مقاطعتي.. تصويت

مقاطعتي.. تصويت
السبت 29 غشت 2015 - 10:13

هي نفس الوجوه، ونفس القيادات تتكرر، منها من عثى في الأرض فسادا، ومنها من عبث واستهتر بأموال الشعب. وهاهم اليوم عادوا، في موسم جديد، بأبهى الحلل والصور، والدعايات والرسوم!!

عادوا يقسمون ويجزمون بأن لاتغيير ولا رفاهية ولاكرامة ولاتقدم إلا بهم…إلا بهم وببرامجهم!

آه بل ألف آه على جراحك الثخينة ياوطن، يتحاملون عليك ويطعنونك وينهبونك كاللصوص، ولازالوا يرددون الشعار المعهود؛ صوتوا، صوتوا، على أساس أن التصويت واجب وطني لا غنى لنا عنه.

فقال قائل صوتوا على المصلح والصالح، ونادى مناد بأن صوتوا على الأقل فسادا، متناسين أن من ينعتونه بالأقل فسادا بعد نجاحه وبلوغه مرماه قد يتنكر ويشكل ائتلافات مع الفاسدين، أو الأكثر فسادا إن صح التعبير، أو يصبح منصب الرئيس رهن المزايدات بين الأعضاء المنتخبين! فعلا إنها لمسرحية.

إن عدم التصويت أو المقاطعة ماهو إلا وجه آخر للتصويت وللتعبير عن الرأي، مفاده أن كل الأحزاب التي توالت على الحكم أفقدتنا الثقة في نجاعة وصدق فحوى ومضمون الانتخابات، بحيث لا نجد لها أثرا إيجابيا على الحياة اليومية للمواطن المغربي.

ومن هنا نطالب الملك محمد السادس بأن يخطو خطوات نحو إيجاد حلول مناسبة لأزمة التصويت هاته، والتي تجبرنا على انتخاب جلادينا، ومن ينهبون خيرات بلادنا في وضح النهار بلا حسيب ولا رقيب، وقد أكد الملك في خطابه الأخير بل وشدد على ضرورة التصويت باعتباره واجبا وطنيا، يجعلنا مسؤولين عن أصواتنا!!

نعم سيكون كذلك فقط حينما يصبح المترشح ملتزما أشد الالتزام ببرنامجه الانتخابي، وحينما يفعل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومن ثم فالحل الوحيد لما يواجه الشباب من عزوف عن الانخراط في الحياة السياسية؛ هو وضع آليات ومساطر وقوانين من قبيل: محاسبة الأحزاب التي لا تعمل على تطبيق وتفعيل برامجها ووعودها الانتخابية. وكذا محاسبة المنتخبين على مدى خدمة الجماعة والعمل على تطويرها والرفع من مردوديتها.

أيضا إلزام المترشحين بالبقاء رهن إشارة المواطن وفي خدمته في كل زمان ومكان، وإلزامهم بإيجاد حلول لأي مشاكل قد تواجه الجماعة كونهم المسؤولين عنها.

ثم إقصاء كل من ثبت في حقه تبذير للمال العام أو تهاون أو استهتار أو عدم بذل جهد في سبيل تطوير البلاد وتنميتها، وإبعاده عن الحياة السياسية إلى حين عودة الثقة للشعب المغربي.

حينئذ فقط سنصوت، وبكثافة.

وجهة نظر.

‫تعليقات الزوار

8
  • المهدي
    السبت 29 غشت 2015 - 12:50

    متى كانت الدولة في اي نظام فوق هذا الكوكب تحاسب الأحزاب نيابة عن المواطن الذي اختار ممثليه من هذه الأحزاب وسلمهم تدبير شؤونه ؟ ما دخل الملك الذي تستنجدين به ليجد لك حلا للازمة ، كما ورد على لسانك ، التي تجبرك على التصويت ، بل من أجبرك اصلا على التصويت وانتخاب جلاديك ؟ قمة العبث ان تجد من يستميت للحصول على حقوقه ثم يطالب بان يوضع تحت الوصاية للتصرف في هذه الحقوق .
    °°°° شكرا .

  • فادي
    السبت 29 غشت 2015 - 19:14

    سيدتي المشكلة ان الملك هو من يتحكم في المشهد السياسي ويجمع بين السلطةو والثروة، فلم نستهدف الاحزاب الحائط القصير وننسى رأس الفساد، الفساد في القصر، فلم هذا التجاهل للحقيقة.

  • مغربي حر
    السبت 29 غشت 2015 - 23:06

    ياسم الله الرحمان الرحيم.
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    مقاطعتي.. تصويت
    بالحق نطقتم.

  • مقاطع للانتخابات
    السبت 29 غشت 2015 - 23:47

    لا معنى لانتخابات بوجود شعب اكثر من نصفه أمي.
    لا معنى لانتخابات في بلد يفوق عدد احزابه عدد السكان للدولة فكلما كثرث الاحزاب كلما اصبحت عملية افراز نخب سياسية فاعلة عملية صعبة والخريطة السياسية ذات مشهد سريالي لا تأثير لها فمبتكر فلسفة الاكثار من الاحزاب هي فلسفة تدمر ارادة الشعب التي يتوزع دمها كما نقول بين القبائل فتصبح قوة الشعب مشتتة وارادته محدودة .
    كان جد الوالد رحمه الله يشتكي من الانتخابات وكذلك جدي وكذلك الوالد رحمه الله لان الانتخابات في المغرب منذ فجر الاستقلال لم تاتي بالتغيير المنشود موازاة مع ما يعرفه العالم من تطورات

  • ابراهيم
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:32

    هذا هروب من تحمل المسؤولية هذه الاحزاب وهؤلاء المترشحون منا والظلم وتشفارت والحكرة نتلقاها منذ نعومة اظافرنا في بيوتنا في مدارسنا في ازقتنا في شوارعنا هذا واقعنا ولن يغيره غيرنا اما نتركن ونقول هذو فعلو وهذو تركو فعملية سهلة ولن يغير من الامر شيء

  • المهدي
    الأحد 30 غشت 2015 - 14:00

    من عاث وليس من عثى ، الأسلوب ذو مستوى غاية في الركاكة ، وهيسبريس تشجع هذا والتعاليق من نفس المستوى مرحب بها والكتابة والتعليق أصبحا يجران الى الأسفل ، والعديد من المعلقين ممن كانت أقلامهم تدفع نحو التبادل الراقي للأفكار داخل مضمار لا يدخله الا كل ذي قدرة اختفوا بالتدريج بعد ان اكتسحت الضحالة الميدان ليصبح منبر هسبريس وغيره شبيها ب : الموقف " يحل ضيفا عليه كل أتى دوره ،وهنيئا لكم أجمعين .

  • محمد ازناك
    الإثنين 31 غشت 2015 - 13:43

    نعم اختي .. مقاطعتك تصويت ولكن لفائدة الفاسدين والمفسدين . ليس هناك هدية نقدمها لسماسرة الانتخابات افضل من التقاعس عن التصويت .. في هذه الحالة ماعلى واحد منهم الا ان يشتري بضع مئات اوحتى عشرات من ذمم الناخبين ليجد نفسه فائزا وشهيته مفتوحة للنهب طيلة 5 سنوات هنيئا لنا بوعينا المزيف

  • المقاطعة و التصويت
    الإثنين 31 غشت 2015 - 14:26

    – ( مقاطعتي.. تصويت ) .

    – و تصويتي…مقاطعـــــة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة