خطاب 20غشت دعوة لتأهيل أداء المجالس المنتخبة

خطاب 20غشت دعوة لتأهيل أداء المجالس المنتخبة
الخميس 27 غشت 2015 - 06:58

على غرار الخطابات السابقة والتي أصبحت تتطرق إلى المواضيع التي تشغل بال الشعب وهمومه ، تطرق الملك محمد السادس في خطابه الاخير بمناسبة ذكر ثورة الملك والشعب ، إلى الحدث الهام الذي ينتظر المغاربة في الايام القليلة القادمة .الامر طبعا يتعلق بالانتخابات الجماعية التي سيعرفها المغرب يوم الرابع من شهر شتنبر من هذه السنة .

ما ميز خطاب الملك أنه جاء أياما قليلة على عملية الاقتراع ، وفي الوقت الذي انطلقت فيه الحملة الانتخابية .وقد انتقد العاهل المغربي بصراحة المنتخبين ، خاصة أولائك الذي يبيعون الوهم للمواطنين ويعدونهم وعودا وردية زائفة ، وما أن يتمكنوا من الحصول على ثقتهم حتى ينسون أو يتناسون ما التزموا به تجاه المواطنين الذين يمثلونهم . بل إن الامر والأدهى هو أن لحظة الاقتراع والإعلان عن النتائج تكون آخر عهد بين المنتخب والناخبين .

هذا الاستهتار بالعملية الانتخابية برمتها ، وهذا السلوك الانتهازي الذي يسلكه للعديد من بلطجية الانتخابات ، الذين لا تهمهم سوى مصالحهم الضيقة .هؤلاء الذين يحاولون بأي ثمن تحقيق مآربهم ، أما مفهوم التنمية المحلية والمستدامة والرأس المال المعنوي ،وكل الادبيات التي تحاول الجهات الرسمية ترسيخها لدى المغاربة . فبالنسبة لهؤلاء الناخبين ، الذين يعتبرون أنفسهم أذكى من أولائك السذج الذين لا يمتلكون “سنطيحة “وشجاعة من لا يهاب نهب المال العام ، فإن ما يقال عن تخليق العملية الانتخابية والسلوك السياسي بصفة عامة ، ما هو سوى “الهضاضر الخاوية “.

خطاب الملك كان أيضا فرصة جد مهمة لتنبيه المغاربة كي يتحملوا بدورهم مسؤوليتهم ، حتى يقطعوا الطريق على هذه الكائنات الانتخابية ،ويتصدون بقوة للمستشارين الأشباح والبلطجية .دعاهم إلى تحكيم ضمائرهم وأن لا يبيعوا أنفسهم بدراهم بخسة ، لأن المواطن الذي يبيع صوته مقابل قدر من المال الزهيد ، ليس له الحق أن يلوم المنتخب الذي صوت له ، وليس له الحق أيضا في أن يحتج ويتذمر غدا من ضعف الخدمات في جماعته أو بلديته .لأن المؤمن من المفروض أن لا يلدغ من الجحر مرتين .

يقول الملك في خطاب 20 غشت الأخير إن”التصويت لا ينبغي أن يكون لفائدة الذي يكثر من الكلام ،ويرفع صوته أكثر من الآخرين ،بشعارات فارغة أو لمن يقدم بعض الدراهم خلال الفترات الانتخابية ،ويبيع الوعود الكاذبة للمواطنين “

مضمون هذه الفقرة من خطاب المغرب ، كباقي فقرات الخطاب المخصصة للانتخابات ، تعني أنه حان الوقت كي لا نقع تحت اغراءات الخطابات الرنانة والكلام المعسول الذي يتقن بعض المنتخبين بيعه للناس .كما أن توظيف المال الحرام في الحملات الانتخابية ، والذي هو أمر مخالف للقانون ،والذي يعتبر جناية تؤدي بكل من تورط فيها إلى السجن . يجب أن يقاومها حتى المواطن لأن الدولة ومهما كانت سلطتها قوية ، لا يمكن أن تنجح في الحد من توظيف المال الحرام في الانتخابات إذا كان المواطن نفسه ، لديه استعداد لكي يتواطأ مع بلطجية وسماسرة الانتخابات .

إذن المسؤولية مسؤولية الجميع ،والمواطنون مدعون حسب ما جاء في الخطاب إلى المشاركة بقوة في الانتخابات . لكن على أساس أن تكون المشاركة في هذه الانتخابات مشاركة واعية ، تميز بين الغث والسمين ،وتساهم في افراز منتخبين لهم مصداقية وقدرة على الرقي بمدنهم وقراهم .

إذا تمكن المغاربة والحكومة من كسب الرهان في جعل هذه الانتخابات لحظة متميزة ،ننجح فيها من وضع قطيعة مع انتخابات البيع والشراء ، فإننا سنكون قد حققنا ثورة جديدة ، هذه الثورة التي يتوقعها الملك والشعب ، والتي يتمنى الكل أن تتحقق في الأيام القليلة المقبلة .

لكن ليس من السهل طبعا القطيعة مع السلوكات السلبية السابقة ،فالأمية في بلدنا لا زالت نسبتها مرتفعة . ومرتزقة الانتخابات لا زالوا يوظفون كل السبل الملتبسة للفوز . وأعتقد أن الحكومة عليها أن تفكر بجد في إعادة النظر في قانون الانتخابات ،حان الوقت لتفرض الشهادات المدرسية ،والبكالوريا على الاقل كشرط لدخول غمار الانتخابات .عدم التسامح مع من تم عزلهم ونشرت الجريدة الرسمية قرار عزلهم بسبب تورطهم في نهب المال العام .ثم هاهم يعودون لخوض غمار الانتخابات ، بدعوى أن ملفاتهم لا زال القضاء لم يفصل فيها بشكل نهائي .

عدم الحياد السلبي لوزارة الداخلية لأن ذلك يجعل البلطجية في مأمن ، ويجعلهم يتشجعون أكثر للمضي قدما في غيهم .وقد أصاب الحموشي ، حين أصدر مذكرة تلزم رجال الأمن بالتدخل لحماية المواطنين في كل وقت وحين بلباس أو غير لباس رسمي .مثل هذه المذكرة يجب أن تطال أيضا هذه اللحظة المتميزة التي أراد الملك منها أن تكون ثورة جديدة فهل حقا ستتحقق هذه الثورة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة