في الذكرى الـ19 لرحيل الحاج عبدالكريم الرايس

في الذكرى الـ19 لرحيل الحاج عبدالكريم الرايس
الخميس 27 غشت 2015 - 09:46

في جلسة حميمية جمعتني به داخل المتحف الفني الذي جمع فيه تراث جده اعتمادا على إمكانياته الخاصة وتشجيعات بعض الأصدقاء والمولعين بالطرب الأندلسي في شكله الأصيل، وذلك بمدينة فاس بمناسبة الذكرى 19 لوفاة المرحوم ج.عبدالكريم الرايس، أمدني الشاب الطموح هشام الرايس بورقة ضمنها بعض المعلومات والأفكار والمشاعر الحارقة التي تعبر في مجملها عن الحيف الذي تعرضت له أسرة المرحوم من طرف وسائل الإعلام حيث بتم تهميشها عند كل لقاء أو استجواب صحفي، علما أن ما تختزنه هذه الأسرة من تراث قيم ومعلومات دقيقة يبقى في حاجة إلى التعريف به خاصة بالنسبة إلى الأجيال الفنية الصاعدة. فكان لا بد مني أن أشارك الرأي العام والرأي الفني على وجه الخصوص قراءة هذه الورقة لما تحمله من إشارات صريحة وواضحة إلى الجهات المعنية. ادريس العمارتي

التعريف الشخصي والفني::

ازداد المرحوم الحاج عبدالكريم الرايس سنة 1912 بمدينة فاس بدرب الطويل المدينة القديمة، وتربى في وسط عائلي بسيط. كان يمتهن حرفة الطباعة لأن والده كان أول مطبعي بالمغرب.

وشاءت الأقدار أن تكون له مصاهرة مع الفقيه محمد بن عبدالسلام البريهي وكانت أخت الحاج عبدالكريم الرايس تشجعه على تعلم الموسيقى الأندلسية، ومن هناك اكتسب تجربة والتحق رسميا بجوق البريهي بفاس. وبعد وفاة البريهي اتصلت به الإذاعة واقترحت عليه أن يكون رئيسا للجوق في ذلك الوقت، واحتراما لمعلمه أبى أن يسمي الجوق باسمه حيث طلب منهم أن يسموه بجوق فلان….

وبدأ الجوق نشاطاته حتى أصبح معروفا بالسهرات الحية . وفي سنة 1969 عين مستشارا ضمن لجنة القياسات والإيقاعات. وبعد فترة من الزمن عين مديرا للمعهد الموسيقي بفاس حيث أعطى الكثير من جهده ووقته لهذا الفن من أجل الإصلاحات الجوهرية لهذا التراث الفني لمدة تفوق 40 سنة.

الإنجازات الفنية:

1- مثل سفيرا لهذا الفن في عدد من الدول كسويسرا، إيطاليا، ألمانيا ، فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية

2- أول أسطوانة له من 33 لفة في سنوات السبعينات

3- دون كتابا للموشحات وأزجال الموسيقى الأندلسية للحفاظ عليها من الضياع ولتزويد الولوعين والتلاميذ بنوبات الآلـة

4- سهر على كتابة النوبات بالنوطة الموسيقيية بأكملها بروايتــــه الشخصيــــة والتي استغرقـــت مــدة زمنيــــة لا يستهـــان بهــــــــــا قدم فيها الراحـــل كل المخزون الموسيقي والغنــــائي الذي كان يختــزنه في ذاكرتــه. وتم نشر وتوزيع نوطة النوبة الأولى ألا وهي نوبة غريبة الحسين

5- سجل انطولوجيا الآلة لأربع نوبات مع وزارة الثقافة بتعاون مع دار ثقافات العالم بباريس وهي كالتالي: نوبة غريبة الحسين – نوبة الحجاز الكبير – نوبة الحجاز المشرقي – نوبة الإستهلال في مدة زمنية تناهز 25 ساعة تقريبا.

6- أحرز على وسام بدرجة فارس من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حين كان آنذاك وليا للعهد .

. 7- أحرز على وسام بدرجة فارس من طرف السفير الفرنسي بالمغرب بالقنصلية الفرنسية بفاس

بعض الباحثين في هذا المجال:

الأستاذ محمد عيدون والأستاذ عبداللطيف أحمد خالص الذين أشرفوا على مقدمة كتاب: من وحي الرباب.

الأستاذ يونس الشامي – الأستاذ عبدالفتاح بنموسى وهو موسيقي وباحث يعتبر من المحافظين على الصنعات الأصيلة

بعض الولوعين الكبار بهذا التراث الذين صاحبوه:

-الحاج ادريس التويمي بن جلون – الحاج عبدالعزيز حلمي – الدكتور محمد الشامي الأستاذ محمد الدباغ

– مولاي ادريس المسفر والصديق الروحي السيد بن حليمة.

مميزات الحاج عبدالكريم الرايس :

تميز رحمه الله بشخصيته الفريدة من نوعها في الميدان الفني وخاصة أثناء تسيير الجوق حيث كانت تكفيه إشارة خفيفة أو نظرة سريعة من عينيه إلى أحد الأفراد لتغيير مجرى الإيقاع أو الإنتقال إلى صنعة أخرى .أما في الوسط العائلي فكان تعامله مع أبنائه جميعا يتميز برجاحة العقل وحسن التدبير.

الحاج عبدالكريم الرايس عرف بانفتاحه وتعاونه مع الأجواق الأندلسية الأخرى ويظهر ذلك في علاقته الطيبة مع تلامذته ورؤساء الأجواق والعازفين كمولاي أحمد الوكيلي ،محمد بن العربي التمسماني واللائحة طويلة….

علاقة الحفيد بجده:

كان المرحوم بمثابة الجد، الصديق،الفنان ، القدوة. وفي السنوات الأخيرة كنت أجالسه وقت تأليف كتاب : من وحي الرباب، حيث كنت أجمع التسجيلات الحية والسهرات الخاصة والمراسلات وما يفوق من 300 مقالة في الجرائد والصحف موثقة ومؤرخة بشكل منظم و 500 صورة ناذرة إضافة إلى مجموعة من الميداليات الرسمية وأشياء حميمية خاصة به – مصحفه، نظاراته،… وأشرطة سمعية وبصرية وكذلك آلة الرباب الموقعة من طرفه كهدية ثمينة لي…

اعتراف بالجميل:

مباشرة بعد وفاته تم إنشاء مؤسسة تحمل إسمه : مؤسسة عبدالكريم الرايس لتراث الموسيقى الأندلسية،حيث قامت بعدة أنشطة ومهرجانات انضم إليها عدد كأعضاء شرفيين وولوعون كبار.كما تم تأسيس جوق عبدالكريم الرايس برئاسة ذ.محمد ابريول بصفة رسمية..

وقد قمت بإنشاء موقع خاص به على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك لعرض أعماله الخاصة لمن أراد الإطلاع

F.Abdelkrim Raïs (Patrimoine Andalou-Marocain)

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات