"لحريك" بالمغرب فساد في البحر والبر

"لحريك" بالمغرب فساد في البحر والبر
الإثنين 14 غشت 2017 - 04:28

بعدما استطاع المغرب في السنوات الأخيرة تحويل وجهته من بلد مصدر للمهاجرين إلى بلد وجهة عبور، والمجهودات التي قام بها الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين والهجرة، من أجل دعم المغرب في هذا الصدد لمكافحة هذه الظاهرة في السنوات العشر الأخيرة، أصبحنا نرى في الأسابيع الماضية بحرا مفتوحا لقوارب الموت، وخاصة في وجه الشباب المغربي بعدما كان جل المهاجرين خلال السنوات الاخيرة من الأفارقة جنوب الصحراء بشكل مكثف.

إلا أن فاجعة غرق وحرق العديد من الشباب أبناء المغرب عامة، ومدينة القصر الكبير خاصة، بعرض البحر في قارب مطاطي، وما خلفه من ردود فعل غاضبة عبّر عنها في تدوينات بمواقع التواصل الاجتماعي رواد “فيسبوك” بتساؤلات: لماذا عادت ظاهرة لحريك بشكل قوي في هذين الشهرين الاخيرين؟!!!، وهل للهجرة السرية ولحريك عبر “القوارب المطاطية” و”الانشات” من مسببات داخلية لما يعرفه المغرب من حراك اجتماعي واحتقان حول الوضعية الهشة للصحة والتعليم والتشغيل، وانعدام أفق لمستقبل رحب للشباب المغربي؟ أم هو وجه من أوجه الفساد المستشري بحرا وبرا بالمغرب؟

هو خرم كبير للتنفيس عن الاحتقان الاجتماعي، والتخفيف من التضخم البشري بالمغرب، وما أسطوانة تثمين الرأسمال البشري إلا ورقة لجلب المساعدات المالية من الاتحاد الأوروبي وغيرها من المنظمات الدولية المانحة؛ بحيث أضحى “لحريك” أسلوبا قديما / جديدا لشغل العقل المغربي الشاب بوهم وأحلام الضفة الأخرى، وبالجنة والشقراوات بالنسبة للمراهقين، من أجل عدم الاهتمام وشغل بالهم وعقلهم بالمشاكل الداخلية والتعبئة للمساهمة في المسيرات والوقفات والاعتصامات والاحتجاجات والتظاهرات تنديدا بالوضع الميؤوس منه لمستقبل أفضل لذلك الشاب المغربي المغلوب عن أمره المنتزعة منه أحلامه عند بلوغه سن الرشد القانوني ووعيه بحقوقه والتزاماته.

هو هكذا أسلوب الدولة الفاشلة والمتحكمين في آليات النظام، وطبيعة الممارسة السياسية للأسف. ينجر أغلب الشباب أمام انسداد الأفق والأمل بغد أفضل في وطنهم نحو المغامرة، وإن صح التعبير “المقامرة” ولو ببصيص أمل كذاب بمستقبل أفضل، راكبين المجهول والمخاطر في ظلمة الليل ووحشة الغابة وهيجان البحر، فإن كان له ما أراد سجد لله حامدا وشاكرا، وإن أخذته المنية نعي بحرقة الفراق وبمقولة التخفيف عن هول الصدمة “كان من المكتوب والقدر”، وإن كان ليس لنا في قضاء الله وقدره إلا الاستجابة والطاعة بالأمر وكل مسجل بالكتاب.

أم هو فساد في البحر والبر بمملكتنا الشريفة، فكيف لحماة الحدود وللمسؤولين الأمنيين والحكوميين السكوت عن هذه الظاهرة التي أصبحت في ظل الأزمة الاقتصادية استثمارا مدرا للدخل “لمافيا” الداخل!!!، وأسلوبا للتخفيف من الاحتقان الاجتماعي!!!

فإذا كان المغرب يستفيد من المساعدات المالية بحوالي 20 مليون يورو في شراكة قائمة بينه وبين الاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة السرية، وإذا كان المغرب يتلقى مساعدات مالية من الحكومة الاسبانية من 90 مليون يورو في سنة 2010، وبتخفيضها بسبب الازمة الاقتصادية التي عرفتها إلى 15 مليون يورو 2015، وأمام تعهد قادة دول وحكومات مجموعة العشرين باتفاق مع رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، بتمويل صندوق تابع للبنك لدعم مشاريع النساء في الدول النامية بقيمة 325 مليون دولار لسبع دول من ضمنها المغرب (غانا، تونس، اثيوبيا رواندا، السينغال وساحل العاج )، فلماذا لا تعمل الحكومة على تأمين مستقبل شباب بلدها المغربي، وتحسين ظروف عيشهم وهي تتوفر على وزارة الشباب دون استراتيجية طموحة لمواكبة هذا الرأسمال المهم من الفئة العمرية وحسن استثماره؟!!! أم هو خزان لتدفق أموال من أجل انتعاش المفسدين والفاسدين في أجهزة الدولة والحكومة والقطاع المسؤول عن مكافحة الهجرة؟

وا حسرتاه على الرأسمال البشري ببلادي يأخذهم البحر أخذا، ويأخذهم المستقبل المجهول أخذا، فمن يتحمل كل هذا وذاك؟ ربما نحن جميعا ضيوفا ثقلاء في هذا الوطن الغالي، ولربما غير مرغوب فينا للعيش إلى جانبهم، ولربما انتهت صلاحية بعضنا، فمنا من قضى نحبه ومنا من ينتظر، لكم الله يا شباب وطني، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

‫تعليقات الزوار

1
  • هناء الفاسي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 18:15

    في سياق الاحتقان الاجتماعي وانسداد الافاق المنذران بنكوص خطير وما تلى ذلك من خطاب ملكي، لوحظ زخم صارخ من الحواه يخرجون ارانب الزيف من قبعات ثمة تحليلات وحمل مضحك مبك للمباخر و تبجيل "معيق"، بل منهم مانفك ان يظهر أنه ملكي أكثر من الملك! والاسترزاق هذا افة الوطن لا ريب. "لحريك" بالمغرب فساد في البحر والبر" لصاحبه ربيع الطاهري، تجعلني أتنفس الصعداء، و أقول باقين ولاد الناس!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات