بطل من ورق..

بطل من ورق..
الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:53

موقف ملحمي بطولي أعيشه هذه الأيام بعبثيتي التي أحلل بها دقائق أموري. لقد صرت فجأة من الشخصيات السلاوية الفاعلة برسم السنة الجارية، والتي بذلت مجهودات محمودة للنهوض بشؤون مدينة سلا المنكوبة. أصبحت بطلا قوميا في ظرف سويعات معدودة. يهنئني الناس على هذا الإنجاز الرائع، الذي لا يناله إلا الأفذاذ من رجالات هذه الأمة. تتقاطر علي التبريكات من كل حدب و صوب. الكل يشهد أنني شرفت وجه الأسرة، و رفعت لواء العشيرة، وأعدت مجد الأجداد الذين جابوا الصخر بالواد. هناك من صارحني بتنبؤه بالأمر، و يقينه الراسخ و حدسه الذي لا يخطئ، أنني و منذ أن كنت رضيعا كانت ملامح العبقرية تعلو سحنتي.

تتسارع الأحداث- أيها السادة- فتجدني محط تصويت مفتوح للعموم كواحد من ضمن خمسة إخوة- أحبهم في الله- على مواقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” لنيل شخصية السنة بالمدينة المنكوبة. أحمل رقما مرفقا بصورتي، في ملصق بديع يجمع صور المتبارين و أرقامهم. الكل يصوت على من يريد في هوس مثير. مجرد تراكم نفس الرقم يجعل منك بطلا. تذكرت قصتي قبل يومين عندما ولجت حماما غريبا بهرهورة، و مدني ” الطياب” بسطلين و دملج يحمل رقما راجيا مني وضعه في عضدي، و الاحتفاظ به، حتى أدلي به بعد خروجي لتسلم ملابسي من مستودع الملابس. و كيف انتفضت في وجهه لأفهمه أنني لست في زريبة للخرفان المهجنة.

تصاعدت الأحداث في مراكز الاقتراع الإلكترونية، و انتقل الود الذي ساد الأجواء، إلى إشادات بمناقب المتنافسين و خصالهم. و رمي بالاتهامات في خندق الآخرين كونهم وصوليين و انتهازيين، ويعملون بأجندات متنوعة.

و فجأة ظهر على الخط المصوت الذي لا يرجو إلا الخير للمدينة. كما تهافت “البايع حنكو” و “الشاري لسواق” و “السماسري” و “الخوايضي” و “الحسراف” و”المتملق” و”الوطني الغيور” و “المعجب” بشخصية أحد المترشحين. كثر المحللون و المنضرون. و تبنى الفضوليون الموضوع، و قرروا الا يناقشوا موضوعا غيره حتى إشعار آخر. إنها حالة تبعث على الضحك.

لقد سخرت من نفسي، و شاركني السخرية أصدقائي. كيف أصير بطلا في ساعة ؟ بينما دون كيشوط ظل يصارع الطواحين طيلة حياته، لعله يصير بطلا و لو من وهم. كم من ولي صالح مزيف يتمسح الناس بعتباته و لم يكن شيئا. تذكرت أن أصل الأسطورة خرافة. و أن البدعة محدثة. و أن الله هو المعز المذل. ترى ماذا حققت لمدينة سلا المنكوبة حتى أنال شرفا على حسابها؟ كيف أحلبها و هي عجفاء؟ كيف أبتزها و هي المفجوعة الثكلى؟ و كأن بفضل كتاباتي أصبحت مدينة سلا تراثا عالميا للإنسانية. و أصبح أهل الحل و العقد يتقون الله فيها. و قد ساد العدل بين الناس، و عم الأمن و السلم.

إن كان لا بد أن أحظى بشيء، فهو معاقبتي، و سؤالي عن جدوى مقالات كتبتها، و عرفت من خلالها بأمجاد الأجداد، و تقاليد و عادات سلا المنقرضة، و مشاكلها مع الأزبال المتراكمة، و الجرائم المنتشرة، و الفوضى العارمة التي تسري في دروبها و أزقتها. و شكواها من الانتهازيين و الإنبطاحيين و مرتزقي المال العام. لا بد أن أعاقب على صيحة أضحت في واد. عن سلطة رابعة لم تحقق أملي. سلا ليست بحاجة لأبطال من ورق. طوعوا الورق أولا ليصير تصاميم هندسية “ماكيط” و مشاريع و برامج. أنهضوا بشؤون المدينة. أعيدوا الاعتبار لتراتها و ثقافتها. أخرجوا المجاهد العياشي من تحت مراحيض مدرسة الأعيان. اجعلوا من سلا قطبا أدبيا و علميا و دينيا، و مدينة يضرب بها المثل في استقطاب السياحة، و المستثمرين. و مركزا للإشعاع في كل المجالات.

أخبرت زوجتي أنني مرشح لأكون شخصية السنة. فسألتني: عن ماذا؟ و بعد تردد أجبتها: عن خدماتي التي قدمتها لمدينة سلا. لم أرى زوجتي قبل هذا التاريخ في هستيريا من الضحك…مشكلتها الوحيدة مع سلا هي: متى يكتب لها أن تنزل لجولة بالمدينة دون أن ترى أشرطة البراز المتراصة على أسوار باب بوحاجة.

إسمحوا لي… بعد سخرية زوجتي، لن أرضى بهذه الألاعيب.

‫تعليقات الزوار

3
  • عبدالسلام
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:04

    كلام يجب أن يعيه من يسير مدينة سلا. عليهم أن يفهموا أن المواطنين الشرفاء لا يقاسون بتراكم الميداليات القصديرية، التي فازوا بها بعد أن تناولوا جرعات زائدة من أدوية محضورة، تزيد في القوة البدنية، لكن تنتج عنها عواقب صحية وخيمةles effets indésirables . فيهلكون بذلك جسد المجتمع. سلا تستنزف صباح مساء. و أصحاب التسنطيحة من مسؤولين لا يغرقون في أهدابهم أبدا. سياستهم لا تعرف الأخلاق. تبا لهم، و بشرى لك أخي على هذا الموقف الرائع، و المقال الممتلئ بالإشارات الذكية لمن يهمه الأمر. لو كنت شخصيا من المرشحين لنيل لقب شخصية سلا، لانسحبت فورا. بل لقدمت استقالتي من مهامي، و مسحت حسابي على الفايسبوك و الانترنيت. لقد عريتهم أخي، و البرد قارس و مشتد هذه الأيام. شكرا لقساوتك و غلظتك. نخن بحاجة لأمثال أمثالك. أدعوك للمزيد من الكتابة و المقال في هذا الشأن. فسلاحنا الوحيد هو فضح الأبطال من ورق. و أحسن طرقة لكشف ألاعيبهم هو ما فعلت. هنيئا لك بهذا الاسلوب الراقي و الساخر. و بهذا السيف الخارق الذي لا يلومه في قول الحق لومة لائم. يجب أن نؤمن بأن القلم الذي لا يبيع نفسهفي جوطية الخردة، هو أعظم وسيلة للدفاع.

  • عباس
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 13:53

    شكرا السيد فؤاد على هدا المقال الجميل والدي هو بمثابة درس للدين يبحثون عن الاضواء . كم من رجل عمل في الخفاء وابلى البلاء الحسن و كم من اناس سلطت عليهم الاضواء و لم يكونوا سوى ابطال من ورق

  • حليمة
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 12:18

    تتبعت موضوع التصويت على شخصية سلا لسنة 2014 على صفحة التواصل الاجتماعي مدينة سلا. أعتقد أنها مبادرة محمودة تستحق كل التنويه. على اعتبار أن اختيار شخصيات من الفاعلين السياسيين و الرياضيين و الجمعويين و المؤثرين في المجتمع السلاوي، هو اعتراف بما أسدوه من خدمات- كل من موقعه – لمدينتهم. و أعتبر الشخصيات الخمس التي وقع عليها الاختيار تستحق التنويه. و لكن السؤال المطروح هو مدى عفوية هذه المبادرة، مع قرب الانتخابات المحلية، خصوصا بالنسبة لوجوه نعرف انها سترشح نفسها لتسيير الشأن العام المحلي. و مع ذلك فالأمر لا يمنع من استمرار هذه الخطوة مع توخي الحدر من الوصوليين و الانتهازيين الذين يتصيدون الفرص لإبراز الود لأحد المرشحين لنيل شخصية السنة بسلا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة