المراحيض العمومية في سلا...وفي بقية العالم

المراحيض العمومية في سلا...وفي بقية العالم
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 14:21

” يقع على عاتقنا واجب أخلاقي يتمثل في إنهاء قضاء الحاجة في العراء، و واجب ضمان عدم تعرض النساء و الفتيات لخطر الاغتصاب”

هذا مقتطف من رسالة الأمين العام للأمم المتحدة، التي خصصت يوم 19 نونبر من كل سنة للاحتفال باليوم العالمي للصرف الصحي، تحت شعار: المساواة و الكرامة و الصلة بين العنف الجنساني و الصرف الصحي.

في الحقيقة، كنت أجهل هذا اللون من الأعياد العالمية، لولا قراءتي لموضوع مثير ليلة البارحة، على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك. مما دفعني لتعميق البحث في هذا الموضوع الإنساني والحيوي، المرتبط بخصوصيتي، و الذي له شأن خاص في بلادنا، و في مدينتي سلا بالتحديد .و قد انطبق علي المثل القائل” هبش تجبد حنش”

ف”الميضة” أو “دار الوضوء” أو “بيت الراحة” أو “الكابينة” كما يحلو لأهل سلا تسميتها، هي أسماء متعددة لأداة صرف صحي توجد عادة في حجرة صغيرة تسمى غرفة المرحاض أو الحمام. و تتصل بأنبوب صرف صحي يوصل الفضلات إلى نظام الصرف الصحي الرئيسي. و قد أحدثت ليقوم البشر بتفريغ فضلاتهم بعيدا عن الأعين، و خلف حجاب أو ستار يسترهم شر المتطفلين و الأنظار و الإبصار.

في الصين استطاعت مدينة شونغ كنغ دخول التاريخ من باب المراحيض، من خلال إنجاز ضخم لمجمع مراحيض عمومي عملاق في الهواء الطلق، يتيح لرواده فرصة التبول داخل “ميضات” مصممة بأشكال مختلفة، تتراوح بين فم التمساح المرعب، و القامة الرشيقة لسيدة جميلة. و يطمح المسؤولون إلى تسجيل انجازهم في كتاب” غينيس للأرقام القياسية” كأكبر مرحاض عام من نوعه في العالم.

أما في بريطانيا فيوجد متحف “المراحيض” الذي يمكن الزوار من اكتشاف تطور المراحيض عبر العصور. إذ من خلال جولة تفقدية تستطيع القيام بمسح لمختلف أنواع المراحيض و مكان نشأتها و تطورها، من الصين إلى اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية. و هي تتنوع بين مراحيض جافة و أخرى محمولة، و ثالثة كيميائية و رابعة عالية التقنية.

و في العالم المتقدم، و على شاكلة تخصيص ولوجيات المرور للأشخاص المعاقين بالأرصفة، و حافلات النقل العمومي، و حجز أماكن لهم بالقطارات و مواقف السيارات، فقد تم التفكير في إحداث مراحيض للمعوقين تقلل من مشاكلهم و تناسب أوضاعهم و تضمن لهم الراحة.

إن الصرف الصحي الذي يدخل في إطار أضعف الأهداف الإنمائية في العالم، دفعت نائب الأمين العام للأمم المتحدة إلى تدشبن حملة لوضع حد للصمت عن مسألة التغوط في العراء، لتحفيز الحوار المتصل بمعالجة قضايا توفير فرص الولوج للمرافق الصحية.

في مدينة سلا، نجد أن كلمة المرحاض المشتقة من الرحض أي الغَسْلُ، لها معنى معاكس، إذ تستطيع اعتبار “دار لوضو العمومية” دارا للنجاسة. فالروائح مزكمة، و الأوساخ منتشرة، و الحشرات و الجراثيم تقاسمك حميميتك. جدرانها تسرح بخيالك في رومانسية خاصة، فقد خصصت بها كتابات و رموز سيميائية، تمكنك من عدم إضاعة الوقت و أنت متقرفص، في بادرة لتقريب القراءة من المراحيض العمومية، فتقرأ: ” من فضلك تقرفص و أقرب قليلا و أحسن التنياش” أو ” أحبك يا نجوى كما أحب الطبيعة” مرفقة بقلب مجوف يخترقه سهم في الوسط مع كلمة “I LOVE YOU ” إلى هنا إنها قمة الرومانسية، لكنها كتبت بمادة طبيعية أسمها البراز…فإذا كان الأجداد بنوا مجد هذه الأمة بدمائهم، فإن هؤلاء رسموا الحب كما يستنشقونه.

الدخول لهذه المراحيض يقتضي القيام مسبقا بتداريب رياضية في الغطس تحت الماء لمدة تزيد عن ثلاث دقائق، أو الجري للمسافات الطويلة بغاية توسيع حجم الرئتين و منسوب الأكسجين الذي تتحمله. فالدخول لهذه الأماكن يستوجب كتم الأنفاس، دون المغامرة باستراق استنشاقه خفيفة. لأن هذا النوع من الغش سيكلفك غاليا، و قد يفقدك توازنك و يدخلك في غيوبة لا تحمد عقباها.

ما دمت أتحدث عن الغش في هذا المجال، فلا بأس أن أذكركم بأن المسؤول على نظافة المرحاض وضع قانونه الخاص لتدبير و تسيير هذا المرفق الحساس، يفرض من خلاله فاتورة الواجبات مقابل الخدمة التي يقدمها، فالتبول فقط ثمنه 50 فرنكا. و التغوط فقط 100 فرنك. و كلاهما معا 150 فرنكا. و هذا يفتح الباب أمام محاولات اختلاس فرنكات جراء عدم الإشهاد بكل ما قمت به فعليا. و يبقى أكبر إنجاز عرفته المرافق الصحية بسلا هو اعتراف سابق للسلطات المختصة بمقر سكنى أحد المواطنين بين جدرانها.

و دار “لوضو” تحيلني على المرافق الصحية ببعض المساجد، حيث تخصص “سطيلات” للوضوء قصد الصلاة. و هي نفسها “السطيلات” التي يدخلها بعض المتوضئين للاستنجاء. هؤلاء- سامحهم الله- لا يحلو لهم التغوط إلا في المرافق الصحية بالمساجد، في غياب الشروط الصحية الضرورية، و تدنيسا لأماكن الصلاة، مما يثير التشكيك في صحة وضوء المصلين. و قد أصبحت مراحيض المساجد قبلة للتجار و بائعي التقسيط بالأسواق لقضاء حاجتهم، في غياب لهذه المرافق بعدد من الأحياء.

حقيقة لا أفهم السبب الذي يحول دون إحداث مرافق صحية عصرية ضمن المخططات و التصاميم المهيكلة للمدينة. و إن برمجت فعلا فأين هي فوق أرض الواقع. إن غيابها يدفع المرضى و “المزيرين” إلى قضاء حاجاتهم بجانب الأسوار، و الحدائق، بل في كل مكان. مما جعل من سلا شبه مرحاض عمومي عملاق، قد يفتح الباب أمامها- كما الصينيين- لتسجيل إنجازهم بكتاب غينيس للأرقام القياسية. و كما البريطانيين لتصير متحفا طبيعيا حيا.

أملي أن أسافر إلى هولاندا لأجرب مرحاض المراحيض في أمستردام، لن أتعمق كثيرا في هذا الموضوع، لأترك القارئ يبحث عن خدمات هذه المرحاض ذات الخمس نجوم. على الأقل لن يقع في كمين كما الذي نصبته لنفسي، فانطبق علي المثل” هبش جبد…حنش”

‫تعليقات الزوار

5
  • ahmed
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 10:24

    شكرا لتناول هدا الموضوع-
    و اقول لجميع رؤساء الجماعات الدين تم انتخابهم في شتنبر-
    متى سنجد المراحيض العمومية بالعدد الكافي في مدننا الصغيرة و الكبيرة و في القرى المغربية؟
    الا يحتاج المغاربة لقضاء حاجاتهم؟
    شكرا

  • بنت العكاري
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 15:38

    شكرا لك يا أخ فؤاد، و الله إننا ننتظر مواضيعك الشيقة بفارغ الصبر، فلا تبخل علينا بمعلوماتك الرائعة.

  • سلاوية
    الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 18:10

    اريد ان اشكرك على مواضيعك و اشكرك على غيرتك على مدينة سلا الحبيبة التي اصبحت خلال الاونة الاخيرة مهمشة تعاني من تخريب الغرباء الذين التحقوا بها مؤخرا و الذين لا يقدرون عراقتها و قيمتها التاريخية .

  • ابو الوليد
    الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 08:47

    ان مثل هده اامواضيع الدقيقة هي التي التي ترصد واقعنا المزري.
    لامراحيض وان وجدت لاتستطيع ولوجها
    فلنعمل على توفيرها بقابل وبكثرة في الاسواق في الطرق الوطنية …
    اننا لانحترم الصف او الدور لدرجة ان تنبه احدا للتقيد بدلك يكىون رد فعله كما لو ظلم واعتدي عليه …
    اننا اعتدنا على الفوضى فالفوضى والتزاحم وعدم احترام الاخر .
    من الامثلة الهمجية رمي الازبال…التدخين في القطارات…
    الكلاكسون ليلا ونهارا في المدينة …
    شكرا ايها الكاتب على هده المقالة الجيدةوالنافعة.

  • حميد
    الإثنين 19 أكتوبر 2015 - 07:04

    السلام عليكم،

    شكراً للكاتب! لقد ألقيتَ الضوء الكاشف على بقع مضلمة في المغرب .. عدم "إحداث مرافق صحية عصرية ضمن المخططات و التصاميم" مشكل عويص..قد يحول العديد من أحياء المملكة إلى "فضاءات رومانسية" كما وصفت..
    مدينة سلا العريقة تمثل نموذج.. يمكن تعميمه على المغرب بأكمله.. . حتى الأحياء الراقية التي يعمرها الأغنياء من المواطنين تنعدم فيها المرافق الصحية.. قد يتساءل أحدحهم هل يستلزم هذا الأمر هذا المقال و هذه التعليقات..أقول له "أهبش حتى أنت و ورينا شحال من حنش ألقيتي" ..أتعجب للبعض من المواطنين ..تطغى عليهم العاطفة ليمدحو بعض الأحيان مناظر القبح و النشاج على أنها جمال…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين