مول الحانوت في الْـبْــلاكْ آنْــدْ وَايْت‎

مول الحانوت في الْـبْــلاكْ آنْــدْ وَايْت‎
الأربعاء 4 مارس 2015 - 23:07

يوما بعد يوم يُصعِّد العالم من سرعته القياسية في إتجاه تسخير التيكنولوجيا لسكان هذا الكوكب ، وغالبيتهم شغوفون إلى إستكشاف ملامح جديدة لنِعَم ربانية لا تعد ولاتحصى بعدسات رقمية ، بينما نتأسف في المغرب لوجود من يجرّ مول الحانوت إلى عصور الأبيض والأسود بأغلال الجاهلية المقيتة ، في تكريس دنيء لما إجتمعت على نبذه القيم الإنسانية جمعاء ، ومن هذا المنطلق أصبح جديرا بنا التوجه مباشرة إلى شركتَيْ الياغورت الأبيض والموناضا السوداء بالسؤال التالي :

ــ عن أية مادة رمادية ستحصلون بخليط ألوان مائلة إلى العنصرية ؟

لعل أسوء مهمة في الكون يخرج رب الأسرة لأجلها من تحت الكاشة ، خدمةٌ يوفرها مول الحانوت لمجمل زبناءه ، فلا يعرفون مدى ثقلها نقدا ولا وزنا ، حتى تستلزم ظروفٌ طارئة حمْلَ بوطة مثلجة من قفص الحانوت إلى شقة في الكاتريام إيطاج . وتزداد الأوضاع رهقا ، عندما تغيب الإنارة في السلاليم لأسباب قاهرة ، هذا شكلا أما جوهريا فالطامة ستكون أسوء فور عزل الفقراء عن إمدادات الدولة ، بتوقيف الديجانكتور الكبير بغثة عن دعم هاد الجايحة الكحلة في الوقت بدل الضائع .

محطتان هامتان في مشواري التجاري من المحال أن أنساهما ، ويتعلق الأمر بمواجهتي لشركة كوسيمار في التسعينات أيام السكر ديال الخنشة والتبن ، ثم مواجهتي لشركة سوبراليم ( البقرة الضاحكة ) في أوائل القرن العشرين .

مع كوسيمار إختمرت الفكرة وأنا بمعيّة مجموعة من التجار الكبار ، ورويدا رويدا كانوا ينسحبون إلى أن بقيتُ لوحدي في مواجهة غول شرس آنذاك ، ورغم كل التبعيات والعراقيل والتهديدات تركتُ بصمة مشرفة في تاريخ نضال زمن ، كان الوقوف فيه حسكة ندّا لند أمام أكبر منتج للقوالب بدون منازع من سابع المستحيلات .

أما فيما يخص البقرة الضاحكة فقد كانت المواجهة منذ إنطلاقها بشكل إنفراديّ مبادرةً شخصيةً ، إذ قاطعتُ منتوجاتها لمدة طويلة بلَغَتْ فيها مبيعاتي من فرماج لاهولانديز أوجها ، لأتربع حينها على رأس قائمة أفضل زبناء لاهُولانديز وطنيا ، بعدها حصل التفاوض والتراضي لأعود إلى الدار الكبيرة مرفوع الرأس ، بتحفيز من بعض رجالاتها العظام وقتها .

فقد كان من طبْعي في إيّامات الهري أنني كانعْرض منتوجات الشركات المبتدءة في واجهات المتجر ديالي ، أولا تشجيعا للوافدين الجدد ، ثم باش نشعل العافية في الشركات الكبيرة ، ومع مرور الوقت ولّيت كانصُووْرْ طرف ديال الخبز من التْسْتاف في ليزيطاجير ، وحتى الخدّامة وْلاّوْ كايْدبْرُو على مْصِيريف بالخطّة ديالي للّي نجحات نسبيا في ترويض السْبُوعة ديال ذيك الوقت ، لأن طريقة عرض السلعة في المحلات ديالنا ، سلاح خاصنا نْخدّموه لصالحنا ماشي العكس .

راه الطّومْبُــولا براسها والله حتى داروها بعض الشركات عندي ، حيث المنتوج المعني بهاد البيْعة والشْرْية كانفرقو على الحوانت ديال الحي ديالنا كولهوم ، و المستهلك للي شْرَى البْرودْوي كايجيب الورقة ديال الربحة من عند البقال وكايْشارك بها عندي في الهري ، هاكْدا كان كُولشي كايْستافد ، الجمّال والسقّاط ومُولا وْلِيدات .

أما أثقل زيارة خلّفتْ طابعا إيجابيا في ذهني ، فهي عندما حلّ عامل الصخيرات تمارة مرفوقا بموكبه الرسمي بمتجر أخوكم الطيب مول الحانوت ، وكان ذلك على إثر الزوبعة التي خلّفها إرتفاع أسعار الدقيق إلى مستويات غير مسبوقة ، إنتفضت على إثرها آنذاك ساكنة صفرو . والحق يُقال فقد كان ممثل جلالة الملك حينها مرنا بما تستدعيه المرحلة ، سيما وأنني تطرقت وقتها لملف الدقيق المدعم في مقال صادر بجريدة الأسبوع الصحفي يوم الجمعة 28 شتنبر 2007 تحت عنوان : ( الكوطا المسخوطة ) ، غارسا بذلك أصبعي في كبد الجرح الحقيقي بدل دهن الْحْـبُـوبَة المنعكسة على المرآة بالمراهيم .

خوتي وخواتاتي مّوالين الحوانت ، راكوم قادرين تساهموا جْميع في تحسين أوضاع قطاع التجارة ، بشرط تكونو يدّ وحدة ، ماشي شي تايْشرّق و شي تايْغرّب . راه النضال ماشي علامة تجارية مسجل في ملك البعض ، حيث هادشي كايْهمْنا جميع وبْالصّاح راه نتوما ماليه .

راني غير داوي ، وغادي نبْقى ديما داوي ، حتى نساليو من هادْ التْناوي .

ملاحظة : ــ نلتمس من متزعمي ومتزعمات الإحتفالات باليوم العالمي للمرأة ، أن يُعرّجوا في عودتهم من 8 مارس على منجزات مولات الحانوت ، ليتركوا على بابها وردة وإن من ورق ، لعل ذلكم يكون من أضعف الإيماء .

‫تعليقات الزوار

4
  • مولات الحانوتة
    الخميس 5 مارس 2015 - 23:41

    حقا الحقوق تؤخذ ولا تعطى واصل كفاحك والدفاع عن مصالحك وأتمنى أن تناضل لجمع شمل أصحاب الحوانيت لتدافعوا عن أنفسكم ضد غول الأسواق الممتازة التي ستزحف حتى على المدن الصغيرة كمشاريع الأتراك يجب توعية الآخرين أن نجاتهم ومصدر رزق أبنائهم في الإتحاد والدفاع بدون خوف من التماسيح تحياتي أستاذ الطيب مقالك رائع واصل النضال

  • بدر أيت امبارك
    الجمعة 6 مارس 2015 - 13:31

    أخي الطيب أجد تلقائية جميلة في تناولك لموضوعة الحانوت كمرتكز رئيسي في منظومة مجتمعية لا تعترف الا بخدم تاكل وفي زمن كان مول الحانوت أمي المعرفة خضت بمعية رفاق لك مسارا نضاليا للضغط على مؤسسات عملاقة انداك وهدا يحسب في ارشيفك وحبدا كوني ممن يعرفون قامتك الفكرية لو تتفضل علينا كسكان تمارة ومتتبعين لك بتدوين خواطرك في كتاب مدكرات مول الحانوت وتخرجه للوجود ودمت متفوقا مبدعا في مجالك

  • الطيب مول الحانوت
    الجمعة 6 مارس 2015 - 22:12

    شكرا لطاقم جريدة هسبريس ولكل المنابر الإعلامية المواكبة للتطورات التي يشهدها قطاع تجارة القرب من خلال تحركات مول الحانوت على وجه الخصوص . هذا الكائن التجاري الذي نشط الدورة الإقتصادية بحيويته وعصاميته حتى قامت على أكتافه منشآت مؤثرة في مجالات هامة ، وعوض العمل الجاد على إدماجه رسميا في التوازنات المكتسبة بفضل مساهماته الجبارة في صيانة أجهزة مناعتها ، يحز في نفسنا ما آلت إليه قيمته في بورصة العرفان .
    على العموم للحديث بقية ، كما لن يفوتني أن أحيي عاليا الأخت مولات الحانوتة والأخ بدر على نبل مشاعرهما ، هذا مع إلتماسي من القراء دعم بقال حيهم بتمكينه من المعلومة قدر المستطاع .
    ختاما أتمنى من بعض الأشخاص ممن ينسخون مقالاتي بأسماء أخرى ، أو يعتمدون على مضامينها في تعبئة التجار ، أو إصدار بيناتهم . أتمنى أن يعلموا جميعا أن ما يهم الطيب مول الحانوت أولا وآخرا هو الإخلاص في العمل وأن تكون غايتنا واحدة ، أﻻ وهي مصلحة التاجر والمهني ، أما مادون ذلك فليس أكثر من جعجعة بلا طحين .. وللي تايقلب على شي حاجة أخرى الله يطليه بها ، راه اليوم دنيا وغدا آخرة .
    والسلام .

  • مولات الحانوت 2
    الجمعة 6 مارس 2015 - 23:12

    الرجال قوامون على النساء .
    إيوا فاينكوم آااالرجال واش هاد الطيب مول الحانوت غادي يبقى بوحدو دايما في الواجهة مع العديان .. أنا والله حتى كانحشم بلاصتكوم .. واش كاتتسناو الباردة .. عيب عليكوم هاد الجفاف حتى في التعاليق بحال إيلا راحوم أشباح ..
    تحية طيبة للأخ الطيب مول الحانوت .. راك والله حتى نمودج للمناضل المجتهد ..
    بإسم كل النساء التاجرات والمهنيات أحييك يا نعم ولد الشعب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة