الإجابة تونس

الإجابة تونس
الجمعة 18 غشت 2017 - 11:14

من خفة دم الأصدقاء المصريين أنهم حين يسألون سؤالا لا يجدون له جواب، عوض الاستسلام، يجيبون بابتسامة: بسم الله الرحمان الرحيم، حضرتك الإجابة تونس. ويبدو أن هذه الإجابة كانت تستبطن حقيقة أن الأشقاء التونسيين هم وحدهم من يستطيعون الخوض في مغامرة تصحيح ”التراث الديني”، ومصالحته مع الحداثة ومع العالم.

في درس التاريخ نذكر أن تونس أنجبت صاحب مؤلَّف: أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك، خير الدين التونسي، الذي بذل مجهودا في إقناع العدد الغفير من المسلمين الذين غذّي في أذهانهم النفور من كل ما يصدر عن غير المسلمين من أعمال ومؤسسات، بضرورة انفتاحهم على ما هو صالح ومنسجم مع الدِّين الإسلامي، من عادات أتباع الديانات الأخرى.

وقد أراد خير الدين أن يُظهر أسباب قوة المجتمعات وتمدّنها، وذلك بالدعوة إلى إقامة حكم على أساس العدل والمساواة، ورفع مظاهر الظلم والتعسف…

وفي تونس كذلك صدر عهد الأمان الذي يعد بحق أول دستور مكتوب بالمعنى الحديث، في العالمين العربي والإسلامي. وقد قبل الباي في هذا الدستور بتقييدٍ نسبي لسلطته من خلال تركيز أسس نظام الملَكية الدستورية؛ إذ بُعث المجلس الأكبر، وهو مؤسسة شبه نيابية تتمتع بصلاحيات المصادقة على القوانين وعزل الباي..

واليوم تعلن تونس إجراء مراجعات قانونية من شأنها أن تساوي بين الرجل والمرأة في الميراث، وأن تسمح للمرأة بالزواج من غير المسلم، وتعلن دار الإفتاء التونسية تأييدها لمقترحات رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، حول المساواة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات، بما فيها الإرث.

لا شك اليوم أن معارك وفخاخ الهوية من أصعب المعارك التي تعانيها المجتمعات ”العربية” المثقلة بأثر التراث والتاريخ والماضي. وتزداد صعوبة هذه المعارك في المراحل الانتقالية التي تنهي المسألة الاجتماعية وتعلي من شأن المسألة الثقافية بلغة ألان توران. ألم نعش في المغرب معارك الإجهاض، والإفطار في رمضان، الحريات الفردية؟…لكن إيماننا عميق بأن مجرد فتح هذه المعارك هو الطريق الصحيح لتحقيق الانتقال الديمقراطي الذي يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية ويعلي من شأن الفرد.. وفي انتظار أن نفتح مثل هذه معركة، تبقى الإجابة تونس …

*باحث في العلوم السياسية

‫تعليقات الزوار

6
  • فضولي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:15

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  • ع عبد العدل
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:44

    تونس لم تستطع الإجابة عن غياب العدالة الإجتماعية، ولا عن الفقر، ولا عن البطالة …
    وكل ما استطاعت الإجابة عنه هي محاربة الدين.

    ياودي يا الإجابة ياودي!

  • محمد
    السبت 19 غشت 2017 - 04:24

    المرأة لم تكن ترث قبل الإسلام وجاء الإسلام فمنحها نصف ما منح الرجل كحد أدنى (نعم، كحد أدنى). يعنى أنه لا يجوز منحها أقلّ من ذلك ولا يوجد لا في القرآن ولا في السنة ما يمنع أو يحرّم منحها أكثر من ذلك. ومنحُها النصف هو من قبيل العدل الذي هو روح الإسلام.

  • Moncif007
    الإثنين 21 غشت 2017 - 07:38

    La quasi totalité des communautés musulmanes n'arriveront guère à appréhender le sens d'un tel article pertinent. Normal, l'ignorance clairvoyante et l'intégrisme latent, sont bel et bien, des facteurs qui obnubilent davantage la pensé critique chez ces groupes sociaux sombrant au fond d'un gouffre borné du dogmatisme. La réponse, c'est la Tunisie effectivement, le simple fait d'aborder un tel débat, de l'étaler sur la scène politico-sociale est certes une hardiesse qui met en ligne de mire l'acteur cardinal du sous développement dans la région. Afin d'effectuer un changement réel, efficace et permanent, il est nécessaire d'élaguer "le texte dit sacré" et le passer au crible de la raison et de la logique humaniste pour aboutir à un degré d'Égalité, pierre angulaire dans la construction d'une société moderne et laïque qui offre à tous les concitoyens les mêmes droits.
    Abhorrer l'inégalité est un acte de justesse, félicitations Tunisie, il est temps de changer, vas-y, merde.

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:18

    و كان المغرب اجاب على غياب العدالة الإجتماعية، و عن الفقر، و عن البطالة… لعلمك تونس في معظم الاحصائيات الاجتماعية متقدمة على المغرب. و ان كان التونسيون يجادلون في الميراث فالمغاربة لم يجرؤا على النقاش في مسالة تقبيل يد الملك وولي العهد . لكل بلد خصوصيته يا اخي و كفى تكبرا على بعضنا.

  • الرئيسة
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:12

    تونس ماضية ببطئ لاستكمال ثورتها السياسية بثورة ثقافية هادئة مدخلها قانوني تشريعي ، وافقها دولة مدنية ديمقراطية حقيقية ..اعلان دسترة قانون المساواة بين الجنسين في الارث يعتبر زلزالا حقيقيا في محيط اقليمي اريد له ان يغرق تدريجيا في اثون الثقافة الرجعية والابتعاد اكثر فاكثر عن سكة الديمقراطية والتقدم ..
    شكرا تونس عبير ياسمينكم لازالت فواحا…
    شكرا مهدي على المقال

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب