قانون الأمازيغية، جبل تمخّض وفأر سيولد حتما

قانون الأمازيغية، جبل تمخّض وفأر سيولد حتما
الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:30

في تصريح لموقع الحزب الأغلبي، قال مستشار رئيس الحكومة المكلف بالشؤون القانونية السيد محمد المنوني أن الحكومة “أنهت” إعداد مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية، وأحالته على الأمانة العامة من أجل التدقيق في مضامينه في أفق المصادقة عليه من طرف المجلس الحكومي بعد أسابيع، السيد المستشار أبى إلا أن يزعم أنه “روعي في إعداد مشروع القانون التنظيمي مقترحات ومذكرات الجمعيات إلى جانب دراسات أجنبية مع مراعاة الخصوصية المغربية” في حين عمد إلى عدم ذكر عدد هذه الجمعيات وخصوصا هويتها وعلاقتها بالحركة الأمازيغية التي راكمت قرابة خمسة عقود من النضال.

في البداية يجب أن أشير إلى أن “المعلومة” الذي كشف عنها السيد المستشار لا تحمل أي جديد، فالولاية الحكومية تشرف على نهايتها ونحن نعلم أن الحكومة وبقوة القانون مضطرة إلى الافراج عن القانون التنظيمي المذكور قبل نهاية هذه الولاية رغم أنفها، أي أن الحكومة بذلت ما بوسعها لتجميد القانون التنظيمي المذكور، وهو ما تأتى لها لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية يمكن التفصيل فيها في مناسبة أخرى.

لا يمكن أن يثار الموضوع دون أن نجدد كمغاربة وفاعلين أمازيغ، استنكارنا لهذا التأخير المتعمّد الذي ينم حقيقة الرؤية “المصباحية” إلى القضية الأمازيغية، فالحكومة الحالية بقيادة البيجيدي فوّتت على القوانين التنظيمية التي أفرجت عنها والتي تهم قضايا حاسمة إدماج الأمازيغية، تماما كما فوّتت على الأمازيغية فرصة وسم هذه القوانين بالديمقراطية والانصاف التي كانت حلم المغاربة بعد حراك 2011 ودسترة الأمازيغية.

الحكومة الحالية إذا ارتكبت مجزرة حقيقية في حق الترسانة القانونية المغربية، فالنصوص القانونية التي لا تنصف الأمازيغية مجحفة وغير عادلة، وهو دليل مادّي على أن الوضعية الحقوقية بالمغرب ليست كما تصوّرها الدوائر الرسمية، إن الحكومة الحالية تكرس بهذا التصرف نظرة التشكيك التي ينظر بها إلى الواقع الحقوقي ببلادنا.

لقد ظلت الحكومة الحالية وكما عوّدتنا دائما على قرارات الوزن الثقيل في الدهاليز وبغير قليل من التكتم المرضي والمقاربة العمودية والاحتكارية وفرض الأمر الواقع، بعيدا عن شعارات الديمقراطية التشاركية والقوة الاقتراحية المفترى عليهما، فالحكومة الحالية وفية لشعار إما معي أو ضدي، وهو المنطق الذي يفوت على المغرب فرص الاصلاح الحقيقي.

أمام هذا الوضع، نعلن تبرؤنا مما ستؤول إليه أوضاع الأمازيغية رسميا ونحمل الحكومة كامل المسؤولية التاريخية فيما حاكت ضد شرعية الأمازيغية وحقوقها على أرضها، يجب أن نؤكد على أن موقف الحزب الأغلبي من الأمازيغية تم الإفصاح في مناسبات عدة، وهو الموقف الذي أريد له أن يتكرس رغم وجود أحزاب في الائتلاف الحكومي تقدّم نفسها عنوة على أنها تدافع عن الأمازيغية في حين “تكشف” أمازيغوفوبيتها عندما يتعلق الأمر بالولاءات والارضاءات السياسوية الضيقة.

لسنا نستبق الأحداث، إلا أن مبدأ التقييد وموقف الاستصغار المبدئي للأمازيغية هو ما سيفصح عنه القانون الحكومي، فسياسة التقتيل وفق منهج الموت البطيء هو ما سيكشفه القانون “الرّاقد”، هذا الأخير، سينطلق من كون توحيد الأمازيغية والنهوض الفعلي بها “تهديدا” للأمن اللغوي وللوحدة واللحمة المغربية ويجب أخذ الحيطة والحذر وتقييدها أكثر فأكثر.

لسنا نتكلم من فراغ أو لتصفية حساب سياسي كما قد يدّعي أو يظنّ البعض، لكوننا أولا لا ننتمي إلى أي دكان سياسي يعتبر نفسه “حزبا” ولانؤمن بالعمل في مشهد سياسي سقيم كهذا، بل بالنظر الموضوعي إلى طريقة ” المقترحات عبر الإيميل” التي ابتدعتها الحكومة الحالية التي لا تخرج عن دائرة العمل في الضبابية والغموض والاحتكار ثم النظرة الانتقاصية إلى القضية الأمازيغية.

باختصار، فلتعلم الحكومة أننا نحن أبناء الحركة الأمازيغية لا نعلق أية آمال على القانون الحكومي الذي تم طبخه وفق مقاربة احتكارية يريد البعض أن يموه بها الشعب المغربي وهو “يصنع” جمعيات في الدقيقة التسعين لتؤشر على حماقاته الايديولوجية وحساباته السياسوية، نحن نعلم جيدا من دافع عن الأمازيغية ومن تبنّاها بالشكل الصحيح والجدّي، نعلم من هم جنود الأمازيغية على مدى خمسة عقود، وفي غياب رؤية مسؤولة للدولة المغربية، هاهي جمعيات “الاحتضار الجمعوي” توقع للحكومة على بياض لوأد الأمازيغية.

https://www.facebook.com/lahcen.amokrane.Tinjdad

‫تعليقات الزوار

12
  • المسخ
    الخميس 26 ماي 2016 - 10:51

    حينما يتجاهل المرء هويته و تاريخه الممتد إلى آلاف السنين..ويتشبث بالعروبة مذهبا، علما أن شبه الجزيرة هي موطن العروبة…وأهلها برفضون عروبتنا الممسوخة وينعتوننا بالغرباء ونحن نتوسل إليهم أن يقبلوا التحاقنا…مساكين نحن تركنا تجذرا يجعلنا متفردين في كل شيء وجرينا نطلب لأنفسنا المسخ..

  • الورياغلي اوعلي
    الخميس 26 ماي 2016 - 11:44

    انتفاء الانتماء لدكان من دكاكين السياسوية لا يعفي الكاتب لحسن امقران من كونه يميل و يميل الى ايديولوجيا معينة واضحة بالنص على العلم ان الامازيغية و مشكل الامازيغية متشعب في لهجاته المتباينة التناقض من جهة في جهة و من جهة الى جهة التمايز واضح واضح تستحيل سبل توحيد تشعباته تحت عنوان قامومس واحد .

  • عطاق
    الخميس 26 ماي 2016 - 12:38

    الأمازيغية لها أكاديميوها ومنظروها الحقيقيون الذين يعملون أكثر مما يتكلمون ، صاحبنا مصاب بمرض الأنا ويعتبر كل ذبيحة لم يذبحها حرام رغم أنه لا يحسن الذبح إلا ذبح العصافير ، الأمازيغية ليست رفع شارة ثلاثة أصابع ، الأمازيغية ليست معاداة اللغات الأخرى خصوصا العربية ، الأمازيغية ليست هي اللادينية والانسلاخ من قيود الأخلاق .
    رغم قول الأستاذ دائما إنه لا ينتمي لأي دكان سياسي إشارة إلى الأحزاب ، فهو من أكبر المتسوقين في كل تلك الدكاكين تزلفا وتقربا وانبطاحا .
    فندائي للحكومة أن تعرض ذلك القانون تحت أنظار الأستاذ أمقران حتى يكون القانون في مستوى تطلعات الحركة الأمازيغية ، عاش من عرف قدره.

  • المختار السوسي
    الخميس 26 ماي 2016 - 12:44

    لابد للامازيغ ان تكون لهم قناة فضائية خاصة تبث من الخارج .. لتفضح سياسة المغرب . على غرار قناة المغاربية .

    ثانيا .. لابد من اللجوء الى المنظمات الحقوقية العالمية … كامنستي والامم المتحدة .. و غيرها ..

    فالامازيغية هي قضية حقوقية في الاول و الاخير … و على الجمعيات الامازيغية ان تراسل الامم المتحدة في ما يخص حقوق الامازيغ بالمغرب ..

  • Marocain-
    الخميس 26 ماي 2016 - 19:01

    الزول :
    لك كل الشكر وكل التقدير والاحترام الأستاذ لحسن أمقران علي مقالك الممتاز والذي يلخص جيدا مدى عداء بن كيران واتباعه للأمازيغية والعمل بكل الوسائل على الإطاحة بها. وتأخيرالقوانين التنظيمية ليست الا مناورة أخيرة يستعملها النظام الحاكم لأغراض تهميشية وانتقامية من قوة وعزيمة الحركة الامازيغية. ولكن الامازيغية ومناضليها الاحرارامثالك يقفون لهم بالمرصاد الي ان يرث الله هذه الدنيا ومن عليها. والحقيقة سوف تنتصرمهما طال الزمان او قصر لا ريب في ذلك …

  • العربي العوني
    الجمعة 27 ماي 2016 - 21:31

    هذه هي الحقيقة وأنت قلتها
    تمخض الجمل وولد فأر
    لا شئ لا يكون إلا لا شئ

  • العربي العوني
    الجمعة 27 ماي 2016 - 22:22

    كفى من المغالطات
    المغرب واحد
    ملك واحد
    شعب واحد
    دين واحد
    علم واحد
    إلا من أبى
    ثم
    ما ينقص البربر
    والحكومة منهم
    البرلمان منهم
    الجهات منهم
    العمدة منهم
    التجارة منهم
    السفارات منهم
    وما بقي العرب ولا شئ
    ولكن الحمد لله الكل للمغرب وفي صالح المغرب لا مشكل
    وعاش المغاربة والمغرب
    وعاش الملك

  • amhdar
    الأحد 29 ماي 2016 - 16:01

    l'islame politique arrive au résultat final qui est zero sur dix et comment on peut l expliquer dans qq phrases entre lignes:

    yan: l islam politique ressemble au parti arabe baaath c a dire utilise la rélégion pour commettre l injustice

    sin: il est basé sur l, histoire imaginaire de l islam c a dire on etait, on etait,… sans etre rien en réalité

    krad il utilise l arabisation pour survivre la ou il n a pas de racines comme en iraq et en tamazgha

    kos :ces partis ont toujours peur de la vengence car conscient de leur histoire de haine envers des nations différenttes
    donc Imazighen doivent changer leur stratégie d etre pacifique et gentils car seulement les méchants qui nont fait les histoires ( romains, les colonisateurs, et alghazawate,,,,)
    pour avoir ton droit il faut se montrer méchant et pas le contraire
    tanmirth noun marra

  • عثمان ادريس
    الإثنين 30 ماي 2016 - 00:05

    القبائل العربيه الامازيغيه شوكه في حلق من يريد ان يمس بالمغرب
    وهؤلاء الذين تتلمذو في فرنسا ويدعمون من فرنسا وجهات مشبوهه
    وإسرائيل لن يفلحو وسوف ينكشف عن مصادر تمويلهم
    اقرأ ما كتبه علماء المغرب الدكتور عثمان سعدى عن عروبة الامازيغيه
    " قبل دخول المستعمر الفرنسي المغرب العربي ابتداء من الجزائر سنة 1830 ، لم يكن هناك أمازيغي واحد قال بأنه أمازيغي وليس عربيا، أو طالب باعتماد اللغة الأمازيغية بدل اللغة العربية. فحتى قبل الإسلام كانت توجد بالمغرب العربي لغة فصحى عروبية مكتوبة هي الكنعانية ـ الفينيقية، محاطة بلهجات شفوية أمازيغية عروبية قحطانية، ولمدة سبعة عشر قرنا . وعندما جاء الإسلام حلت العدنانية التي نزل بها القرآن الكريم محل اللغة الكنعانية. واستمر المغاربة يتعاملون مع العربية كلغتهم وساهموا في تطويرها، مثل صاحب كتاب الأجرومية ابن أجرّوم العالم الأمازيغي من المغرب الأقصى المتوفى سنة 672 هـ ؛ ومثل ابن معطي الزواوي المتوفى سنة 628 هـ الأمازيغي من بلاد القبائل، الذي نظم النحو العربي في الف بيت، سابقا بقرن ابن مالك الذي توفي سنة 730 هـ والذي اعترف بفضله في السبق قائلا

  • SALSABIL
    الإثنين 30 ماي 2016 - 11:15

    الشعب المغربي لا يريد هذه اللهجة لأنها لهجة ليس إلا
    ولا تسمن أو تغني من جوع وإلا كان صاحبنا استعملها ليتواصل بها

  • EL'omari Abdelatif
    الإثنين 30 ماي 2016 - 22:32

    ا لسلام
    سئمنا منا خطابات الاحزاب المغربية بمختلف تلاوينها الاسلامية واليسارية
    والامازيغية ;ما يحتاجه الشعب االمغربي وحدة حقيقية تقصي المصالح الفردية
    على ا لمصالح الجماعية .

  • الزغبي
    الخميس 2 يونيو 2016 - 10:05

    انا ضد ترسيم الامازيغية لأنه لا توجد لغة تحمل هذا الاسم!
    كما أنها ستفرق بين المغاربة.
    لذلك كنا ولازلنا نكرر وسنبقى نكرر إلى الأبد :
    الامازيغية وهم
    تمازغا وهم
    القانون التنظيمي للأمازيغية وهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين