أجمل بلد في العالم !

أجمل بلد في العالم !
الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 23:14

“المغرب، أجمل بلد في العالم” مقولة يُروج لها هنا وهناك خارج حدود الوطن في المنشورات التي تُعرض بأروقة المعارض الدولية التي تهتم بالمنتوج السياحي ويشارك فيها المغرب تعريفا بمنتوجاته المحلية.

” المغرب أجمل بلد في العالم” مقولة تصح فقط حينما يتعلق الأمر بساحة الفنا الساحرة وسط مراكش الحمراء التي تجذب لها الملايين من السياح طيلة السنة لتذوق أكلة استثنائية تُدعى “الطنجية “، يتحدثون عنها لذويهم عند عودتهم إلى بلدانهم.

تتحقق أيضا المقولة عند مشاهدتك لمنظر غروب شمس استثنائي، حينما تعانق الكثبان الرملية لمرزوڭة العميقة، وتضرب لك موعدا مع ألذ وأشهى طاجين بواد أوريكا، وتقوم بجولة لشلالات أوزود الرائعة، دون أن تنسى زيارة خفيفة إلى شواطئ الشمال و ” أرخبيلاته ” التي تستقبلك بزرقة مياه أبدع الخالق في تصويرها، وفي الأخير ستتأكد فعلا أن المغرب أجمل بلد في العالم حين تزور مدينة إفران جوهرة الأطلس بجمالها وتميزها عن باقي مدن المملكة الجميلة!

لكن تسقط تلك المقولة عند أول زيارة لك لساحة من ساحات مدينة الرباط التي تشهد بشكل يومي وقفات احتجاجية لمواطنين يطالبون بحق من حقوقهم أو ربط المسؤولية بالمحاسبة، كأولئك الذين طالبوا في وفقة سلمية بضرورة فتح تحقيق في قضية وفيات مجموعة من الحجاج المغاربة بمنى، لكن وجدوا قوات الأمن تنتظرهم بـ “الهراوات ” رغم أن عددهم لم يتجاوز عشرة أفراد، الأمر الذي يتطلب لفض تجمعهم فقط لباقة في الكلام من طرف مسؤول أمني يتواصل جيدا عوض اثقانه لغة العنف و ” التصرفيق” والركل.

الفيديوهات التي تداولتها مجموعة من المواقع الالكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي كشفت لنا عن الوجه البشع للوطن، فيما يخص التسويق للديموقراطية والحرية التعبير و الحق في التظاهر و الاحتجاح السلمي، المفاهيم التي نسوق لها كثيرا عن طريق الاعلام و المنتديات الدولية ونسعى هنا جاهدين في إكتسابها بعدما حُرمنا منها لسنوات عجاف!

حين تقرأ في المجلات والكتب عن ” أجمل بلد في العالم” أو تتاح لك إمكانية زيارته، أول ما تكتشف عند نزولك في إحدى مطاراته، أن لمواطنيه قيمة و شأن و أن كل ظروف العيش و الكرامة ملائمة كي يتجمل الوطن و يزيد جمالية في عيون ساكنيه ويترك فيه المسؤول انطباعا ايجابيا لدى المواطن.

فقط كي لا أنسى، بالمناسبة، جمال الوطن الذي يسكننا قبل أن نسكنه نحن، يكمن في كرامة مواطنيه أولا !

‫تعليقات الزوار

10
  • الجيلالي
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:10

    تنكذبوا على نفوسنا ،المغرب كان جميل بوديانه وشواطئه وغاباته ومآثره الجميلة والطبيعية ،وصفاء أجوائه ، وطيبوبة سكانه وإنفتاح وعدم تشدد أبناءه ،أتكلم عن الفثرة الإستعمارية وبعدها بسنين قليلة ، أما الآن فهو من بين البلدان الوسخة والخطيرة في العالم، كل شيء فيه غير جميل ،لا شواطئ نقية ،جل رمال بحارها نهب،غابات إندرث،وديان ضاعت أو تلوثت ،مدن لا "راس لا رجلين" والجميل فيها هو البنايات والطرق التي تركها الإستعمار. إذن بلادنا ليست حتى بلد كباقي البلدان

  • بيان
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:26

    السلام عليكم،

    شكرا أخي على هذا المقال الجميل..! في الحقيقة لكل مجتمع خصوصياته ..نقط ضعف و نقط قوة كباقي المجتمعات على هذه الكرة الأرضية.. هناك مجتمعات تشتغل في صمت كماليزيا، اليابان، توركيا… و أخرى تسبح في عالم الطوباويات و الكلام النرجسي.."المغرب أجمل بلد في العالم"، "المغاربة أذكى ناس في العالم" .. ونسيَت أنها تغوص في هزيمة نفسية بل ربمى إستسلمت لإستعمار نفسي فرانكوفوني داهي..إستحود على العقول و جعل الكل يقلد جاك و داڤيد في تلويك الفرنسية في البيت، المدرسة و الشارع.. و حتى لا ألج باب التعميم و أطيل أو ربما أخرج على الموضوع:
    أصبح بعض أفراد المجتمع المغربي الأعزاء يتقنون فن إستهلاك الكلام و مدح السماجة و النشاز على أنها جمال.. . يا ليثنا نتشبع بقيم الإسلام و قيم الأجداد التي تسمو بالإنسان حتى في تعامله مع أخيه الإنسان.. لأن المجتمعات لا تتقدم بالأكل و الشرب .. و إستهلاك الكلام في الطوباويات.. بل بالقيم: العدل، اللغة الموحدة، الهوية، الأخلاق، المواطنة، الفن… بقيم ثقافية نافعة…

  • كاره الضلام
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:50

    تتجرئون على الكتابة و انتم علجزون حتى عن التمييز بين الوطن و الدولة، الجمال المقصود هو جمال المغرب كوطن و ليس كسياسة، و المغرب كوطن جميل و لا يستطيع احد ان يقبحه مهما بلغت سوداوية روحه و حقارته، المغرب كوطن جميل و يهف اليه اصحاب الدوق من كل البقاع، اما صيغة اجمل بلد فيرددها المغاربة الاقحاح عاشقو بلدهم كما يتغنى كل الناس ببلدانهم عبر العالم و لو لم تبلغ جمال المغرب، اما سياسة الدولة فامر لا علاقة له بهده المقولة لان الناس لا تقول المغاربة اسعد الناس في العالم او ان المغرب اكبر ديمقراطية في العالم،و لكن من ينتقد سياسة بلده يجب عليه على الاقل ان يميز بين الوطن و الدولة و ان يمحو اميته قبل ان يطالب بتعليم جيد و يكون مواطنا محبا لوطنه قبل ان يطالي بنضام سياسي افضل

  • كاره الضلام
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 19:52

    على الاميين ان يفرقوا بين الجمال و الحق او الجمال و النافع، الحق قيمة و الجمال قيمة اخرى مختلفة و كدلك الجمال و الاخلاق شيئان مختلفان، فمن يدكر لنا ان اخلاق المغاربة فسدت ليخلص الى ان المغرب ليس بلدا جميلا لا يميز بين الجمال و المنفعة التي تعتبر الاخلاق من بين مكوناتها و من يتحدث عن السياسة فهو لا يميز بين الجمال و العدل او العدالة الاجتماعية، و من لديه هدا الخلط الفضيع يجب عليه ان يتعلم عوض ان يكتب للناس و ان اعتمدنا على معياره سيكون هو نفسه اساءة الى جمال المغرب لاننا سنخلط مثله بين الجمال و المعرفة فيكون جهله اساءة لجمال المغرب،و لدلك فالمغرب جميل مند الاف السنين رغم اختلاف حكامه و سيبقى جميلا الى ان يرث الله الارض رغم قصور سياساته، فادا كانت السياسة السياحية مثلا قاصرة فما الدي يجعل ملايين السياح يقصدون المغرب سوى جماله؟
    تقول لبعضهم المغرب بلد جميل فيتحسر على الاسلام و ابتعاد المغاربة عنه، يخلط الدين الدي هو عقيدة بجمال ارضا و موطن و روعة تاريخ، و هدا يعني ان المغرب بلد جميل يسكنه بعض الغربان و البوم و الكائنات المكتئبة

  • Ithry
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 20:23

    Si tu penses que le Maroc peut faire partie de l'un des meilleurs pays au monde, c'est tu n'as rien vue encore. Que diras tu lorsque tu vas voir les côtes espagnoles, les chutes Niagara au Canada, les alpes….

  • barika
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 22:09

    .To the writter of this article
    Are you having a laugh? if you are saying that Morocco is the best country in the world you are either ignorant and you haven't travel or you are trying to laugh at the public by brain washing them to believe so
    how can you compare hell on earth Morocco , to the best country in the world you talking sh(i)te
    This is Moroccan people you are laking not north korean

  • الامن و الامان
    السبت 10 أكتوبر 2015 - 23:12

    ان لم تشعر بالأمان فارحا الجمال ماكين أمان و أمن ما كاين جمال السكان دائما مهددون من طرف المجرمون و الاعتداءات و السرقة و حراس السيارات الدين إستولو على جميع الشوارع بدون ترخيص او إدن من السلطات

  • السلام عليكم
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 09:21

    الجمال هنا مرتبط برؤية المتأمل؟
    جمال المغرب يجلب المآت من السياح .. منهم من يتمتع بطبيعته الجميلة و منهم من يستطيب مالذ و طاب من المأكولات المغربية: خضر طازجة و سمك و لحوم طرية… تشتهيها النفوس.. (؟) .. و منهم للأسف من يزوره ليسخر من بعض مواطنيه الذين لا يزالون يغطون في سبات عميق.. يتضاهرون المعرفة و التنويير وهم في الأصل عكس ذلك.. المغربي القح هو الذي يسلِّط الضوء الكاشف على كل البقع المظلمة في وطنه.. .. نعم المغرب بلد جميل تسكنه للأسف كائنات تتقن فن الأكل و الشرب و إستهلاك الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع و كائنات أخرى تعيش في ضلام قاتم و تدعي التنويير.. و و و.
    كل بقاع أرض الله جميلة و "الله جميل يحب الجمال" و يكره الضلام:)!

  • EL'omari abdelatif
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 19:56

    بالفعل المغرب اجمل بلد في العالم , والله يحفظ الملك محمد السادس .

  • سيمو
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 21:26

    الجمال شيء نسبي.. المغرب بلد جميل في أعين "الملعقين" و أصحاب الپيسطونات …..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين