مدن تتنفس الألم

مدن تتنفس الألم
الأحد 22 ماي 2016 - 12:10

من يحب الصباح مثلي أسلمه مفاتيح المدينة ، أريد أن ارتاح من وجه هذه المدينة المفلسة، غريب الوجوه لاتستقبل الشمس، يبحثون عن بعضهم البعض ليتحدثوا فقط عن مؤخرة النساء ومجاري المياة العادمة وعدد القتلى من الكلاب المسعورة.. وماذا عن جنون السلطة ؟

عادات سيئة ، توارثوها أبا عن جد، لا أحد منهم انتبه إلى سور المدينة الذي سقط بفعل فاعل.. والألواح والمصاحف والمخطوطات والأدباء وأسماء المناضلين..هل الزمن كان السبب في إتلاف ماضيها الآثر وهل فعلا تسبب في حرق كل الأبواب ؟

كل النساء تتحدثن عن بطولة أبنائهن في حفظ القرآن، والهجر باكرا إلى بلاد الكفار، وتزويج بناتهن بالفاتحة …الفتيات مصنع كبير للإنجاب،الشوارع وحدها من تؤدي الثمن ، والمدرسة بناية مهترئة تنفر منها النفس، كان ذكيا من فكر في وضعها خارج الحدود، فالعلم أصلا خُلِقَ مذكرا .

كل شيئ يتحرك ببطء، إلا العربات المجرورة وسيارات الأجرة فهم يتسابقون يصنعون الموت كل يوم من أجل لقمة الموت، الراجلون يتفقدون جيوبهم من عمليات النشل، ربما بسبب تلكأ المطر وشح الأرض عن العطاء، لا دخل للأمن في هذه الحوادث الصغيرة، فهو سائح مدلل بالمدينة.

الغبار يتصاعد في كل مكان، هل المدينة في حالة حرب ؟ الكل يتحدث عن الملايين وربما الملايير التي سقطت عليها فجأة بالمظلة، العراك والنزال شبه يومي بأقبح الوسائل بين كل الأطياف السياسية الغيورة، غيورة عن ماذا ؟ ربما عن تقيح رحم المدينة ؟ ومن يدري ربما على نهديها المملوئتين بالفاكهة الطرية.

أصوات قوية تعلوا السماء، الناس يهتفون، إنها هتافات النصر، بقدوم الحضارة من بابها الضخم، أسواق بدون هوية ستحقق السبق وعمارات شاهقة ستشق الأرض والشباب العاطل من الحياة يركض ويركض من اجل ملء استمارة العمر

كل واحد أصبح يبحث عن فرصة في مقام التسول، في حياة التسول يتنافسون ويسرقون الحدث، ويأكلون لحم بعضهم البعض من أجل الفوز بمقعد تفوح منه النتانة أو وظيفة مجروبة أو التحاق بثكنة الأسواق الجديدة الباردة ، إنهم مجرد صانعي الفرجة والسخرة للأشباح الجدد لا أحد غيرهم، أسياد السوق.

الكل مسرور بتوسع المدينة، مدينة شرايينها من الإسمنت، الاسمنت يحاصرها من كل الجهات، لباسها الواقي في كل الفصول، أين فصل الربيع، أين الأشجار بكل أنواعها أين العيون والسواقي التي كانت تحتفل وتغني لها النساء بل أين راعي الغنم الذي كنا نمر بالقرب منه وهو ينشد أغنية الحب ؟

العقار أضحى عقيدة الجميع، غريب هذا الزمان، كل سكان المدينة تحولوا إلى سماسرة للذهب الجديد، والمنعشون العقاريون يرقصون على أكتاف الفقراء ويحلفون” بالأَ يْمان” أنهم يصنعون التحول في الحياة، والجميل أن السلطة تتفرج وتركب ظهر الجميع، مسكينة أصابتها الشيخوخة لاتقوى على المشي و الخصام ولم يبقى من مهامها الفصل والحسم بعد الإعلان عن مفهومها العجيب.

الفوضى سيدة الموقف، الأبنية في كل مكان، لامحل من الإعراب لكلمة الأزمة بالمدينة، أينما وليت وجهك تسقطك الأحجار والرمال على الأبواب والأصح على الشوارع حتى القاطنون القدامى شمروا على سواعدهم وتطوعوا لغرس الأشجار أمام منازلهم بل في كثير من الأحيان ذهب خيالهم وغيرتهم على ” السيدة البيئة ” إلى حد إغلاق الممرات ، الناس تصرخ : ” الله ما إن هذا منكر ” والسلطة ترد ” لاتنزعجوا لقد أوصى الله على سابع جار” والمجلس المنتخب خارج التغطية مشغول بالمشاريع العظمى للمدينة .

ماسحي الأحدية من الأطفال انتشروا هذه الأيام كالذباب ، شباب كثير من أبناء المدينة يتسكعون بدون حرفة ، بدون هوية مجرد أشباه كائنات تحمل هواتف نقالة من الماركات الأخيرة وسكين حاد وتسريحة غريبة على رؤوسهم ويركبون دراجات الموت يتحلقون كل الوقت على أبواب الثانويات، لقنص إحدى الطرائد السهلة أو سرقة ماتيسر من الهواتف النقالة أو الدراجات الهوائية، دوريات أمنية بعد الحين والآخر ترابط من بعيد تتلصص النظرات بعد الشكايات التي تنزل عليهم كالمطر من أباء وأمهات التلاميذ . قصة مثيرة تتجدد كل عام والحل النهائي ربما سيتحقق يوم ما. الأهم أن العلم لازال يتيما بهذه الرقعة الجغرافية من البلاد.

توسعت المدينة كثيرا، عرفت هجرة قاتلة لليد غير العاملة، مجرد أشباح تبحث عن الفرح عن القوت كأي نوع من الطيور المهاجرة ، أعشاشها من الخراب من القصدير، لاتشبه الناس في شيئ ، أغلبها يتحرك ليلا، وليمتهم القمامات، عمل مقدس ومائدة مستديرة لفلذات أكبداهم، ” رجال الليل “، يصنعون الحياة خلسة والناس نيام، وهل السلطة نائمة ؟ ربما، عندما يكون الأمر متعلقا برغيف الآخرين .

الباعة المتجولون، حكيم من اخترع هذه اللقب العجيب، كان يعرف جيدا أنهم دائمي الترحال والتجوال ” رجال الشمس” بامتياز، وسفراء الفقراء بين الدروب والأزقة مدججين بأعتى الأسلحة الغدايئة من البطاطا والطماطم والبصل غنيمة المغلوبين وزاد المقهورين، خلقوا ليصنعوا الفرجة للمواطنين كل يوم بشوارع المدينة ، فر وكر، فر وتعثر في أيدي المخزن الصانع الحقيقي لهذه المأساة .

المصيبة لا أحد يبحث عن الحل، الكل مستفيد من هذه الفوضى والسلطة تشكر الله كل يوم عندما عندما لاتترجم تهديدات البعض منهم بإحراق نفسه . عجيب أمر هؤلاء الباعة المناهضين كلهم أصبحوا مشاريع للموت وقنابل موقوتة على طريقة ديانة أبيهم الروحي ” البوعزيزي “.

لم يعد شيئ يربطني بالمدينة، حلمي لبناء المسرح لم يتحقق، كنت أتمنى أن أرى عائلات المدينة مصحوبين بأبنائهم يحجون بفرح إلى قاعة الفرجة المباشرة، يرتشفون رقصة الحب وصوت الحياة…الحياة أصبحت بطعم واحد، بقلق واحد، قاعة السينما، ذاكرة جيل بأكمله تم هدمها على رؤوسنا ، المكتبات و أكشاك الجرائد اندثرت ولم تعد تهتم سوى بالمقررات الدراسية، وماذا عن الكتب ؟ فقد أضحت من الأطلال الجميلة، غريب كل شيئ تحول للبيع في المزاد العلني ،ومن قال يوما أن هذه الدور الثقافية تصنع الرؤوس ؟

هنيئا لكم بهذه المدن الفاتنة، هنيئا لكم بهذا الشبح الجديد …….

*كاتب صحافي

‫تعليقات الزوار

4
  • كاره الضلام
    الأحد 22 ماي 2016 - 15:36

    حينما يتجرئ البوم على الصباح فطبيعي ان ينتابه الغم و الالم فيسقط خحالته الكئيبة على البشر معتقدا انهم من نوعه،و اما الناس الاسوياء فلا شيئ يغمهم سوى منظر البوم المتشرد في الصباح الدي ينشر بينهم التطير و يدكرهم بالعوالم السفلية المعتمة،البوم المشتكي من الصباح هو المشكل و هو النشاز و لا شيئ في قرارة جوفه سوى القيح و رحيق الظلمات،و بالتالي فلا يمكنه ان يرى في الصبح سوى انعكاس لدواخله المرضية المقيحة الجريحة،طيور جهنم ترى المدن مثل الجحيم الدي ينهشها و يحرق جوانحها و لو رات الطيور الدميمة ضحك الناس فستراه الما و حزنا لان الصبح و الفرح يؤدي عيونها و يفقدها وعيها،فما يؤلم البوم هنو ما يفرح الناس و ما يفرح البوم ان وجد هو ما يضر الناس فعلى البوم ادن ان لا تتحدث باسم البشر لانها هي المرض و الورم الدي ينبغي استئصاله و الوسخ الدي يجب محوه من جبين الصبح، الغم و بث الشطوى هو مهمة البوم في هده الحياة و نحن لا نستغرب من نعيقها بل اننى نتمنى ان يدوم لها هدا الحال و لكننا نتمنى ايضا ان لا نسمعها و لا نرى خلقتها الكريهة و صوتها المشؤوم

  • Salah -Salah
    الأحد 22 ماي 2016 - 21:33

    كلما زاد المثقف معرفة كلما زاد اغترابه عن مجتمعه !! وكلما زاد الجاهل جهلا كلما زاد التصاقه بمجتمعه !! فمزيدا من الثقافة والمعرفة وقول الحق على أية حال – بحكمة وصبر – لأنه ليس هناك طريقا آ خرا غير ذلك ..

  • ابن طنجة
    الأحد 22 ماي 2016 - 22:46

    ( اذا لم ينقرض الجهل من بلداننا سياتي السياح للتفرج علينا بدل الاثار ) الاديب المصري نجيب محفوظ وهو يشخص حال وواقع بلداننا العربية

  • إبراهيم بومسهولي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:24

    نص رائع ولو كان مقطع من رواية لكان اروع .
    شكرا ومزيدا من العطاء، وبصراحة فمكان هذا المقطع الأدبي هو زاوية الكتاب والآراء التي يحتلها البهطيطيون دون وجه حق!

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 4

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 1

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين