علم النفس في المغرب، إلى أين؟

علم النفس في المغرب، إلى أين؟
السبت 3 دجنبر 2016 - 12:28

يبدو أن وضع علم النفس في المغرب لازال يعاني في صمت، خاصة وأنه لا يتوفر على إطار قانوني ينظم مهن علم النفس، ناهيك عن عدم وجوده، كتخصص، في المؤسسات التي تستدعي تدخل الإخصائي، كما أن هناك إنعدام تام فيما يخص مبارايات لادماج حاملي شواهد هذا التخصص الحديث، الذي بات مطلبا للمواطن المغربي، وأصبح يُلِحُ عليه في الأونة الأخيرة، وذلك نتيجة لضغوط التي يعشها الفرد في حياته اليومية، والتغيرات الإجتماعية والإقتصادية التي توثر عليه.

و يعد علم النفس؛ علم جديد في الجامعات المغربية، وينحصر وجوده في ثلاث جامعات فقط. كما يواجه الطالب الراغب في الحصول على شهادة تؤهله للاشتغال كإخصائي في علم النفس، عائق في استكمال الدراسة في سلك الماستر والدكتوراه، إذ أن جل الجامعات لا تفتح مباراة بخصوص ذلك، بشكل مستمر ودائم. وتكتفي الجامعة المغربية بتكوين الطلبة لمدة ثلاث سنوات – الإجازة – وتتركهم يتخبطون في غياب اعترافها – أي الجامعة – بأهلية الطلبة الذين تلقو تكوينهم داخل أسوارها.

و يعاني هذا المجال من خصاص مهول، نظرا لقلة مباراة الماستر التي يتم فتحها، والتي بدورها تعاني في معظم الوقت من تجاوزات خطيرة، كان أخرها ما عرفته جامعة محمد الخامس بالرباط ؛ حيث فتحت مباراة ماستر في علم النفس الإكلينكي، وبعد الإعلان عن الائحة النهائية للطبلة الناجحين، للموسم الجامعي الحالي، إلا أنهم تفاجؤا أثناء تسجيلهم، بإلغاء الماستر نظرا لعدم موافقة إدارة مستشفى الرازي بسلا على توقيع شراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، علما أن المستشفى يوفر للطلبة فرصة للإحتكاك بالحالات المرضية، ويمكنهم أيضا من تكوين خبرة ميدانية في المجال العملي والعملي، وللتذكر فقد حدث نفس الشيء في الموسم الجامعي المنصرم، حيث تم إلغاء الماستر قبل الإعلان عن النتائج النهائية. الأمر الذي أصبح يطرح أكثر من علامة استفهام .

والسؤال الذي يطرحه الطالب المغربي الآن، هل الجامعة المغربية غير قادرة على تدريس هذا التخصص؟ وكذا توفير فرص الشغل لخريجي هذه الشعبة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا تدرسه بالأساس؟ وفي ظل كل هذا، هل هناك بديل؟ ومتى سيتم الاعتراف بالطلبة الحاصلين على الإجازة، وإدماجهم في مهن تليق بتكوينهم. هي أسئلة كثيرة لا يجد لها الطالب أجوبة، ويبقى في حلقة مفرغة إلى أجل غير مسمى.

وما زاد الطين بلة، تطفل البعض على مهن علم النفس، وذلك بسبب ماسبق ذكره، أي عدم وجود إطار قانوني يحمي مهن علم النفس من الاستغلال، والتسويق لأفكار لاتَمُت بِصلة لعلم النفس، و نجد في العديد من المناسبات تشوه صورة هذا التخصص، من طرف المتطفلين، الذين يطلقون على أنفسهم ” الكوتش”.

أما عن ثقافة علم النفس في المغرب فحدث ولا حرج، إذ نجد المواطن المغربي يجهل هذا التخصص بشكل عام، أما بخصوص الإعلام المغربي نجده هو الاخر يتجاهل هذا التخصص، ويقصي المتخصصين في علم النفس، ويستعين بأشخاص من تخصصات أخرى، كعلم الإجتماع أو ما يسمى بالتنمية البشرية، لمناقشة موضوع ما يتعلق بعلم النفس بشكل أساسي.

وفي الأخير لا يسعنا سوى أن نتسائل معكم، من يتحمل مسؤولية كل هذا؟ هل الدولة هي المسؤولة؟ أم المؤسسات التابعة لها؟ أو المجتمع المدني؟ أو أن المسؤول الحقيقي هو رجل التعليم، والباحثين/ الأكاديميين في هذا التخصص؟ أم أن الجميع مسؤولون عن إحتضار علم النفس بالمغرب، والذي أصبح يشهد في الأونة الأخيرة موتًا سريريًا.

‫تعليقات الزوار

9
  • حسن أيت مبارك
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 00:27

    أتفق مع الكاتب، فعلا في غياب الإطار القانوني لهذا العلم، تطفل العديد من المدربين في التنمية البشرية على هذا العلم وربما تجد واحدا منهم اميا فيحضر دورة أو دورتين ثم يطلق على نفسه لقبا ضخما كضخامة الفيل، مثل" المرشد التربوي الخ .و
    والكثير منهم، يمارسون النصب والاحتيال على الناس، ويخدعونهم بالعناوين البراقة .
    لكن لا ننكر أهمية هذا المجال، فهو يركز أساسا على تحفيز الانسان على التغيير، والوصول به الى قمة النجاح والتميز عن طريق ما يسمونه بالنمذجة، أي الاستفادة من تجارب الناحجين . وهو مفيد للقادة ولكل من يريد أن يكون زعيما في قومه لانه يساعده على التأثير في الاخرين.
    ومن المدربين من جمع بين علم النفس وبين هذا المجال، ومنهم من حصل على شواهد أكاديمية فيه من جامعات أمريكية .

  • طالب باحث
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:00

    انا ارغب في قرائة علم النفس واتباعه حتى الدوكتراه وبهدا الخبر قررت اتراجع عن هدفي مغرب خرب فقط علوم مملة قانون واقتصاد كانه لا وجود للمرضى ببلادنا

  • طالبة مبتدأة
    الإثنين 12 فبراير 2018 - 19:18

    بعدما حصلت على بصيص امل لكي اتبع هذا التخصص في بلدي،وقد تلاشى..والحل هو ان ادرس هذا التخصص في غير بلدي..في مكان أهل لما سادرسه ..ومن الافضل لكل شخص احب هذا التخصص ان يأخذ شواهد تخصه خارج هذا البلد،كي لا يضيع وقته كما ضيعه ما سبق!

  • ناصر
    السبت 23 يونيو 2018 - 18:22

    متفق انا تمام الاتفاق مع الاستاذ وطبعا فن المسؤول عن هذا الضمور الذي يعيشه هذا الحقل العلمي ليعود في الاساس الى كل ماجاء في الصيغ الاستفهامية التي طرحها الاستاذ وخاصة فيما يتبين لي ان الخاصية الاجتماعية لتمثل اكثر الاسباب اهمية ….وطبعا مجتمعنا يعج بالحالات المرضية ..ويطرح الانسان العادي السؤال المعروف ان طرحت علي اللجوء الى طبيب نفسي او مختص في اي من فروع هذا العلم الفتي الذي مازال يضرب بكل قواي ليفرض نفسه بين العلوم الاخر يقول وهل انا مجنون ؟؟
    ان هذه الطريقة من التفكير لهي السبب الرئيس في هذه الازمة التي يعيشها علم النفس …وكذلك يعود الامر الى التحفظ على مكونات هذا الحقل المعرفي مثل التحليل النفسي ونظرية فرويد الى الامراض النفسية التي اساسا لتقبلها يجب ان تكون هناك تربية جنسية متوازنة …وباعتباري ادرس في سلك الباكالوريا فإني ورغم كل شيئ ساتجه الى هذا التخصص ولي امل ان مستقبلا ستتغير الامور ويبقى امر انعاش هذا القطاع في يد الهيئات التدريسية مثل ادراجه في الملحقات الدراسية الثانوية مثلا وعلى المدى القريب سيتحقق نشر هذا العلم والاقبال عليه كيف لا تكون له اهمية وقد جاء في الحديث "رحم الله من عبدا عرف قدر نفسه ""
    وقالت الحكمة السقراطية ""ايها الانسان إعاف نفسك بنفسك ""
    متشكرين

  • طالب
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:57

    أسافر ذوي الخبرة في المجال عن الفرق بين علم النفس وعلم الاجتماع ..المؤهلات والآفاق.. وشكرا.

  • Soukaina
    الجمعة 2 غشت 2019 - 21:11

    أيمكنكم نصحي أنا طالبة في المرحلة الثانوية وقريبا سأتخرج منها ، وكنت أفكر للتوجه لهذا الآختصاص فالبفعل أحببته كثيرا وأريد المضي فيه لكن لا أعلم ما هي تفرعاته وهل الطبيب النفسي أحسن أم عالم النفس هو الأفضل كما أنه ينقصني الكثير من المعلومات الآساسية فهل من مساعدة ……

  • Hajar
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 12:54

    سؤال إلى ناصر… هل اتجهت إلى هذا تخصص بعد عزمك على الإبحار فيه رغم أمواجه الغير المرتقبة ؟ أم غيرت رأيك، أتمنى أن تجيب .

  • sara
    السبت 6 يونيو 2020 - 08:38

    انا تلميذة في المدرسة الاعدادية احب علم النفس كثيرا واريد التعمق والابحار فيه اكثر .واظن انه لو كان هناك من يهتم به للقي رواجا كبيرا خاصة في الاونة الاخيرة هناك العديد من المرضى النفسيين بسبب عدة عوامل .ولاننا نهتم بالجانب الجسدي وننسى الجانب النفسي والروحي والذي هو اكثر تضررا منه .نحن نحتاج لاختصاصيين في هذا المجال

  • hajar
    الخميس 11 يونيو 2020 - 14:39

    انا طالبة في المرحلة الثانوية احب تخصص علم النفس كثيرا ، وأريد معلومات عنه، الرجاء المساعدة. حقيقة انا اتفق مع الأستاذ لذا أود ان اعرف ما مصير هذا التخصص في المغرب، وأني لاتسائل هل اتبعه بعد الباكالوريا إنشاء الله ام لا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين