الفزازي يرد على "رشيد": كنائس المغرب خاوية على عروشها

الفزازي يرد على "رشيد": كنائس المغرب خاوية على عروشها
الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:30

أثارت دعوة “رشيد المغربي”، المذيع الذي عُرف بتقديمه لبرنامج “سؤال جريء” في قناة تنصيرية تُبث من قبرص، الملك محمد السادس بأن يقوم بزيارة لإحدى الكنائس الموجودة على تراب المملكة، حفيظة الشيخ محمد الفزازي الذي رد عليه بأن “الكنائس بالمغرب خاوية على عروشها”.

وقال الفزازي، في اتصال مع هسبريس، إن “هذا المرتد يهرف بما لا يعرف، فالتعريف في “المؤمنين” عندما نقول أمير المؤمنين ليس للجنس بل هو للعهد، أي المؤمنين الذين يؤمنون بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ويؤمنون بكتاب الله تعالى وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام”.

وأردف الداعية المغربي بأنه ضمن هذه السنة النبوية “قتل المرتد كما أفتى بذلك المجلس العلمي الأعلى الذي له الحق وحده في إصدار مثل هذه الفتاوى التي تُعنى بالأمور العظيمة” وفق تعبيره.

وتابع الفزازي بأنه “إذا كان هناك مغاربة من اليهود أو من النصارى أبا عن جدا، فهم من رعايا الملك، والملك ملكهم كما هو ملك المسلمين المغاربة”، مبرزا أن “الملك ليس ملك المرتدين عن دين الإسلام لأن الردة خيانة عظمى، والخائن لا بد أن يعاقب على خيانته سواء خان دينه أم وطنه”.

واسترسل الفزازي مخاطبا “رشيد المغربي” بأن “الكنائس في المغرب خاوية على عروشها لا يرتادها أحد إلا قليلا من الأجانب”، مشيرا إلى أن “خلو هذه الكنائس ليس بتضييق من أحد، بل لأن الشعب المغربي مسلم في أغلبيته الساحقة يعمر مساجد الله إيمانا بالله، مصداقا لقول الله “إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله”.

وأكمل الفزازي مخاطبته للمذيع التنصيري قائلا: “استمتع بردتك في قبرص، لا مكان لك بيننا، والملك محمد السادس أكبر وأجل من أن يُصْغِي إلى خائن لدينه لا يفتر عن الطعن في القرآن العظيم وفي سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم” يقول الداعية المغربي.

وكان مقدم البرنامج التنصيري بقناة قبرصية قد دعا الملك إلى زيارة تاريخية للكنيسة، معتبرا أنها ستكون “مبادرة تاريخية تضع اللبنات الأولى لأسس حرية المعتقد والدين مع الحفاظ على وحدة الوطن”، مشيرا إلى أن “إمارة المؤمنين لا تستثني المسيحيين المغاربة ولا تحرمهم من كرامتهم ووطنيتهم” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

163
  • the Spd
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:41

    حيـــاك الله ،، يا شيخنــا الفاضل .

  • Ahmed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:46

    يبدو ان الفيزازي اصبح يتكلم باسم امير المؤمنين بعد ان قام جلالته بالصلاة في المسجد المعهود الى الفيزازي امامته، الملك يا سي الفيزازي هو ملك لجميع المغاربة في كل بقاع العالم، نعم ذاك المسمى برشيد يحرض على الفتنة لكن الرد عليه يسلط الضوء عليه وهو ما يبحث عنه ، و لا تنسى ان هناك الكثير من المغاربة الغير محصنين دينيا بحيث يسهل عليهم الانسياق وراء الافكار الشاذة بدليل المغاربة الشيعيون و المغاربة السلفيون في سوريا و مغاربة العدل و الاحسان و منهم من قد يتأثر بالافكار التي ينشرها المسمى رشيد و من ورائه

  • كاتب صحفي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:48

    جواب شافي للشيخ الفيزازي تبارك الله عليك الفقيه كما خاطبه محمد السادس بعد القائه خطبة الجمعة الاخيرة

  • - أحمد -
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:51

    اسمع يا "رشيد " و اعمل عقلك ان كان لك عقل ، كيف وصف الله المؤمنين بنبيه الأمي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المرسل رحمة للعالمين .
    بسم الله الرحمان الرحيم
    الدين يتبعون النبي الأمي الدي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر
    صدق الله العظيم

  • شاهدة على العصر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:54

    بارك الله فيك .. وهذه هي الحقيقة نحن شعب مسلم ولا مكان للمرتد بيننا .. ومن لم يحترم الرسول الكريم هل سيحترم الملك او الشعب
    وجلالة الملك اكبر من ان يستجيب لرغبة هذا التافه

  • البراء
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:56

    لقد قلت فأجملت ، أحسن الله إليك شيخنا ، اللهم إنا نعوذ بك من الكفر بعد الإيمان

  • mohand
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:57

    Monsieurs El Fizazi, juste au moment ou je croyais que finalement vos yeux se sont ouvert, vous nous venez a nouveau par un discours proprement connu des extremistes, un discours de haine, un discours qui différencie musulman et non musulman et considere les musulmans plus importants que leurs compatriotes non musulmans…. Un discours arriéré qui dénous d'une fermeture d'esprit énorme

    Je suis musulman, mais je ne me suis jamais permis de juger autrui, qu'il ait changé de religion ou quoi d'autre importe peu, la question qu'il met en avant est vraie, On doit donner de l'importance a notre minorité chrétienne comme l'est le cas avec notre minorité juive ou notre minorité barbue ou notre majorité musulmane tolérante

  • hassan
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 11:59

    صدقت يا فيزازي..الكنائس في المغرب خاوية على عروشها..و الحمد لله على نعمة الإسلام

  • BASSET IRELAND
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:12

    Well said shaikh Lfisazy and thank you for the perfect answer 🙂

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:15

    أصبح عادة ان نحرم الملك من حق التوضيح دون نيابة ،هل هو محرم ان يوضح الملك بنفسه قضايا تهم المغاربة ،اليس هو رئيس الدولة !?
    رد الفزازي، هل هو دفاع عن الاسلام أم هو دفاع عن الملك!!!

  • فقه الاولويات
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:15

    قال تعالى (يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه اذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم)
    قال تعالى (ان الذين ارتدوا على ادبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم واملى لهم)
    اقول للاخ رشيد ما قال القرأن : ليس للمرتد عقاب في القرأن بل نقول له إذا ارتد شخص مسلم فإن الله ينعم على عشرة مشركين بالإسلام وهذه حكمته
    من أحب الله أحب الله لقاءه ومن كره الله كره الله لقاءه
    كفاك يا أخ رشيد بالإستهزاء بالإسلام وبالقرأن لأن من يأمن بالمسيح عليه السلام لا يستهزء لا بالإسلام ولا بالمجوسية ولا اليهودية ولا البودية ولا أي معتقد آخر
    قال تعالى وهذا قول المسيح (وجعلني مباركا اين ما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا)
    فكن أيها الأخ رشيد مباركا كالمسيح إن كنت حقا تحب المسيح

    نسأل لك ولنا الله الهداية

  • Hamid Hakou Nador
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:23

    تحية للشيخ بهذه الكلمة النيرة المتواضعة،كما قال لك صاحب الجلالة: تبارك الله عليك ألفقيه.

  • arsad
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:26

    ﻻاجد نص قرآني يوصي بقتل المرتد والحديث النبوي ﻻيمكن تكذيبه ان تبثت صحة روايته بموافقة جميع المحدثين ولكن هناك شيئ فيه من التناقض ما يدعوا الى الشك ألا وهي الايات القرآتية التي توضح على ان الدين هو هداية من الله ولا ينبغي فيه الاكراه وهذا بالنسبة لغير المسلمين وهناك شيئ أخر وهو يبين عدم الاكراه حتى على من دخلوا الاسلام ولزموا الجماعة ألا وهو البند المتفق عليه بين رسول الله ص وقريش في صلح الحديبية وكذلك السماح للمنافقين بالعيش ومصاحبة المسليمين في زمن رسول الله ص والمعلوم ان المنافق هو اخطر من المرتد وهذ الذي يتناقض مع الحديث الذي يحث على قتل المرتد إلا انه ومن جانب الاجتهاد يعتبر المرتد بمتابت خائن لله ولدين الاسلام ولامة الاسلام واذا كان جائزا علينا قتل خائن للوطن والوطنية فيجوز قتل المرتد لان الخيانة من خبث واحد ولأن أمثال رشيد لم يرتد فحسب ولكنه أصبح يحارب الاسلام وينصب له العداء ويدعو لتركه .
    السؤال المطروح وهو لمذا يخون الخائن ولمذا يرتد المرتد ولا يمكن الجواب عليه إلا عبر البحث والتدقيق في الاسباب الحقيقية التي تأدي الى ذلك

  • مغربي مسلم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:29

    تسمية أﻷشياء بمسمياتها من طرف الداعية الفزازي قطعت الطريق على كل مرتد وكذالك من في نيته أن يرتد ويعول على بيت الحكمة وغيره ليطالبوا بفرض وجودهم كحالة قانونية تصل بهم إلى حد طلب أن يمد أمير المؤمنين يده لهم ويزور الكنائس التي ربما كان فيها من أهل الكتاب العارفين من يرون في ردتهم خيانتهم لعقيدتهم .فوضعية غير المسلمين من المغاربة ﻻ غبار على قانونية تواجدهم كمواطنين مغاربة مؤصلين بعقيدتهم ودينهم وحقوقهم وواجباتهم كاملة مع كاملأﻹعتبار لهم أما من تﻻعب بالعقيدة السمحة فهو مرتد والردة لها بابها في الشريعة السمحة التي ﻻ تعلوا عليها قوانين مستوردة وﻻ إيحيولوجيات تشبع بها وأحب نشرها بعض ممن خفت عقولهم وأعمت بصيرتهم الماديات.

  • البوصاصي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:32

    على الشيخ الفيزازي ان لايضيع وقته للإجابة على مثل هؤلاء المرتدين ، لو كان من اهل الكتاب او اية معتقدات اخرى نعم لكن هذا المخلوق الذي باع دينه مع العلم ان والده فقيه بمسجد. يريد الشهرة على حساب الدين.
    اما بما بخص الملك حفضه الله .
    ليس هو من اختار ان يكون ملكا او أميرا للمؤمنين ، بل رب العباد من جعله ملكا وأميرا للمؤمنين عن انف الحاقدين . كل الناس تتمنى الرقي لكن الله يختار من يشاء من عباده.
    هنيئا لك بما انعم الله عليك ياصاحب الجلالة

  • Khalidcopenhagen
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:33

    السلام عليكم الحمد لله علي نعمة الإسلام انا تجولت في عدة دول أروبية ولم آري سوي العلب الليلية والحانات هي المكتظة بالناس اما الكنائس فهي فارغة واغلب الناس لا تؤمن او تحولت للدين الإسلام والحمد لله اما الكنائس فهي يدخلها بعض العجزة يوم الأحد واغلب الأيام ترئ بعض السياح يصورونها من الداخل بالعكس المساجد التي أراها مملوءة في كل الأوقات الصلاة كأنني في المغرب تري الشباب الحمد لله يمليء المساجد والسلام عليكم

  • بهجاوي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:36

    شكرا يا شيخ كلام موفق بإدن الله زادكم الله علما

  • Nehro
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:38

    كل مرتد لدينه يصبح خطر على البلاد و لن يكون. محطة ثقة. المرتدون يعيشون مشاكل نفسية عديدة تولد لديهم صفة المنفم و المنتقم. لهذا نجدهم على شبكات التواصل يسبون و يشتمون والديهم و كل من تعرفوا عليه حتى المجتمع. ان حقا كانوايعيشون توازنا و غادروا الوطن فلينسوا المسلمين و بن محوا فسمحت معاركهم الجديدة لكن هذا لم يحصل. الكثير منهم ندم و رجع إلى الاسلام بعد إدراكه الخطأ .
    لا ثقة في مرتد لانه خير الولاء و اصبح خاءنا.

  • mohamed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:40

    on attend une monadara scientifique entre rachid al magrebi et MR fizazi vive le roi et amour, paix, liberté

  • amine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:43

    أضن هذا الشخص بدأ يعتبر نفسه النــاطق الرسمي باسم الملك، مسألة أخرى: كيف تعرفون المرتد؟ هل كل من ولد بالمغرب من أبوين مسلمين ملزم أن يكون مسلما؟ ألا يحق له الإختيار؟ هل هذا الشخص رشيد سبق له أن ملأ استمارة في إحدى المقاطعــات يقر فيهــا أنه مسلم و الأن تراجع عن هذا الإقرار؟ وتقولون أن الإسلام لم ينتشر بحد السيف؟ مزال مانواصلوش للدولة الحديثة طـالما لازلنا ننصت لأمثال الفيزازي

  • محمد بلحجو
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:43

    كلام الامام الداعية الشيخ الفزازي في محله والذي يتشدق بالعلمانية اقول له اقرا قول الله تعالى _لا اكراه في الدين) ثم تامل جيدا هذه الاية الكريمة سوف تجد خلاف ما تقول اي ان الاسلام لا يكره احدا الدخول في الاسلام وبما انه اختار الاسلام فليلتزم باوامر الاسلام ومن اراد ان يعتنق اي دين اخر فله ذالك قال تعالى (فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر ) ولاكن شريطة ان يحتفظ على النظام العام للدولة اي لا يشوش على معتقدات المسلمين المومنين وهذا رشيد يشوش على عقيدة المغاربة وقد حاول ان في تفسيره المزعوم لقصار السور ان يقلب الحقائق ويشكك الضعفاء في هذا القرءان و و و فاذا كان لا يومن بالقران فلماذا يتهجم على كتاب الله اهذه الحرية عندكم ايها العلمانيون انشرها هسبريس من فضلك

  • ahmed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:44

    يا شيخ .المؤمنون بصفة عامة انت وامثالك من خصص. فان اراد النصارى ان يكون اميرا لهم فما المانع ذالك شانهم فالنصارى يؤمنون بالله وبملائكته وبكتبه وبرسله وبالقدر خيره وشره ادن فحسب القران هم مؤمنين الدفع بغير هذا هو انكار لما جاء في كتاب الله ولا تقل لي بانهم يعبدون المسيح فهذا خطا كما ان من المسلمين من يقدس الرسول لدرجة العبادة وهو من يمشي في الاسواق وياكل الطعام "عاد كنتي بعقلك جمعة لي فاتت"…

  • مغربي بديار الغربة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:47

    الكنائس خاوية على عروشها حتى في الدول الأوربية لا يرتادها إلا العجزة و المسنين بخلاف المساجد التي تكتظ بالمصلين و يضطر أغلبهم إلى الصلاة خارج المسجد أيام الجمعة و طيلة شهر رمضان أغلبهم شباب … هنا الفرق يا من باع حياته بحفنة من الأوروهات…

  • غريب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:47

    أنا ملحد مغربي وأعيش مع أهلي وجيراني ومجتمعي دون أن يعرف أحد ما أؤمن به، وأنا متأكد أن هناك الالاف إذ لم أقل الملايين في المغرب يعيشون بهذه الطريقة…. لو كنتم متأكين أن دينكم لا يخضع لاية منافسة من دين اخر لما ضيقتم علينا وهددتمونا بالقتل لاننا وصلنا الى نتيجة مفادها أن الاسلام مليئ بالخرافات…عندما أعملنا عقولنا اردتم ان تقتلونا,,, تحياتي للجمع

  • أمازيغي بسيط
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:48

    لا ننسى ابدا زيارة البابا بولس الثاني للمغرب وخطبته في المركب في الآلاف المواطنيين المغاربة المسلمين وغير المسلمين ، وكان رفقة الملك المغفور له الحسن الثاني . وستقبله المغاربة بحرارة وبحفاولة لامثيل لها وزيارة الملك الحسن الى فاتيكان قبلة المسيحين الكاتوليك لماذا كل هذه الاشياء لان المغاربة يحترمون اي مسيحي مؤمن حقيقي ، ويعرفون المتمسحين الوصوليين الذين يريدون ان يستغلوا الدين من اجل المال والشهرة وإحياء النعرات العرقية واللغوية .

  • علي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:50

    هذا الشخص من خدام الكاتوليك ويتقادى شهريته منهم واذا لم يتحرك فلن ياخد شهريته.فهو يعلم ان الاسلام هو الذين الحق ولكن يتعامى عن ذلك لاجل المال

  • صقر الإسلام
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:50

    لى رقم 9 كن ما الفرق بين علماني وبوذي وعابد أصنام كلهم كفرة زد على ذلك لو زرت مثلا كنائس في أي بلاد أوروبية ستجدها فارغة وليس في المغرب وحده هم لا يحترمون دينهم فيفعلون ما يحلو لهم أما نحن فنموت من أجل الإسلام معلومة أخرى لأنك ربما لا تعرف أن في كنائسهم هنا في المغرب لديهم الحرية التامة لممارسة شعائرهم أما نحن في أوروبا رغم كثرة المساجد المملوئة بالكامرات وفي كل مسجد إدارة تنهب أموال المسلمين تجد تضييق الخناق على المسلم أنا صليت في مساجد يفصلها عن الحانات حائط فتصلي وتسمع الموسيقى وما أكثرها ولا يوجد آذان في أي مسجد لا يحق للمسلم أن يشحن هاتفه لا يحق للمسكين أو عابر سبيل طلب مساعدة من المسلمين تنام في الثلج ولا تدخل إلى المسجد بيت الله مساجد تفتح في وقت الصلاة وتغلق بعد ذلك أئمة دون المستوى وخطب مملة وأناس تصلي وفي جيوبها مخدرات وهناك المزيد لا يسعني ذكر كل شيء أين هي حرية المعتقد لديك لا حول ولا قوة إلا بالله هناك أناس لا زالت في عصر الجاهلية وتتحدث عن الدين

  • عبد العزيز
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:53

    ايها المرتد ويامن يامن يعلقون سلبيا على الشيخ الفزازي ويزينون الردة .ان الايمان بدخول الجمل في سم الخياط اهون من تخريفكم و شذوذكم العقدي. خير لكم ان ترحلوا من هذا البلد فأرض الله واسعة ولاشأن لكم بالمغرب والمغاربة مسلمون و اهل ذمة.

  • aziz
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:53

    l'invitation de Rachid a étais pour le roi ,c'est au roi oule porte parole du palais de répondre a cette invitation,pas a monsieur Fizazi

  • Abou Madi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:53

    صدق صاحب التعليق رقم 2.ماكان الرد على ذلك رشيد لازما واتفق ان السواد الاعظم من المغاربة ليسوا محصنين.عرفنا الدين بالتقليد وادركنا حقيقتة عند ولوجنا الجامعة والسؤال الذي يطرح:: كم منا ساعفه الحظ ليدخل الجامعات ويتمم دراسته.يجب الاعتراف بان الجهل هو سبب هذا الانزلاق الخطير الذي يعرفه المغرب وان تكريسه المقصود لخذمة النظام السابق بدء يعطي ثماره الفاسدة.

  • محند is back
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:54

    بقات ليهم الطائفية الدينية باش إشعلوها فهاد البلاد..أولا أقول للسيد الفيزازي المحترم لم ينعت رسول الله صلى لله عليه وسلم أي شخص بالمرتد رغم أن مكة كان بها اليهود والنصارى وعبدة الأصنام بل كان يجلس في حضرة رسول لله منافقين يعرفهم لكن لم ينعتهم بالصفة نظرا لأخلاقه الحميدة التي جعت الكثير من الشعوب التي كانت على ضلالة تعتنق الإسلام..المغرب بلد حرية المعتقد وحتى الا دينيين ..وتعايش معهم الشعب بأمان مند عهود في إطار الإحترام المتبادل للمعتقدات والمقدسات أبانت عن تحضر لم تعشه أوربا نفسها..وفي كل مناسبة أو عيد ديني يقبل ممثلي الشؤون الدينية للمسلمين وممثلي السلطة المحلية دعوات الحضور بالكنائس والمعابد اليهودية في كل احتفال..لا أرى أي مانع في زيارة الملك أو أي شخص أخر للكنائس أو المعابد او المساجد أو أي مكان تعبدي اخر سواء للمشاركة في الإحتفال أو زيارة سياحية مثل مسجد الحسن الثاني او كنيسة سانت ايسبري بباريس التي يزورها سواح من مختلف أصقاع العالم في إطار الإحترام للأماكن المقدسة و أدعو رشيد المغربي بزيارة المساجد وأنا مستعد بكل فرح وسرور بالزيارة والمشاركة في أي إحتفال ديني تتم دعوتي له….

  • newhorizon
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:55

    رشيد المغربي يقول : "إمارة المؤمنين لا تستثني المسيحيين المغاربة ولا تحرمهم من كرامتهم ووطنيتهم"

    هناك فرق بين المسيحيين المغاربة والمغاربة المسيحيون.

    المسيحيون المغاربة هم مغاربة دو اصول مسيحية لهذا احترمت عقيدتهم.

    اما المغاربة المسيحيون هم بكل بساطة مرتدون كرشيد المغربي والاسلام حسم في هذا الامر.

  • houda
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:56

    ألم تقل بعضمة لسانك بأن محمد السادس ملك للجميع ؟ وهوالمضلة الكبرى التي تحمي جميع المغاربة مهما اختلفت مشاربهم ،توجهاتهم وأفكارهم وقناعاتهم و شكلهم ؟ يكفي أن يكونو مواطنين صالحين ؟
    أليس الأخ رشيد مواطن مغربي ؟
    ثم من فوضك لتتكلم بإسم ملك البلاد؟

  • ميمي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:00

    الردة خيانة عظمى ؟ تكريسا لدمج الدين في السياسة للهيمنة على اكبر عدد من النعاج .. انا لادينية ومغربية رغما عن أنوف الحاقدين
    والكنائس خالية خوفا من المخزن . .. انا لكوني مغربية وددت ولو زيارة لاحدى الكنائس في المغرب والاب جوزيف اعتذر لي وقال افضل الابتعاد عن المشاكل
    احنا مغاربة وقريبا جدا سنحصل على كل حقوقنا

  • مواطنة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:01

    السلام عليكم
    مع إحترامي للجميع ما قرأته في التاريخ يقول أن المغرب لم تصله الحظارة العثمانية ولا الحروب الصلبية مما يؤكد أنه في بلدنا الحبيب لا وجود للشيعة و المسحية إلا الأقلية اليهودية وما دون ذلك شواذ يريدون الطعن في العقيدة المغربية ومواقف الملك الراحل الحسن الثاني خير دليل.
    المغرب دولة إسلامية سنية تتميز بالوسطية رغم أنف الحاقدين ونطلب من الله أن يهدي الأقلية الضائعة وسط زخم العلمانية والمظاهر الكاذبة.

  • Idssi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:02

    خاوية على عروشها لانكم لا تؤمنون بحرية الاعتقاد و التدين، الالاف من المسيحيين المغاربة لا يستطعيون الولوج الى الكنائس في العلن خوفا من الاضطهاد و القتل، لذا يمارسون شعائرهم داخل منازلهم. خاصة بعد فتوى المجلس العلمي حول وجوب قتل المرتد ! اذن اين هي الحرية و التسامح الذي تتشدقون به يا قوى الظلام. الحل هو العلمانية انذاك سنرى المساجد و الكنائس ممتلئة كما في الدول التي تطبق مفهوم حرية المعتقد (اندونيسيا)مثلا اكبر دولة اسلامية من حيث المسلمين رغم ذلك سلميين.المسلمون المغاربة (معظمهم)يزنون يشربون الخمر يسرقون ….كل المحرمات يقومون بفعلها,مثلا لما لايقومون بقطع يد السارق اذا سرق ام انه لايوجد في الاسلام ! عجبا لكم.عندما سيتم الغاء قانون قتل المرتد سوف تحتاجون لمزيد من الكنائس لانو مو راح تكفيهم 3 (متوسط الكنائس في كل مدينة) كنائس.الرب يبارككم ويحميكم باسم ياسوع اميين
    ايووز لاخوتنا الامازيغ عامة والمسيحيين خاصة

  • مريم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:03

    بارك الله فيك يا شيخنا كلمة حق المغرب بلد مسلم وسيظل انشاء الله

  • اولاد شعيب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله على كل النعم ومن أهمها نعمة الاسلام
    اخواني أخواتي هل تعلمون اننا محظوظون بهده النعمة.
    لكن الظاهر انني ارى بعض المتبجحين بحقوق العقيدة و…………….
    الى الفزاري اتقي الله ودافع عن الاسلام لاعن الملك
    اتقي الله ،سبحان الله من هدا المرتد حتى نرد عليه

    ادا تكلم السفيه فخير جوابه السكوت، وإلا نصبح يا فزازي مثله
    اللهم أني قد بلغت.

  • Mehdi Allemagne
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:05

    ردا على الامازيغي العلماني وهو نفس الشخص الذي كتب باسم tamazgha اود اولا ان اجيبك ايها الصائد في الماء العكر والواضح انك مثل رشيد المرتد وما عمله برشيد مرتد وتحاول ان تقنع نفسك انك مؤمن بسيدنا المسيح وهو من امثالكم براء.
    والعجيب ومن قمة الغباء ولعله إمعة لا يفكر بعقله حين نعت نفسه علماني وفي نفس مؤمن هذا استحمار لعقولنا.
    حرية بناء المساجد في اوروبا كما تدعي غير موجودة وما قانون النمسا بمنع بناء المساجد عنا ببعيد. فق من احلامك وان كان هناك الالاف من المغاربة المسيحيون ويخافون على حياتهم فتوجهوا الى اوروبا المسيحية المنحلة اخلاقيا ائتمنوا الرهبان على ابنائكم كي يغتصبوهم فالاوروبيون اصبحو لا يأتمنوا الرهبان على ابنائهم.
    ولعلمك فالكنائس هنا في المانيا خاوية ايضا على عروشها من اهل البلد ولا يعمرها سوى امثالك.

    وتريد باختيارك الاسم الوقيعة بين الامازيغ والعرب والله متكون ليك ومت بغيضك صديقي المرتد

  • Rachid
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:05

    Salam, alot of of those people on here whom have converted to Christianity are CHLO7 and, the main reason why they chose this path if because they hate Arabic and everything about it including Islam. .

  • العلمي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:06

    بارك الله فيك يا شيخ فيزازي كلام معقول و منطقي.

    الله يكتر من أمتالك

  • عبدو
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:06

    فالعلم منوط بالتعلم والفقه بالتفقه ويا عجبي من المعلقين اصبحوا يفتون في النوازل العظمى والتي قد لايستطيع ان يفتي فيها الامام مالك نفسه فاتقو الله يا اخوة واناو بنفسكم عن هذا المجال لانكم تفسدون من حيث تضنون انكم تصلحون والله قال اسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ولم يامر بسوال العامة لان علتهم عدم التخصص في العلم وكما تعلمون ان فاقد الشيء لا يعطيه والحر بالغمزة وليس من العيب ان يتعلم الانسان ولكن العيب الاسرار على الجهل

  • ملك الشعب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:07

    ملك لكل المغاربة مسيحيين ومسلمين ويهود
    لماذا هذه العنصرية يا مسلمين ؟؟؟
    ارجعوا عن غيكم وتوبوا إلى خالقكم
    ان الوطن غفور رحيم

  • حقيقة الدين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:09

    ادعو كل المعلقين الى قراءة كتاب " الإبطال لنظرية الخلط بين دين الاسلام وغيره من الاديان " لدكتور بكر بن عبد الله ابو زيد
    فهو كتاب شاف كاف لمن يريد فهم حقيقة ما يدعوننا اليه هؤلاء من خرفات واعتقادات باطلة حول تسمية دينهم الذي غير وحرف من طرف احبارهم ورهبانهم بتسمية الدين
    وبين حقيقة الاسلام وتكفل المولى عزوجل بحفظه من التحريف قال تعالى " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون "

  • Allemand d´origine arocain
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:11

    عجيب امر الاسلاميين الذين يحبون حرية تغيير و ممارسة و نشر الدين عند الغرب النصراني ! ويمنعونها في بلدانهم !
    اعتقد ان هذه الحرية هي مقياس تقدم او تخلف الشعوب.

  • sounna*amazigh
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:11

    "من يهده الله فﻻ مضل له و من يضلل فﻻ هادي له " هده اﻻية الكريمة تكفي كجواب لداك المرتد…

  • med tanger
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:14

    حقيقة الشخص الأمازيغي تجدونها في التعاليق 9و12و27
    لهذه الأسباب ألقيت بأصولي الأمازيغية في سلة المهملات، ديني هو الإسلام كما انزله الله على آدم ونوح و ابراهيم و موسى و عيسى و على محمد الذي اتم هذا الدين.
    و الحمدلله

  • ahmed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:16

    تحية تقدير واجلال ل امازيغي علماني رقم 9
    لقد تكلمت نيابة عني باركك الرب

  • abdelamine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:17

    تبارك الله عليك نحن شعب مسلم وسيظل انشاء الله.
    نطلب من الله أن يهدي الأقلية الضائعة وسط زخم العلمانية والمظاهر الكاذبة.

  • Abdel
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:18

    خاوية على عروشها لأنه أمام كل باب كنيسة هناك رجال شرطة و دستيي للقبض على كل مغربي مسيحي يريد الدخول،للأسف هدا هو مغرب التسامح.

  • الأرقام تتحدث
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:19

    حسب إحصائيات أمريكية:

    يبلغ عدد المسلمين المغاربة غير الممارسين 17.000.000

    وعدد المسلمين المغاربة الممارسين 12.000.000

    وعدد الملحدين المغاربة 1.600.000

    وعدد السلفيين غير التكفيريين 670.000

    وعدد المسلمين الصوفيين 320.000

    وعدد المسيحيين في المغرب 230.000

    وعدد المسلمين السلفيين التكفيريين 190.000

    وعدد السلفيين التكفيريين من أنصار القاعدة 89.000

    وعدد الشيعة 60.000

    وعدد الشيعة من أنصار حزب الله 9000

    وعدد البهائيين 8600

    وعدد المسلمين القرآنيين المغاربة مابين 2000 إلى 4000

    وعدد المسلمين الإباضيين 2800

    وعدد اليهود في المغرب 1823

    وعدد المسلمين القاديانيين 1300

    وعدد المسلمين العلويين المغاربة (الطائفة الشيعية العلوية) 1200

    وعدد المغاربة السيخ 500

    وعدد البوذيين المغاربة 300

  • محمد الختوتي اكوالادا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:19

    استغرب من بعض المعلقين في تدخلاتهم خاصة الرقم ٩ و١٢ ان الكنائس فارغة بسبب غياب حرية المعتقد وخوفا من الاضطهاد و القتل ولولا ذلك لكانت الكنائس في المغرب تعج بالمصلين
    استيقضوا من غفوتكم ومن سباتكم فالكنائس في طريق الزوال حتى في بلاد الغرب فكم من كنيسة بيعت واستبدلت بالمساجد
    ومنها من تحولت الى مزار سياحي والعديد منها تم اقفالها والتخلي عنها لماذا برايكم
    عودوا الى رشدكم وعودوا الى دينكم قبل فوات الاوان

  • أمازيغي ملحد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:22

    الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها هي أن الأمازيغ سائرون بخطى ثابتة نحو المسيحية أو الإلحاد.

    جزء من الأمازيغ الذين لا يستطيعون تحمل وطأة الإلحاد رغم أنه قمة العقلانية يتجهون إلى المسيحية لأنها أرحم من الاسلام ولا يوجد فيها جهاد ولا ضرب للمرأة ولا تعدد الزوجات ولا جواري ولا نكاح الطفلة ولا حجاب ولا نقاب ولا صلاة يومية إجبارية 5 مرات بشكل روبوتي تكراري ولا الصوم الاجباري ولا سحور ولا فطور ولا عذاب القبر ولا حج ولا عمرة ولا زكاة ولا حد الردة ولا فرض الجزية ولا إجبار للأطفال على الصلاة ولا إجبار للأطفال على حفظ الكتاب ولا تحريم لتحية AZUL ولا إجبار على تعلم العربية وإهمال الأمازيغية ولا إجبار على التسمي بأسماء عربية ولا تحريض على كراهية أتباع الأديان الأخرى ولا قطع للأيدي ولا ختان للأطفال والطفلات.

    ولا توجد اليوم "مسيحية سياسية" على منوال "الإسلام السياسي"
    ولا توجد "شريعة مسيحية" ولا "دولة مسيحية" ولا "خلافة مسيحية" ولا "جهاد مسيحي" بعد أن انتهت سلطة الكنيسة إلى غير رجعة منذ زمن بعيد

    المسيحية أرحم من الإسلام.

    والإلحاد أرحم من المسيحية لمن يملك القدرة الفكرية.

  • zakaria
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:22

    مشكلتنا مع الصحة والتعليم والعدلوالأمن و ضمان القوة للدفاع عن مكتسباتنا كوحدة وطنية حتى لا يعتدي علينا أو يستعمرنا أحد. و كل فرد يعمل من أجل دلك فمرحبا به أيا كانت معتقداته أوعباداته التي يمارسها بعد العمل. المجتمعات العربية ستعرف حروبا دينية ستفيق بعدها على هده المشاكل الحقيقية و سيتنازل الكل بعد الخراب عن التشبت الأعمى بضرورة فرض معتقد على الجميع

  • مسيحي سابقا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:26

    امثالك المتحجرون هم من رموني في شبابي الى المسيحية لسنة كاملة قبل ان اكتشف زيفها من تاريخ الكنيسة …و حجة القرآن الكريم " و يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب كما ….الخ " تلك آية ارجعتني الى هدى الله لكن هناك ايضا اية اخرى " ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة " التنوع من إرادة الله و لا تغيير لها و لا إرهاب فكري في القرآن بل هو خطاب للعالمين يتجاوز حتى امة المسلمين

    لقد كنتُ قبلَ اليوم
    أنكِرُ صاحبي
    إذا لم يكنْ ديني إلى دينِه داني
    لقد صار قلبي قابلاً كلّ صورةٍ
    فمرعى لغزلان وديرٌ لرهبان وبيتٌ لأوثان
    وكعبةُطائفٍ وألواح توراة ومصحفُ قرآنِ
    أدين بدين الحبِّ أنّىتوجّهــت ركائبه
    فالحبُّ ديني وإيماني

    إكتمل الثالوث الإسلامي بمبعث خاتم النبيين ، والقرآن يحدثنا عن ذلك فيقول (( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور ، يحكم بها النبيون الذين أسلموا ، للذين هادوا ، والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله ، وكانوا عليه شهداء ، فلا تخشوا الناس ، واخشوني ، ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون *

  • مواطن مغربي ملحد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:27

    حلل وناقش:

    1)

    – في المسيحية: التحية بكل اللغات وبأية طريقة هي حلال

    – في الإسلام: التحية الحلال هي "السلام عليكم" بالعربية. والتحيات مثل Azul وباللغات الأخرى حرام ولن تحصل بها حسنات بل ستحصل على سيئات وعلى غضب إله العرب عليك

    2)

    – في المسيحية: الصلاة بأية لغة هي مقبولة

    – في الاسلام: الصلاة لا تجوز إلا بالعربية الفصحى وإله العرب لا يقبل الصلاة بغير العربية

    3)

    – في المسيحية: ترجمة الإنجيل إلى أية لغة حلال

    – في الإسلام: ترجمة "معاني القرآن" حلال. ولكن ترجمة القرآن نفسه حرام

    4)

    – في المسيحية: قراءة الإنجيل والتعبد به بأية لغة حلال

    – في الإسلام: لا يجوز ترتيل القرآن والتعبد به إلا بالعربية

    5)

    – في المسيحية: قساوسة المسيحية ليسوا مجبرين على استعمال الإغريقية وهي اللغة الأصلية للإنجيل

    – في الإسلام: الإمام لا بد أن يتقن لغة العرب وإلا لا تجوز إمامته

    6)

    – في المسيحية: اعتناق وممارسة المسيحية جائز بأية لغة.

    – في الإسلام: اعتناق الإسلام ونطق الشهادتين لا يجوز إلا بالعربية. ويجب على المعتنق استبدال اسمه الأصلي باسم عربي !

    حلل وناقش وأجب عن هذا السؤال:

    هل جاء الإسلام للتعريب؟

  • تاشفين
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:36

    انعل الشيطان السي الفيزازي المجلس الاعلى لم يفتى بقتل المرتد
    وهل يعقل ان نقتل مواطنا مغربيا لانه غير دينه لا سباب تخصه .
    فالمغرب و الحمد لله لم يصل بعد الى حالة افغانيسان او السودان ..
    وهذا لان المغرب ماليكي المدهب و ليس سلفي و لان هناك امير المؤمنيين
    الضامن الوحيد في هذه البلاد لامنه الروحي .

  • UN Vrai
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:36

    Tres bien exprime 9 – امازيغي علماني L' Islam est tres dangereux, surtout dans une societe pauvre et ignorante comme le Maroc. Le mariage de la pauvrete et l' anaphabestisme est catastrophe.

    Publiez mes propos SVP.

  • حسناء الوزاني
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:47

    بارك الله فيك يا شيخنا نعم الرد على المسمى رشيد المرتد عن الدين العظيم و هو الاسلام الدي أنعمه الله علينا الحمد لله على نعمة الاسلام اتق الله يا رشيد لن ينفعك شيء يوم لقاء الله تعالى الواحد الأحد الفرد الصمد يوم لا ينفع مال و لا جاه .

  • جلال
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:51

    كنت اريد ان ارض مكانك لكن كفيت و وفيت ياشيخنا العزيز بارك الله فيك

  • salwa
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:52

    مر رجل دين إسلامي يوما على نفر من أهل اليابان..
    فبادرهم بالقول دون مقدمات:
    "أدعوكم إلى الاسلام يا قوم، صدقوني الإسلام هو الحل.."
    فرد عليه أحدهم:
    "أي حل ؟؟…نحن لا نعاني أي مشاكل من الأساس "
    فاجابه الداعية :
    "لا عليك ….انتوا طبقوا الإسلام ،
    والمشاكل تأتيكم لوحدها إن شاء الله

  • taha
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 13:59

    ليس كل الأمزيغ هكدا ونحن نشكر الله و نحمده على هده نعمة ونشكره على بلدنا الأمن لقد تعايش المغاربة بكل اجناسهم و ديانتهم و كل شخص يحق له إختيار دينه والمرتد فإن رتد عن دينه فهناك رب نحن نأمن به سيأخد حقه في دنيا و فى لأخرة ودعونا إخونانا نعيش في سلم و سلام حتى يرت الله الأرض و ما فيها و هناك كل شخص سياحسب بأعما له وخليونا فمغرب لأمن و ألأمان وسلم و سلام

  • hassan
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:01

    لا رشيد و لا فيزازي المغرب بحاجة الى علماء في العلوم الحقيقية و التي ستنهض بالتنمية في هذه البلاد و توفر الشغل و الحياة الكريمة لعامة الشعب. و مسالة الاعتقاد و الدين يجب أن تبقى مسالة شخصية لا تخص أحد آخر.

  • م. ن.: الكنيسة = القتل
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:02

    كيف تريد للكنائس أن تمتلئ وأنت تفتي بقتل من يرتادها ممن فارق دينك؟
    إن ردك هذا يكون مقنعا، ومنطقيا، وله طعم مستساغ لو أنك وقبيلك تركتم حرية الاختيار للناس؛ وحرية التراجع لمن بدا له.. فالمسألة ذاتية شخصية محض، ولا يحاسب أحد بما يفعل الآخر..
    أما قولك بأن الردة هي خيانة للدين وللوطن؛ فهذا رمي الناس بالباطل. فالدين ليس "عقدا" بين طرفين؛ ولكنه اعتقاد بعد اقتناع.. فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.. ومشيئة الكفر غير محددة بزمن؛ فهي مشيئة مطلقة.. وجل المغاربة المسلمين إنما هم مسلمون بالتبعية؛ وليس لأنهم اختاروا الإسلام اقتناعا؛ ولذلك فمن حق كل من لم يقتنع بمبادئه أن يفارقه
    أما تهديدكم للمرتد بالقتل؛ بذريعة الاحتراز من أن يفتن آخرين في دينهم أو يستقطبهم إلى معتقده الجديد؛ فإنما هو دليل على ضعف معتقدكم ياشيخ فزازي؛ أو هكذا تظهرون للناس. وهو دليل أيضا على ضعف معتنقي معتقدكم؛ لأنه لو كنتم متأكدين من صحة الدين الإسلامي وقوته على الصمود والتناظر والغلبة؛ لما خشيتم عليه من مرتد؛ بل لكنتم تفتحون صدوركم لمناقشة المرتد ومناظرته لإقناعه وإعادته إلى الملة.. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  • سعيد السوسي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:03

    مسيحيين المغرب
    مجرد اناس ضعاف الشخصية
    يحبون الانا لاكن يقصدون الطريق القصير
    اما الذين يدعون المقدسية كالقساوسة
    فهم مرتزقة يتحيون اكراميات قبرص
    و الكنائس الاروبية و الجمعيات المسيحية
    حيث يستقطبون ضعاف الشخصية الى كنائسهم
    التي هي عبارة عن منازل يصرفون عليها من اكراميات
    قبرص
    اما من الناحية العقائدية فيقولون امن ثم افهم
    انا اتحدى اي مسيحي للمناضرة معي بكتبكم و بعهديه
    القديم و الجديد
    عبر البالتوك او غير ذالك من المواقع
    خلاصة القول و لكل من يعتقد ان المسيحية هي الحق
    اقول اثقوا الله في انفسكم وراجعوا ضمائركم
    فحبل الشيطان قصير

  • جمال13131
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:08

    القرآن لا يمكن أن يتناقظ مع نفسه وإلا فليس من عند الله فما قول الذين يقتلون المرتد… في أكثر من 200 آية تدعوا إلى حرية المعتقد لم يستشهد بها المتطرفون واستندوا إلى حديث ضعيف يناقض التنزيل الحكيم لقتل الناس بتلفيق التهم للقضاء في الحقيقة تاريخيا على الخصوم السياسيين.
    مع العلم أن الأحديث جمعت بعد وفاة الرسول محمد ص بما يناهز 200 سنة ومع العلم مرة أخرى أن الرسول محمد ص منع الناس أن يكتبوا عنه شيء في حياته إلا الذكر وكذلك فعل أبو بكر الصديق وعمر.
    فما بال هؤلاء الناس يهجرون القرآن ويبتون فيما بين خلقه ب أحاديث يرجح أن تكون أو لا تكون صحيحة والله تعهد بحفظ الذكر لا غير.

  • awsim
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:26

    -منطق غير مقبول. فالعالم المتحضر لم تعد الاقلية والاكثرية فيه معيارا لاقرار الحقوق..فاين الرجل من قول رب الناس(لااكراه في الدين)وقوله(واقيموا الوزن بالقسط ولاتخسروا الميزان )

  • حمودة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:27

    اتقوا الله يا عباد الله فالبساط يسحب ببطء و بحيل معروفة ليسقط الجميع في مستنقع الفتنة بين المسلمين و المسيحيين بغطاء الدفاع عن الدين و الوطن استيقظوا قبل أن تجدوا أنفسكم كالمصريين.

  • Tiz'yorker
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:30

    According to the history of Islam , the real Sonna & Khilafa is only 10 years of leadrship of the prophet Mohamed 2.5 yrs of Abobaker & 10 yrs of Omar when Ali tried to get back to truck ( Otman was forced by Mo3awya in his term , he made many mistakes )he was killed by Bani Omaya & they transferred Alkhilafa to the kingdom. Why Asonna wasn't written when the prophet was a life( only in 9arn 3 Hijra). Why we never hear abt Khotab al jomo3a of the messenger. Simply the prophet didn t allow them .. He was inspired & knew it ll be confusing.. ( Sonna now is like a bible in Christianity , a lot of drop off & adds in that .The deferent versions in bible is the same in Sonna ( hadit da3if , hadit ohad .. We go by Sanad ( what people said abt 300 years) how can I believe in hadit sahih by Al bokhari says If some changes his/her religion , we should kill him/ her but the Coran says the opposit & talk abt the freedom of religion . We should use our brain not just being follows. Pls post

  • R&D
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:31

    الكنائس خاوية على عروشها حتى هنا في أمريكا، بعضها بيعت لتصير مركز تجاري و البعض الأخر بيع ليصير مسجد وحتى أدقق لبعض المتشككين يوجد مسجد على بناية كنيسة في ولايات فلوريدا بمرتألند "merritt island" حيث حاولنا شراء كنيسة للمسجد فلما علموا بذلك امتنعوا عن بيعها وفي الثانية كتمنا الأمر حتى تم البيع وهو مسجد الأن والحمد لله.

  • Khalid
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:31

    Le Maroc avant d'être arabisé et islamisé par la force, était chretien et avant juif … et la "Rida" qu'il dit est une "Sunna" est arrivé après la mart du prophète … En tout cas, on s'enfout de ce que raconte ce pervers, car le Maroc appartient aux marocains indépendament de leur religion, personnelement, je ne crois pas à Dieu mais je respecte les avis des autres, et encore une fois, le Maroc appartient aux marocains et pas à Dieu !!

  • karim
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:34

    ليس هناك في اوروبا حرية المعتقد ولاحرية الممارسة الدينية لان المسلمون ممنوعون من بناء المساجد الا في بعض الاستثناءات التي يكون الغرض منها الاشهار ومحاولة اثبات ان هناك تسامح وحرية عقيدة اما بقية المساجد فعبارة عن حوانيت صغيرة لا تتحمل العدد العاهل من المصلين يكتريها المسلمون المتطوعون المتصدقون من مالهم الخاص ولا يحق لك رفع الاذان وهذا الهامش الذي تصادف مع هذه الحقبة من تاريخ اوروبا وامريكا بسبب شعاراتهم عن الحرية وحقوق الانسان سببها الرفاه الاقتصادي الذي عرفته اوروبا في اواخر القرن العشرين وحاجتهم لليد العاملة كيفما كان دينها لكن ومع بداية الازمة بدأ هذا الهامش يضيق وبدأ التسامح المزعوم يذهب ادراج الرياح وان استمرت الازمة فسنرى اضطهادا لا قدر الله تحت ذريعة الارهاب وما قضايا الحجاب والتضييق على المحجبات سوى مقدمة لهذا الاضطهاد رغم ان الاضطهاد الفكري والعقدي اصبح حقيقة اما بخصوص المرتدين المغاربة خصوصا المتمسحين فماهم سوى مسترزقين او منفعلين يربطون واقعهم وواقع بلادهم الاقتصادي بالدين رغم ان هناك بلدان مسيحية اكثر منا فقرا وتخلفا وهي كثيرة في افريقيا وامريكا وحتى اوروبا خصوصا في شرقها

  • Ahmed52
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:37

    إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا.

    من منطوق القران ومما سبق نستشف او نعرف ان الله سبحانه لم يامر بقتل المرتد بل ترك له المجال فسيحا بان يؤمن ويكفر تم يؤمن ويكفر كيفما شاء وحسابه مع ربه يوم القيامة.

    السيد المرتد رشيد والشيخ المبجل الفزازي يسبحان في علم الغيب. كلاهما يريد ان يفرض قناعاته واعتقاداته على الاخرين.

    وكان عقول البشر، بالنسبة لهما، عبارة عن سلة مهملات لا تصلح سوى لجمع نفاياتهم الفكرية.

    اتمنى على الشخصين احترام عقل الانسان بالابتعاد عن الغيبيات والخزعبلات والخرافات الموروثة عن الاسلاف. فما ورثناه عن اسلافنا ليس كله صحيح.

    وشكرا.

  • الرازي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:45

    إلى 56 – أمازيغي ملحد

    تعليق في قمة الروعة.

    المغرب يحتاج إلى كثير من أمثالك حتى يشفى من التخدير الذي تعرض له في العقود الأخيرة من طرف تجار الدين الشرقيين عبر قنواتهم الشيطانية.

  • الكنائس لن تظل أبدا خاوية.
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:55

    عندما سيصادق المغرب على ميثاق الأمم المتحدة الدي يتعلق بحرية الأديان ويقوم صاحب الجلالة بزيارة لإحدى الكنائس في المغرب أنداك يا سي الفيزازي سترى بأم عينيك الآلاف من المغاربة المسيحيين الذين سيؤدون طقوسهم الدينية بكل حرية واطمئنان داخل الكنائس.
    أما والوضع الحالي لا زال كما هو لم يتغير بعد في المغرب، فبطبيعة الحال الكنائس ستكون خاوية على عروشها نظرا لأن الناس لم تتشجع بعد نظرا لأنها تخاف على نفسها بالطبع مخافة أن تُعاقب ويطبق عليها تلك القوانين القديمة.
    رغم إني لست بمسيحي إلا أن مثل هده الحقائق مفهومة وواضحة بالطبع إلا من هو غبي وذكائه معطل ومغيب أو من يريد أن يتعامى وهذا موضوع آخر.

  • كرم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:58

    سلام على من اتبع الهدى
    لم اسمع عن امام او شيخ من المسلمين يحفز المقبلين على دين الاسلام باغراءات مادية او مناصب دنيوية بل اقبالهم على دين الاسلام جاء بعد الفراغ الروحي والجشع المادي الدي اصبح يحيط بمجتمعاتهم فدخلوا فيه عن قناعة وقتناع فاصبح بعضهم اكتر اتزاما وتدينا من من كان على الاسلام وقد يصبح اماما او واعضاعكس ما يقع مع المرتد عن دين الاسلام تجده باحتا عن منصب او راتب او شهرة او تحلل من كل القيود والالتزامات الدينية والدليل هو هل هدا المتحدت عن الكنائس هل يلتزم بالدهاب اليها بقبرص وهل يفقه شيئا في الانجيل وهل يلتزم بما جاء فيه انما هو اتبع هدا الطريق لاتارت الفتن المدفوعة الاجر وهدا هو المراد الاجر المادي

  • مصطفى
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:07

    الفيزازي له منطقه الخاص به فهو يقول ان الكنائس فارغة لان جل المغاربة ارتضوا الاسلام دين .و هذا غير صحيح. لان الصحيح هو ان المغاربة اغلبهم و ليس جلهم مسلمون. فهناك الالاف المؤلفة من المغاربة الذين تخلوا عن الاسلام و اعتنقوا المسيحية في السر خوفا من القتل.واغلبهم من المتقفين و المتعلمين و الطلبة اي نخبة المجتمع.فهؤلاء لا ينتظرون من الفيزازي ان يبن لهم معنى الديانات و اختلافاتها و اهدافها.
    ثم ان قتل المغير لدينه و دين الدولة الرسمي لم يعد لهما من مبرر امام مصاقة المغرب على القرار الاممي حول حرية الدين و المعتفد الذي ينص على ما يلي
    "على حق كل فرد في حرية الفكر والوجدان والـدين أو المعتقـد، بما يشمل حريته في أن يكون أو لا يكون له دين أو معتقد أو في أن يعتنق دينا أو معتقـدا يختاره بنفسه، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعليم والممارسة والتعبد وإقامة الـشعائر، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حدة، بما في ذلك حقه في تغيير دينه أو معتقده".

  • layla
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:13

    moi je suis musulmane et je n'ai aucun probleme d'entrer dans une eglise rachid prete pas attention a ce fisasi et ses semblables ils n'ont que le blabla ils ne connaissent meme pas le vrai islam ils peuve,nt ralez toujours et fizazi parle pas au non des marocains et on s'enfoue de votre avis dislike les dogmatiques fanatiques de terreur qui ont peur de tout et de rien

  • الكنائس في المغرب bientot
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:14

    واسترسل الفزازي مخاطبا "رشيد المغربي" بأن "الكنائس في المغرب خاوية على عروشها لا يرتادها أحد إلا قليلا من الأجانب
    ne soyez pas si content que ca,,….vous allez voir les kanaaaiiiss plein bientot a cause de cette immigration massive des africains …..vous allez meme voir d'autre kanaaIIss se fait construire et beaucoup de rohbaaan qui viendront pour gerer la religion des etrangers…..
    on sait que la communaute noir sont les plus au monde qui frequente al-kanaIIss qui sont plein d'eux meme a l'etranger

  • أم قرفة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:15

    كما قال القرضاوى: 'لولا حد الردة وقتل المرتد لانتهى الاسلام بعد زمن الرسول'.
    شكرًا للشيخ الفيزازي لغيرته على ديننا.

  • الحاج علي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:30

    السﻻم عﻻ من اتبع الهدى الكنائس خاوية في اروبا كذالك تباع وتولى مساجد للمسلمين الحمد لله في كل مكان في المانيا فيها أكثر من 3000 مسجد ماشاء الله وفي هولاندا معي بلجيكا وفي فرنسا وفي جميع الدول اربيل اول مسجد أسس في المانيا 1915 في المانيا فيه أكثر تقريبا 7 ملاين

  • chafik
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:31

    رسالة لرقم 9: أنظر كم أنت مرفوض حتى تعرف قدرك و قدر العلمانية عند المغاربة أما الامازيغ فهم أحرص الناس على الاسلام

    == أنشري هسبريس مشكورة ==

  • ahmed
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:33

    الى الجميع الرب واحد وهو بديع السماوات والارض اما الدين فهو خرافة بدءا بالممارسات الشامانية البدائية مرورا باساطير بلاد الرافدين ومصر الفرعونية وشبه القارة الهندية والهة اثينا و ضرب رقاب عدارى الانكا والازطيك لتهدء براكين الامريكيتين و تخاريف بني اسرائيل وكل هذا جمعه نبي الاسلام في "باك واحد" سماه دين الله
    .الله اكبر من ان يخاطب قردة عليا هبطت للتو من الشجر وخرجت من حقول السفانا تمتعو بحيواتكم فالحياة واحدة وعند وفاتكم تتحولون لجزيئات الكربون المعقدة ما تلبت ان تصبح درات وتنتقل الى مادة اخرى. قاليك جنة ونار شيء مضحك الله معندو مايدار باش اعاقبكم والادهى قاليك خالدين فيها .اولا هدا لا يوجد في الوجود فالزمن عند وجوده بوجود الفضاء حتما هو نهائي ادن انتم تتحدتون عن احد الهة بني اسرائيل وليس الله حاشا ان يكثرت بكم وبهمومكم وفروجكم وجناباتكم وهو خالق هدا الوجود .فليتدكر اولي الالباب

  • عاش من عرف قدره.
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:35

    ما على السيد الفيزازي إلا ان يطالع معظم هده الردود لقراء هسبريس لكي يتأكد بنفسه بأن نسبة كبيرة وكبيرة جدا من المغاربة اليوم لم يعد يؤثر فيهم الفقهاء والشيوخ نظرا لأن المغاربة لم يعد يعيشون في صناديق مغلوقة عليهم مثل زمـــــــان، كما كان عليه الحال مثلا في القرون والعقود الماضية عندما كان الفقهاء هم من يقودون المجتمع.
    وهذا التحول الكبير بالنسبة للمغاربة ناتج بالطبع عن الوعي الدي اصبح عليه المجتمع المغربي وكذلك في ظل الإنفتاح على العالم وعلى ثقافة الشعوب الأخرى بفضل التكنولوجية الإعلامية والفضائيات التلفزية نظرا لأن العالم اصبح مثل قرية صغيرة .
    أخيرا أريد أن أقول لهذا الشيخ المسمى الفيزازي، ليس لأنك قمت بالإمامة في المسجد الدي أدى فيه صاحب الجلالة الأسبوع الفارط صلاة الجمعة معناه ستتدخل في شؤون إمارة المؤمنين.
    يقول مثل عربي قوي: عاش من عرف قدره.

  • مسلمة و أفتخر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:39

    اتقوا الله، الملايين من العلماء و النوابغ في الغ رب يدخلون الى الاسلام عن وعي و قناعة و السفهاء منا يبيعون دينهم مقابل مال او شهوة. عودوا الى رشدكم قبل فوات الاوان. اقرؤا كتاب 'رحلة الى الدار الاخرة' علكم تستفيقون من سباتكم العميق

  • ابو رميساء
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:40

    لقد دكرني ردك هدا يا فضيلة الشيخ بالشيخ احمد ديدات رحمه الله، حينما كان يناضر قساوسة المسيحيين

  • AMANAR
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 15:42

    بهذا الكلام يسيء الفيزايز للملك وللإسلام
    الملك هوأميرالمؤمنين ورئيس الدولة ولديه الهيئات المكلفة بالردعن أي كان إن أراد ذلك و على الفيزازي ألا يحشر الملك في الموضوع وأن يعبر عن رأيه فقط
    الفيزازي يسيء بما قال للإسلام لأن الدي سيفهمه الجميع أن الإيمان والإعتقاد بالإسلام يكون كرها بل يكون بالوراتة،أي أنه إدا كان الأبوان مسلمين فحتما يجب أن يكون الأبناء مسلمين،وهنا نتسائل أين العقل والفؤاد وأين الرشد والتكليف؟
    إدا كان هذا هوالقول الحق فيجب أن يكون منطقيا:الدين يورث للإبناء وإلا تم قتل الدرية التي لم تسلم وبنفس المنطق فالأديان الأخرى يعتقد بها ويدخل فيها الناس بالوراثة ومن تم فلا مجال لحث المسيحيين واليهود والبوديين وغيرهم لدخول الإسلام على اعتبار آبائهم غير مسلمين.
    كان على الفيزازي ومن شابهه أن يدعو السيد رشيد وغيره بالموعضة الحسنة وأن يظهرتسامح الإسلام وانفتاحه ورحمته،لكن بالعكس السيد الفيزازي ومن يشابهه يعطون صورة متطرفة عن الإسلام،صورة منفرة من الإسلام،لذلك لا نستغرب أن نجد الكثير دخل الإسلام على أيدي المتصوفة المتصفين بالهدوء والسكينة والإنفتاح،وإن أسلم شخص على يد سلفي فمصيره التطرف

  • مغربي مسلم مقيم بايطاليا
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:05

    اشكر الشيخ على رده وأقول له لآ تخشى في الله لومة لائم.واشكر صاحب التعليق رقم41.لقد أصبت دلك ماكنت أود كتابته.

  • هاني ولاء
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:06

    أتحدى أي شخص أن يأتيني بآية واحدة يوجب فيها الله قتل المرتد. لن تأتوا بها حتى لو استعنتم بالثقلين. بل على العكس كل آيات الله تحفظ حرية المعتقد و أن الإكراه في الدين عكس مشيئة الله. كقوله تعالى "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليئمن و من شاء فليكفر" وًأيضا "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" والآيات كثيرة يطول التفصيل فيها. أما حديث "من بدل دينه فاقتلوه" فهذا حديث موضوع انفرد بروايته الصحابي حُرقوص و هو أحد الخوارج على الإمام علي عليه السلام. يا إخواني كيف يعقل أن حكما يتعلق بقتل الأرواح لم يذكر في القرآن بينما ذكر من هو أهون منه كحد السارق. أما مسألة قتال الرسول صلى الله عليه و سلم لمسيلمة وجماعته فلأنهم انفصلوا عن الدولة وبغى مسيلمة على النبي الكريم بعدما ادعى النبوة وقتاله يدخل في حكم البغاة لا لسبب عقائدي.
    هذا موضوع يطول التفصيل فيه و يلزم نقض العديد من الأفكار
    والله المستعان.

  • امة الله
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:07

    السلام عليكم تطلعت الى بعض التعليقات و ما زادتني الا نفورا .نحن المسلمين نحمد الله تعالى على نعمة الاسلام و المؤمن يمتعه الله في الدنيا و في الاخرة قال الله تعالى في القران الوحي المنزل على نبينا العظيم محمد عليه الصلاة و السلام ..قال الله تعالى انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم و اذا تليت عليهم ءاياته زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون.الذين يقيمون الصلوة و مما رزقناهم ينفقون.اؤلئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم و مغفرة و رزق كريم . سورة الانفال من اراد ان ينجو يتبع كلام الله تعالى و سنة نبينا العظيم عليه الصلاة و السلام . الرحمة المهداة .اما هؤلاء المشوشون لا اعتبار لهم .و السلام

  • simohammed FBS
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:11

    العبادة لغة : الطاعة مع الخضوع. وشرعا : هي طاعة أوامر الله واجتناب نواهيه اعترافا بجوده وإحسانه، وشكرا له على نعمه وعطائه، وطمعا في رحمته،وخشية من عذابه،وحبا في رضاه؛ والعبادة هي الهدف الأسمى من خلق الإنسان واستخلافه في الأرض، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )، فلا سعادة للناس إلا بعبادة الله والتضرع إليه سبحانه وتعالى، ولا كرامة لهم إلا بالخضوع لأوامره واجتناب نواهيه، فهو سبحانه مالك الملك، وهو الذي بيده خزائن السماوات والأرض.

    والغاية من العبادة في الإسلام هي ذكر الله تعالى والثناء عليه وشكره وتسبيحه وتقديسه وتعظيمه طلبا لمرضاته؛ فالمسلم حين يعبد الله، فهو يضع روحه بين يدي خالقها وبارئها، فيتقرب منه ويصفو قلبه وتسلم نيته من كل شر، وتنشط أعضاؤه للطاعات وتعف عن المعاصي، فيسلم الناس من أذى لسانه وبطش يده، وينتفعون من خيره. وبهذا تكون العبادة سببا في إصلاح النفوس وتهذيب السلوك والأخلاق.

  • kamal
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:16

    I think with this kind of speeches we send bad image to non moslem, we keep telling them ,that islam is religion of love ,peace ,and tolerance ,then one of our scholars showed up ,and start talking about killing who changes his religion , I read the coran and I never found such thing ,there is no obligation in religion who ever wants to believe can believe , who ever wants to disbelieve, is his problem , this is in the coran ,and the coran is more important than hadith, if there is any contradiction between coran, and hadith , we must return to coran the origine,as moslem I don't like to see this kind of hatred in the name of religion because god is for everybody ,

  • سعيد بن صالح
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:18

    هل أمير المؤمنين،أمير للمسلمين أم للمؤمنين؟قبل الإجابة لا مناص من التذكير بمفهومي الإسلام والإيمان،فالإسلام هو الأركان الخمسة،ظاهر،من عمل الجوارح،والإيمان هو الأركان الستة،باطن،من عمل القلوب التي لا يعلمها إلا الله،إن كان الحاكم أميرا للمسلمين فسيخرج من ولائه اليهود والنصارى وغيرهم ممن لا يدين بدين الإسلام،وكذلك من لا يمارس الشعائر الدينية،بل هو في الحقيقة أمير للذين يقيمون الصلاة دون سواهم،فالنبي محمد قال"العهد الذي بيننا وبينهم هو الصلاة،ومن تركها فقد كفر"والحاكم المسلم لا يقبل أن يكون أمير للكافرين.
    أما إذا كان الحاكم أميرا للمؤمنين فقط،فإن دائرة الولاء ستتقلص بعد أن يتساقط الكثير من المصلين،ومن الذين أفتى البعض بانتقاض إيمانهم،ولا يبقى إلا رواد المساجد خلال صلاة الفجر،والذين محص الله قلوبهم بالإيمان،والله أعلم بإيمانهم.
    اللـــه يريد قلوبا خالصة،وأعمالا صالحة،لا قلوبا متذبذبة،وأعمالا يكتنفها الرياء،"أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"الله رب الجميع،المسلم والكافر،المؤمن والفاسق الطائع والعاصي.
    كفى مزايدة واستغلالا للدين
    كفى تفتيشا في ضمائر الخلق
    كفى نفاقا للملك
    دعوا الخلق للخالق.

  • سعيد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:19

    على المغرب أن يكون حداثيا في هذا المجال خصوصا في الجانب الإعلامي ،نحن في الشمال نستمع و نشاهد برامج باللغة الإسبانية تتحدث عن الإسلام و المسيحية و اليهودية كدلك على المغرب أن يهتم بهذا الجانب ويعمل على تقديم برامج إداعية و تلفزية تعرف بباقي الدينات المكونة لنسيج المجتمعي المغربي
    إنها الحداثة ..لايجب أن تسككنا عقدة النعامة
    فالشيخ الفزازي و هو إبن الشمال لا يمكن أن يقول دلك لو كان من متتبعي البرنامج التالية:Islam dialogo y convivencia – Miradas – Islam hoy

  • مغربية حرة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:23

    الى الاخ رشيد ادا كنت قد عانيت الفقرالدي كاد ان يكون كفرا فهدا لايعني ان ترتد عن دين الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام والدي عاش يتيما وفقيرا وقد اختاره الله ليصبح اخر الرسل ومبلغا عنه رسالاته وهو من ابلغنا عن اخيه عيسى وموسى وباقي الرسل . الفقر يا اخ رشيد نحن ايضا عانينا منه ولكننا نرجع الاسباب للبشر .وليس للاسلام . هؤلاء هم اللدين لم يعرفوا الاسلام الحقيقي الدي اساسه العدل . واوربا التي ترى فيها العدل والمساواة لانها مسيحية فقط فهدا خطا . اوربا عصر الانحطاط لم تكن تهتم لابالدين المسيحي الحقيقي ولا بالانسان, وقد كان الاسلام بجوارها يعيش حضارة حقيقية عندما اعطي للعقل حريته بالتفكير السليم وتشجيع العلم والمعرفة وهدا بالضبط ما جاء به القرىن الكريم . فليس اعتباطا اول سورة تنزل على سيدنا محمد ابتدات بالقراءة والعلم . وهو للاسف ما فهمه الاوربيون من الاسلام ونسيه المسلمون. ادن العيب في المسلمين وليس في الدين الاسلامي . اريد ان اوجه لك سؤالا عندما تمرض هل فعلا تنسى دكر الله وخاصة * كلمة مغربية يارب تشفيني * انا اقول لك يارب يهديك .

  • adil adil
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:26

    السيسي جاء بالشيخ جمعة مفتيا له وها هو الملك يفاجئنا بهذا الفيزازي التابع له …الدين الحنيف بزاف عليكم

  • R&D
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:35

    إلى ملاحدة المغرب عليكم بأن لا تحشروا أنوفكم فيما لا يعنيكم؛ الأمر بيننا نحن المسلمين واخواننا المسيحيين.

    نحن المسلمين نكنٌ الإحترام إلى المسيحيين ولاكن لا نحترم ولا نريد كلمات حق أريد بها باطل كمثل هدا الخائن. كثير من أصبح يهدد إستقرار البلاد ويثير البلبله والفتنة في هذا البلد الأمين، فمنهم من يمتطي صهوة المسيحية والأخر صهوة الأمازيغية وهذا صهوة المرأة وذلك صهوة حقوق الإنسان وحقوق الصحراويين وكل هذا لا أراه إلى سهام موجه إلى قلب المغرب لتفتيته.

    إذا أراد الإنسان المسيحية واطمأن إليها قلبه فليهاجر إلى بلدان مسيحية متقدمة يختار منها من يشاء ويعطى له حق الجوء كما يفعلون الأقباط من مصر إلى الولايات المتحدة حاليا حتى يحفض دينه كما نفعل نحن المسلمون لقول الله تعالى "{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا}

  • houda
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:36

    هادا الشخص يدعو لقتل المغاربة إخوته في الوطن ،والخطير أنه يصرح بها علانية ، و دون خجل ، لمجرد إختلاف قناعاتهم الدينية ، ويفتخر بفتوى فقهاء المجلس الأعلى الذين سارع حينها لشكرهم والإشادة بفتوتهم المباركة التي أفرحته و"أثلجت صدره"ولا شك أنه إنتظر بفارغ الصبر مشاهدة الرؤوس وهي تتطاير في الساحات العمومية والناس تهتف "الله وأكبر"كما يحصل في افغانستان والصومال
    أتعجب كيف وافق الملك أن يؤمه شخص متطرف و دموي كهاد المدعو الفزازي يُشرعن القتل ويحرض عليه في واضحة النهار!

    لست مسيحية فقط أؤمن بالحرية وبالحق في فالإختلاف

  • الذئب المكرطط
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:37

    السلام على من إتبع الهدى وآمن بالله و رسوله محمد ( ص )
    هذا المرتد المتعربد يقول في الدنيا ما يحلوا له وهو يعرف أشد المعرفة أن مصيره جهنم خالدا فيها لا يخفف عنه العداب . وأصبح كالذئب المكرطط وابغا الكل مكرطط! .

  • نزهة الغرباوية
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:57

    كيف يكون الإسلام منتشراً بحدِّ السَّيف ولم يدخل فيه في البداية إلا قلَّة و كانوا من ضعفاء النَّاس من العبيد وغيرهم ولاقوا العداب في سبيل ذلك ولم يصدهم عن دينهم شيء بحيث نرى أروع النماذج من حبِّهم لهذا الدين، وتضحيتهم من أجله مهما كلَّف الأمر.
    لقد وسع النبيُّ صلى الله عليه وسلم النَّاس برحمته فكان أبغضُ النَّاس إليه أحبَّ النَّاس إليه قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ).
    وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم رحيماً حتى بأعدائه، فكان يعفو عنهم مع كامل القدرة عليهم، ولم يكن ليتعامل معه بالقوَّة والقهر، فقد قال لهم بعد فتح مكة: ما ترون أنِّي فاعل بكم؟ قالوا: خيراً أخٌ كريم وابنُ طأخ كريم. فقال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء قال الله تعالى " لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ
    فالإسلام أعطى الحرية الكاملة لاعتقادات النَّاس، فلم يكره أحداً على الدين كما يريد ان يصوره بعض المعادين له .

  • zabata
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:06

    الى صاحب مقال 23 من قال لك ان النصارى يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالقدر خيره وشره اين قرات يا سي احمد ما زلت نائم — تعالى الى ايطاليا مثلا وقل لهم اتؤمنون بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتؤمنو بالقران الكريم وانظر كيف يكون ردهم انت ما زلت لا تعرف شئ ——مقال 21بالطبع اذا ان الابوين مسلمين بالطبع الابن سيكون مسلم وليس مسيحي او هندي بودي او ,,,,ام انت ولدوك وليتي مسيحي اوملحد ——نحن مسلمين وسنموت مسلمين باذن الله

  • ﻣﺴﻠﻢ ﺍﺻﻠﺎﺣﻲ
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:09

    ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺎﺧﻮﺓ
    ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﺣﺘﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻭﺍﺣﺘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻟﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ.
    ﻭﻓﺮﺿﺖ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺍﻟﻆﻬﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻱ ﻭﻓﺮﺿﺖ ﺍﻟﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﺎﻧﺠﻴﻞ .
    ﻫﻞ ﺗﻀﻦ ﺍﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﻘﻞ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻫﻠﺎ ﺍﻣﻴﺎ ﺳﻴﺘﺮﻛﺐ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻠﻪ ﺍﻟﺪﻱ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺘﻠﻪ ﺷﻴﺀ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺎﻛﻮﺍﻥ ﻭﺧﺎﻟﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻟﺎ ﻧﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ.
    ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﻔﺎﻥ ﻛﻤﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺢ .
    ﻫﻞ ﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻋﻴﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﺰﻭﺟﻮ ﻭﻳﻠﺪﻭ ﻭﺗﺮﺿﻮﻧﻪ ﻟﺮﺑﻜﻢ .
    ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻟﻦ ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺑﻬﺪﺍ .
    ﻟﺎ ﻧﻨﻜﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﻓﺮﻋﻴﺔ ﻭﻫﺎﻣﺸﻴﺔ .
    ﻟﻜﻦ ﻧﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻛﻤﺤﻤﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻟﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻴﺴﻰ ﻋﺒﺪﻩ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﺏ ﻛﺠﺪﻩ ﺍﺩﻡ .
    ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﻓﻜﺎﺭﺗﺔ ﺳﺎﺳﺎﻟﻪ ﻛﻴﻒ ﺑﻨﻲ ﺑﻴﺘﻚ ﺍﻟﺪﻱ ﺗﺴﻜﻦ ﻓﻴﻪ .
    ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻨﺎﻩ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ.
    ﻭﺍﻥ ﺳﺎﻟﺘﻪ ﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺎﻋﻆﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻚ ﺳﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ .
    ﻣﻊ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﺎﺗﻲ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﺑﻌﻴﻨﻪ.

  • م.أ
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:16

    رد الفزازي على رشيد طلبا لشهرة أما الدين فله رب يحميه أما حديث الردة وضعوه المتشددون أمثال الفزازي .أما في القرءان الكريم ..لاإكراه في الدين .وقل الحق من ربك فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر.

  • assia
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:27

    لا اكراه في الدين من تزندق و ترك الاسلام فحسابه على الله و حد الردة الذي لا يفتأ السلفيون و الوهابيون يرددونه علينا لا اصل له اذهب يا فزازي لليوتيوب و اسمع محاظرات العالم الجليل فاضل سليمان لكي تتعلم دينك قليلا قبل ان تفتي فيما لا تعلم، فلو قالها عامي كنا عذرناه اما ان يقولها خطيب و امام فهذه و صمة عار في جبين الامة

  • simohammed FBS
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:29

    العقيدة لغة : ما انعقد في القلب واستمسك به صاحبه. أما في الإصطلاح، فتطلق على الإيمان بالله وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، وكذا الإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره؛ والعقيدة هي الركن الأساس الذي يقوم عليه الدين، فإذا صلحت صلح الدين كله، وإذا فسدت فسد الدين كله. والعقيدة الصحيحة هي عقيدة التوحيد الخالصة التي أرسل بها النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله، قال تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )، وقال تعالى : ( فاعلم أنه لا إله إلا الله )؛ ومعنى لا إله إلا الله، أي لا معبود بحق إلا الله، وهذا يتضمن نفي الألوهية عما سوى الله عز وجل وإثباتها له وحده لا شريك له. أما من يكتفي بولها باللسان فقط دون علم وعمل فلا شك أنه بعيد كل البعد عن حقيقة العقيدة الصحيحة، إذ كيف يستقيم اعتقاد المرء وإيمانه وهو يتوجه إلى غير الله بطلب الرزق أو دفع الضر، قال تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أ إله مع الله )، وكل من يدعي أن بإمكان غير الله أن يفعل ذالك فقد أشرك بالله.

  • ملاحظ مغربي واقعي جدا.
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:30

    المجتمع المغربي اصبح شبيه بالمجتمع التركي أواللبناني.
    بلا شك أن المجتمع المغربي قد عرف تطورا كبيرا من ناحية الحداثة والإنفتاح على الخارج في العشرات السنين الأخيرة بحيث اصبحنا نلاحظ بأن المجتمع يتحول تدريجيا ويتأقلم بما يجري في العالم.

    وحتى من خلال هده التعاليق سيستخلص المرء أن المغاربة اصبح فيهم اليوم الكثير من المسيحيين والكثير من العلمانيين وحتى من لا يعتقدون أصلا بالأديان، وهذا واضح وجلي في معظم هده الردود للقراء.

    هذا التحول الحاصل في المجتمع المغربي والعراك داخله بالطبع شيء صحي وطبيعي جدا، لأنه قد عاشته سابقا مثلنا جل الأمم المتحضرة والمتقدمة في أروبا وأمريكا وأسيا وغيرها، والتي ذهبت بعيدا في رقي مجتمعاتها وفي التقدم العلمي والتكنولوجي كما هو معروف لدى الجميع.

  • السلاوي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:56

    أنا مسلم فقط بالوراثة وبدون إقتناع ،فهل يحق قتلي إذا ما طالبت بتغيير دين الإسلام عن كاهلي ، لا أظن فالمغرب بتصويته هذا الأسبوع على قرار إلزامي أممي بحرية المعتقد ،هو ملزم بحماية أي مواطن مغربي أراد تغيير ديانته ، هو ملزم وإلا سيتعرض لعقوبات دولية. أنشري ياهسبريس وشكرا

  • simo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:57

    وكل عقيدة تخالف عقيدة الإسلام الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تعد من العقائد الفاسدة، إما بسبب كونها اعتقادات وثنية والتي يعبد أتباعها آلهة أخرى دون الله وإما بسبب ما لحق الرسالات السماوية السابقة من التحريف والتبديل. قال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو ي الآخرة من الخاسرين ).

  • Davis
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 17:58

    Peace be upon you all
    I am quite shocked to hear that this Rachid had converted to Christianity which many Christians believe that it's irrational and which does not make it legitimate anymore. Islam is the fastest growing religion in the world and I am very proud to be one of those who were blessed to find the truth and the right path in this ephemeral life.
    Assalamualaikoum

  • Maroccaine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:02

    بارك الله فيك يا شيخ، لقد نطقت فكفيت، و سددت فأصبت الهدف
    و أتيت بحجج تشفي الغليل و توضح الامور و تدفع الشك كما يدفع الفلج الظلام
    و بدلك يكون دين المغاربة (الاسلام) في أمن و أمان، نشكرك جزيل الشكر و نرجو منك أن تكمل خيرك بالدفاع عن دنيا المغاربة(الامن، الشغل،السكن،التطبيب،التعليم أو بتعبير آخر العيش الكريم للكل)
    من النساء البغلات في أقصى الشمال الى الرحل ذوي متربة في الجنوب .
    اود ان انتهز الفرصة لاتقدم لك بكل التهاني بمناسبة إمامتك للصلاة بحضور امير المؤمنين.

  • مواطن حر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:04

    وما قول الشيخ الفزاري عن الملحدين المغاربة بعد ان بات لديهم ناطق رسمي وصوت قوي بالأمم المتحدة من خلال خرجات البطل قاسم الغزالي بمجلس حقوق الانسان؟ هل تعتبرهم أيضا خونة؟ وحب قتلهم؟

  • تعزى
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:06

    ازول أَيْتما دِإيستما
    الى التعليقات 76 و78 و84 كفيتم ووفيتم، وهذا منطقي وعين العقل.
    واريد التذكير اني لم اكن اعلم ان الاخ رشيد هو شاعر وتفاجأت بقصيدته :عابر انا…

  • مسلـــــم مع إيقاف التنفيـد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:07

    هناك تناسب طردي بين الأيمان المطلق والغباء المطلق. الفزازي و رشيد و غيره ليسوا سوى عملاء تجاريين -Agent commerciaux- يسعون لجلب أكبر عدد من المتابعين بإسم الدين للإستفادة المادية أولا ثم لتحقيق الذات بأكبر عدد من المؤيدين.
    الفزازي أطلق النارعلى رجله بقوله أن الدين يتوارث فمن أبوه مسلم فهو مسلم و من أبوه يهودي فهو يهودي و من أبوه مسيحي فلا بأس أن يكون مسيحي، و إلا فسوف تدق رقبته لأنه إختار دينا غير دين أبويه. هذا يأكد مرة أخري أن الإسلام لم ينتشر بالمحبة كما يدعون، و القادمون من الشرق أثناء غزواتهم لم يكونوا يحملوا ورودا بل سيوفا مسللة تدق عنق كل من لم يستسلم أو يسلم بحد تعبيرهم.
    جهل الناس بالدين يجعلهم لعبة في يد رجال الدين يستعملونها لقضاء أمورهم. مثلما قامت به الإمبراطورية الرومانية لتوحيد صفوفها خلال الفترة الثانية. صدق إبن خلدون في قوله " "جهلك بدينك لا يجعلهم مسلمين" فهم زنادقة!!!

  • muslim
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:07

    كل دين غير الاسلام فحجته ضعيفة وهو اهون من بيت العنكبوت فالاسلام يسيطر على القلوب والعقول معا ولا يجد المرء بدا من ان يعتنقه ويعترف به ان كان منصفا وكانت سريرته سليمة
    يكفي مثلا ان الدخول للمساجد يستوجب على كل مرتاديها الطهارة والوضوء والحضور في اوقات معينة ومحددة بعضها ياتي في اوقات انشغال المرء بالعمل او حين خلوده للنوم وربما وجدت المسلم يفترش الارض تحت الشمس اوتحت المطر كيفما اتفق حتى لا تفوته الصلاة مع اخوانه وغيره من الطقوس ماهو شديد على النفس ورغم كل دلك تجدها ملئ بالمصلين عكس الكنائس التي لا تشترط كل هده الشروط ومع دلك تجدها خاوية على عروشها كما قال الاخ الفيزازي اليست هده اية من ايات الله
    يقول جل في علاه
    (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )

  • Omar US
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:16

    Décidément ce criminel terroriste persiste et signe. Il ne va jamais changer pour mieux. Le Maroc vient de signer la convention pour le respect des droits de l'homme en ce qui concerne le droit de croyance, mais ce sanguinaire parle toujours de tuer les gens qui ne pensent pas comme lui. Il faut le renvoyer en prison et jeter la clef, cette fois-ci une fois pour toute. Espèce de sanguinaire, j'ai quitté la religion à cause de salopard comme toi. Tu me donne envie de vomir. Publiez hespress. Votre cité est devenu une mecca pour les intégristes comme ce crapule.

  • sarah de marrakech
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:28

    ما شاء الله و لا حول ولا قوة الا بالله ، ما هدا المستوى الدي وصل اليه المغاربة المسلمين ، انا امازيغية الاصل و الله اصبحت اخجل من ان اقول امازيغية لان اغلب الامازيغ اصبحوا عنوانا للعلمانية و الالحاد حفظنا الله منهم
    اتقوا الله ، فالله واحد و الاسلام كامل و لايخشى المنافسة كما سبق و قال واحد من المعلقين الا تعرف ان اتقى الناس العلماء قاليك اصبحنا علماء و ادركنا الحقيقة لو كنت عالما حقيقيا لاادركت عظمة الخالق و حقيقة الكون انه لا يمكن ان يكون عبتا و لكن للاسف لم ترقى الى مستوى العلماءو عيب ان مثلك ينسب نفسه للعلم و العلماء

  • Rayan
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:35

    مغربي مقيم في فرنسا أتعجب لهؤلاء الأشخاص يقولون مرتد أمازيغي أقول لهم إن الكنائس أصبحت مساجد والحمد الله،أما السبب بتحول كم لنصرانية ،هو المسؤولين على هدا البلاد الحبيب بإعطاء رخص للجمعيات الخيرية متل croix rouge. و جمعيات أخرى وبمأنكم تعيشوا أيها الملحدون في قرى في الجبال البعيدة عن الحضارة مع العلم أسلافي عاشوا هناك واكانو من حملات القرأن و تخرجوا في الامامة. لدالك أقول للمسؤولين ان يمنعوا كل الجمعيات التي تدخل البلاد للمساعدة الفقراء ولكن ينشرون النصرانية في إقليم تتغير ووزارات. و تزنيت و خنيفراو القليم الشمال الناطور و،…. وأخيرا أقول لرشيد وأمتالهم عودو الى رابكم قبل ان تموتو على هذا الحال ؟ أعتذر إذا اخطأت في الكلمات شكرًا

  • سعيد بن صالح
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:39

    يخطيء كثير من الدعاة والفقهاء ورجال الدين عندما يفترون على الله الكذب ويزعمون أن الداخل في الإسلام لا يجوز له أن يتراجع عنه،وأن من يفعل ذلك مصيره القتل بعد الإستتابة.
    لا مجال هنا لتعداد الآيات القرآنية التي تتحدث صراحة عن امكانية والإرتدادعن الإسلام،أما العقاب فهو الإستبدال،والإتيان بقوم آخرين في مستوى المسؤولية، لكن الله لم يشر إطلاقا إلى مسألة القتل هذه.
    إن من يسمع أو يقرأ عن قتل المرتد،يعتقد أن الإسلام مصيدة للناس،الداخل إليها مفقود،والخارج منها مولود!قد يرسخ في الذهن أن الإسلام شبيه بتنظيم إجرمي صارم القوانين والأعراف،كالمافيا تماما،إذا دخله المرء،فعليه أن يقتلع من ذهنه فكرة الخروج منه إلا جثة دون رأس!
    أكرر القول:إن الله يريد قلوبنا الخالصة،وأعمالنا الصالحة،ولا معنى أن يسبح اللسان باسم الرحمان،ويرقص القلب للشيطان،اقرؤوا سورة التوبة،فالرب أخبرنا عن المنافقين من أصحاب النبي محمد أنهم:"وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ".

  • مغترب
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 18:44

    لطالما سعى الغرب الى تفكيك المجتمعات الإسلامية تارتا بالتميز العرقي ( عرب و امازيغ ) و لان يحاولون بمساعدة بعض الشاذين فكريا و نفسيا إلى زعزتها مستعملين بما مصطلح ( حرية الدين و العقيدة ) و المغرب شعبا و ملكا متشبة بعقيدته الإسلامية السمحاء ولا يهمه كلام السفهاء و المغرضين

  • moi
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:00

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ * رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً * فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ * وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ * وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ .

  • Amine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:07

    إلى الملحد الجبان اللذي يغير إسمه في كل تعليق لكي يوهمنا بأن الملحدين كثر في المغرب.. لماذا تختبأ وراء الخطوط و تقذف و تطعن في الإسلام؟ لماذا لا تتكلم في منابر إعلامية مثل الدعاة المسلمين إذا كنت على حق! لو كان الإسلام ليتزعزع بمثل هذه الشردمة لما بقي نوره ساطعا إلى اليوم.. السلام عليكم

  • محمد البخاري
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:34

    لقد قال الشيخ الكريم كل ما كان في قلبي الحمد لله والله لو تعلمون ماذا يقول هذا الكافر والجاحد عن ديننا الكريم ورسولنا الحبيب لاردتم قتله او تعذيبه باشرس الطرق لكن ذلك اليوم هو اليوم المستحيل نهائيا ولن يصير ابدا والمغرب بلد مسلم في غالبيته الساحقة وامنيتي ان ارى كل المغرب بلدا مسلما ان شاء الله لان الاسلام ينتشر بسرعة كبيرة في العالم كله وليس في المغرب فقط والحمد لله على كل شيئ وعلى كل نعمه

  • fouad.btp
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:51

    مع احترامي للشيخ الفزازي ، هناك تناقض في اقواله : يقول المرتد يجب ان يقتل ثم يقول بعدها "خلو هذه الكنائس ليس بتضييق من أحد " . لو عملت باقي الديانات بحد الردة ما سمعنا قط بمسيحي او يهودي اسلم دون ان يحتاج لهجرة وطنه . انا لا ادافع عن اليهودية او النصرانية او غيرها من الديانات ، لكن يجب ان نعلم ان النصارى و اليهود و البوذيون يعتقدون كما نعتقد ان دينهم هو الحق ، فلو وضعوا كما وضعنا نحن حدودا ( قتل او نفي ) لمن فكر في تغيير دينه ، ما انتشر الاسلام . حرية المعتقد تخدم الاسلام، ان كان شخص سايرتد في باطنه و يظهر في ظاهره انه مسلم خوفا من الحد فانا افضل ان اعلم انه ليس بمسلم. العقل و المنطق لا يقبلان ان يكون هناك دين يأمرنا بان نكره و نعتدي على من اختار لنفسه ( بمشيئة الله ) طريق غير طريق اتباع ذلك الدين ، و الا اظن ان الاسلام السمح ينافي العقل و المنطق .

  • pursangmarocain
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:51

    le seul probléme que j ai avec sy Rachid c est que il oublie de temps à autre ses origines et préfére parler en oriental à part ça je trouve que l homme nous a ouvert les yeux sur plusieurs choses … Tu es marocain sy Rachid et à part entiére ne laisse pas les schisophrénes te voler ce droit

  • moha
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:52

    Je suis de nationalite Marocaine , j aisubit une education Marocaine , j ai etudie ai Maroc et je n ai jamais quitte le Maroc parce que c mon pays natal et mon pays d origine comme celui de nos ancetres , mais je ne suis et je n etais jamais musulman comme disent certains que tous les Marocains sont des musulmans ,non et non , je ne veux jamais etre musulman ni le devenir . Pourquoi alors Mr Fizazi parle de MOURTAD ??? Mr Rachid est libre de choisir sa propre religion . Bravo a lui… d avoir le courage de l annoncer a haute voix …

  • سعيد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:52

    ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺣﺎﻝ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﺎﻃﻴﻦ ﻭﺗﺠﺎﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﻳﺘﻠﻮﻧﻮﻥ ﻛﺎﻟﺤﺮﺑﺎﺀ ﻭﻳﺘﻤﻠﻘﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﺪ ﻟﻜﻲ ﻳﻠﻘﻲ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻔﺘﺎﺕ.ﻭﻣﺎﺫﺍ يستفيد ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻠﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻭ ﻓﺮﺍﻏﻬﺎ, ﺣﺮﻳﻪ ﺍﻟﺎﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺎﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮ.ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﺎ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﺍﻟﻤﻠﺘﺤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺼﺒﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺍﻫﻤﻴﻦ ﻣﻨﺎﻓﺤﻴﻦ ﻭﻣﺪﺍﻓﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢمن ﺷﻮﻫﻪ ﻭﻧﻔﺮﻭﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻨﻪ.ﺍﻟﺘﻂﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻳﺘﺤﻘﻘﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻤل ء ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﺒﺌﻴﺲ ﻟﻦ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺳﻤﺎﺳﺮﻩ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺎﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻮﻥ ﺍﻟﺎﺩﻭﺍﺭ ﻭﻳﻐﺮﻗﻮﻥ ﺷﻌﻮﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ.

  • مهاجرة
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 19:57

    يا سادة و دونكم كثير واليهم اوجه سوُالي ماهي العلمانية؟اهي وشم الدموع بالون الاخضر تحت العين كما نرى. فالقطارات و وساءل النقل ببلد العلمانية ام انها اقراط ف اللسان و الشفاه انا مقيمة ب نيويورك بعد تعب الاسبوع استيقض الاحد على اجراس الكناءس من فضولي اخرج كل اسبوع لارى ما تغير عن سابقه لا شيء سيارتان او تلات ف المدخل بنفس العدد اطفال صغار يوكضون و سيدة تتكلم في الهاتف وتراقبهم في نفس الوقت لا ترى مجموعة تتعدى العشرة . بالكنيسة الا بحفل الزفاف و حتى هذا نادر لاتجاه الاغلبية لزواج مدني اما موتاهم فبيت الاموات عزاءهم في حين مساجد اقل مساحة من السكن القتصادي متراصة دفىء ينسيك قرًّ الثلج يلبون نداء اذان نبع من الضلوع بعدما منعته السلطات رفقا بانفسكم البارات و المطاعم والكزنهات لم تدع وقتا للكنيسة في بلاد العلمانية فلما تطالبون بها في بلاد الاسلام ناهيك عن الجفاء من الاهل فعجزتهم اصبحو ينتضرون زيارة من الموت لا من الابناء اهاذه العلمانية التي تطلبون

  • Mdm
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:07

    Ou es la reaction du ministr toufik

  • عزيز الأرامي الأمازيغي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:15

    الى 57 الشاب الملحد الأمازيغي

    في شبابي كنت افكر مثلك و اكره القومية العربية
    للأسف الشديد المجال هنا لا يكفي ؟؟؟
    بإختصار شديد :
    -01 – اولا النبي محمد صلى الله عليه و سلم ليس عرقيا بعــــربي بل هو حفيذ سيدنا ابراهيم عليه السلام و ابراهيم سرياني/آرامي و لا علاقة له باعرق العربي لأن العرب موجودون بالجزيرة اللف السنين قبل ميلاده
    ذ رية ابراهيم هم الدين إصـــطــفاهم الله للدين …نحن نصلي على سيدنا محمد و سيدنا ابراهيم و آله ..و لا نصلي على آل العرب ؟؟؟
    — انزل الله القرآن بالعربية لأن العرب هم اشد الناس بعدا عن الله رغم جوارهم للرسالات المنزلة … ولكن العرب يفهمون الأمور بالمقلوب …و قد اوصاهم سيدنا عمر الفاروق بعدم ربط الأسلام بالعرق " لقد اعزنا الله بالأسلام و من …الخ لكن للأسف ؟؟؟
    الخلاصة هي ان كثير من شباب الحركة الأمازيغية يربطون الأسلام بالعروبة القومية التي تستعلي على الآخرين …و هذا موقف غير صحيح و لا علاقة له بالأسلام الحقيقي …؟؟؟

  • Midoo
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:28

    نحن شعب مسلم مسالم. الوطن و الملك لكل المغاربة: المسلمون، المسحيون اليهود بلا وحتى الملحدون
    الدين وحده لله…يا اخواني لا إكراه في الدين…المهم أن يعم السلم، الحب، التعاون…

  • مغربية
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 20:58

    والله انتم يا مسلمين في نعمة تحسدون عليها المراة الغير مسلمة تمارس الجنس مع رجال مختلفين وتلد اطفال متنوعين وكل من يمارس معها الجنس يتركها بعد ان يمل منها وتجدها كبيرة في السن وتشتغل لكي تدفع حق الكرا ووو وعندما تعجز اكثر تدخل دار العجزة ليس لهم حدود لا يتعدوها ،بل كل شيء متاح عندهم لا تغركم المظاهر والله انتم الاحسن بكثير وقاكم الله شر الحساد

  • الخفاش
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:08

    الى من يعلقون حول هذا الموضوع باسم الامازيغ ،ليكن في علمكم ان الامازيغ هم اكثر الناس تدينا وتشبتا بدينهم الذي هو الاسلام، وحبهم للاسلام احب اليهم من ابنائهم ، فلا داعي ايها الملحد المرتد عن دينه الكافر ان تتشدق بكونك امازيغي، بزااااااااااااااااف عليك تكون امازيغي.

  • الملاحظ المغربي
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:15

    الملفت للنظر في التعاليق هو محاولة إلصاق الأمازيغية بالعلمانية و المسيحية, و ظني أن أقلام خارجية لها يد بالموضوع حتى يتم ضرب المغاربة ببعض.. لكن هذا بعدهم, الحمد لله معظم المغاربة سواء الناطقين بالأمازيغية أو بالدارجة أو بغيرها من الألسن هم مسلمين و يحترمون سائر الأديان و الدليل هو العدد الهائل من الأجانب الذين يؤمون المغرب على مدار السنة بل و منهم من هو مستقر بيننا, و لم يثبت و لا مرة أن بلّغ أحدهم لمضايقة تعرض لها أثناء ممارسته لشعائره الدينية. أما المغاربة الناطقين بالأمازيغية, كغيرهم من المغاربة الغير الناطقين بها في الوقت الراهن هم من دافع و لا يزال عن الإسلام في هذا الوطن العزيز, بل و يتشبثون بالإسلام دون أي مركب نقص. و الملاحظ أيضا أن غل و حقد من يعتبرون أنفسهم حداثيين و علمانيين و ملحدين هو دافعهم الأساس لإستغلال فضاء التعاليق هذا لنشر سمومهم و الإستعان بمسميات مختلفة لأجل عرض أكبر عدد ممكن من التعاليق المناوئة للمغاربة المسلمين. لكن هم " يريدون أن يطفؤوا نور الله, و الله متم نوره و لو كره الكافرون" أمثال أخوهم رشيد و هو من الرشد أبعد.

  • marocain
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:39

    un membre de la mafia criminelle quand il quitte la mafia ,celle -ci l'assassine ,.la mafia le tue .ces extrémistes fanatiques veulent=islam=mafia

  • indifférent
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:47

    الكناس فارغة قي البلاد الإسلامية ،السبب معروف ولا يجب علينا إخفاء رؤوسنا في الرمال، لأن هناك نفق خاص يربط الكنيسة بالسجن أو القبر مباشرة.(ذخول الحمام ماشي بحال خروجو). أما كون الكنائس في أوربا و دول أخرى مسيحية فارغة فذالك لأن شعوبها واعية و تحررت من قبضة رجال الدين و خرافاتهم و أساطيرهم و إلتجؤوا إلى العلم و المنطق. في كل مواقع التعارف و الدردشة التي يطلب من المسجلين فيها إعطاء معلومات عنهم – الأسم- تاريخ الإزدياد -الجنسبة-الديانة-…إلخ تجد أغلبية المشاركين الأوروبيين ملحدين athée.أما الكنائس في مصر أو لبنان حيث الجهل فهي مليئة و ذالك لطبيعة دستور البلدين الذي يسمح للمسحيين بممارسة طقوسهم بخلاف المغرب الذي ينص فيه الدستور على أن كل مغربي فهو إما مسلم أو يهوذي بالولادة و لا يحق له أن يكون مسيحيا أو غير متدين، وهذا مايجهله معظم المغاربة

  • طارق بن زياد
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:49

    ياشيخ لو اتاحت الفرصة لناس ان يختاروا دينهم وبحرية الدين لمتلأت الكنائس اكثر مما تتصور ولكن الخوف منك ومن امثلك ومن عائلاتهم حال دون ذالك السيد رشيد مسالم وسلم نفسه لله عن طريق المسيح وهو يؤمن بالله ووحدانيته عن طريق عيسى بن مريم الدي يعترف به الاسلام كذالك لان الاسلام يعترف بجميع الانبياء والرسل وبجميع الاديان كيف ماكانت ،كلاماك مردود عليك ، وقبل يومين فقط وقع المغرب في جنيف بلاهاي على وتيقة حق اختيار الديانات اين كنت ولماذا لم تنبش ولو بكلمة واحدة ، ماكلامك يا شيخ فارغ لا دوق له ارجع الى صوابك

  • sara
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:49

    للاسف بزاف التعليقات كتكول باللي الكنائس خاوية واش كنتو فيهم احنا عندنا والرب اللي شاهد على هضرتي باللي كنيستنا غادي تتطرطق فشي مرات الا مشينا معطلين مكنلقاوش بلايصنا ما نعمموش وما نحكموش على اللي ما شفناهش
    ونبغي نزيدكم تعرفو باللي راكم ما فاهمينش اشنو كتعني الكنيسة راه الكنيسة ماشي هي رهبان وناقوس وبناية عالية
    كيكول الانجيل على كل جوج الناس ولا ثلاتة تجمعو باسم المسيح راه هده هي الكنيسة وكال تاثي اللي تربطوه على لرض يتربط فالسما واللي تحلوه على لرض يتحل فالسما
    ايوا انا كنتشفع ونصلي باش تكون بلادي للمسيح الحق والطريق والحياة
    راه ما عندناش فالمغرب غير جوج ولا ثلاتة راه عندنا بزاف الاسر اللي سلمات حياتها للرب ومازال الرب يتمجد ويبان الضو دياله فوسط الضلام ويعطي نهضة باش نعرفو الله الحقيقي
    مع الاحترام والسلام

  • elhachimi azeddine
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:53

    الحمد لله على نعمة الاسلام واتعجب لمن يتخلى عن دين الاسلام فيبيع دينه بثمن بخس دراهمم معدودات ويشن الحرب علىالاسلام والمسلمين الايرون الكثير من المشاهير والملاحد ممن كدسو الاموال والثروات لم يجدوا الراحة الا في دين الاسلام ليدافعوا عن هذا الدين

  • يوسف حسن
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 21:55

    لو أراد رشيد الشهرة لأصبح داعية إسلامي، ولن يكتفي بالشهرة بل سيجد الطريق إلى البيترودولار والنساء كما فعل الفيزازي. الفيزازي من أكبر المنافقين، ولا غرابة في ذلك لأن الاسلام دين النفاق. فرق شاسع بينه وبين رشيد الذي تخلص من جهل الاسلام ولو أن حياته مهددة وتتربص بها الوحوش التي تشرئب لقتل المرتدين كما يبدو لدى الكثير من المعلقين.

  • BEN ARBI
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:00

    Pour identifier leurs ennemis,les musulmans ont développé un islam visible;le musulman fait cinq prières par jour; mieux si il les fait à la mosquée comme ça on le voit faire ses prières; ensuite la prière du vendredi qui ne se conçoit qu'en groupe, puis tout le tapage fait autour de celui qui désire effectuer le pèlerinage à la mecque , ajoutez à ça le hijjab qu'on cherche à imposer
    فلهذا السبب المساجد مملؤة والكنائس خاوية على عروشها كما تقول. فالإيمان بالله لايظهر للاخرين, وكذلك الإيمان برسله,أ و بكتبه, أوبالقدر خيره و شره, و الإيمان بملائكته. فأكون مؤمنا اؤدي فرائضي اينما شأت.
    يوم القيامة بعد الحساب سيق أهل النار إلى النار, وسيق أهل الجنة إلى الجنة, أهل الجنة لما دخلوها وجدوا فيها اناس فسألوهم لم نراكم تحاسبون فكيف دخلتم الجنة, فأجابوهم :كنا نعبد الله في خفاء فأدخلنا الجنة في خفاء.

  • صابر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 22:10

    هل المغاربة المسيحيين ينتمون إلى الكنيسة الجامعة ـ كاتوليكية ـ؟
    يقولون الكنائش فارغة، هل زرتم يوما كنيسة إنجيلية أو بروتيستانتية بصفة عامة؟ هل تعرفون على الاقل شكلها، أم تظنون أن البنايات التي تسمونها كنيسة هي لكل الطوائف المسيحية،
    قال أحد البلداء أن الكنائس في ألمانيا فارغة، ياجاهل لن تجد لك مكانا ولو من باب الفضول في الكنائس البروتيستانتية للوقوف. كذلك البيوت المخصصة للعبادة في المغرب.
    أبتسم، كي لا أضحك من شيخ ينتمي لأمة ضحكت من جهلها الامم…. ومازالت تضحك.

  • الفاروق عمر
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا مكان لضعاف النفوس المرتدين بيننا سبق لي ان سمعت بان المرتدين يكرهون الموت كرها شديدا فهم مرعوبون وخائفون من لقاء الله تلك مسالة فطرية تتعلق بالله والعبد …
    اغلبهم لا يعلم عن الاسلام شيء الا اسمه و لا هم درسوا علم الاديان و لا هم يحزنون مجرد اغبياء ياكلون وينامون متاخرين ويستيقظون مع 12 زوالا ويسكرون بالليل وفي الاخير ينهمكون في كتب التعليقات السخيفة يحسبون ان كل كلمة تخرج من افواههم او من الكيبورد تغيض الاخرين بل على العكس تماما بل تزيد اولي القوة قوة وحزما و ايمان برب العزة …
    لو جئتم في زمن الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما بقي لكم مثقال ذرة من الوجود لاكن اعملوا جيدا وثابروا لكي تبقوا على قيد الحياة لان ملك الموت يترصدكم في كل لحظة وحين …
    افضل الموت على ان اعبد واصلي لصليب خشبي سخيف معلق عليه ثمثال شبه عاري حضارة اخر زمن …
    المرتد عن الاسلام اصحابه لا يعلمون مدى خطورة الامر فانتم اسوء حتى من عبدة القردة و الفئران و الصخر فهؤلاء مهما بلغ الامر لربما لم تصل الى مسامعهم كلام الله ورسوله اما انتم فمن الله عليكم بان جعلكم في امة الخاتم فما لكم من عذر

  • الدين لله الوطن للجميع.
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:17

    الدين لله والوطن للجميع يتسع والحمد لله للمسلم واليهودي والمسيحي والملحد، فقط يجب أن نحترم بعضنا ونترك الحساب لله وحده.
    أما هذا الشيخ المحترم فأقول له خلاص؛ انتهت تلك العهود القديمة الدي كانت تُساق فيه الجماهير كالخرفان من طرف المشاييخ والفقهاء إلى الأبد، نظرا لأن الناس اصبحت لها عقول نيرة تميز به الحرام والحلال وأظن أن الشيخ بنفسه يعلم بلا شك بأنهم فقدوا الكثيرمن الأوراق نظرا لأن وزنهم تقلص بشكل كبير عما كان عليه بالأمس البعيد.

  • المرض ام لاهواء ام الجهل
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 23:56

    قبل حوار السيد رشيد ندعوه الى زيارة طبيب نفساني وهدا ليس تهكم بل الحقيقه لان المسلم هو مسيحي ويهودي ايضا وبالتالي انت تطالبنا ليس بالتطوز الديني بل بالنكوص الفكري وهي سمه نزلاء المصحات العقليه.واتمنى لك شخصيا الشفاء فلا اظن الا ان القلم قد رفع عنك قبل سفرك الى قبرص

  • مواطن مغربي
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:01

    نحن المسلمون ندافع عن الاسلام…وننتقد اعداء الدين …ولكننا مع الاسف الشديد مسلمون قولا وليس فعلا…وبعبارة واضحة فان اغلب المسلمين يتعاملون في واقعهم بالمال فقط والنفاق مع انفسهم واصدقائهم وجيرانهم والمجتمع قاطبة…الدليل القاطع ..اين نحن من قول الرسول- ص – ( المؤمنون في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد ادا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الاعضاء بالسهر والحمى).وقوله -ص-(من بات شبعان وجاره جائع خرج من دمة الله) وقول الرسول -ص-(من بات لا يهتم بامر المسلمين فليس منهم).وقول الله تعالى ( كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر….)فنحن المسلمون اليوم لا نامر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر ولو باللسان او القلب وهو اضعف الايمان. لقد تلاشت القيم الاسلامية من مجتمعاتنا شيئا فشيئا …لا رحمة ولا شفقة بين افراد المجتمع بل حتى بين افراد العائلة الواحدة لا تجد الا التنافر والتباغض وانقطاع صلاة الرحم بين الاشقاء فبالاحرى الاقارب والجيران….فهم نحن مسلمون فعلا …انا مغربي مسلم ولكنني اشك في دلك …لان الامة الاسلامية لم يعد لها وجود في العالم اليوم. مادام لايوجد مؤمنون كجسد واحد.

  • محمد بلحجو
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:26

    تصحيح للاخ الكريم sounna amazigh رقم 47 ما استدللت به ليست اية وانما الاية هي قوله تعالى( من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فاولائك هم الخسرون ) في الثمن الاول حزب 18 من المصحف الشريف والثانية جاءت في الربع الثاني من سورة الكهف (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا) صدق الله العظيم

  • moslim
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:35

    الحمد لله على نعمة الاسلام … حيـــاك الله، يا شيخنــا الفاضل

  • abou reda
    السبت 5 أبريل 2014 - 00:50

    ا صبح الاخ رشيد بمثابة (هوس) لكل شيوخ الاسلام.
    لا لجرم اقترفه,ولكن لفكر لم يتقبله..وهذا حق من حقوقه الفردية .منهم من
    حرض على اهدار دمه ,ناهيك على السب و القذف والتجريح بشتى اصنافه….!

  • MANTIQUI
    السبت 5 أبريل 2014 - 02:30

    Mr fizazi,vous avez fait une bourde monumentale…Rien ne peut empecher amir al mouminine de faire une visite dans une eglise de son royaume,
    pas pour faire la priere bien sur ,mais ça le denomé rachid n a pas formulé ce souhait…
    Omar ibn al khattab (r) lui meme l a fait apres la conquete d al qods par les musulmans.il a visité une eglise..et selon les historiens de l epoque il y aurrait meme fait sa priere si il n avait eu peur que dans le futur les musulmans le prenne comme pretexte pour detruire cette eglise…ce sont des faits historique avérés..
    Quand a ce rachid ,ce mortad qui selon vous meriterait la Mort ….
    pour prouver qu il ai abandonné la religion il faut d abords prouver qu il a un jour adherer a cette religion..Et pour finir mr fizazi , un personnage aussi mediatique que vous ,en interpellant cet anonyme de rachid ,ne fait que le sortir de l anonymat…Vous lui donnez une vie mediatique vous qui voulez sa mort physique..vraiment n importe quoi ya cheikhina al fadel

  • naim
    السبت 5 أبريل 2014 - 04:36

    قال تعالى: { وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ فَإِن يَتُوبُواْ يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } التوبة الآية 74.
    – عن بن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من بدل دينه فاقتلوه " ( البخاري 3017).
    2 – عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق لدينه التارك للجماعة " ( البخاري 6878 ، ومسلم 1676).
    : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا موسى الأشعري رضي الله عنه واليا إلى اليمن، ثم اتبعه معاذ بن جبل رضي الله عنه، فلما قدم عليه ألقى أبو موسى وسادة لمعاذ، وقال: انزل، وإذا رجل عنده موثق، قال معاذ: ما هذا؟ قال: كان يهوديا فأسلم ثم تهود، قال: اجلس، قال: لا أجلس حتى يقتل، قضاء الله ورسوله ـ ثلاث مرات ـ فأمر به فقتل». ( البخاري 6923، مسلم، 1733).

  • Abou Khadifa
    السبت 5 أبريل 2014 - 05:33

    ا لكنائس حتى في بلاد المسيحيين خاوية على عروشها

  • العبودي
    السبت 5 أبريل 2014 - 05:51

    الكنائس ليست خاوية على عروشها في المغرب فقط بل حتى في الدول الغربية المسيحية بل وصل الامر في كندا ان يستعينوا بقساوسة من افريقيا للقيام بالقداس الديني في الكنائس التي اغلب روادها من أمثال المرتد رشيد مقابل إعانات مادية واوراق إقامة.

  • طارق بن زياد
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:03

    ياشيخ الفيزازي في الكنيسة يعبدون الله وليس غير الله ولا يسبون اي دين من الاديان السماوية كما تفعلون انتم في المساجد اليهود وتسبون دين المسيحية دين الله كما هو معترف به القرآن دين اليهود هودين من الله سيدنا موسى وعيسى وجميع الأنبياء تسبون ما أنزل الله اليس هذا كفر؟

  • jamal
    السبت 5 أبريل 2014 - 07:27

    كلمة الله العليا هي حرية الاختيار للإنسان فلا معنى للحساب إذا كان الإنسان مُجبر مُكره وخصوصا فيما يتعلق بالامور الاعتقادية الغيبية التي لا يطلع عليها إلا الله ولا يفصل فيها إلا هو فما دخل الفزازي في أمور تخص الله في علاقته مع عباده وتخص الملك وعلاقته بالمغاربة كل المغاربة .أمير المؤمنين نعم المؤمنين بالقوانين والقيم الكونية والوطنية والتنظيمية حيث الأمن والكرامة والعدل وو والمؤمنين منهم برسالة محمد ص العالمية .

  • salmitaa
    السبت 5 أبريل 2014 - 09:35

    احسنت ياا شيخ بارك الله فيك
    لا اكراه في الديين و امتنا لن تخسر شيئا بارتداده لكن هذا المسمى برشيد لم يرتد بينه و بين نفسه بل ينشر ذلك يغية اتارة الفتنة والشكوووك في نفوس الناس كمااا يحااول تعكير النظام العام بدولتنا الاسلامية
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( مَثَلُ المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم ، مثل الجسد . إذا اشتكي منه عضو ، تداعي له سائر الأعضاء بالسهر والحمي . )) و هذا ابمرتد فاارق امة كانت تحميه انه بهذا يمااارس خيانة وطنية و خيامة الوطن جزائهااا الاعدام

  • رجاء
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:13

    انابعدا تصادمت،ملي شفت واكتشفت واحد الموقع تايتكلم بالدارجة المغربية ،ويقرأ الإنجيل كذلك ،وينشأ برامج ،المذيعة مغربية والضيوف مغاربة،مسيحيين،وافينكم يا ها كرز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • FATIMA
    السبت 5 أبريل 2014 - 10:26

    هل سبق لك يا شيخ وزرت كنائس المغرب لتطلق احكامك؟ هل استصدار فتوى قتل المرتد تترك الحرية للمسيحيين بالذهاب للكنيسة؟هل سبق واجاب شيوخ الاسلام على تساؤلات رشيد كل ما سمعت منهم هو السب والتكفير كما تتبجح انت حينما قلت له مارس ردتك في قبرص فنحن لا نريدك فمن تمثل يا ترى حتى تقصي مغربيا من وطنه,نريدها دولة علمانية تكفل للجميع حرية المعتقد بدون مضايقات كما يفعل امثالك.انت تنظر للاسلام كدين صحيح والمسيحي ينظر لدينه بنفس النظرة اذا مالعيب في ممارسته لدينه بكل حرية وهل ستحاسب معه يوم القيامة.انت يا شيخ لم تتخلص من فيروس التكفير والدليل ان اصدقاءك ما ان خرجوا من السجن حتى توجهوا لسوريا حالمين بانهار من الخمر والعسل والحور العين

  • Saidamraoui
    السبت 5 أبريل 2014 - 11:26

    المسالة الدينية ليست شخصية ودعاية تحريضية متناقضة فايها الشيخ الفزازي لا تضحك على العقول؟ ولو ان صوتك اصبح مرفوعا ومشهورا اعلاميا؟ فاذا كنت تناقش الافكار وليس الاشخاص؟ فسوف اطرح عليك بعض الاسئلة؟لقد تعلمنا في المدارس ايقونة (اومن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره) وكل المسلمين الاحرار يعرفون هذه الايقونة؟ فانا لست مع علان او فلان؟ ولكن الخالق تعالى اعطانا عقولا نفكربها ونفرق بين الصواب والخطا والصدق والكذب وبين الحق والباطل؟ فحجة (رشيد المغربي) دامغة بغض النظر عن التنصير او الاسلمة او التخريف؟ فالمسلمون لا يفرقون بين رسل الله وبالتالي كتبه فعندما ندعي ان الانجيل والثوراة محرفة هل ليس هذا نفاقا وكذبا كما انه سيضر بنفوس وعقول معتنقيهما فقد يبادرون هم كذلك بان القران محرف الشيئ الذي يغضبنا ويضر بمعتقدنا؟ ولهذا لا يجب افتعال الفتن واثارة النعرات فاذا كان طلب (رشيد المغربي) لامير المؤمنين بزيارة كنيسة ما فالجواب بان الكنائس خاوية على عروشها؟ لا يفيد لان سطحي ومتسرع لاننا في الاصل نؤمن بالديانات الابراهيمية السماوية الثلاث فالرد على هذا المكريستوجب حكمة الفاروق عمر(ض)

  • هاني أليتيم
    السبت 5 أبريل 2014 - 16:22

    سلام لك أيها ألشيخ ألكريم , لا أفهم لماذا أنتم متعصبون ألى هذا ألدرجة , ولماذا لا يحق لاي شخص في ألعالم بأن يعبر عن رأية أو عن معتقدة , ولماذا لا يوجد حرية لشخص في أختيار ما يريد من أيمان أو أفكار يريد أن يتبناها في حياتة . ولماذا ألديانة ألاسلامية تخول نفسها في تسير ألاخرين من ألناس , ومن أعطاها ألحق في ذالك , هل أللّة ضعيف ألى هذة ألدرجة وغير قادر بأن يحمي خلقة , لذلك أرسل حليف لة ليقوم بواجب أللّة ؟ فما حاجتنا بهاذا ألة ألضعيف وما حاجة ألبشرية لة ؟ فأذأ لماذا خلقنا أللّة ولماذا أللّة لا يقدر أن يحمي خليقة , فأذن من هذا ألة ومن أين جاء , أم هل هذا ألة حقيقي أم ألة مزيف ومن خيال ألنبي ألذي أنتم أيها الشيوخ تفتخرون بة , أليس لنا عقول قد أوهبنا أللّة لنا ألذي هو ألة ألحقيقي , ام ماذا ؟ ولماذ كل من ترك ألاسلام وأتبع دين آخر هو مقتنع به يفتل ويقال عنة كافر , أليس هذا نفاق وتحريم لما أعطانا أللّة من فكر وحرية في ألاختيار , أم اننا شعب مسير تحت شريعة من صنع بشر ؟ فما هذا ألدين ألذي يتحكم بمصير ألبشر ويجبرهم على ألبقاء في دين غصب من أنفهم , مع ان أللّة أعطانا نفس وحياة لنعيش في هذة ألدنيا .

  • دايز
    السبت 5 أبريل 2014 - 20:24

    الكثير من المعلقين يتحدث عن الإحترام و ضرورة احترام اختيارات الآخرين..
    لا أعرف كيف أحترم من يسب ديني و رسولي طول الوقت .. أسعفوني…

  • che guevara
    السبت 5 أبريل 2014 - 20:44

    الدين هو أفيون الشعوب فبدل النقاش حول هته المعطيات لابد للنضر بعين الاعتبار للجياع والمشردين والكادحين

  • علي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 18:53

    ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻓﻴﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻭﺭﻏﻢ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﺎ.ﻳﺪﻋﻮﺍﻥ ﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﻭﺍﻟﺎﺣﺴﺎﻥ ﻟﻬﻤﺎ.ﻭﻳﺤﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻩ ﺃﺣﺪ .
    ﺍﻟﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺍن ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻠﻤﺴﻜﻴﻦ ﻭﻫﻲ ﺣﻘﻪ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺣﺴﻧﺔ.
    ﻭﺿﻤﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻛﺮﺍﻣﺘﻬﺎ ﻭﻟﻠﺎﺑﻨﺎﺀ ﺍﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺪﻝ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺳﻠﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺷﻬﺎﺭ ﻭﺍﻣﺎ ﻟﺎﺑﻨﺎء ﻟﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﻫﻲ ﺍﺑﺎﺋﻬﻢ.

  • فتاش من ايطاليا
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 21:34

    أيها الغريب صاحب التعليق رقم 24، كما سميت أنت نفسك: أفول لك أنت لست بملحد و لا بشيوعي و لا بماجوسي و لا حتى أي شيء…ما أنت إلا كائن غريب متنكر لا هوية له فكيف يحق للسان غريب متنكر لهويته أن يتطاول على الإسلام الذي يجد فيه العلاج و الخلاص يوميا عدد كبير من العلماء و كبار الشيوعيين و الملاحدة و ممن كانوا يعتنقون المسيحية و اليهودية و ديانات أخرى. ابحث و اقرأ أيها الغريب المتنكر لهويته فتعرف أن عددا كبيرا من عمالقة الفكر الغربي، من علماء و فلاسفة و اكاديميين و علماء دين هنا بالغرب المسيحي اليهودي الشيوعي العلماني وو…الذي حقق أرقاما قياسية مبهرة في العلم و التكنولوجية و التمدن و الحرية و الحقوق المدنية و السياسية الى غير ذلك، أصبحوا اليوم و أكثر من أي وقت آخر يدخلون في دين الإسلام أفواجا افواجا بمحض إرادتهم و طبعا بعد دراسة و بحث و تمحيص و اقتناع منطقي بالإمتيازات الكبرى و الفريدة للدين الإسلامي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب