24 ساعة

مواقيت الصلاة

28/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2406:5513:3417:0720:0321:21

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | منبر هسبريس | لماذا اقتسّم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟

لماذا اقتسّم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟

لماذا اقتسّم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟

لماذا قسم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟ ولماذا لا يريد تطبيق الاستفتاء؟

حقائق ينبغي معرفتها من طرف الرأي العام

كثيرا ما تتكرر في وسائل الإعلام الجزائرية تساؤلات حول أسباب تقسيم إقليم الصحراء بين المغرب وموريتانيا سنة 1975، ولماذا لا يريد المغرب تطبيق الاستفتاء على سكان الصحراء المستعمرة الاسبانية السابقة؟

للإجابة، أقول إن المغرب مثله مثل شجرة فروعها في أوربا وجذورها في إفريقيا، فموريتانيا التي كانت تسمى ببلاد شنقيط كانت امتدادا تاريخيا وبشريا وثقافيا و دينيا للمغرب(المرابطون) ، منذ قرون فموريتانيا الحالية لا تشكل حاجزا أمام علاقات المغرب الإفريقية ولا تهديدا لأمنه القومي، فلازالت عدة قبائل موريتانية تؤمن بالوحدة الاندماجية مع المغرب في المستقبل وبصفة إرادية حرة. قبائل كانت لها علاقة بيعة مع سلاطين المغرب زمان بعيد/من قبل. فالاستعمار الفرنسي الذي حصل على شمال إفريقيا بعد مؤتمر الجزيرة الخضراء عمل على خلق كيان مستقل في جنوب المغرب سمي بموريتانيا سنة 1960، كما ضم الصحراء الشرقية إلى الجزائر الفرنسية (لقنادسة، الصاورة، التوات) وكان نصيب الصحراء الغربية من نصيب اسبانيا الحلقة الضعيفة في أوروبا آنذاك، إضافة إلى شمال المغرب(الريف). فكان اكتشاف الحديد في منطقة الزويرات الموريتانية و إنشاء كونسورتيوم ميفرما  MEFIRAMA لاستغلاله من احد الأسباب الرئيسية التي خلقت من اجلها دولة موريتانيا. الشيء الذي دفع المغرب بعدم الاعتراف بهذه الدولة المحدثة من طرف الاستعمار الفرنسي الذي كان يهدف إلى حماية مصالحه الاقتصادية والجيوستراتيجية، فلم تعترف المملكة المغربية بموريتانيا إلا في سنة 1969 بمناسبة انعقاد المؤتمر الإسلامي الأول في مدينة الرباط مباشرة بعد إحراق مدينة القدس الشريف. فالراحل الحسن الثاني تجاوز مسالة وحدة المغرب الترابية من اجل جمع شمل المسلمين في مواجهة العدو الصهيوني الذي كان يهدف إلى مس معالم هذه المدينة المقدسة وتهويدها وجلاء المقدسين عنها.


بعد تنظيم المسيرة الشعبية السلمية التي سميت بالمسيرة الخضراء سنة 1975 من طرف المغرب، حدث تقارب كبير بين المرحوم الرئيس ولد دادة والراحل الملك الحسن الثاني في مسالة تدبير ملف الصحراء المستعمرة الاسبانية نظرا للتداخل التاريخي والاجتماعي و الديني بين البلدين. باعتبار أن القبائل الموريتانية لها امتداد بشري و تاريخي في الصحراء خاصة في منطقة وادي الذهب كما هو الشأن للمغرب (أولاد ادليم و أولاد بن السباع الخ...) ،فرغم التهديدات القوية للمرحوم هواري بومدين للرئيس الموريتاني ولد داده، فان هذا الأخير تشبث بتحالفه مع المغرب في استرداد حقه المغتصب من طرف الاستعمار، فاتفاقية مدريد الثلاثية الموقعة من طرف المغرب و موريتانيا من جهة واسبانيا من جهة أخرى التي بموجبها نقلت سيادة الإقليم الى البلدين، إضافة إلى الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سمحا للبلدين العربيين المتحالفين من تقسيم إقليم الصحراء بينهما بناءا على معايير إنسانية وجغرافية وثقافية قديمة. فكلاهما كانت له علاقات سياسية و تاريخية و اقتصادية و اجتماعية مع أهل الركيبات والثكنة و ابن السباع إلى غير ذلك من القبائل الصحراوية، فالتاريخ الواحد المشترك كان أساس هذا التقسيم الذي تم بالتراضي وبموافقة الشرعية الدولية.

أمام هذا الوضع، قام الرئيس هواري بومدين بتوجيه كتائب البوليساريو المسلحة إلى الحلقة الضعيفة والمسالمة في المنطقة أي موريتانيا، هجمات غرضها زعزعة نظام ولد داده و إحداث تصدع قبلي في موريتانيا. بل أرسل المرحوم الوالي مصطفى الصحراوي المغربي الذي كان طالبا بالرباط على رأس كتيبة من 2000 عسكري إلى نواكشوط لقلب النظام والإحلال محله. كما قامت الاستخبارات الجزائرية باختراق الجيش الموريتاني و دفعه إلى تنظيم انقلاب عسكري على الشرعية الدستورية في هذا البلد العربي الفقير والضعيف. أمام الهجمات المتكررة للبوليساريو المدعوم من الجزائر، و بعد وصول العسكر إلى الحكم في نواكشوط في انقلاب عسكري بتأييد جزائري، قام ولد السالك بالإعلان عن انسحاب موريتانيا من وادي الذهب، حالة دفعت قبائل وادي الذهب إلى مطالبة المغرب بالعودة إلى وطنهم الأم لقطع الطريق على مشروع تكوين دويلة مجهرية بين موريتانيا و المغرب. هذا الأخير الذي كانت قواته موجودة في المنطقة لمساعدة الموريتانيين بنو عمومتهم ضد الهجمات المتكررة للبوليساريو بادر بحماية وادي الذهب بطلب من سكان هذا الإقليم - فالانضمام كان حرا و اراديا-، فالقبائل مجتمعة أعلنت مبايعتها للملك الراحل الحسن الثاني، فوادي الذهب عاد من جديد ليصبح مع الساقية الحمراء وشمال المغرب وحدة بشرية و قبلية واحدة كما كان قبل الاستعمار الإسباني و الفرنسي. فالتقسيم إذن جاء بحكم رأي محكمة العدل الدولية التي اتبثت ان هناك علاقات قبلية بين المغرب و القبائل الصحراوية وموريتانيا و اتفاقية مدريد التي أكدت كذلك تلك العلاقات القبلية الموجودة بين سكان المنطقة اما الاسترجاع فكان بإرادة سكان وادي الذهب الذين قطعوا الطريق على مشروع الدويلة الصحراوية المزعومة وعاصمتها فلاسينروس (الداخلة).

أما قضية الاستفتاء، فان المغرب أول من نادى بتطبيق الاستفتاء في نيروبي سنة 1981 بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية ولازال متشبثا به و لكن اعتمادا على إحصاء كافة المواطنين الصحراويين دون استثناء او تمييز، فالبوليساريو وهذه شهادة من جيمس بيكر، و ديكولار و بطرس غالي و شيوخ القبائل الصحراوية أكدوا أن هذا التنظيم الانفصالي و حلفاءه أرادوا استفتاءا انتقائيا أي فقط تسجيل الصحراويين الذين يريدون الانفصال وهم أقلية ورفض الآخرين المنادين بالوحدة مع المغرب وهم الأغلبية. فالأمم المتحدة فشلت في إيجاد حل توافقي لهذه المسالة المعقدة. فلا يمكن تطبيق استفتاء على جماعة أو قبيلة دون أخرى وهنا يكمن جوهر الخلاف بين الطرفين المغرب و الجزائر و صنيعتها البوليساريو في إيجاد حل لإحصاء السكان الصحراويين.

أما قضية مغربية الصحراويين و تواجدهم و مشاركتهم في دواليب الدولة المغربية، فهو أمر ثابت لا يحتاج إلى ضجيج إعلامي، فالأدلة و الأمثلة موجودة و بكثرة وخير دليل على ذلك. المؤسسات المغربية مفتوحة لأبناء الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب على حد سواء، فلا يوجد تمييز عنصري أو قبلي أو جهوي أو ديني في المغرب، فهناك وزراء، وولاة، و سفراء ،و ضباط جيش، و رجال أعمال ناجحين من أبناء الأقاليم الجنوبية المغربية، إضافة إلى هذا فان سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب شاركوا في كل الانتخابات البلدية و التشريعية و لهم مجلس استشاري ملكي يقدم مباشرة اقتراحاته و توصياته للملك، فالصحراويون المغاربة، هم حاضرون كذلك في الجامعات و المدارس و في وسائل الإعلام الرسمية و المستقلة.

أما قضية الصحراويين المحتجزين في تندوف، و للرأي العام، نقول انه في سنة 1975 تم تهجير قسري تحت الترهيب للعديد من العائلات الصحراوية من طرف كتائب البوليساريو المدعومة بالأمن العسكري الجزائري، عمل تمكنوا من خلاله إخراج 45 ألف صحراوي و صحراوية من العيون و الداخلة و السمارة وبوجدور مواعدين إياهم بالعودة بعد ثلاثة أشهر، وكانت البروباكوندا الجزائرية والانفصالية تقول لهم، بان المغرب وموريتانيا سوف ينسحبان تحت الضغط العسكري والدبلوماسي، إلا أن الأمر مع الأسف دام أكثر من 30 سنة، إشارة أخرى هي أن مخيمات المحتجزين في تندوف تأوي أناسا آخرين جلبوا إليها من جنوب الجزائر و من مالي و النيجر و شمال موريتانيا مستغلين ظروفهم المأساوية بسبب الجفاف والمجاعة والحاجة بغية تضخيم الرقم أمام الرأي العام العالمي وأمام الأمم المتحدة وقصد الاستفادة من المساعدات الدولية لا غير. إن شهادة الكثير من العائدين الصحراويين من تندوف خاصة من مؤسسي البوليساريو تؤكد و أكدت أمام المحافل الدولية و منظمات حقوق الإنسان كيف كان الانفصاليون يخطفون عائلات بأكملها ويذهبون بها إلى تندوف تحت تهديد السلاح.

إن المغرب أبقى على باب التصالح والتسامح مفتوحا مع أبناءه الذين اختاروا مسارا آخر بفعل التدخل الخارجي اعتمادا على قاعدة "الوطن رحيم"، فموافقته على وقف إطلاق النار سنة 1991 فتحت باب الحوار لإيجاد حل توافقي و مقبول من الطرفين طبقا للقاعدة الفقهية "لا غالب و لا مغلوب"، كما فعلت الجزائر مع عناصر جيش جبهة الانقاد الإسلامية برئاسة مدني مزراك، ″قانون المصالحة و الوئام المدني″ هذا لا يعني أن البوليساريو هو الفاعل الوحيد في المشهد السياسي الصحراوي، فهناك تنظيمات سياسية أخرى في الداخل و الخارج، فالبوليساريو ما هو إلا عنصر من هذه الفسيفساء الصحراوية، فالمقاومة بدءها جيش التحرير المغربي سنة 1958 بقيادة الفقيه البصري وان مقاومة البوليساريو للاستعمار الاسباني ما هي إلا أكذوبة للاستهلاك المحلي وبشهادات عسكرية اسبانية، فتاريخ المقاومات في الإقليم قديم ويرجع إلى انتفاضة الشيخ ماء العينين، فلا مزايدة في هذا الباب. فالانفصاليون لا تتوفر فيهم شروط حركات التحرر الوطني بل ما هي إلا جماعة متمردة تريد الانفصال بدعم مباشر من الجزائر.

إن الشعب الجزائري الذي نكن له الاحترام و الأخوة في المغرب، يجهل هذه المعطيات السياسية و التاريخية بسبب التعتيم الإعلامي و السياسي و منهج التخوين الذي يخيفون به الناس. فالجزائر الدولة المهتمة بمشكل الصحراء بذرت أموالا طائلة من الأموال المستحقة للشعب الجزائري حيث صرفت أكثر من 200 مليار دولار على جمهورية وهمية في مخيمات لحمادة، في وقت نرى فيه شبابها يهرب إلى الجبال أو إلى البحار للانتحار.

فلم يسجل التاريخ الحديث أن حركة تحررية في العالم وصلت إلى هذا الإشعاع الدبلوماسي و الإعلامي الذي تعرفه جماعة متمردة على الوطن الأم، حتى جبهة التحرير الجزائرية العظيمة التي قدمت مليون و نصف شهيد لم يكن لها هذا الصيت و هذه الشهرة ولم تكن لها إمكانيات مالية ضخمة كالتي يتوفر عليها البوليساريو الآن : حكومة، وزارات، سفارات تلفزيون، فضائيات، إذاعات، جرائد، فمن أين لهم هذا؟. حتى منظمة التحرير الفلسطينية لم تصل إلى البحبوحة التي تعيش فيها زمرة البوليساريو.

إن حرق ممثلية البوليساريو من طرف المتظاهرين الغاضبين في الجزائر سنة 1988 يعد موقفا تاريخيا ورجوليا للجزائريين من قضية الصحراء المغربية. فموقف الشعب الجزائري هو مع إخوانه المغاربة. انه هذا المشهد هو عبارة عن استفتاء جماهيري عفوي ضد المغامرة و المجازفة الطائشة و ضد استنزاف خيرات الشعب في عملية خاسرة رغم الدعاية الكاذبة.

وفي الختام يؤكد المغاربة بأن أمن واستقرار الجزائر هما من استقرار وامن المغرب، و ازدهارها كذلك من ازدهار المغرب، فلماذا لا نشجع حكامنا على وحدة اندماجية بين شعوب المنطقة ولكن عن طريق استفتاء شعبي ديمقراطي نزيه و شفاف تحت إشراف الأمم المتحدة و منظمات المجتمع المدني؟، فتصوروا كيف سوف يكون حال هذا التكتل المغاربي أمام أوروبا التي بدأت تتسرب إليها معالم الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية.


ذ.عبد الرحمن مكاوي

أستاذ العلاقات الدولية/جامعة الحسن الثاني

خبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - محمد معروف الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:01
لا الشعب المغربي ولا الشعب الجزائري له يد في ما وقع في الصحراء .وانماالصراع بين الحكومتين هو سبب شقاء الشعبين ...
الله الله في المسلمين...يامن قال لهم نبيهم’فلا تعودوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض’
اننا مسلمون ولو تحلينابالحكمة والتعقل لهان علينا امر الدنيا كلها وليس فقط ارض الصحراء.
اعترف مسبقا ان هذا ليس كلاما سياسياولكن الا توافقونني على ان الذي افسد حياة المسلمين انما هو السباسة؟...فلعن الله
’ساس ’و’يسوس’....
2 - lالمراكشي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:03
*وشهد شاهد من اهلها* مرة سئل فخامة الرئيس بوتفليقة عن فتح الحدود مع المغرب فكان جوابه كالتالى*اذا فتحنا الحدود فان 6 ملايين جزائري سيدخلون المغرب مقابل 6 الاف مغربي* وهذا دليل ان الاخوة الجزائريين تواقون لتنفس عبير الكرم و الحرية...ببلدهم الثاني المغرب.
من جهة اخرى الخوة في الجزائر لايعيرون مشكل الصحراء اي اهمية والاقلام التي تكتب حول هذا المشكل ماهي الا اقلام المخابرات .
3 - )))))))))-نجم الريف-((((((((( الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:05
كانت حكومة فرنسا عرضت على حكومة المغرب الدخول معها في مفاوضات لتسوية مشكلة اقتطاع الأراضي المغربية لفائدة الجزائر، وذلك أثناء حرب التحرير الجزائرية، لكن محمد الخامس رفض التفاوض المباشر مع فرنسا، وفضل ترك المشكلة إلى حين استقلال الجزائر، معتبرا أن التفاوض مع فرنسا طَعنٌ لظهر الجزائر المكافحة وإخلال بسندها.
وفي الاجتماع الذي جرى على انفراد بين الملك الحسن الثاني والرئيس أحمد بن بلا أثناء الزيارة طلب هذا الأخير من الملك المغربي أن يؤخر بحث موضوع الحدود إلى حين استكمال الجزائر إقامةَ المؤسسات الدستورية، وتسلُّمَه مقاليد السلطة بوصفه رئيس الدولة الجزائرية المنتخب، مخاطِبا بالأخص الملك المغربي
4 - طنجاوي أصيل الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:07
إن المغرب كانت دولة مند العهد الإدريسي حتى العلويين أي الآن حتى أننا لم نكن نسمع بالجزائر عندها فالجزائر دولة مصطنعة إبان الإستعمار لأن فرنسا كانت تريد بسط نفودها في شمال إفريقيا فرأت في الجزائر أرضا خصبة لمد جذورها نظرا لطول مدة الإستعمار على الجزائر فكما قلت المغرب عرف تاريخا يمر بمماليك حكمت في عصور من الأدارسة إلى العلويين وكان المغرب يفوت مساحة مما عليه الآن بين ملوك من أدارسة إلى آخره حتى أتى وقت الإستعمار قدر أن يفكك المملكة و بعدها ظهرت حكومة صحراوية وهمية التي يدعمها جنرالات الجزائر هدفها الإطلاق و التمتع باستنشاق هواء المحيط الأطلسي و لتكون الجزائر امبراطورية عظمى بشمال إفريقيا
أيها الجزائري أضحكتني عندما قلت أن الجزائر حاضرة الى جانب الشعوب المستضعفة و هي تؤيد حق تقرير المصير خخخخخخخخخخ دعني أضحك عليك يمكنني أن تجيبني على من فضلك ؟؟
لماذا لم تعترف بلدكم العزيز علي شعبا و مكروه حكومة باستقلال كوسوفو ؟؟ نعم خوفا من الدب الروسي و إقليم التبت ؟؟ نعم خوفا من التنين الصيني و إقليم الباسك ؟؟ نعم خوفا من الجارة اسبانيا و الشيشان كذلك من الروس ووو..
كما نقول بالدارجة المغربية اللي فيه شي حس كيقفز و هو أنتم يا مرتزقة و أشك في جزائريتكم لماذا لا أرى تونسيا أو موريطانيا يملي كتابات فارغة فقط الجزائريون ؟؟ المغرب كان وما زال من طنجة إلى كويرة و دمتم سالمين
5 - anass الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:09
والله هذه نصيحة لإخواننا الأحباء الأعزاء:ربح حزب جبهة الإنقاد في الإنتخابات فلم يقبل بهذا الجنرالات فدمروا الحزب كله ودبَح الجيش الكثير من أبناء الشعب الجزائري المغلوب عن أمره نساأ ورضّعاوشيوخا وأولادا.....فهذا ظلم كبير ...أيها الجزائريون لم لاتدافعون عن شعبكم وحزبكم الذي ربح في الإنتخابات ....فأنتم مشهورين أنه عندكم (النيف)لم تهربون من مشاكلكم اليومية وتدافعون عن تقسيم جاركم المغرب الذي كافح معكم ضد الإستعمار.. أهذا..هو الإسلام ...أين هي حقوق الجار...هل الإسلام يدعو إلى التقسيم والتفرقة...لم لا تدافعون عن فلسطين والكشمر و.....والله هذا هو الظلم والباطل....
6 - skills الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:11
تطابق اراء الجزائريين الذين يجدون في هذا المنبر متنفسا لهم دليل على نجاح سياية غسل الدماغ التي تعرض و يتعرض الشعب الجزائري من طرف جينيرالات الخزي . و للبليد كريم و غيره من الجهلة أقول بأن منبر هيسبريس الذي ينشر تعليقاتهم البائسة رغم كونها تسب و تشتم دليل على أن المغرب أرض الرأي و الرأي الاخر الذي يفتقدونه جزائر التعاسة. من من الجزائريين يجوؤ على قول أن الصحراء مغربية؟ ثم لماذا تحشرون أنوفكم في أمور لا تعنيكم في شيء . فلذيكم ما يكفي من المشاكل. فمداخيل النفط و ما تدعونه من قوة و تسلح لم يقيكم شر مجموعة صغيرة من المعارضين يحرمون جينيرالاتكم من النوم. لا عجب في ذلك فخيرات الجزائر تصرف على عصابة البول يزاريو.
7 - ضابط الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:13
شخصيا أتعجب من الأستاذ مكاوي الذي يقدم نفسه كخبير في المجال الاستراتيجي وكذلك أستاذ العلاقات الدولية، وفي الوقت نفسه يقدم تحليلا لا يمت لعلم السياسة بأية علاقة بل يعتمد معطيات هي خرافية.
في البدء قولك أن الجزائر خسرت على جبهة البوليساريو 200 مليار دولار، هذا يعني أنك تفتقد لأبسط المعلومات الاقتصادية، لأن هذا الرقم يعني قبل ارتفاع أسعار البترول والغاز "الناتج الإجمالي للجزائر" لخمس سنوات متتالية، ويعني ميزانيات الحكومة المغربية لمدة عشرين سنة.
البوليساريو عزيزي مكاوي لا يتوفر على أي قناة فضائية، والقناة الوحيدة هي التي ستبدأ بثها خلال الأسابيع المقبلة بدعم من المجتمع الإسباني وجمعيات صحفيين.
البوليساريو لا تتوفر على سفارات بل على مكاتب وأحيانا هي منازل يقيم فيها الممثلون أنفسهم وأحيانا تكون منازل تتبرع بها بعض الدول مثل حالة أمريكا اللاتينية.
اتفاقية مدريد لم تفوت السيادة بل فوتت إدارة الصحراء إلى كل من المغرب وموريتانيا، وفي هذه الاتفاقية الثلاثية يعترف المغرب رسميا أن الجزء الجنوبي من الصحراء ليس مغربي، وهذا يعتبر من أكبر الأخطاء التي ارتكبها الملك الراحل الحسن الثاني.
حكم محكمة العدل الدولية في لهاي لم يؤكد نهائيا على أن هناك علاقات سيادة وسياسية بين المغرب وقبائل الصحراء، وأتحداك أن تأتي بنص الحكم الذي يثبت العكس، بل قال أنه كانت هناك علاقات روحية وليس سياسية.
التحليل العلمي يتطلب تفادي إلصاق التهم وأحكام جاهزة مثل تعبير: الموقف الرجولي للجزائريين خلال إحراق ممثلة البوليساريو، سنة 1988 الجزائريين أحرقوا إدارات الدولة، وأتساءل، لماذا لم تأخذ بعين الاعتبار في تحليلك موقف الصحراويين الذين يعيشون في الصحراء وهم من أنصار البوليساريو؟
هذه مجموعة من الملاحظات صادرة عن مغربي يثق في مغربية الصحراء ولكنه يرفض التغليط والتحليل السطحي.
8 - italiano الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:15
من تذخلات الاخوة الجزائريين تبينا لي انهم هم من يريدون اخد الصحرائ وليس المرتزقة واذا كنتم رجالا كما تدعون اعطوهم صحرائكم ولكم جزيل
الشكرونصيحتي لكم ان كل ما تفعلونه بنا سينقلب عليكم يوما ما دلك اليوم الدي سيطالبكم فيه المرتزقة بتكوين دولتهم جنوب الجزائر بعد فقد الامل في اخذ الصحراء المغربية والى الشعب الجزائري الاخ والشقيق ماتطالبون به مستحيل استيقضوا من احلامكم اتضنون اننا سنتنازل عن صحرا ئنا بهذه السهولة لا طبعا والحل الوحيد معروف وواضح ان الوطن غفور رحيم كما ان الشعب المغربي وخصوصا اهل الجنوب ا صبحوا على علم تام والحمذ لله بكل مؤامراة الجزائر وحلمها في تكوين الدولة الجزائرية العضمى في المنطقى وفرض الهيمنةعلى البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلسي واضعاف المغرب باخد صحرائه وهذا سؤال هل تريدون اخذ المغرب نحن كذلك نرغب في ضم الجزائر الى المغرب والحل الوحيد لتحقيق هذا الحلم المواجهة وليس الاختباء وراء صنيعتكم البولزاريو ياجبناء اين همة الرجال انا لااخاطب جميع الشعب الجزائر الحبيب حاشى لله انا اوجه كلامي الى المستضعفين الذن نشروا خرفاتهم عبرهسبرس وشكر
9 - شفيق الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:17
لا تاول ما قلت على هواك
الشرعية التي تتكلم عليها وتتشدق بهالانها خدمتكم وخدمتنا ولكن (خدمتنا) بالمعنى المغربي
انا طرحت عليك متال يمكن ان يظهر لك ان اردت رؤيته الاشكالية الكبيرة في تاريخهاو طريقة عملها وقراراتها وفي ما كانت تصب وعلى مدا تستندمن افكار ومن يحكم بهاوالى الان
وهدا دون الجمل والعبارة المنمقة والتفاسير العظيمة التي تشرح جمالها وعدلهاوووو
و الغريب انك انت جعلتهافي صورة كاريكاتورية (مساندت فرنسا) وفرنسا غير مختارة عبتا
و لتاكد فكرتك مضيت تقول انهاتدعم مشروع المغرب
بمادا
بعبارة الله يسهل
وتقول انك تحلل والصحيح انك تكرر ما لقنت وما اقتنعت به وتتوهم انك تحلل وتدافع ..
10 - allal الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:19
الى راشد جزائري:
لماذا لا تهتم بما يجري في الجرائر من نهب للمال العام من طرف الكوموندو الحاكموعلى راسه الاركوز الاعزب او الدمية التي تحركها العصابة الحاكمة.
فالصحراء مغربية رغما عن العصابةالتي تسيطر على البترول الجزائري.واذا كان لديكم النيف كما تقولون فاسحبو جيوشكم من تندوف واتركوا الشعب المحتجز يختار اما الانظمام الى الوطن اوالانفصال واتحداك ياطويل اللسان اذا بقي شخص واحد لدى عصابة البوليزاريو وصنيعتها الجزائر.وعلى ما لاحظت من خلال كتابتك فانت لست جزائريا واذا كنت جزاريا فمن امك فقط فابوك اشك ان يكون جزائريا.
11 - العرباوي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:21
لم تكن هناك دول بل كانت حملات لان ببساطة لم تكن توجد جنسية وان الجنسبة لا علاقة لها بالاصل ولم تكن تو جد الحدود
الامازيغ والاندلسيون والعرب سكنواشمال غرب افريقيا
اذا دحلنا في اعماق التاريح واذا اتبعنامنطق التاريخ فان المغاربة العرب هم جزائريون لانهم عندما قدموا من الجزيرة العربيةمروا على الجزائر قبل ان يصلوا الى المغرب
12 - )))))))))-نجم الريف-((((((((( الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:23
لاراكي أو العراقي، (بالإنجليزية: Laraki)، شركة مغربية متخصصة في صناعة السيارات الخارقة (بالإنجليزية: Supercar) وهي سيارات رياضية، أسس رجل الأعمال المغربي الشهير عبد السلام العراقي هذه الشركة سنة 2002 وأطلق اسمه عليها و يوجد مقرّها بالدار البيضاء؛ باستثناء محرك شركة مرسيدس، كل الأجزاء والقطع تم تصميمها وتركيبها في المغرب [1] حيث أنتجت الشركة سيارة فولغورا سنة 2002 لتكون بذلك أول شركة تصنّع سيارة رياضية في أفريقيا والعالم العربي [2].أنتجت الشركة سيارتين هما فولغورا والبراق.
13 - مغربي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:25
مهما اخطا السياسيون المغاربيون..ومهما اخطا الاستعمار..فيجب علينا نحن الشباب والرجال والنساء في المغرب العربي ان نتحد وان لا نعترف بالحدود الموروثة عن الاستعمار وان لا نعترف حتى بالانظمة التى تحكمناوليقم اتحاد مغرب عربي كبيرمن ليبيا حتى موريتانيا..ولا ننسى مالي والنيجر وتشاد مستقبلا.
14 - rachid الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:27
أيها الجزائري أضحكتني عندما قلت أن الجزائر حاضرة الى جانب الشعوب المستضعفة و هي تؤيد حق تقرير المصير خخخخخخخخخخ دعني أضحك عليك يمكنني أن تجيبني على من فضلك ؟؟
لماذا لم تعترف بلدكم العزيز علي شعبا و مكروه حكومة باستقلال كوسوفو ؟؟ نعم خوفا من الدب الروسي و إقليم التبت ؟؟ نعم خوفا من التنين الصيني و إقليم الباسك ؟؟ نعم خوفا من الجارة اسبانيا و الشيشان كذلك من الروس ووو..
15 - سوسي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:29
أكيد أن شرح المواقف لن يقنع الطرف الآخر إطلاقا، لا الجزائري يمكنه أن يفهم من المغربي و لا المغربي يمكن أن يفهم من الجزائري.
أفضل طي هذه الملفات على المستوى الشعبي، و لنترك الخيار للقيادات.
و اللي بغاها الله هي لي تكون.
16 - ))))))))))-نجم الريف-((((((((( الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:31
طبعا يا أخي وأنا أؤكد لك دلك.لانني تناقشت مع كثيير من الجزائريين نفس الكلام يرددونه ،اسطوانة مشروخة.لانكم تعتمدون على الافكار المجهزه فقط تنقلون.يعني أفكار مجهزة ليست أفكاركم لانكم لا تعتمدون على أنفسكم في فهم الالحقلئق لدا نراكم دائما ان مفاهيمكم تكون دائما مقلوبة ومغلوطة....ادا اعتمدتم على افكاركم الحرة ستتبين لكم الحقيقة بكل سهولة ووضوح.....فمتى ستحكمون عقولكم يا اخوتنا في الشرق .....انشروا تعليقوا من فضلكم
17 - اشرف الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:35
هاد سولو الجزائرى مكرهتش نتلق معاه فى الحدود اونوريه المغاربة علش قدين واشك فى انه من المخابرات الجزائرية وعاشت الصحراء المغربية
18 - khaled hassan الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:37
اولا من خلا هذه التعاليق تبين ان الجزائريين هم من يطمعون في الصحراء واتسائل لماذا لم يحترم جنرالاتكم حق شعبكم الجزائري المغلوب على امره في تقرير مصيره عام 1991 ما دمتم مع حق تقرير مصير الشعوب فلماذا ألغي حق تقرير مصير الشعب الجزائري في إنتخابات 1991 ؟؟؟ وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تدعمون الباسك وكورسيكا ؟؟؟ أتخافون الإتحاد الأوربي لأنه يتكلم بلسان موحد عكس العرب والجزائر خير مثال لما دعم كل العرب المغرب في أزمة جزيرة ليلى باستثناء حكومتكم !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لم تعترفوا باستقلال كوسوفو المسلمة ولا تدعمون الشيشان المسلمين في تقرير مصيرهم ؟؟؟ أتخافون الدب الروسي أن يبيع لكم أسلحته !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تعترفون باستقلال تايوان عن الصين ؟؟؟ والصين وما أدراك ما الصين !!! إذن لماذا تكيلون بمكيالين كفاكم كذبا ونفاقا والسياسة كلها مصالح والمحيط الأطلسي هو مصلحتكم الأولى والأخيرة لا حق تقرير المصير ولا هم يحزنون !!! لماذا غيرت الجزائر موقفها بعد أن قالت في مؤتمر الرباط لجامعة الدول العربية 1974أن الصحراء مشكل مغربي موريتاني ولم تذكر ما يسمى بالجمهورية الصحراوية . كما إعترفت الجزائر في القمة الثلاثية بنواذيبوا بأن الصحراء يخص المغرب وموريتانيا !!! الجزائر غيرت موقفها لأنها خرجت خالية الوفاض لم تحصل على شيء وخافت أن بحدود ما قبل الإستعمار أي معاهدة للا مغنية سنة 1845 التي تنص الحدود المغربية التركية (المستعمر السابق) يعني الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا للجزائر لأن فرنسا كانت تريد أن تبقى للأبد في الجزائر وهي التي أسست الجزائر الحالية وأنتم أيها الإخوة تسبون فرنسا ليلا نهار ولكن في نفس الوقت تعترفون بحدودها !!! سبحان الله أمركم غريب !!! لكن لم تكتفوا بهذا النفاق فقط فقد طردتم 45000 أسرة مغربية صباح عيد الأضحى سنة 1975 يعني أكبر أعياد المسلمين فرقتم فيه بين الزوج والزوجة والبنت والأم والإبن والأب وسلبتم ممتلكاتهم ورميتهم شبه عراة في الحدود المغربية !!! هل هذه حقا أفعال المسلمين وأضف عل ذلك أنه جار ووقع ذلك في عيد الأضحى وهذا كله يدل على الحقد والكراهية لسنا نحن من كرهكم أو حقدكم بل أنتم من تحقدوننا وتكرهونا وتردون الخير بالشر وخير شاهد على خيرنا معاهدة للا مغنية التي أدينا ثمنها غاليا 1845 وتعرضنا على إثرها شيئا فشيئا للإستعمار أما شركم فقد برهنتموه سنة 1975 ما ذكر أعلاه الطرد التعسفي للمغاربة لكن إن الله يمهل ولا يهمل
19 - محمدينو الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:39
عودة مبعوث جديد لن يغير شيء ، والحل في اعتقادي الشخصي هو مخاطبة محمد عبد العزيز رئيس الجزائر مباشرة ويصارحه بكل شيء.
لا اعتقد ان المغرب سيتخلى عن الصحراء ،وانا لا يمكنني ان اقضي بقيةعمري في قضية خاسرة ،
بالحرب ، لن نحصل عليها .وستضيع بسببها مشروع حكم الذاتي .
الاستفتاء لن يتم ، لان العائلات الصحراوية انصهرت و توسعت و تشتتت في كل ربوع المغرب .
الان انا اصارحك لاخبرك انني تعبت ولم اعود قادرا على تحمل تبعات اطماعكم التوسعية .
لدي اب وام واخوة واسرة كبيرة في مراكش يجب الاهتمام بها ،و لا ا ريد ان اموت عندها يحاسبني الله ، فيجب رفع الحواجز عن المحتجزين في تندوف واعطاء لكل حق حقه ، الاعتراف بالخطأ فضيلة ، كانت ارادة المجموعة لاجل تحقيق ربح من المحيط ، ولكن 30 سنة ذهبت ادراج الرياح ولا يمكن ان نعيش على السراب ،والعالم يزيد الا احتقارنا و التقليل من اهميتنا ،، على السفراء المفترضين باسبانيا ان يبحث من الان على عمل بضيعات الميريا اما السفير الفرنسي عليه من اداء كل مصاريف البرفاند والعطور البارزيةالتي ضيعهامن اجل اناقته. واذا اردت ان اكون اكثر صراحة معك هو انت يجب علك ان تعود الى موطنك الاصلي بوجدة ، ولعلمك فكل جنيرالاتك المولودون بالمغرب وكبار الشخصيات ستجدهم قد سبقوك للعيش والاستقرار نهائيا بالمغرب ، رد بالك .والان انا ذاهب الى بلدي المغرب واذا احتجت لزيارتي فانت تعرف جيدا منزل ابي بحي مراكشي ..
20 - محمد المغربي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:41
الى كل موريتاني عرف المغرب مند القدم بتعدده الثقافي والفكري غكما تتواجد اللعة الحسانية تتواجد ايضا اللغة الامازيغية اللغة الريفية واللغة تشلحيت واللصحراويون مغاربة لكن العصبية القبلية وسوء معاملة المخزي ن رب في نفوس الصحراوون الكره والهداء وهدا طببيعي فنحن ايضا لدينا نفس الاحساس نحو هدا المخزن الضالم والحل بالنسبة لي ليس هوالتقسيم فهدا هو مبتغى الكفار والصهاينة بل فكرو في لم الشمل والوحدة في ضل نضام الشورى والاسلام كما كان اجدادنا الموحدون والمرابطون لنعيد مجد الاندلس انا لست من القاعدة الخوارجيين فيتنهضي ايتها الشعوب المغارببية هممكم لنتوحد ولنحرر سبتة ومليلية والاندلس ولم لا اوربا ولا ننسى فلسطين ....
ان النضام الاشبراكي نضام منافق فاحدرو يا صحراويين انه شعارات زائفة وحين يستولي على السلطة يبغي في الارض الفساد
21 - بنيونس الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:43
ان قضية الأقاليم المغرب الجنوبية: الساقية الحمراء وادي الذهب قد انتهت مند 1975بنسبة للمغرب، سوى بالحرب او بالسلم والنبش في هذا الموضوع لا يفيد في شيئ، الذي يجب على الشعب المغربي ان يفكر فيه هو العمل على استرجاع الأقاليم المغرب الشرقية : لقنادسة، الصاور،ة التوات، وإنقاذ اخواننا سكان هذه المناطق من العسكر الجزائري المصللط .
22 - اسماعيل الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:45
اذا كنتم تساعدون الشعوب المستضعفة لماذا لا تساندون شعوب كشمير و الشيشان و افغانستان ومسلمي تايلند و الفلبين و شعب الباسك و..و و.... و لا كنتو رجال انتقدو روسيا لما تفعله في الشيشان
أمااذاكنت أن تعرف عن تاريخ موريتانيا و المغرب فأقرأ كتاب "الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى"
أما المغاربة الذين عادو الى الصحراء بعد استرجاعها فهم صحراويون شئت أم أبيت وأنا منهم و أنتمي الى قبيلة أولاد تدرارين هاجرنا من الصحراء بعد حروب طاحنة مع الاسبان فعدنا بعد التحرير و عبد العزيز المراكشي هو أيضا لم يولد في الصحراء
اما قضية الاستفتاء فهي واحدة من الاخطاء الكبيرة التي أقترفها الحسن الثاني
أما قضية الاعتراف المغربي باسرائيل فهي تخص النظام المغربي(وليس النظام الجزائري بأفضل منه) اما قضية الصحراء فهي قضية الشعب المغربي و هنا يكمن الفرق
23 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:47
اولا قبل كل شيء
لماذا الطزايريين يتدخلون في قضية المغرب???
لاتقول لي دفاعا عن شعوب مستعمرة
لانها توجد فلسطين والعراق والشيشان وشعب التبت وكشمير لماذا لاتدافعون عن هاته الشعوب المستعمرة اه نسيت شعب الطوارق ببلدكم,والمصيبة الكبيرة ان كوسوف استقلت ولم تعترفو بها رغم انهم مسلمين واخواننا في الدين؟؟
اذن ان هو مساندتكم للشعوب المستعمرة
ثم لماذا الطزايريين ديما تيدخلو لمواضيع مثل هذه وهم طزايريون وليسو صحراويين ولا موريتانيين ماذا يهمهم امر المغرب وصحرائه??? اكيد انكم تعانون من عقدة المغرب ومتابعين اخبارهم اولا باول حتى ان ردودكم هي الاولى سبقتونا فالرد لانكم متابعين موقع هسبريس 24ساعة رغم انه موقع مغربي وليس طزايري. هذا الاهتمام منكم كله بسبب العقدة والحقد والكراهية,والا فلماذا تتباعوننا وتهتمون لأمورنا ونحن لانعطي لكم اي اهتمام ولا مبالاة
مشكلة الطزايريين انهم لايتمنون الخير لبلدهم بقدر مايتمنون الشر للمغرب
وقل اعوذ بارب الفلق
24 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:49
الجزائر لم تكن دولة عبر التاريخ وهي عقدتهم فإدا كنت مطلعا على التاريخ فستعرف هدا فهي جزء من المغرب فصله العثمانيون من الشمال ومن بدهم فرنسا .فالحدود المعترف بها خلال إتفاقية لالا مغنية بين المغرب وفرنسا سنة 1947فهي بين قلعة عجرود وهي السعيدية حاليا وثنية الساسي وهي عين بني مطهر حاليا .اما الحدود المتبقية فهي غير معترف بها ودالك راجع لأطماع فرنسا الاستعمارية بالمنطقة حيث قالت للمغرب ان تلك المنطقة صحراوية وفيها بدو رحل لاداعي لترسيمها.وعند إستقلال الجزائر أراد شارل ذوكول ان يرسم الحدود الحقيقية الشرقية مع الغرب.لاكن محمد الخامس قال له نحن أشقاء من بعد نحل مشاكلنا مع الاشقاء .سنة بعد إستقلال الجزائر قامت بالهجوم على الحدود الشرقية للمغرب لتظم مزيدا من الاراظي الى مساحتها الموروثة عن المستعمر .لكن الجيش المغربي البواسل كبلوهم خسائر فادحة .هذه الهزيمة لم ينساها الشيوعي بوخروبة وحمل حقده على المغرب .كما قال الشاعر في مثل هؤلاء نكارين الملح...(إذا أنت أكرمت الكريم ملكته**وإذا أنت أكرمت الئيم تمرذا)فكثيرا من المغاربة ضحو بالغالي والنفيس على الجائر لنيل إستقلالها .أخي مثلا إستشهد من أجلهم .للأسف لو علم على من إستشهد لندم......فبومدين يكره المغرب حتى النخاع ولذالك عندما قام المغرب بالمسيرة الخضراء كرهنا كثيرا فقام بطرد 45ألف مغربي من الجزائر في عيد الاضحى وإستلو على ممتلكاتهم .ومن بعد ذالك قام بتهيئة البوليزاريو ضد المغرب .وفي بعظ الحروب مع البوليزاريو كان يتدخل الجيش الجزائري في معارك مع المغرب لكنهم تكبلو هزائم كثيرة .أقول لكم أيها الجزائريون سوف يعيد التاريخ نفسه .وسوف نرجع أراضينا التي أخدتها فرنسا .....
المغرب سيدكم ايوا موتو بشر لمجال للمقارنة بلدكم عان من الي ستعمار الفرنسي ل ازياد من 131 سنة
قبل كنتم امارة عتماني تحت سيطرة الدايات و البا ب العالي و حاليا تاكلون و تستعملون منتو جات الشركات اليهودية الموجودة بروسيا كندا و امريكا وا تقولون النيف العزة والكرامة .دات يوم من ايام يوليوز قام مركز يهودي ب كندا بVENTE AU GARAGEرايت الدل الوسخ عائلات جزايرية تتهافت على شراء المنتوجات المستعملة اخخخخ
25 - موريتاني الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:51
لماذا تكتب عبارة SH في بطاقات التعريف الخاصة بسكان الصحراء اذ لم يكن هناك تميز بين السكان الاصلين للصحراء و المستعمريين لها
هكذا عبر صاحب التعليق الاول
ان هذا الجزائري يجهل ان SH ليست تمييزا في بطاقة التعريف اذ ان كل مدينة او عمالة بالمغرب تضع كود بوجدور مثلا SL كلميم JA
فلو اعتمدنا على تصنيفك لقلنا ان ترقيم السيارات هو على اساس القبلية واش فهمت
وليكن في علمك ان SH لا توضع للصحراويين الاصليين فقط بل توضع لكل مواطن قام باحداث بطاقته بتلك المدينة
ولاتكتب في ماليس لك به علم وقل خيرا او اصمت
26 - محمد المغربي الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:53
الى كل موريتاني عرف المغرب مند القدم بتعدده الثقافي والفكري غكما تتواجد اللعة الحسانية تتواجد ايضا اللغة الامازيغية اللغة الريفية واللغة تشلحيت واللصحراويون مغاربة لكن العصبية القبلية وسوء معاملة المخزي ن رب في نفوس الصحراوون الكره والهداء وهدا طببيعي فنحن ايضا لدينا نفس الاحساس نحو هدا المخزن الضالم والحل بالنسبة لي ليس هوالتقسيم فهدا هو مبتغى الكفار والصهاينة بل فكرو في لم الشمل والوحدة في ضل نضام الشورى والاسلام كما كان اجدادنا الموحدون والمرابطون لنعيد مجد الاندلس انا لست من القاعدة الخوارجيين فيتنهضي ايتها الشعوب المغارببية هممكم لنتوحد ولنحرر سبتة ومليلية والاندلس ولم لا اوربا ولا ننسى فلسطين ....
ان النضام الاشبراكي نضام منافق فاحدرو يا صحراويين انه شعارات زائفة وحين يستولي على السلطة يبغي في الارض الفساد
27 - achraf الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:55
المغرب والجزائر دائماً في صراع دائم فنجد مشكل الحود الذي تضرر منه الشعب المغربي والجزائري , ومشكل الصحراء مدبر من الغرب لنشر الحقد و تخلف المغاربة , فمورتانيا والجزائروالمغرب إخوة فيجب عليهم التحالف في جميع المجالاة لتقدم المنطقة وبناء المغرب العربي وتحدي الإ تحاد الأروبي
28 - )))))))))))-نجم الريف-(((((((( الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:57
الاخوة الجزائريين الدين ينكون بعض الحقائق-مثل صرف الجزائر 20 مليار على قضية الصحراء،هده حقائق لا يمكن ان تنكرها وهي حقائق اكدوها جزائرين اصحاب العقول النيرةالم تسمع ان قضية الصحراء هي السبب في تضييع الفرصةعلى الجزائر من ان تكون افضل مما عليها الان بصرف اموال طائلة على القضيةوهدا قيل في الاتجاه المعاكس في الجزية وقيلة في فناة الستقلة والعلم وبافواه جزائريةمعارضة لما يحدث في الجزائر----والى الدي قال ان البوليزاريو تتلقى المال من الدول العربية والاوربية والامم المتحدة ههههههه هدا كدب بواح قل لي اسم دولة ولحدة عربية تعيم البوليزاريو ماليا عي الجزائر ،او دولة اوربية من غير المسلعدات الانسانية التي تقدم من طرف الامم المتحدة للمحتجزين هناك----وادا كان هدا المبلغ كثيير بالنسبة لك يا -جزائري -فبمادا اشترت تلك الدول المتخلفة التي تعترف بالبوليزاريو...بالبيترودولار يا حبيبي...وادا لم يكن كدلك فاين هي عائدات النفط اين تنفق ادا انفقت كلها على الدولة وعلى الشعب لصارت الجزائر سويسرا العرب ولكنتم احسن حالا من الان انتم الى مدى قريب كانت ديون الجزائر أكثر بكثير من المغرب رغم انكم دولة نفطية ---والان هل صدقت ان اموال طائلة تدهب الى البوليزاريو هم الدين يستفيدون بخيرات الجزائر اكثر منكم....يجب عليكم يا اخوتنا في الجزائر ان تفكروا بعقولكم لا بحدافيركم....والسلام...انشر من فضلك يا ناشر التعليقات
29 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 00:59
من كان يحكم الصحراء في القرن الثامن الميلادي ؟ وفي القرن التاسع ؟ وفي القرن العاشر ؟ وفي القرن الحادي عشر ؟ وفي القرن الثاني عشر ؟ وفي القرن الثالث عشر ؟ وفي القرن الرابع عشر ؟ وفي القرن الخامس عشر ؟ وفي القرن السادس عشر ؟ وفي القرن السابع عشر ؟ وفي القرن الثامن عشر ؟ وفي القرن التاسع عشر ؟ إلى حين احتلالها من طرف الاستعمار الإسباني ؟ طيلة هذه القرون كانت المملكة المغربية بكل عزتها وعظمتها هي التي تحكم هذه الصحراء سواء الأدارسة أو المرابطين أو الموحدين أو المرينيين أو الوطاسيين أوالسعديين أو العلويين حاليا، هل كانت هناك جمهوية عربية صحراوية طيلة هذه القرون ؟ اتمنى أن أجد جوابا يشفي الغليل وانا مستعد لو برهن لي واحد منكم فقط أنه كانت دولة صحراوية تحكم نفسها بنفسها من دون روابط مع المملكة المغربية طيلة هذه القرون، أقول مستعد أن أسحب اعترافي بمغربية الصحراء، ما قلتم ؟ " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" وانا متأكد أنكم لم ولا ولن تستطيعوا ولو جمعتم شياطين الإنس والجن!!
30 - مواطن يؤدي الضرائب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:01
وأيضا لأن الجزائر تريد الحصول على منفد بحري على المحيط الأطلسي بأي ثمن.....وبالمقابل الى الاخوة الجزائريين.....مادا عن شعب الطوارق الدي يعاني من الاستعمار الجزائري....وينهب ثرواته...ويبقيه غارقا في رمال الفقر....والقمع....والوصاية...متى ينتفض شعب الطوارق....ويطالب بحق تقرير المصير....وانشاء دولة حرة ومستقلة؟؟؟
31 - MAROC 4 EVER الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:03
أولا ما دمتم مع حق تقرير مصير الشعوب فلماذا ألغي حق تقرير مصير الشعب الجزائري في إنتخابات 1991 ؟؟؟ وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تدعمون الباسك وكورسيكا ؟؟؟ أتخافون الإتحاد الأوربي لأنه يتكلم بلسان موحد عكس العرب والجزائر خير مثال لما دعم كل العرب المغرب في أزمة جزيرة ليلى باستثناء حكومتكم !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لم تعترفوا باستقلال كوسوفو المسلمة ولا تدعمون الشيشان المسلمين في تقرير مصيرهم ؟؟؟ أتخافون الدب الروسي أن يبيع لكم أسلحته !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تعترفون باستقلال تايوان عن الصين ؟؟؟ والصين وما أدراك ما الصين !!! إذن لماذا تكيلون بمكيالين كفاكم كذبا ونفاقا والسياسة كلها مصالح والمحيط الأطلسي هو مصلحتكم الأولى والأخيرة لا حق تقرير المصير ولا هم يحزنون !!! لماذا غيرت الجزائر موقفها بعد أن قالت في مؤتمر الرباط لجامعة الدول العربية 1974أن الصحراء مشكل مغربي موريتاني ولم تذكر ما يسمى بالجمهورية الصحراوية . كما إعترفت الجزائر في القمة الثلاثية بنواذيبوا بأن الصحراء يخص المغرب وموريتانيا !!! الجزائر غيرت موقفها لأنها خرجت خالية الوفاض لم تحصل على شيء وخافت أن بحدود ما قبل الإستعمار أي معاهدة للا مغنية سنة 1845 التي تنص الحدود المغربية التركية (المستعمر السابق) يعني الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا للجزائر لأن فرنسا كانت تريد أن تبقى للأبد في الجزائر وهي التي أسست الجزائر الحالية وأنتم أيها الإخوة تسبون فرنسا ليلا نهار ولكن في نفس الوقت تعترفون بحدودها !!! سبحان الله أمركم غريب !!! لكن لم تكتفوا بهذا النفاق فقط فقد طردتم 45000 أسرة مغربية صباح عيد الأضحى سنة 1975 يعني أكبر أعياد المسلمين فرقتم فيه بين الزوج والزوجة والبنت والأم والإبن والأب وسلبتم ممتلكاتهم ورميتهم شبه عراة في الحدود المغربية !!! هل هذه حقا أفعال المسلمين وأضف عل ذلك أنه جار ووقع ذلك في عيد الأضحى وهذا كله يدل على الحقد والكراهية لسنا نحن من كرهكم أو حقدكم بل أنتم من تحقدوننا وتكرهونا وتردون الخير بالشر وخير شاهد على خيرنا معاهدة للا مغنية التي أدينا ثمنها غاليا 1845 وتعرضنا على إثرها شيئا فشيئا للإستعمار أما شركم فقد برهنتموه سنة 1975 ما ذكر أعلاه الطرد التعسفي للمغاربة لكن إن الله يمهل ولا يهمل
32 - laglinti الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:05
باسم الله الرحمان الرحيم
إنني أتوجه إلى الإخوة في الجرائر هو أن يحاولوا تحرير أنفسهم من العسكر الذي يتلاعب بأموال الجزائريين ويزرعون في أنفس الجزائريين الأشقاء الحقد ولحسد لإخوانهم قي المغرب
33 - عبده/المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:07
اخواني في الجزائر الشقيقة .ان نظامكم المركزي ان لم نقل يستحمركم فهو يستغفلكم واخص هنا بالذكر الدهماء من الشعب الجزائري وليس النخب المثقفة التي خبرت سياسة حكام قصر المرادية منذ النشاة حثى الان .اوجه خطابي بالذات الى اولائك المغرر بهم من السواد الاعظم من الشعب الجزائري الابي شعب مليون شهيذ واكثر من مليون برميل نفط/غاز واكثر من مليون حراك و وفقير .
ادعو اخواننا في الجزائر ان يدرسوا القانون الدولى جيدا ويتمعنوا في بنوده وبتداخل هياته من مجلس امن وهيئة الامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية ناهيك عن اللجن المنبثقة عنها اضف الى ذلك توصيات المنتظم الدولي والشرعية الدولية التي قابلة للتحديث في كل حين .
اخواننا في الجزائر ان قضية الصحراء المغربية من اقدم القضايا على الطاولة الاممية وقد عمرت اكثر من جيل وقابلة للتعمير لاجيال اخرى بالواقع على الارض وبحكم الجغرافيا والتاريخ وحلان مقترحان لا ثلاث لهما: جكم ذاتي تحث السيادة المغربية او استفتاء اممي في المنطقة يفضي الى الانضمام او الاستقلال مع استحالة تحقيق هذا الاخير والذي يتمثل في استحالة احصاء الساكنة المعنية وحصرها نهائيا من كلا الجانبين المتنازعين وفوق ذلك ايمان المنتظم الدولي والعالم الحر بالحل التوافقي بين الاطراف المتنازعة وليس الا الحل التوافقي .اخواني الجزائريين الا ترون معي بشئ من المنطق ان هذا النزاع متحكم فيه وسيطول ويعمر وفي الاول والاخير نبقى نحن الشعوب المستضعفة هي المستهدفة في خيراتها ومواردها من طرف قوى الشر الكونية وازلامها هنا وهناك وكل ذلك على حساب تنميتها وازدهارها اخواني في الجزائر ان وحدتنا الترابية مقدسة ومستعدين ان نضحي بكل ما نملك في سبيلها وكلنا جنود مجندين ملكا وشعبا وحكومة للدود عنها ولن نفرط في حبة رمل او ضخرة او تغر او جزيرة من هذا الوطن الحبيب المغرب ولو بعد الف عام .
اخواني في الجزائر الشقيقة بحكامكم وجيشكم وعلمائكم وفقهاكم وبكل مكوناتكم المجتمعية لا يحق لمسلم ان يحمد بما لم يفعل .وانتم حمدتم انفسكم واستحوذتم على اراضي جاركم الابدي المغرب في الصحراء الشرقية وتصرفتم بغير وجه حق في الموارد الطبيعية لسكانه المغاربة الاصليين بوضع اليد وبتواطئ مع فرنسا المستعمرة اللعينة.ولقد حان الوقت لاسترداد الحقوق بالسلم قبل الحرب وانتم تعرفون ان الحجج والبراهين والتاريخ والجغرافيا في صف المغرب .واخيرا وليس اخرا.اود ان اعيد توجيه السؤال التالي:
ثمة موقف لم يتخذه المغرب بعد تتخوف منه سلطات الجزائر وتخشاه .
ما هو هذا الموقف المغربي الخطير ؟
ولماذا يخشاه الحكم المركزي في الجزائر؟
34 - البليدى الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:09
لماذا قسّم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟
الان الصحراء الغربية ليست ارضه
هذا هو السبب
لكن مع الجزائر لكل الشعوب حق فى تقرير مصيرها
35 - نعيم الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:11
سلام على الجميع وأقول باختصار لمذا لا يريد حكام الجزائر أن يهتما بشأن الأوضاع المزرية للشعب الحزائري المستضعف
إنهم يجذون فب خلق المشاكل مع الجيران دريعة لسلب و نهب عائدات البترول الجزائري واكتنازها في أرصدتهم في الخارح. ففيقوا يا جزائريين // المغرب بصحرائه ويلهوكم بالبوليزاريو في تندوف عوض التفكير بجدية في وحدة فغاربية تخدم مصلحة الجميع.
36 - خالد / المغرب الكبير الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:13
احي ولد بلادي رجوع عاشق المغرب والله خويا معندي منقولك راك فور بزاف يعطيك صحا خوياوارهوم دابة مصدومين هههههههه
37 - زهير الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:15
المخابرات الجزائرية تستعمر موقع هسبريس كلما نشر موضوع يتعلق بالصحراء المغربية.
38 - عبده الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:17
أولا، هذا الكلام لا يقنعني....وهو خال من المنطق ... وهو كلمة حق أريد بها باطل......
يأستاذ العلاقات الدولية...أشك في مغربيتك ....وأنت الذي تقول بالحرف الواحد:
وكانت البروباكوندا الجزائرية والانفصالية تقول لهم، بان المغرب وموريتانيا سوف ينسحبان تحت الضغط العسكري والدبلوماسي، إلا أن الأمر مع الأسف دام أكثر من 30 سنة،
وأنت تتأسف ،تتأسف على ماذا يا مغربي ....؟ عن عدم خروج المغرب تحت الضغط هههههه كنت تتمنى أن ينهزم المغرب...لهذا سارع الجزائريون للرد عليك بالتعليقات....طيب ، طيب
حاربنا الجزائريين في العرب تائمز...هاهم يكتبون بالهسبريس ....فهل ستنشر الجزائر يوما ما سيكتب المغاربة على الصحف الجزائرية بكل مصداقية؟؟؟
نرجع لك ياذكتور....مارأيك في القول التالي ....
أن المغرب ، كان يعلم علم اليقين بأن الجزائر ستعاكسه، وكان يضع الحرب أمنام عينيه مع الجزائرين ...ومادام حدوده شاسعة، فهو لن يستطيع مجاراة أعداء كثر من ليبيا إلى الجزائر إلى الاتحاد السوفياتي سابقا إلى كوبا ...وهلم جرا...
لذلك التجأ إلى أعطاء الضوء الأخظر لمورتانيا كي تساعده في نشر قواته على كل الثراب في الصحراء... نشر قوات مغربية على كل الصحراء لن يتحقق في يوم واحد...بل يجب أن يكون له تهيئ واستعدا وخطة....لذلك بسرعة سيطر المورتانيون عن الجنوب في انتظار قدوم المغاربة....وهذا باتفاق تام بين الزعيمين المغربي والموريتاني، كرد جميل المغرب ، وكوعد سياسي للوريتانيين للمغرب بعد الاعتراف بهم سنة69...تلك الحقائق كانت في الظل...والتحالف المغربي كان محسوبا....كما كان التحالف الليبي الجزائري محسوبا، بقي رجل واحد هو الزعيم التونسين والذي كان منحازا للطرح المغربي منذ الاول في الظاهر على الأقل.....
إذن كلامك في هذا الوقت بالذات ياذكتور بعيد عن الحقيقة وكما أومن....وأنت ذكتور كاتب ولكن لا تفقه في السياسة....إلا وأنا أشك في مغربيتك.....فأنت لست بمؤرخ..ولكن قارئ صحف ، ولست مطلعا على أرشيف الدول حتى تخاطب الرأي العام بما لا تعلم...
التحالف المغربي المريتاني مازال قائما، لأن الموريتانيين هم مغاربة، والمغاربة هم موريتانيين والله أعلم بالسرائر..نحبهم في الله ويحبوننا
وبالمناسبة أدعوا المغرب إلى التوجه جنوبا عبر مورتانيا والسينغال ودول أخرى لخلق اتحاد الاطلنتيك...استباقا للزمن، فهي دول واعدة، لنا مالهم وعلينا ما عليهم...
أما أطروحتك...حسب اعتقادي فاشرب بها الماء
39 - عبد الغني العاشير الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:19
اردد و اقول للجزائريين دائما مرحبا بكم في المغرب لتتعلموا المزيد والمزيد عن تاريخ بلدكم
وما ساقول يعرفه العالم الى الجزائريين
لنبدئ بالحيوان بوتفليقة وهنا اخاطب المغاربة يجب عليكم ان تعلموا ان هدا الحيوان ناكر للجميل فقد درس في المغرب في صغره واشتغل في وجدة مدرس
وعلم الجزائر الدي يدافع عنه ويقول الجزائرون انهم دافعوا عنه لوحدهم في محاولة يائسة لمحوا بصمة المغرب التاريخية في تحقيق استقلال المقاطعة الفرنسية الثانية وهدا التدخل المغربي هو الدي اطاح بالمغرب في الاستعمار الفرنسية
انهي كلماتي بشعاري الخاص شعار القرصان /العاشير /
الصحراء مغربية والى ما عجبوا لحال يشرب من التوسط اما الاطلسي فا عمركم ما تحلموا بيه
40 - صلاح مغربي قح الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:21
.أقول لكم إخواني المغاربة دائما،لا تهتموا بما يردده إخواننا الجزائريون، فالمغرب كما قال الباحث مصطفى الخلفي: "ذو رصيذ تاريخي في الاستقلال السياسي والهوية الواحدة، ذلك أنه مصدر السلطات و الامبراطوريات، ونقطة تجمع للتاريخ الإسلامي العربي في شمال إفريقيا. وبالمقابل فالجزائر تسعى إلى انتشال نفسها من غموض تاريخي وإيجاد هوية قوية". فلا داعي للتذكير إذن بتاريخ المغرب ومكانته الدولية وإشعاعه الثقافي والعلمي، وكذلك التطور الاقتصادي الذي بدأ يعرفه، رغم الخصاص الاجتماعي الذي لازال مؤرقا والذي سوف نتغلب عليه إن شاء الله. ما يهمني هو توجيه العقل المغربي لأن يصبح عقلا علميا تغلب عليه كما كتب الدكتور عبد اللطيف اكنوش" البرودة العلمية في مقابل الحرارة الايديولوجية"- وهو ما يسيطر على أغلبية الردود وإن كنت أتفهم ذلك من منطلق الغيرة الوطنية، والتي يساوم فيها أي مغربي-. فبتطوير فكرنا نستطيع مناقشة مشاكلنا بشكل منهجي سليم يمكننا من إيجاد حلول لكل المشاكل التي تواجه بلدنا،ونستطيع كذلك تعزيز ذكاء وتفوق المغاربة ضمن محيطهم رغم المعطيات السوسيو-ثقافية التي قد تظهر غير ذلك. فكما استطاع المغرب بسط نفوذه السياس على منطقة شمال افريقيا، لفترات طويلة، فإنه مؤهل لذلك حاليا على المستوى الثقافي والاقتصادي... وعندماأقول اقتصادي لآيجب الاندهاش للثروات الطبيعية الجزائرية أو مداخيلها الكبيرة التي تبين أت الحكومة الجزائرية غير قادرة على توظيفها، اللهم في دعم الصناعة الروسية العسكرية الراكدة، إن ما يجب أن يعلمه الجميع ان المغرب قد أصبح مصدرا للتكنولوجيا(وإن كان على مستوى محدود). إن اقتصادات المستقبل هي اقتصادات العلم وصناعة المعرفة وهو ما يبدو أن المغرب يريد أن بنخرط فيه بقوة.فلننسى هؤلاء الجزائئريين ولنفتح النقاش مثلا في موضوع مفاوضات المغرب مع الاتحاد الاوربي حول الوضع المتقدم الذي سيمنح له والذي من شأنه أن يكون فرصة لتأهيل المغرب على المستوى السياسي(ديموقرطيةأكبر، تعزيز حقوق لانسان،حرية رأي وتعبيرأكبر...) والاقتصادي(تأهيل المقاولات المغربية لمواجهة المنافسة الأوربية والسيطرة على الأسواق الاقليمية، تحديث الاطار التشريعي الا قتصادي حتى يصبح متطورا ومنسجما مع المعايير الأوربية...) على المستوى العلمي( ربط الجامعات المغربية بالمنظومة العلمية الأوربية، برامج بحث مشتركة، نقل الخبرات...) وكذلك المستوى الاجتماعي والثقافي
لنكن براغماتيين حتى نتمكن من فرض أنفسنا ونعزز فرص تطور وططننا ببعث الروح الايجابية بيننافي العمل، في المدرسة، في البيت، في المقهى، في السوق، في الشارع...في كل مكان.ومشاكلنا نحن المغاربة نعرف كيف نحلها بيننا بالهدوء والتروي وبالذكاء الذي منحنا الله.
وكل عام والمغرب لاتغيب عنه الشمس
41 - slawikhatir الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:23
الجزائر تافهة و الحرب قادمة غد نديرو ليهم مدار سيدناعلي في ليهود
42 - حماد أك إكدز الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:25
إذا كانت الجزائر مدعمة الشعوب المضطهدة فل تدعم قيام دولة الطوارق التي تمتد من شمالي مالي و النيجر و التشاد و جنوب الجزائر. و إلى مزيفي التاريخ : موريطانيا كانت مملكة أمازيغية تمتد من شمال المغرب الحالي إلى موريتانيا الحالية و كانت دائما على حرب مع جارتها نوميديا أو الجزائر الحالية. و كجواب للأخ الموريتاني : المرابطون كانوا أمازيغ من الصحراء أي من الطوارق ولم يكونوا يتحدثون الحسانيه بمعنى إذا كان كل من يتحدث الحسانيه من الصحراء فإن صحراوية الشخص لا تزول إذا كان لا يتحدثها.
43 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:27
انا هذا فقط مااريد معرفته منكم ياطزايريين
مثلا هذا موضوع في موقع مغربي وانتم لستم مغاربة ولكنكم تهتمون بمواضيعنا وتردون قبل منا في مواضيعنا وتهتمون بنا ونشغل بالكم24/24ساعة وكل تفكيركم متجلي حولنا وتتمنون لنا الشر اكثر من تمينكم لبلدكم الخير والازدهار
الطزاير قامت بصرف32مليون اورو على احتفالات مرور33سنة على تاسيس مايسمى بالبوليزبالو بينما احتفالاتكم بعيد استقلالكم لاتصرف فيها دولتكم اي سنتيم ولاتحتفلون به اصلا عكس صرفكم ملايين الاوروات للبوليزبال.
انا ساجيبكم من يهتم بك وتشغل باله وكل تفكيره لن يكون الا معقدا منك وهذا هو سبب اهتمامه الزائد وتتبع اخبارك ومواضيعك.
وهذا هو سبب اهتمام الطزاير بنا لانهم معقدين منا
وارجو اجابتي عن من يقول ان الصحراء الشرقية ليست ارض مغربية الحقها الاستعمار الفرنسي لدوزيام فرنسين(طزاير),انتم تقولون انها ارض طزايرية100%
اذن انور مالك(صحفي جزايري) يكذب ويخلوض وهو الذي يعترف ويقولها امام الملأ وفي مقالاته يقول انها ارض مغربية!! وحتى الفرنسيين يعترفون بذلك ويقولون انهم سبب الحاق تلك الارض للطزاير.
وحتى انتم والله اعرف انكم تعترفون بصحرائنا المغربية سواء الغربية والشرقية نعم تعترفون بها بينكم وبين انفسكم ولكن في ردودكم وتعليقاتكم تنكرون ذلك وتكذبون على انفسكم التي هي اصدق من ردودكم.
اتمنى من ياجزايري و راشد ان تهتمون بمواضيعكم وبلدكم وتنسو بلدا اسمه المغرب
44 - عبده/المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:29
ثمة موقف خطير لم يتخذه المغرب بعد تتخوف منه السلطات الجزائرية وتخشاه .ما هو هذا الموقف المغربي الخطير؟
45 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:31
البارحة قامت الجزاير باعتقال 10عائلات صحراوية هاربة من تيندوف للمغرب
بعد ان عرفو ان الوطن غفور رحيم والجزاير اعتقلتهم ول تتركهم يعودون للوطن الام.
هربا من المجاعة والفقر والعطش واغرار الطزاير والبوليزاريو بهم وهو مالم يجيدوه هناك بل وجدو المرض والطاعون والجوع والفقر.........
اقسم لكم ان هذا وقع البارحة وكل اذاعات الراديو قالتها وسمعتها لكوني تنخدم مع الوالد فالتجارة وتنديبلاصيو بزاف وديما شاعلين الراديو فالكاميو
وتيقولك انهم يساندون الشعوب فتقرير المصير?? ومن انتم اصلا?? سوتكم غير مسموع ولامعروف حتى الدول المعروفة لاتتغنى بمساندة الشعوب وتهتم بانفسها اكثر من اهتمامها بقدايا الغير,انتم هم الشعب والبلد الوحيد فالعالم الدين تتمنو لبلد الشر اكثر من تمنيكم لبلدكم الخير.
وتحياتي لجزايري 1وهو انور مالك الصحفي الذي اعتقل وتعذب في الجزاير بسبب مقالاته وانتقاداته للجنرالات والنظام الحاكم,وهو محايد ويعرف جيدا قضيتنا الصحراوية وقالها في عدة مقالات لاتوجد هناك جمهورية صحراوية وهاته الاخيرة خلقها الجزاير لاتسفزاز المغرب والوصول للمحيط.
سلام
46 - رجوع عاشق المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:33
ارجو اجابتي عليه من الطزايريين المتربصين بهذا الموضوع
كل الشعوب المستعمرة يتم الدفاع عن ظلمها من طرف ابنائها اليس كذلك!!
اذن اجيبوني عن ماتعرفونه عن عبد العزيز المراكشي زعيم البوليزاريو!!
اكيد انكم ستكذبون كعادتكم وتنكرون من جديد انه مغربي وليس صحراوي ولايمت للصحراويين باي صلة ولا قرابة. وحتى واليديه وعائلته عايشين فمدينة بني ملال وواليديه ساخطين عليه دنيا وآخرة لما يفعله وفعله للوطن الام.
هو مغربي وليس صحراوي ويريد من كل هذا ان يحقق له مصلحة شخصية والشهرة. والسياسيين الطزايريين عرفو اين تاكل الكتف وزكارة وبلعاني عينو المراكشي زعيم البوليزاريو واشتروه بثمن بخس وباع وطنه الام,وهذه هي سياسة الطزاير ان يثور مغربي على بلده المغرب مقابل قضية تافهة ولا اساس لها من الصحة
وحتى كنيته اسمها(المراكشي هههههههه) يعني اصله من مراكش
واعتقد ان الطزايريين سيقولون بان مراكش ايضا محسوبة على الصحرا هههههه
47 - abdellah الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:35
عبد الله من فرنسا
أود أن أدلي ببعض الملاحظات فيما يخص نزاع الصحراء:
* كيفما كان الرقم المتعلق بحجم الإنفاق الجزائري على البوليزاريو فإنه لا يترك أثرا يذكر، لأنه يصرف على قادته وعلى سكان المخيمات بشكل يجعلهم عالة على الجزائر، و دون أن يكون للمواطن الجزائري أي اطلاع على أوجه ذلك، في حين أن المجهود التنموي للمغرب في الصحراء يترجم بالمشاريع والتجهيزات البادية للعيان في جميع المجالات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية. إن احراق مقر البوليساريو أثناء أحداث 1988 في الجزائر العاصمة له أكثر من دلالة، أقواها أن الشعب الجزائري هو أحق بالأموال التي تصرف على البوليساريو ضدا على تعنث القادة الجزائريين؛
* على الرغم من الخطاب الذي يحاول أن يبين أن ذلك يدخل في إطار ،، دعم حركات التحرر،، وكل الخطابات التي ارتبطت بفترة الحرب الباردة والتي كانت تصنف الجزائر ضمن دائرة التقدمية قبل أن تفند الحرب الأهلية التي أعقبت وقف المسلسل الإنتخابي الذي خلف الآف القتلى والمختفين أن الجزائر تعاني كأي بلد متخلف من الدكتاتورية وهيمنة الحزب الوحيد على الدولة وعلى الحياة السياسية، ووراء ذلك سيطرة الجيش على مقدرات البلاد الإقتصادية و المالية .
* أن العديد من الدول التي تعترف بالبوليساريو تقوم بذلك ليس لإيمانها بعدالة أطروحته وإنما لقاء مقابل مادي، و هو ما يدفعها إلى الدخول في ابتزاز مالي مع الجزائر، والدليل على ذلك تقلص عدد الدول المعترفة عندما تمر الجزائر بضائقة مالية جراء انخفاض اسعار النفط؛
* إن المصالح العليا للشعبين الجزائري والمغربي تفرض النظر البعيد واستراتجية لبناء المغرب العربي كسبيل لكسب رهان التنمية وللحوار مع باقي التكتلات الدولية وخاصة الإتحاد الأوروبي ( الذي بني على أساس المصالحة الألمانية ـ الفرنسية) خاصة في زمن العولمة الذي تسعى فيه حتى أقوى الدول إلى ال تكتل في إطارات جهوية لمواجهة المنافسة الإقتصادية التي أعقبت تفكيك الحواجز الجمركية أمام حركة المبادلات التجارية، إن دروس التاريخ القريب تعلمنا بأن الإعتقاد أن عائدات النفط تغني الجزائر عن الحاجة إلى تكتل جهوي هو ضرب من المغامرة، ذلك أن الأزمة السياسية لسنة 1991 كانت نتاج لأزمة اجتماعية واقتصادية نتجت بدورها عن انهيار اسعار البترول، كما أن التراجع الأخير لأسعار البترول بعد أن وصل إلى أرقام قياسية يؤكد ما أتينا على ذكره؛
* وفي جميع الحالات فإن الوضع الجيوستراتيجي في منطقة غرب المتوسط في إلى مغرب قوي ومستقر لا مكان فيه لدويلات لا تتمتع بالحد الأدنى لمقومات الحياة والتي قد تتسبب في عدم استقرار المنطقة لأنها ستكون لعبة طيعة في أيدي القوى الخارجية تعتمد عليها للبقاء على قيد الحياة.
48 - laglinti الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:37
باسم الله الرحمان الرحيم
إنني أتوجه إلى الإخوة في الجرائر هو أن يحاولوا تحرير أنفسهم من العسكر الذي يتلاعب بأموال الجزائريين ويزرعون في أنفس الجزائريين الأشقاء الحقد ولحسد لإخوانهم قي المغرب
49 - المفكر الملهم الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:39
هذا ماعندي مانقولك .الله يهديك .
فين مشى التعليق ديالي بعنوان : ألجزايريين قروا الخير حنا اللي جبنالكم الاستقلال من الاستعمار الفرنسي .
الا راه باقي عندكم فالأرشيف و نشروه وطلعوه .
حشومة تنشروا وسخ ديال هاذ عشرة في عقل ديال الدزايريين ، وما تنشروش التعليق ديالي .
والحاجة للي نقولها لخوتي المغاربة ما ديروش على هاذ عشرة في عقل راه ماعندهم شغل شعب عطيها غير الزطلة والبخ .
الحمد لله اقاليمنا الجنوبية راها تحت الحكم ديالنا والقضية منتهية ، وخاصنا نبداو مشروع تحرير صحرائنا الشرقية من الاحتلال الجزائري وما فيها باس نحررو الجزايريين حتى هما من الديكتاتورية ديال المؤسسة العسكرية كما حررناهم من قبل من الاحتلال الفرنسي ولو كان ماشي لمغاربة اللي جابولهم الاستقلال لو كان الشعب راه أبيد عن آخره (ماشي يموتلهم غير مليون ونصف) ومازال ما خداو الاستقلال.
وهاذ الدزايريين غير خليوهم ينبحو حتى شي نهار يصبحوا يلقاو الجيش المغربي في قصر الباهية .
50 - أبوذرالغفّاري الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:41
قولي لنا ماهو هذا الأمر الخطير ياعبلة؟أم فقط تريدين أن تقولي أنك "على بال"يالله زيدي آري ماعندك..زيدي يالعاهرة شوفي مع الجزائريين اللي كيسبوك ويسبو مخزنك يالله آجي دافعي على سجانك.مالك وليتي بحال الفارة قلتي جوج كليمات ودخلتي للغار؟
51 - السالك مفتاح الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:43
وهل تعرف اخي الكريم بان عدة دول، منها دول عربية، قد حاولت إقناع الصحراويين بان يلجأوا اليها مقابل التخلي عن ارضهم ومطالبهم السياسية، وبان اخرى حاولت التوسط والتوسل اليهم باكثر من طريقة.. لكنهم رفضوا كل مساومة على كرامتهم وارضهم وعرضهم ..!؟
واخيرا اساءلك بالله اتصدق انها "مفتعلة" من الجزائر وهذه الاخيرة لم تتبناها الا سنة 1975.. وانت تعرف او تعرف بان المخابرات المغربية عمدت منذ البداية الى محاولة ضرب اسفين بين البوليساريو والحزائر عبر خلق ما عرف بحركة الرجال الزرق والتي طلع علينا منذ سنوات رئيسها عبر قناة الجزيرة يعلن كيف حبكت المخابرات في المغرب تلك الحركة لقطع الطريق امام تأييد الجزائر للبوليساريو. ونحن نعرف ما قاله العقيد معمر القذافي لملك المغرب في رسالته المشهورة سنة 1976:
"لو كنت ايها الملك تقاتل انفصاليين داخل المملكة المغربية لقاتلنا معك، ولو كنت تقاتل المستعمرين الاجانب داخل الصحراء لقاتلنا معك. اما ان تقاتل شعبا يقول.. لا.. فلن نكون معك. ان الصوت الذي لا بد وان يصغى له العالم هو صوت شعب الصحراء سواء في الوحدة معك او الاستقلال بجوارك.."
52 - المفكر الملهم الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:45
أتمنى من الأستاذ الكريم ذ.عبد الرحمن مكاويأن يحدثنا عن صحارئنا الشرقية المحتلة من قبل النظام الجزائري ويفرغ لها مقالات يتحدث فيها عن أحقيتنا بها ،ويحدثنا كذلك عن خطوات قامت بها منظمات مغربية بالامم المتحدة تطالبها بفتح الملف ،وابدت الامم المتحدة ردا ايجابيا على أساس أن يكون فتح هذا الموضوع بشكل رسمي من قبل الحكومة المغربية .يار يت تحدثنا عن صحرائنا الشرقية بالادلة التاريخية والموضوعية والقانونية ، ويكون مدعم بالحقائق .
أما الحديث عن اقاليمنا الصحراوية الجنوبية فالمسألة انتهت من زمان ولا ينبغي تضييع الوقت مع الصعاليك الدزايريين .
وعلى القيادة المغربية أن توقف الحوار مع الجزائر ومنظمة بوليزاريو الارهابية ، وعلى الجيش المغربي أن يزحف نحو تندوف وصحرائنا الشرقية لتحرير الرهائن هناك وتحرير أرضنا من الاحتلال الجزائري .وتلقن الجيش الجزائري والمرتزقة درسا في فنون القتال كما فعلت في حرب الرمال على أن لا تخضع هاته المرة لظغوطات الدول العربية والاقليمية ،فهاذه المرة لا يتوقف الجيش المغربي حتى يحرر كل شبر من صحرائنا الجزائرية ويسحق المرتزقة .
واحد القضية هاذ عشرة في عقل ديال الدزايريين صدعو راسنا علاش تتهدرو على الصحراء الشرقية المغربية وما تتهدروش على سبتة ومليلية ؟؟ القضية راها باينة ، نحن لا نرهب اسبانيا ولا نخافها ولا غيرها ، احنا دايرين حسابنا من الغدر ديالكم فأنتم أهل غدر وحقد ، وغادي ديروا اكثر مللي درتوه في أزمة جزيرة ليلى ، وغادي الى نوضناها مع اسبانيا غادي تغدروا بنا وضربونا من الظهر وهاذ الشي اللي تدورو عليه أنتما .. لهذا قبل ما نحرروا سبتة ومليلية خاصنا نحرروا صحرائنا الشرقية ونعطيو شي طريحة واعرة للجيش ديالكم .
أنشر من فضلك يا مشرف ، وفين راه الرد الأول ديالي بعنوان : ألجزايريين قروا الخير راه حنا اللي جبنالكم الاستقلال
53 - نورالدين الوجدي الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:47
السلام ردا على الاخوة الجزائريين فعلا عندكم نفس الآراءو نفس التحليلات ا لا تعلمون بان المثال الوجدي يقول 10 في عقل لقد تحول هدا المثل الى دشرة في عقل -الدشرة هي قرية صغيرة-
54 - نزار الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:49
لاحظت تشابهاكبيرا وصل الى حد التطابق في التعليقين الصادرين عن المدعو رشيد والجزائري مما يدعو حقا الى الريبة والشك في انهما لنفس الشخص او من شخصين درسا في نفس المدرسة مدرسة العداء والحقد التاريخيين للمغرب,انها باختصار مدرسة الاستخبارات الجزائرية.جاء في التعليق الاخير ان المغرب هو من يحشر الجزائر في قضية الصحراء..والله امر غريب هذا الجزائر تخلق البوليزاريو وتدعمه وتسلحه وتأويه على ارضها وتدافع عنه في المنتديات والمؤتمرات الدولية..ثم يأتي من يزعم اننا نحشرها في هذه القضية..هل هناك استبلاد اكثر من هذا؟تزعمون ايضا انكم تدعمون حق تقرير المصير للشعوب..وهنا لدي سؤال لماذا انقلبتم على الشعب الجزائري عندما قرر تقرير مصيره ومنح اصواته وثقته لجبهة الانقاد الاسلامية؟اليس هذا شكلا من اشكال تقرير المصير؟لماذا انقلبتم على الشرعية اذن التي طالما تبجحتم بانكم تدعمونها في العالم؟تزعمون ايضا انكم تدعمون حركات التحرر فلماذا ايدتم احتلال اسبانيا لجزيرة ليلى وسارعت حكومتكم لاعتبار المغرب سبب الازمة في موقف حقير ينم عن عداء و حقد دفينين؟لماذا لا تدعم الجزائر المقاومة في العراق وافغانستان وفلسطين..اذا كانت فعلا تؤمن بمبدأ التحرر من الاستعمار وتقرير المصير؟ملاحظة اخيرة ارسلت اكثر من تعليق الى جريدة الشروق الجزائرية لكنها لم تر النور ابدا فقط لانها تحمل اراء مخالفة بينما تنشر لكم هيسبريس كل تعاليقكم دون تدخل..وهذا درس في احترام الرأي والرأي الاخر من جريدة مغربية بينما لا يتسع صدر جرائدكم لاي رأي مخالف.ارجو ان تصل الرسالة.
55 - أبوذرالغفّاري الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:51
هاأنتم تجدون حريتكم في هسبريس وتعبرون كما تشاؤون ويتم نشر تعاليقهم...و لكن لماذا جريدة "الشروق" لاتنشر تعاليقي"أنا العبد ربه"وخصوصا حين أو جه سهام النقد الى الحكام الفعليين للجزائر:العسكر؟فلقد أرسلت لهم يوما تعليقا وكان على شكل أسئلة وماكان من "الشروق" الا أن ألغت جميع التعاليق وحذفتها.ترى مارأيكم في هذا القمع الذي يتعرض له رأي المغاربة في الصحافة الجزائرية والحرية التي يتمتع بها الجزائريون في الصحافة المغربية؟أنتظر جوابكم.
56 - اركان الطلياني الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:53
وزير الدفاع السابق، الجنرال خالد، «الرجل القوي» في المؤسّسة العسكرية الجزائرية، الذي كان من صلاحياته المعلنة «صناعة الرؤساء» ـــــ وعزلهم ـــــ في حقبة التسعينيات، بعدما كان الشخصية الأحبّ لدى الصحف «المستقلّة» ذات التوجّه «العلماني»، والأحزاب «المعارضة» المنضوية في «التيار الديموقراطي»، التي كانت ترى فيه بطلاً في مقاومة التطرّف والإرهاب، وحامياً لقيم الجمهورية والديموقراطية (يجب الاعتراف هنا بدوركم الريادي أنتم الجزائريّين، كنتم سبّاقين في ابتكار مفهوم الديموقراطية المحمولة على ظهور الدبابات، قبل عقد كامل من بزوغ نجم «المحافظين الجدد» الأميركيّين!)
لماذا «سقط» الجنرال نزار، ولم يعد صوته مسموعاً؟ لأنه تجرّأ، سنة 1999، على المطالبة بوقف الإنفاق العسكري الجزائري المرتبط بنزاع الصحراء المغربية، قائلاً: «لقد كلّفنا هذا النزاع 200 مليار (دولار أم دينار،) منذ 1975، فهل أنتم مستعدّون لإنفاق مائتي مليار أخرى من أجل حلّه؟».
قبل ذلك، حاول الرئيس محمد بوضياف، مطلع التسعينيات، أن يعيد النظر في الدوغما التي تتحكّم بموقف المؤسّسة العسكرية الجزائرية من نزاع الصحراء، في الوقت نفسه الذي سعى فيه لوضع حدّ للفساد واحتكار الريع النفطي، الأمر الذي عجّل بسقوطه على يد أقرب حرّاسه العسكريّين في «حادثة المنصّة» الشهيرة في عنّابة. وقد أدّى تخلّي الرئيس بوضياف العلني عن دعم جبهة بوليساريو، دوراً لا يقلّ أهميّة عن ملفّ الفساد في التعجيل بتلك القطيعة الدموية بينه وبين المؤسّسة العسكرية الجزائرية، التي كانت قد نصّبته رئيساً ـــــ من دون انتخابات ـــــ قبل ذلك بأقلّ من ستة أشهر.
أراد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بدوره، بعد ذلك التاريخ بقرابة عقد من الزمن، أن يبرهن ـــــ كما قال ـــــ أنّه ينتمي لصنف من الرجال لا يمكن أن يقبل بأن يكون «ثلاثة أرباع رئيس». فأمسك بملف العلاقات الجزائرية ـــــ المغربية، وشرع في التعامل بواقعيّة وتبصّر مع مختلف الإشكالات العالقة بين البلدين، من قضية الحدود المغلقة إلى نزاع الصحراء. لكن، ما أن احتدم الصراع بين الفريق الرئاسي والمؤسّسة العسكريّة، حتى عاد الرئيس بوتفليقة لاستعمال تكتيك قديم شكّل لازمة في السياسة الجزائرية منذ الأشهر الأولى للاستقلال، وهو الالتفاف على المشاكل الداخلية عبر تعمّد إعادة إشعال فتيل الخلافات مع الجار المغربي.
ما أن استقلّت الجزائر صيف 1962، حتى احتدم صراع «الإخوة الأعداء» بين قادة الثورة. زحف «جيش الحدود» إلى العاصمة، وقام بتنحية «الحكومة المؤقّتة للثورة الجزائرية»، واستولى على السلطة، منصّبا أحمد بن بلّه رئيساً على ظهور الدبّابات، وهو ما فجّر الصراع بينه وبين اثنين من أبرز رفاقه، حيث غادر حسين آيت أحمد المجلس الوطني التأسيسي، ليقود تمرداًَ عسكرياً على «النظام المركزي» في جبال القبائل، وانشقّ محمد بوضياف عن «جبهة التحرير»، التي كان مؤسّسها الأول، وألّف حزباً معارضاً سرّياً سمّاه «حزب الثورة الاشتراكية».
وجدت البلاد نفسها على حافّة الحرب الأهلية، فخرج الشعب إلى الشوارع رافعاً شعار «سبع سنين بركات» (تكفي معاناة سبع سنوات من حرب التحرير). كيف عالج الرئيس بن بلّه تلك الصراعات الداخلية؟ لجأ إلى افتعال «حرب الرمال» ضدّ المغرب. ونجح بذلك في إسكات كلّ الأصوات المعارضة، بحجّة ضرورة رصّ الصفوف داخلياً لمواجهة الخطر الخارجي الذي يحدق بالبلاد ويهدّد وحدتها الوطنية.
بعد ذلك التاريخ بقرابة أربعين عاماً، لجأ الرئيس بوتفليقة ـــــ الذي كان أحد أقطاب تلك الأوركسترا العسكرية (التي ستُعرف لاحقاً باسم «حلف وجدة») التى نصّبت بن بلّه رئيساً، قبل أن تنقلب عليه في حزيران 1965 لاستعادة التكتيك ذاته. لكن، هذه المرة، لمراضاة خصومه من قادة المؤسّسة العسكرية الذين رفض بعضهم تزكية ترشيحه لولاية رئاسية ثانية.
كانت حجّة الرئيس بوتفليقة لتبرير وضع حدّ لشهر العسل القصير مع المغرب، مزاعم أمنية بأنّ جماعات إرهابية (جزائرية) كانت تنطلق من الأراضي المغربية لتدبير تفجيرات في الجزائر. أما السبب الفعلي، فكان مردّه إلى خبرة بوتفليقة المطوّلة في التعامل مع المؤسّسة العسكرية الجزائرية التي انحدر في الأصل من صُلبها، وإن اختلف معها لاحقاً. لذا فقد كان يَعرف أفضل من غيره أنّ الدفع باتجاه احتقان العلاقات مع المغرب خير وسيلة لكسب ودّ جنرالات الجزائر.
السرّ في ذلك أن المؤسّسة العسكرية الجزائريّة ترى قضية الصحراء المغربية من «الثوابت الوطنية»، وتصنّف إدارة هذا الملف ضمن صلاحيات «الجيش الوطني الشعبي» التي لا يجوز أن تُطاولها المساءلة أو تكونَ عرضة للنقاش أو التشكيك من أحد، تماماً مثل صلاحيّات إدارة ـــــ أو بالأحرى تقاسم ـــــ الريع النفطي، وصلاحيات «صناعة» رؤساء الدولة حسب الحاجة، وعزلهم عند الحاجة!
57 - مغربي الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:55
لكي تعرف أن الجزائريين يضعون انفهم يما لا يعنيهم هذا الدليل يالسي راشد الجزائري هذا موقع مغربي والكاتب مغربي والقضية مغربية مع الانفصاليين وانت اش حرق شطاطتك والواقع الحالي يؤكدالحقيقة المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والجزائرفلتشبع بالمخيمات الى الابد
58 - ألقاسمي الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:57
الصحراء مغربية الجزاير فضولية سنة1976 كان الجيش الجزايري ينقض علي الصحراوين الرحال ثم يقتل البعض منهم ويترك البعض الاخر ثم تأتي فرقة أخري من نفس الجيش وتقول للدين لم يقتلو من الصحراوين ارواحو معناالجيش المغربي سيقتلكم لقد قتل اخوانكم
59 - أبوذرالغفّاري الأحد 14 شتنبر 2008 - 01:59
ولكن ياأستاذ والخبير العسكري والأستراتيجي جوابك لم يقنعني كمغربي..لماذا تم اقتسام الصحراء مع موريطانيا مع أن المخزن يدعي أن له علاقة بيعة مع سكانها؟ فهل يمكن لسلطان في عنقه بيعة رعاياه أن يقتسمهم مع دولة أخرى؟هل هؤلاء بشر أم سلعة أم فقط لأشراكها في المشكل الذي بدأت بوادره تلوح في سماء المنطقة؟..ولحدود سنة 1960 كانت بالمغرب وزارة مكلفة بموريطانيا..وحسب بعض الروايات فلقد كان على رأسها "علال الفاسي"بل حتى الخريطة الحالية للمغرب يطلق عليها خريطة "علال الفاسي"...ولاحظوا جيدا جهة الشرق في الخريطة فأنها تبقى بدون تحديد أو خطوط فاصلة بين المغرب والجزائر وخصوصا جهة فكيك....ويؤسفني لأن أقول لك ياأستاذ أنك تجشمت العناء والشرح والأستطراد لكي تفسر لنا الماء بالماء.لنخلص لنتيجة واحدة ووحيده وهو بصمك-بالعشرة- على مايقوله المخزن رغم أنك استخدمت لغة تبدو محايدة في ظاهرها ولكنها مخزنية في باطنها.وماهكذا تورد الأبل ياسعد!..
60 - السالك مفتاح الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:01
بعد هذا الجدل احيلك عزيزي في المغرب وفي المشرق لبعض المعطيات اذ تقول حقائق التاريخ بان بلاد الساقية الحمراء ووادي الذهب كما في الجزائر، كانت دول قائمة بدليل تواجد هئيات ومجالس قبل الاستعمار (مجلس آيت اربعين) ثم ان المرابطين جاؤا من الصحراء، والصحراء الغربية كانت اخر منطقة في افريقيا تخضع للسيطرة الاستعمارية ولنا في شهادات الفرنسيين كما هي مدونة في وقائع حربية مثل معركة لكليب 1913 وميجك 1922، فاسبانيا لم تسيطر على المنقطة الا عقب حملة فرنسية اسبانية مغربية (اكفيون واراكان 1957-1958) .. وتلك حقائق مدونة في ثائق تاريخية تنطق بها قوانين ونظم ووسائل مادية بعينها في تلك الحقبة غير قابلة للتجاوز او النسيان .!!
وبرأي عبد المجيد شيخى، استاذ التاريخ ورئيس الارشيف الجزائري، ويشاركه في نفس الرأي عدد كبير من اساتذة التاريخ بان القضية الصحراوية "لو بقيت في اطارها التاريخي لحلت من زمان، لكنها وظفت في السياسة ضمن مصالح وحسابات بعينها " ..!!
61 - LePasVert الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:03
اتحدى كل جزائري ان بقنعني بان الجزائر تساعد الشعوب المستضعفة؟ اذا كان ذلك صحيح فلماذا لم تعترف بكسوفو الشعب المسلم الذي قتل اباءه اغتصبت نساءه المسلمات من طرف الصرب عباد الصليب يعني الكفار ؟اليس كوسوفو اولى بالوقوف الى جانبها في حين ان الجزائر تقف في صف صربيا الصليبية لسبب واحد هم انها حليفة روسيا الحليفة التقليدية للجزائر.ثانيا شعب الشيشان شعب مسلم اضطهد من طرف روسيا قتل الاطفال و الشيوخ و النساء و ما عليكم الا البحث في يوتوب و قوقل لتروا كل شيء و لكن الجزائر التي تقف مع المستضعفين صم بكم و هم لا يعقلون لان الحبيبة روسيا التي تقف الى جانبها ضد المغرب البلد المسلم الجار هي المعنية هنا فروسيا في نظر الجزائر لها الحق في الدفاع عن نفسها و "وحدتها الترابية" و شعب الشيشان المسلم ليذهب الى الجحيم اتحى اي جزائري عقلاني ان يقنعنا بالعكس و لكم واسع النظر
62 - هوارى الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:05
الى الجزاءرين على جلودنا لمحيط
63 - maroccan الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:07
مادخل الجزائر بهذا الموضوع يقولون حق تقرير المصير اولا لما تتركوا شعبكم يقرر مصيره بعد ذلك ساعدوا ناس اخرين لن تنالوا شبر من التراب الوطني وصرفوا اموالكم على المرتزقة وعلى السلاح عوض اصلاح بنيتكم التحتية واصلاح اقتصادكم
المنهار لولا اتفاع اسعار النفط لكنتم في تعداد الدول التى تمنحها الامم المتحدة المعونات الغذائية خذوا العبر من جاركم المغرب ماوصل اليه رغم عدم توفره على البترول
64 - kenitri الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:09
إلمادا نفتح للنظام الجزائري الباب حتى يكسر نوافدنا ,وهل سبق لاعلامهم ان فتح لنا أبوابه للحديث مثلا عن 450 ألف عائلة مغربية فرقت وهجرت من الجزائر بعد أن انتزع منهم كل ما يملكون وفي يوم عيد الأضحى.او الحديت عن الصحراء الشرقية اللتي انتزعها الاستعمار الفرنسي من المغرب وضمها للجزائر ضنا منه أن الجزائر ستبقى دائما فرنسية.لمادا يقف النضام الجزائري"كما يدعي"مع المستضعفين في الارض وقف ضد شعبه ودبحه عندما قرر مصيره من خلال انتخابات 1991 .ثم لمادا يقتل اي سياسي قبائلي يتحدث عن تقرير المصير في منطقة القبائل,....
65 - علال القلدة الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:11
ردا على تعليقك الأول لو كانت الجزائر تؤمن بحق تقرير المصير كما تقول لمادا لم تعطي الأمازيغ حقهم في دولة أليسو شعبا مستضعفا أراد الاستقلال أم العكس
66 - عبده/المغرب الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:13
ما ابلدك!وما اجهلك !وما اخبثك !.
لا ادري كيف لحشرة مثلك وجعيلان مثلك يسمح لنفسه الحديث عن حقبة من تاريخ المغرب ؟انت وقبيلك لا تروها الا بعين سوداء حاقدة.
تبا لك ولامثالك .ليس كل الكلام يقال ولكن اجد نفسي كل مرةمضطرا للرد عن ترهاتك وافتراءاتك الخائبة.الا تعلم ان الامور ان الامور بخواتمها؟ الا تعلم بالمناورات السياسية؟الم تعلم بحنكة ودهاء المرحوم الحسن الثاني ؟الم تعلم بالحرب الباردة؟الم تسمع بمناطق النفود؟ما اسباب سكوت ورضا المنتظم الدولي ؟ما موقف فرنسا من هذا كله ؟ليس كل الكلام يقال ولكن الاكيد ثمة اخطاء تم علاجها في الكواليس الدولية لخدمة اجندات غير علنية اصبحت اليوم معلنة وبادية للعيان اعطت المغرب احقيته ضمنيا في صحرائه الغربية وكتفت يديه في صحرائه الشرقية حثى حين .ورحم الله الحسن الثاني الذي ربط ترسيم الحدود مع الجزائر بحسن الجوار وبتاكيد من مجلس النواب المغربي .الله يرحمها روح كان دا بعد نظر ونجم المغرب في زمن عصيب وجار حسود حقود شره مستطير.
انت عميل بليذ يا ابا ضر .فتبا لك وسحقا لك ولعمري تنحدر ممن اصول جزائرية تمغربت مع مجيئ الاستعمار ولم تنسى حقدها الدفين على هذا الوطن العظيم الضارب في التاريخ والجغرافيا ...ردها علي ان استطعت يا ابن الغانية ...
استغفر الله اللهم اني صائم
67 - emzwagen الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:15
اتسائل اين الامازغ المنحدرون والنازحون من الصحراء في كل مايجري في اراضيهم اد لعمر الاطراف المتفاوضو لم تتجرؤو تستمع لارائهم وموقفهم ممايجري. وهل المطلوب منا هو تسجيل والتاكيد من هويتنا في لوائح الاستفتاء المصيري لاغير وتجاهلنا من لدن السلطات المغربية عند تأسيس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية ودج اشخاص مشكوك في مصداقيتهم واخلاصهم لقسم المسيرة الخضراء ويلعبو الورقة المزدوجة تحسبا منهم لاي تغيير في اللعبة و خاصة بعد تنازلات المغرب.
واني من هدا المنبر الكبير لاستنكر ما اعلنه المغرب من فكرة الاستقلال الداتي للصحراء ونعتبره نحن الامازغ المنحدرين من الصحراء خيانة عظمى في حقنا وحق الدين افنوا حياتهم ومالهم من اجل وحدة المغرب من البوغاز الي العركوب و من المحيط الي كولومب بشار بما فيها من تندوف وسبتة ومليلية المفقودات.
ومحن بصدد انشاء جبهة الامازغ المنحدرين من الصحراء لوقف هده المهزلة التاريخية بشعار: الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه احب من احب ام كره من كره....
68 - سيدى محمد ولد الرايس الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:17
فى الحقيقة لم تقنعنى معلقتك المملة والهجينة رغم طولها فهى لاتعدوا كونها هراء فى هراء ولتعذرنى على وقاحتى فموريتانيا لم تكن يوما امتدادا للمغرب بل العكس هو الصحيح ويبدو ان جهلك للتاريخ مخجل وفاضح فالمرابطون يا عزيزى انطلقو من موريتانيا وتحديدا شمال انواكشوط وشبه جزيرة تيدرة ومن ثم احتلوا المغرب واقاموا دولتهم فى مراكش وحين قا مت الدولة العلوية بعد ذلك كانت موريتانيا او شنقيط مستقلة قائمة بذاتها ولم تتبع المغرب يوما وكانت هناك امارات صنهاجية مثل امارة الترارزة والبراكنة واولاد امبارك وغيرها اما حين قامت الدولة الحديثة فقد تصدى الاب المؤسس رحمه الله المختار ولدداداه لأطماع الحسن الثانى وارغمه على الرضوخ والاعتراف بموريتانيا دولة مستقلة بل تقاسم معه الصحراء لأنه يعلم انها امتداد لموريتانيا نفس الشعب ونفس القبائل ونفس اللغة الحسانية ونفس الطبيعة الجغرافية كلاهما صحراء .
لذلك عزيزى دعنا لانغرق فى الدعايات والهراء ربما تطمح للوصول فلمنصب رفيع من خلال التهافت البائس لكن ارجو ان لايكون ذلك على حساب بلدى موريتانيا الحبيبية فأكثر من قراءة التاريخ وتعلم جيدا قبل ان تسقط فى فخ التناقضات والمقارنات البائسة واستدعاء نماذج تاريخية مضحكة وهزيلة تقيم عليك الحجة قبل ان تقيمخا على الاخرين وشكرا
69 - كريم - الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:19
تحية عطرة للاخوان الجزائريين راشد و JAZAYRI او سولو و ارجوا ان يكون صاحب المقال قراء تعليقاتكم و خاصة تعليق الاخ راشد ( و بالخصوص العبارة الاخيرة انك لست مخابرات ) و فيما يخص 200 مليار دولار كما جاء في رد الاخ سفيان
و اتوجه للاخوة المغاربة و خاصة مغربي ارى ان كاتب المقال ما انفك الا ان يذكر الجزائر في اي نقطة و لا تريد الاخوة الجزائريين ان يردوا عليه هناك شيء اسمه الراى و الراى الاخر هذا شيء انت لا تعرفه في المغرب تعالى للجزائر فمرحبا بك و اذهب لاروبا لتعرف حرية التعبير و الراى المخالف
في الاخير يا اخ سولو راشد هذا زميلي اعرفه و ليس كما تظن ان اسمه امين
70 - laporta الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:21
إلى الجرْوانِ الجزائريان ، لا نريد تدخلاتكم و لا رؤيتكم، نحن نكتب نحلل و نناقش قضايا مغربية بين قراء و مواطنين و أساتذة مغاربة كذلك من عيار تقيل كالأستاذ و السياسي الكبير الذكتور مكاوي و الذي يعتبر مفخرة كل المغاربة . نعم لا نريد رؤيتكم و لا نود شيء منكم لأنكم و لا شيء ، نريد نقد بناء من أناس يشهد لهم بمستوى تقافي و أخلاقي من متوسط فما فوق أما أن يأتي سفيهين متلكما و ينطقان يخرفان ما علينا إلا قول سلاما, نعم لا نريد رؤيتكم هنا، خير لكم أن تكتبو في قضية الإرهاب متلا أو البترول أو أيام الإستعمار الفرنسي أو إنفصال الطوارق أو القبائل أو إنفراد العسكر أو الحزب الواحد بأمور البلاد و العباد أو الهجرة يعني هي مواضيع أقرب إليكم إن أبدلتما رأيكم فيها يكون خير لكما ، نحن ليس لدينا مشكل في الصحراء عندما خرجت إسبانيا من الصحراء منهزمة على أيدي المقاومة و جيش التحرير إستلم وأعاد المغرب أرضه بشكل و اضح أمام العام والخاص , هناك فئة لاتريد أن يحصل كذلك لايجب تجاهلها فئة طغت عليها الأنانية عوض الوطنية فالكل يعلم ذلك و أحسن ما فخيلهم يركبوه نحن و راء ملكنا بالمرصاد لهم و لكم طبعا إن تماديتم.تحياتي إلى كل الألوان المغربية من طنجة حتى الكويرة و ق م م الباسلةـ
71 - imad الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:25
احنا عاشين في بلادنا في صحرائنا عاشالمغرب.موتوا بالسم يااعداء المغرب
72 - الابيض الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:27
أمام التضييق الإعلامي و تكميم الصحافة في الجزائر انفض الجزائريون عن جرائدهم ومواقعهم و لم يجدوا سوى المواقع و الجرائد المغربية يتنسمون و يحلمون بأن تصبح لديهم حرية كهاته ... و ما يثير الاشمئزاز هو تبجحهم بتقرير المصير و مساعدة المستضعفين مع أن بلادهم تعرف كل البلاء المفرق على العالمين
إرهاب تطرف جريمة مجازر التنكيل بالناس مصادرة الحريات الكذب على الذقون و أيضا حشر أنوفهم فيما لا يعنيهم
إن لم تستحيي فقل ما شئت
73 - Hamrabt الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:29
رد على نقطة فقط وهو تصحيح لمعلومات يجهلها بعض المعلقين: أولا للأخ جزايري. أكيد قرأت في كتب التاريخ موريطانيا ولم تتأكد من الموقع الجغرافي آنذاك لموريطانيا. ماكان يدعى موريطانيا آنذاك ليس إلى جزء من المغرب الحالي. ثانيا المرابطون (وأنا شخصيا مرابطي) جاؤوا من السينغال وليس موريطانيا الحالية. وأصلا السينغال يحمل إسمهم لأنهم هم قبائل زناكة أو زناغة بالأمازيغية أو صنهاجة بالعربية. مجيئ المرابطين إلى شمال المغرب (مراكش) ليس إلا رجوع إلى الأصل لأنهم أصلا من هذه المناطق لجؤوا إلى الجنوب بعد مجيئ العرب. وإلى الأخ إمزواكن. معك حق. أصلا من تسمية هذه الجمهورية الخيالية (نعم خيالية بكل ماللكلمة من معنى) تعرف أنها باطلة: الجمهورية العربية الصحراوية. أول مايخطر على بالي هو أن هذا مشكل ربما يين السعودية والكويت. "العربية"؟ جمهورية "عربية" في أقصى غرب إفريقيا؟ اللهم إن هذا منكر وباطل. ويدعون أنهم أصحاب هذه الأرض... إن كنتم "عرب" و تريدون جمهورية عربية ففي السعودية الربع الخالي. ثم في الإسم أيضا "الصحراوية". أهذا إسم؟ وكأني أسمع الجمهورية الثلجية أوالجمهورية الجبلية!!! هناك مشكل "هوية" كبير عند هؤلاء الناس.على أي، لن يغفر التاريخ لخيانة أصحاب حزب الإستقلال، فهم من فرط في المغرب لصالح فرنساو إسبانيا حتى يستولو على الحكم. أما لبعض الجزائريين (وهم قلة) أصحاب الفكر الخرافي. نعم أنتم تضحكوننا بنكتكم فهي والله مضحكة وكثيرة. ومع ذلك أقول لكم اهتموا بمشاكل بلادكم فهي كثيرة. الجزائر دولة صغيرة، فعمرها لا يتعدى 46 سنة. التحديات كثيرة بالنسبة لكم. واتركوا عليكم المغرب والعداء والحقد الذين تبطنونهما لهذا البلد الذي ضحى من أجلكم. ولا تدّعوا القوة. فإن كان الحسن الثاني هو من تدخل في 1963 حتى لا يأخذ الجيش المغربي الجزائر العاصمة(ألا تريدون إيجاد إسم لهذه المدينة؟؟) فمن لكم هذه المرة؟ ألازلتم لم تفهموا أن القوة ليست بالكلام فقط؟ ألم تأخذوا العبرة من حرب الرمال ثم من معركة أمكالة؟ هل أنتم مازوشيين؟ وإلى "ضابط": من تكبر بالغنى كانت خاتمت حياته في الفقر. ماذا أوجدتم إلى مابعد البترول، وهذا أقرب مما تعتقدون؟؟ والو. وماذا استفدتم من البترول؟ عندي أصدقاء جزائريين عادوا إلى الجزائر للعمل في الجامعات بعد حصولهم على الدكتورا في اوروبا. أتعرفون شهرية أستاذ جامعي في الجزائر؟؟ لا تتعدى 2000 درهم، 200 أورو في بلاد البترول.. اللهم إن هذا منكر. وتدعون مساعدة الشعوب الأخرى؟؟ أتعرفون شهرية أستاذ جامعي في المغرب؟؟ إنها عشر مرات ذلك. لكن هذا يخفيه عليكم الجنرلات بالتأكيد.
74 - حميد هيمة الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:31

سنتحمل رأي إخوتنا الجزائريين حول "مساندتهم" المبدئية لحق الشعب " الصحراوي" في تقرير مصيره .
لكن السؤال : ما هي احتمالات تقرير المصير نظريا وو اقعيا ؟ لماذا لا يطالب الجزائريون بحق تقرير مصيرهم سياسيا و اقتصاديا بمل يفضي انعتاقهم من العسكر ؟ ولماذا لا يتم إعطاء حق تقرير المصير للشعوب التالية : القبايل ، الطوارق ، الصحراويون المغاربة في شرق الجزائر ؟
بشأن السؤال الأول : أعتقد أن المبدأ الأممي تقرير المصير يستوعب اختيارين: الاندماج ، الاستقلال . فلماذا يعني في ذهنية عسكر الجزائر الاستقلال فقط ؟ أكيد أن عقلياتكم مبرمجة .
بخصوص السؤال الثاني : لماذا عجز ، ويعجز ، الجزائريون عن تقرير مصيرهم ؟ لماذا في الجزائر تسيطر دولة العسكر على كل تفاصيل الحياة ؟ لماذا ؟؟؟ ببساطة لأنها دولة استبدادية
فهل يسمح قادة - عسكر الجزائر بتعميم مبدأتقرير المصير على جهات و أقاليم ، حتى لا لأقول شعوب ، الطوارق - القبايل .......
إن الشعب الجزائري ، بالرغم مما تعرض له من برمجة ذهنية و غسل دماغ في اتجاه معاكسة المغلاب ،بالرعم من ذلك فهو على خلاف موقف عسكره . ولنا في موقف الرفيقة لويزة حنون ..... مع مودتي
75 - مواطنة من الشعب الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:33
من حيث المبدأ إن كان ثمة انفصاليين يريدون استقلالا فأتساءل ما دخل الجزائريين بالذات في الأمر، لماذا لم تفعل ليبيا و تونس و مصر ما تفعله الجزائر؟ بسبب الجغرافية؟ لكن لنكن عقلانيين أكثر و نقول أن البوليساريو تحول إلى تنظيم مسلح قد يصبح إرهابيا فعلا، باعتبار أن الجنرالات هم الذين صنعوه، مثلما صنعوا الجماعة الإسلامية المسلحة لإبادة الجزائريين، مثلما صنعوا الإرهابي الدموي جمال زيتوني و عنتر زوابري أمراء الجماعة الإسلامية المسلحة، يمكن الذهاب إلى اليوتيب و كتابة اسم جمال زيتوني لترى العجب، كيف أن ضباط هاربين من الجيش يعترفون أن الجنرالات هم الذين أسسوا الجماعة الإسلامية المسلحة لقتل المدنيين الذين صوتوا في انتخابات 1992 لصالح الجبهة الإسلامية للإنقاذ، و هم ( أي الجنرالات) الذين دعموا البوليساريو بهذه الآليات الجديدة.. من الناحية النظرية أنا على ثقة أن أغلب الجزائريين لا يهمهم البوليساريو لا من بعيد و لا من قريب باعتبار أن الفقر في الجزائر وصل إلى العنق، و أن غالبية الشعب يريد التخلص من هذا النظام الجزائري العفن، و لهذا لو تغير النظام و مات الجنرالات بالنوبة القلبية كما مات الجنرال الكلب إسماعيل العماري و بلفوضيل، وقتها ستحرر الجزائر من هذا الاستعمار الداخلي الجديد، و سيكون من السهل الحوار مع الجزائر الجديدة حتى في مستقبل الواق واق!!!!
بانتظار ذلك نرجو أن يأكل الجزائريون الخبز في رمضان، و ّأن يكفيهم الراتب البائس الذي يتقاضاه العمال، و أن يقدروا على تسديد الفواتير الظاهرة و الباطنة منها التي تجبرهم الدولة على دفعها على شكل غرامة " التواجد على قيد الحياة" لأن سياسة الجنرالات الحاكمين في الجزائر تتلخص في السؤال الموجه إلى الشعب على الشكل التالي: لماذا أنت عايش؟
و لهذا فهم يعملون ما بوسعهم لقتله بكل الطرق، بضغط الدم، بالتفجيرات، بالغلاء، بالرواتب البائسة ( مع أنها دولة نفطية) و بالخطابات السياسية المملة التي يعشها بوتفليقة و يتفنن في إلقائها على الشعب شبه يوميا فقط ليقتلهم بالجلطة المفاجئة أو يجبرهم على الانتحار!!!
76 - كمال الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:35
قلت ان الجزائر دائما مع البلدان المستضعفة وهى تؤيد حق تقرير المصير ...كلام جميل .... ادن لمادا لا تعترفون باستقلال كوسوفو. وتدعون الصين لاحترام تقرير المصير فى تايوان والتبيت والهند فى كشممير .ام ان هده البلدان قوية على الجزائر ولاتستطيعون تنفيد مبادئكم معها فقط مع المغرب ادن اين هى المبادئ التى تتشدقون بها
77 - جمال الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:37
ردا على الأخوة الجزائريين الذين تأتي ردودهم دائما متشابهة في سطحيتها و خلائها من كل معنى فكري و خاصة إذا كان الأمر يهم المغرب. نحن في المغرب كما باقي كل بقاع العالم نفهم جيدا دوافع هذا التشنج لكل ما يتعلق بالهوية أو التاريخ وهذا راجع لسبب رئيس و خطير جدا يعترف به حتى عقلاء الجزائر من المؤرخين و المفكرين: إنه فقدان الهوية بسسب فقدان الذاكرة التاريخية لذى الشعب الجزائري. لست أقصد هنا ذاكرة خمسين أو ستين سنة و لكن ذاكرة مئات من السنين مشكلة حلقات تاريخية متواصلة. إن المناهج التربوية لمادة التاريخ في الجزائر تتمركز كلها حول تاريخ الثورة و بعض الأطياف ما قبل الأستعمار العثماني وبعده الفرنسي. لقد وقفت حركة التاريخ في الجزائر لما يزيد عن ثلاث قرون. هذه الفترة التي يسميها المؤرخين الجزائريين بفترة فقدان الذاكرة. بعد استقلال الجزائر حاول الحكام الجزائريين المتوالين صقل نوع خاص من التاريخ ذا قالب سياسي محض ولا أثر للفكر فيه. فكر سياسي يشبه إلى حد ما الفكر النازي في بعض جوانبه العنصرية حيث تتكاتف كل المناهج الدراسية على صنع إنسان جزائري مهوس بهويته المنفوخة على أنه أكرم و أجدر و أرقى مخلوق في العالم العربي و الأفريقي. يصور النظام لهذا المخلوق على أنه الوحيد داخل هذا المحيط الذي تشبع بطنه و أن فضله على هذا المحيط أيضا فضل كبير لا يوازيه فضل. يشحن فكره على أن الجنة لا توجد إلا في الجزائر هذا من جهة. و من جهة أخرى تصور هذه المناهج لهذا المخلوق على أن الجزائر, جزيرة الملائكة, محاطة بالشياطين و العفاريت من كل جانب يتربصون بها الدوائر و على أن أكبر العفاريت عفريت اسمه المغرب.
عندما تتاح الفرصة لأي جزائري أن يزور بلدا من بلدان المحيط يصاب بهستيريا الأنفصام عندما يكتشف أن كرامته و فضله وتاريخه دون الباقي بكثير و أنه ضحية غسيل مخ من طرف نظامه و أنه لا عدو له اكبر من نفسه.
كيف يتسنى لمخلوق رصص بهذا الشكل أن يفهم تاريخ الشعوب وأن يساهم في صنعه أو إثرائه. إن فاقد الذاكرة لا هوية له و لهذا أرجوا من كل الأخوة الجزائريين و أنصحهم بأن يزوروا موقع مهعد الهقار حتى يتسنى لهم تنظيف ما علق بمخهم من أكاذيب فيستطيعون التحليق في سماء الحرية بفكر نقي و بناء كما يفعل الآن كل رواد هذا الموقع من الجزائررين الذين تحرروا من التزوير و السيطرة و الحجر.
78 - Ghayour la tahomoho Assiyassa الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:39
Bonjour messieurs...j.
'admire ce que vous ecrivez
79 - OpenSource الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:41
God Bless Morocco !
80 - عبدو الورزازي الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:43
دابا على والو منوضين هاد الحيحة ! جوج معزات و جمل و ثلاثة الحجرات ! بربي و تعطيوني غير الدراري لي معايا فالإمسن حتا نحرروا جدها هاد الصحراء,,,لكن للأسف هناك من يريد ان تستمر الحالة كما هي عليه لمصالحه الشخصية !
عبدو من ورزازات..
81 - iibrahim الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:45
السلام عليكم ورحمة الله
في الاول احيي الاخوان من الجزائر على الروح الشفافة والمشاعر الصادقة تجاه اخوانهم المغاربة ونحن هنا بمدينة وجدة نكن لكم اسمى تعابير الاحترام والتقدير والله شهيد ...
عندي تسائل لطالما حيرني فان كانت الجزائر تدعم البوليزاريو وتدافع وتدفع لاقامة دويلة جنوب المغرب فلمادا قبلت بدخول اتحاد المغرب العربي الدي يتكون فقط من 5 دول هي المغرب الجزائر تونس موريطانيا ليبيا فاين هي ادا الجمهورية العربية الصحراوية لمادا لم تحتج الجزائر او بالاحرى لمادا قبلت الجزائر بهكدا اتحاد يحرم دولة عربية متاخمة حقها في الاتحاد
الجمهورية ""العربية""...وهده مغالطة كبرى للحقائق التاريخية باعتبار الصحراء انها عربية
زعيم البوليزاريو المراكشي ابوه يعيش في الرباط على ما اعتقد يقر بانه مغربي ابا عن جد فهدا لا يعقل ان يكون الاب من اصل والابن يخالفه في الاصل
في الاخير اود ان اقول ان الصحراء لن تعرف طريقها الا الحل الا بشيء واحد الا وهو التنمية فحينما يجد الصحراوي ما ياكله وما يلبسه وما يسكنه وعمل مناسب يتيح له العيش الكريم حينها لن يطالب باي شيء اما وان بقيت الاوضاع كما هي فلن يستفيد من الحل كيفما كان لا مغربي ولا صحراوي ولا جزائري ..اعني الشعوب وليس الحكومات.......هدا راي والله اعلم والسلام
82 - MAROC 4 EVER الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:47
أولا ما دمتم مع حق تقرير مصير الشعوب فلماذا ألغي حق تقرير مصير الشعب الجزائري في إنتخابات 1991 ؟؟؟ وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تدعمون الباسك وكورسيكا ؟؟؟ أتخافون الإتحاد الأوربي لأنه يتكلم بلسان موحد عكس العرب والجزائر خير مثال لما دعم كل العرب المغرب في أزمة جزيرة ليلى باستثناء حكومتكم !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لم تعترفوا باستقلال كوسوفو المسلمة ولا تدعمون الشيشان المسلمين في تقرير مصيرهم ؟؟؟ أتخافون الدب الروسي أن يبيع لكم أسلحته !!! وما دمتم مع الشعوب المستضعفة فلماذا لا تعترفون باستقلال تايوان عن الصين ؟؟؟ والصين وما أدراك ما الصين !!! إذن لماذا تكيلون بمكيالين كفاكم كذبا ونفاقا والسياسة كلها مصالح والمحيط الأطلسي هو مصلحتكم الأولى والأخيرة لا حق تقرير المصير ولا هم يحزنون !!! لماذا غيرت الجزائر موقفها بعد أن قالت في مؤتمر الرباط لجامعة الدول العربية 1974أن الصحراء مشكل مغربي موريتاني ولم تذكر ما يسمى بالجمهورية الصحراوية كما إعترفت الجزائر في القمة الثلاثية بنواذيبوا1970 بأن الصحراء يخص المغرب وموريتانيا !!! الجزائر غيرت موقفها لأنها خرجت خالية الوفاض لم تحصل على شيء وخافت أن بحدود ما قبل الإستعمار أي معاهدة للا مغنية سنة 1845 التي تنص الحدود المغربية التركية (المستعمر السابق) يعني الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا للجزائر لأن فرنسا كانت تريد أن تبقى للأبد في الجزائر وهي التي أسست الجزائر الحالية وأنتم أيها الإخوة تسبون فرنسا ليلا نهار ولكن في نفس الوقت تعترفون بحدودها !!! سبحان الله أمركم غريب !!! لكن لم تكتفوا بهذا النفاق فقط فقد طردتم 45000 أسرة مغربية صباح عيد الأضحى سنة 1975 يعني أكبر أعياد المسلمين فرقتم فيه بين الزوج والزوجة والبنت والأم والإبن والأب وسلبتم ممتلكاتهم ورميتهم شبه عراة في الحدود المغربية !!! هل هذه حقا أفعال المسلمين وأضف عل ذلك أنه جار ووقع ذلك في عيد الأضحى وهذا كله يدل على الحقد والكراهية لسنا نحن من كرهكم أو حقدكم بل أنتم من تحقدوننا وتكرهونا وتردون الخير بالشر وخير شاهد على خيرنا معاهدة للا مغنية التي أدينا ثمنها غاليا 1845 وتعرضنا على إثرها شيئا فشيئا للإستعمار أما شركم فقد برهنتموه سنة 1975 ما ذكر أعلاه الطرد التعسفي للمغاربة لكن إن الله يمهل ولا يهمل
83 - خالد الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:49
الى الجزائرين لماد لا ننقاش بهده طريق دائما بعيدا عن سب والشتم ؟؟
84 - محمد الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:51
شكرا لكاتب المقال .لقد نورتنا باشياء لم نكن نعرفها لكن لمن تقرا زبورك يا داوود.اقول ان الجزائريين ضعافا فى التفكير وانانيين اكثر من الازم.قولوا لى يرحمكم الله مادا ربحتم من افتعال مشكل الصحراء المغربية.الى الان لا شيء سوى تبدير اموال الشعب الجزائرى من طرف مسؤولين لا يفكرون سوى فى تضخيم حساباتهم البنكية سوائا فى اميركا او اوروبا.انكم تدافعون عن الاقلية القليلة ولن تبلغوا مبتغاكم ابدا ما دام المغاربة الاحرار على قيد الحياة.والى اللقاء.
85 - khalid الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:53
بسم الله الرحمان الرحيم اود في البدايةان اؤكد لاخ من الجزائر ان يوسف بن تاشفين ليس من موريطانيا وادعوه ان يرجع التاريخ ولو قليلا وان المرابطين انطلقوا من جنوب المغرب.اما عن ان موريطانيا اقدم من المغرب فهدا ليس بكلام العقلاء اما ان تدعوننا الى اخراج الاسبان من سبتة و امليلية والجزر الاخرى في نفس الوقت تطالبون باستقلال الصحراء فهده قمة التخلف والجهل والخيانة الم تحتل المدينتان و الصحراء من طرف مستعمر واحد.وادعوا الاخ الجزائري ان يجيبنى على بعض الاسءلةوهو لمادا لم تعترف الجزاءر باستقلال كوسوفو و البوسنة و الشيشان ادا كانت مع حق تحرير الشعوب.واخيرا ادا كنت تقول بان الصحراويين هم الدين قاوموالاستعمار الاسباني فمن الدي قاوم الاستعمار الفرنسي في الجزائر هل المصريون ام الليبيون ام من طبعا الجزائريون.هل فهمت ما ارمي اليه يعني هل كانت دولة تسمى بالصحراء الغربية قبل الستعمار الاسباني الم تسالوانفسكم من كان يحكم الصحراء قبل الاستعمار.اما عن طمع المغرب في جنوبكم وغربكم فاقرؤو التاريخ واسالو المتخصصين فيه الم ياخد الاستعمار الفرنسي جزءا من ارض المغرب الشرقية والجنوبية وضمها للجزائر بسسبان هما مساعدة المغربة لاخوانهم الجزئريين في مقاومتهم للاحتلال بالمال والمجاهدين الدين سقطو دفاعا عن ارضكم والسبب الثاني هو اعتقاد فرنسا انهن لن تخر ج من الجزائر.اما عن مسالة sh في بطاقة التعريف الوطنية فما لا تعرفه يا اخي اننا في المغرب كل منطقة يكون لها رمز خاص بها في بطاقة التعريف فهناك cوcbوz الخ.ارجواان اكون قد وفقت في تصحيح افكارك والسلام
86 - منير بالهاض الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:55
عندما نعتبر حرق مفوضية البوليزاريو من طرف مئات من الإخوة الجزائريين إستفتاءا شعبيا،فإننا نصلي صلاة الجنازة على المصدقاية، و هلم جرا على باقي المقال.
يا سيدي، ما يهمنا الآن في هذه المرحلة هو أولا عدم العودة للحرب و ثانيا إنهاء معانات الناس في مخيمات تندوف و مخيمات العيون و بوجدور و أخيرا تفادي القطيعة و تحقيق الوحدة بين شعوب المنطقة. فهل لديك حل لهذا؟ و في ذلك فليتنافس المتنافسون.
87 - صالح الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:57
التساؤل الجزائري حول تقسيم الصحراء مع موريتانيا لأن هذه الأخيرة لهاعلاقة تاريخية مغربية وهي كذلك جزء مغربي منذ قرون خلت إلا أن الإستعمار هوالسبب في تمزيق المغرب الكبير الممتد حتى واد السنغال وموريتانيا نهجها السياسي والإقتصادي مغربي محض ولو أنها فصلها المستعمر الغاشم ظلما عدونا على المغرب وهذا يعتبر كارثة تاريخية في شمال إفريقيا المغرب الوحيد من بين الدول العالم تعرض للإتهاض المستعمر ومزق وحدته أما التساؤل حول قضية الإستفتاء هذا شيء مؤسف وأول من نادى إليه المغرب إلا أنه إكتشف البوليساريو أثناء تحديد الهوية تختار الإنفصاليين وتوافق عليهم أمام المراقبين الأمميين وذلك عن طريق شيوخهم الذين إتخدوا تعليمات من القيادة البوليساريو الجزائرية وذلك بإشارة سرية بين الإنفصالي وشيخ البوليساريو وأما المواطنين الأحرار الصحراويين تم رفضهم من قبل الشيوخ البوليساريو بحجة أنهم أتوا من شمال المغرب والغريب في الأمر وكان مفضوحا تم رفض من قبل هذه العصابة اشخاص صحراويين لهم وثائق إسبانية تثبة أنهم أبناء الصحراء نتيجة أنهم مع الوحدة المغربية ومن جانب آخر والمضحك يقبلون الإبن ويرفضون أمه أو أباه يالهامن مهزلة تاريخية والشيوخ البوليساريو كلهم شباب لايدرون أي شيء على الصحراء وهم لايعرفون جدهم الرابع وكيف يحددون هوية الصحراويين من يحق لهم في الإستفتاء أمر غريب ومن هذا المنطلق لايوجد في العالم شعب تحد له هويته هل له الحق في الإستفتاء هذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن لاوجودلهم في الصحراء بل كانوارحل أتوا من الجزيرة العربية أما السكان الأصليين للصحراء هم قبائل أيت بأعمران الأمازغيين هم الذين أسمو كل بقعة صحراوية بلهجتهم الأمازغية ويقول المثل الشعبي أهل التراب هم ليسموترابهم ولهم روابط تاريخية في عهد الملوك العلويين بالبيعة وهم مشهودلهم بمقاومتهم التاريخية ضد المستعمر في جنوب المغرب أما يا إخواني الأعزاء الحقيقة أن سيناريو الجزائري في قضية الصحراء وخلق لها كيان وهمي لاوجودله يطالب بالصحراء والهدف منه تريد الجزائر أن تضمها إليها وتقطع جدور المغرب من القارة الإفريقية ليكون تحت رحمتها وتكون الجزائر هي التاج في شمال إفريقياوذلك من أجل الهيمنة هذه هي الحقيقة والحل الوحيد لهذا المشكل الجائر وهو الحكم الذاتي الوسطي الذي يمكن كل مواطن صحراوي في تسيير شونه بشكل موسع لا التسلط الجزائري على حقوقهم وذلك تحت السيادة المغربية الملكية الدستورية التاريخية وهي التي تراعي هذا النظام للحكم الذاتي من أجل تمكين كل الصحراويين أخد حقوقهم بشكل كامل وقطع الطريق على الإنفصاليين الإنتهازيين أصحاب المصالح ومصاصين الدماء للصحراويين وفي الأخير عاش الملك العلوي الشريف التاريخي الذي يسهر على كل مواطن مغربي من إجل أن لاتهضم حقوقه وهو الضامن الإستقرار الإطمئنان والوحدة من الشمال المغرب إلى جنوبه
88 - skills الأحد 14 شتنبر 2008 - 02:59
هل تعرفون لماذا يحشر الجزائريون أنوفهم المخننة في أي موضوع له صلة بالمغرب أو صحرائه الشرقية أو الغربية؟ انه عقدة الجزائر التركية اللقيطة , منعدمة الهوية و الذاكرة و المغرب ذو التاريخ العريق و الذي يعود الى الاف السنين قبل الميلاد. و ذو الامتداد التاريخي ليس جنوبا فقط بل شرقا الى حدود يعرفونها جيدا . أما ما يقولونه عن تاريخ المغرب فهو ما تعلموه من كتبهم المدرسية المفصلة على مقياس جينيرالاتهم الخبث. منذ متى كانت هناك دولة اسمها الجزائر. فهي أرض مغربية خرج منها الأتراك لتدخلها فرنسا. و الدليل على ذلك هي الثقافة و العادات و القاليد التي تجدها اما مغربية أو تركية. دولة لقيطة أحدثها الاستعمار شأنهافي ذلك تيمور الشرقية أو اسرائيل على أبعد تقدير.
89 - مواطن الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:01
ايها الاخوة الجزاءريون اقرؤوا مذكرات اول رءيس موريطاني كي تعرفوا الحقيقة الكاملة لمشكل الصحراء الذي خلقه بومدين. واذا كنتم مع تقرير المصير للشعوب المستضعفة فلماذا لا تعلنون مساندتكم للباسك والاكراد.... وتنشؤون مراكز الايواء والتدريب لمقاتليهم وخصوصا الفلسطينيين.
90 - shrawi maghribi الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:03
لا أدري لماذا ينكر الجزائريوون التااريخِ ,أتعجب لقول أحذهم أن مورتانيا أقدم من المغرب ,علما بأن العواصم كلها التي تعاقبت على المغرب لم تكن ولا واحدة صحراوية فما الأصل الفرع أم الجذر?? التاريخ واظح في هذا الصدد. تارخيا المغرب ممتد من طنجة إلى نهر السينغال وشرقا جزء كبير من الجزائر
91 - OTPOR الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:05
الجزائر مغربية مند القدم
لكن للاسف سلبها منا العثمانيون الدين لم يستطيعو الدخول للمغرب الحالي لانهم وجدو رجالا بسلاء
و في القريب كانت تلمسان مغربية بقيادة المرابطين ...لكن الإستعمار الأوروبي سلبها منا و الأندلس
تم فرق المغرب الكبير بغنشاء دويلات كالجزائر الحالية و موريطانيا ...بدلك قام الفرنسييون بتغيير ذرية الجزائريين كما فعل العثمانييون سابقا ليتنكرو لآبائهم و أجدادهم المغاربة.
فرق تسود لا يعرفها إلا القوم المغضوب عليهم والضالين وهدا ماينهجه أحفاد الفرنسيين حاليا
لكن المغرب يبقى مغرباعربيا صحراويا آمازيغيا .. رغم غختلاف التقافات يسود الحترام و المحبة و ليس التقتيل و الإرهاب.
لكي يعرف الجزائريين مقدار جهلهم فل ينطرو لجيوبهم و يقارنوها مع الخزينة العامة
92 - مغربي ولد الشعب الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:07
لقدظل الشعب المغربي صديقاللشعب الجزائري.لكن الاستعمارالغاشم و جشع حكامنا الفاسدين هو سبب كل هذه الشقاقات و النزاعات بننا.
93 - مغربي غيور1 الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:09
باختصار 1+1=2 لاغير الصحراء مغربية والصلاة على النبي.
94 - شقيق الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:11
ماهو المغرب الاقصى
المغرب يتكلم عن المغرب الاقصى لا مارسمته فرنسا واسبانيا

تم عند كلامك على التاريخ لكل جهة روايتهاوحقائقها
تم المغرب وموريطانيا عندك فقط مرابطين عجبا
والمرابطين موريتانيون لان موريتانيا كانت موجودة انداك

وحتى عند سقوط حكمهمه رجعوا لها
والعلوين اصلهم بالنسبة لك ربما من الاندلس ليس من الصحراء
اما عن ما تقول عن الامارات فما كان حال الامارات المختلفة في المغرب ايلغي دلك ان كان تاريخيا مغرب اقصى
تم كما كل دول المامنة بالخرافات تقول تصدى المختار ولدداداه للحسن التاني...... اكان دلك في الاحلام وباية وسائل
مشكلة شعوب المنطقة انها رسمت وشكلت من المستعمر ونست تاريخ المنطقة واصبحت تتكلم وتدافع على ماصنع
تم عن الصحراء وقولك انها جزء من موريطانيا لانها تتكلم الحسانية وتعيش في الصحراء ووو ياخي المغرب فيه امازيغ وحسب تعليلك فالجزائر وتونس وبعض المناطق في ليبياجزء منه وحتى انتم ان اتبعنا تفسيرك
والله العج
ولكن لا الومك فعلها المستعمر ومن اتى بعده
95 - هشام الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:13
للأسف استادي كنا نأمل من قراءة مقالك ان نستفيد من شيئ جديد بخصوص التاريخ الجيوسياسي للمنطقة, لكن للأسف فمقالك لا يحمل اي جديد بل انه في واد العنوان و معه التقديم المرفق في واد اخر, استادي لو اردنا تحقيق اي انتصار لقضيتنا الوطنية الاوى فيجب بدل مجهود اكبر في البحث و هدخده مهمة الاكاديميين الدي يرسمون التوجه العالم لسياسة اي بلد, وليس بمثل هده المقالات الفارغة من محتواها , و شكرا
96 - ريفي للابد الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:15
لديكم الراي والراي الاخر في الدزاير وهل لديكم جريدة مثل هسبريس والمساء والصباح ونيشان هل لديكم مراسل الجزيرة نحن لسنا مثل فرنسا والمانياعلى مستوى حرية التعبير ولكن تقدمنا عليكم والعرب اجمعين بكثير,والصحراء مغربية
97 - Lahfirien الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:17
الشعب المغربي شعب التحديات فهو الشعب الوحيد الدي قام بالمسيرة الخضراء وهو الدى شيد مسجدا فوق الماء ولنا تحد اخر فالنشيد قنطرة بيبننا وبين اوروبا وصورا يفصلنا عن هده الجزائر وحتى وان حجب هدا الصور الشمس عنا فلا نريدها تاتي من عندهم
98 - maralg الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:19
le pays de 1 million chahid et 29 million tterroristes
99 - محمدينو الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:21
اعتقد انsolo انه غير مكشوف والحقيقة ثبت غباء هذا الشخص ، فهو يتلون فحال الثاتا ، و يعتقد انه لن نكشف امره ، يتلذذ كثيرا في مثل هذه المواضيع والتي تخص الصحراء ، انا لست هنا لاجيبك يا solo عن تاريخ الصحراء ، لانني اخبرتك في اكثر من مرة انك تتعب نفسك ، قلت في الشروق ان البوليزاريو سجل نقطة لفائدته بسبب انسحاب فالسوم ، والحقيقة عكس ما قلته، فالسوم انسحب لانه راى ان قيام دولة لا تتوفر على اي الشروط الذاتية والموضوعية لقيامها، وان الخيار الواقعي هو حكم ذاتي ليس الا،، نحن اما محاولة لمبعوث جديد ، سيقول نفس الكلام ولن يخرج عن منطق سلفه ،ماهي النتائج في اعتقادك بعد رفض كل مبعوث لقيام دولة جديدة في هذه الظروف ؟؟ اضن انك تعيش خارج التغطية و تضيع وقتك واجهزة مخاراتك ، ستيأس منك لا محالة ، و ستقذفك في الى اقرب مطرح للنفايات ؟؟ نحن في صحرائنا يا مرتزق ، مستقرين وامنين، لو اجتمعت الجن والانس ليأخذوا صحرائنا ، لن تستطيع ، فق ، نتابع شخبطاتك كشباب النت ، ونجد في بعض كلامك السخيف ان طارق بن زياد من ضفة واد زعطوط وان يوسف بن تاشفين من قبيلة بن جعلوط ، الى ماذا تعتمد في خزعبلاتك ، ناسيا ان هناك مؤرخين ونقاد وعلماء ومستشرقين و كتاب التاريخ والجغرافية ، والرحلات لفحول العلماء واثار وتراث و متاحف ، لتأتي انت ومن اخر الدنيا لتعلمنا التاريخ ، الم اقول لك وفي اكثرر من مناسبة ابتعد عن الكتابة وشوف شي خدمة اخرى راها كتجيبلك غير البلة ،،لم تترك شيئا يخص المغرب دون ان تكتب عليه، وتحاول بقدر المستطاع ان تخلق الفتنة بيننا وبين الشعب الجزائري ، لكن اخبرتك في العربية نت وعبر شروقك ، ان اكبر جالية وحضور للاجانب بالمغرب هم اشقاؤنا الجزائريون ..مت في غيضك.
100 - الشايضمي الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:23
يا اخواني المغاربة, ارجو ان تكونوا قد استنتجتم ان هدا الجدال لا حد له و الخائض فيه كالخائض في من سبق? الدجاجة ام البيضة!! المهم ان المغرب يعيش في صحرائه حرا يمارس سلطاته على ارضه و مع شعبه. و القضية في نظر المغاربة قضية حياة او موت لاننا كلنا صحراويون و كلنا ابناء تلك الاراضي و الرمال الغالية التي استشهد من اجلها الرجال و بكت من اجلها التكالى. الشعب المغربي مستعد لدفاع عن حوزته كل لحظة,و اتحدى اي جزائري ان يضحي ولو بدينار1 من اجل هده القضية!! لانه وببساطة لا يعرف اين تقع هده الصحراء!فما بالك ان يتخدها قضية! الشعب الجزائري المسكين مغلوب على امره تائه بين المصائب, فهدا الارهاب يضرب كل مرة و هده البطالة و الفقر و الاوبئة و انقطاع التيار كل يوم (يتنطعون بالبترول) فكما يقول المثل "ما قدو فيل زادوه فيلا" المهم اتمنى من شعب المليون شهيد و 2 مليون حركي! ان يستفيق من غفلته و ان يثور في وجه "حكامه" بدل الخوض و حشر الانف في امور محسومة سلفا. فلا تنسو انكم تتعاملون مع بلد عظيم هو المغرب "ولا شوفينية" اسألو عن معركة الملوك الثلاثة! اسألو عن ادريس الاول! اسألو عن بلد التاريخ و الامجاد..اسألو عن اول بلد اعترف باعظم قوة عالمية حاليا!! اسألو عن فاتحي الاندلس!!...الخ المهم اسألو عن 1963,و سلام على من اتبع الهدى.
101 - الى سولو سفيان الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:25
اكثر ما اثار استغرابي هو رد الخسيس المدعو سولو
ليك عين يا دنيء تجي تكتب في موقع مغربي تصفه في جرايدكم الجزايرية بالصهيوني؟ و الله مكا راك تحشم ارجو من هسبريس منع هذا الصهيوني الدزيري من المشاركة في الموقع و ربي يخليله الشروق اليومي
102 - marOcaine d'agadér الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:27
انتم هم الشعب والبلد الوحيد فالعالم الدين تتمنو لبلد الشر اكثر من تمنيكم لبلدكم الخير.
103 - نسيم الأطلس الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:29
تعددت الروايات والأحاديث فلا يمكننا أن نكون لا مع هذا ولا مع ذاك... الأحداث التي وقعت في الماضي يمكن أي أحد منا أن ينسجها كيفما شاء لمصلحته...المهم هو الأن الصحراء مغربية شئتم أم أبيتم
104 - نزهة الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:31
الى الجزائريين مغسولي الدماغ
عجبي. كيف تؤيدون الاتفصاليين و هم يستفيدون ماديا من الجينيرالات عوض الشعب الجزائري المقعور على امره؟ اوصل بكم الغباء الى هده الدرجة ؟ عوض ان تنادوا و تطالبوا بحقوقكم المهضومة تساعدون العسكر الجزائري في سياسته و دلك عبر تجويعكم ماديا اولا و معنويا ثانيا عبر عملية غسل دماغ محكمة.
انا من مراكش اصلي من الصحراء المغربية اقول لكم يا لكم من مساكين . شعب مقهور على امره.
المغرب في صحرائه و انتم "اش حرق ريتكم ؟ "على حد تعبير ابناء عمي الصحراويين..
عاشت المملكة المغربية
عاشت الصحراء المغربية
عشتم ابناء بلدي . لقد اجبتم ووفيتم.
اما الضفادع الكهلاء- عفوا اخي شهرمان- فابقوا في مستنفعكم...
تبادلو نقيفكم فيما بينكم. بل تستطيعون و انتم وحيدين ان تعطوا لانفسكم اسماءا مختلفة تبتدا برشيد و الرشد ابعد منه بعد الارض عن السماء و كريم وهو بخيل في معلوماته او مغترب الافكار نصفه فرنسي لقيط مجهول الاب و النصف الاخر مغسول الدماغ...
105 - الجمهورية القبائلية الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:33
مادا سيكون ردكم ادا اعترف المغرب بالجمهورية القبائلية و عاصمتها تيزي وزو
106 - FAYCAL AL MAGHRIBY الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:35
TOUT SIMPLEMENT PARCEQUE VOUS NE CHERCHEZ PAS DE RESOUDRE VOS GRAVES PROBLEME QUE VOUS VIVEZ CHAQUE JOUR SANS FIN, PALESTINE EST PLUS STABLE QUE VOUS!!!.QU'EST VOUS AVEZ FAIT AVEC LES REVENUS DE PETROLS RIEN DU TOUT C4EST NORMALES VOUS ETES DES IDEOTS VOUS NE SAVEZ PAS COMMENT LES GERER .DRTOU AL KHYR HTA F BLADKOUM ABACH DYROUH FHAD POLYSARIO BAZ LYKOUM ANDKOUM LAWJH BACH THADROU BAZ
107 - عزيز الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:37
الى الأخوين راشد وجزائري لايوجد داع للأستغراب من تطابق تعليقكما فلأنكما نهلتما من نفس الكأس نفس حزب وحيد ايديولوجيا وحيدة اعلام ذو توجه وحيد طيلة 46 سنة فالذين يختلفون عنكم فقط هم أولائك الذين عاشو او يعيشون خارج الجزائر والذين نهلوا من مشارب متنوعة مثل المرحوم بوضياف والسيد آيت أحمد والسيد عباسي مدني والكاتب مالك.... أما تطابق أفكاركما يا أخي فهو لأنكما ضحايا اعلام الدولة الشمولية التي تجعل الحقيقة الوحيدة الصحيحة هي تلك التي تنتجها هي وكل من يخالفها الرأي فهو مخطء
108 - متتبعة الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:39
انتبهوا راشد=JAZYRI = كريم
109 - متتبعة الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:41
المرحوم الهواري بو مدين؟ الله لا يرحمه
110 - robio01 الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:43
أقول للاخوان الجزائريين لماذا لم تعترفوا باستقلال البلد المسلم كوسوفو ان كنتم فعلا تدعمون حقوق الشعوب في تقرير مصيرها؟؟ لم تعترفوا بكوسوفو لأن رئيسكم يخشى غضب روسيا الملحدة, لكن والله ثم والله لو كانت كوسوفو في المغرب وتريد الانفصال عنه لكانت دولتكم أول من يعترف بها ويدعمها!!
111 - POLICIA الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:45
نمشيو معاكم ادزايريا فالخط انفرضو ان داكشي صحيح ..ايو لقدرتو علينا جيو رجعوها ............سيرو تاكوا الدلاع
112 - sahara الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:47
الصحراء مغربية
113 - احمد بوكماخ الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:49
الجزائر تقول انها مع تقرير مصير الشعوب. لمذا لاتهتم اولا بابنائها الذين يطلبون اللجوء (الأكل) في عدة دول اوربية ؟.
الجزائر مطالبة اولا برد الأعتبار لشعبها.
أما الصحراءفهي مغربية.إن سياسة الجزائر يجب ان تهتم اولا بشئونها الداخلية التي يراها الجزائريون كارثة.بترول الجزائر أصبح نقمة على الجزائر و سياستها و شعبها. الا يحتاج الجزائريون أنفسهم الى تقرير مصير حقيقي؟
114 - مغربي بسيط الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:51
التمس من اخواني المغاربة أن لا يكترثوا للمسمى "صولو" الذي فقد صوابه، و حشر انفه في قضية لا تعنيه.نراه يتعقب المغاربة في كل جرائد العالم ، بل فتح موقعا سب من خلاله المغاربةحتى تفطنت الجهات المسؤولة لحقده الكبير فأغلقت الموقع نهائيا.
انتم عندما تردون على هذا الغبي ،انما تنعشونه،فهو لا يجد اللذة الا في ردكم .انه ماسوشي مريض.يعتقد ان بلاده بلاد الكمال و الرجال و ان المغرب بلاد اجتمعت فيها الرذائل.
احمد الله على مواقفكم البطولية ايها المغاربة الأفذاذ، و على تشبثكم بوحدة المغرب الترابية، و هذا وحده دليل لحمقى القطر المجاور ان الصحراء المغربية وحدت كل المغاربة على اختلاف طبقاتهم.هل تريد الجزائر بعد كل هذا أن ترغم المغرب على الخروج من الصحراء؟انها تعرف انها لن تستطيع،لكن جنرالاتهايلهون الشعب الجزائري المغلوب على امره بمشكلة هم صنعوهابإحكام حنى يوهموه ان المغرب المسالم يهددهم و بالتالي فإن الجزائر بحاجة اليهم لأنهم يمثلون الدفاع.
نحن نعرف جيدا ما يجول بخاطر الجزائريين لهذا لا نستغرب من دولة ساندت اسبانيا في احتلالها لجزيرة ليلى ،وقد تساندها في احتلالها لسبتة و مليلية..و هذا هوسبب عدم مطالبة المغاربة باستقلالهمافي الوقت الراهن.
و في الأخيراشير الى ان صولو لن يؤثر فينا بهرطقته،فليطمئن على ايماننا بقضيتنا المقدسة.اننا شعب ذكي لا يتسرع.نراقب الأمور عن كثب ، ندرسها و نمحصها و نتخذ القرارات الصائبة بعدها.نحن في نعمة رغم ما يروج له ال"صوليون" الجزائريون..كيف لا و حكام الجزائر استطاعوا ان يخدموا بلدنا بمشكل الصحراء الا و هو توحيد الصفوف،و قد صدق من قال "في طي كل نقمة نعمة" و من قال :" في كل شر عنصر من الخير".صدقوني..انها الحقيقة ايها المغاربة الأشاوس
115 - مروكي من بلاد الزرواطة الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:53
إلى جزائري من بلاد تقنبيل والموريتاني من بلاد الإنقلابات راه كلشي مقلوبة عليه القفة كلشي مكلخ ولو حصلتم على سيبريا والألاسكا ديما ستبقون وراء الآخرين يعني ديما في النازل يالله سيروا تنعسوا أوخليوا داك الجمل ناعس.
116 - عسى أن تكرهوا شيأ و هو خير لكم الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:55
هذا المشكل جعلنا نحن المغاربه متضامنين كرجل واحد. أم هم فقد ذاقوا و لا زالوا يذوقون ويلات الحرب الأهلية .سيأتي يوم ننعم فيه بصحراءنا وسنراهم يتحاربون فيه مع القباءل
117 - karina la marokina الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:57
نقاش جميل يحتوي على بعض المغالطات التاريخية لكنه على الاقل لا يحتوي على الشتائم
حاول الاخوة من الطرفين على الحفاظ علي سير النقاش دون استعمال الكلمات النابية
هذا في حد ذاته انجاز
118 - العرباوي الأحد 14 شتنبر 2008 - 03:59
الى الاخ خالد من الدار البيضاء
من الاحسن ان نقول
الى الخيرين من المغرب والجزائر فوتوا الفرصة على الانذال من هنا وهناك
يقول المثل الشعبي
الراعي والخماس يتخاصمان من اجل رزق الناس
119 - أقسم بالله الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:01
لماذا قسّم المغرب إقليم الصحراء مع موريتانيا؟
الجواب : لأن جهات خارجية متحكمة في كل المنطقة ولها مصالح دائمة ولها عملاؤها ينفذون أوامرا لها لا ترفض و قد تأمر هذه الجهات بالحرب أو التقسيم بين الإخوة وما على الحكام إلا التنفيذ
الحكام جزائريون كانوا أم مغاربة ام موريطانيون , فهم كالضرات ( زوجات لنفس الرجل )يتنافسون في خدمة و طاعة المستعمر و بطرق مختلفة و إن أبدوا عداوة له تارة و لبعضهم عداوة دائمة فهم في خدمته و غير مستقلين عنه . وهذا ما يجب أن نعرف
120 - مغربي حتي النخاع الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:03
غير حلموا مع راسكم .الأمم المتحدة اتخدت قرار بعدم انشاء دول جديدة.يعني ديك المليارات الدولارات اللي خسراتوم الجزائر علي البوليزاريو مشاو هباءاا منتوراهههههه
ويدا بغتو شي حاجة أجيو فاص أفاص بدل الاخباء وراء البوليزاريو
121 - tik chbila الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:05
ادا كانت الانتفاضةاوالمظاهرةقام بها اناس مستضعفين (خراءرين) فلمادا احرقوا مكتب تابع لناس تقولون عنهم شعب مستضعف
122 - بنعباس الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:07
هكذا تظل نقاشاتنا صماء بكماء انانية بامتياز كثير منا يتجاهلون التاريخ والواقع وحتى بعد النظر ناهيكم عن مايشركنا ويجمعنا من دين ولغة وجوار
الؤال الدي على الاخوة الجزائريين ضرحه هو مادخل بلدهم في موضوع الصحراء؟ يقول بعضهم نصرة الشعوب المستضعفة وكان حري بهم البدئ من شعبهم او شعوبنا كلهالانهالازالت من ضمن المتخلفة وكفايتها من شر نزاعات مجانية ضاعت بسببهاالارواح والمكتسبات والاعوام وخلقت ولازالت تخلق اجواء متوثرة للغاية معرقلة عجلة النمو والمتادلات المتعددة بين الجيران كان بجب نصرة عائلات محتجزة في تندوف مواجهة زحف الرمال والجوع والعطش رهينة المساعدات الاجنبية وتدخلاتهم في شؤونناكعرب ومسلمين مشكل مفتعل اضعف ويضف دولنا وازدهارهم
والنقطة التى لو يدكرها صاحب المقال هي تسامح الدولة المغربية مع استفزازات حكام الجزائر لاكثر من ثلاثة عقود بالتمام والكمال رغم مطالبة المعارضة بالمغرب في بداية الضراع بحرب للعصابات مضادة على غرار فعلة حكام الجزائر وبرباطة جاش حافظ الراحل الحسن الثاني استقرار المنطقة كلها وليس المغرب وحده والا لكنا اكثر غرقا نحن جميعا لم يدخر المغرب جهدا في ايجاد لا لقول حلا لانه في بلده وانما مخرجا للشقيقة الجزائر وكان دائما مبادرا ليس ضعفا منه او خوفا وانما خكمة وتبصرا لكون الوضع المحلي والجهوي والعالمي لايسمحون بذلك فقد تنازل عن الشريط الشرقي واغمض عينيه عن مزارع لازال اصحابها يطالبون بها طرد المغاربة من الجزائر ولم يرد بالمثل واخر مبادرة هي الحكم الذاتي الذي قبله العادي والبادي الا الجزائر فكره حكام الجزائر للمغرب لاتحتاج الى برهان في خطاباتهم في تصرفاتهم في دبلوماسيتهم
والنصرة فهي لشعوب قهرتها الحروب الاهلية لتشتتهم وتفرقتهم في السودان والصومال وفلسطين والعراق ومادا فعلت الجزائر من اجلهم ولتناصر الجزائر منظمة ايتا وفي كورسيكا وجنوب ابطاليا والشيشانو.....
لقد مكن صبر المغرب على اكتشاف طموحات الجزائر وتطلعاتها النهيمنة والاستعمارية واظن بل ارى انه كفى والاعتراف بالخطا فضيلة وربح للطاقات والامكانيا
لقد عمل المغرب على تنمية المناطق الجنوبية بوجه عام وهي اليوم في مصاف باقي الاقاليم او احسن ولو وفرت لنا الجارة الشرقية الكثير من الامكانيات لكانت احسن بكثير
فاذا كان المرابطون قد انطلقوا من جنوب المغرب وحكموه فان ارض منطلقهم مغربية
ورغم مافات فسيظل المغرب وابناء المغرت اوفياء لتسامحهم وكرم ضيافتهم ورباطة جاشهم وبعد نظرهم والدليل ان ملك المغرب مافتئ يطالب بفتح الحدود ومازال حكام الجزائر يرفضون ولكل هذا بعيدا عن مقولات التاريخ وانمنا من صميم الواقع لبرهان كبير.
123 - صحراوي مغربي الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:09
اعرف بنفسي انا مواطن مغربي اصلي صحراوي واعيش انا واجدادي في الصحراء منذ خلق الله هذه الارض. اتعجب لغباء بعض الاخوة في الجزائر الذين يتعجبون من تطابق تعليقاتهم حول موضوع مفتعل. نعم مفتعل في مطابخ المخابرات العسكرية الجزائرية والتهمه بسطاء الشعب الجزائري وروجه المثقفون الانتهازيون اما الاحرار منهم فانتقدوه. واخر من تكلم عن زيف قضية الصحراء الجنرال نزار وهو احد صقور المؤسسة العسكرية الجزائرية. وحتى الجنرال العماري جمع حقائبه باموالها طبعا ودخل المغرب واشترى اراضي للاستتمار في بلدالامان والسلم. نعود لموضوعنا الاخوة الجزائريون درست مع العديد منهم في الخارج واقولها كلهم ولاواحد منهم مع اطروحة بلدهم. ومنهم من زارني بالمغرب ايام دخول مواطني المغرب العربي الى المغرب بدون تاشيرة. هل تعلمون ماذا قال احدهم والله يااخي البروباكندا الجزائرية تضلم هذا البلد. لقد كان ينتظر ان يرى المجاعة ولا اعمار ولا اي شيئ ولكن فوجئ لوجود الجرائد والبنيات التحتية...في الاخير انا اطلب من الاخوة في الجزائر وخاصة المغلطون ان يبجثوا عن الحقيقة في كتب التاريخ وعند الباحثين الاجانب وعند الشرفاء من الجزائريين الذين يحبون الخير لهذه الامة.
124 - السالك مفتاح الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:11
تحية ايها الاستاذ الفاضل .. ايها الطالب النابه،
لقد تناه إلى مسامعي انكم تعتقدون في قرارة انفسكم بان مشكل الصحراء الغربية مجرد قضية "مفتعلة" بين المغرب والجزائر. وبان البوليساريو ليست سوى صنيعة جزائرية وتشككون في الشرعية السياسية لوجود اللاجئين الصحراويين..!! وقد اردت أن أوضح لكم بعض جذور هذا النزاع وخلفياته التاريخية، عبر الحوار معتمدا على اراء بعض المفكرين والمواقف المسجلة هنا وهناك وبالتالي فتح منبر للنقاش مع النخب الفكرية والسياسية في المغرب خاصة ونحن على ابواب الدخول الجامعي وعودة القضية الصحراوية الى واجهة الاحداث..!!
فإذا كنتم تعتقدون حقا بان القضية "مفتعلة" فما هي الشواهد والحجج التي تستندون اليها في حكمكم وقناعتكم ..!؟ واذا افترضنا جدلا بان حكمكم هذا على صواب فمن افتعل النزاع ومن له مصلحة في استدامته..!؟ وان كنتم من الذين يتسالون لماذا يتواجد ومنذ اكثر من ثلاثين سنة الاف من اللاجئين قرب تندوف..!؟ فهل تبادر لذهنكم كيف غادر هؤلاء البدو الرحل مراعيهم وهاجروها بجلودهم ليس بحثا عن الكلا او المطر.. ولكن طلبا للنجاة من حرب وموت محقق تحت ازيز الطائرات وقنبلة النابالم والفسفور في ذلك الخريف الاسود والشتاء الادهم..!!
125 - oujdi الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:13
يقدر علماء الجيولوجيا أن مخزونات النفط بالجزائر ستنضب قريبا ولن تتجاوز سنة 2020 لذا فإنهم يحاولون إنتزاع الصحراء المغربية بكل السبل،فبالقدر الذي هم به يسابقون الزمن فإن المغرب يلعب على وتر طول النفس،وأكيد أن المتسرع سيرتبك وسط الطريق،وأكيد سينقلب السحر على الساحر،بل إن الجزائر مقبلة على مشاكل لا حصرة لها1ـ نضوب النفط والكل يعلم دوره في الإقتصاد جز2ـ القبائل3ـ الطوارق4ـ الإرهاب،َ،،لذا أدعوا الإخوة الجزائريين ان يتقوا الله فينا،وان يعلموا ان الخير في المغرب وليس بوتفليقة او جنرالاتكم،ففالأخير لن تجدا من يحميكم غير المغرب و المغاربة،
126 - حسام الروداني الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:15

اولا حول الصحراء الشرقية المغربية:
سلمت فرنسا الاستعمارية جزءا من المغرب إلى الجزائريين سنة 1962 قبل انسحابها من الجزائر، وذلك رغم أن كل الوثائق التاريخية، التي كانت بحوزتها، والموجودة حاليا ضمن الأرشيف الفرنسي، تأكد بما لا يترك أدنى شك أن ملوك المغرب ظلوا يتحكمون في تلك المنطقة، المسلمة للجزائر، بدون منازع، وهذا منذ عهد السلطان الحسن الأول.كما أن "جورج سالفي" سبق وأن وضّح، في إحدى مقالاته بجريدة "لوموند" الفرنسية، أن مدينة كلومب بشار، إضافة إلى مدينة تندوف هما مدينتان مغربيتان تاريخيا، مؤكدا أنه إلى حدود سنة 1960، كانت أجور الجيش بتندوف تؤدى بالعملة المغربية.
يوم 13 مارس 1963، زار الملك الحسن الجزائر وطرح مشكلة الحدود المغربية الجزائرية. وكل الدلائل تبين مغربية أراضي الصحراء الشرقية التي ألحقتها فرنسا الاستعمارية بالجزائر "الفرنسية"، ومنها اعتراف فرنسا وحكومة الجزائر المؤقتة بمغربية تلك الأراضي بدون جدال. اعيد عليك طرح اسئلتي والتي لم تجب عليها: ادا كان حكام الجزائر يدعمون تقرير المصير وحرية الشعوب فمادا عن التبت وتايوان والباسك وارلندا والشيشان وكوسوفو وابخازيا واوستيتيا الجنوبية واتناء حرب البلقان لن نر دعما للمسلمين في مواجهة مجازر الصرب؟ ادا كان حكام الجزائر يومنون بحق الصحراويين في اقامة دولة فلمادا كانو الى سنة 1974 يقولون ان قضية الصحراء تهم المغرب وموريتانيا تصريح بوخروبة امام القمة العربية سنة 74 لايزال موجود بالصوت والصورةالى اليوم ثم ادا كان حكام الجزائر يقولون ان لا اطماع لهم بالصحراء فلمادا اقترح بوتفليقة تقسيم الاقليم سنة 2000 عندما زار هيوستن وبلغ جيمس بيكر ان الجزائر والبوليساريو مستعدتان للتفاوض حول تقسيم الاقليم ؟؟ هدا فقط غيض من فيض وانتظر اجوبتك .
127 - karina la marokina الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:17
فرض على المغرب نوع من الحماية، جعل أراضيه تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر في مؤتمر الجزيرة الخضراء (أبريل 1906)، وهي تتيح للدول المشاركة المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في غشت 1907، انتهى الأمر بالسلطان إلى قبول معاهدة الحماية في 3 مارس 1912. وقتها أصبح لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه (إفني وطرفاية). في 1923 أصبحت طنجة منطقة دولية. أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا.
1920 إلى 1927: ثورة الريف في الشمال - حرب الريف - وقيام جمهورية الريف بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي إلى المغرب، خاصة في سنتين 1921 و1926. وتقوت المعارضة ذات النزعة الوطنية، وشرع في المقاومة، في الجبال وفي المدن؛ في 1930، ظهر أول تنظيم سياسي مغربي، بزعامة كل من علال الفاسي و الاوزاني ، وهم الذين سيؤسسون لاحقا حزب الاستقلال. وفي الحرب العالمية الثانية، كانت الحركة المعارضة للحماية قد تقوت، وكانت الجامعة العربية والولايات المتحدة يساندونها. وكان السلطان محمد الخامس يدعمها بدوره ( خطاب طنجة 1947). وقد أكد موقفه المناوئ للحماية أثناء الاحتفال بعيد العرش سنة 1952. وتجاوب معه الشعب على نطاق واسع، فنظمت مظاهرات مساندة لمساعيه ( في الدار البيضاء على الخصوص)، وواجهت سلطات الاحتلال المتظاهرين بالقمع العنيف، وقد عملت سلطات الاختلال على كسب دعم الاقطاعيين، خاصة، لخلع ملك البلاد الشرعي، واحلال ابن عمه ( ابن عرفة ) محله، وكرد فعل على ذلك، دعا رجالات الحركة الوطنية إلى الكفاح المسلح ضد الفرنسيين، وأعلن على استقلال المغرب في 3 مارس 1956. كما ان إسبانيا سلمت بدورها باستقلال هذا البلد في 7 ابريل 1956.
مسيرة الاستقلال
لمزيد من المعلومات، راجع المقال الرئيسي عن استعمار إنجليزي للمغرب، الاحتلال الإسباني للمغرب، الظهير البربري، مبدأ الحماية، حرب الريف والمسيرة الخضراء.
في 18 نوفمبر عام 1927، تربع الملك محمد الخامس على العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وفي عهده خاض المغرب المعركة الحاسمة من أجل الاستقلال عن الحماية. في 11 يناير 1944 تم تقديم وثيقة المطالبة بإنهاء حماية المغرب واسترجاع وحدته الترابية وسيادته الوطنية الكاملة. في 9 أبريل 1947 زار محمد الخامس مدينة طنجة حيث ألقى بها خطاب طنجة الذي أدى إلى تصعيد المقاومة (جيش التحرير) لإنهاء الحماية. في 20 غشت 1953 نفي محمد الخامس والأسرة الملكية إلى مدغشقر واندلع بالمغرب ما يعرف بثورة الملك والشعب.
في 16 نونبر 1955 عاد محمد الخامس والأسرة الملكية من المنفى. وفي 2 مارس 1956 اعترفت الحكومة الفرنسية باستقلال المملكة المغربية في التصريح المشترك الموقع بين محمد الخامس والحكومة الفرنسية، وفي 7 أبريل 1956 تم التوقيع مع اسبانيا على اتفاقيات تم بموجبها استرجاع المغرب لأراضيه في الشمال، وفي اليوم 22 من نفس الشهر انضم المغرب إلى منظمة الأمم المتحدة، وفي عام 1958 استرجع المغرب إقليم طرفاية من الاحتلال الاسباني وتم إلغاء القانون الذي تم بمقتضاه تدويل مدينة طنجة. وفي 26 فبراير 1961 توفي محمد الخامس.
في عهد الحسن الثاني
انظر أيضا سنوات الرصاص
تربع الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 مارس 1961، في دجنبر 1962 تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من المغرب ملكية دستورية، في عام 1969 تم استرجاع سيدي إفني. في 6 نونبر 1975 انطلقت المسيرة الخضراء بـ350 ألف متطوع ومتطوعة عبروا الحدود الإستعمارية ودخلوا الصحراء الغربية. في 14 نونبر 1975 تم التوقيع على معاهدة مدريد التي تم بموجبها استرجاع المغرب للأقاليم الصحراوية، في 23 يناير 1987 اقترح الحسن الثاني على العاهل الاسباني خوان كارلوس الأول إنشاء خلية للنظر في قضية سبتة ومليلية والجزر الجعفرية (جزر باديس ونكور وملوية) التي لا زالت تحت الاحتلال الإسباني. في 17 فبراير 1989 تم التوقيع بمراكش على المعاهدة التأسيسية لاتحاد المغرب العربي.
كما ترأس الحسن الثاني لجنة القدس منذ انعقاد المؤتمر العاشر لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي بفاس في جمادى الآخرة 1399هـ، مارس 1979م إلى حين وفاته في عام 1999م، وتم اختيار الملك محمد السادس رئيسا للجنة. وفي عام 1992م، ترأس الملك الحسن اجتماعات قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي عقدت بالدار البيضاء، كما شارك في قمة (صانعي السلام) بشرم الشيخ بمصر. وفي 23 يوليوز 1999م، توفي الملك الحسن الثاني بعد أن عمل على توحيد المغرب ودعم استقلال جميع أراضيه، وبذل جهوداً كبيرة من أجل تشجيع المبادرات الإسلامية والعربية والإفريقية. وفي اليوم نفسه تلقى الملك محمد بن الحسن البيعة في قاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
هذا هو تاريخ المغرب الحديث و مراحل استقلاله اراد من اراد و كره من كره فالشمس لا يمكن ان تحجب بالغربال
و الصحراء ستظل حمراء اما بالاعلام المغربية او بدماء 30 مليون مغربي مستعدون للدفاع عنها حتى الموت
128 - عليوان الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:19
الحل لقضية الصحراء هو ان يدعو المغرب لاستقلال منطقة القبايل الجزايرية و المناداة بحقهم في تقرير المصير. حينذاك نرى بماذا سيجيب الاخ راشد جزائري
129 - سميرة من افني قبائل ايت باعمرا الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:21

الأخ و الأستاذ المحترم الذكتور مكاوي ، أقول لك وبكل صراحة ان دبلوماسيتنا فاشلة واعلامنا ساكت امام الهجمات الجزائرية ، فلم يبقى لنا للدفاع عن الوطن سوى الملك وابناء الشعب المهمشين مثلك و جنودنا الشجعان المرابطين في الصحراء الحبيبة
130 - بارد الأعصاب الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:23
ما أثارني حقا في كل هطه التعليقات المقترح الذي تقدم به عبده إن مقترح جدير بالمناقشة ألا وهو أن يقطع المغرب مع كل ما هو شرقي ويلتفت إلى الجنوب المنطقة الواعدة لخلق اتحاد شرق الأطلسي مع موريتانيا والسينغال .. وبالتالي مزيد من التنمية لجنوب المغرب وتحويل للضغط المتركز في الشمال وترك نباح جنرالات الجزائر بعيدا وإحداث قطيعة مع تسوية الأمم المتفرقة التي لا تنوي حل النزاع والانسحاب من المفاوضات وتجهيز الجيش لكل طارئ، ومن أراد من المغاربة المحتجزين الالتحاق بالوطن فمرحبا وإلا فصحراء الجزائر واسعة تسعهم أجمعين والسلام.
131 - tiyrt الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:25
ايها الاخوة اذا لاحظنا بإمعان في الخريطة المكونة للمغرب العربي فإننا سنشاهد شساعة مساحة ارض ليبياوهوورث تركته ايطاليا لأنها لم تكن تظن بأنها ستخرج من ليبيا وكذلك هو ما حصل للجزاءر مع فرنسا على حساب المغرب
132 - weld lksiba الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:27
الجزائر الغارقة في برك من البترول والشهيرة بغازها الطبيعي.تعيش ازمات اجتماعية.من قبيل الارهاب والتضخم والفقر........لان النفوس غير سليمة ولانهاتحمل من الحقد على جارتها الغربية مالا تستطعه شعوب العالم كلها.
133 - Hamrabt الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:29
ياأخ أنظر إلى ماأوصلك إليه غسل الدماغ. أنت تستدل ب... القدافي. كيف تستدل بمخلوقٍ غبي طائش جاهل شرير و جبان كالقذافي؟؟ لو كان فيه الخير لعمله مع شعبه االمشرّد. اتق الله، متى كان هذا الشخص يحب الخير لغيره. واشمن قتال سيقاتل الجبان؟ تشاد... هزمته شر هزيمة وأسرت قائد أركان الحرب الليبي.... ومزال كيحل هداك الأحمق فمو.. والله يحز في قلبي أن أرى مغاربة يؤمنون بخزعبلات هذا الغبي و خزعبلات بوتفليقة و عسكر الجزائر و بومديان و عبد الناصر والكثير من هؤلاء الثوريين العرب ديال الفرشي. لا يغرنك أصحاب الأفواه المشرعة ياأخي. لا يغرنك الشعباويون. المغرب بلد كبير له تاريخ عظيم. نعم فرط حكامنا فيه كثيرا، وهم لا يستحقونه، لكن سيعود المغرب إلى قواه ومجده وتاريخه المجيد لأن ذلك في جينات المغاربة. أتتعاونون مع الأعداء؟؟ إسبانيا، جنرالات الجزائر الذين أصلا هم لعبة في يد فرنسا. و أظن أن المشاكل التي يقومون بها للمغرب أصلها فرنسا و ليس هم. أتتعاونون مع القذافي الحقير؟؟ أمور مثل هذه لا ينساها التاريخ.
134 - شفيق الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:31
ساعلق عليك بكل بساطة بما انك جاهل بتاريخ المنطقة عبر مختلف حقب الحكم المختلفة بها وتدبدباتهاو اتساعها وانحصارها ووو
انت تامن بالشرعية الدولية(الاستعمارية) في زمن لم يكن للشعوب المستضعفةتغير اي شيء
طيب يا اخي فلتقبل بتقسيم فلسطين
وتدافع على حق اسرائيل في الوجود والهيمنة على الفلسطينين
اما تسائلاتك انت والاخ الجزائري الاخر فلقد اجيب عليها مرات عدة
ا
والى السالك لك الحلم والتوهم بانك تدافع على كيان وانت مختلف وووالمغرب قهرك وووو
الواقع مات الالاف لا تصنع دولة وخصوصا ان كانت قائمة ومند مدة طويلة
لك محاربة طواحين الهواء
اما المغرب فيتفهم انك تائه لاتعرف ما تقدم ولا ما تاخر وتتشبت بالكلام وتفسير الامور على هواك وما يناسب تفكيرك ومنطقك خصوصا ان وجدت من يشجعك
ولكنه غير مستعد ان يعطيك شبر من اراضه لتحدت فيها
ديزني لاند
للتفويج على نفسك
ان ارضت العمل والدخول الى وطنك فمرحبابك في وطنك وبين اخوانك وان ارضت البقاء على ما انت عليه فلك دلك ولك كامل الحرية
135 - شفيق الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:33
الى شكاف
قالك من الداخلة والله اضحكتني يا بوليزاريوا تكتب وكانك في المغرب لكي تستميل العقول الصغيرة هههه
1+2+3+4 اجيب عليهما سبعين الف مرة من المعلقين فلمادا تسال مجددا الكاتب
اما خامسا
هل تضن العكس علل واشرح
اتضن ان اسبانيا كانت ستسطيع قتل الاف الناس المسالمين امام العالم
سادسا لا تعطي افادة جديدة لا هي ولا سابعا فقط كلام وكلام
ولكن اقول لك المغرب بلد مكون من العديد من العرقيات والتقافات ومن ضمنهم الصحراويون الجبالة.. الريافة الشلوح السواسة.. السود البيض الشمالين الجنوبين الشرقين الغربين ..العروبية... الدكالين ........ وليس مات الالاف من المتمردين من تاويهم مدينة صغيرة من سيقسمون المغرب نصفين
انها الا حلام ممزوجة بمحاولة لعب دور سوبر مان القبلية

اما عن مقولتك انك اصبحت شعبا ولا تطالب بلبن العصفوروو... ولا تكن لنا العداءوو
فافق من الاحلام مجددا فنحن لن ننسى لكم تمردكم ومحاولتكم تقسيم المغرب وكل ما اتى من ورائكم من مشاكل وحتى ازهاق ارواح لمواطنين مغاربة وووو
نحن لكم بالمرصاد في السلم والحرب
واقول لك ان اردت المواجهة فمرحبابكم وبغاليكم ونفيسكم الدي تحبون دكره كما لو انكم تحاربون في الحروب الصليبية او...او في تحرير فلسطين ولهدا حتى العلم سرقتموه منهم وغيرتم القليل فيه لكسب المزيد من الدعم يا اتباع ماركس هههه
اما ان اردت الرضى بوطنك فقيرا كان اوغنيا كما كامل الشعب المغربي على اختلاف اطيافه فلتدخل للبد ولتادي واجبك الوطني في اصلاح بلدك لكي يصبح كما تريد
136 - شفيق الأحد 14 شتنبر 2008 - 04:35
هده هي الحماقة بعينها
ان تكلمت معك على الشرعية الدولية جعلتها دعم فرنسا المفترض للمغرب
وان تكلمت معك مجددا على تاريخ (الشرعية) (الدولية) تكلمت لي على القانون الدولي
وووووو
انظر ياخي ساعطيك قصة فيها عبرة لتفهم كيف انت تفكر
كان شخصان يمشيان في البادية
فبدى لهما في البعيد شيء اسود قرب شجرة
فقال الاول انها عنزاء وقال له الاخر كلا انه غراب
وازداد الناش بينهما الواحد يقول عنزاء والاخر غراب ولتفادي الشجار
قررا المشي حتى تلك الشجرة للتاكد من من هو على حق
وما ان اقتربا من الشجرة حتى طار الشيء الاسود فاستدار من قال انه غراب وقال للاخر الم اقل لك فقاطعه الاخر قائلا ولو طارت معزة
رمضان مبارك سعيد
ولتضل تحلم بشرعيتك الدولية
137 - موريتانيا منبع الإسلام الاثنين 07 ماي 2012 - 01:18
السلام عليكم,
أنا مختار من مصر أحد تلامذة الأزهر الثاني قسم التعلمات التاريخية الإسلامية و موريتانيا حسب مقربات الأزهر فهي دولة عريقة و قديمة و لها تأثير كبير في العالم الإسلامي حيث هي منبع الإسلام و قد ولدت قبل المغرب بكثير حيث كان سكانها هم أول مسلمون ينشرون الدعوة الإسلامية في الأفارقة و كانت تطلق موريتانيا على الشمال الإفريقي كله,,والموريتانيون هم قبائل بني حسان القادمة من مصر و اليمن و هي قبائل عربية من جعفر الطيار على عكس المغرب الذي تسيطر عليه قبائل بربرية و جد العرب فيهم هو إدريس الذي جاء لتلك البلاد مختبأ من الحرب ز هاربا

هل ترون الفرق الكبير,,,الله يهدي المغاربة إخواننا يطنزن أن كل ألرض الله هي ملكهم
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

التعليقات مغلقة على هذا المقال