أبو النعيم: لشكر كافر بإجماع الأئمة .. وحكمه حكم المرتد

أبو النعيم: لشكر كافر بإجماع الأئمة .. وحكمه حكم المرتد
الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:00

عاد الشيخ عبد الحميد أبو النعيم، داعية سلفي، إلى تكفير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، واصفا إياه في درس جديد بثه على موقعي اليوتوب والفايسبوك، بأنه “كافر عند جميع الأئمة”، بعد أن طعن كتاب الله تعالى، وهدم أحكاما قطعية مُجمع عليها” يقول أبو النعيم.

وكان الشيخ أبو النعيم أن حكم، قبل أشهر قليلة، بشهر سجنا غير نافذ وغرامة مالية تقدر بـ500 درهم، بتهمة تكفير شخصيات سياسية والتطاول على مؤسسات رسمية، وذلك عقب دعوة لشكر إلى مراجعة أحكام الإرث في أفق المساواة بين الجنسين، ومنع تعدد الزوجات.

واستند أبو النعيم، ضمن مقطع مُسجل موسوم بعنوان “”لشكر كافر عند جميع الأئمة أيها المبطلون”، في تأكيد فتواه بكفر لشكر على كتاب العالم المالكي، القاضي عياض، الذي قال فيه “من استخف بالقران أو المصحف، أو بشيء منه، أو كذب به من حكم، أو خبر على علم منه، فهو كافر عند أهل العلم بالإجماع”.

وتابع أبو النعيم بالقول إن لشكر عندما قال إن “موضوع الميراث يجب أن يكون بالتساوي بين الرجال والنساء، أمر يتضمن طعنا في فرع من الدين مجمع عليه”، مردفا أن قول لشكر بأنه سيعمل على تحقيق المساواة بالإرث مستقبلا يعد إصرارا ثانيا على الكفر” وفق تعبيره.

وخاطب أبو النعيم لشكر قائلا “كيف تجحد آية قرآنية، قبل أن يكمل “كفرت برب العالمين وأصبحت مرتدا عن دين الإسلام وحكمك هو حكم المرتد، لو كانت الشريعة قائمة، ولكن وا أسفاه”، مردفا “”لازلت معاندا في كفرك وصاحبك معاندا في سب الرسول، وسنقابلكم بالإصرار بتكفيركم وفضحكم وبيان شأنكم أينما حللنا وارتحلنا”.

ووصف أبو النعيم الصحافة التي قال إنها تطعن في الدين، وتدافع عن لشكر وأمثاله بصحافة المسيح الدجال، وإعلام مسيلمة الكذاب، لكونها تمارس الاستخفاف والعبث والتنقيص من مصادر الأمة، والهجوم على القرآن، متابعا بأن مثل هؤلاء مرتدون.

‫تعليقات الزوار

173
  • وديع حدوش
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:11

    كفى تكفيرا
    كفى ظلامية
    كفى تشويها للإسلام
    الإسلام أكبر وأجل وأعظم من تطرفك وغلوك الأعميين.

  • الودغيري
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:24

    الشيخ أبو نعيم مع علمه النافع وغيرته على الإسلام والمسلمين جزاه الله خيرا إلا انه يفتقد لأسلوب الحوار الفعال والنصيحة بالرفق والجدال بالتي هي أحسن كما أمر الله سبحانه وتعالى . ''وجادلهم بالتي هي أحسن''…….
    أما في مايخص تكفير المسؤلين, فهل الشكر هو الكافر الوحيد بين كل المسؤلين؟؟

  • سمير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:24

    اذا كان من سبب لتكفير لشكر فهو ليس دعواته الى المساواة وانما تخربه هو وامثاله للوطن وبالتالي فليس وحده الكا فر واذا اردنا تنفيذ حد الردة سيكون الاكر شبيها بالثورة لاننا سنتخلص من سياسيين قتلونا ظلما واقصاء

  • PureMinded
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:24

    يا شيخ ماخصنا صداع كفى من تكفير الناس!

    إن كان الحكم الاول هو 500 درهم هو الحبس غير النافذ فهذه المرة لا محالة موعدك في عكاشة، المؤمن لا يلدغ من نفس الجحر مرتين لو اتبعتها لاتقيت ما سيأتيك في الايام المقبلة.

    اتمنى على الاقل ان تمضي العيد رفقة عائلتك.

  • laryab
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:25

    عوض تكفير ابناء الوطن و التشهير بهم اين حللت و ارتحلت فكر معنا في تحسين مستوى عيش الامة حتى يجد ابناءهم مايرتون.

  • marocain
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:26

    Ce mr. il a le droit de dire ce qu´il veut mais moi aussi
    je veux dire, vous ne representez rien de marocain et pour cela je suis content. votre nom et votre facon de penser sont importés de l´orient alors pourquoi ne pas ramasser vos affaires et sortir comme disaient les anciens enseignants quand un eleve fait des betises comme vous etes entrain de faire maintenant. pourquoi ne pas aller rejoindre vos freres et soeurs qui pensent exactement comme vous car au Maroc vous ne reussirez jAMAIS

  • ابوسهيل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:27

    صدق الشيخ لانه يغار على دينه وكذبتم لأنكم لا دين لكم أصبحت الحياة عندكم هي حقوق الانسان ونسيتم أن المغرب دولة اسلامية وملكها اسمه امير المؤمنين وهذا ما يقتلكم غيضا

  • المعتدل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:30

    أظن أنه يجب وزن الكلمات… إن لشكر يريد تبديل ما شرع الله و ليس كافرا..الكافر بالله هو الذي لا يومن بالله و لا ملائكته و لا رسله ; و لا كتبه ..
    أقول للشكر لا تبديل لشرع الله ..استغفر الله يا لشكر و لا تخلط الأمور السياسية بما شرع الله..و لا أقول كافر.(النهار اللي لشكر يقول لا يومن بالله نقول له كافر)…لأنه لا يعلم ما في قلبه إلا الله..

  • محمد الصادق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:32

    قد نتخالف مع مايقوله هذا الإجماع من باب التعاطف الذي نحسه اتجاه أي مغربي ينعت بالكفر، و لكن ماذا يمكن القول في شخص إن لم يكن اسمه لشكر و كان اسمه جاك إذا ما نعت القرآن بالقصور و جحد أحكام القرآن القطعية.

    المنافقون موجودون في كل مكان و زمان، و قد كانوا مع الرسول "ص" و يعرفهم و يعي جيدا مناوراتهم و ما أكثرهم اليوم في زمن المغريات الذين يعملون لأجندات عربية مقابل عرض الدنيا.

    يجب أن نتعلم ثقافة جديدة، و هي أن ليس كل متكلم بالعربية مسلم و ليس كل متحدث بلغة غربية كافر. فالإسلام و العروبة شيئان مختلفان

  • amazigh-zayan
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:33

    الرجل لم يات بشيئ جديد من عنده, بل ردد كلام الائمة وكبار العلماء.
    صراحة لا ارى عيبا في ما قاله الشيخ. وذا كان لشكر مصرا على جحد كلام الله عز وجل فعليه ان يتقبل كلام الشيخ بكل روح رياضية وصدر رحب.

  • aziz
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:33

    أشباه الدعاة؛اللهم إبعد التكفيريين عن المغرب؛هم خراب ودمار الأمم؛أنتم يا متأسلمين؛من شوهتم الإسلام؛ونفرتم الناس منه

  • عبدو المجاهد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:35

    قال الله تعالى:
    (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين* إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون)
    ……
    فإذا كان الكافر من الصنف الأول في الآية فمن البر له أيضا الدعاء له بالهداية..
    وأما إذا كان من الصنف الثاني فمن تمام البراء لله الدعاء عليه..

  • Tanjawi_Puro
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:35

    لا أؤمن بحق قتل المرتد، فهل أنا مرتد بإماني هذا؟؟

  • مصطفى
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:37

    " من استخف بالقران أو المصحف، أو بشيء منه، أو كذب به من حكم، أو خبر على علم منه، فهو كافر عند أهل العلم بالإجماع"

    اتفق مع ما يقوله الشيخ وكان من واجبه الرد على امثال هؤلاء الذين ينكرون ما هو معلوم في الدين وإلا فسيتكاثرون ويصبحون وبالا على الامة

    وندعو المدعو لشكر الى التوبة والرجوع عن اقواله فذلك خير له من ان يتطاول على احكام الله ورسوله

  • سواح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:43

    ‏‎ ‎من قال لك بأن لشكر كافر الرجل يصوم ويصلي ويقوم بشعائره الدينية إدن فهو مؤمن وتأتي أنت وتكفره يالعياد بالله من تكون أنت ومن أعطاك التزكية يا جاهل أنسيت حديت الرسول صلى الله عليه وسلم من كفر مؤمنا ولم كدلك فإن هده الكلمة تنطبق على قائلها تب إلى الله واطلب السماحة ممن رميتهم بالكفر والله عز وجل يقول ولا تزكوا أنفسكم من ظمن لك أن ستكون أنت من اهل الجنة قد تكون من أهل النارمن حيت لا تدري

  • غیور علی الاسلام
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:43

    أن الشيخ النعيم لا يقوم الا بدوره كاملا كداعيه و كمنافح عن شريعة الله. لكن هل سمعنا للشيخ النعيم صوتا او كلاما من قبل .فهو رجل كان يتحرك و يدعو الى الله في سكينة دون ان يثير ضجة او يعكر صفوا .لكن حين بدأت الاصوات تتجاسر على شريعة الله و على حدود الله في عمل استفزازي حقير لشعور المغاربه و لعقيدتهم .فاين المجلس العلمي للذود عن دين الله .الذي يجب متابعته ليس الشيخ النعيم بل امثال لشكر و من يحدو حدوه من المتأسلمين .

  • Sami
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:43

    لكل قناعه. لشكر يطعن في حكم من احكام الدين بقناع الحداثة و المساواة بين الجنسين. و الكل يعلم ان الغرض من دلك جر بعض أشباه العلماء الى إصدار فتاوا تتهمه بالكفر حتى يظهر بمظهر الضحية. اما ابو النعيم فيرتدي قناع السلفي المتفاني في نصرة الدين…بل على العكس، سذاجته و فهمه السطحي لأحكام الدين و مقاصده تجعل منه أشد خطورة، فمثل هده المواقف تنفر الناس من الدين و تنم عن فكر استئصالي إجرامي. الله المستعان

  • منير التولالي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:46

    حتى لا نكون في معرض التحامل على الرجل..هو يتحدث من منطلق فقهي صرف و لشكر إن كان قد قال بأن قسمة الله للإرث غير عادلة و يتعين تصحيحها فقد كفر بعصمة الله و عدله …و هذا مجرد توصيف لما ذهب إليه لشكر إن صح أنه قال بضرورة المساواة في الإرث بين الجنسين ..

    ( لأنني في الحقيقة لم أطلع على هذا التصريح )

    لهذا وما دام السيد لشكر تصدى لحقل ديني فعليه تحمل تبعات ذلك..وأتحدث هنا عن النقد و الرأي الآخر..على ألا يتحول هذا الرأي بتكفيره إلى حكم بالعدوان عليه أو على أي كان ..لأن لدينا قضاء و دولة قائمة .

    و على العموم لا اعتقد أن مثل هذه التصريحات جدية و لن تجد لها صدى في دولة إسلامية ..فلا داعي لتأجيج المواقف و الصيد في المياه العكرة .

  • Hicham de tanger
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:46

    LA CONSTITUTION EST CLAIRE LE MAROC EST UN

    PAYS ISLAMIQUE FINITO

  • عبدالله
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:49

    ما هو الاسلام في نظركم يا وديع ياحدوشي هل الاسلام اكبر وأجل وأعظم بسكوت أهل الدين عن قول الحق اما الشيخ فقد بين حكما شرعيا ولم يطبقه اما قضية التطرق فالاستاد لشكر مارس التطرق أيضاً ومعروفة حزبه ونواياه أديولوجيته وووووووووو………….الله يهديك ويهدينا أجمعين ورمضان كريم

  • redouane
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:52

    الشيخ لم ياتي بجديد كل ما في الامر الامة مجمعة (المقصود بالامة علماؤها وليس كل من هب ودب) مجمعة على كفر من شكك او انتقص او رد او اهان شيء من الدين معروف بالضرورة. فهذا المدعو لشكر طعن في ايات الارث المذكورة في كتب الله وهو كلام الله سبحانه وتعاله اذن فانه كفر صريح فلماذا هذا النعيق حول الموضوع، فلو كان هناك تطبيق لشرع الله كما انزل لراى العلمانيون والمنفاقون والكفرة العجب العجاب لكن ماذا عسانا نقول، موعدهم عند الله عز وجل انشاء الله تعالى.
    اما الذين يدافعون عن هؤلاء فاقول المرء يحشر مع من احب فاللهم احشرهم مع لشكر وامثالهم هدانا الله الى الحق واياهم.

  • علماني حتى النخاع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:58

    ردا على 10 – ابوسهيل
    على الأقل العلماني يأمن بشيء إسمه الأنسان. وحاول بأقصى ما يمكن ان يحافض على الروح التي زرعها الله في هدا الجسد. أما أنتم المتأسلمون فمشروعكم إبادة الإنسان وللأسف باسم الله.والنيجة الإقتال في ما بينكم في سوريا والعراق … وذلك لخدمة الصهيونية.

  • ابوابوزيدان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:58

    دستوريا الاستخفاف بثوابت الامة والطعن في المقدسات تستوجب المتابعة . لكن اللذي يكفر ببعض ويؤمن ببعض كحالة لشكر وهو يشهد بوحدانية الله وبنبوة محمد ويستكبر عن ايات ربه فيما يتعلق بالارث وتعدد الزوجات حكمه كابليس ولا نكفره لان الشيطان يعلم تمام العلم ان الله خلق ادم بيده وامره ان يسجد له ولم يمتثل استكبارا منه وعنادا.

  • حاكمو القاضي عياض
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:58

    حاكموا الشيخ الجليل المالكي المذهب القاضي عياض قبل ان تحاكموا ابا النعيم و الله لن تطفؤوا نور الله ولو بقي ابو النعيم و حده على الايمان و الاسلام فنبينا صلى الله عليه وسلم بدا بوحده و نصره الله على اعدائه

  • abdou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 13:59

    Rien n'est gratuit. Les apparitions incessantes de ce mec sont orchestrées de manière à bloquer toute tentative de se libérer du joug de l'esclavagisme religieux aveugle. Merci Hespress

  • AbdelaziZ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:00

    اعتقد انه في اطار الحريةًالتعبير التي تنادي به جميع الاحزاب والمنظمات الحقوقية والمجتمع المدني ، فان الرجل حر في تعليقاته واراءه مادام انه يقارن بين ما يقوله ادريس وما يقوله الامام مالك .
    فاذا كان الخطاء في كتب الامام مالك فوجب على الاحزاب وضع مقترحات للبرلمان بمنع بيع كتب ومراجع الامام مالك لانهاغير الصالحة ومنع كذلك القران.

  • مسلم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:00

    إن طعنت في كلام الله عز وجل فما المسمى الذي يوافقك ؟

    كفى من العبث ولتسمى الأمور بمسمياتها من أراد إسلاما غير الذي أتى به الرسول صلى الله عليه وسلم فلغير دينه صراحة وليختر ما وافق هواه لأن الأحكام القطعيةالتي أتى بها الرسول صلى ألله عليه وسلم نقلا عن الله عز وجل لا تحتمل الشك

  • بسيط
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:00

    كلمة حق
    الاعند من ليس له ايمان او غيرة على الاسلام وعلى وطنه(وهم مع الاسف كثر)

  • assaid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:02

    لشكر يتطاول على شرع الله و المقدسات
    و الشيخ يسجن
    اسرائيل تنهب الاراضي الفلسطينية
    و المقاومة ارهاب
    الحجاب و الحشمة تزمت و اقبار للمراة
    و العري و التبرج و الخلاعة تنور وتفتح
    اقيموا الوزن بالقسط و لا تخسروا الميزان
    فان كان الشكر يضره الارتداد عن الاسلام فليدرس الاسلام في اي جامعة عالمية اراد حتى لايقع في المحدور
    اما ان كان في خندق المحاربين و المعادين للاسلام فكلمة الردة قليلة في حقه

  • عبدالخالق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:03

    لقد طلع علينا مؤخرا سيادة وزير الأوقاف بمنع القيمين الدينيين من ممارسة السياسة، وهاهو زعيم سياسي يبدي ما يرى هو في شؤون الدين ثم لا يقبل من أهل الشأن أن يظهروا موقع قوله من الشرع، فهلا جاء سيادة وزير الأوقاف بما يوقف أمثال هؤلاء من حشر أنوفهم فيما لا علم لهم به؟ أم أن الميراث من شأن السياسة وليست السياسة من شأن الدين؟ سبحان الله. لقد أنزل الله تعالى الكتاب تبيانا لكل شيء، وشرع الله حاكم على كل أفعال العباد وأقوالهم، فمن له رد علمي على الرجل فليأت به وإلا فلا داعي لهذه التهم المعلبة التي لا نصيب لها من العلمية.

  • مغربية
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:04

    اوقفوا هذه الاشكال من التمادي والتكاثر قبل فوات الاوان وانظروا الى كل بلد استبد به هؤلاء الى اين وصل,,تخلف جهل دمار خراب دم قتلى اغتصاب,,يعني الفوضى الخلاقة والسلام,,اللهم احفظ هذا البلد الامين وابعد عنا هؤلاء التكفيريين والله هم سبب كل المشاكل التي يتخبط فيها العرب,والمحزن في الامر بعض العقول التي تم غسلها والمتمثلون في كل من يضع ديسلايك لاي تعليق يندد بهؤلاء المرضى

  • youssef
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:04

    ايها القراء الكرام،ايها المعلقون المسلمون
    ان الشيخ السلفي الغيور عبد الحميد ابو النعيم لم يأت بشيء جديد أو ابتدع في الدين شيئا انما ذكر حكما شرعيا تابثا بالنص والاجماع عند جميع المسلمين مند اول الاسلام الى يومنا هذا.
    ولو أنكم تقرؤون وتطالعون كتب الفقه لوجدتم ما قاله الرجل صوابا فإن عصيد ولشكر قبحهما الله قد كفرا بشيء هو معلوم من الدين بالضرورة ومثل هذا الكفر لا يتوقف في تكفير قائله بل يكفّر لمجرد ذلك ولا يشترط له اقامة الحجة خاصة ان كان بين المسلمين ويعرف ما يقول .
    هناك بعض التعليقات تعاتب الشيخ على تكفيره لهؤلاء المرتدين الفجار علما بأنهم هم انفسهم حكموا على انفسهم بالكفر والردة،ويعيبون على الشيخ انه كفّرهم علانية…
    عصيد أيها الاخوة كفر علانية فلم لا نكفّره علانية ؟؟
    لشكر ارتد وكفر هو الآخر علانية بل وأصر واستكبر استكبارا فمالمانع من تكفيره على الملأ ؟؟؟

    القليل من التريت ايها القراء الكرام وطالعو طالعو طالعو واقرؤوا دينكم فان هذه المسائل وجب على كل مسلم أن يعرفها حتى لا يقع فيها
    واخيرا : حفظك الله شيخنا الحبيب وعصمك من كيد هؤلاء وامض قدما ولا تلتفت الى …….

  • محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:05

    من المؤسف ان يعيش بيننا هولاء الظلاميين احرارا ينفثون سمومهم وينشرون فتاوي منتهية الصلاحية ويكفرون الناس بغير حق ،السيد لشكر ما قاله منطقي جدا، مسألة الإرث ستراجع عاجلا ام آجلا.

  • adhar/pere
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:05

    السلام عليكم.
    المساوة بين الجنسين شيء ضروري ولابدمنه…ولكن لا يمكن ولايسمح للأحد أن يغير النصوص القرأني' الحق والحق يقال ….الشيخ على صواب.

  • abdou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:06

    هدا الدي يسمى لشكر يجب ان نعرف لمدا يفعل هدا كله بكل بساطة يريد ان يجلب شريحة كبيرة من النساء للا نتخابات المقبلة لان الحزب الاشتراكي عرف افلاسا سياسيا كبيرا . يريد ان يسترجع بريق الحزب ولو على حساب الدين الا سلامي. هو يعرف يعرف جيدا ان مسالة الارث كحسومة ولا جدال فيها الارث قسمه الله من فوق سبع سماوات وهده المسالة تدخل في المتاجرة في الدين . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • بختة أكادير*
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:07

    والله ماعلمنا من الدكتور أبو النعيم،إلاالحق والصدق،اما أولائك المرتدين اللدين يريدون أنيبدلو حكم الله،فنحن بريؤون منهم أمام الله؟وما غاية لشكر من هذا الانحطاط،إلا تجميع مرة أخرى تلك المنيكات اللواتي يتبارين للكاميراة،)زعم شوفوني(اما الوطنيات والله جلهم في البيوت والعمل الشريف مكافحات لدفع هذا الوطن للامام،بأسلوب الخفاء طبعا؟وييدفعون ضراءب لتسمين تلك البطون من نوع سطايل ولشكر.الدين يؤمنون ب)القانون أرحم من شرع الله(والعياد بالله.مع آن ابناءهم لا لا يتقنون لا العربية ولا الدرجة،مثلهم مثل أولاءك الوطنيين الذين يهربون من أوطانهم عند تأزم الاوضاع وبممتلكاتهم.ويثركون ما أسميهم وطنيين ووطنيات.البعيدين عن المكياجات والبدخ والوقوف والاحتجاج لاتفه الاسباب في الشوارع.فليبيتو لاكن لا تحتجو في أحكام الله،فهناك شعب المغرب كله سيعارضكم،باسم الله الوطن الملك.يا وطنيين الله أعلم

  • محمد احمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:07

    هكدا تبدا الحروب الاهلية. تكفير الاخر هي جريمة يجب اجتتاتها هولاء حراس الضلام و يريدون للشعب المغربي ان يبقى متخلافا. استيقضو يا مغاربة فالنار التي بدات في الشرق اسبابها متل هذا الابو النعيم

  • كلام اهل العلم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:12

    الكفر في أصل الشريعة نوعان

    كفر اكبر، وكفر أصغر، كفر يخرج من الملة، وكفر لا يخرج من الملة

    يقول بن قيم الجوزية – رحمة الله عليه –

    أما الكفر الأكبر فخمسة أنواع

    1- كفر التكذيب

    2- وكفرا استكبار وإباء مع تصديق

    3- وكفر إعراض

    4- وكفر شك

    5- وكفر نفاق

    كفر التكذيب : وهو اعتقاد كذب الرسل وهذا قليل في الكفار فإن الله تعالى أيد الرسل بالبراهين والأدلة على صدقهم ما أقاموا به الحجة

    قال الله جل وعلا :

    * وجَحَدوا بهَا واسْتيقنَتها أنفُسُهُم ظلماً وعُلُوا

    ، لأن العاقل لو نظر بقلب سليم وعقل صحيح فلا بد يقينا أن يبصر النور لان دلالة الوحي على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم كدلالة الشمس على النهار .
    أما كفر النفاق : فهو أن يظهر بلسانه الإيمان وينطوي قلبه على التكذيب فهذا نفاق اكبر وهو كفر مخرج من الملة : وقرينه كفر الجحود

    وهو نوعان

    جحود مطلق : وهو أن يجحد جملة ما انزله الله ، وإرساله الرسل وهو غالب ما عليه ملاحدة اليوم .
    وجحود مقيد : كأن يجحد فرضا من فروض الإسلام أو تحريم محرم من محرماته ، أو صفة وصف الله بها نفسه – كالعلو مثلا –

    أو كالقائل إن الله في كل مكان ويحل في مخلوقاته

  • مواطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:13

    الله عليك يا شيخ، بتكفيرك لشكر سوف يزدهر المغرب و نتربع الصدارة في التكنولوجيا و الإقتصاد و يصبح المغرب منارة لعلماء الدرة و الطاقة ، أبشروا يا مغاربة فإن الشيخ وجد لكم الحل لكي تنفرج كل كرباتكم و من اليوم فصاعدا سنضاهي أمريكا و اوروبا و سوف لن تئنوا بعد اليوم…، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . بالله عليك مادا ستستفيد و مادا سنستفيد معك غن كفرت أحدا هل تقتقد أنك إلاه ، ام تتوهم أن الله الدي خلق المجرات و الأكوان بحاجة إل ان تدافع عنه . إستفيقوا يا عقول ،جعلتمونا أضحوكة في العالم.

    أنشري يا هيسبريس المنبر الحر

  • سيفاو المحروڴ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:13

    قلت لكم لا مجال للبحث العميق… و التنظير الدقيق… فما عليكم إلا إلقاء نظرة خاطفة على مؤشر النمو البشري لتروا موقع و درجات – خير أمة أخرجت للناس – بين أمم الدنيا في مختلف المجالات العلمية و الاقتصاديةو الاجتماعية و الفنيةو الرياضية، لتروا جليا قطعانا منكوبة، مخدرة، مغلولة بأصفاد عكرمة و قابعة في كهوف الظلام الرهيبة .
    أمام المجتمع الدولي مشروع حضاري إنساني مهول يجب كسب رهانه، ألا و هو إعادة تأهيل أمة الربع الخالي و انتشالها من وحلها وقحطها و مغاورها لكي تنخرط في المنظومة الكونية إلى جانب الأمم الأخرى وتتعلم لغة البناء و أبجديات الإبداع.الخلل في التركيبة المفاهيمية و العقائدية لقطعان مبرمجة بأقراص مدبلجة بملاحم خيبر و عذاب القبر و علامات الساعة الكبرى ، قطعان تتمضمض صباح مساء ببول السلف الصالح و تغتسل في وحل الأساطير و تحلم بالفراديس المفقودة دون كلل أو ملل ، الخلل كل الخلل في رؤوس جوفاء تسكنها عناكب عكرمة الشرير،هذه القطعان لا تهمها الخسارة و لا تقدر الأمور حق قدرها و لا تراعي مصلحة الأجيال القادمة .
    يبدو أن الشيخ من خريجي جامعة بوكو حرام ، كلية الدواعش، شعبة الزرقاوي، قسم الجزارة.

  • Touissit
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:16

    لا جدال و لا لغو فيما جاء به الاسلام.و كل من انحرف عن مسار الشريعة لا ملة له.كيفما كانت دريعته تحضرا او تقدما.ليس تقدما علميا و لكنه تقدم بخطوات الى جهنم.اللهم انصر دينك و أعلي راية الحق ة اقسم ظهر المعتدين و المرتدين

  • يوسف
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:17

    الشيخ أبو النعيم غار على الدين،وغامر بسمعته من أجل المصلحة العامة .
    نحن نعيش في بلد التشريع فيه أو القانون مستوحا من نظيره الفرنسي ولا شيء فيه إسلامي إلا الإرث أما مدونة الأسرة فقد مستها أياد تخريبية.
    فأبو نعيم ومن بشاكلته يدافعون عن هذا الأمل الأخير،وقد وجه للشكر التحدير الاول وهذا الأخير أبى أن يتعظ ،فلا مفر إذن من توجيه تأذيب ثان .وهذا هو حال العلماء يرحمهم الله حياتهم خدمة للدين ودفاع عنه .
    سلامة الدين = سلامة المعتقد = إنعدام الفتن=الامن و الرخاء

  • الظلاميين وجيلوتين التكفير
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:30

    ان هذا النوع والصنف من الفكر الظلامي العدمي التكفيري المتطرف هو الذي ادخل بلدان عربية واسلامية كبرى ( افغانستان العراق سوريا السوادان الجزائر الصومال)في اتون وغمار الحرب الاهلية المدمرة لسنوات وعقود طويلة والتي اتت على الاخضر واليابس ولكم في هاته الدول الانموذج الساطع يا اولي الالباب والعقول المتنورة…لدى فما راي الدولة المغربية باعتبارها تملك المسؤولية الاخلاقية والواجب الديني والسياسي في حماية مواطينها من دعوات القتل والتكفير وسفك الدماء وادخال البلاد في متاهات وانزلاقات خطيرة هي في غنى عنها…

  • علي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:31

    إذا كنت مسلما أومن بما جاء في القرآن فإن لم أطبق بعض الأحكام لا لأنني لا أومن بها ولكن فقط لكوني ابتليت بها مثل شرب الخمر ولكن يؤمن بأن الشرب حرام ويطلب من الله الهداية أما من يجحد ويتحدى ووصلت به الوقاحة إلى تغيير شرع الله فأين سنصنف هذا الشخص أهو مسلم ؟؟؟؟؟؟؟
    أن تقول أنا مسلم وتغير شرع الله يعني خرجت عن الشريعة ولا يغير الشرع إلا من وضعه وبالتالي فكلام الشيخ منطقي وله غيرة على المسلمين عسى أن لشكر يسمع للكلام ويعود إلى رشده ونطلب له الهداية لأنه منا ولا نريد أن ينحرف عن الصراط المستقيم والسلام

  • Houk
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:34

    Voilà une pensée de l'âge du déclin arabomesulman qui n'a que durer. Des penseurs des premiers siècles de l'hygire tels al Allaf, al jahidh annaddam seraient hantés

    Ces oulémas sont d'une ignorance institutionnalisée, fruit des méthodes moyenâgeuses d'enseignement et d'étude de l'islam et de éducation des mesulmans
    Le wahhabisme associé au salafisme de l'époque du déclin ne peuvent apporter que ignorance et Takfir.
    Notre chemin est bien long, très long résultat de la mort de la pensée et de la philosophie avec ibn rochd. L'étude de la philosophie, de l'histoire de la sociologie selon les méthodologies scientifiques et non selon les données du moyen âge est le seul remède . Mr abounaim est à la fois victime(du système archaïque moyenâgeux d'enseignement de la théologie) et auteur d'un crime qu'il ignore et qu'il ne peut discerner vue les années de lumière qui le séparent de la modernité . Réveillons Mohammed Arkoune al jabiri al aroui .On a que trop manipuler la relegion

  • أنا معك
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:34

    بسم الله الرحمان الرحيم.الشيخ لا يحبذ لنفسه تكفير الناس بل يجب على كل المسلمين الحذر من مثل هؤلاء (لشكر و أعوانه)تصريحاتهم هي بعيد كل البعد عن أهداف حزبهم الا وهي محاربة الفساد و البطالة و الابتعاد عن الأمور الدينية القطعية.

  • عزيز
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:35

    اعتقد أنه من غير المعقول بتاتا أن يطعن المسمى لشكر في مصادر الدين الاسلامي ويتزعم حملة الطعن والتشكيك والامانة العامة للمجلس العلمي في سبات عميق وكان من الاولى الرد والردع بقوة القانون والاختصاص بدل أن يرد اخر

  • mounir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:36

    الي متي سيظل الحال هكذا كل من أراد الرد علي هؤلاء يسمي ظلامي و تكفيري و سلفي ما قاله الشيخ صحيح لانه يخاف الله و يبرء ذمته و لكن علي الجهات المسؤولة التصدي لمثل هذه التصريحات و المغلطات التي يقوم بها هؤلاء العلمانين ومن هب و دب و علي أمير المؤمنين ان شاء الله وضع حد نهائي في التطاول علي كتاب الله و رسوله بصفته حامي الملة والدين

  • القذافي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:40

    كلمة حق قالها الشيخ وصرخ بها في وجه الطاغوث وقد طبق قول الله عز وجل **لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ** تحية اجلال للشيخ الجليل الذي كفر بالطاغوت و كفر بالنصوص البشرية التي حوكم بها و لم ترهبه السجون و لم يخف في الله لومة لائم و جاهد بالكلمة و أصر على الجهر بالحق في زمن كثر فيه المبطلون و المنافقون و استنسرت البغاة بأرضنا حتى وصلت بها الوقاحة الى التطاول على كتاب الله ،لشكر أراد الظهور والركوب بمبدأ خالف تعرف فجهر بكفره و ارتد عن دين المغاربة كي يكسب عطف و رضى الماسونيين والخرذة من القاعديين و ممن يهينون االمسلمين ويحتقرونهم و كل ذلك خوفا من هذا الدين العظيم .

  • bouchta
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:54

    ce monsieur et ses semblables sont un véritable danger pour la société marocaine ! ça commence comme ça et ça finit dans le sang ! j 'ai mal en mon pays ou les contrôleurs de la pensée sont les personnes de cette espèce dont l'esprit a été bloqué des siècles auparavant ! quelle tristesse, est ce vraiment un modèle pour nos jeunes à qui nous répétons à longueur de journée que nous sommes un pays démocratique, un pays moderne un pays ouvert sur le monde ! je ne partage ni les idée ni les méthodes M. Lachkar et de la plupart des dirigeants politiques de notre pays, qui ont permis de pousser ce type de poison obscurantiste, mais en tant que responsable de son parti il est plus légitime que l'autre nervis ! !attention avant qu'il ne soit trop tard

  • سلطانة
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:55

    باسم الله الرحمن الرحيم حتي في عهدالرسول كان المنافقون يحاربون الدين بنفس الاساليب التى بحاربون بها المنافقين في عصرنا هذا نطلب من الله ان يلطف بنا هذه فتنة عصرنا الجديد المنافقون
    يصلون وياكولون ما في قلوبهم يعلمها الا الله

  • تجريم التكفير.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 14:58

    حان الوقت لتجريم التكفير كما فعلت تونس. لانه لا يعقل ان يكفر شخص اخر فما ينتج عن ذلك اجرام وارهاب: سطو على مال الانسان وممتلكاته ، سبي النساء وتسميتهم ملكات اليمين لاغتصابهم قتل الكافر او المرتد : هذه همجية القرون القديمة ولا يمكن ان يامر الله بارتكاب هذه الفواحش الله يجزي الكافر والمومن وفاعل الشر والخير فلا يمكن ان يتدخل بشر في ذلك ومن يتدخل يجب ان يحاكم.

  • ابن عداري المراكشي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:00

    لشكروأمتاله يستحمرون المغاربة بمثل هده
    التصريحات الغبية
    الإرث يكون مرة واحدة في العمروربما لايكون
    أما الإرث الحقيقي فهو المال العام السائب في نضر
    السياسيين الفاسدين أمثال لشكر،والدي من أجله
    متهنواالسياسة
    أما بالنسبة للفقيه فنقول له
    كن مطمئنا فإن البيعة قامت للعلويين على شرطين
    الحفاظ على الدين والوحدة الثرابية واسترجاع
    ما استعمره الإسبان والبرتغال أنداك
    وتحرير المدن من أيدي أبناء أحمد المنصور
    الذهبي حتى يجتمع شمل المغرب
    وبناء على هدا فإن لشكري يدعولنقض البيعة
    وإرجاع المغاربة إلى عصورالفوضى والظلام
    ولولا القاضي عياض لماذكرالمغرب،في
    المحافل العلمية المتنورة

  • Abde
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:02

    It's simple Lshguar said something against Quran, it is very clear, the problem in us we don't know yet what is islam ! we are just say we're Muslim have to study our and we think that we know islam and,we are really ignorant

  • البيضاوي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:04

    للخروج من مشكل التكفيروعدم التكفيرومنع التكفيربما أن وزارة الأوقاف منعت أئمة المساجد من الحديث في السياسة وجب على وزارة الداخلية منع السياسيين من الحديث في الدين فلا يعقل أن يمنع رجل الدين من الحديث في السياسة ويترك الأمرلرجل السياسة الحديث في الدين ومنطقيا يمكن لرجل الدين أن يكون سياسيا لأن السياسة أمردنيوي تخضع لبرامج أحزاب سياسة لكل حزب مرجعيته ومبادئه تتغيرحسب الزمان والمكان حيث يمكن للسياسي أن يكون اليوم إشتراكي وغدا يصبح لبيرالي أما السياسي فلا يمكنه الحديث في الدين خصوصا إذا كان مسلما إلا بما يوافق القرآن والسنة ولايسمح له بالخروج عنهما أو قبول البعض ورفض البعض منهما لأن المسلم إذا خرج عن الثوابث التي جاء بها القرآن والسنة كالطعن فيما شرع الله من فرائض أوطلب مراجعتها كما فعل لشكر فهو يعتبر خروجا عن أوامر إلاهية فالصلاة لا يجب مراجعة عدد ركعاتها أو توقيتها والصيام لايجب تحويله الى شهرآخر غير رمضان والحج لا يجب أداء مناسكه خارج شهر ذي الحجة والإرث لايجب فيه عدم تطبيق قوله تعالى للذكر مثل حظ الأنثيين وهكذا فإذا منع الفقيه من الكلام في السياسة فيجب منع السياسي من الكلام في الدين

  • ابن الوطن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:04

    هدي راها باينة مكتبتان لا عالم ولا فقيه ولا سلفي ليبغا اغير شرع الله راه كافر٠ ولكن علاش اتحاكم لي قال رأي الشرع فبحال هده الحالات و ماشي العكس، أنا عقلي يقول لي لي بغا أغير او يحذف آيات قرآنية هو لي خصو اتحاكم و زايدون فين راه هد المجالس العلمية اشنو رأيها، الا خلطات الساحة خاوية كيجي لي اعمرها يمكن هدي صعيبة عليهم فيها كاتب عام ديال حزب

  • lamrho
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:06

    Bien je ne gobe pas la personne visée par cet ignare pour avoir participé à la destruction de l'URSS, je ne peux que me ranger à ses côtés et le soutenir contre cet énergumène qui veut destabiliser notre pays par ses sorties débiles.

  • عبد الرحيم الحويني
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:09

    لشكر يمكنك الإنابة و الإستغفار و الله يقبل التوبة ؛ أما الشيخ فقد بنى موقفه على أقوال العلماء

  • معا دفاعا عن الحق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:12

    إن الإسلام أمر بطلب العلم من المهد إلى اللحد وحث على تحصيل العلوم في كل بقاع الدنيا ولو في الصين وأن من سلك طريقا للبحث على العلم سلك اللو له طريقا إلى الجنة . الإسلام يحث على العمل و الكد والاجتهاد والإتقان و والاعتماد على النفس وعدم الاتكال على الغير والكسب الحلال الطيب من تجارة أو مهنة وعدم هدر الوقت في أمور ومسائل لانفع من وراءها ولا فائدة . في الإسلام الذمة المالية للمرأة مستقلة لايحق لأحد أن يتصرف في أموالها لا أبوها و لا زوجها ولا أخوها ولا ابنها إلا برضاها وموافقتها دون إكراه أو ضغط . الإسلام يحرم الخمر والقمار والزنا وخيانة الأمانة والغش والكذب و الظلم وأكل مال الناس بالباطل وووووووووووووو.فلو التزم قوم بالإسلام قولا وفعلا لكانوا أفضل و أقوى مجتمعات الدنيا . فالدين الإسلامي كل لا يتجزأ ، فإما أن تعتقد به وتعتبره دينك كما جاء به الحبيب المصطفى أو تكفر به وهذا شأن يخصك ما دمت لم تعتدي على الأسلام و المسلمين بأي نوع من الأعتداءات سواء فلهم حق الرد والدفاع عن أنفسهم على كل معتدي . فالإسلام دين عزة و كرامة وليس دين مذلة وله رجال يبذلون في سبيله كل غال ونفيس .

  • Mimi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:14

    Ce Monsieur est hors zone .il ne veut pas comprendre que le Maroc pour éviter les problèmes et les conflits à choisi la démocratie .cad le respect de l autre quelque soit son opinion son idéologie sa religion et chaque personne à le droit de donner son avis sur tous les problèmes et c est le peuple qui le jugera et non pas les chioukhs qui n osent pas soulever d autres problèmes plus importants .donc SVP monsieur cheikh on est des musulmans mais laisses nous en paix sans fitna et laisses lachgr dire ce qu il veut on va le juger lors des prochains élections de façon démocratique sans insulte ni violence

  • carpediem
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:16

    Suis tombé sur une page reservée a daich?tout le monde ici approuve le barbu au hene?le barbu au hene a dit,et vous ici vous clapoter?le barbu au hene a manger de telle façon,vous immitez et re-clopotage,le barbu au hene connait dieu mieux que tout le monde et vous le troupeau reclapotage,demain le barbu au hene voudra baiser une jeunette de 09 ans et vous idem clap clap,et un jour le barbu au hene voudra faire une betise daichienne,on va le coller en tole et vous pas de clap clap because la tolle?,,,cette fois mr lachgar devras porter plainte pour fermer le bec du barbu au hene,et l'islam a sa façon qu'il le foute là ou je pense,allez clap clap dans la bergerie

  • driss rodani
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:18

    لا تبديل لكلمات الله .صدق الله العظيم
    هذا الإنسان جاهل وليس كافرا. الله يهديه ،لا يعلم اننا في إمارة المؤمنين

  • brahim
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:19

    ارجو من الطاقم الصحافي لهسبريس ان يوافق على نشر هذا التعليق الذي لا اهدف من خلاله الى الاساءة لاحد بل اهدف الى توضيح ما يخاف الكل منه .
    اقول للذين يعطون لانفسهم صلاحية الحكم على غيرهم بمجموعة من الاوصاف المتداولة في القاموس الديني انه بحكم التربية التي تلقيناها جميعا بدءا بالمسيد الى غاية الجامعة وبحكم العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ووووو المبنية على مفاهيم دينية وخرافية ,اقول لهم انه ليس من السهل على اي احد بعد تفاعله مع هذا المعطى كله لمدة قد تتجاوز 40 سنة ان يعود لنفسه ويمارس عليها نقدا ذاتيا يعيد من خلاله ترتيب افكاره واعتقاداته.
    انطلاقا من هذا اريد ان اوضح للجميع ان ما تعتقدون بانه كلام الله هو ليس كذلك .
    اعطيكم مثالا على ذلك: ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا ,ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به الخ…
    هذا الكلام عبارة عن دعاء والمتكلم هنا هو الانسان وليس الله وبالتالي فهو ليس بقران.
    بناء عليه, اتمنى من المؤمنين بالدين خصوصا الاسلام منه ان يعيدوا النظر في ذواتهم وفكرهم اولا تم في معتقداتهم ثانيا واني مستعد لمناقشة كل من يرى عكس ذلك شريطة اعتماد النص القراني .

  • midou
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:22

    الدولة توفر المنابر للملحدين والمثليين للتعبير عن آراءهم ونشر أفكارهم الغريبة عن مجتمعنا .والدولة كذلك لجمنت الأئمة ونزعت منهم الدور للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجرمت كل من ينادي به

  • النجدة !
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:23

    العالم الحر: كل يوم براء اختراع؛
    العالم الإسلامي : كل يوم فتوى !

    اليهود عاقو وشوف أش كيديرو …
    النصارى عاقو وشوف أش كيديرو …

    و حنا ؟ … اللي عندو شي فكرة من فضلكم ، راه تقهرت… !

  • امة الله
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:27

    القران كلام الله انزله على نبينا ليهدي به عباده فالنبي محمد المعصوم صلى الله عليه و سلم ما نطق عن الهوى فماذا وجب على المؤمنين قوله سمعنا و اطعنا و فقط فمن اراد ان ينجو فليستهدي ربه و من جعلوا انفسهم شركاء لله فالنار لها سبعة ابواب .هذا الذي يتوهم انه من حقه الاستدراك على كلام ربنا العظيم فهو لا شيء لانه سفه نفسه. لا يحرم الا رب و لا يحلل الا رب انتهى .قال الله( و ما كان ربك نسيا . قل اتعلمون الله بدينكم) .عجيب امركم الا تستحيون من ربكم تفسدوا في الارض بعد اصلاحها و هو الذي اطعمكم و امنكم اهكذا تشكر النعمة اقرؤوا القران ماذا فعل الله بثمود و عاد و غيرهما اتقوا الله و اعلموا ان لا احد على وجه الارض يقدر ان يتعرض لغضب الله استغفروه واحبوه وتوبوا اليه نحن مسلمون لا نجهر بالمعصية نخشى الله و نطمع ان يهدينا الى طريقه المستقيم و يرضى عنا.اللهم تب علينا انك انت التواب الرحيم.

  • سما
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:32

    من نحن لنكفر، لسنا سوا بشر والله وحده يعلم ما في القلوب لن نقول هذا كافر و هذا مومن. إرجع يا لشكر لطريق الصواب فالله تعال قال{لذكر مثل حظ الأنثيين} فلا مجال و لا نقاش في تغيير حكم الله و القرأن هو دستورنا ما دمنا دولة إسلامية. فبعدو عالقرآن و أحكامه و لعبوا.

  • أخوكم في الدين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:35

    ما يحز في النفس أننا أصبحنا نتحايل على الدين، الشيخ يقول قال الله ورسوله إن كان من يدعي الإسلام يريد الحق في الدين إيتي بدليل بما أنزل الله أو أصمت ولا تبتغي مرضات المنافقين من أجل الحداثة اللتي لم يتبنو منها شيئا سوى الفسق والفجور"شدو شي جهة"، و أما اللي خارجلها دريكت فحثالة في الآخرة و حطب جهنم إ نشاء الله في الآخرة، فرقو الأمة وهم سبب خرابها، أنا أمازيغي أنا شلح أنا ريفي أنا عربي بزعط
    " وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ"

  • العربي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:43

    و انت من تكون أيها الشيخ المغرور برأيه، يا من جررتم علينا كل جريرة و أصبحتم فتنة على الدين و الدنيا ، من قال لك أن إبداء الرأي في حكم ما يعد كفرا؟ لقد أجتهد المجتهدون قبلنا و أبطلوا أحكاما و شرعوا أخرى ولم يرمهم كائنا من كان بالكفر ، ثم رأيتك لما لم تجد مستندا لك من كتاب أوسنة في تكفير لشكر قمت تحتج بما قال القاضي عياض رحمه الله ، و القاضي عياض لا يعدو أن يكون مجرد مجتهد لسنا ملزمين بالتقيد بفتواه ، هذا من جهة و من جهة أخرى فإن الأصل في الإيمان الإعتراف باللسان و التصديق بالقلب حتى ولو كان المعتقد تاركا للفرائض فهو مؤمن بإجماع الأمة سلفا و خلفا ، لقوله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، ويبقى ما تقاعس أو فتر عنه من أداء ما يجب أداؤه مرجعه إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له ، فمهمة الداعي تنتهي عند تبليغه الدعوة و ليس الحكم على بواطن الناس، و في الحديث : هلا شققت عن صدره حتى تعلم أنه قالها نفاقا ، قالها للذي قتل مشركا بعد أن نطق بالشهادة ، فهلا شققت عن صدر لشكر و أجزمت على أنه كافر أم أنكم على الناس تفترون

  • تاشفيين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:51

    قال تعالى : وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ. صدق الله العظيم .
    اذا كان الله خص رسوله فقط بالبلاغ و نبهه ان حساب الناس شان
    يخصه هو سبحانه .
    وهذا الرجل يعتقد انه خير من الرسول ( ص) و اعطى لنفسه
    حق تكقير ومحاسبة الناس .
    فلا حول ولا قوة الا بالله .

  • ابن عداري المراكشي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:56

    إلى سيفاو رقم 42
    إن اليهود يؤمنون بكل مانؤمن به وربما أكتر
    وحتى النصارى وليس هدا هوسبب تأخرنا
    السبب هوأن سياسيوهم يعملون للصالح العام
    وسياسيون يعملون للخاص همهم نهب المال
    العام بحيل متطورة همهم الوحيد هوأسرهم
    لا يهمهم لا وطن ولا مواطن
    وحتى إن كان المغاربة بلا دين كما تود
    وتتمنى فسنكون أسوء مما نحن عليه الآن
    لأن السياسي الفاسد لا ينتج سوى البؤس
    في مجتمعه أنضرإلى جيراننا الغاز والبطرول
    والبؤس وانظرإلى جارتنا إسبانيا لاشئ عندهم
    سوى الإخلاص والتفاني في العمل بدن رشوة
    ولا اختلاس ؟وأناأعيش معهم 12سنة؟بدون رشوة
    وكن على يقين يا أخي إن كان أبوك موضفا في
    الدولة أوأمك فأنت تعيش على حساب بؤس وتأخر
    المغاربة عن ركب الدول المتقدمة
    لأن الدول تتقدم بنزاهت وإخلاص موظفيها
    وتتأخربفسادهم وسوء تسييرهم
    وليس بالدين
    ولئن قالدر الله لك وعملت في الدولة فاحرص على
    أن تعمل للصالح العام إن كنت تحب ان ترى المغرب
    مــــــشــــــــرقـــا

  • salam
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:01

    الي كل الذين هاجموا الشيخ وتطاولو علي غيرته علي ديننا الحنيف.اقول لكم هل ترضون لاخوتكم الفسق والفساد والدعارة فما عليكم الا ان تنتقلوا الي بلاد العجم والفسق ودينوا كما تشاؤون وافعلوا ما تريدون من عري وفسور ودعوا هده البلاد الاسلامية والمتشبتة بدينها الحنيف وبقرانها كما انزله الرحمن الرحيم وكما جاء في سيرة نبينا الكريم.المتاسلمون كثر وداءما يتربصون بهدا البلد الامن المسلم .بالمناسبة ان الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي فهو قبل كل شيء محامي يدافع عن حقوق الانسان المستوردة من الغرب ومعروف بالحاده وفجوره انه يريد ان يخرب هدا البلد السعيد اقول للاتحاديين الاحرار امتال بن بركة والشرقاوي بن جلون ان يطردوا هدا المخلوض من حزب المناضلين الشرفاء الغيورين المؤمنين.شكرا هسبريس

  • rami 3
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:07

    في الحقيقة لشكر لا يفقه شيئا يريد ان يسلب حق المراة المسلمة عوض الدفاع عن حقها. لا يمكنك ان تناقش ايات قرآنية فالمراة ترت اكتر من الرجل لا يجب ان يقتصر فهمك في ( للذكر مثل حظ الانثيين) فكر في الام في الارملة في الاخت … اما ان يقتصر فهمك على ما ذكرته سلفا فهذا يعني انك تسلب حق المرأة و ليس الدفاع عن حقوقها راجع آيات الارث ؟!؟!؟

  • UN MUSULMAN
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:13

    Ce monsieur, et à l'instar de milliers voir de millions de ses semblables dans le monde musulman, sont les partisans de l'immobilisme,et portent atteinte à notre religion , ils s'expriment par la haine et le mepris et ne sourient jamais. Nous prions Dieu de liberer l'islam de l'emprise de ses fanatiques, restés prisonniers du texte sans vouloir chercher au delà du texte, et c'est là ou réside leurs problémes.

  • كلام اهل العلم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:20

    الكفر في اللغة: التغطية والستر، والكفر شرعًا: ضد الإيمان، فإنَّ الكُفرَ: عدم الإيمان بالله ورسله، سواءً كان معه تكذيب، أو لم يكن معه تكذيب، بل مجرد شك وريب أو إعراض أو حسد، أو كبر أو اتباع لبعض الأهواء الصادة عن اتباع الرسالة. وإن كان المكذب أعظم كفرًا، وكذلك الجاحدُ والمكذِّب حسدًا؛ مع استيقان صدق الرسل.
    ب – أنواعه:
    الكفر نوعان: النوع الأول: كفر أكبر يخرج من الملة، وهو خمسة أقسام:
    القسم الأول: كُفرُ التَّكذيب، والدَّليلُ: قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ} [العنكبوت: 68] .
    القسم الثاني: كفر الإباء والاستكبار مع التصديق، والدليل قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34] نقول ادا امكن الاخد بيد الرجل الدي صدر في حقه الكفر = ونخصص له جلسة مع اهل العلم الراسخين فيه ؛ ونبين له _ ومادا اعتقد في كلامه ؟ ؛ ادا تراجع خير- وادا عرف الحق وجادل فقد ضلمه نفسه والله اعلم

  • سعيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:20

    مسائل الارث محكمة منذ الازل اش عند لشكر ولا غيروا ميقول

  • jamal mabrouk
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:22

    اذا كان من سبب لتكفير لشكر فهو ليس دعواته الى المساواة وانما تخربه هو وامثاله للوطن وبالتالي فليس وحده الكا فر واذا اردنا تنفيذ حد الردة سيكون الاكر

    شبيها بالثورة لاننا سنتخلص من سياسيينالمسلم إذا خرج عن الثوابث التي جاء بها القرآن والسنة كالطعن فيما شرع الله من فرائض أوطلب مراجعتها كما فعل لشكر فهو يعتبر خروجا عن أوامر إلاهية فالصلاة لا يجب مراجعة عدد ركعاتها أو توقيتها والصيام لايجب تحويله الى شهرآخر غير رمضان والحج لا يجب أداء مناسكه خارج شهر ذي الحجة والإرث لايجب فيه عدم تطبيق قوله تعالى للذكر مثل حظ الأنثيين وهكذا فإذا منع الفقيه من الكلام في السياسة فيجب منع السياسي من الكلام في الدين

  • صف القرآن
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:24

    تحاربون الشيخ الذي نطق بحق و دافع عن القرآن و تقفون في صف لشكر الذي يحارب آلاسلام و ينقل القوانين الفرنسية الى المغرب … عجيب امركم … من اعلم، لشكر و الغرب ام الله ؟ لشكر يطعن في القرآن ..يطعن في حق تعدد الزوجات و الميراث، كيف لكم تدافعون عنه و انتم تعيشون وسط بلد اسلامي ؟ كفى ارجوكم من الكلام الفاضي 'الوقت تبدلات" الوقت لم تتغير، عقلية الانسان المسلم التي تغييرت و لاشك تستحق الخراب الذي تعيش فيه اليوم …

  • ZAKARIA
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:24

    الأمين العام لحزب الردة أي الحزب الإشتراكي كفّر نفسه بنفسه عندما دعا
    إلى التخلي على شرع الله
    فالشيخ لم يقم بشيئ آخر غير تأكيد ما تفوه به المعني بالأمر بفمه واستدل بذلك بقول العلماء
    فكيف يمكن تكفير من كفر نفسه علانية وأمام الملأ

  • مـا مــســــــو قـــش
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:29

    النظام السياسي بالمغرب كيعطي صورة للخارج على انه نظام حداثي و لكن فداخل المغرب باقي محتفظ برداء الدين ( حتى واحد فالمغرب ما عندو الحق ادبر المجال الديني غير امير المؤمنين ) . اما لشكر ملي كيطلق دوك الصواريخ ، الى بغينا نقيموها عقديا رها خطيرة ، مكيقصدش اشوه بالاسلام بقدر ما كيحاول يحرج النظام و يستفزو باش اخرج من رونضتو . ولكن فمجوعة من الحالات لكيتحرج فيها النظام او ما يقدرش يتخذ أي اجراء كنشفو شي كاريين حنوكهم كينوبو على النظام او كيحرفو القضدية لمكان آخر كيخدم المصالح الخاصة . قضية بنعمرو و الفزازي ما شي بعيدة .
    الشيخ ابو النعيم ما كنعرفوش او ما بغيتش نتهمو بكريان الحنك ، ولكن قبل ما يكفر (انا ضد التكفير) كان عليه احمل المسؤولية لمدبر الشأن الديني على سكوته على "المارقين" ، او مللي يتأكد ان المسؤلين ما داروا والو إوا عاد من بعد إدل بدلو .

  • مكناسي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:34

    دين التخلف و الجهل و خرافات الجنة و النار و الحور العين …. طبيعي ان يستهوي هذا "الدين" كل الكائنات البدائية, التي تفكر في الجماع والاكل فقط! احيانا احن الى بلد طفولتي و مراهقتي, لكن حين ارى هذا الظلامي و من على شاكلته, احمد الله على خلقه ل "الغرب الكافر", لان لو هذا الغرب وحريته, لظل اهل الظلام في كهوفهم الى يومنا هذا. انشر او لا تنشر, فالظلام و ان اشتدت حلكته, يتهاوى من اصغر اشعة انوار الحرية. الحرية قادمة رغم انوفكم.

  • amalo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:35

    يجب العودة الى القومية العربية و مسح الغبار عن ماكيناتها المسلحة

  • غيورة على لغة الاسلام
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:46

    اولا وقبل كل شيء اكتبوا بلغتكم التي نزل بها الاسلام واعتزبوا بها مثلما يعتز الاخرين بدل التباهي بلغات غيركم

  • abdelghani benrahmoune
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:48

    ا لرجل يتكلم مثله متل الكثيرين قد يعلمون وقد يجهلون ""لعبة غميضة وانا رجاوي وانت ودادي وانا كيبوس ليا ليدي ونت لا انا الله غادي يبني ليا قصر في الجنة وانتا براكة في جهنام"" .ان الله لايرضى لعباده ""حضي نحضيك- شد ليا نقطعليك- ترمضن عليا نترمضن عليك""
    انا باغي ندخل للجنة شكون ايوريني الطريق:جماعة العدل والاحسان-الدالة والتنمية- داعش-النصرة-القلعدة-الزمزمي-السلفية الارهابية-فقهاء السلطان مثل الفيزازي -الاخوان المسلمون… هادو كلهم شي مقوس على شي; والخوخ كون كان كون داوى راسو.

  • agoulide
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:52

    مع كرهي الشديد لهذا البرلماني المتعجرف اجد ان الشيخ يعاني من مرض نفسي ،ليس من يحكم على لشكر هو القاضي عياض او ابن حجر او ابن تيمية إنها المحكمة والقضا ء فقط فليخرس الشيخ إلى الابد إذا كان لا يعرف سوى ما تلفظ به

  • مراقب عن كتب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:55

    لا اجد نعت لمن يدعو إلى شيء معارض لما في القرآن الكريم من غير أنه كافر .

  • A.M.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:57

    D'une catastrophe a une autre! Nous avons résolu tous nos problèmes et affranchi tous les defis du développement. Tout ce qu'il nous reste a faire est tuer les non-croyants ou les mauvais musulmans. BRAVO!

  • lamrho
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:00

    Permettez moi de rectifier une erreur qui s' est glissé dans mon intervention ci dessus, je voulais dire USFP et non URSS. Prière rectifier et toutes mes excuses.

  • rachid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:09

    اريد ان اقدم شكري للعلامة الشيخ ابو النعيم وبنفس المناسبة للشيوخ,النهاري.المغراوي…وجميع السلفيين الاجلاء,لماذا?
    لاءنهم يذكروننا من حين لاخر عن ماهو الاسلام…فليس هناك اسلام معتدل واخر متشدد..اذن لمن اراد الدخول الى الاسلام هاانت تعرف ما ينتظرك…ممنوع حرية الرئي ممنوع حرية الصحافة كل هاذا جزائه الموت…للمسلمين من خالف رائ الشيوخ يذبح في الدنيا وفي الاخرة يشوى
    هاذا هو الاسلام:اسلم تسلم,ضع عقلك في مزبلة,لاتتكلم,لاتفكر,شيوخنا يقومون بكل شئ…
    الحقيقة لااعتقد انه هنالك دين استبدادي يفوق الاسلام,ان لم تصدقوا فما عليكم الا بتحليل كلام المغراوي,ابوالنعيم,النهاري….التحليل لايمكن ان كان عقلك مسلوبا ومشحونا مسبقا

  • سيدي محمد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:10

    أنا بالنسبة لي كمواطن مغربي مخلص لوطني ولديني ولملكي لا أحب أن أكفر أحدا ولا أحقد على كافر . أما بالنسبة للسياسة فالسيد لشكر حسب ما لاحظته فهو يشوش كثيرا على حكومة بنكيران ويحاول عرقلة مسار الحكومة هو والسيد شباط بما أنهما في المعارضة لم يجدوا ما يعارضون فأصبحوا يعرقلون كل المجهودات التي تقوم بها الحكومة عوظ أن يساهموا في تنمية البلاد وأظن أن المغاربة أغلبيتهم تعرف هذا جيدا وبدون نفاق . الله يهديهم الى الطريق المستقيم . والله يحفظ ملكنا ووطننا ءامين .

  • منظروا الإلاهاب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:25

    استشهد أبو النعيم بالقاضي عياض!!!!!!!!!
    فهل القاضي عياض رغم مكانته هو نبي بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
    هؤلاء التكفيريين الضلاميين يقدسون كلما يجدونه في الكتي الصفراء،ويضيفون هذه الكتب إلى القرآن الكريم ويستشهدون بها ويوظفنها ضد الخصوم بل يحتكمون إليها في كثير من القضايا
    إن التأصيل لكثير من المواقف والأعمال انطلاقا من الكتب الفقهية التي كتبها يشر مثلنا والإحتكام إليها في العلاقات بين الناس بدل القوانين الجاري بها العمل يؤشر لغياب ثقافة المدنية وثقافة العصر وثقافة المواطنة لدى هؤلاء الضلاميين وقطيعتهم مع واقع اليوم وقطيعتهم مع ما شهده العالم من تطور وتحضر وتكلسهم عند نمادج صورية خرافية سادت في القرون الوسطى
    مخطئ جدا من يضن أن هؤلاء لا يشكلون خطرا داهما على الدولة والمجتمع، ومخطئ جدا من يضن أن هؤلاء يختلفون عن الدواعش والطالبان والقاعدة وأمثالهم
    إن أمثال هؤلاء هم المنظرون والمحرضون الحقيقيون للإرهابيين والمتشددين و هم مراجعهم في كل جرائمهم وتجاوزاتهم ويجب وضع حد لهم قبل الفوات الأوان

  • الفكر التكفيري وفشله في المغرب
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:25

    مثل هده اللغة لهذا الشيخ هي التي خربت وحطمت وتسببت في حروب أهلية لدول كثيرة للأسف الشديد وأرجعتها للعصر الحجري ولا أظن يوجد أحد اليوم لا يعرف تلك الدول.
    أقول لهذا التكفيري لا عليك فالمغاربة أذكياء ولن ينجروا لأفكارك الظلامية والإرهابية ولن تحلم بذلك اليوم يا تكفيري.
    معظم المتطرفون والإرهابيون والتكفيريون من دوي الفكر المتحجر في المغرب يعلمون جيدا أن الغالبية الساحقة من المغاربة لا يلتفتون لخزعبلاتهم وتخاريفهم.

  • moussa
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:34

    صدق الشيخ لانه يغار على دينه وكذبتم لأنكم لا دين لكم أصبحت الحياة عندكم هي حقوق الانسان

  • hicham
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:38

    قال الله تعالى "ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم"، من كره ما أنزل الله حبط عمله، فالذي يكره تعدد الزوجات ويرى أن الشريعة قد ظلمت، أو أن حكم الله في هذا ناقص أو مو طيب، هذا كله ردة على الإسلام

    أقول للجهلاء الذين يدافعون عن لشكر أو عصيد او امثالهماّ, أدرسوا دينكم وتعرفوا على أحكام الله وأقوال العلماء, وكفاكم بالأقوال بآرائكم,فالإسلام ليس باللسان "أن تقول انا مسلم" بل الإسلام بالإستقامة وامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه ومعرفة الأحكام والتشريعات والبحث في الكتب الدينية.

  • وحيد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:55

    اخواني اخواتي ارجو منكم الامتثال لادبيات الحوار وكفانا سب وشتم. الاذواق لا تناقش والاختلاف في الآراء ايجابي لتشخيص المشكل وبالتالي حله دون تعصب وكل واحد مسؤول عن كلامه امام الخالق. اريد الاشارة الى ان هناك ثوابت لا يمكن المرور عليهامن بينها احكام الارث وهي احكام من عند الله لا لبس فيها . والعبرة في منح الرجل ضعف المرأة في الارث هو :اعطيكم مثال‎ ‎‏، جاء في نصيب امرأة 100 ريال والرجل 200 ريال تبعا لقول الله " للذكر مثل حظ الانثيين " الا انه لما يريد رجل الزواج فانه يمنح ثمن الصداق 100 ريال مثلا ، اذن في هذه الحالة المرأة تكون قد حصلت على 200 ريال (100 ريال حقها في الارث+100 ريال حقها في الصداق) وهكذا فانها تكون متساوية مع الرجل. والله اعلم

  • simo
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:09

    من أنت يا أبا النعيم حتى تكفر ..و تحلل و تحرم ..أ أبواب الجنة بين يديك..حاشى لله…أهل ضمنت الجنة لنسك ..هيهات أن تصلها بأقواك و أفعالك المضلولة..تب توبة نصوحة و عد إلى رشدك قبل فوات الأوان…إن أمثالك هم الذين شتتوا و مزقوا الامة العربية…تبا لك و لأمثالك

  • سيفاو المحروڴ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:11

    Le leader Kabyle Ferhat Mahenni avait parfaitement raison quand il a dit : « L’islam,c’est l’islamisme au repos.L’islamisme,c’est l’islam en action »

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:17

    بسم الله والحمد لله وبعد :

    أبو النعيم حزبي المنهج ومنحرف عن الجادة ( وليس سلفياً ) ولافرق بينه وبين المغراوي وأرباب الجمعيات ( وما أدراك ما الجمعيات ) ومن ينسب أبا النعيم إلى السلفية فهو أحد رجلين : إما جاهل أو مغرض !

    وإنما أقول هذا ( للتوضيح ) وبصرف النظر عن عنوان الموضوع ومضمونه !

    ولا يقفزن أحد الجهلة فيتهمني بتكفير أبي النعيم – هذا – لأن كثيراً من الناس لا يميز بين التبديع والتكفير ، حيث يراك تبدع أحد الناس فيتهمك بتكفيره !

    والمهم أن هذا الرجل ليس سلفياً ، وليس كل من زعم أنه سلفي يكون سلفياً !

  • مسلم
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:22

    باسم الله
    يالله عليكم كيف تاخذكم الغيرة على هذا المسمى بلشكر ..فهل تودون ان يهلل له هذا العالم الفاضل و يشكره على تصريحاته الكافرة بدون التباس!!!!!! و الله اني اتاسف على البعض لا نعلم هله هم مسلمون حقا ام منافقون??? (اتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض)

  • أزدو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:26

    كل من يطعن في الكتاب
    والسنة فهو كافر
    والعياد بالله
    من مثل هاؤﻻء

  • ملاحظ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:37

    يتحدثون عن الإجماع، ولا نرى له أثرا إلا عند أتباعهم . إنه لا يمكن الحديث عن الاجماع إلا أذا لم يكن بين الناس من يرفض مقالاتهم. أما وأن هناك ملايين من المغاربة لا يرون في مقالاتهم ما يرونه هم، فلا وجه لادعاء الإجماع ..

  • حسين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:38

    اعتقد ان الاسلام هو دين الدولة المغربية كما جاء في الدستور، الذي يضمن للجميع ممارسة معتقداتهم بحيث لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ،واذا ارتأى حزب سياسي في بلادننا ان تتفتق عبقريته السياسية في الافتاء في الدين ومقاصد شرعية واضحىة لا خلاف عليها فانه يجب تذكيره ان الافتاء في المغرب له ضوابطه ورجالاته،واذا كان له مشروع سياسي مجتمعي واقتصادي فله ايضا مكانه وزمانه ألا وهو برنامج حملته الانتخابية والبرلمان اذا كانت له تمثيلية برلمانية ولم تكن هناك حدود دستورية ملزمة ومنظمة. وعليه على الجميع أن ياتزم باحترام القانون ومؤسسات الدولة وان يعمل على تجنب الفتنة ما ظهر منها وما بطن.

  • ahmed
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:43

    .il faut mettre fin à ces betises. la vie des autres n'est pas un jeu.stop terrorisme.un ignorant fou qui parle au non de Dieu.

  • timillouka
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:45

    on aura tout vu. il ne manque plus que ça !!! il est regrettable qu il y ait encore des marocainsqui pensent de cette maniere!! que dieu nous preserve du mal

  • جمال الفزازي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:55

    لابد من احترام حرية التعبير والتفكير بدل التكفير..ولننظر كيف تقدمت الدول كاليابان وشرق اسيا والغرب عموما ..وكيف تخلفنا ..: لاحل الا بالحوار بدل التقتيل ..والديموقراطية القائمة على حق الاختلاف بدل التكلم بدل الله وتكفير الناس ..لذا لا ارى غير فصل الدين عن الدولة بديلا ..لانه يظمن حرية الاعتقاد وممارسة الشريعة لكل الناس في المجتمع ..اما القول باستبدال حكم الله بحكم البشر فمردود ..لان الضرورات تبيخ المحظورات و لان كثيرا من الاحكام تعطلت منها تعذر اقامة الحد على الزاني في واقع البعثة النبوية اوقطع اليد في السرقة خاصة عند عمر بن ابي بكر .. الاسلام دين التخيير لا الالزام والقهر ..فلا اكراه في الدين ..لذا لابد من المساواة في ما ترك الاموات والتصرف في الاموال بين الجنسين بالانصاف

  • اخوكم من آسيا
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 18:57

    العالمم هو من اخترع التلقيح.
    لولا التلقيح لما وصلتم الست اشهر عمرا ، لقضت عليكم العواية او الحصبة.

  • مسلم حتى النخاع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:03

    اتعجب منكم ايها العلمانيون لما لا تقبلون حكم الكفر ايجرحكم هذا و انتم تحاربون ليل نهار الاسلام كيف لا تقبلون بهذا الحكم و انتم من تدعون الى حرية التبعتير نحن المسلمون و لله الحمد نصرح علانية اننا كفار بالعلمانية و بالطاغوت و بالديمقراطية العفنة و لا يضرنا شيىء ان وصفتمونا بهذا الوصف بل بالعكس و الله سنفرح فرحا شديدا اننا لا ننتسب اليكم اما انتم ايها الجبناء تتسترون تحت غطاء الاسلام كي لا يعرف الشعب المغربي المسلم نواياكم الخبيثة و و الله لن تفلحوا ابدا. اما بالنسبة لمن لا يسره الحكم فاقول له ان حكم الكفر لم ياتي به الشيخ فهو حكم الله و الله هو الذي فرق بين المسلم و الكافر و المنافق اذن هناك ثلاث اصناف للناس اما مسلم او كافر او منافق لا رابع لهم. و الشيخ لم يحكم على لشكر انه في النار بل قال كافر و ليس كل كافر في النار الا ان مات على كفره و الله ارحم الراحمين و السلام

  • Maghribi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:10

    Le partie socialiste est connu par son atheisme c'est comme les communistes ils ne croient qu'a remplire leur poches car et les affaires avec tout le monde meme avec leur pire ennemis c'est bizare mais ils sont comme cela allah yahdihom

  • الاحفبري
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:12

    وهل يقر لشكر أنه مسلم؟؟؟ وكذا عصيد واللائحة تطول… كل من يتطاول على القران وعلى المعلوم من الدين بالضرورة كافر ، ليس منهجا تكفيريا وانما هو بيان حقيقة معلومة لكل المسلمين، نفاق المحسوبين على الدين في المجالس العلمية هو الذي جعل من يقول الحق غريبا وكأنه ينفرد بهذا الموقف…على المجالس العلمية ان تتولى القيام بمهامها التوعوية وتأخذ بيدهم ولا تتركهم يقدفون بأنفسهم في النار، الله وزع الارث واذا قضى الله امرا ما كان لمن ينتسب للاسلام الا التسليم والا فإنه غادر الاسلام وسيكون مصيره نارا وقودها الناس والحجارة…

  • إبن الراوندي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:14

    كل من يريد أن يتمتع بتطبيق الشريعة وقتل غير المسلمين و ما الى ذالك من قوانين القرن السابع الميلادي ما عليه الا الإلتحاق بدولة أبو بكر البغدادي و يتركنا في سلام فهاهي الدولة الإسلامية موجودة و ليس لكم عذر؟؟

  • هشام beq
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:28

    لا يسعني أن أقول إلا مناقشة الدليل بالدليل
    فإذا أردنا أن نحكم بين اثنين يجب أن نترك خلافاتنا مع أحدهما أو كلاهما لكي يكون تحقيقها وحكما في النهاية عادلا وأن نأخذ فقط بمدى قوة حجتهما وصدق ادعاءهما..فبالنظر للسيد نعيم نراه قد استدل في ادعاءه بقول أحد كبار علماء السلام المشهود لهم بالعلم والنزاهة أي عالم ثقة وهو العالم القاضي عياض رحمه الله يبقى فقط التأكد من صحة مانسبه نعيم إلى الشيخ الجليل وقوله بجحد السيد لشكر لآية الميراث فإن كان قد دعى إلى المساوات في الميراث ومنع تعدد الأزواج فلا يلوم أحد السيد نعيم في وصفه بالجحود وفي المقابل السيد لشكر لم يستند إلى أي دليل أو حجة في ادعاءه والله أعلم

  • hanin
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:43

    Sobhana Allah il a raison c'est on crois pas au coran on n'est cafir meme c'est on nous parents sont musilmant

  • Med
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:29

    لا تهمنا عقيدة السيد لشكر بل يهمنا مادا سيضيف للوطن

  • اشرف فرنكفورت
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 20:42

    و الله ان احبك في الله يا شيخ ابو النعيم ….

  • Sawal05
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:01

    ارى ان لشكر لم يأتِ بجديد فقط طالب مسايرة الواقع ، المراة الحالية لا فرق بينها و بين الرجل في المتطلبات ، المجتمعات تتطور مما يلزم تطور القوانين،وهدا بقوة الواقع

  • تكفير البلاد والعباد
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:14

    من أعطى لهذا الجاهل الحق في تكفير الناس؟؟؟؟
    من لقب هذا الوحش بالداعية؟؟؟؟ إلى ماذا يدعو؟؟؟؟يدعو لقتل الناس، من أعطاه هذا الحق.
    هذا التكفيري يريد أن يقول شيئا آخر ويختبىء وراء نعث لشكر بالكافر والمرتد،والدليل هو قوله: "لو كانت الشريعة الاسلامية قائمة" إذن فهو يقر أن البلاد لاشرع فيها ويجب تطبيق الشريعة الاسلامية فيها ،يعني أنه يريد تطبيق قوانين داعش إذن فأبو الجحيم هذا من أنصارها ومباييعيها؟؟؟
    يستخدم لشكر كذريعة فقط أظن أن من ورائه من يحركه وفي هذا الظرف بالذات
    فهو يعترف أن لا شريعة في الوطن لهذا فهو يكفر الدولة والقائمين عليها،لذا يجب إيقافه عند حده فأمثاله كثيرون.

  • دولة الحق و القانون
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:18

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لشكر هو رجل سياسة اما ابو النعيم فهو رجل دين و يعرف فيه كلما هو حرام و حلال فعندما قال لشكر يجب التساوي في الارث بين الذكر و الانثى اذا فهو لا يعرف اي شيء في الدين و كلام ابو النعيم صحيح لكن عندما تكفر شخصا فلايجب ذالك المهم الشخص الذي يجب عليه ان يدخل الى السجن فهم لشكر لانه نقص واراد ان يتطاول على كلام الله عزوجل في موضوع الارث و هو مفرغ الكللم عنه المرجو من الاخوة الكرام عدو الاهتمام باقاويل لشكر لانها تافهة وغير منطقية وهي افكار اشتراكية غير مسلمة

  • محمد النجار
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:03

    السؤال الأساسي : لماذا لا تتحرك النيابة العامة لمتابعة مرتكبي جرائم القذف و التلصص على الحياة الخاصة للناس و على ميولاتهم أو اعتقاداتهم ؟؟
    لا يحق لأحد التعليق أو التدخل في معتقدات الأفراد .. ‏‎ ‎

  • hamid
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:16

    فكروا قليلا….
    النار…الجنة…الحور العين(فتيات عذراوات جميلات)…الملائكة…الجن…
    انهار اللبن ……انهار العسل….انهار الويسكي
    هل سبق لاءحد واثبت هاذا(لااتاءحدث عن النصوص الدينية)
    الا ترون ان كل هاذا قيل لاناس عقولهم في بطونهم وما تحتها
    هل تريدون تصديق هؤلاء الجهلة
    هل تعتقدون ان الله يتعامل مع هؤلاء
    هل تعتقدون ان الله لايعرف الغث من الطيب
    هل تعتقدون ان اناسا غارقين في القذارة يمكن ان يوجهوكم
    افيقوا نحن في القرن21 ولسنا في عهد قريش

  • mowatin
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:17

    السلام عليكم ورحمة الله اخوتي المسلمين المغاربة اذا كان من وصف ونعت بالمرتد مواطن فقير وبسيط ماذا سيكون الملتمس لا احد سيدافع او سيرد هذا مع الاسف اكيد فلا علاقة هنا بالظلامية او بالتشدد ماذا سيكون هذا المدعو لشكر امام عالم شريعة رئيس المجلس مفوض من صاحب الجلالة نصره الله لا هذا ولاذاك والمراة في الاسلام حقها واضح ومكفول وبينة يجب فقط الالتزام وصدق من قال فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول.. ومن كان بيته من زجاج لايقذف الناس بالحجر…..لاحول ولاقوة الا بالله

  • انتهت حقب التخلف والتكفير؟؟
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:21

    لمادا لا يجرم حزب العدالة والتنمية المغربي التكفير كما فعل نظيره حزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس والدي منع كذلك حتى تعدد الزوجات في الدستور الجديد لتونس.
    تونس اليوم هي النموذج الوحيد الناجح في العالم العربي كله الدي استطاع أن ينجح فيما يسمى بالربيع العربي.

    تركيا هي الأخرى لا يقبل فيها بتاتا حزب العدالة والتنمية التركي أن يكفر تركي تركي آخر بحيث إدا فكر فقط أي تركي بذلك فعقوبته ستصل إلى الجنايات.

  • zig.italy
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:40

    لندجد الحاقدين على الاسلام مرضى ..كمرض الميثاليين لا يلتقي بالايمان قط وهو الاكثر انتشارا ببلدنا مؤخرا اعيادا بالله..ولهدا تصدر بلدنا صدارتها من دون البلدان الاسلامية .

  • A.M.
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:42

    D'ici 15 a 20 ans, ces meme religieux vont ordonner d'egorger les elements au sein du pouvir actuel qui leur permettent d'agir librement (la police, les juges, les hauts fonctionnaires de l'intérieure, les cercles proches du palais, etc….(

  • Ouariachi
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:48

    لقد ان الوقت ان نواجه أهل الدين الذين يهاجمون الآخرين وينعتوهم بما يشاؤون انتطلاقا من معتقدهم بأنهم على الحق المطلق، ان نقول لهم أنكم لستم على شي! اذ ان ما تؤمنون به بانه الحق المطلق، ما هو الا امتداد لخرافات بني اسرائيل. فإذا رضيتم لأنفسكم بالجهل دون اي التفات، فهذا من حقكم ولكن ان تظنوا انه من حقكم ان تفرضوا جهلكم على العلم وعلى الآخرين، فهذا شيء غير قابل للتسامح معكم! اذا، مسالة التكفير لا يجب ان ينضر اليها من زاوية الدين وإنما من حيث التدخل في شؤون الاخر. دعنا نوضح لهذا الشيخ ما يقول بانه بمثابة قولنا له، بل فرضنا عليه ان: يكن كافرا! هل يقبل بهذا؟ لا اعتقد ذلك. اذا، من أين له الحق ان يفرض على الآخرين اي اعتقاد كان؟

  • youssef
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:50

    أنت تتكلم بي جهل هل من ينكر كلام الله واهوا يعلام ماد تقول عنهو أترك هداالل علماء ربانيون

  • Maronix
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:51

    ابو النعيم وأمثاله من الكائنات الارهابية لايستحقون الا السجن فهو مكانهم الطبيعي .وشريعة الغاب التي يدافع عنها عاجلا او اجلا سوف ترمى في سلة المهملات

  • أحمد سليمان
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 22:53

    أمأ أنأ والله لم أجد ما أقوله سوى أن صيفنا وخريفنا العربي قد حان.ويل للعرب من شر قد اقترب

  • طارق
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:46

    قال عز وجل:"ولئن سالتهم ليقولن انما كنا نخوض و نلعب قل ابالله و اياته و رسول كنتم تستهزؤن لا تعتدروا قد كفرتم"هدا حكم الله في أمثال هؤلاء الذين لا يوقرون احكام الله

  • noureddine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:47

    le mal est vieux de quelques 14 siècles . Mohamed n a semé que la haine . de quelle religion parlez- vous ! ce n était que de la rêverie de Mahomet. Pauvre nation musulmane .

  • attifa
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 23:52

    ل شكر يتطاول عن ايات الله المحكمات في الارث ويطلب المساوات بين الجنسين استخدموا عقولكم ثم احكموا بما نروناه عدلا هل لشكر اعلم واحكم من الله والعياذ بالله فحين يعوم المرء في بحر وهو لم يسمع عن السباحة شيءا فماذا تنتظرون من هذا العوام غير الغرق وما يجهله لشكر وكثير من المعلقين في الارث ان المراة تاخذ اكثر من الرجل في ثلاثين حالة وتاخذ اقل منه في ثلاث حالات فقط ان الله احكم الحاكمين وارحم الراحمين واعلم العالمين كما ان العلمانية والحداثة واللبرالية والماسونية والماركسية الشيوعية هدفها واحد وهو تشويه الاسلام لانه ضد اهدافهم واهواءهم

  • أكرم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:10

    التكفير في صلب عقيدة الاسلام، هناك مسلم وهناك كافر والقرآن الكريم بين ذلك في مواضع كثيرة، "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون" ….. "أتومنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" أدعوا الجميع إلى قراءة الدين وأن لا يقولوا بأن التكفير ليس في الاسلام. إذا كنت لا تعترف بأن التكفير هو جزء من العقيدة الاسلامية ، فأنت لا تعرف الاسلام

  • الحقيقة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:38

    ماذا قال لشكر وماذا قصد حقيقتا دون تحريف ولا تأويل
    لقد طالبا بالمسواة في الإرت بين رجال والنساء
    ولكن لم يطعن في كلام الله ولم يقل بأن الله غير عادل
    لماذا ألغى عمر بن الخطاب حد سرقة ألغى قطع يد سارق
    وما هو إرت الجدة في الإسلام هو السدس رغم أن القرآن لم يعطه شيئا ولم يدكر الجدة بل هو إجتهاد
    إن الله يتحدت عن الإرت في القرآن وقول في كل آية من بعد وصية يوصي بها أو دين
    يعني أن يمكن لشخص أن يعطي لورتته كل أملاكه بالتساوي لا فرق بين دكر وأنتى وهو حر في ذلك ولا إتم عليه لأنه يطبق الوصية
    إن مسألة الإرت في الإسلام يمكن للمسلمين أن يجتهدو فيها كما إجتهدوا في حد سرقة
    إدا كانت النساء لا تقبل التعدد فهدا من حقهن وإدا طالبنا بالمساوة في الإرت فلأن الرجال سواء إخوانهم أو أعمامهم كانوا يضلمونهم ويستغلونهم ويحرمونهم حتى من ربع نصيبهم
    أما كلام أبو النعيم رغم أني لا أعرفه فهو كلام لا يجوز وكلتم فيه إتم
    إد لا يجوز تكفير المسلم
    أما حكم المرتد في الإسلام فلم يعد له معنى لأن الله يقول {} لا إكراه في الدين {}
    وشكر لهسبريس

  • مغربي أصيل
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:42

    إن الحكم عن لشكر كالحكم على من أراد أن يعدل سنن وقوانين ثابتة في القران الكريم، أي بمعنى أن تسول له نفسه أن يكتب قوانين جديدة غير تلك التي أمر بها الله سبحانه وتعالى ربنا وربك… أترضى أن تعص خالقك؟؟ أما إن كنت تتبع ديانة أخرى فهذا حقك لكن لا تنسى أن المغرب يتبع الإسلام ..
    في الأخير المرجو من الأخوة أن يكتبوا هذه العبارة البسيطة الموجهة إلى هذا الكافر: أتحداك أن تعلن إسلامك وإيمانك بالله ورسوله وكتبه وملائكته أمام منبر إعلامي .

  • Ali
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:47

    La religion est le lien entre l’individu et son créateur. Le Dieu n'a pas besoin de quiconque. Des Oulémas ,comme Abou Naim sont la source de grands malentendus entre musulmans. Des oulemas contredisent et combattent d'autres ;allez y chercher à comprendre notre retard.Je reprends ce bon commentaire.
    تكفيرك لشكر سوف يزدهر المغرب و نتربع الصدارة في التكنولوجيا و الإقتصاد و يصبح المغرب منارة لعلماء الدرة و الطاقة ، أبشروا يا مغاربة فإن الشيخ وجد لكم الحل لكي تنفرج كل كرباتكم و من اليوم فصاعدا سنضاهي أمريكا و اوروبا و سوف لن تئنوا بعد اليوم…، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . بالله عليك مادا ستستفيد و مادا سنستفيد معك غن كفرت أحدا هل تقتقد أنك إلاه ، ام تتوهم أن الله الدي خلق المجرات و الأكوان بحاجة إل ان تدافع عنه . إستفيقوا يا عقول ،جعلتمونا أضحوكة في العالم.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:51

    ليس الشيخ على صواب وانما هدا هو الدين ا لدي انزل على رسول الله لا تغيير لحكم الله التقو الله واسءلو اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون كل يعمل في تخصصه

  • التكفير قول غليظ
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 00:54

    دخل رجل على المأمون العباسي وقال له:" سأقول لك قولا غليظا أرجو ألا تجد علي فيه . فقال له المأمون : لا تقل ولا أجد . فقال الرجل : ولم ؟ قال المأمون : لست أنت خيرا من موسى وهارون وليس شري أنا أكثر من شر فرعون ، فإن الله قد بعث من هو خير منك إلى من هو شر مني وأمرهما أن يقولا له قولا لينا".
    أفي عصر الفضائيات والانترنيت تحاسب الناس يا شيخ على بعض الأفكارالتي لا تغير في دين الله شيئا؟.
    ألا تشاهد يا شيخ بعض فضائيات غلاة الشيعة الذين يكفرون ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة؟
    ألا تشاهد فضائيات المسيحيين الأقباط لترى كيف يستهزؤون بالإسلام وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    ألا تعلم يا شيخ أن الهواء الذي تستنشقه ملوث بنفايات مصنوعات الكفار وأن الكثير من معاملات معايشك خالطها المال الحرام إما من غصب أو من ربا؟.
    الا تعلم أن الأسباب التي أدت إلى ضعف المسلمين ما تزال قائمة وأن الغلبة في العالم لغير المسلمين مما يبرر تعطيل كل أحكام الشريعة لأن دار الإسلام سقطت بالإستعمار وما تزال تحت سلطة علم ومال الأقوياء من غير المسلمين؟.
    وما دام العلماء المخترعون من غير المسلمين فسيبقى الإسلام غريبا.

  • the truth
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:05

    في غياب التعليم الجيد أصبح هؤلاء الملتحون يستحوذون على أفكار الناس بفكرهم المتخلف الظلامي، و يريدون أن يسكتوا كل من يخالفهم الرأي، مثل هذا المخلوق، لا يمكنه أن ينتج شيئا سوى الحرب و الجهل و الفتنة الدينية. يجب سجن هذا الملتحي هو و محبي فكره.

  • MOHA RAISS
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:14

    من يعتمد عاى فقه القاضي عياض وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وغيرهم والله فالقلم مرفوع عنهم فلمادا لا يستشهد بابن رشد او ابو حنيفة او الفقه على المذاهب الاربعة وغيرها من الكتب المتنورة لان الاسلام هو ما جاء في القران الكريم وليس اسلام الشيوخ قال ابن تيمية فال الشيخ العرعور قال الشيخ النهاري فرخوا لنا التكفيريين بدل ان يحاربوا ضد اسراءيل ويموتوا شهداء يحاربون المسلمين في سوريا والعراق كوجهة اولى على اسراءيل فيموتوا كالكلاب لا دنيا ولا اخرة اللعنة على تجار الدين ابو النعيم الدي ترقد في حجره زوجة ثالثة لا تتعدى عقدها الثالت فقهاء المتعة والجنس والهيمنة با سم الدين فا لدين لنا جميعا ولشكر رغم عيوبه الكثيرة فهو لايمكن تغيير كلام الله ولكن يمكن الاجتهاد فيه ومخالفة راي اب النعيم كما هو الشان في التعصيب في الارث للا قرب فا لاقرب ابو النعيم لا يعرف الا راي واحد وهو ما اخده عن العرعور او ابن العتيمين او ابن تيمية اما ابن خلدون وغيرهم فكفاروجب قتلهم يوم القيامة

  • جل المغاربةلايقبلون التكفيريين
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:21

    الحمد لله على أن جل المغاربة واعون جدا بأفكار هؤلاء التكفيريين، وهذه الردود الكثيرة لقراء هسبريس هي بمثابة جواب على هذا التكفيري بالفعل حتى يعرف حدوده، و في نفس الوقت تعبر مرة أخرى أن الغالبية الساحقة من المغاربة يدينون بالإسلام السمح المعتدل، وكعادتهم لا يقبلون بالغلو والتطرف ويكرهون التكفيريين والظلاميين والإرهابيين داخل مجتمعهم.
    المغاربة سيبقون كما كانوا دائما وأبدا سدا منيعا ضد دعاة ثقافة الكراهية والقتل والإرهاب وسيتصدون لهم بالمرصاد إلى مبغاوشْ إيفهموا ريوسهم مزيان، لأن المغرب لن يسمح ولن يقبل أبدا على أرضه تلك النماذج التي تبحث عن الفتنة لكي تبث سمومها عندنا مثل ماهو موجود في الصومال وليبيا وسوريا.

  • bouchta
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:25

    Débat au combien intéressant dans la mesure ou il souligne la nécessité de constitutionnaliser la liberté de conscience. Et oui, la liberté de conscience ! Cela permettra aux marocains d'êtres égaux en tant que citoyens marocains indépendamment de leur degré " d'islamité" ou d'une autre religion. Parce qu'il est manifeste qu'à l'heure actuelle le marocain islamiste se croit supérieur au marocain qui ne partage pas la même ferveur ! bien sûr cette approche est une aubaine pour le parti au pouvoir car les salafistes daichistes lui ouvrent le chemin et l'aide pour les échéances à venir en essayant d'évacuer petit à petit du débat public, la pensée, la réflexion libre, la responsabilité POLITIQUE de l'homme en société comptable de ses actions et de son bilan !!

  • متنوّر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:46

    من يكون هذا المدعو ابو( النعيم)؟
    لا واسطة في الدين بين الله وعبده … القران مكتوب بلغة انسانية … اللغة اختراع بشري و بالتالي يفهمها صاحب العقل البشري و العقل أعدل قسمة بين الناس … نفهم اسلامنا بعقولنا و لا نحتاج ملقنين … قرأت كل القران , وجدت "يا أيها الناس" و "يا ايها المؤمنون" … و لم أجد اية واحدة تقول يا أيها الشيوخ قولوا للناس ….
    فليصمت أبو النعيم هذا من التكفير و العبث بعقول المغاربة المتسامحين و الغير متطرفين

  • محمد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:03

    لقد الغى عمر ابن الخطاب حق المؤلفة قلوبهم و هو حق شرعه الله. فهل يعتبر عمر بن الخطاب مرتدا

  • الفاروق عمر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعض الناس في الاعلى يضعون انفسهم في مرتبة اهل العلم ويفسرون و يحللون …
    الامر اشبه بدخول الطباخ الى غرفة العمليات او القاء جزار محاضرة عن الفيزياء النووية …
    المسالة يا معشر المسلمين ان كنتم مسلمين لا تحتاج الى ذكاء خارق ولا الى غباء مطلق لنعرف هل لشكر و عصيد وباقي الشخصيات هي على الكفر ام لا …
    نحن نتاسف على هاته الدولة لانها فتحت لمجموعة من الناس الدخول الى الحياة العامة لانهم مجملا يفتقرون الى ابسط ابجديات التكوين العلمي و الاكاديمي الذي يخولهم ان ينسجو علاقة ورابطة مع المكون المجتمعي المغربي بجميع روافده وتعدد مشاربه الثقافية و اللغوية و العرقية …
    الارتداد عن الاسلام تحكمه افعال و اقوال صادرة عن قصد مع سبق الاصرار و الترصد ..
    اليسار بشكل عام ليسوا على الايمان و لاهم على تقوى كلهم في سلة واحدة لم يسبق لي ان رايت يساريا يصلي ويصوم و ويؤدي فريضتي الزكاة و الحج و في نفس الوقت يحاضر في منتديات ولقاءات تصف الدين بافيون الشعوب حلل وناقش !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Z A R A
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:33

    —–هؤلاء لاعلاقة لهم بالدين بتا تا —لدى التكفيريين الامور اقتصادية بالضبط—–
    —-كل صراخات التكفيريين لانعني بتا تا الدين ولم توحه كذاك الى الشعب المغربي—الصراخ يعني الممونون في الخا رج اصحاب السحت—
    —(ها حنا هنا)—-

  • رضا
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:01

    عندو الحق – لشكر هو جابها نراسوا و ماشي مشا يقتلو و لاشيحاجا معروفة وحد العدد ديال الإشتراكيين كفار و بقايا الحزب الشيوعي الكافر و سولو واليديكوم شنو كانو كيديرو الشيوعيين فالجامعات (إلا قراو فيها يعرفو كثر)
    + قالك الضلامية الشرق الأوسط الشيعة ضد السنة هادا كيكفر هادا بحال + و –
    أما لشكر 0 يعني ليفالشرق الأوسط ماكيتسورش و الشكر لي باغي يبدل القانون و تفسير القرأءن و اخا هو ماقاريش العلوم الشرعية

  • مغربب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:22

    انا كمسلم لن ارضى ان اكون في حزب الاتحاد الاشتراكي لانه بكل صراحة اشك في دينهم و على ما يبدوا فأن اكثرهم يتطاولون و يستهزءون بالدين الاسلامي

  • محمد المجاهد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:29

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل

  • الشريف الادريسي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:40

    جزاك الله خيرا شيخنا مبجل ابا النعيم عن دفاعك عن ثوابت المغاربة التي للأسف بدأت شرذمة من الحشرات البشرية تشكك فيها لغرض إثارة الفتن والقلاقل بين أبناء الشعب المسلم بحجة أن هذه أفكار تنويرية تصلح اكثر مما تفسد وعندما يأتي من يرد على هؤلاء ينعت بأشناع الأوصاف القبيحه وهذا إرهاب مابعده إرهاب الشيخ دفع عن دينه وبلاده وهذا واجب على كل غيور فلا تتركوا لأبناء فرنسا المجال

  • ضيق الصدور
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:36

    شريعة الله أوسع من الصدور الضيقة ، إذا أستنكرت يا شيخ المطالبة بالإجتهاد في بعض أحكام الشريعة لتساير العصر، فلماذا لا تكفر كذلك الذكور الذين يحرمون أخواتهم الإناث من الحصول حتى على ذلك النصف الذي أمر الله به مثل ما صار يعرف بقضية حقوق النساء في الاراضي السلالية؟.
    ولماذا لا تكفر بعض الفقهاء الذين أجازوا في بعض المناطق الأعراف التي تمنع الإناث من الإرث في الأرض مقابل أن يتكفل الإخوان بالإنفاق عليهن في حالة الإحتياج أو الطلاق؟.
    ولماذا لا تكفر الخليفة عمر رضي الله عنه الذي عطل حكما من أحكام الشريعة برفعه قطع أيادي السراق عام الرمادة؟.
    وما مصير الأحكام التي عطلها الزمان مثل ما ذكر في القرآن بخصوص العبيد و الإماء؟.
    ماذا يفعل من يريد أن يحرر رقبة أو من يريد أن يستمتع بالجواري حتى تنطبق عليه الأية "وما ملكت أيمانكم"؟.
    لا يمكن للإسلام أن يكون صالحا لكل زمان ومكان إلا بالإجتهاد في أحكام الشريعة لتساير المستجدات.
    ألا ترى بشاعة تطبيق الحدود القديمة من قبل بعض الجماعات المتطرفة وما يتسبب فيه ذلك من النفور من الإسلام خاصة وأن وسائل الإعلام الحديثة تنشر تلك المشاهد صوتا وصورة في العالم؟.

  • ahmed
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:39

    على القناة الثانية عقد برنامج للحوار بين ادريس لشكر وابى النعيم من اجل
    اقناع المشاهدين والمستمعين

  • شوقي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 09:03

    عجباً لمزايدة البعض على الآخرين في التشدد ومحابات التطرف. حد الردة ليس عليه إجماع, كما أنه ليس لأحد الحق في تكفير أو تديين آخر. أما الفقه فهو آراء المتخصصين بشأنه. فالنص القرآني خطاب رباني ما دام لم يقرأه انسان. فإذا فهمه أوله حسب المكان والزمان والثقافة والاعراف وميوJ الشخص نفسه. فهكذا اختلف فقه الشافعي بالعراق عنه بمصر. فأقر احكام ونفي أخرى. ئ لنص رباني وفهمه انساني. فأرجوكم كفى قولا قال الله وقال الرسول وقولو فهمنا من قول الله و للآخر حق وحرية في فهم مختلف.

  • محايد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:00

    أخطأ اﻷول بنعته حكما من أحكام كتاب الله بالقصور ، وأخطأ الثاني بتكفير هذا اﻷخير ، كان الﻷولى له أن ينتقد فعله دون استعمال لفظ "الكافر" فكل بني آدم خطاء ،ولا أحد مطلع على قلوب البشر إلا رب العالمين.

  • مغلربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:49

    لشكر يصوم ويصلي.
    هناك ملايين المغاربة لا يمارسون الشعائر.
    كفى من الأفكار المتخلفةأنظرو أين وصل المسلمو بتحرهم أصبحوا مهزلة أمام الأمم.

  • Ouariachi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:57

    رد على صاحب مقال 45 والمقلالات المشابهة له. اذا كنت تتهم الآخرين بعدم المعرفة وتدخلهم في أشياء على جهل، فأنا أتحداك ان تبحث على أصل قيام الأديان من بدايتها وتطورها وصولا الى ما هي عليه اليوم. على شرط ان تكون نزيها في البحث بحيث تنفي المسلمات مسبقا، ومن بينها الإيمان باي شيء كان، وتطبق المنطق وان لا تناقضه بدعوى المسلمات التي ترتكز على احكام مسبقة، ثم انظر الى ما تصل اليه. انني لا اعتقد انك فاعل هذا، لان هناك حاجز في منتهى القوة يمنعك ان تتجرأ! شيء لا يقبل مثقل ذرة من الشك، شيء ينفي التساؤل ويفرض الاستسلام الكامل ولا يقبل مجرد مبدء التفكير في صحته. ولكن ان استطعت ان تنفذ الى عكس ما اعتقده فسكون سعيدا مهما كانت النتيجة.

  • Omar
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:43

    الشيخ يتكلم بالقرآن فحسب، لم يأتي بشيئ من عنده، كفى من تغيير في ما شرع الله.. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الحق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:47

    من سكت عن الحق فهو شيطان أخرس

  • الإسلام رغم أنوفكم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:51

    إخواني في الله إن من استخف بالقرآن أو المصحف أو بشيء منه ، أو سبهما ،أو جحده ، أو حرفاً منه أو آية أو كذب به أو بشيء منه ،أو كذب بشيء مما صرح به فيه من حكم أو خبر ، أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته على علم منه بذلك ، أو شك في شيء من ذلك فهو كافر عند أهل العلم بإجماع ، قال الله تعالى : لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .
    وقال رسول الله صلى لله عليه و سلم من جحد آية من كتاب الله من المسلمين فقد حل ضرب عنقه و كذلك إن جحد التوراة و الإنجيل و كتب الله المنزلة ،أو كفر بها ، أو لعنها ، أو سبها ،أو استخف بها فهو كافر .
    فاتقو الله في أنفسكم

  • abdel ilah
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:38

    السلام عليكم
    ايها الاخوة الكرام، الامر جلي وواضح،
    انا لست من انصار ابو النعيم، ولا اعرفه حتى، لذلك لن ادافع عنه، و لن اتكلم عنه، غير ان ما قاله في من تجرأ على الاسلام صحيح، يا اخواني الامر ليس فيه ادنى شك، هل يعد مسلما من يؤمن ببعض الكتاب و لا يؤمن ببعضه ؟! انا لم احتج لابو النعيم لاعرف ذلك لانه واضح !! هذا رأيي الشخصي، استنتجته انطلاقا من تربيتي الدينية، غير انه لا يحق لي ان اخرج في المنابر الاعلامية او المواقع لاقوله، لاني لست بمخوّل لذلك لست بشيخ او عالم، انا مجرد طبيب.
    و الله اعلم

  • el mahdi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:01

    إخواني لقد نهانا الله في كتابه العزيز أن نتبع الكافرين والمشركين ومن اتبعهم فقد كفر…قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا آباءكم و إخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان . و من يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون " الآية 23 سورة التوبة.
    و قال تعالى : " إن الذين يكفرون بالله ورسوله ويقولون نؤمن ببعض و نكفر إخواني لقد نهانا الله في كتابه العزيز أن نتبع الكافرين والمشركين ومن اتبعهم فقد كفر…قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا آباءكم و إخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان . و من يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون " الآية 23 سورة التوبة.
    ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا (150) أولئك هم الكافرون حقا " الآية 150 و 151 سورة النساء.
    وأنا أقول لكم إخواني أن (لشكر) آمن ببعض و كفر ببعض و من دافع عنه و لم يوقفه عند حده فقد اتخذه وليا…وأن الله سيحق الحق و لو كره الكارهون…و اتقوا الله في أنفسكم و اتقوه لعلكم ترحمون..

  • سيفاو المحروڴ
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:10

    إلى الأخ الفاروق عمر تعليق رقم: 145 تحية لك
    كما يقول المثل :الإنسان عدو مايجهل.
    قلت في تعليقك المشار إليه أعلاه،بأن أهل اليسار ليسوا على إيمان ولا هم على تقوى.وهذا تصريح خطير،لأنه لايمكن لنا أن نطلع على أفئدة الناس وقلوبهم.لسبب بسيط هو أن إيمان الإنسان هو مسألة شخصية،قناعات ذاتية.يمكن أن يؤمن اليوم ويلحد غذا،والعكس صحيح والتاريخ مليان شواهد.هل تنكر رجل من قامة محمد بن سعيد آيت إيدر،مناضل يساري عتيد،حوكم بالإعدام إبان سنوات الرصاص،يؤدي فروضه الدينية بانتظام.الرجل لم يخن مبادئه إلى اليوم،الرجل مايزال يسكن في شقة بالدار البيضاء عكس أولئك الذين استفادوا من إكراميات النظام. نعم اليساريون ينتقدون جميع الأديان السماوية وليس الإسلام فقط وذلك من منطلق أنها تلهي الإنسان عن تغيير واقعه المادي المتردي نحو الأفضل.وقولة ماركس تنطبق على المجتمعات المغيبة عقول مواطينها بأحلام الجنة والحوريات .في حين أن المجتمعات المتحررة من قيود الأساطير الدينية فإنها تعيش في الواقع فردوسها الأرضي :الدول الإسكندنافية على سبيل المثال.
    مشكلتنا هي عدم المساس بالأديان وهذا هو مكمن الداء العضال الذي يسري فينا.

  • abdellah
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:17

    وهل يعلم أبو النعيم أنه ليس هنالك حكم مرتد عن الإسلام، وأن هذا الحكم إختراع أمثاله، نحن بحاجة لمن يدخل الناس إلى الإسلام، لا من يخرج المسلمين من الإسلام.

  • كاميلية نايت عبو
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:48

    الإسلام ليس دين خد ما أحببت و أترك ما كرهت ما في القرآن و السنة لا نقاش فيه و أمثال الذين يطالبون بضحد عقيدتنا و ديننا وجب عقابهم لا الذي ينطق بالحق و يدافع عنه و تصدى للمنكر حفظ الله شيخنا و تبته و هدى أمتنا للطاعته و عبادته بدل عبادت الناس و ما يقولونه عن الإسلام و المسلمين. الإسلام معتدل بأحكامه و شرائعه، لا لكي يفعل الإنسان ما يحب و تمليه عليه نفسه و يأتي بعد ذلك قائلا الإسلام دين وسط و اعتدال، نحن لسنا أحرار بل عباد لله رغما عن أنوف الذين كرهو و ردا مني على من يقول أن أن الإسلام فقط بالصلاة و الزكاة و الصوم فأقول له قبل الإسلام تأتي العقيدة فالإسلام ليس تقليد و تراث من أجدادنا بل هو إيمان و تطبيق للشريعة فمن أسلم و ترك الصلاة فهو مسلم عاص أما من أسلم ولم يؤمن بالقرآن فإسلامه باطل

  • moumad
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:56

    لماذا ينطلق علمائنا و كائننا منعزلين عن العالم لماذا لا يقدر السيد ابو النعيم مشاعر مئات الالاف المغاربة المهاجرين الى الضفة الشمالية و خاصتا فرنسة الا يعلم ابوالنعيم ان الزواج المختلط نتجت عنه اجيال من الذكور و لاناث الايتصور ابو النعيم كيف يشعر ابناء الهالكين عندما يكونون في اوروبة و يتم التعامل معاهم سوى سيا و يرثون بالتساوي و عندما يعودون الى الوطن يجدون امرا اخر

  • said
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:10

    والكافر هو من غطا الحق بالباطل. لأن.فعل كفر إي.غطا. و والمعروف أن الكفار و اليهود كانوا يعرفون أن الله حق و الرسول حق لكنهم أرادوا أن يبدوا دين ألله فحكم عليهم الله تعالى بالكفر

  • الفاروق عمر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 17:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 161 – سيفاو المحروڴ
    نحن نعلم جميعا ما هي ابجديات اليسار وكيف يفكر رجاله ونساءه …
    المكان الوحيد في العالم الذي لم ستطع اليسار فرض سيطرته عليها هي بلاد الاسلام كل التيارات القومية و الاشتراكية و البعثية و غيرها من التنظيمات اليسارية تتبنى نهجا بعيد كل البعد عن المكون المجتمعي وبالتالي الهوة تتسع بين طرفي النقيض وهو ما يشكل قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في اي وقت …
    المشكل الاساسي ليس هو المساس بالدين لان الاخير كتابه لم يحرف ابدا كباقي الديانات الاخرى اضف الى ذالك ان ما يوجد في القران و السنة النبوية يتماشى مع النمط الفكري و الطبيعي لدى الانسان حيث وازن بين الهاجز الدنيوي المتمثل في المادة وتحقيق متطلبات النفس وبين رادع الديني الذي اجزم جزما كاملا انه لولاه لانقرض بني ادم منذ امد بعيد فهو ذالك الحاجز الذي يفصل الانسان بين مكبوتاته الحيوانية و الغرور النفسي و التسلط وغيرها من الانيات التي تجعل الانسان اشبه ما يكون بالبهائم وبين رغبته في الاستقامة و الثبات وروح الانتصار و العزيمة و الارادة البنائة التي تعود له بالنفع له ولباقي المجتمع …

  • مغربي مسلم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 19:28

    إن الالتجاء إلى تكفير الغير لدليل قوي على ضعف ( الإمام المكفر ) وعدم قدرته على المقارعة حجة بحجة ، وعدم القدرة على الإقناع ، وعدم امتلاك قدر من الحلم والحكمة والتبصر والأدب واللباقة …..
    نعم نحن المغاربة المسلمين متمسكون بديننا ، رافضون كل أشكال التحريف التي يبديها أشخاص من هنا وهناك ، من حين لآخر ، وعلى رأسهم ( لشكر ) ، ولكن علينا ان نواجهه بالحجة وأسلوب قوي في الإقناع …. أما مسألة التكفير ، فأظن أنها بيد أولي الأمر : القضاة …..

  • Salah Eddine
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 20:16

    Rien à dire, il a tout à fait raison, il ne faut pas resoudre les problèmes en changaant le contenu du Quran. je suis pour

  • رحالة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 23:05

    هل عمر بن الخطاب رضي الله عنه كافر لتعطيله حكما قطعيا (قطع يد السارق) مؤقتا لظروف تاريخية معينة؟ هل الزعيم علال الفاسي كافر لمطالبته القطع مع تعدد الزوجات؟ وغير ذلك من العلماء والمجددين؟ هل هؤلاء كفار عند شيوخ الظلام والتخلف والارهاب؟ تبا! الزمو جحوركم فقد اكتفينا من تشويهكم لهذا الدين السمح المسالم.

  • koukou
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:30

    صحيح انه يصعب عليك تكفير انسان ما لكن لشكر كفر نفسه بنفسه لكني الذي اتار استغرابي آن الشباب المغربي يريدون دينا بمواصفات جديدة ان تقذف القرآن وتسب رسول الله ولا يحرك احدا ساكنا وآن تزني ولا ترجم وآن تسوي في الميراث متى شئت وان تميز ايضا بينهم دين جديد في الدول الاسلامية

  • اتافوكت
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:16

    من يستطيع ان يكفر من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله
    و باي حق تكفرون الناس ثم لكل مسلم الحق في التفسير و القياس فان أصاب فله أجران و ان اخطأ فله اجر واحد
    ثم ان القران بحر لا ساحل له و لكل مسلم الحق في ان يستنبط منه و يعتمد آياته أليس صالحا لكل زمان ومكان يا شيخ ام نقلتك أنفسكم حماة الدين الاسلام لا رهبانية فيه
    لماذا لم تسال نفسك كيف ساوا الشيعة في الارث بين الرجال و النسا الم يعتمدوا القران ؟ فكيف تصلح الآيات لهم و لا تصلح لنا؟

  • سيفاو المحروڴ
    السبت 26 يوليوز 2014 - 15:29

    إلى الأخ الفاروق عمر رقم:166
    استوقفتني في ردك ملاحظة هامة يرددها أتباع الإسلام بكل ببغائية،ألا وهي تحريف التوراة والأناجيل. يقر أغلبية المسلمين وبكل سذاجة بوجود تزوير وتحريف في هذه الكتب،دون تقديم أي دليل مادي عن هذا التحريف.لماذا عجز فقهاء وعلماء الإسلام عن تقديم أدلة مادية عن التزوير الذي حصل، ألا تكفي 1400 سنة للنبش والبحث والحفريات للعثور على النسخ الأصلية.أنا شخصيا أستغرب لأناس يصدقون كل ما يُتلى عليهم،بدون استخدام العقل الذي وهبهم إياهم الله.كيف يبلع المسلمين كذبة التحريف ويصدقون بكل يقينية رواية الأحاديث النبوية التي-لم تدون إلا بعد 150 سنة من وفاة النبي-
    كانت رواية الحديث في عهد الخلفاء الراشدين في أضيق الحدود، وتدرجت من النهي في عهد أبي بكر إلى التجريم الكامل في عهد عمر بن الخطاب وصولا للإباحة المشروطة في عهد علي بن أبي طالب، وهى فترة زمنية طويلة استغرقت أكثر من ربع قرن من الزمان كان كفيلا باندثار الكثير من الروايات قبل أن تحدث عملية الأدلجة الكبرى لرواية الحديث في العهدين الأموي والعباسي على يد الفريقين المتناحرين السني والشيعي،يغدقون العطايا للوضاع لثتبيث شرعية حكمهم.

  • عبدو التدﻻوي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 10:42

    إلى صاحب التعليق 171 الذي يبدو أنه لم يقرأ القرآن وﻻ علم له باﻵيات التي تتكلم عن تحريف أهل الكتاب ( اليهود والنصارى) لكتبهم السماوية؛التوراة والإنجيل. ﻷن هؤﻻء الحداثيين ( الذين يقبلون كل ما هو حديث ويرفضون كل ما هو قديم كمصادر الشريعة الإسﻻمية القرآن والسنة) هم من يجب أن يطلق عليهم إصطلاح الظﻻميين ﻷنهم أوﻻ يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، إذا هم محبون لظلمة الكفر. وربنا يقول هل تستوي الظلمات والنور. إذا يجب نعثهم من اﻵن فصاعدا بخفافيش الظﻻم ﻷنهم كرهوا نور الله وأحبوا ظلمة الكفر. وبذلك ظلموا أنفسهم. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:42

    عندما يتكلم رجل دين في السياسة يتهم بانه سلفي رجعي ومن الظلاميين وعندما يتكلم السياسي في الدين و يحاول متعمدا الضرب على الوتر الحساس و يصبح فقيها فهل نسمح له بالظهور و الصعود على اكتافنا ??..لشكر فقد كل شيء و هوى بالاتحاد الاشتراكي الى الهاوية .يريد لفت الانتباه .و هنا ينطبق عليه المثل جنت على نفسها براقيش

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 21

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة