24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | بقر عباس..

بقر عباس..

بقر عباس..

الصورة: مواطنون عاينوا الحدث يعبرون عن سخطهم على حكومة الفاسي و الحكومات التي سبقتها و يهتفون بحياة الملك..

كشف حريق سبت ليساسفة القناع عن الوجه الحقيقي للباطرونا الجشعة التي لا تجيد سوى الحديث عن تخفيضات الضرائب و اكراهات المنافسة..


لا يوجد أكثر بشاعة من مشهد البناية التي تحولت في وقت قياسي إلى فرن من 4 طوابق و نيرانها تلتهم العمال المساكين شهداء سوق الشغل المغربي.. تأخر رجال الاطفاء الذي جاوز الساعتين حسب شهود عيان -و ليس كما تداوله الإعلام الرسمي- بين بالأدلة القطعية مدى هشاشة مؤسسات الدولة ..أما معايير السلامة و تدابير الإغاثة في المعامل المغربية فالكل يعلم أنها مجرد أسطورة لا أساس لها من الصحة..


المواطنون الذين انتشلوا جثث العمال كانو يصرخون : "نطالب باستقالة جماعية لحكومة عباس..".."رضينا باش نكونو بقر علال لكن دابا ما نرضاوش نكونو بقر عباس"..أحدهم كاد أن يغمى عليه و هويبكي و يصرخ "ابن الباطرون عادل مفارح كان يأمر بإخراج السلع و الناس كاتموت لداخل"..

لكن الشوهة التي تركب جمل..أو الفضيحة بجلاجل...فهي مقارنة حريق ليساسفة بالحرائق الأشهر عالميا التي اندلعت خلال الأشهر الأخيرة..في غشت الماضي احترق مصنع للكرتون(الورق المقوى ( red rock بأونطاريو كان يشغل 430 عاملا..الحصيلة صفر من الضحايا و 1,5 مليون دولار خسارة مادية .. !! في السادس من أبريل الحالي اندلع حريق بمصنع للمبيدات ببلغراد أدى الى اصابات طفيفة لـ 14 إطفائي من أصل 45)الإطفائيين ديال بصح) .. في 9 مارس 2008 مصنعSPPS بجنوب فرنسا متخصص في إنتاج عجينة الخشب التهمت نيرانه أزيد من ثلثي مساحته و لم يخلف ضحايا..أيضا حريق معمل STDUPONT بفرنسا بداية هذا العام لم يخلف ضحايا و تم اخلاء المصنع من 350 عامل مباشرة بعد انفجار خزانات مادة حمضية خطيرة في مستودعات المصنع..

حريق بمعمل صغير أدى إلى كارثة انسانية كهذه و أسقط ورقة التوت عن بعض المؤسسسات العمومية التي أتخمتنا بشعاراتها الرنانة عن اللأمن و الأمان و الاصلاح و..و..فما بالك بحريق –الله يحفظ- بمعمل كبير مثل لاسامير؟؟ خصوصا أن إدارته تتدارس و أحد الوزراء الأحرار سبل الموافقة على إنتاج مصفات جديدة للبترول مع جماعة المحمدية.. أثبتت تقارير قبلية أنها ستشكل تهديدا مباشرا لسلامة المواطنين؟؟

كاريكاتير سعد جلال


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال