أيَّة أوراقٍ يحوزهَا المغرب في سعيهِ إلى التموقع بينَ كبار إفريقيا؟

أيَّة أوراقٍ يحوزهَا المغرب في سعيهِ إلى التموقع بينَ كبار إفريقيا؟
الأحد 13 أبريل 2014 - 12:45

جولةُ الأسابِيع الثلاثة التِي قادت عاهلَ المغرب، محمدًا السادس، فِي شهري فبراير ومارس، إلى أربعةٍ بلدانٍ في غرب إفريقيا، تطفحُ بكثيرٍ من الدلالات. ففِي الكوديفوار وغينيا كوناكري والغابون كما فِي مالِي، جدد الملك، نظرةً استراتيجيَّة ترنُو إلى دورٍ مغربِي محورِي، في صعود إفريقيا، وعلى نطاق تعاونها مع أوربَا؛ هذه الأسباب قدْ تعززُ ورقة المغرب، وترفعُ فرصَ نجاح المساعِي التِي يبذلهَا، على صعيد القارة.

منذ اعتلائه العرش عامَ 1999، أجرى الملكُ المغربِيُّ عدَّة زياراتٍ إلى جيرانه الأفارقة، وفي حدود ذلكَ كانت الأمور عاديَّة، بالنسبة إلى قائد بلد، لكن الجولة الأخيرة التي قامَ بها إلى غرب إفريقيا، ما بين الثامن عشر من فبراير والثامن من مارس، المنصرمين، أبات عن أمور جديدة. أولَّا مدة الزيارة الاستثنائية، التي تظهرُ أهمية الالتزام تجاة إفريقيا. وثانيا، وهو الأهم، أنَّ الزيارة قادت إلى تسليط الضوء على ديبلوماسيَّة متعددة الأوجه، تشملُو الاقتصاد والحكامة والدين والجيو استراتيجيَّة.

خامس قوَّة اقتصاديَّة في إفريقيا

أوربا تنظرُ إلى المغرب باعتباره خامس قوَّة اقتصاديَّة في إفريقيا، وهو يبدُو بلدًا متواضعًا، في تصنيفه ذاك، إلى حد نسبي. بناتجه الداخلِي الخام الذي لا يتجاوزُ 105 مليار دولار، في 2013، فيما يبلغُ الناتج الداخلي الخام لجارته الجزائر أزيد من الضعف، ويربُو على 240 مليار دولار، فيما ساكنتا البلدين متقاربتان من حيث التعداد، 32 مليُون نسمة في المغرب مقابلَ 35 مليون نسمة في الجزائر.

لكنَّنا نعلمُ جيدًا أنَّ المغرب لا يتوفرُ على ما للجزائر من ريعٍ هائل يدره البترول والغاز، حتى أنه مكنَ الجزائر من كسبِ 63 مليار دولار في 2013، أيْ 98 بالمائة من صادرات البلاد.
وإنْ كان الناتجُ الداخلي الخام من البترول يصنعُ الحاضر، فإنَّ المستقبل يطرحُ علامة استفهام. لأنَّ تحديد قدرات بلدٍ ما، في يومنا هذا، يستندُ إلى مقاييس أخرى، كمدَى القدرة على الإصلاح، وتحسين الحكامة العموميَّة ومناخ الأعمال، والظفر بثقة المستثمرين. وإنجاز البنية التحية. والدفع قدمًا بالحقوق الكونية، والقبول بالإصلاحات المجتمعيَّة بتوافق واسع، والحفاظ على السلم الاجتماعي واستقرار البلاد.

الإصلاحات والمصالحة الوطنيَّة

كلُّ ما ذلك، قام به المغرب أوْ انخرطَ فيه على الأقل منذ حواليْ 15 عامًا. سواء من حيث إصلاح مدونة الأسرة في 2004، على نحوٍ حدَّ من إمكانيَّة تعدد الزوجات، وإنْ لم يلغه بشكل كامل، إذْ لمْ ييقَ الزوجُ قادرًا على أنْ يرتبط بزوجة ثانية، ما لمْ يظهر القدرة على تأمين حياةٍ كريمة للزوجتين، وهو مكتسبٌ تقوَّى مع دستور 2011 الذِي أقرَّ المساواة المدنيَّة والاجتماعيَّة بين الرجل والمرأة.

لقد قبل الملك في المغرب، أن يتنازل عن بعض صلاحياته في دستور 2011، المتبنى في أعقاب استفتاء شعبِي، حيث تنصُّ وثيقة الفاتح من يوليوز على لزوم تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأغلبِي، فيمَا لمْ يكن ذلكَ واجبًا، كمَا أنَّ رئيس الحكومة بات قادرًا على أن يحل البرلمان.

تقدمٌ فِي الإصلاح

المغربَ اتجه موازاةً مع ذلك، نحو التقليل من المركزيَّة، بغرض التوجه نحو جهويَّة موسعة، وهو ما يرَى إزاءه الأكاديميُّ الفرنسي المختص في القانون العام، فريديريك روفيلوا، أنَّ المغرب يطمحُ عبر سياسة الجهوية الموسعة إلى أنْ يتحول إلى نموذج لدول المنطقة، ويظهر أنَّ الجهويَّة ليستْ حكرًا على الدول الثريَّة.

المغرب كانَ قدْ شرع قبل ذلك، في بدايات 2000 في عمل كبير قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة، التي أنشئت سنة 2004، لتعالج كافَّة الانتهاكات الحقوقيَّة التي عرفها المغربُ، منذ الاستقلال وحتى تشكيل لجنةٍ للتحكيم والتعويض فِي 1999. وأيًّا كانت الدرجة التي وفقت الهيئة في أنْ تعمل بها إلَّا أنهَا تبقى عملًا معتبرًا، فِي الوقت الذِي لا زالت بعض الدول تعيشُ فيه حقب رصاص، وفتراتٍ حالكة من تاريخها.

تقدمٌ كبير في التجهيز والبنى التحتيَّة

لقد قطع المغرب أشواطًا مهمَّة على مستوى التنمية الاقتصاديَّة والاجتماعية، كما أبان عن ذلك المعهد الأورو متوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادي، الذي جرى نشره في شهر يناير، فعلى صعيد البنى التحتيَّة تم اتخاذ مبادرات نموذجيَّة، مثل ميناء طنجة المتوسط في 2007، فضْلًا عن إطلاق إنجاز قطار فائق السرعة بين الدار البيضاء وطنجة، من المرتقب تدشينه.

جولة غرب إفريقيا: اتفاقيات في كل المجالات

2.5 بالمائة فقط من تجارة المغرب الخارجيَّة، هي التي تتم مع القارة الإفريقية، في حين أنَّ 85 بالمائة من الاستثمارات المغربيَّة في الخارج تتجه إلى القارة نفسها، مما تكون معه المملكة ثانيةً بعد جنوب إفريقيا.

المغربُ قوَّى حضورهُ عبر عشرات الاتفاقيات، تموقعت مع الدول الإفريقيَّة، تشملُ قطاعات، كالتصدير والسياحة والفلاحة والسكن الاجتماعي وصناعة الأدوية والتعليم العالي والمناطق الصناعية، انضافت إليها خطواتٌ رمزيَّة، مثل إطلاق أشغال لتأهيل مسجد فيصل في غينيا كوناكري، بكلفة قدرت ب400 ألف أورو، يمولها المغرب، فضلا عن حضور ملك المغرب تدشين مصحَّة في باماكُو، إلى جانب الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا، كما رحبَ المغرب بتكوين مئات الأئمَّة الإيفواريِّين.

المغرب مؤهلٌ ليضحي صلة وصل بين إفريقيا وأوروبا

للأسباب المذكورة يكون المغربُ، القريب جغرافيًّا من أوربا، مؤهلًا ليضلعَ بدوره في الربط بين إفريقيا وأوربا، وقدْ أضحَى اليوم بلدًا محركًا في إفريقيا. ف المغرب الذِي راكمَ تجربة في الإصلاحات التي انخرطَ فيها مؤهلٌ ليمارس تأثيره ويقود الدول الإفريقية نحو حكامة ديمقراطية، ويضحيَ واحدًا من كبار إفريقيا، سيما أنَّهُ مارس نفوذًا تاريخيًّا كانَ المولى إسماعيل، يقارنُ في خضمه ، مع لويس الرابع عشر، الفرنسِي.

‫تعليقات الزوار

34
  • Ahmed
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:03

    Vous allez le constater, dans les années qui viennent le Roi Med VI sera l’Homme de politique d’économie et de la sociale le plus sage. Mais avec une particularité : Par les faits réels et non des paroles volatiles

  • mohammed tahtouh
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:21

    الازملت المتكررة مع الحلفاء القدامى دفعت المملكة الغربية للتوجه نحو وجهات جديد كالدول الافريقية في اطا التعاون جنوب جنوب لدفع بعجلة التنمية الى الامام وهده الدول من شاناها ان تكون حليفا اقتصاديا او سياسيا و خاصة الضرفية الصعبة التي يعيشها ملف الصحراء المغربية ال الدي يستدعي تعبئة شاملة , من و خارج المملكة و بكل فخر و اعتزاز يجب القول على انه الاسراتيجية الملكية مرسومة باحكام و تصب في مصلحة الكل و خاصة المملكة الغربية و من هدا المنبر اقول على انه يجب على كل مواطن غيور على هدا البلد المساهمة في هدا المسلسل الاصلاحي بقادة حكيمة و متبصرة تهدف الى الرقي بالمجمع المغربي . و الله و لي التوفيق .

  • tanger
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:23

    لو لم تكن الاختلاسات الكبرى اللتي تقع مثل اختلاسات cnss لعاش المغاربة بخير وعلى خير , فالملك محتاج لاناس وطنيين يحبون الوطن

  • tarik
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:24

    في تقاريركم دائما ما تقارنون بالأرقام و المعايير مع الجزائر ، على الأقل لكي نعرف قوة بلادنا حاولوا ان تقارنها ببلد اكثر تقدما منه ، حتى نعرف مدى زحف بلادنا الى الرقي ، وليس مع بلد يحكمه حاكم منذ زمن كآآآن

  • khalid deutschland
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:31

    الشعب المعدوم ماهي فوائد هذه الإتفاقيات علي المدي البعيد القريب؟!

  • مغربي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:50

    السماح لمئات ألألاف من الجنوب الصحراويين من العيش في المغرب (بلد من بلدان العالم الثالث) هو أصلا أبناءه في عطالة و فقر = نيل رضى الدول المتقدمة الذي أقفل باب الهجرة و بعض دولاراته و إضافة مشكل جديد من الحجم الكبير إلى مشاكلنا المتعددة و العويصة !

  • خبير اقتصادي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:53

    يجب مقارنة المغرب مع الدول الصاعده في التطور كتركيا وجنوب كوريا والمكسيك والبرازيل لكي نعرف الفرق
    وليس مع الدول الضعيفة تصنيفا بعد المغرب ،كصومال والجزاءر ونجيريا .

  • yucef
    الأحد 13 أبريل 2014 - 13:53

    أثق مطلق الثقة في كون جلالة الملك حكيم ومقدام ويفعل ولا يميل للثرثرة وهذه صفات الاشخاص المنفتحين والناجحين , فجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله كونه وأعده لتحمل المسؤولية باقتدار وهو متفوق بالعمل الجاد بحيث يعمل على التحديث بخطى ثابتة

  • khaled
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:01

    arretez de dire n'importe quio ya pas de grand en afrique
    y'a que des consomateurs

  • majd
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:20

    المغرب خامس قوة اقتصادية حسب الناتخ الداخلى الخام لكن اذا عرفنا معنى هذه الكلمة اقتصاديا(كثلة او مجموع القيم المضافة الثي تم تحقيقها داخل بلد ما في جميع القطاعات+tva في حيز زمني معين) فيجب ان نصحح الترتيب لان الدول 2و3و4 تعتمد على تصدير المحروقات بنسب كبيرة (98%) ببالنسبة للجزائر و(80%)لنجيريا و(40%) لمصر الثي رغم اهمية السياحة والفلاحة تبقى رهينة باطن الارض ..اما المغرب فاقتصاده متنوع حيث القطاع الثالث يستحود على اكثر من الثلث و105مليلر دولار كانت ستكون اكبر لو لم يكن هناك قطاع غير مهيكل في الفلاحة والصناعة وواالخدمات ولكنا تجاوزنا الجزائر على الاقل…

  • Adnan
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:46

    Vive roi M6 .avec le soutien et la confiance du peuple

  • محمد
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:50

    في ضل هده التحولات المهمة على الشركات المغربية ان ترفع من مستوى تنافسيتها باعتمادها على اطر عالية و التكنولوجيا الاعلامية الحديثة لكي تتوجه الى افريقيا للبحث عن اسواق جديدة و جلب العملة الصعبة.

  • abderrahim Bessali
    الأحد 13 أبريل 2014 - 14:54

    1) الاشكالية التي يجب تفاديها هي أن نصبح بلداً للهجرة (بركة ماتبقى أوربا تنفخ فينا ) لان لعبة باينة .
    2) نعم المغرب يتطور و يتقدم لكن ليس في جميع المجالات متلاً إدا قارنا المنجزات الكبرى و الادارة المغربية + العقلية التي يتعامل بها جل المغاربة فهناك هوة كبرى. يجب أن يكون توازي و ليس أولويات . لان العقول المدبرة لتلك المنجزات الكبرى قادر على كل شيء.
    3) و أخيراً التعليم و الصحة .
    4) بدون بترول نتقدم نتمنى من الله العلي القدير أن يكون نعمة وليس نقمة .
    5) المغرب إجتاز الصعاب بفضل حكمة و تبصر الملك ادن مستقبلنا زاهر إن شاء الله رغم كيد ألكايدين

  • امازيغ
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:13

    يد في يد اخوتي المغاربة نخدمو بلادنا بصدق نهزوا بخوتنا وكفي من الريع والزبونية وباك صاحبي. خدموا تعلمو ولي دار شي حاجة اتقنها . تواضعو لله ولا ترضوا الذل. الصحراء بلادنا ومالنا خايفين .
    قراو وباركا من تعمار القهاوي والبرصا والريال. صرعواللغات الاجنبية اهدرو اللغات دياولنا والبقية في راسكم

  • marocain
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:17

    انا للاشارة فقط فيما يتعلق بالتعداد السكاني للمغرب فقط ارجعوا الى الديكسيونيرات والموسوعات القديمة التي وضعها الفرنسيون وليس حتى العربية لتقارنوا وتتاملوا كم كان عدد السكان في المغرب وكم كان في الجزائر

  • tail7or
    الأحد 13 أبريل 2014 - 15:53

    quelle propagande.mais le maroc est deja parmi les grands en afrique ainsi que parmi les pays arabes.chere presse arretez d abuser de la leberte d expression est gardez bien les lignes rouges .

  • Mehdi
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:07

    un article dithyrambique qui ne saurait être pendu sans contrepartie matériel.

  • aboumalak
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:23

    ça faus palaisir de lir tout ça mais il faut toujours du travail chacun de nous peux fairs quelque chose de bien pour ce pays alors n'heaiter pas a le fairs …. merci bcp a tout les haunnetes de ce pays

  • الركب الأعرج!!!
    الأحد 13 أبريل 2014 - 16:24

    السياسة المغربية في تجلياتها(الخارجية والداخلية) تبدو وكأنهاتسيرعلى رجل واحدة وللتوضيح أكثر فإنهاتعتمد كليا على النشاط الملكي وكثيرا ماتعتمد التوجيهات الملكية..فالحكومة الحالية بالكاد يذكرلها نشاط خجول هناأوهناك بل أصبحت مختبئة ومكتفية بمايقوم به الملك فقط (يد واحدة لاتصفق) وأوكل لهاتسييرالشأن الداخلي فلم تفلح إلا في تبادل المناصب والمناوشات السياسية/الحزبية بين الحين والأخر…على الأقل كان عليهاأن تبدد شكوك المغاربة حول العديد من المسؤولين الذين حامت حولهم شبهات نهب المال العام وتقديمهم للعدالة لكي تبريء ذمتهم أوالعكس…وبذلك تكون الإنطلاقة والمصداقية لأي عمل حكومي أمامنجزاتهاعلى أرض الواقع جد ضئيلة ….

  • ali
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:15

    اولا ما هي مناسبة هذا الكلام الجميل ، ثانيا كان عليكم دكر الظلم الاجتماعي و الفوارق الشاسعة بين الاغنياء و الفقراء و بالتالي النظر للنصف الفارغ من الكأس و ليس النظر فقط لما تريدون رؤيته

  • almohandis
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:27

    يعني اذا منعنا تعدد الزوجات أصبحنا من عداد الامم المتقدمة و اصبح اقتصادنا من أقوى الاقتصاديات في العالم!!! الاقتصاد لا يكون الا مع تعليم إبداعي في جميع الميادين تصوروا لو اكتشف المغاربة أشياء جديدة و اكتشفوا معها طرق جديدة في الصناعة بحيث تنتج منتوجات بثمن لا تدع مجالا للمنافسة . حينئذ سوف يتبوأ المغرب مركزا اقتصاديا عالميا ! اليابان دخلها عالمان إنكليزيان ابتكروا طرق انتاج جديدة المعروفة (Total quality management ) هذه الطرق التي تعني بالجودة مكنت اليابان ان تصبح القوة الاقتصادية العالمية الاولى و ان تصبح منتوجاتها من أحسن المنتوجات عالميا ف(toyota) طبقت هذه الفلسفة الإنتاجية فأصبحت سياراتها من أحسن السيارات عالميا . فمادام المغاربة لا يحسنون الا التقليد و لا يفكرون بعقولهم لكن بعقول الفرنسيين و خاصة في مجال التعليم فلا يمكن ان يتقدم ! لابد من الاعتماد على الذات و كسر حاجز التقليد و تربية النشئ على الإبداع .

  • Karimxbox
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:55

    صبرا صبرا ومساعدة ملكنا العزيز نفض الغبار عن المغرب في ظرف وجيز البنية التحتية بشهادة اجانب اصبحت في المستوي المطلوب مدن وقري تغيرت الي الاحسن ملكنا حفظه الله يمشي بخطي ثابثة نحو التقدم والازدهار فقط ماعلينا نحن كشعب ان نساعده في هذا التقدم من ناحية الوعي والمسوٌولية والوطنية والاحترام واني علي يقين اننا سنجني ثمار هذا العمل الجاد الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس نصره الله وسيشهد له التاريخ وحفظه الله ونشكره جزيل الشكر علي كل هذا انه مبعث فخر لنا لم ار في العالم ريٌيس او ملك مشغول بقضايا بلده مثل ملكنا الشاب حفضه الله اننا نحبك كثيرا  

  • Hamza
    الأحد 13 أبريل 2014 - 17:58

    لم يعد ممكننا لأي بلد كان أن يتقدم ويتطور بمفرده في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية.لذى وجب البحت عن أفاق وتكتلات جديدة وإستغلال موقعنا الإستراتيجي والاستقرار الأمني والسياسي الذي نتمتع به .للظفر بموضع قدم بين الكبار.خصوصا في ظل تعنت الجيران وإصرارهم على غرس رؤوسهم في الثراب .ولعلى حكمة جلالة الملك وتبصره ونظرته للأموربإجابية وبكثير من التقة كان دافعه الى التوجه نحو العمق الافريقي باعتباره الاصل والمستقبل معا.اشهد ياثاريخ وانشري ياهيسبريس

  • محمد العثماني
    الأحد 13 أبريل 2014 - 18:07

    ادعو صاحب المقال ان يدقق من معلوماته عن الناتج المحلي الخام لكل من المغرب والجزائر التي ذكرها في مقاله اعلاه ، فعيب كل العيب ان تنقلو الى قارئيكم مثل هذه الخطاء ، وخصوصا لما يكن المقال مترجم ،فقبل الترجمة عن التربيون او الفگارو او التايمز وجب التدقيق في محتوى المقال . والسسسسسسسلام

  • tarik de montreal
    الأحد 13 أبريل 2014 - 19:36

    Salam! En accord avec le numero 14

  • أستاذ
    الأحد 13 أبريل 2014 - 20:18

    كل ما نشره المقال مسلم به، لا يمكن لذي بصيرة أن ينكر التطور الملحوظ الذي عرفه المغرب خلال العقد و نصف الأخير. السؤال هو : هل هذا كاف لتحقيق القومة التي يرجوها كل مغربي حر ؟ لو نظرنا بعين المتمعن في الحضارات الحديثة التي أخ

  • RANKM
    الأحد 13 أبريل 2014 - 21:49

    في الوقت نستثمر مليارات من الدولارات في التنقيب على البترول دون ان نكتشف شىء يذكر مند بداية السبعينات الى يومنا هذا ;كان على اصحاب القرار ان يستثمروا هذه الاموال كلها في البحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة والنانو تكنولوجي ……….اكيد سياتى يوم لن تبقى للبترول اية اهمية في المستقبل القريب;هذا بضبط ما تقوم به الاقتصاديات الصاعدة مثل كوريا الجنوبية الصين اليابان وشرق اسيا ادا ارد المغرب ان يقفز قفزة عملاقة عليه ان يحدو حدو هذه الدول سالفة الذكر

  • جزائري يحب المغرب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:25

    صاحب المقال يتكلم عن الجزائر وكأنها بلد بترولي وفقط

    في البداية البترول صناعة تتطلب إستثمار كبير و منشأت ضخمة + الكوادر

    التي تسير ذالك والحمد لله 90 /100 من كل هذا جزائري

    الجزائر رائدة في الصنعات الثقيلة وتملك منشأت كبيرة في هذا الميدان

    مثل صناعة الشاحنات الاليات الجررات الحافلات السفن البحرية…الخ

    وهي كذالك قطب في الصنعات الإلكترونية وتملك الكثير من الشركات العاملة

    في هذا الميدان وهي جزائرية 100/100 وهذا هو الإمتياز الجزائري

    اي كل الشركات العاملة في الجزائر جزائرية وليس إستثمار اجنبي

    كما هو في المغرب كل شيئ لشركات الاجنبية حتا الطرق (لطوروت )

    في الزارعات يوجد إكتفاء ذاتي في الكثير من الخضر والفواكه والفائض

    يصدر الى عدت دول مشكل الجزائر فقط في الحبوب والحليب يوجد نقص

    وهذا رجع لستهلاك الكبير الجزائريين لهذه المواد وعن قريب إن شاء الله

    الإكتفاء ذاتي منها

    ميمتاز به المغرب عن الجزائر هو فقط المنشأت السياحية والخدمات

    وهي إستثمار اجنبي خليجي فرنسي و…..وهذا لكون المغرب لا يملك موارد

    والجزائر لم تعتمد على السياحة والخدمات لهذا يوجد نقص

    شكرا هسبريس

  • أحمد الجيدي
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:35

    قرية البحر في عيون الوطن إنسان """" ملك البلاد أراد لها نماء إعــــداد.
    برنامج قابل للتطبيق أرضا إحســان """" لشد الهمم لبناء سرح استـعــــداد.
    حان وقت العمل فالكسل ولى نسيان"""" بنظرة ثاقبة جمع الجمع اشهـــــاد.
    لم يهدأ لك بال لترى وطنــــا ازدهار"""" كرصت وقتا للبناء جهدا واجتهـــاد.
    في كل الميادين تبني لغد هو الأمان """" ضامن للركب السلامة نجدة إنقـاذ.
    ما كان للقرية أن تحيى بدونك واقفا """" فقدومك فيه الخير وكل الخير اسعاد.
    في حلة المجد تزهوا الأرض احتفـال """" ووجوه مستبشرة لتحقق لها المراد.

  • المغرب
    الأحد 13 أبريل 2014 - 23:54

    المغرب لديه من الإمكانيات و القوة البشرية و الإقتصادية و الجغرافية و الإستراتجية ما يمكن أن تجعله أقوى دولة في قارة إفريقيا على الإطلاق. لتحقيق هذا الحلم لا بد من العمل الكادح و الجاد فنحن لا نملك بترول الجزائر و لا ألماس جنوب إفريقيا نحن ببساطة تلك دولة التي كانت تحكم إفريقيا سابقا إيام دولة المغرب التي تتمتد إلى السودان و مالي… نحن في أوضاعنا العادية خامس أقوى إقتصاد إفريقي لكن ماذا إن وضعنا هذا الحلم صوب أعيننا

  • mohamed bm
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 00:22

    مشكلت ما يسمى ربيع العربي أنه لا توجد طريقة أي سسطيم فنضام لا يعني سسطيم تحريف طال لغة،الإسلام طريقة جيدة تطورت إلى سسطيم الأمريكي أي الوسطية،فالدين الوحيد اللدي إستطاع إقامت إمبراطورية هو الإسلام لأن الديانات اليهودية طورو سلطت تشريعية و القضائية أما الإسلام فقد طور
    سلطات 3 ،فتطبيق منهاج أي طريقة الإسلام في المنطقة اليوم ضرب من الخيال كدلك ديموقراطية،لأنه ليست هناك جرأة و قوة و إرادة و إنسجام لدى حكماء و عقلاء الأغنياء و الأقوياء في المنطقة لكي يتفقو على منهاج أي سطيم ناهيك عن طريقة نشره فهي فقط عشوائية الزابور أي كلها كيلغي
    بلغاه،

  • Patriot
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 02:36

    Dans les annees 70, le Koreens du sud avaient un PNB similaire a celui de l'arabie saudite…..maintenant, la koree du sud est une puissance economic mondiale, c'est un pays sans resources naturels, ils ont l'un des plus superbes et efficaces systems scolaires au monde….. Ils ont la democracie, les libertes individuelles, la parite des genres, la Bonne gouvernance……
    Seul le facteur humain determine le future des nations….notre maroc a encore beaucoups a faire

    Il faut s'eloigner du faschism ideologic, des gens qui parlent beaucoups mais ne font aucune contribution a notre progre

  • mbarek
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 09:23

    كمواطن عادي فرد مغربي لو قدر لي أن أعبر عن رأيي دون خوف متابعة أو حجب التعليق ،لعبرت عن رأيي المتواضع ،أقول وأمري لله (إن الصادق المخلص الوحيد في هذا الوطن هو الملك ، أما رجال السياسة فهم أكفاء ينقصهم الوفاء ،ومن هم مخلصون أوفياء تنقصهم الخبرة والكفائة ،معادلة صعبة وآفة تعيق تقدم الوطن) رجل واحد ووحيد يصعب عليه تحقيق الرقي والريادة المنشودة رغم المؤهلات العظيمة ،فلو تحرر القاضي لوصلنا قمة القمم، الظلم بيت الداء والعدل رأس الدواء.

  • الغزواني
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 12:18

    عاش الملك محمد السادس ففي ضل جلالته المغرب يسير في المصار الصحيح في كل المجالات اعانه الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة