بين قلب وعقل

بين قلب وعقل
الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 10:34

حل المساء في هدوءه المبهر، ضاربا لهما موعدا مع توديع الأمواج لشاطئ البحر تحت حمرة الغروب. في أحد المقاهي الشعبية للمدينة و الواقع على الشاطئ، جلسا إلى طاولتهما المعتادة، يسرقان من ذلك المشهد كل لحظة بعيدا عن ضوضاء أتعبت كيانهما طوال اليوم.

زَيَّن الطاولة فنجان قهوة شبه فارغ قبعت بجانبه قطعتا السكر اللتان يقدمهما النادل عادة، فهي تعودت ارتشاف قهوتها مرة ، أما هو فقد فضل، كما جرت العادة ،أن يطلب إبريق شاي. ظل الصمت سيد الجلسة لوقت طويل حتى جاء سؤالها مقاطعا له: أتؤمن بعشق العقول؟

رسم سؤالها على وجهه ابتسامة استفسار و تعجب في الآن ذاته. واصلت حديثها و كأنها لم تكن تسعى بسؤالها إلى الحصول على جواب منه، بل كانت بالأحرى تفتح معه حوارهما الأول لذلك اليوم بطريقتها المميزة.

واصلَتْ: نعم أتؤمن بذلك الحب النادر، الذي نبع من عقل لطالما ظلِم و اتُّهِم بجموده و تجريده من الأحاسيس.فالكل ربط الحب بالقلب و جعل من هاتين الكلمتين مرادفتي بعضهما على مدى عصور عديدة.

نعم هنالِكَ نوع آخر من العشق. ذلك الذي استمد كيانه من عقول تشابهت و انصهرت لفرط تقارب و انسجام أفكارها. إنه الحب الذكي، حب العمالقة. فأبطاله لم يُسقطوا التهمة على عبثية القدر عند أول خطوة فاشلة صادفتهم، أو قالوا عنه غير محكوم بمنطق، لا بل أيقنوا كل اليقين أن المنطق كان دائما رفيق دربنا سواء في الحب أو غيره. نعم للحب جنونه لكن للجنون أيضا حدوده. فمن الغباء أن يلقي الواحد منا بنفسه إلى التهلكة ، و يستسلم لزوبعة مشاعر سلبية نتجت عن كذبة ظل يزين فيها ليقربها من الحقيقة. بل و من المحزن أن يلغي الشخص دور العقل في تقييم المواقف واتخاذ القرارات المصيرية، بحجة أنه لا دخل للمشاعر بالمنطق، فيجد نفسه في أخر المطاف غارقا في محيط من الآلام و المتاعب التي كان في غنى عنها…

أنصت إلى كل ما قالته بتمعن واحترم رأيها، والآن جاء دوره لكي يطلعنا على ركائز العلاقة الناجحة بالنسبة إليه. استلم منها مشعل الحديث واستطرد قائلا: الزواج هو ثمرة الحب ومبتغاه . لنفترض أن العلاقة الزوجية يجب أن تكون عقلانية مَحْضة، نحن هنا نحكم عليها بالضياع وسط دوامة من الملل والروتين، وسيصبح فيها الزوجان مجرد آلتين خاليتين من اﻷحاسيس والمشاعر؛ الشيء الذي سيودي بعلاقتهما إلى الفشل. كذلك اﻷمر إن أخذ القلب بِزِمام اﻷمور. فاتِّباعنا لفؤادنا وحده قد يحجب عن أعيننا أمورا عديدة كان بإمكانها إنجاح العلاقة لا إفشالها، وخير مثال على ذلك تَبَعِيات تحكيم القلب وحده ما قبل مؤسسة الزواج، لتسقط اﻷقنعة بعدها وينكشف ما خَفِي عن العيون سَلَفًا، حينئذ سَيَظْهر اصْطدام الطرفين وتتعرى حقيقةُ كُلٍ منهما أمام اﻷخرى٬ فَيَسْتَحيلان غريبين يتشاركان نفس الحياة، غريبان جعلاَ الغَلَبَة في بادِئ اﻷمر للفؤاد وغَضَّا الطَّرف عن العقل.

الحب عملة بوجهين: عقل وعاطفة. فالعقل يضمن توازن العلاقة وتجنب التهور في مواقف الضعف، أما العاطفة فهي البهارات التي تكتمل بها الطبخة.

فَبُؤْسًا لِحُبٍّ رجَّح الكفَّة لِعاطفةٍ قد تجعل صاحبها يندفع وراء تقلبات مزاجه، ويركض خلف حياة وردية سلك دروبها بين سطور رواية ذا الكاتب أو عرفها في حلقات مسلسل ذاك المخرج. ويا لشقاء حب خط دستوره بعقلانية محضة أفقدت المحبة رونقها.

* مهندسة دولة في الإعلاميات إطار بنكي

‫تعليقات الزوار

2
  • فيلسوف
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:05

    …الحب هو عبودية المُحِبّ لمن يحب أو حتى ما يحب…!!!…الاستعباد ينشأ في متون الضعف بالاستقواء…!!!…بمفهومه الفضفاض يصير الحب مخرجا للتائهين…!!!

  • مهاجر
    السبت 30 يوليوز 2016 - 12:39

    الحب في واقع الامر حين نغوص بوجدننا وبتفكير واقعي قد يحدث هذا الا بإحدى المراحل العمرية من حياتنا فقط , في حين يصبح هذا الحب مجرد وهم بخواطنا…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة