كيف تتابع مواقع التربية والتكوين عملية الانتخابات؟

كيف تتابع مواقع التربية والتكوين عملية الانتخابات؟
الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:30

إن المتابع الحصيف للمشهد التعليمي بعيدا عن بقع الأضواء المتراقصة أمام مسلاط الفضيحة، والمتأمل لعناوين “خميل مضاجع” التربية والتكوين التي يرفل بها بعض “الإعلام الرقمي التربوي” في مجالات جغرافية معينة، يدرك تبوأ بعض المدن هرم الفضح؛ بل إن هناك من المواقع -التي تُدَارُ في “آي باد” و”تابليط”- من تخصص في الفضح وترويج الأكاذيب ومحاولة إقناع الآخر بشواهد وهاشطاجات وفوطوشبات موقظة للفتة وزارعة لثقافة التيئيس والإحباط.

وبدون تعميم، أدرك بأن أبسط شيء في واقع موسوم بالهشاشة الثقافية والجاهلية الرقمية وتلاشي قيم المِهْنية هو القذف والشتم والاختفاء خلف أسماء صنمية جاهلية أو أموية أو تركية..

ربما تقتضي صيغة التساؤل أن تكون على الشكل التالي: لماذا يتصدر ملف التعليم الصدارة في أغلب مواقع التواصل الاجتماعي؟ ما الذي يجعل موقعا من المواقع يتصدر عرش المشاهدات إلى درجة أنه أصبح ملاذا لكل يريد تزجية الوقت أو التنكيت أو تقصي أخبار الشتائم والسِباب بين موظفي بين نساء ورجال التعليم؟

دون أن ندخل في محاولة افتراض المُوجِهات التي يمكن أن تحكم مثل هذه المقامات الرقمية والمقاصد التي تنطوي عليها.. أريد أن أشدد هنا على مسألة هامة تكشف حقيقة العقلية التي يحتكم إليها ممن اصطنعوا لأنفسهم تجمعات وتنسيقيات رقمية، التي عوض أن تبقى في مسارها وخطها الإنتاجي التربوي والتنويري تحولت إلى أحزاب رقمية محمولة في الجيب، وأشعلت الفتن بين الزملاء والزميلات في القطاع؛ والغريب لا يستطيعون إظهار أسمائهم وحقيقة هوياتهم..

أتساءل: لماذا لا يجرؤ الأستاذ الشاتم لزميله في تيار سياسي مخالف له على التعبير عن اسمه؟ ما العيب في البوح بقناعاتنا إن كنا نؤمن بها؟ أم إن الأمر يتعلق بوعي مبطن قد لا يفطن إليه إلا فاطن مواكب ومساير لما يجري في الأعماق؟؟

لا أعتقد أنه ب”التفاضح” وتبادل الشتائم يمكن تغيير واقع الحال، ولا أظن أنه من بمثل هذه “الشخبطات النانسية” نستطيع التعبير الصراح والتغيير الفاعل والقيادة الآمنة، اللهم إذا عقد الشاتم والمتحدث بلغة الفوتشوب العزم على إصدار جزء ثاني لكتاب “أخبار الحمقى والمغفلين”.

أكيد أن التعليم ليس هو القطاع الوحيد الذي يعرف اختلالات بالجملة وبالتقسيط، فهل كل شيء على ما يرام بوطننا؟ هل صلح الزمان واختل التعليم؟ لماذا لا “يتفاضح” باقي موظفي القطاعات الأخرى..؟

بمعنى مدرسي، هل يجد رجل التعليم كل شيء على ما يرام عندما يقصد كل المؤسسات الاجتماعية بالمدينة من صحة وقضاء وأمن إلخ؟؟

يجب أن ندرك إنه بمثل هذا النوع من التواصل.. لا نسكن مفتوحا، ولا نفتح ساكنا، بل إن من يكتب يساهم من حيث لا يدري في إبقاء الوضع على ما هو عليه، وضع الإلهاء والتنفيس.

ما أحوجنا إلى رجل تعليم يتبنى النقد الذي يتبعه العمل، لا الفضح من أجل الفضح؛ لأن الفضح من القنوات و”المصارف” الواضحة والمشروعة ما لا يتوفر في باقي القطاعات..

إن التشريعات تضمن الحق في النقد باعتباره حقا معترفا به في المواثيق الدولية والقوانين الداخلية، والمقصود بالنقد إبداء رأي سلبي حول تصرف واقع أو موضوع موجود يهم المجتمع بقصد النفع العام بصورة موضوعية وباستخدام العبارات الملائمة لذلك. القانون يسمح باستخدام الحق في النقد من أجل الإصلاح ومعالجة الأخطاء وتحقيق المصلحة العامة. لكنه يمنع التعسف في استعماله من أجل تحقيق مصلحة شخصية غير معتبرة أو الحط من سمعة الآخرين. لهذا تترتب على الإساءة في استعمال الحق في النقد مسؤولية مدنية من خلال إلحاق أضرار أدبية بالغير ناتجة عن المساس بسمعته مما يلزم القانون فاعله بالتعويض. كما تترتب على هذه الإساءة مسؤولية جزائية إذا كانت أفعال الإساءة تشكل جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي كما هو الحال في جرائم القذف السب والإهانة”.

غير بعيد عن هذا، ومن باب إيماني بالحرية في التعبير، أتصور أن مواقع التربية والتكوين والصفحات الخاصة بذلك في المنتديات، يجب أن تبقى وفية لخطها التحريري وحريصة على تنمية وعي نساء ورجال التعليم ونشر كل ما من شأنه تنمية ذائقة القراءة والإطلاع والإبقاء على المساحة المشتركة: مساحة المحبة والتآلف والاضطلاع بالرسالة..

لكل منا اختياراته السياسية وقناعاته ومواقفه، مثلما أن منابر الإعلام المهني المحترم للتعبير عن المواقف السياسية معلومة ومعروفة.

نقرأ في الدخول المدرسي الذي تحول عند البعض إلى “موسم للسِبَاب” ما يكتب في منابر يفترض أنها للتثقيف ولتبادل المعارف والمعلومات بين هم في مرتبة الأنبياء، فتنكشف لنا الأسقام التي تترجم لنا نمطا من التفكير السائد. لعل هذا ما تفضحه الكثير من التعبيرات والتعليقات منذ لحظة انتخابات اللجن الثنائية إلى لحظة الانتخابات الجماعية الأخيرة، أما في هذه اللحظة فحدث ولا حرج..

ويبقى بيت عنترة شعارَ الصامد الراغب في الحفاظ على هدوئه في فضاءات التواصل المهدورة:

الشاتمي عرضي ولم أشتمهما والناذرين إذا لم القهما دمي

رحم الله عنترة بن شداد، وتحية تقدير لكل زملائنا من نساء ورجال التعليم.

‫تعليقات الزوار

2
  • نور الدين
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:13

    متابعة ذكير سي سعيد شكرا على تحليلك.

  • كريم الراشدي
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:54

    ما أحوجنا إلى رجل تعليم يتبنى النقد الذي يتبعه العمل، لا الفضح من أجل الفضح؛ لأن الفضح من القنوات و”المصارف” الواضحة والمشروعة ما لا يتوفر في باقي القطاعات..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة