وأنت تشق طريقك نحو النجاح .. خذ مني هذه الكلمات !!

وأنت تشق طريقك نحو النجاح .. خذ مني هذه الكلمات !!
الخميس 16 فبراير 2017 - 09:51

“البعض لا تنقصهم الإمكانيات بل العزيمة

ألا ترى أن الطاولة لها أربع أرجل

ولكنها عاجزة عن السير! “

استوقفتني هذه الكلمات وأنا أطالع كتاب أضغاث أقلام لأدهم شرقاوي. بدأت أسترجع شريط الذكريات وأطرق باب سنوات من عمري قَدْ خَلَتْ، وشَرَعَتِ الأسئلة تتوافد على ذهني تِباعا. ماذا لو أنني سلكت طريقا غير الذي سلكته من قبل؟ ثم ماذا لو أنني جلست مكتوفة اليدين في انتظارٍ بطيءٍ لأن تتوافق الظروف والإمكانيات مع حدة الصعوبات التي واجهتني وأنا أمضي في طريقي نحو تحقيق أحلامي؟ هل حقا كان لهذه الأخيرة أن ترى النور على دروب أيامي؟

حتما لا!

الحياة ِبرُمَّتِها ما هي إلا جملة امتحانات وتحديات لا ينجح فيها سوى من أعد العدة لاجتيازها، متحريا في ذلك بعض التريث وكل الصبر، فالطريق إلى النجاح طويل جدا. بل هو العمر بأكمله، وبداية النجاح، حلم. اجعل لك حلما ثم بعد ذلك أنفق عمرك في تحقيقه! ولا تنس وأنت ماضٍ في طريقك بأن الأحلام لا تموت بل تكبر وتتكاثر!

“الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلما نحو النجاح” بهذه المقولة يكون مارتن لوثر كينغ قد اختصر علي الطريق في إيصال فكرتي. يجب على الإنسان أن يتحرى الذكاء في تعامله مع الصعاب التي تواجهه. وبدل أن يسمح لها بالوقوف حجر عثرة أمام تحقيق أهدافه، يجعل من تَخَطِّيها تحديا يُحَفِّزه على المضي قدما. لازلت أذكر جيدا ذلك الحظ العاثر الذي كان يلازمني في بداية كل سنة دراسية على مدى ثمان سنوات، فكنت أحصل على نتيجة محبطة في أول امتحان أجتازه. لكنني، وفي كل مرة كنت أشهر عزيمتي في وجه خيبتي، وأقطع على نفسي عهدا بأن أدحض تلك النتيجة بأخرى أفضل منها. والحمد لله كان التوفيق حليفي في ذلك لينقشع الغبار بعدها ويظهر الأمل جليا من جديد.

إنه لشيء طبيعي أن يخطئ المرء، أن يضعف أحيانا أو حتى يفشل في بعضها، فكثيرا ما نصادف في طريقنا العديد من الصعوبات و العراقيل ، منها ما هو طفيف ومنها ما هو عظيم لدرجة تفقدنا الأمل في الاستمرار، لكن شيئا واحدا قد يجعلنا ننجح في تخطي كل تلك الصعاب ويعمل على لملمة ما سقط منا بسببها، إنه العزيمة وأيضا قوة تشبثنا بما نريد الوصول إليه، مهما كلفنا ذلك من رصيد عمرنا، فليس للنجاح وقت محدد أو تاريخ انتهاء صلاحية، كما أننا لسنا مجبرين على أن نكون ناجحين في ظرف وقت معين أو خلال فترة معينة من حياتنا. لا! لن يفوت الأوان أبدا ما دامت رئتاك قادرتان على استقبال الأوكسجين.

من ينتظر صلاح حال الظروف لكي يصنع نجاحه ما هو إلا مشروع شخص فاشل قادم في الطريق. أما من يضع أهدافه أمام ناظريه ويشق الطريق نحو تحقيقها حتى لو كلفه ذلك خلق الظروف المناسبة بنفسه فهو ذاك من انتبه للمعنى الحقيقي للنجاح. مما لا جدال فيه أن النبات يحتاج إلى العناية لكي ينمو لكنه قبل كل شيء يحتاج إلى تربة تزرع فيها بذرته؛ لذلك اجعل من عزيمتك تربة مناسبة تضم داخل جوفها كل أحلامك. وَلْتَعْتَنِ بها لاحقا بكل ما أوتيت من مثابرة واجتهاد ! حارب من أجل ما تريده! لا بأس أن تتعب قليلا وتسهر الليالي في سبيل تحقيقه لكن إياك وثلاث : أن يؤثر فيك كلام الناس سلبًا وأن ينال منك الحسد وتخذلك الثقة.

وأنت في طريقك إلى النجاح. لا تنس أن تسقط.. ثم تنهض بعدها!

*مهندسة دولة في الإعلاميات

[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • Kaouthar
    الخميس 16 فبراير 2017 - 19:54

    ذكرني المقال بكتاب تعلم كيف تنجح في خمسة أيام…والأمثلة عديدة من الكتب الصفراء التي تقدم الحلول الجاهزة والواهية بدل البحث المحمّص والدقيق عن الأسباب الحقيقية وراء الفشل والسقوط أمام أولى العثرات….هي الظروف هي الحروف لا تُفرَّق بعدالة على الأفراد فاليتيم ليس كمن له أبوان عبَّدا له الطريق وما عليه إلا أن يسوق ويصل طبعا.الفقير يريد إرادة الحياة فقط أما النجاح فإرادته تبقى باهتة ويشوبها الظرف.

  • mouhcine.saad
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:28

    فكرتيني ف دوك لكتوبا ديال كيف تكون سعيدا و كيف تنجح في حياتك للي كيعطيو شي حاجة "بانال " مافيهاش داك لعمق للي يخليك تقول "voilà" هذا جاب لينا حاجة جديدة … هذا رأي ديالي على هاد المقال و شكرا

  • زينون الرواقي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:15

    رفقا بالكاتبة يا صاحبي التعليقين ، فقد قدمت وصفتها وهي مشكورة على ذلك حتى وإن كان النجاح اعقد بكثير مما رصدته سيما والمرء بات يعيش وسط غابة مليئة بالضواري تترصده وقد أعدت أفخاخا يصعب يتجاوزها لبلوغ شاطئ النجاح ، الفشل هو الوحيد الذي بات سهلا وكل الآليات متوفرة لإنجاحه ، اما النجاح فميكانيزماته جد معقدة تقتل الإرادة وتشل العزيمة مهما بلغت من القوة ، ميكانيزمات يتداخل فيها صنف التكوين المؤدي للنجاح من تربية وتعليم منذ الحضانة تدعمه شبكة علاقات ودعامات أسرية نافذة توصي بمن وضع على سكة النجاح خيرا ، تليها توصيات اكبر للتعجيل بازالة الأشواك من الطريق وتعبيدها للمضي نحو الاعلى ، هناك من يولد والنجاح ينتظره ان ينمو وهناك من يولد وقد لف في قماطات الفشل والإحباط ولم يفتح عينيه بعد ، ما أوردته الكاتبة المحترمة من وصفة يليق بالدول التي تقدس الفرد بغض النظر عن انتمائه ، تلك التي تتساوى فيها حظوظ الجميع وتنعدم التمايزات الطبقية الصارخة ، اي خلاصة الدول التي لا ترى في الانسان سوى إنسانا وجب احترام آدميته ، تحياتي للجميع .

  • oui
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:03

    ولم يتأخــر مَن اراد تقـدّما …….. ولـم يتـقدم مـن أراد تأخـرا

  • الطالب الباحث .
    الأحد 19 فبراير 2017 - 01:17

    .. استادة مقالك جميل كلماته منطقية .. فيه امل .. ولكن يجب عليك ان تعرفي ان هاته الكلمات وهاته الاحلام .. لا تنطبق وواقع الحال .. لمادا وكيف هذا الدي يتكلم معك كان مشروع باحث يتابع دراسته في سلك الماستر تخصص الهندسة المجالية .لكن حينما تتميز وتجتهد .. وترفض الانبطاح وتعبر في صمت يتم لعنك بالفشل .. وحيتما يلعنك استاد جامعي بالفشل بمعية موظف سامي في الدولة .. اول شيء يقوم بالتحريض عليك داخل وخارج المؤسسة .. خصوصا ان كان منتمي الى احدى النقابات او الاحزاب او كان له صديق او قريب من الامن … بالعربية والله لا تفرطيه … فتعلن عليك حرب عليك وعلى اسرتك التي لا دنب لها سوى انهم اسرتك … بصريح العبارة ضاع مستقبلي وضاعت احلامي ولم يبقى لي منها سوى اضغاث اقلام.. اتونس واياها في انتظار وفاة مشرفة تعوضني عن ميتة الفشل.. تحياتي لكل طالب يشق طريقه الى النجاح والتحصيل وله طموح .. الله ايعاون وليدات المغرب يا ربي امين

  • مهتمة
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 15:58

    صاحبة المقال حاولت نشر القليل من الطاقة الايجابية لكل من لم يستطع تحقيق اماله وطموحاته. ولكل من يتعرض ل اقوال مثل التي اتوا بها صاحبي التعليقين الاولين للأسف . ولكني أقول لك: استمري ولا تأبهي

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر