24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:1012:2115:0017:2218:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل اطلعت على تفاصيل مشروع قانون الماليَّة للعام 2015؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الدعوة والتبليغ: بركة الهند تصل إلى المملكة المغربية

الدعوة والتبليغ: بركة الهند تصل إلى المملكة المغربية

الدعوة والتبليغ: بركة الهند تصل إلى المملكة المغربية

صورة أثناء اثناء التجمع السنوي العالمي لجماعة التبليغ في الهند

لم يكن محمد إلياس وهو يجمع حوله بعض الرجال الدراويش بميوات الهندية، يعتقد أن تنظيمه سينتشر يوما ما في أصقاع العالم، بما في ذلك الغرب الإسلامي. ولم يكن في حسبان الرجل أن تعمل جماعة الدعوة والتبليغ، فرع المغرب باسم جمعية أسست بناء على أسس قانونية شرعتها السلطة السياسية المغربية، وبما يتوافق وظهير الجمعيات، المسمى بالمغرب بظهير الحريات العامة، الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958، والذي عدل وتمم بظهير شريف 10 أبريل 1973.

فمن الناحية التاريخية، تعتبر الجماعة أقدم حركة إسلامية بالمغرب، تأسست سنة 1962م، كما يذهب إلى ذلك الدكتور فريد الأنصاري في كتابه الفجور السياسي والحركة الإسلامية بالمغرب، دراسة في التدافع الاجتماعي، ص 13. وهذا الرأي للأنصاري أكده لنا زعماء التنظيم وقيادات إسلامية عديدة، على حلاف ما ذهب إليه كل من الباحثين المتخصصين في شؤون الحركة الإسلامية، محمد الطوزي و محمد ضريف ؛ فالأول، يعتبر سنة 1975 هو تاريخ التأسيس (راجع كتابه الملكية والإسلام السياسي،ص 259). أما الباحث ضريف فيقول أن فرع المغرب تأسس سنة 1964،( أنظر كتابه، الإسلام السياسي بالمغرب"مقاربة وثائقية" ، الطبعة الأولى 1992 ص210).

وكان للشيخ يوسف الكندهلوي، مؤلف كتاب حياة الصحابة الذي زار المغرب، كبير الفضل في هذا التأسيس، فقد التقى الأستاذ الحمداوي، وبعض أصدقائه من رجال التعليم، وكان الكندهلوي مرشد الجماعة في ذلك الوقت. واقتنع الحمداوي بدعوته، فأسس جماعة التبليغ فرع المغرب مستفيدا من عاملين مهمين: الأول : رضى ملك البلاد آنذاك عن مثل هذا العمل؛ والثاني كون الحمداوي واحدا ممن تخرجوا من جامع القرويين بفاس، ثم اشتغاله بالتعليم فيما بعد.

وقد عرفت الجماعة في عهده توسعا بارزا، وتمكنت من توسيع قاعدتها العضوية، ومساحة ممارستها للدعوة انطلاقا من مدينة الدار البيضاء، في اتجاه الشمال والجنوب، وتمكنت سنة 1970م من الوصول إلى المناطق الجنوبية للمملكة، خاصة الأمازيغية منها، واتخذت من أحد مساجد مدينة أكادير عاصمة الجنوب مقرا لعملها هناك، و بإشراف رجال تبليغيين أمازيغ.

بعد وفاة مرشدها الأول بالمغرب سنة 1987م، أصبح الشيخ البشير اليونسي قائدا للتنظيم إلى يومنا هذا. ويعتبر مرشدها الحالي من علماء المغرب، حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وتلقى تعليمه بمدارس التعليم الأصيل (درس على ما كان يسمى في التعليم الأصيل "بالأوراق"، ويؤدي هذا المنهج إلى التحكم في علوم اللغة والعلوم الشرعية)، وهو ما سهل عليه الالتحاق بسلك التعليم كأستاذ للتعليم الثانوي، وقدم استقالته منه ليتفرغ للعلم والدعوة. له خبرة علمية ودعوية كبيرة، مستمدة من مجالسة العلماء بالمشرق والمغرب وأوروبا، جمع في بيته مكتبة كبيرة ومتنوعة، خاصة بالعلوم الشرعية، ويشهد له بسعة الإطلاع، ومتابعته للتحولات في الواقع الإسلامي المعاصر.

كما ساهم إلى جانب زعماء الحركات الإسلامية في ندوات جامعة الصحوة الإسلامية التي كانت تقام بالمغرب، ومازال يشارك إلى اليوم في عدة ندوات بأوربا ودول الخليج العربي؛ وهو كذلك خطيب منذ ما يفوق 35 سنة بمسجد الفتح بمدينة القصر الكبير المشهورة أيضا بمدينة الدعوة والتبليغ، لكونها مقر سكناه، كما تعتبر ثاني مدينة من حيث انتشار وعمل الجماعة بعد الدار البيضاء، التي تحتضن المقر المركزي للتبليغ المغاربة.

ورغم أن الملك الراحل محمد الخامس، استقبل الشيخ الحمداوي، وأثنى على دعوته وأسلوبه المعتدل، إلا أن علاقة الدولة بجماعة الدعوة والتبليغ المغربية في عهد الملك الراحل الحسن الثاني والملك الحالي محمد السادس، لم تستقر على حال معين، وتتقلب بحسب الظروف السياسية.

كما أن خبرة أهل التبليغ المغاربة، ساعدتهم على التكيف مع الوضع السياسي، الذي يمثل فيه الملك أميرا للمؤمنين، ورئيسا للدولة في نفس الوقت. مما كرس لدى زعمائه أسلوب الحيطة والحذر في التعامل مع الكثير من المبادرات –بما فيها اللقاءات المباشرة مع الصحفيين والباحثين في ظاهرة الحركة الإسلامية- باعتبارها قد تمس بالتنظيم. ونشير هنا إلى أن الجماعة تطلق لقب الأمير على زعيمها في كل الدول، باستثناء تلك التي تتبنى النموذج الملكي (والمغرب واحد منها)، فإن تسمية المرشد هي المستعملة.

الجماعة والتعامل الأمني

وبعد التوسع المثير الذي حققته الجماعة في الأوساط المثقفة، والشعبية المغربية، أخذت السلطة السياسية تتعامل بكثير من الحزم الأمني مع رجال التبليغ. وقد استغلت الدولة المغربية أحداث الحرم سنة 1979م، لتشن حملة اعتقالات واسعة النطاق لأعضاء التنظيم، كما هددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بضم كل مساجد الجماعة على التراب الوطني سنة 1982م، وتعرض أفراد التنظيم كذلك للاعتقالات بعد الإضرابات التي عرفها المغرب سنة1983 .

بعد فترة من الخنق الممنهج ضد الجماعة، عادت الدولة بقيادة الأجهزة الأمنية، ووزارة الأوقاف إلى التساهل معها. وتأكيدا لهذا النهج الجديد، استدعيت الجماعة للمشاركة إلى جانب الحركات الإسلامية (الغير معترف بها قانونيا آنذاك)، في بداية التسعينات، في أنشطة جامعات "الصحوة الإسلامية"، التي كانت تقوم بها الدولة، تحت رعاية الملك الراحل الحسن الثاني، وتجمع فيها العلماء ورجال الحركات الإسلامية بالعالم.

ورغم الحرية الواسعة التي تزعم الدولة والجماعة معا، أنها ممنوحة للتبليغ، فإن واقع الحال، يؤكد أن التعاطي الأمني مع فرع المغرب ظل ثابتا إلى اليوم. وقد عاينت شخصيا بعض تضييق رجال الدرك الملكي (شرطة بالقرى المغربية) على رجال التبليغ، كما أن بعض رجال السلطة بالعالم القروي يشيعون بأن أفراد التنظيم مسيحيون لتنفير السكان البسطاء منهم.

ومما يؤكد التعاطي الأمني مع التنظيم بالمغرب، إرغام السلطة للجماعة – إلى اليوم- على الإطلاع على لائحة زوار مسجد النور بالدار البيضاء، وكذا تقديم دفتر التسجيلات الخاص بذلك لممثل الشرطة.

وبعد الأحداث الإرهابية، التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في 16 ماي 2003، تعرضت الحركات الإسلامية، بما فيها جماعة التبليغ، لهجمة أمنية وإعلامية شديدة، مما عطل إلى حد كبير عمل رجال التبليغ حوالي ثلاث سنوات، إذ لم يستطع التنظيم –حسب رواية بعض أعضائه- العودة إلى العمل التلقائي، إلا في سنة 2005م، حيث رجعت الجماعة إلى العمل العادي. ويمكن التأكيد اليوم أن علاقتها بالدولة تحسنت، حيث حضر كل من عبد الله أجديرة، رئيس المجلس العلمي للرباط (والمجلس العلمي من المؤسسات الدينية العليا بالمغرب)، ووالي عاصمة المملكة المغربية (وهو ممثل لأعلى سلطة أمنية بالعاصمة الرباط)، كممثلين للسلطة المغربية مراسيم تدشين مقر الجماعة الجديد بالرباط أوائل سنة 2009، كما حضر بعض رجال التنظيم الدروس الحسنية التي ألقيت أمام الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين خلال شهر رمضان لهذه السنة.

وهكذا استطاعت جماعة الدعوة والتبليغ المغربية، منذ تأسيسها أن تنشط حركية الديني في المجتمع المغربي، وتربى في صفوفها زعماء الحركة الإسلامية، بما في ذلك قيادات تنظيم الشبيبة الإسلامية الذي تعتبره جل الكتابات المؤرخة للحركة الإسلامية المغربية، أول حركة إسلامية مغربية، والتي تأسست عمليا سنة 1972.

*باحث في العلوم السياسية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - tarik السبت 23 يناير 2010 - 00:01
انظم الى كلام الاخ
تبليغي سابق
جماعة بدعية تبايع على اكثر من طريقة صوفية لا يطلبون العلم وينشرون الاحاديث الضعيفة ويقدمون للكلام من يخطأ في الايات ولايدعون الى التوحيد يعتبرونه يفرق الامة ومساجدهم في الهند وباكستان فيها قبور واغلب الخوار والمفجرين مروا من جماعتهم
و احيلكم على كتاب
السراج المنير في تنبيه جماعة التبليغ على أخطائهم
للعلامة محمد تقي الدين الهلالي الحسيني المغربي
2 - متعاطف السبت 23 يناير 2010 - 00:03
بسم الله الرحمن الرحيم أود أن أشكرك على نشر هذاالمقال(خالد يايموت) ..أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما نقرأ و نتحرى الصدق به حتى نلقى الله وهو راض عنا آمين..أريد منك يا أخ خالد يايموت أن تنشر هذه الفيديوهات لبعض الأعمال التي تقوم بها الجماعة في نشر الخير ..وهو عبارة عن حفل تكريمي أقيم في بعض دور القرآن و مؤسسها هو الأستاذ محمد أشوخي من مواليد 1936 حامل لكتاب الله أفنى حياته في ميدان الدعوة ولايزال لحد الآن..كان يشتغل مديراً بالتعليم الأكاديمي و هو متقاعد الآن ...ويشتغل حاليا مديرا لمؤسسة الفتح بمدينة مكناس...وهذه مقاطع فيديوهات سجلتها بنفسي و السلام
3 - احمد السبت 23 يناير 2010 - 00:05
ولا شك أن الاختلاف بين السلفيين أهل السنة والتوحيد وبين " جماعة التبليغ " اختلاف شديد وعميق في العقيدة والمنهج . فهم ماتريدية معطلة لصفات الله ، وصوفية في العبادة والسلوك يبايعون على أربع طرق صوفية مغرقة في الضلال ، ومن ذلك : أن هذه الطرق تقوم على الحلول ، ووحدة الوجود ، والشرك بالقبور ، وغير ذلك من الضلالات .
وهذا قطعًا لا يعرفه عنهم العلامة ابن عثيمين ولو عرف ذلك عنهم لأدانهم بالضلال ولحذر منهم أشد التحذير ، ولسلك معهم المسلك السلفي كما فعل شيخاه الإمام محمد بن إبراهيم ، والإمام ابن باز . وكما فعل الشيخ الألباني ، والشيخ عبد الرزاق عفيفي ، والشيخ الفوزان ، والشيخ حمود التويجري ، والشيخ تقي الدين الهلالي ، والشيخ سعد الحصين ، والشيخ سيف الرحمن ، والشيخ محمد أسلم ، ولهؤلاء مؤلفات عظيمة تبين ضلال " جماعة التبليغ " وخطورة ما هم عليه من العقائد والمنهج الضال ، فليرجع طالب الحق إليها .
وقد رجع عبد الرحمن المصري عما كتبه في الثناء على " جماعة التبليغ " ، واعترف بخطئه عندي .
وأما يوسف الملاحي فهو ممن عاشرهم سنين طويلة ، ثم كتب فيهم كتابًا يبين فيه ضلالهم وفساد عقائدهم ؛ ثم مع الأسف الشديد تراجع عن الحق والحقيقة ، وكتب فيهم كتابه الأخير ، وكتابه الأول يدينه ، وما كتبه فيهم علماء المنهج يدحض باطله ، والقاعدة العظيمة : الجرح مقدم على التعديل ، تبطل كل مدح من أي قائل ، ولو كان " التبليغيون " يلتزمون القواعد الإسلامية الصحيحة ، ويسلكون مسالك أهل العلم والنصح للإسلام والمسلمين .
[•] فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز :
• سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن " جماعة التبليغ " ، فقال السائل : [ نسمع - يا سماحة الشيخ - عن " جماعة التبليغ " وما تقوم به من دعوة ، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة ، أرجو توجيهي ونصحي ، وأعظم الله مثوبتكم ؟
فأجاب الشيخ بقوله :
( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ ( بلغوا عني ولو آية ) ، لكن " جماعة التبليغ " - المعروفة الهندية - عندهم خرافات ، عندهم بعض البدع والشركيات ، فلا يجوز الخروج معهم ، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم .
أما إذا خرج يتابعهم ، لا . لأن عندهم خرافات وعندهم غلط ، عندهم نقص في العلم ، لكن إذا كان " جماعة تبليغ " - غيرهم - أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله .
أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير ، وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل ، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة ) . أ.هـ .
أقول : فليستفد " جماعة التبليغ " ومن يتعاطف معهم من هذه الفتوى المبنية على واقعهم وعقائدهم ومناهجهم ، ومؤلفات أئمتهم الذين يقلدونهم .
فرغت من شريط بعنوان : " فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ " . وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ ، وفيها دحض لتلبيسات " جماعة التبليغ " بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم .
4 - abdoullah السبت 23 يناير 2010 - 00:07
جماعة التبليغ ماتريدية معطّلة لصفات الله، وصوفية في العبادة والسلوك يبايعون على أربع طرق صوفية مغرقة في الضلال.
ومن ذلك أن هذه الطرق تقوم على الحلول ووحدة الوجود والشرك بالقبور وغير ذلك من الضلالات.
وهذا قطعاً لا يعرفه عنهم العلامة ابن عثيمين ولو عرف ذلك عنهم لأدانهم بالضلال ولحذر منهم أشد التحذير، ولسلك معهم المسلك السلفي كما فعل شيخاه الإمام محمد بن إبراهيم والإمام ابن باز.
وكما فعل الشيخ الألباني والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ الفوزان والشيخ حمود التويجري والشيخ تقي الدين الهلالي والشيخ سعد الحصين والشيخ سيف الرحمن والشيخ محمد أسلم ولهؤلاء مؤلفات عظيمة تبين ضلال جماعة التبليغ وخطورة ما هم عليه من العقائد والمنهج الضال فليرجع طالب الحق إليها، وقد رجع عبد الرحمن المصري عما كتبه في الثناء على جماعة التبليغ واعترف بخطئه عندي.
وأما يوسف الملاحي فهو ممن عاشرهم سنين طويلة، ثم كتب فيهم كتاباً يبين فيه ضلالهم وفساد عقائدهم ثم مع الأسف الشديد تراجع عن الحق والحقيقة وكتب فيهم كتابه الأخير، وكتابه الأول يدينه، وما كتبه فيهم علماء المنهج يدحض باطله، والقاعدة العظيمة: الجرح مقدم على التعديل، تبطل كل مدح من أي قائل لو كان التبليغيون يلتزمون القواعد الإسلامية الصحيحة ويسلكون مسالك أهل العلم والنصح للإسلام والمسلمين.
من كتاب "أقوال علماء السنة
في جماعة التبليغ"
كتبه
الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي
5 - ابو خالد السبت 23 يناير 2010 - 00:09
ارجو الاستماع الى هذه الشهادات وفيها ما يشفي الغليل لمن اراد اتباع الحق
http://www.binatiih.com/go/mod.php?mod=media&modfile=category&catid=1
6 - لمن يقول إنها جماعة بدعية السبت 23 يناير 2010 - 00:11

يا من يقول ان جماعة التبليغ جماعة مبتدعة ادعوكم الى الاطلاع على شهادة كل من العلماء الأجلاء و جهابدة علمكم الشيخ ابن باز و الشيخ الجزائري.
و يكفي أن الشيخ الجزائري كان مع الجماعة و حضر معها مختلف انشطتهاوخرج بخاتمة مفادها أنه أحب هذه الجماعة و لم يتاكد من عدم صدقية الاقوال التي تقال عن هؤلاء الناس البسطاء إلا بعد حضوره مجالسها.
و شكرا
7 - عبدالله السوسي bilbao السبت 23 يناير 2010 - 00:13
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وءاله وصحبه
شكرا لك اخي خالد وشكرا لي هيسبريس علي هدا الموضوع المهم
وكل مادكرته صحيح وانا شخصيا اعرف هؤلاء الناس من الشيخ الحمداوي رحمة الله عليه الي شيخ الفاضل البشير وكثير من المشائخ
الفضلاء سواء في المغرب الحبيب اوفي اوروباوخاصة في فرنسا الله اهدي علي ايديهم الكثيروجهدهم
هو الاعمال الموجوده في سيرة رسول الله صل الله عليه وسلم واتمني لهم التوفيق
8 - Wahid2 السبت 23 يناير 2010 - 00:15
يا أخوة أبو جهل أعلم من هذه الجماعة ورؤوسها بحقيقة لا إله إلاالله و لكم الدليل.ااتبليغيون يفسرون الكلمة الطيبة لا إله إلاالله بأنها إخراج اليقين الفاسد وإدخال اليقين الصحيح. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هذا التفسير ليس بصحيح لأن تفسيرها على هذا الوجه لا يتحقق به إلا توحيد الربوبية فقط ومعلوم أن توحيد الربوبية لا يدخل الإنسان في الإسلام. ثم قال يجب على الإنسان أن يتوب إلى الله من هذا التفسير الفاسد لمعنى لا إله إلا الله.
 
9 - Idriss السبت 23 يناير 2010 - 00:17
الحمدُ للهِ وحدهُ..
أخي : السّلامُ عليكمْ ورَحْمة ُ اللهِ وَبَرَكاته ُ.
قبل كلّ شيءٍ جزاكمُ الله ُ خيْرَ الجَزاء عَلىَ رَدّكمْ عَلىَ كِتابي..
أخِي تقبلتُ خِطابَكم بالانشِراحِ والرّضا والتّسليم.
١- قوْلِي : '' جَماعة ُ المسلمينَ '' لاَ أعْنِي بها وَلاءً وَلا بَرَاءً
وَلاَ مُجَاملة. يَترتّبُ عليْهَا إقصاءُ ُ أو شيءُ ُ منَ الباطل..
إنما هي كلماتُ ُ طيّبة فيها إجمالُ ُ '' وَتزْكِيّة ُ ُ '' وَلاَ تتضمّنُ
شهادة ً بغيْر حقّ لأحدٍ وََلاَ إسْقاط حقّ لأحدٍ.. فَلاَ أعْلمُ حَرَجًا
في ذلك. مَرّة ً أخرَى بارَكَ الله ُ فيكمْ.
٢- جماعة - أمّة - فرقة - حزب -
٣- لا شك أن تحزّب المسلمين إلىَ أحزاب متفرقة مُتناحرة مُخالف
لما تقتضيه الشريعة الإسلامية منَ الائتلاف... مُوافق ِلما يُريدهُ
الشيطانُ مِنَ التحريش بينَ المُسلمينَ، وإيقاعِ العداوة والبغضاء،
وصّدهم عن ذكر الله وعنِ الصّلاه .والله أعلم.
٤- فالنجتهد جميعًا في جَمعِ الكلمة، وتركِ التنابُذ، والتفرق.. فإنّه
سَببُ ُ للخذلان والفشل. الله َ أسألُ أن يَصلحَ أمورَ المُسلمينَ ويَجمع
كلمَتهُمْ علىَ الحقّ إنّهُ علىَ كلّ شيءٍ قدير.
تحياتي وحُبّي فِي اللهِ إلىَ '' جَميع '' المسلمينَ.
إدريس منصور.
10 - الايكوي السبت 23 يناير 2010 - 00:19
ناس طيبون لا يعرفون الشر اطلاقا يركزون على الايمانيات في اصلاح نفوسهم و ذويهم قبل غيرهم كنتيجة طبيعية لمنهجهم الذي تطبعه البساطة و الاخوة و المحبة الحقيقية في الله . المنهج الذي يستند في مرجعيته الى مدارسة صفات ست: اولها، الكلمة الطيبة، لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله. ثانيها، صلاة ذات خشوع و خضوع. ثالثها، العلم مع الذكر. رابعها، اكرام المسلمين. خامسها، اخلاص العمل لله . سادسها، الدعوة و التبليغ بالخروج في سبيل الله. اما المصادر العلمية التي يعتمدون عليها في تنمية مداركهم و مدارسة صفاتهم فتقتصر على كتاب رياض الصالحين و كتاب حياة الصحابة والمصحف الكريم. و يشترطون في منهجهم عدم التدخل في السياسات و الفقهيات تجنبا للاختلاف و البيئة المسببة في ضعف الايمان. اما خرجاتهم فهي من اجل تقوية ايمانهم اولا بالابتعاد من بيئة الفتنة و هموم الدنيا و الدعوة في سبيل الله يعني باستقطاب من له الاستعداد او استدراجه الى الصلاة و الذكر او للاستماع. اما دروسهم فاهمها ما يسمونه "بيان الخميس" الذي يلقيه احد الوافدين مع جماعة اخرى حالة الى الحي ممن يمكن ان ياثر في المستمعين ، اما موضوعه فلا يمكن ان يخرح عن الصفات الست كما اتفق.
فحسنا صنعت دولتنا ان افسحت لهؤلاء المجال حتى يؤدوا دورا لن تستطيع المؤسسات الدينية الرسمية القيام به، وقد اوتوا من الحكمة و الاخلاص و القبول ما يؤهلهم من انتشال كثيرا من المجرمين و المارقين من عالمهم الى بيئة الايمان و الفضيلة. وهم بعيدون كل البعد عن تشكيل اي تهديد للامن او المصلحة العليا للبلد . بل كان غلى الدولة ان تستفيد من تجربتهم و حكمتهم و اخلاصهم فتدرج التكوين الايماني في مناهجها التعليمية و مراكز التكوين، كسبيل لمحاربة الفساد الاداري و اكل اموال البلاد و العباد بالباطل و تربية الشعب على اخلاق الزهد و الاخلاص و المحبة و الايثار
فاللهم اهد ولاة امورنا ووفق اللهم كل ساع للخير و مخلص لله
11 - صقر سوس السبت 23 يناير 2010 - 00:21
انا لست تبليغي لكنني ملزم بتوضيح حقائق 1 -جماعة التبليغ متجذرة في العالم...صحيح ان التاسيس في الهند لكن هم يجزمون ان اهل الرسالة هم العرب
2-بعض الاخوة غفر الله لهم لم يسلكوا مع الجماعة مسلك السلف في المناصحة بل منهم من كفرهم ضمنيا بسبب البدعة ان صحت...وقد صدق العلامة ابو الحسن الندوي عندما قال لطفا بعباد القبور ياعباد القصور.وبالفعل كل واحد منا جالس في بيته مزركش كالقصر يتلذذبمحبوباته ومرغوباته وبعدها يلوم المضحين المفارقين لجميع الملذات 3-ما العيب في الاعتماد على الاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال ومكارم الاخلاق... 4يخاف الانسان صراحة انيكون سبب الهجمة على هذه الجماعة فقط لان منبعها ارض غريبة وفقيرة وهذا امر اخر لايمكن انيناقش بسهولة 5النتائج العملية على الارض تزكي عمل الجماعة وهم على ما اعلم لايلتفتون لمدح مادح او لذم قادح بل ولاتهمهم حتى تزكيات العلماء لان النصيحة لخلق الله عندهم واجب 6-من السهل اطلاق الكلام جزافا لكن ليعلم بعض الاخوة انهؤلاء القوم لطفاء جدا ولا يحرضون او يقبلون بالعنف او التفجير وقد سالت شخصيا احد المنتمين اليهم عن تفجيرات نيو يورك في اثنائها فبكى الرجل وقال كلاما عظيما .قال لم ندعهم الى الاسلام واسرعناهم الى جهنم... 7-الجماعة فيها العربي والعجمي والابيض والاسود والغني والفقير والعالم والامي... 8-ماهو الخروج فيسبيل الله اذن هل هو السياحة الجنسية امهؤلاء الذين يحملون الطبول يشجعون فريقهم من قرية اللى قرية ومن دولة الى اخرى لمذا لا تنصحون هؤلاء ...فقط تنصحونهم عندما
12 - حسن السبت 23 يناير 2010 - 00:23
(يقول الله عز وجل( ومن ا حسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين ولا تستوي السيئةولا الحسنة ادفع بالتي هي احسن فاءدا الدي بينك وبينه عدواة كانه ولي حميم وما يلقاهالا الدين صبرواوما يلقاه الا دو حظ عظيم) بمعناوالله اعلم كل مسلم من بعثة الرسول الكريم الى اخر مسلم عندما يبقى غير شرار الخلق ولا يدكر اسم التوحيدابدا في هد الكون*اولا اعلق على بعض ضعاف النفوس هده الجماعةلا يهمها منصب ولا سياسة ولكن يهمها تغير القلوب وهداية الناس وكم هدى الله بسببهم الكثير والكثير لكن يرجون ما عندا الله ولا يرجون ما عندا الناس هده الجماعة تنفق من مالها الخاص ولا تطمع في احد والحمد لله سبق لي خرجت معهم ولا حظت صفاة التسامح والاكرام واشياء لا يعلمها الى الله اعمالهم الزيارات والصلاة والدكر وقراءة القرءان وقيام الليل ولمحافظة على الصلاة مع الجماعة وفي المسجد*اين البدع وما بعد الحق الى الضلال اشكر كل الاخون في الدعوة الى الله وابلغ تحياتي الى الشيخ البشير اليونسي الدي شاءت الاقدار ان التقيت به في الحرم المكي الشريف ولااو زكي على الله احد الحقيقة تقال
13 - أبو اية السبت 23 يناير 2010 - 00:25
لاحظت ان معظم منتقدي جماعة التبليغ هم أناس يستشف من أحاديثم انهم سلفيون وهابيون- استشهادهم بفتاوي دعاتهم كالالباني والعريفي مثلا-وهذا معروف عن السلفيين بحيث لا يمكن ان يقولوا شيئا ايجابيا فيمن ينافسهم من الافراد والجماعات سوى النقد الهدام والحط من شأنهم وكأن لسان حالهم لا دعوة الا دعوتنا ولا دعاة قط الا دعاتنا ولا طبيخ يؤكل الا طبيخنا,ومن يعرف الخلفية للفرد الذي يعتنقد هذا المذهب الوهابي لا يصطدم بوجود هذه العدوانية والحقد على المسلمين عدى العجرفة والتعالي على المسلمين من اهل القبلة بشتى مذاهبهم وكأنه موزع جوازات الى الجنة او النار.
اعود لموضوع اهل الدعوة والتبليغ هم كباقي الجماعات التي تشتغل على الساحة ولا تهتم بلجاج الكلام جزاهم الله خيرا وبارك في جهودهم ,كم من امرء دخل على اياديهم الاسلام فالعبر بالعمل والامور بخواتمها,أناس جعلوا رضى الله أكبر همهم فحفظ الله لسانهم من الخوض في اعراض الناس وعفاهم عما ابتلى غيرهم
14 - ابو خالد السبت 23 يناير 2010 - 00:27
السلام عليكم
لا اريد ان ابين تاريخ عمل جماعة الدعوة والتبليغ في افرقيا لان هذا يحتاج الو وقت والى كتابة واسعة في البيان.
وانما اريد ان اشير الى من ينكر على اهل التبليغ عملهم الدعوي وخروجهم مددا مختلفة وينفقون امولا طائلة ويقولون لهم ان الفقراء ببلدتكم,
و لماذا تتعبون انفسكم هكذا الى غير ذالك من الترغيب في الركون والقعود
اقول لهؤلاء هداهم الله : انا كنت في افرقيا بالضبط في ساحل العاج وهي دولة في غرب افرقيا دخل اليها الاسلام بواسطة تجار من المغرب وشمال افريقيا عن طريق تنبكتو وبسبب الاستعمار ودخول المسيحية اصبحت نسبة المسلمين قد تراجعت الى 38/حالا
وتوجد الان بساحل العاج اكبر كنيسة في افرقيا
يا مسلمين رأيت بأم عيني والله شاهدعما اقول في تجمعات صغيرة للسكان في الغلبات صليبا مرفوعا
ورأيت في جانب الطريق في الغابات قبورا عليها صليب
وكنا جماعة من المغرب نتجول في المدن وفي القرى والمسلمون العاجيون يقولون تعطلتم الاسلام اتى من بلادكم ويقولون مارأينا مسلمين دعاة منذ زمان طويل ,وقال لنا احد العلماء يا مغاربة اذا اشرقت عليكم الشمس فلا تحجبوها عنا
وبسبب هذه الخرجاتالمتكررة عاد الامل في قلوب المسلمين
وحتى لاأطيل عليكم اذكر بشيء مهم ترقت اليه جماعة الدعوة والتبليغ في افريقيا وهي عقد اجتماعات دينية كبرى في افريقيا كمثل اجتماعات في بنغلاديش والهند وباكستان واليمن ووووواخر اجتماع كان في نجيريا
وهذه الاجتماعات لها تاثير كبير في تقوية الايمان في القلوب عند المسلمين الافارقة ورهبة وخوف في قلوب النصارى
واكتفي بهذا واطلب من كل الغيورين على دينهم الانخراط في العمل الدعوي التبلغي فبذلك نؤدي مسؤولية هذا الدين التي على اعناقنا قال صلى الله عليه وسلم : ادوا عني رحمكم الله والا سيضيع الدين بين الحديث الضعيف والصحيح ونندم يوم القيامة حيث لا ينفع الندم
15 - ahmed السبت 23 يناير 2010 - 00:29
وسئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى - : [ أحسن الله إليك ، حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في افتراق الأمم : قوله : ( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة ) .
فهل " جماعة التبليغ " - على ما عندهم من شركيات وبدع - ، و " جماعة الإخوان المسلمين " - على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة - . هل هاتين الفرقتين تدخل !؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته - :
( تدخل في الثنتـين والسبعين . من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين ، المراد بقوله : ( أمتي ) أي : أمة الإجابة ، أي : استجابوا له وأظهروا اتباعهم له ، ثلاث وسبعين فرقة .
الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه ، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر ، وفيهم العاصي ، وفيهم المبتدع أقسام .
فقال السائل : يعني : هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين !؟
فأجاب :
نعم ، من ضمن الثنتين والسبعين و " المرجئة " وغيرهم ، " المرجئة " و " الخوارج " - بعض أهل العلم يرى " الخوارج " من الكفار خارجين - ، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين .
[ ضمن دروسه في " شرح المنتقى " في الطائف ، وهي في شريط مسجل وهي قبل وفاته - رحمه الله - بسنتين أو أقل ] .

16 - ahmed السبت 23 يناير 2010 - 00:31
فتوى فضيلة العلامة محمد ناصر الدين الألباني :
• سئل - رحمه الله تعالى - :
ما رأيكم في " جماعة التبليغ " : هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله !؟
فأجاب :
" جماعة التبليغ " لا تقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله - عليه السلام - وما كان عليه سلفنا الصالح .
وإذا كان الأمر كذلك ؛ فلا يجوز الخروج معهم ؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح .
ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالم ، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم ، وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم ، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله .
وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذًا : أن يدعوا هؤلاء في عقر دارهم ، إلى تعلم الكتاب والسنة ودعوة الناس إليها .
وهم - أي " جماعة التبليغ " - لا يعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنة كمبدأ عام ؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة ، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بـ " جماعة الإخوان المسلمين " .
فهم يقولون : إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنة ، ولكون هذا مجرد كلام ، فهم لا عقيدة تجمعهم ، فهذا ماتريدي ، وهذا أشعري ، وهذا صوفي ، وهذا لا مذهب له .
ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ : كتّل جمّع ثم ثقّف ، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم ، فقد مر عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغ فيهم عالم .
وأما نحن فنقول : ثقّف ثمّ جمّع ، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه .
فدعوة " جماعة التبليغ " صوفية عصرية ، تدعو إلى الأخلاق ، أما إصلاح عقائد المجتمع ؛ فهم لا يحركون ساكنًا ؛ لأن هذا - بزعمهم - يفرق .
وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس " جماعة التبليغ " في الهند أو في باكستان مراسلات ، تبيّن منها أنهم يقرون التوسل والاستغاثة ، وأشياء كثيرة من هذا القبيل ، ويطلبون من أفرادهم : أن يبايعوا على أربع طرق ، منها : " الطريقة النقشبندية " ، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس .
وقد يسأل سائل : أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله ، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين ، أفليس هذا كافيًا في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه !؟
فنقول : إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيرًا ونعرفها من الصوفية ! فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئًا من السنّة ، بل ويأكل أموال الناس بالباطل ... ، ومع ذلك فكثير من الفساق يتوبون على يديه ... !
فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ، ولكن نحن ننظر إلى الصميم ، إلى ماذا يدعون !؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- ، وعقيدة السلف الصالح ، وعدم التعصب للمذاهب ، واتباع السنة حيثما كانت ومع من كانت !؟
فـ " جماعة التبيلغ " ليس لهم منهج علمي ، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه ، فهم يتلونون بكل لون .
[ راجع " الفتاوى الإماراتية " للألباني : ( س : 73 / ص 38
17 - samir السبت 23 يناير 2010 - 00:33
رحم الله المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني مجدد هذا العصر الذي بين وأوضح ما عند هذه الجماعة من أخطاء في العقيدة والمنهج وذلك بأدلة شرعية وحجج داحضة من الكتاب والسنة ولكل من أراد المزيد من معرفة أحوال هذه الجماعة الصوفية القبورية عليه البحث عن ردود أهل العلم كالشيخ ربيع المدخلي وأمان الجامي و غير ذلك من المشايخ رحم الله الميت منهم ووفق الأحياء إلى الدعوة إلى الله على العلم والبصيرة وليس على الجهل و البدع كما تفعل هذه الجماعة هدانا الله وإياهم للحق وإتباعه.
وأهل الحق هم أهل الحديث ومن سار على منهجهم.
تشبهوا وإن لم تكونوا مثلهم ***إن التشبه بالكرام فلاح
18 - مغربي السبت 23 يناير 2010 - 00:35
هناك في ما كتب ماهو على صواب وماهوعلى خطأ.....فأول جماعة اتت الى المغرب جاءت الى مدينة مكناس وزارت مكتب أنصار الاسلام التي كان اسما قديما لها وكل التفاصيل مكتوب في مخطوط عندي من أراد التفاصيلفليطلبها فسأرسله له عبر الاميل
19 - أبو إسحاق الأندلسي السبت 23 يناير 2010 - 00:37
الحمد لله حمدا كثيرا و سبحان الله بكرة و أصيلا و الصلاة على أشرف من وطئ الحصا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم
أما بعد..
فكثر القيل و القال عن جماعة الدعوة و التبليغ بين مؤيد و محب لجهذهم و الذي لا شك فيه أنه جهذ محمد صلى الله عليه و سلم و بين من يردون عليهم و يصفونهم بالمبتدعة و الصوفيين المعاصرين و يتهمونهم بعبادة القبور وهذا بهتان كبير عليهم فيما علمته من مجالسة مشايخهم و خصوصا مرشد الدعوة في المغرب و شمال أفريقيا الشيخ البشير اليونسي حفظه الله الذي نحسبه على خير و لا نزكي على الله أحدا.. عقيدتهم عقيدة السلف الصالح و عقيدة أهل السنة و الجماعة..دعوتهم إلى التوحيد و لزوم جماعة المسلمين..أما فيما يخص أعمالهم التي يقومون بها و المعروفة بالأعمال الخمس هي مستنبطة من حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم..و هي التعليمين و تفريغ يومي لخدمة المسجد و الزيارات و الجولتين المقامية و الانتقالية إضافة إلى الخروج الشهري لمدة ثلاثة أيام...فهاته الأعمال ليست مبتدعة و إنما مستنبطة كما قلت من حياة النبي صلى الله عليه و سلم..أليس محمد صلى الله عليه و سلم كان يجول مكة و أسواقها داعيا إلى الله..أليس هو صلى الله عليه و سلم قام بجولة انتقالية الى الطائف كما كان يقوم بزيارة لمسجد قباء و يصلي فيه..ألم يكون صلى الله عليه و سلم يزور الناس في بيوتهم من بني هاشم و غيرهم..ألم يكن إما في تعليم الصحابة أو التلقي من جبريل أمين السماء..ألم يكن في بيته معلما و تاليا لآيات الله و الحكمة..ألم يكن يخرج للغزو كما يبعث السرايا للدعوة كسرية خالد ابن الوليد الى اليمن..أين البدعة إذن في جهدهم..زعموا أن لهم قبورا في الهند و باكستان يطوفون حوله هذا كلام كذب و لا أصل له..صحيح ما يقال أن غالبيتهم عامة الأمة ممن لا يحفظون القرآن و لا الحديث لكن أليس لهم الحق في خدمة دينهم فالله المستعان
20 - rahim السبت 23 يناير 2010 - 00:39
Issam un mec de meknes member de ce group dit islamic et mon beaufrere sa soeur ASSIA a fuit la maison ici a londer avec une quada marocaine pour aller vendre son corps aux saoudis et kowaitis pour de l'argent et quand j ai contacter la famille pour leur dire ce que leur fille a fait ils refusait de m ecouter de peur qu ils ne recoit plus d'argent de leur fille qui fait le trotoire a londer jusqua maintenat et j ai les photos et les preuves
21 - محب التبليغيين السبت 23 يناير 2010 - 00:41
نعم جازاك الله خيرا .إننا نعتقد أنه إن كان هناك من أؤلياء لله في هذا الزمان فلعل أغلبهم من هذه الجماعة المباركة .إنهم يجاهدون بأموالهم و أنفسهم على قلؤبهم و قلوب الناس كي تتعلق بلله و بدين الله تصفو من أذران الدنيا و رجس السياسة .مجالسهم إنما هي ذكر و ثفكر و مواعظ .مراكزهم كأنها صورة مصغرة عن المدينة المنورة زمن رسول الله نزع الله ما في صدورهم من غل وجعلهم إخوانا يذكرون الله لا يفترون لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يومرون .لا يلتفتون إلى من يناصبهم العداء ولا يبغضون أحدا تتفجر ينابيع الحكمة من قلوبهم وتجري على ألسنتهم .صدق الشيخ عبد المجيد الزنداني إذ قال فيهم إنهم أهل السماء يمشون على الأرض
22 - أبو أنس السبت 23 يناير 2010 - 00:43
مبتدعة ومحرفون،وأصحاب طرق قادريةوغيرها،وخروجهم ليس في سبيل الله،ولكنه في سبيل إلياس،وهم لايدعون إلى الكتاب والسنة،أما الخروج بقد الدعوةإلى الإسلام فهو جهاد في سبيل الله،وليس هدا خروج جماعة التبليغ،وهم مبتدعة في أي مكان كانوا..وقد فصل هدا جمع من العلماء السلفين ...
23 - البيضاوي السبت 23 يناير 2010 - 00:45
جماعة التبليغ تعتبر من احسن الجماعات ربما من ينتقدوها لا يعرفها جيدا واغلب الذين ينتقدونها هم الوهابية وعلى راسهم الالباني الذي يجهل كل شيء عن مصطلح الحديث فهو يضعف الصحيح ويصحح الضعيف هذا بشهادة اهل الفن على اي فجماعة التبليغ هي احسن من الوهابية النجدية الانجليزية السعودية .
24 - انا لست تبليغي السبت 23 يناير 2010 - 00:47
الجماعة اثنى على عملها الشيخ العثيمين رحمه الله ومحمد حسان وعبد الله المصلح والعريفي المرجوا التأكد في "net". انا لست تبليغي لكن هم انشط جماعة اسلامية في الدعوة الى الله رغم ما يقال عنهم وجهلهم، لو كنتم تعيشون في اوروبا لعرفتم المجهود التي يقومون به. فلهم نصيب كبير في توبة الالاف، تجدهم في كل مكان وينافسون بشكل كبير التنصيريين والتصويفيين والتشييعيين، بالنسبة للاخوة السلفيين فباستتناء الفضائيات والنت هم غائبين في ارض الواقع (اقصد اوروبا بلد الحريات والدعوة فيه غير محاصرة] اما المغرب فالله يحسن اعوانهم فكل داع الى الله ارهابي رجعي ضلامي والمسلم المغربي يجب ان يؤمن بسيدي رحال والجيلالي والشيخ الناقص وسيدهم شمهروج ومولاي الفاسي الفهري، ويشرب بيرا حلال من مرجان والى مرتوا توحمات على كاس دال الروج تبرد على قليبها حلالالالال، ويتبع هو واولاده المسلسلات الكورية والمكسيكية والسهرات والعرى . اللهم اني اعود بك من الفتن ما ضهر منها وما بطن.
25 - ABDELLATIF السبت 23 يناير 2010 - 00:49
اتعلمون يا اخوتي في الله ان جل المساجد النشيطة في اروبى كان السبب في خروجها الى الوجود بسبب الاخوة الدين يشكلون جماعات ويدكرون القلوب الغافلة بالله .انا شخصيا التقية باحدا هده الجماعات وخرجت معها فقط بدافع الفضول ;ولله لم تمر عليا 3 ايام حتى احببت ان استمر معهم للمدة 4 اشهر الى انا الدراسة احالت بيني وبين دالك ولكن ساخرج معهم في الصيف ان شاء الله وانصح كل مسلم يريد ان يقوي ايمانه بالخروج في سبيل الله والله الموفق
26 - Idriss السبت 23 يناير 2010 - 00:51
وَمَنْ أحسنُ قوْلاً مِمّنْ دَعَى إلىَ اللهِ..؟!
مَا بَالُ أقْوَامٍ..؟
جَماعَة ُ التبليغِ جَماعَة ُ ُإسْلامِية ُ ُ وَالحَمدُ للهِ وَكفىَ بِهَا نِعمة ُ ُ.
جَمَاعَة ُ ُ مُنظمَة ُ ُ تَقومُ دَعْوتُها عَلىَ تبْليغِ '' فضَائِلِِ الإسْلامِ ''
لكلّ مَنْ تسْتَطِيعُ الوُصولَ إليْهِ. وهذا خيْرُ ُ كبيرُ ُ.. كمْ نحْنُ فِي
أشدِّ حَاجَةٍ إلىَ فضَائِلِ الأعْمَال خاصّة ً فِي زَمَنِنَا هَذا !!!!
بَعيدينَ عَنِ الخَوْضِِ والدّخولِ فِي الجَدَلِ وَالخُصوُمَاتِ معَ المُسلمِينَ!
بَعضُ الإخوَة سامَحهمُ الله ُ قالوُا كلامًا عَلىَ الجَاعةِ.. مَعَ ذلكَ يَنْبَِغِي
أنْ لاَ نَغفلَ مَا لَهَا من حَسناتٍ وَفضَائِل، فقدْ تَرَكَ عَلىَ أيْدِيهِم كَثِيرُ ُمِنَ
المُسلمينَ سُبُل الغواية والرّذيلة والآثام وتَحَوّلوُا إلىَ العبادة والذكر
والتلاوة.. ذلكَ فضْلُِ اللهِ يُؤتيهِ مَنْ يشاءُ..
لايُؤمِن أحَدُكُمْ حَتى يُحِبَّ لأخِيهِ مَا يُحِبّهُ لِنَفسِهِ .!
تحية مُنصِفة إلىَ كلّ النّاس.. مَا بَالُ..أقوَامْ !!!
إدريس منصور.
تحية للأستاذ : خالد يايموت.
27 - abdellah السبت 23 يناير 2010 - 00:53
هي جماعة إسلامية تقوم دعوتها على تبليغ فضائل الإسلام لكل من تستطيع الوصول إليه ملزمة أتباعها أن يقتطع كل واحد منهم جزءًا من وقته لتبليغ الدعوة ونشرها بعيدًا عن التشكيلات الحزبية والقضايا السياسية..
أنامقيم بأمريكا حاليا ..فتراهم دائما عند كل وقت صلاة يخرج المؤذن و هو شيخ كبير ذو لحية بيضاء وزي باكستاني يرفع صوته فيؤذن خارج باب المسجد في قلب مدينة نيويورك في وسط الأحوال..والصخب لايبالي بأحد..هذه جماعة مروكة .
28 - ابو عبد الله اشضاية مروان السبت 23 يناير 2010 - 00:55
الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبيه الامين اما بعد يرتكز هذف الجماعة بدعوتها الى تحقيق اصول ستة وهي تحقيق شهادة لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله يقصدون بذلك اخراج اليقين الفاسد من القلب على الاشياء و ادخال اليقين الصحيح على ذات الله بان الله هو الخالق الرازق المانع المعطي... فيقصرون كلمة التوحيد على معنى الربوبية اما معنى الالوهية فهو مهمل عندهم علما و عملا و بخاصة الاعاجم منهم ثم الصلاة ذات الخشوع العلم و يريدون به علم فضائل الاعمال و علم الجماعة و اوامرها و طرق مشايخها و علم الامثلة التي يضربونها اما علم الاحكام و المسائل الفقهية و علم التوحيد فلا حظ له عندهم ثم تصحيح النية ثم اكرام المسلم و اخيرا الخروج في سبيل الله و يقصرونه على الخروج معهم للدعوة ولا يعرف لافراد الجماعة علماء يرجعون اليهم و للشيخ سعد الحصين رسائل و مناصحات ينتقد فيها امير الجماعة مبايعته لالاف من العجم و عدد من شباب الجزيرة على اربع طرق صوفية و هي الجشتية-النقشبندية -القادرية-السهرودية وانكر عليه انحراف قدماء الدعوة في معتقداتهم كالقاضي عبد القادر و كتابته للتمائم المملوءة بالطلاسم و انكر عليه تخصيص كتاب رياض الصالحين للعرب و تخصيص العجم بكتاب تبليغي نصاب المليء بالخرافات و الشركيات و من دلك طلب الشفاعة من النبي و اخراجه يده من قبره و تسليمه على احمد الرفاعي على مشهد من تسعين الف مسلم فالجماعة تنتهج المنهج الصوفي في عقيدتها و دعوتها و عبادتها و في سلوك افرادها و امرائها و مشايخهااد تكتر في الجماعة و خاصة الاعاجم البدع و الشركيات و الحجب و التمائم التي تكثر فيها الطلاسم و يركزون على الاحاديث الضعيفة و الموضوعةككتاب حياة الصحابة لمحمد يوسف الكندهلوي كدلك اهمال العلم و اهله و تحدير افراد الجماعة من طلب العلم عند من لا يساندهم و كذلك دعوتهم الى دين الله بغير بصيرة كدلك التحزب و التكتل و الانفرادبجماعة مستقلة
29 - الفيلالي السبت 23 يناير 2010 - 00:57
بسم الله الرحمن الرحيم.
إليك أخي الكريم أقول:
ما دليلك على كلامك؟
هل زرت تلك الأماكن و رايت بأم عينك القبور و الأضرحة؟
أتحداك أن تعطيني اسما كان محسوبا على هذه الجماعة الفاضلة و أصبح خوارا و مفجرا على حد قولك.
كفاكم تبديعا لخلق الله.
كما أظن و الله أعلم أن هدايتك كان على أيديهم و إلا لما عرفت الحديث الصحيح من غيره.
30 - متعاطف السبت 23 يناير 2010 - 00:59
ارجو الاستماع الى هذه الفيديوهات لبعض الأعمال التي تقوم بها الجماعة في نشر الخير ..وهو عبارة عن حفل تكريمي أقيم في بعض دور القرآن و مؤسسها هو الأستاذ محمد أشوخي من مواليد 1936 حامل لكتاب الله أفنى حياته في ميدان الدعوة ولايزال لحد الآن..كان يشتغل مديراً بالتعليم الأكاديمي و هو متقاعد الآن ...ويشتغل حاليا مديرا لمؤسسة الفتح بمدينة مكناس...وهذه مقاطع فيديوهات سجلتها بنفسي و السلام
أدخل هذا العنوان في يوتوب:
محمد أشوخي-سعيد الزياني في حفل تكريمي
31 - محمد بن عبدالله السبت 23 يناير 2010 - 01:01
بسم الله الرحمن الرحيم اقول لكل من يطعن في هده الجماعة بان الكمال لله ومن اجتهد ووافق السنة فهنيئا له ومن اخطا من غير قصد عفا الله عنه.فادا كانت هده الجماعة على الاقل جدبت العديد من الناس من مراتع الفساد والغفلة الى مساجد الرحمن فهدا جهد كبير وفضل من الله.اما عن العلم فكلنا طلاب علم الى يوم البعث وعالمنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.ووظيفة كل منا احب ام كره هي الدعوة الى الله بما اوتينا من العلم .وكلنا مسؤولون عن تعلم مانعبد به ربنا فلايجب ان ننتظر من اية جماعة ان تعلمنا لان اول ما نزل من القران هو الامر بالقراءة والتعلم.واني لاطرح على الطاعنين كم من فرد سحبوه من الغفلة و المعصية الى الطاعة.الا فاتقوا الله في المسلمين.واعلموا انكم محاسبون امام ربكم .ولمادا لاتوجهون النقد والطعن للقنوات والبيوت والفنادق والمقاهى التي تنشر الفساد والرديلة.لان اهلها وحارسوها هم اصحاب القرار .وخوفكم وجبنكم اخرص افواهكم.فلاحول ولاقوة الابالله.فتوبوا الى ربكم .فاللهم وفقنا لما تحبه وترضاه ووفق كل من سلك طريقا للامر بالمعروف والنهي عن المنكر للوصول الى رضى ربه.
32 - عبد الصمد المرابط السبت 23 يناير 2010 - 01:03
كان الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يعارضهم في كثير من المسائل، وكانوا شيوخ جماعة التبليغ ومفكريها يتهربون ويخافون كثيراً من الغزالي وخاصة بعدة المناضرة التي جرت بباكستان عام 86 بين الغزالي وعلماء من جماعة التبليغ والتي حظرها ازيد من 500 الف شخص وانا كنت من الحاظرين في اول خروجي في سبيل الله مع الجماعة، فتفوق الغزالي واسكتهم جميعاً وكانوا 14 من التبليغ من بينهم ابوبكر الجزائري والطرف الآخر عبد الصبور شاهين مرفوقاً الغزالي فقط ولم يتكلم
33 - مواطن يؤدي الضرائب السبت 23 يناير 2010 - 01:05
لا زلت اذكر هذه الجماعةالطيبة....حين كانت تنزل افواجاالى الشارع في بداية السبعينات....تدعو الناس الى الصلاة....وارتياد المسجد....وتعلمهم قراءة القرآن الكريم....وخصوصا سورة الفاتحة بشكل سليم....وهي جماعة مسالمة تفتح حوارا هادئا مع عوام الناس....تسائلهم عن سبب غفلتهم وسهوهم وتهاونهم عن اقامة الصلاة....التي هي ركن ركين من اركان الدين....كما تستلهم منهجها من الروح الاسلامية الهندية....القائمة على المسالمة والوداعة في الدعوة الى الله....وسبب تلقيها سهام النقد الحاد احيانا....هو انها كانت تنأى عن الدخول في متاهات السياسة.....والصراعات الحزبية والطائفية....دعوتها قائمة على شهادة الا إلاه إلا الله....محمد رسول الله.....التي تجمع بين المسلمين في العالم....ولقد أخطأت السلطات حين منعتها من مواصلة نشاطها....في عهد الحسن الثاني....حيث ان الضغط يولد الانفجار....لذلك سرنا نسجل انزلاقات هنا وهناك.....جماعة رائدة في الجانب الدعوي والتربوي....ترك افرادها ملذات الدنيا وسقط متاعها....وانشغلوا بالاقبال على الله....والدعوة الى الله....والحل والترحال في سبيل الله.....لا يقبلون العزائم....وانما كفايتهم في الاكل اليسير البسيط....ذاك هو الرباط.....ذاك هو الرباط.....وحذار من الكذب والبهتان.....والافكار المسبقة الظالمة....على قوم نذروا انغسهم لله .... والله يهدي السبيل.
34 - ابو عبد الله اشضاية مروان السبت 23 يناير 2010 - 01:07
الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على النبي الامين و بعد
فقط احببت ان اعلق على الاخ لانه ارتكب خطا فاحشا بتجزيئه لجماعة المسلمين الى جماعات قال في نصه جَماعَة ُ التبليغِ جَماعَة ُ ُإسْلامِية ُ ُ وَالحَمدُ للهِ وَكفىَ بِهَا نِعمة ُ ُ.
جَمَاعَة ُ ُ مُنظمَة ُ ُ تَقومُ دَعْوتُها عَلىَ تبْليغِ '' فضَائِلِِ الإسْلامِ ''
لكلّ مَنْ تسْتَطِيعُ الوُصولَ إليْهِ. وهذا خيْرُ ُ كبيرُ ُ.. كمْ نحْنُ فِي
أشدِّ حَاجَةٍ إلىَ فضَائِلِ الأعْمَال خاصّة ً فِي زَمَنِنَا هَذا !!!!
اقول و بالله التوفيق
1اذا كانوا هم جماعة اسلامية فمن نكون نحن اي غير المنتمين الي التبليغ
2 جا لي بحديت او نص قراني يدل على تعدد الجماعات او الفرق فالنبي الامين اوصى بالجماعة و هي الحق و اهله اصحاب الحديث اتباع السلف الصالح اهل الاسلام اتباع الكتاب و السنة وهذا لا ينفي طبعا كثرة الدول و الامارات اذا كانوا على عقيدة واحدة كي لا يلتبس الامر
3 الجماعات و الفرق جائت في السنة على سبيل الدم و الوعيد قال صلى الله عليه و سلم ستفترق امتي على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه اليوم و اصحابي فالفرق و الجماعات موعودة بالنار اي التي انحرفت عن منهاج النبوة و خرجت الى البدعة اد من نتيجة البدعة الفرقة الا فرقة واحدة و جماعة واحدة و هم الحق و اهله كما فسرت في النقطة 2
فجماعة التبليغ جماعة مهلوكة في اصلها اذ عندها مخالفات لا تعد ولا تحصى و عليك الرجوع الى الحق و الابتعاد عن تزكيتها و الانضمام معها
وصلي اللهم و سلم على نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعين
اغادير 06 صفر 1431
35 - عبداللطيف السبت 23 يناير 2010 - 01:09
كم كانت همة الأنبياءعليهم الصلاة والسلام في الدعوة إلى الله عالية شامخة، فهذا ابراهيم يضحي بنفسه من أجل دعوته وكان له النجاة من الله، وهذا نوح عليه السلام يفني نحو ألف عام من عمره في خدمة هذا الدين ولم يمل، وهذا موسى عليه السلام يذهب بنفسه إلى فرعون لدعوته مع أنه حَكَمَ عليه بالإعدام، أما نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فكانت ترقى همته لمن في أصلاب الرجال وليس للأحياء فقط، أتدرون لماذا؟؟؟؟
لأن هدفهم كبير، وعملهم عظيم، لأن بغيتهم شريفة، ولأن مطلبهم راقي.
يقول فضيلة الشيخ نبيل العوضي:
علمتني الحياة أن من عاش لهدف كبير فإنه يعيش كبيراً ويموت كبيراً ويبقي في ذاكرة الناس كبيراً، ومن عاش بغير هدف أو لهدف حقير فإنه يعيش صغيراً ويموت صغيراً.
صاحب الهدف الكبير قد يغير مجرى التاريخ وقد يبدل حياة الناس إلى الأصلح والأحسن وقد ينشر في الأرض العدل بعد انتشار الظلم والجور ، ومع هذا فهو واحد بين الجموع ، وهم القلة في العالمين ، وهم الصفوة بين البشر ...
فهل كنت منهم ... صاحب هدف كبير ؟
36 - Ahmed FAKIHI السبت 23 يناير 2010 - 01:11
Je ne crois qu'en notre temps on a besoin de personnes qui se comportent comme des marchands ambulants proposant leur marchandise religieuse. L'important c'est d'éradiquer l'analphabétisme et encourager les gens à lire et raisonner sans contrainte. La foi et la découverte du droit chemin viendra automatiquement. Sachons tous qu'on se trouve sur cette terre pour bénéficier du libre arbitre. Laissons chacun choisir son chemin avec responsabilité. Je connais ces gens, car je les rencontre souvent sur mon chemin. Ils disent qu'ils ne sont pas comme les autres et qu'ils n'ont pas de problème avec le makhzen qui de toute manière les surveille de près. On ne sait jamais. Bon article qui résume les péripéties de cette association religieuse. Je crois que certains membres se trouvent en voyage au Bangladesh. Une occasion pour laisser le couscous tranquille pendant quelques temps.
37 - morad السبت 23 يناير 2010 - 01:13
متعاطف مع الجماعات الاسلامية صراحة قمة بعدة جلسات مع عدة جماعات واتعاطف كثيرا معها الا ان احسن اسلوب اعجبني للدعوة فهو اسلوب هده الجماعة فتجدهم يتوجهون الى الناس في جميع الاماكن ويقومون برباطات وخروج في سبيل الله في جميع انحاء العالم فوفقهم الله عز وجل لكل الخير
38 - طنجاوي مهاجر السبت 23 يناير 2010 - 01:15
لا يجادل احد في طيبوبة ودماثة اخلاق اهل الدعوة و التبليغ فقد تعرفت على الكثير منهم و ما أزال و جالستهم كثيرا , إلا أن لي عليهم بعض المآخد .
-المبالغة و التشدد في مسألة الخروج بحيث تصبح شبه إلزامية و 3 ايام او 40 يوما او 4 اشهر.
-التواكل:من يخرج 40 يوما او 4 اشهر لا بد وانه عاطل عن العمل او عالة على غيره بدعوى ان العمل من اجل الدين اهم من كسب الرزق و الانشغال بالدنيا.
-التقليد والتبعية: شعار حلقات الدكر هو *اسمع و لا تسأل ولاتناقش* فما الملقي بأعلم من المتلقي.
-ضعف في العلم:يعتمدون على كتابين ,حياة الصحابة و رياض الصالحين , علاوة عن فتح المجال لكل من هب و دب لإلقاء البيانات و حلقات الدكر مرتكبين أخطاء لغوية و نحوية قاتلة خاصة عندما ترتكب هده الاخطاء النحوية في الآيات القرآنية و الاحاديث النبوية لانها تؤثر على معنى الآية من رفع للمفعول به و نصب للفاعل و هلم جرا.وقد رايت احدهم-اعرفه شخصيا-يفتح حلقة الدكر ثم بدأ يقرأ على السامعين قصة من رياض الصالحين او حياة الصحابة و هو لا يعي ما يقرأ.
- اهمال الزوجة و الاولاد:و هده مسألة خطيرة و خاصة هنا في الغرب .اعرف اشخاصا كثيرين يخرجون و يتركون ورائهم زوجاتهم و اولادهم بلا رعاية تاركين كل المسؤولية على الام فكيف تدعو الغير وتهمل بيتك؟
وأخيرا فقد دكر الشيخ القرضاري يوما انه التقى بعض الشباب في باكستان اثناء المؤتمر السنوي للجماعة و تحدثوا إليه,فهدا من جنوب افريقيا و داك من كندا و و و فقال لهم لو ان هؤلاء الملايين من الناس انفقوا ثمن تداكرهم على فقراء باكستان/او فقراء المسلمين لم ادكر/ لكان دلك افضل.
-ملحوطة: لوحة الكتابة لا تكتب الدال المعجمة أي بالنقطة.
39 - يوسف السبت 23 يناير 2010 - 01:17
انتمي الى مدينة القصر الكبير العريقةو الامانة اقول ان جماعة الدعوة والتبليغ جماعة الدعوة الى الله سبحانه وتعالى.
جماعة تعمل في العلن هدفها الاساس النصح والارشادوتلقين الاجيال تعاليم الدين الحنيف بعيدا عن الحسابات الضيقة.
وقد اعانني الله ووفقني الخروج في السبيل الله ثلاثة ايام كانت احسن ايامي.
عمل الجماعة تحفه الملائكة
وقد قلت لهم بعد انقضاء ثلاثة ايام كانت لدي افكار مسبقةواقوال واراء الشارع لكني لا احكم حتى ارى.
ما رايت البساطة بام عينيها.
تتعلم دينك الدي يبدوا انك تعرفه لكن تجد نفسك بعيدا عنه بعدالشمس عن القمر.
40 - rakim19 السبت 23 يناير 2010 - 01:19

وهم - أي جماعة التبليغ - لا يعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنَّة كمبدأ عام؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بجماعة الإخوان المسلمين.
فهم يقولون إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسنَّة، ولكون هذا مجرد كلام، فهم لا عقيدة تجمعهم، فهذا ماتريدي، وهذا أشعري، وهذا صوفي، وهذا لا مذهب له.
ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ: كتّل جمّع ثمّ ثقّف، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم، فقد مرّ عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغ فيهم عالم.
وأما نحن فنقول: ثقّف ثمّ جمّع، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه.
فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكناً؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرق.
وقد جرت بين الأخالحصين وبين رئيس جماعة التبليغالهند أو في باكستان مراسلات، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق، منها الطريقة النقشبنديّة، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس.
وقد يسأل سائل: أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه؟
فنقول: إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة .
فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السنّة، بل ويأكل اموال الناس بالباطل
، ومع ذلك فكثير من الفساق يتوبون على يديه!
فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم، إلى ماذا يدعون؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح، وعدم التعصب للمذاهب، واتباع السنَّة حيثما كانت ومع من كانت؟!.
فجماعة التبيلغ ليس لهم منهج علمي، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه، فهم يتلونون بكل لون.
41 - الفيلالي السبت 23 يناير 2010 - 01:21
سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال : سمعنا لكم فتوى حول هذه الجماعة, وأن عندها خير, وفيها بعض الأخطاء, ولكن يرى بعض الشباب أن هذه الجماعة لها أخطاء تتعلق في صميم العقيدة, فما رأي فضيلة الشيخ محمد في هذا الأمر ؟
الجواب : رأيي أن الذي عنده عنهم علم بأن لديهم أخطاء تتعلق في صميم العقيدة, فليبُين لنا حتى نرى رأينا في ما فيهم, وهل هو من المخالف في العقيدة أم لا ؟ ثم إذا كان يخالف قيد العقيدة, فالواجب أن يُرشَدَ هؤلاء إلى ما هم عليه من هذه المخالفة حتى تقوم على دين الله.
السؤال: هل من الممكن أن نُذكّر المستمع أن رأيك في الجماعة الذي كان من قبل- الآن يعني - رأيك الذي ذكرت ؟
الجواب : الذي قلتُ إن الجماعة ولا أزال أقول إن الجماعة فيها خير... اهتدى على أيديها كثير من الناس ينفع الله بهم، وهذا أمر لا ينكر، وفيهم من اللين والإيثار والمحبة... ولكن مع ذلك هذه الأخطاء التي تُدّعى وقد تكون حقيقة لا يجوز أن نجعلها مظنة لهؤلاء, بحيث نُهاجمهم ونقول كل طريقهم ساقطة ماْئة بالماْئة, بل يجب أن نُصحح الأخطاء, فإن هذا العدل الذي أمرنا الله به (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل), وأما أن ننصر جانباً ونأخذ بجانب هذا خلاف العدل خلاف العدل الذي هو ماض في دين الله .
42 - abdelmajid السبت 23 يناير 2010 - 01:23
اتحدث عن هذه الجماعة فرع فرنسا.فهذه الجماعة لاتفقه في الدين شيئا لايفرقون بين الواجب والسنة والمكروه. في أحد الأيام مرت أمامي جماعة منهم فطلبوا من أحد الشباب الدخول الى المسجد لأداء فريضة الصلاة.فأجابهم الشاب أنه جُنب فأجابه أحده بالدخول ويصلي ولو كان على جنابة. خلاصة أن الجماعة تجهل في أمور الدين وفاقد الشئ لايُعطيه.
43 - محمد بن عمر السبت 23 يناير 2010 - 01:25
رغم طهرانية المؤسس ونقاء الزعيم الحالي فهناك انتهازيون كما الحال بمدينةمراكش بل مخبر وهو شخص معروف بالمدينة وخير مثال على ذلك اعتقال أحد الأشخاص محسوب على الجماعة متهم بممارسة اللواط وترويج المخدرات طبعا فالمسؤول هو ذلك الشخص المتزلف
44 - مغترب السبت 23 يناير 2010 - 01:27
مغترب
منهجهم منهج السلف الصالح الدعوة الى الله بالحسنى، ما غاب عن صاحب المقال هو سبب قيام هده الجماعة في الهند.والسبب هو الفتنة العضيمة التي عمت الهند وخاصة الجزئ الغربي الاسلامي الدي كان يضم انداك كاشمير وباكستان فاعتزل نخبة من المسلمين هده الفتنة وقرروا بدل الخوض في الصراع السياسي نشر وتصحيح الدعوة والمعتقد عند العامة. اكبر نجاح حققته الجماعة هو في اوروبا وامريكا فلها وحدها يعود الفضل في انتشار الاسلام في اوروبا، انا اعيش في المانيا سبحان الله هؤلاء الناس لهم شجاعة وقوة عزيمة وسحر غريب فيهم دكاترة ومحامين واكاديمين ولما ترام مفترشين الارض وينامون بكل تواضع في المساجد ويرفضون العزومات و الولائم ويتحدثون عن الاسلام بطريقة بسيطة ومقنعة طبعا عن علم وبادلة من الكتاب والسنة. الدولة المغربية تخاف من كل شيئ له علاقة بصلاح المجتمع يجب ان يبقى الدين محصور في الاضرحة والاولياء الصالحين والمواسم. وتحليل ماهو حرام وتحريم ما هو حلال وبيت الحكمة ...
45 - walid السبت 23 يناير 2010 - 01:29
اناس بسطاء،وجوههم دائما تعلوها البشاشة،لا يتكلمون لا في امور سياسية ولاهم يحزنون.شعارهم الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وهدفهم ان يصل الدين الى كل القلوب،وليس قلب النظام او من والاه بل همهم ان يدخل الدين قلب كل من تولى امرا من امور السلمين صغيرا او كبيرا.طريقتهم ما يسمونه الخروج في سبيل الله،وقد سبق للمغني عبد الهادي بالخياط ان خرج معهم وقد كاد ان يعتزل الغناء لولا الايادي الخفية.و من بين رجالات الجماعة الشيخ سعيد الزياني الذي توفي في حادث سير في الامارات العربية رحمه الله منذ اشهر قليلة،واظنكم تعلمون هذا الرجل فقد كان مقدما للبرنامج الاذاعي سمير الليل بعدها اتقل الى medi 1 وبعدها تعرف على الجاعة لتطرأ على حياته تغيرات كثيرة وصلت به الى ان اصبح داعية عالمي واماما لمسجد في قطر رحمه الله.
عموما فانا شخصيا اكن لهذه الجماعة كل التقدير والاحترام رغم ما تلاقيه من انتقادات من جماعات اخرى بدعوى البدع.
46 - تبليغي سابق السبت 23 يناير 2010 - 01:31
جماعة بدعية تبايع على اكثر من طريقة صوفية لا يطلبون العلم وينشرون الاحاديث الضعيفة ويقدمون للكلام من يخطأ في الايات ولايدعون الى التوحيد يعتبرونه يفرق الامة ومساجدهم في الهند وباكستان فيها قبور واغلب الخوار والمفجرين مروا من جماعتهم
47 - عبد الواحد السبت 23 يناير 2010 - 01:33
هؤلاء هم اهل الله لمادا ننتقدهم قبل ان نعرفهم ونعيش معهم,متواضعون محبون الخير لغيرهم قبل انفسهم اطلب من الله ان يوفقهم لما يحبه و يرضاه
48 - محمد السبت 23 يناير 2010 - 01:35
هي ليست جماعة بدعية كيف أنهم لا يطلبون العلم وهم أصحابه ويجلسون على مذاكرته فهُم ذو هدف واحد ألا وهو التوحيد فإن نفيت ذلك فربما أخي يستلزم منك الرجوع إليهم مرة أخرى كي توضح فهمك وجزاك الله ...
49 - عــــــمر إبن الإســــــــلام السبت 23 يناير 2010 - 01:37
تبليغ,سنة, شيعة ,نصيرية أو علوية,دروز, إسماعيلية, صوفية بطرقها و شيوخها كابن عربي و البسطامي ورابعة العدوية ممن أسئ فهمهم, وجماعة أهل القرآن والمنكرون للحديث ,و قاديانية,كلها فرق إسلامية تصب في نهر واحد هو توحيد الله و الشهادة بنبوة خاتم النبيين محمد صلوات الله عليه وعلى آله,فلايمكن أن أقول إن أهل السنة هي الفرقة الناجية ببساطة لأن فيها مذاهب كالحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية عدا الفرق المنضوية تحتها كالماتريدية والأشاعرة والأثرية والسلفية والوهابية وغيرها الكثير....وكذا الشيعة من اثنا عشرية و زيدية وإسماعلية نزارية أو مستعلية أو بهرةوالخوارج كذلك من إباضية وأزارقة وحرورية رغم أن أغلبها اندثر.....وكلهم يسعى للخير و إقامة للدين و توحيد الله عز وجل في الأرض....كلنا مسلمون صالحون مؤمنون,لايكتمل مذهب معين إلا بمذهب آخر,وما هذه الإنقسامات إلا نتيجة لظروف سياسية إجتماعية صرفة,إستحالت إلى عقائد وملل...وسياسة التبديع و التكفير من أشر الأفعال لأنها لا تزيد الأمر إلا تعقيدا وفرقة ....مسلمون في الدنيا و سيفصل الله بيننا يوم القيامة.... رغم ورود أحاديث جمة على أن نصف أهل الجنة هم من أمة محمد صلوات ربي وسلامه عليه و آله
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال