قراصنة الأحلام .. الشيطان وغواية قوم نوح

قراصنة الأحلام .. الشيطان وغواية قوم نوح
السبت 10 دجنبر 2016 - 10:25

في مرحلة التنزيل

في مشاريع الرسل والأنبياء كان المشروع بعد الإيمان بالله ورسوله ملخصا في عمل صالحات يعود نفعها مباشرة على الفرد والجماعة، وتَطهُّر من الرذائل يحفظ الأعراض والأموال والذمم، جزاء كل ذلك جنات عرضها السماوات والأرض لمن آمن واتقى في اﻵخرة، وعيش رخي في سرب آمن في الدنيا.

وفي المشاريع الأرضية، قومية كانت أم ثورية يتم بسط الرؤية وتوضيح المسار ليعي الشعب ذاته من خلال المشروع المطروح فيندمج كل فرد في المشروع الجماعي يحقق من خلاله ذاته الفردية فكريا وسياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا!

هذا طبعا في البلدان الجادة، وهذا الأمر لا يحتاج إلى كثير استدلال، فالشعبين المتقدمين اليوم عالميا، الألمان واليابان لا يحتاج الحس القومي لدى أفرادهما إلى استدلال كما لا تحتاج الشمس في رابعة النهار إلى دليل…

وبين هذين الشعبين نُسجت قصة تاكيو أوساهيرا ذلك الطالب النبيه الذي هاجر إلى ألمانيا ليتعلم الميكانيكا وقصته جد معبرة عن أهمية الولاء حين يكون للإنتماء معنى!1

مهارة الركوب على الأمواج

وفي كل مرحلة فاصلة من حياة الأمم تبرز فجأة شخصيات قاتمة على مسرح الأحداث2، تدخل على الخط بمؤثرات نفسية، عاطفية تحرف مسار الجماهير، وقميص عثمان “حدث مؤسس” في هذا السياق، وقد أدى إلى خلق بيئة مواتية للتمكين لدولة العض الناشئة، في كل المفاصل التاريخية هناك أحداث فاصلة تؤسس لما بعدها من تصورات، ومسارات تحركات البشرية، وقد أدى قميص عثمان على منبر مسجد الأمويين دورا حاسما في هذا السياق، قال المسعودي في مروج الذهب: “وبلغ من إحكامه للسياسة وإتقانه لها واجتذابه قلوب خواصه وعوامه أن رجلا من أهل الكوفة دخل على بعير له إلى دمشق في حالة منصرفهم عن صفين فتعلق به رجل من دمشق فقال: هذه ناقتي، أخذت مني بصفين، فارتفع أمرهما إلى معاوية، وأقام الدمشقي خمسين رجلا بينة يشهدون أنها ناقته، فقضى معاوية على الكوفي، وأمره بتسليم البعير إليه، فقال الكوفي: أصلحك الله، إنه جمل وليس بناقة! فقال معاوية: هذا حكم قد مضى. ودس إلى الكوفي بعد تفرقهم فأحضره، وسأله عن ثمن بعيره، فدفع إليه ضعفه، وبره، وأحسن إليه، وقال له: أبلغ عليا إني أقاتله بمائة ألف ما فيهم من يفرق بين الناقة والجمل!

غير أن هذه النماذج “الإنكسارية” التي طالما اغتالت أحلام الأمم تبرز دائما في التواء، فهي لا تسطتيع أن تصرح بمخبوء نفسها، وهي نماذج ومستويات!

الشيطان

فحين أقسم اللعين على إغواء آدم وحواء “وقاسمهما بالله”، ما ظن آدم أن أحدا يحلف بالله وهو كاذب، وها هنا تكمن المهارات الشيطانية لقراصنة اﻷحلام، فبقدرتهم على التغرير باﻷتباع، ضاع ذلك الحلم، وأي حلم هو!

عبر عنه المولى سبحانه فقال: “وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ، فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ”.

هذا رغم التحذير المسبق من العليم الخبير: “فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ، إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَىٰ، وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَىٰ…”

ولكن المهارات الشيطانية في محاولة زحزحة كثير من بني آدم عن دائرة المبادئ تؤتي في الغالب أكلها، “فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ، فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ، ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ”.

وقد سار هؤلاء الآدميون على قدم أبيهم آدم من جانب قوله تعالى: “ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما”.

ترى هؤلاء الآدميون ينحازون إلى المبادئ بداية، فلا يلبثون أن تغتالهم بُنيَّات الطريق، من إغراء المكاسب، أو بريق المناصب، أو خشخشة نعال الأتباع خلفهم، وهي الأدهى والأمر!

فإذا أكلوا من مائدة “المؤاكلة الحسنة، والمشاربة الجميلة”، تدحرجوا على مهاوي السهولة والرخاوة وكراهية المساكين…

يتسائل الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله عن هذا قائلا: ” لماذا استبدل سواد الأمة الأعظم الاستبداد بالشورى، والظلم بالعدل، وقبلوا تهتك الأغيلمة من قريش وطيشهم؟ لماذا سمعوا وأطاعوا الصبية اللاعبين وهم كانوا أُسد الشرى وعلماء الدنيا؟ لماذا حكم المترفون جهابذة الفقه وسادة القوم وأئمة الأمة؟ لماذالم يمض الذين ساندوا القائمين من آل البيت الى آخر شوط في العصيان لأمراء السوء، وكأن في مساندتهم تحفظا شل الحركة، وفت في العضد، وأوهن العزائم؟”.3

أما أصحاب المبادئ، رواد المعالي، أئمة العدل والإحسان، من لدن نوح مرورا ببقية الأربعة من إخوانه أولوا العزم عليهم الصلاة والسلام، فأولوا العزم من الأئمة الوارثين فبخ بخ!

الملأ من قوم نوح

يخبرنا المفسرون أن سبب غواية قوم نوح هو أن الشيطان أوحى إليهم أن يتخذوا تماثيل للصالحين من سلفهم ودا وسواعا، ويغوث ويعوق ونسرا…

لكن هذا الاختزال يصرف نظرنا عما أخبر به الوحي وهو معضلة “الملإ المستكبرين” الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا، وهنا مربط الفرس!

الهوامش:

1- أوردها الدكتور محمود محمد سفر في كتابه: “دراسة في البناء الحضاري – محنة المسلم مع حضارة عصره-.

2- ولينتبه كل لبيب إلى أحداث بلده، عند كل حدث!

3- نظرات في الفقه والتاريخ

‫تعليقات الزوار

2
  • سعيد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 14:44

    بغض النظر عن أهمية ما جاء في المقال، يمكن أن نختزل عصارته فيما أشرت إليه بخصوص ودا وسواعا، ويغوث ويعوق ونسرا. تماثيل صنعوها بإيعاز من الشيطان و بدؤوا في عبادتها. و في أيامنا هذه الناس لا يقلون جهلا و فسادا و انحرافا و غيا عن قوم نوح. يعبدون أشخاصا من لحم و دم مصيرهم إلى مائدة الدود، زعماء، ملوك، فنانون، رياضيون، مهرجون، بائعو الأوهام و هلم جرا. ربما في زماننا هذا حقق الشيطان ما لم يحققه في أي عصر بالنظر حتى إلى المذابح التي ارتكبت على الأرض منذ خمسة قرون على الأقل، و البقية لا زالت آتية. تخيل معي فقط كم من جنين من سفاح يقتل كل ثانية على الأرض. عندما أتساءل و أين العقاب كما عوقبت الأقوام السابقة، لا أجد سوى جوابا واحدا، الناس يعاقبون بعضهم البعض و يعذبون بعضهم البعض و لا يعرفون بأن ذلك عقابا على أفعالهم. فبالرغم من تطور الطب و أطنان الأدوية، لكن المرض لا زال متفشيا و على رأسه المرض النفسي الذي تفضحه تصرفات الناس و خاصة من يسمون أنفسهم مشاهير، أي مشاهير الفضائح و الفجور.

  • SS NAZI
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 01:13

    أصلا ماذا كان يفعل الشيطان في الجنة ، حتى يغوي بآدم و حواء ؟!!
    سفينة نوح لماذا لم يجدها العلماء حتى الآن ؟؟؟
    كروية الأرض ، لماذا لم يلاحظ الرسول ان الأرض كروية الشكل عندما صعد الى سبع سموات ، بلباسه العادية رغم البرد الشديد و انعدام الجاذبية ؟؟؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة