تسلل الشيعة إلى كتاب السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي أصيل

تسلل الشيعة إلى كتاب السنة الثالثة  من التعليم الثانوي الاعدادي أصيل
الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 13:15

عندما نتصفح كتاب” الحديث النبوي والعقيدة” للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي أصيل، لا نجد في الكفايات الأساسية والنوعية لمادة الحديث ما يشير إلى تعرف التلاميذ على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين نقلوا وحفظوا وبلغوا السنة النبوية. وإن تعظيم الصحابة ومعرفة قدرهم مقرر عند العلماء، وفضيلة الصحبة لا يعدلها عمل، ولا تنال درجتها بشيء. وقد استحب العلماء الترضي على الصحابة وتخصيصهم بذلك لمنزلتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الإمام النووي في الأذكار: “يستحب الترضي والترحم على الصحابة والتابعين فمن بعدهم من العلماء والعباد وسائر الأخيار، فيقال: رضي الله عنه، أو رحمة الله عليه، أو رحمه الله، ونحو ذلك”. يقول عز وجل: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة/100، وقد تناول المفسرون مفهوم الرضى في الآية فخلصوا إلى أنه يشير إلى حال المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، الدائم مع ربهم، وهم الصفوة المختارة. والرضى من الله يكون بقبول الطاعة، وارتضاء الأعمال، ورضوا عنه تعالى بما نالوا من العناية والنعم الدينية والدنيوية. فإذا ترضى عليهم الله تعالى وأثبته في كتابه أفلا نترضى نحن عنهم؟

وإن العلماء عندما يبحثون في العقيدة، يشيرون إلى موضوع الصحابة رضي الله عنهم، إما من جهة فضلهم أو عدالتهم، والنهي عن سبهم والطعن فيهم، والامساك عما شجر بينهم. قال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: “روى أبو عروة الزبيري من ولد الزبير: كنا عند مالك بن أنس، فذكروا رجلاً ينتقص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأ مالك هذه الآية: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ) حتى بلغ (يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ) ، فقال مالك: من أصبح من الناس في قلبه غيظ على أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أصابته هذه الآية ـ ثم قال ـ : “لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين، ثم ذكر طائفة من الآيات التي تضمنت الثناء عليهم والشهادة لهم بالصدق والفلاح، ثم قال عقبها: “وهذا كله مع علمه تبارك وتعالى بحالهم ومآل أمرهم.”

والشيعة الامامية تُعَدِّلُ الصحابة ممن وَالَوْا عَلِيًّا رضي الله عنه مثل سلمان الفارسي وعمار بن ياسر وأبي ذر الغفاري وغيرهم، والخلاف في أصحاب السقيفة ممن بايعوا أبا بكر رضي الله عنه للخلافة. والذي يجب الحرص والتأكيد عليه هو تربية التلاميذ في المؤسسات التعليمية على حبهم وتقديرهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والنأي بهم عن الخلافات التي يحاول الشيعة تأجيجها بالتدليس والكذب عبر كتبهم وقنواتهم الفضائية التي تلقى دعما كبيرا في الداخل والخارج. والمتأمل في كتاب “الحديث النبوي والعقيدة” للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي أصيل، الذي صودق عليه من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تحت رقم: 09EOC 3114 بتاريخ: 11 نونبر 2014، يكاد يُصْدَمُ في القسم الأول المتعلق بالحديث النبوي الشريف، بعدم الترضي على الصحابة في جميع الأحاديث التي سيقت منطلقا للدروس. ولنضرب بعض الأمثلة على ذلك: في درس “التورع عن الشبهات”(ص: 5) عن النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله يقول: ” إن الحلال بين وإن الحرام بين… الحديث” وقد حذفت في هذا الحديث كذلك الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي درس “التفقه في الدين “(ص: 8): عن معاوية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين… الحديث”. وفي درس: “من القصص النبوي” (ص: 19): عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش.. الحديث.” وهكذا في جميع الأحاديث التي وردت في الكتاب المدرسي، سواء تلك التي جاءت منطلقا لبناء الدرس أو التي في التحليل، لا تجد فيها الترضي على الصحابة رضي الله عنهم مطلقا، ما عدا حديث في (ص:23) وآخر في (ص:28) من الكتاب المذكور. وقد بلغت الأحاديث التي سقطت منها الترضية ثلاثة وأربعون حديثا.

فهل التعليم الأصيل في صيغته الجديدة الذي قدمته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يوجب حذف الترضي على الصحابة في الكتاب المدرسي؟ إن الوزارة الوصية بمصادقتها على الكتاب المدرسي تقدم دعما غير مسبوق لشيعة المغرب في أن ينتشروا وينشروا سمومهم وسط التلاميذ، بقراءة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتابتها في الدفاتر دون الترضي على صحابته الكرام، وهذا لعمري تقصير، وتهاون بعدم التدقيق فيما يقدم للتلاميذ من مناهج دراسية. وقد نبه جلالة الملك في خطاب العرش لـ30 يوليوز 2015، إلى إشكالية هامة وهي: ” تحصين الفرد والمجتمع من آفة الجهل والفقر، ومن نزعات التطرف والانغلاق”. ويضيف جلالته قائلا: “ما فتئنا ندعو لإصلاح جوهري لهذا القطاع المصيري، بما يعيد الاعتبار للمدرسة المغربية، ويجعلها تقوم بدورها التربوي والتنموي المطلوب”. وهذا الجانب التربوي الذي تحدث عنه جلالته نحمله إلى مجال الحديث النبوي الشريف لنبين أهمية تعرف التلاميذ على أسماء الصحابة رضوان الله عليهم الذين نقلوا إلينا الأحاديث، والتزام التلاميذ -كذلك- بنقل الأحاديث منسوبة إلى الصحابة، والترضي عليهم. وقد أفاض جمال الدين القاسمي في كتابه:” قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث” في فوائد ذكر الصحابي التربوية. وإذا كانت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية قد نبهت أئمتها وخطباءها إلى ضرورة الترضي على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء عقب صلاة الجمعة، فإن من واجبنا فعل ذلك مع تلاميذنا في المدارس العمومية والخصوصية حتى نتجنب عقيدة اللعن والسب والتكفير التي عرف بها الشيعة، والقضاء على نزعات التطرف التي ذكرها جلالة الملك في خطاب العرش.

‫تعليقات الزوار

21
  • حذار
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:05

    والله لم يخطئ بلمختار عندما قال أن المعلمين يدرسون الخرايف.
    هل بدأ يتسلل الصراع بين السنة والشيعة والحوثيين إلى الحقل التعليمي المغربي. إن مثل هذه المقالات يمكن أن تشكل مدخلا للصراع السني الشيعي داخل المنظومة المغربية لا نريد في المغرب أن ينتقل الصراع في الشرق الاوسط إلى مدارسنا. بعدوا منا الله يرحم الوالدين.

  • موضوعي
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 17:35

    الملاحظة التي أدلى بها المقال جيدة ودقيقة،لكن الحكم جانب الموضوعية وحدود النقد،والتهمة كانت أخطر وهي الرمي بالتشيع.كان الأولى توجيه النقد دون تجريح وهذا سلوك عدائي لا يلييق بالقيم التي دافع عنها المقال وهي الأدب عموما وخصوصا مع رسول الله عليه السلام والصحابة رضي الله عنهم أجمعين

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 19:24

    تحية للجميع.
    يقول الأستاذ عثمان:(إن الوزارة الوصية بمصادقتها على الكتاب المدرسي تقدم دعما غير مسبوق لشيعة المغرب في أن ينتشروا وينشروا سمومهم وسط التلاميذ،…)
    إذن ففي المغرب يوجد شيعة بات يُحسب لهم حساب،وليس كما يزعم البعض أن المغرب لفئة معينة من الناس تحتكر الدين و تحاول فرض رؤيتها على الشعب المغربي قاطبة،ودفع التوجس من شيعة المغرب هؤلاء بالبعض إلى محاولة سد كل المنافذ التي يمكن أن يتسللوا منها ولم يستثنوا بالطبع الكتاب المدرسي.
    و أصدر الكاتب حكم قيمة قاس في حق الشيعة و ما يحملونه من فكر،حاجرا بذلك على عقول و أفهام المئات من طلبة العلم الذين زعم أنهم لا يفرقون بين السم و الدسم كما لا يميز البعض بين الفن و العفن.
    سأترك الحكم للطلبة،المهم عندنا هو اعتراف الأستاذ بوجود شيعة مغاربة أبناء هذه الأرض الذين تمردوا على الموروث و نضوا عنهم سربال التقليد و قرروا أن يكتشفوا الإسلام من جديد حتى لو اقتضى الأمر إعادة اختراع العجلة،أي العودة إلى نقطة الصفر.
    ثانيا:
    نعلم جميعا أن أصول الاعتقاد كما جاءت في القرآن تتلخص في الإيمان بالله وملائكته….،فكيف حشر الفقهاء موضوع الصحابة في مباحث العقيدة؟….

  • الشعاع الأخضر
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:26

    من نطق بالشهادتين وتمكن من أداء بقية أركان الإسلام فهو مسلم.
    وليس كل مسلم مؤمن،يقول الرب:"قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم"
    ولما كان الإيمان من عمل القلوب فليس لأحد أن يحكم بكفر أحد إلا الله،فهو علام الغيوب،فلعل ظاهر بعض الناس الكفر بينما قلوبهم مفعمة بالإيمان:"وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات…"
    هناك درجة أعلى من الإيمان هي التقوى عندما ينضاف إلى أصول الإيمان السالفة الذكر الإيمانُ بالغيب:"ا ل م،ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين،الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون،والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون،أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون.
    و الأبرار أعلى منزلة من المتقين:"ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة…..

  • إبراهيم
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:34

    (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة/100، القرآن الكريم ميز بين طبقات من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهناك السابقون اﻷولون ذوو السابقة في اﻹسلام والجهاد ثم التابعون الذين اشترط عليهم اﻹحسان للدخول في الوعد اﻹلهي السؤال هل انطبق هذا الشرط على جميع اﻷصحاب أقصد هنا الطلقاء؟

  • القناص
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 20:38

    من الناحية المنهجية، لا يقال تسلل الشيعة الى الكاتب، بل تسلل الفكر الشيعيفالشخوص لا تتسلل للكتب، فحري بالباحث ضبط الاصطلاحات خاصة ان خطله هذا ولرد في العنوان الذي هو اول هو اختزال لقيمة البحث.
    من الناحية العلمية، هناك استاذ يقوم بالترضي على الصحابة عشرات المرات، والتلاميذ يستمعون الى خطباء الجمعة وغيرهم، فاغفال من وضع الكتاب لمسالة الترضي نقص يعوضه غيره وهذا الغير كثير..اما القفز لربط ساذج بين عدم الترضي والتطرف فان هذا عجب ايما عجب لا يستقيم علما ولا واقعا، وهل يستطيع الكاتب ان يزعم حالة واحدة لتطرف اتى من خلال عدم الترضي على الصحابة؟ كان حريا بالكاتب ان يتطرق لتفاهة بعض دروس الاسلاميات التي لا تمت للاسلاميات بصلة وتشعر التلميذ بعدم قسمة العلوم الشرعية من قبيل انجاز مطوية ومقال صحفي وكل تلك الخزعبلات..اما النبش في امور صغيرة وتضخيمها فليش بمنهج علمي البتة

  • ابن أنس
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 21:26

    ملاحظتك أستاذي الكريم دقيقة جدا وهي جديرة بالاهتمام كسابقتها تماما في تقسيم التوحيد إلى ثالوث ما أنزل الله به من سلطان. ويبدو أن الذين وضعوا المقرر الحالي لديهم خليط عجيب في الأفكار، الأمر الذي جعلهم يقفون موقفا متذبذبا من بعض المسائل الأصولية المسلمة، كتمريرهم عقيدة التقسيم المؤدية إلى التكفير، أو قبولهم بالاستدلال بالأحاديث التي يرويها الصحابة رضوان الله عليهم وإحجامهم في الوقت نفسه عن الترضي عنهم، ارضاء لطرفين ليس لهما أي تاريخ يذكر في بلد مبني على الوحدة في الفروع والأصول، والدليل على ذلك خلو بلدنا من المساجد والأحواز الشيعة، وما يسمى السلفية اليوم هي الأخرى لم يكن لها وجود من قبل، ولكن الأمر اليوم مختلف فقد أضحت بلاد القرويين معرضة للخطر والاختراق من أطراف عديدة بما فيها تلك التي تروج لمختلف أشكال العهر…

    أعتقد أنه حان الوقت لإعادة النظر في المقررات الدراسية كلمة كلمة، وتوكيل أمر الإعادة إلى المتخصصين في علوم الأصلين.، وذلك حتى لا ننتج أجيالا في المستقبل يقعون في مستنقع الطائفية لا قدر الله كما هو الحال في بعض البلاد.

    باختصار شديد نريد ياسعادة إحياء منهج القرويين…

  • ابن أنس
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 22:33

    6 – القناص

    ملاحظتك ليست في محلها.
    عبارة (تسلل الشيعة..) عربية فصيحة لا إشكال فيها أبدا، هي من باب بلاغة الإيجاز، ونحويا من من باب (حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه).
    كقوله تعالى "وسئل القرية"، قال سيبويه: "إنما يريد (أهلٓ القريةِ)"، وهذا كثير في العربية.

    أشار ابن مالك في ألفيته إلى هذه القاعدة بقوله:
    وما يلي المضاف يأتي خلفا ** عنه في الإعراب إذا ما حذفا

    فإذا مرة أخرى ملاحظتك غير دقيقة.

    ملاحظة:
    (الألف) في (حذفا) في قول ابن مالك، للإطلاق لضرورة الشعر، وليس للتثنية.

  • المعلق الرياضي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 00:29

    إستدراك بسيط و هو أن يجب إستثناء أمهات كتب الحديث من هذه التلميحات و حصرها فقط في الكتب التعليمية التربوية فالطالب الذي سيفتح الموطأ و البخاري لن يجد الترضية و قد يحتار في ذلك مع أن المحدثين أعظم الناس توقيرا للصحابة رضي الله عنهم لكنهم أسقطوا الترضية من الأسانيد تجنبا للإطالة و العناء.

  • الناقد
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 03:27

    من الجميل ان نقيم الكتب والمناهج ونقدم ملاحظات علمية رصينة الا انه فيما نشر ها هنا لا بد من ملاحظات:
    اولا: اتفق والقناص فيما ذهب اليه من جهة ركاكة تعبير الشيعة يتسللون، ولا ارى لدفاع ابي انس وجها فقد اسقط ما هو صحيح لغة على ما هو فاسد استعمالا، فلا يوجد اختزال للعبارة ليعد ذلك فصاحة، وانما هو زلة ظاهرة.
    ثانيا: هل الترضي على الصحابة واجب؟
    الذي عليه العلماء انه مستحب وانه حق توقير للصحابة، وتارك المستحب لا يستحق هذا الاتهام البالغ حد الافتراء بنشر التشيع،
    ثالثا: التشيع فكر وعقيدة، ومن السطحية والسذاجة ان يزعم احد ان مذهبا اصول عقدية ومذاهب فقهية سينتشر لمجرد ان احدهم لم يترض على الصحابة رضوان الله عليهم في كتاب مدرسي
    رابعا: وقع في امتحان للسنة اولى بكالوريا ان قام احدهم بطرح وضعية تعليمية غاية في السذاجة اثارث الدنيا ولم تقعدها وذلك ان تاثيرها على التلاميذ اشد وكانت محلا للسخرية، فاضطر لينشر بيانا يلتمس فيه الاعذار لنفسه، فهلا كان هذا العذر للناس فيما اجتهدوا فيه من وضع الكتب..ام هو الكيل بمكيالين
    اخيرا فتوقير الصحابة انما يتاتى باتباع المنهج لا بترداد الترضي والله اعلم

  • الشعاع الأخضر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:06

    …..وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون"
    "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه"
    ومما لا شك فيه أن أصحاب رسول الله كانوا مخاطبين ابتداء بهذه الأوامر،فهل كان من بينها(ما أشار إليه الفقهاء من جهة فضلهم أو عدالتهم،والنهي عن سبهم والطعن فيهم،والامساك عما شجر بينهم)؟
    أليس ذاك ابتداعا في الدين و إدخال مال ليس منه فيه؟
    وكيف يدعي مدع أن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل،ولا تنال درجتها بشيء،وبأي دليل؟
    فالرب سوّى بين الأولين و الآخيرين عندما قال:"والذين اتبعوهم" بشرط الإحسان،ولا عبرة بعد في الأحاديث المزعومة عن فضل جميع الأصحاب أو تمييز بعضهم بما لم يدعوه هم.
    وإذا كان هؤلاء أصحابه فإن الذين آمنوا به ولم يروه هم إخوانه،ولا شك أن أخ الرجل أقرب إليه من صاحبه،فقد رروا أن رسول الله خرج إلى المقبرة فقال:السلام عليكم دار قوم مؤمنين…وددت أني قد رأيت إخواننا،فقالوا:يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال:…إخواننا الذين لم يأتوا بعد وأنا فرطهم على الحوض".

  • الشعاع الأخضر
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 09:44

    "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان…"
    الآية صريحة في أن المعنيين ليس كل المهاجرين والأنصار،وإنما السابقين الأولين للهجرة والنصرة،وقد كانت هناك هجرتان إلى الحبشة قبل الهجرة إلى المدينة.
    أما الأنصار فإن السابقين منهم هم الذين بايعوا النبي بيعة العقبة الأولى ثم الثانية.فليس كل المهاجرين و الأنصار كانوا مؤمنين مخلصين في هجرتهم ونصرتهم وإلا لما خص الله السابقين منهم وشرط شرط الإحسان.
    لقد كان في مكة مسلمون يقيمون بين ظهراني المشركين فوصمهم الله
    بالنفاق حين قال:"ما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا….فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله…"
    أما المنافقون في المدينة فكانوا أكثر من أن يُحصوا،فسورة البقرة وهي من أول ما نزل من القرآن المدني خصتهم بثلاث عشرة آية،و أوردت سورة التوبة الكثير من أخبارهم و مكائدهم وهي من آخر ما نزل.
    كما أن حديث عمر الذي افتتح به البخاري كتابه شاهد على اختلاف نيات المهاجرين،فمنهم من هاجر لله ورسوله،أو هاجر لدنيا يصيبها،أو امرأة ينكحها،فهذا شاهد منهم عليهم.

  • ابن أنس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:02

    يبدو أن °°°° لم يستوعب ما جاء في المقال جيدا، موضوع استحباب الترضي عن الصحابة الكرام ياصديقي أشار إليه الكاتب في مقدمة مقاله، وقد نقل في ذلك كلاما مهما للإمام النووي رحمه الله. فرجاء قراءة المقال جيدا حتى لا يتم شرح الواضحات، كما أن قاعدة ابن مالك لم تهضمها بعد، واعتراضك عليها بدون تعليل دليل على ذلك.

    على كل حال، الكاتب من خلال مقاله يرى ضرورة تربية التلاميذ في المؤسسات التعليمية على حب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك حتى لا يصيبهم شيء من فيروس التشيع، وأن الترضي عنهم مفتاح هذا الحب، لا أقل ولا أكثر.
    وملاحظته التي قدمها حول الكتاب المدرسي الحالي هي في محلها ويجب أن توخذ بعين الاعتبار، نريد أن نعرف ما هي الأسباب التي جعلت الوزارة تصادق على كتاب مدرسي لم يترض فيه عن الصحابة؟ هل يمكن القول إن الذين وضعو الكتاب شيعة أو متأثرين بالتشيع، ولا فرق بين الاثنين؟

    لقد تصفحت قبل قليل الكتاب المدرسي القديم لنفس السنة (دروس في الحديث النبوي الشريف) فوجدت كل الصحابة الذين رووا الحديث تم الترضي عنهم…

    يتبع

  • ابن أنس
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 19:15

    إليكم ما جاء في الكتاب المدرسي القديم حول الترضي على الصحابة الكرام

    الدرس 1 – (لم يصدر بحديث)
    2 – روى الإمام مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما..
    3 – … عن أبي هُريرة رضي الله عنه..
    4 – عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه..
    5 – عن معاوية رضي الله عنه..
    6 – عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما..
    7 – عن عبد الرحمان بن عوف رضي الله عنهما..
    8 – عن أبي هُريرة رضي الله عنه..
    9 – عن أبي سعيد الحذري رضي الله عنه..
    10 – عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما..
    11 – عن أبي هُريرة رضي الله عنه..
    12 – عن حُذيفة رضي الله عنه..
    13 – عن المقدام رضي الله عنه..
    14 – عن أبي هُريرة رضي الله عنه..
    15 – عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما..
    16 – عن عبد الله [ابن مسعود] رضي الله عنه..
    17 – عن ابن عباس رضي الله عنهما.
    18 – عن أبي هُريرة رضي الله عنه.
    19 – عن أبي هُريرة رضي الله عنه.
    20 – عن سهل بن سعد (لم يترض عنه في الحديث الذي رواه) لكن تم استدراك ذلك في ترجمته:"وتوفي رضي الله عنه سنة.."

    إذا نستنتج أن كتب التعليم الأصيل القديمة أفضل من هذه المعدّلة بين أيدي التلاميذ، وعلى الأساتذة أن يطالبوا بإعادتها

  • معلق رياضي
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 20:51

    نظرت مليا في ردود بو انس ودفاعه الشهم والمستميت وقراءته للردود فما ملكت غير قول من سبقوا
    يكون الصراخ على قدر الالم
    تحياتي

  • فصل الخطاب من الشعاع الأخضر
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 08:30

    هل الترضي على من صحب رسول الله واجب؟
    إطلاقا،فلم يرد في القرآن أمر بذلك يفيد الوجوب بله الاستحباب،وما جاء في صيغة خبرية يُراد به تارة تقرير ظرفي،و يُراد به الدعاء أخرى.
    الجمل الخبرية التي ورد فيها الرضا عن المهاجرين والأنصار بعضها جاء مقترنا بحال أو حدث معينين:"لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة…"،فرِضَا الله في الآية اقترن بحالة المبايعة عند الشجرة بقرينة 'إذ' الظرفية.
    أما قوله:"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه.."،فهذه الجملة ليست خبرية،و إنما تفيد الطلب و الدعاء،أي عسى الله أن يرضى عنهم و يرضوا عنه.
    المفارقة أن الأمر الثابت في القرآن هو الصلاة على النبي محمد وآل النبي محمد،وهذا ما نجده في التصانيف القديمة و نفتقده في المؤلفات الحديثة،و حتى إن وجد فإنه يكون مبتورا عن ذكر الآل،أو تتم إضافة عبارة "و صحبه".
    فعندما يذكر البخاري مثلا الإمامَ عليا أو السيدة الزهراء أو الحسنين يردفه بعبارة:"عليه(ا) السلام"،فلما جاء ابن تيمية وتلاميذه أمروهم بترك الأمر لأنه صارت شعارا للروافض!
    فهل رأيتم أحدا طمس الله على قلبه كهؤلاء المبتدعة؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 12:42

    الصحبة ليس شفيعا يوم القيامة،فهناك صحابة قال عنهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه فيهجم (البر و الفاجر) في حديث الحجاب،و هناك حديث الحوض الذي ذكر في معاوية زعيم الفئة الباغية التي تدعو الناس إلى النار و يدعوهم عمار بن ياسر إلى الجنة،و هذا الحديث لحسن الحظ لم يملك النواصب أن يشككوا فيه فراحوا يتأولونه لما يخدم معاوية.
    يجب الإنتباه لهذه النقطة و عدم تدريس أبنائنا ترهات الشيعة و لا مكائد النواصب

  • loloa
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 17:49

    هل اصدقك انت ومن على رأيك ام اصدق الرسول ص؟ فان اجبت بالاولى فهي الطامة التي خرجت على المسلمين من تاليه وتعصيم بشر حتى تجاوزت صلاحيتهم صلاحية القرآن والرسول ص ذاته
    وان اجبت بالثانية فهاك هذا من كتب اهل السنة والجماعة المعتبرة و هي صحيح البخاري, صحيح مسلم, سنن النسائي, ومسند احمد وهو كالتالي : ألا وإنه يجاء برجال من أمتي ، فيؤخذ بهم ذات الشمال ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول كما قال العبد الصالح : ( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم )
    ونزيد واحد من البخاري ومسلم ، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله : إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش ، فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم . فقال : أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي
    فالمرجو اولا ان تقرؤوا كتبكم قبل ما تجبدو شيعة وغيرشيعة بمواضيعكم

  • ابن أنس
    الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 23:10

    مغربي حر

    كلامك كله كان عن ترهات الشيعة، فكيف بعد ذلك في خاتمتك تطالب بعدم تدريسها للتلاميذ؟ هذا تناقض عجيب.
    ولو قلت: " يجب الانتباه لهذه النقطة وعدم تدريس مكائد النواصب" لاستقامت خاتمتك مع عرضك، وكان لكلامك معنى..

    لا أريد أن أخوض معك في التفاصيل ، لكن فقط أريد أن أنبهك إلى أن الترضي على سيدنا معاوية علامة من علامات السنة وليس من علامات النواصب، ولا وجود لناصب إطلاقا بين الفقهاء المعتبرين خاصة السادة المالكية الذين هم ورثة فقه المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
    وفقه آل البيت متضمن في المذهب المالكي، وفي موطإ إمامنا مالك توجد روايات عن جعفر بن محمد عن أبيه الباقر وهم من أهل البيت رضوان الله عليهم.

    بالنسبة للشعاع الأخضر وشارحه فصل الخطاب سأرجأ نقاش كلامهما إلى مناسبة أخرى..

  • الشعاع الأخضر
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 10:45

    صباح الخير للجميع و أخص بالذّكر loloa التي عطّرت هذه الصفحة بتعليقها .
    الأخ أبو أنس:
    فصل الخطاب و الشعاع الأخضر هما شخص واحد.
    من دواعي أن أجلس بين يديك لأنهل مما فتح الله عليك من الفهم و الفقه ، فلَعَلّني ضال أو واهم أو مقصر في البحث و الدراسة .

  • moro
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 13:20

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

    في أصحابي 12 منافقا، لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط.

    وقال أيظا وهو يرد على طلب أحد الصحابة بالقصاص من هؤلاء المنافقين:

    …فقال عمر بن الخطاب دعني يا رسول الله أضرب عنق هذا المنافق قال النبي صلى الله عليه وسلم: دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه .

    هدا يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعتبر المنافقين صحابة.

    السؤال: هل يجوز الترضي على المنافقين؟
    إدا كان الجواب بالنفي فلا يجوز الترضي على الصحابة بما أن فيهم المنافقون ونحن لا نعرفهم.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش