النزوع الاستهلاكي واستلاب إنسان الزمن الراهن

النزوع الاستهلاكي واستلاب إنسان الزمن الراهن
الإثنين 17 يوليوز 2017 - 23:43

قدّم الفيلسوف المعاصر إريك فروم قراءة نقدية للنزوع الاستهلاكي في المجتمعات الصناعية، كشف فيها مدى حجم استلاب إنسان الأزمنة الراهنة من طرف الآلة الإنتاجية للاقتصاد الليبرالي الجديد. كانت قراءته تلك بمثابة مساءلة نقدية منهجية جديرة بالتأمل حيث اعترض فيها بشكل قوّي وواع على أنموذج الرفاه الذي يسوّق له الاقتصاد الليبرالي ما بعد الصناعي المسيطر على مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية للإنسان المعاصر.

اعتبر فروم هذا التوجّه الاقتصادي المُرْتَضى للحياة الاجتماعية المعاصرة سببا مباشرا في “الاغتراب” «Aliénation» الكبير الذي وجد فيه إنسان الأزمنة الراهنة نفسه فاقدا لكلّ مقوّماته الوجودية الأساسية (الحرية، المعنى ..) بعدما تحوّل إلى مجرّد حيوان استهلاكي «Homo consumens». وقد كشف هذا الأخير عبر نقده للتوجّهات المتطرّفة للنزعة الاستهلاكية عمّا يتوجب علينا فعله حاليا لتوجيه الإنتاج الصناعي والاقتصادي في اتجّاه نوع جديد من الاستهلاك الرشيد القائم على الخِفّة والرشاقة والعفة. كيف ذلك؟

اقترح إريك فروم بخصوص هذا الترشيد، أن تتولى الدولة توجيه الناس نحو طريقة رشيدة في الاستهلاك عبر التربية والتعليم، لأن تغيير أنماط الناس وعوائدهم في الإنتاج والاستهلاك لا يتم بمجرد تشريع قانون أو مرسوم لحث الناس على شيء ما؛ بل يتأتى ذلك أساسا من خلال عمل تأهيلي تربوي طويل الأمد يسمح لهؤلاء باستبدال أساليبهم وأنماط عيشهم وفق أنموذج رشيد للاستهلاك يقوم على معايير صحية وإنسانية حقيقية.

غير أنّه لتحقيق ذلك، يتعين على حكومات بلدان العالم أن تحدّد بوضوح معايير الاستهلاك الرشيد في مقابل الاستهلاك المرَضي والاعتباطي السائد. وكمثال على ذلك، قدّم “فروم” نموذج تحديد ما هو ملائم لدعم قوى الحياة وتمييزه عمّا هو مدمّر لها عبر أبحاث العلماء وتوجيهات المختصين والخبراء في مجالات التغذية والزراعة والتصنيع التي ينجزونها للهيئات الحكومية والدولية.

إنّ الاستهلاك العقلاني المصاحب بنوع من الغائية الأخلاقية، أو بعبارة “فروم” ب”الاستهلاك الرشيد”، لهو أمر ضروري لتجنب الوقوع في براثن النزعة الاستهلاكية السالبة للوعي والإرادة. وقد ظهر أنّ ذلك لا يتم إلاّ إذا ما تأتى لنا حسن الانتقال من السؤال عمّا يجب فعله لخير النظام الاقتصادي وتنميته؟ إلى طرح السؤال عمّا هو هذا الذي يتوجّب علينا فعله لخير البشرية وسعادتها؟ بصيغة أخرى، لا يمكننا تحقيق سعادة إنسانية حقيقية ما لم نتجاوز الفهم المختزل للرفاه الاجتماعي في تملّك المقتنيات واستهلاك المنتجات بدون حدود. ومثل هذا الأسلوب قد ثبت بشكل ملموس مدى حجم الضرر الذي يتسبّب فيه للشروط البسيطة للحياة الطبيعية السليمة على الأرض.

ولأجل تحقيق هذا الانتقال، يقترح “فروم” إحداث تبدّل في قيم المستهلك واتجاهاته إلى أن تحدث لديه تغيّرات جوهرية في توجّهات شخصيته وبنائها القيمي، كأن تظهر أخلاقيات جديدة للبيئة من خلال اتخاذ مواقف متوازنة تجاه الطبيعة، كما دعا إلى ذلك الاقتصادي “أ. ف. شوماخر”* فيما يسمّى عنده بضرورة التغيير الجذري في الشخصية الإنسانية من أجل تجاوز الكارثة الاقتصادية التي يتجه إليها النظام الاجتماعي المعاصر القائم على الاستهلاك. لذلك فبقاء الحياة الخيّرة واستمرارية الجنس البشري على الأرض لم يعد مجرد استجابة للمتطلبات الأخلاقية والدينية التقليدية المعروفة؛ بل أصبح، ولأول مرة في التاريخ، يتوقف على إحداث تغيير جذري في وجدان الإنسان وسلوكياته وأنماط عيشه.

والحاصل من هذا التصوّر النقدي للسلوك الاستهلاكي أنّ بيّن ضرورة أن يتم التنازل عن الاعتبارات الاقتصادية لتقييم الحياة الاجتماعية للجمهور، وذلك بما يسمح بتجاوز الفهم المُتَعِي«Hédonisme» الاستهلاكي الفج للسعادة. ذلك الفهم القاضي باستغلال كل الجوانب المُتَعِية للحياة بغض النظر عن النتائج المترتبة عنها، حتى ولو كانت على حساب استنفاد الشروط الحيوية لاستمرارية الحياة.

لذلك ظلّت التنظيرات الاقتصادية لقياس الرفاه، وكذا الرخاء الذي ينعم به الجمهور في سياق استهلاكهم للإنتاج الصناعي الوفير الذي تتيحه الآلة الضخمة لاقتصاد السوق المعاصر، كل ذلك ظلّ مجرد اجتهادات “براغماتية” في تحديد دلالة السعادة. ولأجل تجنّب الخوض في تعريفات السعادة وإشكالاتها اختصارا للقول، نودّ التأكيد على وجود علاقة وثيقة بينها وكل ما يحمل طابع “الخير” وتحصيله وامتلاكه.1

غير أنّه لفهم لماذا تعتبر التصورات الاقتصادية النفعية الخير والرفاه على مجرّد أسس ربحية منفعية مادية، أو فقط “نمو دائم”، يَلزم بحث مدى حدود كون طريق الاستهلاك هو السبيل الأوحد لتحقيق السعادة والرضا. والبيّن من جلّ الأطروحات النقدية لمقولة “النمو الاقتصادي” أنّ السير على نهج الاستهلاك المفرط يمثّل خطرا حقيقيا على الطبيعة والإنسان معا، نظرا لعدم اكتراثهما بالنتائج الوخيمة لمنطقهما النفعي على تدمير الشروط الحيوية للحياة الخيّرة للبشر على كوكب الأرض.

وإذاً، ليس في “الرفاه”، كما يسوّق لذلك نظار الاقتصاد الليبرالي الجديد، ما يفيد تحقيق السعادة الحقّة، كما يحلو لمنظور النزعة الاستهلاكية النفعية أن يصوّر لنا؛ بل على خلاف ذلك تيبّن للعيان أنّ مقولة النمو المضطرد للاقتصاد لا يتأتى من دون نتائج جانبية كارثية بالنسبة للجمهور، حيث يضيف إلى آلامهم النفسية معاناة جديدة تخصّ شح مواردهم الطبيعية وتدمير بيئتهم وضياع معنى كينونتهم وتلاشيها وذوبانها في عالم السلع والاستهلاك غير المحدود.

وكنتيجة لذلك، اجتهد الفكر النقدي المعاصر لأجل أن يكشف زيف الوعود الكاذبة التي روّج لها المنطق التجاري الكاذب في وسائل الإعلام المختلفة باسم تحقيق الرفاه والرضا بمجرّ الاستهلاك المتواصل المنتجات الصناعية المختلفة. فمثلا في إطار التجارة في كل شيء، كما كان يقول أدورنو* و”هوركهايمر في معرض حديثهما عن “التنوير وخداع الجماهير”، حَلّ الضحك بوصفه مرضا مكان السعادة، ساحبا إياها إلى شقاء كامل.2 يقع ذلك، مثلا، عندما تعمل الصناعة الثقافية، من خلال الفن والسينما، على استغلال كل القيم الإنسانية لصالح استثارة تجارية تستغل كل الرغبات والدوافع اللاشعورية للترويج لنماذج جديدة مغشوشة ومشوهة عن الواقع.

يشهد على ذلك ما يقع في دائرة الفن المعاصر، حيث نرى في أفلام الإثارة كيف يجب على القُبلة أن تسهم في نجاح لاعب الملاكمة مثلا. هنا، وبمنطق الإثارة، تفسد الخديعة كل لذة، من حيث كونها قد سمحت للاعتبارات المادية والتجارية باستثمار “كليشهات” أيديولوجية لثقافة تسير نحو تصفية ذاتها بالاستثارة الربحية لتحقيق العائدات فقط، بالتالي تشوّه قيمها الأصلية لصالح قيم التسلية التي تسعى الآلة التجارية للفن الترويج لها لتحقيق الربح المادي من ورائه.

والظاهر من كلّ هذا أنّ الخداع الذي يمارسه منطق السوق الاستهلاكي، إنّما يفعله للدعاية لنفسه عن طريق خلق نظام جديد من الدلالات والرموز يحتل فيه السامي مرتبة الوضاعة والوضيع مرتبة الأعلى، وذلك ترويجا للنزوع الاستهلاكي الذي يشجّع فقط على يحقّق له الربح والنمو الاقتصادي السريع. لذلك، ونظرا للمنافسة القويّة المحتدّة بين مختلف المنتجين المتنافسين، فقد أصبح المستهلك المفترض للسلع الاستهلاكية للشركات العابرة للقارات هدفا لشتى أنواع الخداع والإثارة عن طريق الترويج لوهم جديد يقضي بتحقيق سعادة ورضا ذاتيين باستهلاك منتجات الآلة الصناعية.

*هوامش:

* Ernst Friedrich Fritz Schumacher: économiste britannique, d’origine allemande ; né 1911 – décès 1977. Son ouvrage initial est «Small is beautiful».

1 زكرياء إبراهيم: مشكلات فلسفية، الجزء السادس: المشكلة الخلقية، مكتبة دار مصر للنشر، بدون تاريخ. ص 145.

* Theodor Ludwig Wellington Adorno: Né 1903 – Décès 1969. Philosophe, Sociologue allemand.

2 هوركهايمر وأدورنو: جدل التنوير، ترجمة: جورج كتورة. عن دار الكتاب الجديد المتحدة، ط الأولى، سنة 2006، ص 165.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد
    الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:35

    "إنّ السير على نهج الاستهلاك المفرط يمثّل خطرا حقيقيا على الطبيعة والإنسان معا، نظرا لعدم اكتراثهما بالنتائج الوخيمة لمنطقهما النفعي على تدمير الشروط الحيوية للحياة الخيّرة للبشر على كوكب الأرض." كلام في الصميم بالنسبة لما يقع في علم اليوم من تدمير للبيئة من طرف المنتجين الجشعين

  • marocaine
    الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 12:11

    Le consommisme est un phénomène moderne qui a des mauvaises conséquences et des impacts négatifs sur la vie du consommateur à court et à long terme

  • فاضل
    الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 17:55

    لتجنب الاستلاب في ظلّ ثقافة الانتاج والاستهلاك الغالبة الان في العالم، يجب التحلّي بالقناعة وتجنب الوقوع في افتي: الاسراف والبذخ.

  • حسان
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:18

    لا خير يرجى في المستهلك الذي لا ينتج لنفسه ولا لغيره

  • زايد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:38

    الفكر النقدي المعاصر حريص على فضح الرأسمالية في ثوبها الليبرالي الجديد، يكفي فقط أن تنظر في حجم المقالات النقدية الصادرة عن نظار التوجّه البيئي لتعرف أنّ فكرا جديدا يتبلور بصدد فضح اللأيديولوجيا الاستهلاكية المنتشرة بفعل العولمة الأمريكية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة