فمن فلسطين حيث استشهد زياد أبو عين إلى المغرب حيث رحل عبد الله باها ، طبعا مع اختلاف أسباب الرحيل ، يبقى الألم واحد والدعوة بالرحمة والشهادة للراحلين واجبة .

‫تعليقات الزوار

1
  • kitab
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:29

    اعتقدت أن الأستاذ سيذكر وزيرا مغربيا ، لكنه كان منشغلا بإسرائيل وآلة القتل لديهم… وقد ألف العالم أجمع صورا من هذا القبيل ، ويجب ألا نفاجأ غدا أو بعد غد بإقدامها على ذبح الحكومة الفلسطينية بكامل أعضائها ، أوتعتقد أن ذلك سيحرك ساكنا في "الضمير العالمي" ؟ إنه زمن إبادة العرب والمسلمين…!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات