مذكرات كاتب فاشل ... الكتاب والشيطان

مذكرات كاتب فاشل ... الكتاب والشيطان
الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:13

8/ الكتاب والشيطان

أجلس وحدي في فراش النوم، متأملا، عندما أعيد قراءة رسائل الحب التي كانت تصلني من معشوقاتي وكل مرة أتوقف عند بعض العبارات مثل ” أنا لا استطيع العيش بدونك” وتقمن بشرحها بأدق التفاصيل رغم أن الأمر لا يحتاج إلى ذلك. والغريب أن جل الرسائل، كانت تتشابه في طريقة كتابتها وكأنها كتبت بلسان واحد وقلب من ماس وأن ما يميزها هو العفوية وصدق التعبير.

كثيرا مانسمع عبارة ” الشيطان يوجد في التفاصيل” ولكن لا أحد استطاع أن يحدد بدقة، هذه التفاصيل، وبحكم تجاربي في الحياة، اكتشفت أن هذه التفاصيل هي المرأة، وهذا ما جعلني مفتونا بها وبمكرها الجميل وربما قد تسرقني من شغفي بالكتاب .

وكلما اقتربت شيئا فشيئا منها وصبرت عليها وسمعت نبضها، اكتشفت أن أجمل مايميز المرأة (الشيطان) هو حديثها والتفاصيل المملة التي تسردها ، إنها دودة تفاصيل. ومن منا يحب المرأة الصامتة ؟ التي لا تتكلم إلا عند الضرورة ، فسوف تشعره بالملل والرتابة، وبانقباض شديد في معدته وتخريب لحواسه، وهنا ندرك جاذبيتها في تنشيط دورتنا الحياتية بامتياز، فيتحول طيفها مع مرور الوقت إلى إدمان خفي لا أحد يستطيع الاستغناء عنه لما فيه من شبق ومتعة لا تقاوم، يصعب البوح به حفاظا على كبرياء الرجل.

وأصدقكم القول أنني ، كلما حاولت هجر الكتاب والمرأة لا أجد عوضا عن سحرهما، تخيلوا معي كيف سيكون طعم هذا الكون الشاسع الأطراف لو لم يخلق الله المرأة والكتاب ؟ مع أن لا شئ يجمع بين الاثنين سوى المتعة.

ولا أخفيكم أن أغلب معشوقاتي كن ينزعجن ويغرن من ولعي بالكتاب، فهو ضرة شرسة ولها من الجمال واللذة مايحير اللب والفؤاد.

ولكن أغلبهن كن يعتقدن أنها عادة سيئة، لاتختلف كثيرا عن العادة السرية، وأن العادتين متعتهما وهمية وتزول بسرعة على عكس متعة المرأة فهي دائمة وحقيقية. غريب أمر حال النساء يغرن من كل شئ

حتى من الكتب، ولو كانت مغلفة باللون الأسود. وفي كثير من الأحيان إذا عقدت موعدا مع إحدى عشيقاتي في إحدى الأماكن الرومانسية، فكان أول ما يزعجها ويفسد فرحتها هو تأبطي لكتاب، ويا ويلتي إن قرأتْ عنوان الكتاب ووجدته في الفكر والفلسفة، فإن لونها يتغير كالحرباء وتصرخ: الم تجد سوى، هؤلاء المرضى والمعتوهين من الفلاسفة يملؤون مكاني و يقلقون راحتي، كان بالأحرى عليك مادمت مدمنا على هذا الوبال الاعظم أن تحمل معك ديوانا في الشعر موضوعه في الحب، فنحن في لقاء غرامي ولسنا في قاعة الدرس. وفهمت لماذا تكره النساء الفلسفة لأنها تطرح موضوعات بشكل فلسفي وتحليلي وغير مباشرو المرأة بالفطرة، تعشق كل شئ مباشر بدون رمز أو إيحاء . وحقيقة من هنا اكتشفت العداوة والبغضاء التي تجمعهما مند القدم، فالكتاب دخل كل البيوت وكل العقول بسبب قوة منطقه والمرأة غزت كل الشعاب والقلوب بسبب سحرها وغياب المنطق، وهنا وجدتني أنساق وراءها وأنشد تفاصيلها وأتفاخر بغوايتها بين أقراني، إنها في النهاية مشيئة الشيطان وبداية الجحيم، وهذه حكاية أخرى…………….

‫تعليقات الزوار

1
  • متابعات
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:42

    أوجاع الياسمين والبحث عن الذّات

    يبدو أن الكاتب يعاني من صراع نفسي عميق، وحيرة تعصف به، فيترجمها بكلمات وأحلام متداخلة. فكلما اضطربت نفسه بتلك الأفكار المجنونة الهمجيّة التي تسبب له الوجع والألم، هرب منها إلى الحلم ليصدها عن طريقه، فيخلق قصة خيالية يعيش فيها مع فتاة من صنع أحلامه، تكون طوع يديه، يأخذ منها ما يريد، فيكون هذا الحلم العنيف ردا على عنف الأفكار والاضطرابات التي تعصف به.

    عبدالله دعيس
    الحوار المتمدن

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال