"رسالة مَحْضَرِيّْ إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني"

"رسالة مَحْضَرِيّْ إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني"
الجمعة 26 ماي 2017 - 14:07

سيدي رئيس الحكومة رعاكم الله وسدد خطاكم وأَلهمكم السداد والرشاد وأصلح بكم البلاد والعباد وجعلكم ممن إذا ذُكِرَ دُعِيَ له بخير لا ممن إذا ذكر دُعيَ عليه بالشر..

أما بعد

ثِقةً مني بسعة صدركم وحسن نيتكم وإرادتكم الصادقة في خدمة الوطن والمواطنين إرادة سياسية قوية، متينة، أمينة وصادقة، بمقتضى هذه الثقة أرفع إليكم مظلمتي ومظلمة شريحة من الأطر العليا حملة الماستر والدكتوراه الذين وقَّعوا مع حكومة السيد عباس الفاسي محضرا يقضي بتوظيفهم في مختلف قطاعات الدولة بسلم الأجور 11 وهو محضر موقع باسم جلالة الملك أعلى سلطة في البلاد أدام الله بين الناس حبه فالمُلْكُ لله وكل مُلْكٍ عداه لا محالةَ زائل وامتلاك القلوب بحبها أكثر بقاء وبركة وخيرا ونحسبه نصره الله ممن أحبه الله فأشاع حبه بين الناس وإنكم عندي غير بعيدين من هذا المقامْ فقد وهبكم الله قبولا في قلوبنا سيدي رئيس الحكومة فَصَدِّقْ ظننا فيكَ بإنصافنا والتسريع بحلحلة قضيتنا التي وئدت في مهدها بقوة وقسوة.

ولا بأس من إعلامكم إذا لم يكن الخبر تناهى إلى مسامعكم فخفي عنكم أو تذكيركم إن كنتم ممن أحاط به علما، إعلامكم أو تذكيركم بأن المحضر وُقِّعَ في نهاية ولاية حكومة السيد عباس الفاسي وكان إرثا من الحكومة المنتهية ولايتها آنئذٍ للحكومة التي تلتها وخلَفتها هذه الحكومة التي قادها حزبكم وخلفكم الأستاذ عبد الإله بن كيران الذي وعدنا هو وزمرة من وزراء حزبه والمتحالفين معه من أحزاب أخرى آنذاك بتنفيذ المحضر، وتم التصريح بذلك في أكثر من منبر إعلامي أذكر منه قناة medi1tv ثم تم التراجع عن كل تِلْكُمُ الوعود والعهود والمواثيق الغلاظ التي من أغلظها التزام الدولة المجَسَّدُ في ذاتِ المحضرِ المُوَقَّعِ عليه من طرفنا وطرف الحكومة والجهات المسؤولة في الوقت الذي وجب فيه الوفاء بالعهد وتنفيذ المحضر وبراءة الذمة أمام الله والوطن والقانون الذي ينص على عدم رجعية القوانين، وأخيرا وليس آخرا أمام هذه الفئة المقصية والمهمشة والمعنفة أيضا بكل أنواع التعنيف: اللفظي والجسدي والنفسي والمادي فقد استنزفنا على مستوى كل ذلك وأكثر والحمد لله على كل حال..

ومن باب التذكير الآن لا من باب الإعلام أقول وأنتم تعلمون قول الله وقول رسوله أكثر مني ولكن من باب الذكرى فالذكرى تنفع المؤمنين لذلك كله أقول أن الله تعالى قال في محكم تنزيله:

“وأفوا بالعهدِ إن العهد كان مسؤولا”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم محذرا من آيات وعلامات المنافق:

( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) رواه البخاري (33) ومسلم (59)

ولستُ هنا بصدد اتهامٍ لخلفكم بالنفاق ولا اتهامكم به ولكننا بصدد تذكيركم حتى لا يجانبكم الصواب كما جانب سلفكم وكلنا أمل أنكم ستستجيبون لدعوتنا وستُحَلُّ أزمتنا على يدكم الطيبة من أجل ذلك لا أجد مانعا يمنعني من تذكيركم بكلام الله وتخويفكم منه فأنتم في موقع مسؤولية وتكليف أكثر منكم في موقع حظوة وتشريف فقبلكم كان يقول عمر بن الخطاب يا ليتني خرجت منها كفافا لا لي ولا علي ويقصد بمنها الإمارة والخلافة فأقول أن النبي الكريم قال:

” مَنْ وَلِي ثَلاثَةً لَقِيَ اللَّهَ مَغْلُولَةً يَمِينُهُ , فَكَّهُ عَدْلُهُ أَوْ غَلَّهُ جَوْرُهُ “

فما بالكم بمن ولي المغاربة أجمع فاللهَ اللهَ في أطر المحضر..

وقال أيضا:

“مَا مِنْ أَمِيرٍ يَلِي أَمْرَ الْمُسْلِمِينَ، ثُمَّ لَا يَجْهَدُ لَهُمْ، وَيَنْصَحُ، إِلَّا لَمْ يَدْخُلْ مَعَهُمُ الْجَنَّةَ”.

ونحن نريدك أن تدخل معنا الجنة سيدي رئيس الحكومة..

وقيل إن الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة ومن العدل تنفيذ المحضر المذكور آنفا.

والآيات التي تتحدث عن العدل في القرآن لا تعد ولا تحصى، أكتفي منها بقول الله عز وجل:

“إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”.

وأرى من العدل ما رأته المحكمة ابتدائيا بلزوم تنفيذ المحضر، وهو الحكم المنصف لا ما تلاه ولا أريد أن أدخل هنا في بنيات طريق هذا الملف..

ولكن لما رأينا منكم أهلية إنصافنا إن علمتم بقضيتنا وعرفتم صدق مظلوميتنا، ارتأينا ألا نألو جهدا في مناشدتكم واستحلافكم بالله أن تضعوا حدا لمأساتنا وضيقنا وكربتنا فمن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. نقول هذا وفي صدق وعدالة قضيتنا وعزة وكرامة أنفسنا ما يغنينا عنه لو لم يحل الإقصاء والتهميش بيننا وبين ذلكم الحق والكرامة ولسنا في صدد استجداء حق وإنما بصددِ مخاطبة قلوبكم قبل عقولكم بعدما مسنا الضر (وما عفونا عن ذكره من الضر سيدي رئيس الحكومة فوق ما أحطناكم به خُبْرًا أضعافًا كثيرة) ومُنعنا الكرامة والوظيفة والزواج الحلال والبيت والأولاد ونحن الذين أفنينا أعمارنا في طلب العلم وابتغاء المعالي فهل لنا وطن غير هذا الوطن ينصفنا أو رئيس غيركم الآن يضع حدا لمعاناتنا..

ختاما فإن وصلكم خطي هذا فأسال الله أن يوفقكم للاستجابة له استجابة أخ كريم وأب رحيم وأنا كلي يقين من ذلك وإن لم يصلكم فأسأله ان يفتح بصركم وبصيرتكم للنظر في هذا الملف وإغلاقه بالكامل إغلاقَ خيرٍ ندعو لكم فيه لا عليكم سيدي رئيس الحكومة الشريف سعد الدين أسعدك الله..

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

*حاصل على الماجستير في الأدب

‫تعليقات الزوار

9
  • محام
    السبت 27 ماي 2017 - 13:34

    كل التضامن مع هذه الفئة من المعطلين الذين تعرضوا لظلم كبير من طرف بنكيران ….إننا نتضامن معهم ونأمل أن يرفع السيد العثماني عنهم ذلك الظلم الذي لا يشرف دولة الحق والقانون …وإننا لنتساءل كيف يمكن للمواطن أن يثق في الدولة في الوقت الذي تنكر فيه مسؤولوها لاتزامها ….؟ إن التزام الدولة يتم تنفيذه في جميع دول العالم حتى في الصومال وإتيوبيا وإيريتيريا فكيف تم ضربه عرض الحائط في المغرب تماهيا مع نزوة شخص تم إعفاؤه في ما بعد بسبب نزقه وعناده .

  • عبد الله
    السبت 27 ماي 2017 - 17:47

    فعلا ينبغي على الحكومة أن تنصف هؤلاء المعطلين الذين لا يطالبون إلا بتنفيذ التزام الدولة . ربما تكون مظلمة هؤلاء المعطلين هي الأقسى والأمر التي تعرض إليها المواطنون منذ نيل الاستقلال . وهل يعقل أن لا ينفذ التزام الدولة ؟ طبعا لا يعقل ولا يصدق . لكن حدث في المغرب في عهد المخلوع بنكيران مع أطر محضر 20 يوليوز .

  • داعية
    السبت 27 ماي 2017 - 18:34

    بسم الله الرحمن الرحيم. أصحاب محضر 20 يوليوز أصحاب حق، يجب إنصافهم، ولا يليق بالمسلم وهو يرجو لقاء ربه، يرجو جنته، ويخشى عذابه، أن يدع هذه الشريحة المظلومة ،تعاني ماتعانيه وهو يتحمل المسؤلية في هذه البلاد، فالظلم ظلمات يوم القيامة، فليرفع الحيف والظلم عن هؤلاء المحضريين ولينصفوا فهم أصحاب الحق.

  • صحفي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 10:55

    لا شك أن العثماني يستغرب كيف أن الأطر المعطلة المعنية بمحضر 20 يوليوز لا تلح في طلب إنصافها وتستكين لحالها منتظرين أن تمطر السماء ذهبا ….إن السيد العثماني سينصف الأطر المحضرية لو تحرك الشرفاء المبادرون داخلها ، أما التقاعس والاتكالية فلن تفضي إلا إلى المزيد من الأنتظار . من المؤكد أنه ستعلن الحكومة يوما عن تنفيذ المحضر باعتباره التزام دولة ، وعند ذلك سيتحرك الجميع . المهم ما يمكن قوله هو أن تنفيذ محضر 20 يوليوز مسألة وقت ليس إلا ، وعلى المعنيين به ألا يتقاعسوا خصوصا وأن السيد العثماني قد أبدى رغبته لدراسة الملف ، وذلك يعني عند أي محلل سياسي أن هناك توجها لحل هذا الملف

  • عبد الله
    الإثنين 29 ماي 2017 - 15:25

    أنباء موثوقة عن توجه رئيس الحكومة العثماني لحل محضر 20 يوليوز

  • ناجز
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 11:10

    لو كنت مكانه ووصلني خطابك هذا لاعطيت امري بتنفيذ المحضر وتشغيلكم جميعا فانتم فعلا مظلومون .

  • رضا
    الأربعاء 31 ماي 2017 - 06:39

    أخي عبد الله ما طبيعة هذه الأنباء هل يمكن أن تخبرنا بالمصدر أو ما شابه

  • khalid
    الأربعاء 31 ماي 2017 - 18:33

    le pv 20 juillet ne va pas etre applique car le nouveau constitition interdit le recrutement direct . pour l application pv 20 juille ,le governement doit changer le constution article emploi a la fonction publique.donc c est ca ce que nous ont dis. en plus le governement na pas la volonte politique de nous recruter donc veuillez chercher un autre travail et ne pas attendre le governement de nous recruter

  • محمد
    الأربعاء 31 ماي 2017 - 21:37

    محضر 20 يوليوز سينفد قريبا فبشرى لكم يا أ طر المحضر

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة