تقرير: الفضلُ في استقرار المغرب يعُود إلى الملك محمد السادس

تقرير: الفضلُ في استقرار المغرب يعُود إلى الملك محمد السادس
الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:00

في الوقتِ الذِي ما يفتأُ الاستقرارُ يتحوَّلُ إلى موضوعٍ للسجال، بين رئيس الحكومة الذِي يحسبهُ أحد النقاط الإيجابية لحكومته، وأحزاب في المعارضة تسحبُ ورقته من بنكيران، عزَا مركزُ التفكير الأمريكي، “أتلانتِيكْ كانصلْ”، في تقريرٍ حديث، محافظة المغرب على استقراره إلى ما بادر به الملكُ محمد السادس من إصلاحاتٍ، قبل اندلاع الربيع العربي، الذِي هوى بكثيٍر من الأنظمة العربيَّة.

الوثيقة ذاتها، اعتبرتْ المغرب أكثر بلدان المنطقة المغاربية استقرارًا، في اللحظة الحالية، قائلة إنه يعملُ بالموازاة مع تأمين استقراره الداخلي، على تشجيع الإسلام المعتدل، فيما تشتدُّ شوكة الإرهاب والتطرف بالمنطقة العربيَّة، يومًا بعد الآخر، على أنَّ التطور الإيجابِي الذي يعرفهُ المغرب، لا يقفُ كما يوضح التقرير، عند هدوء الشارع، بلْ يتخطاهُ إلى تحقيق نقاط حسنة على مستوى الإصلاحات السياسية والاجتماعيَّة.

وعنْ الدور الذِي باتَ يضطلعُ به المغرب في الحقل الديني بالمنطقة كاملة، يوردُ التقرير أنَّ المملكة تسهمُ في تدعِيم السلم والاعتدال الديني، عبر استقدامهَا أئمَة من بلدان الجوار كيْ يستفيدُوا من تكوينٍ في مؤسساتها، قبل أنْ يقفلُوا راجعين إلى بلدانهم بقراءةٍ “سمحة” للدين. في إشارةٍ إلى دور المغرب في الأزمة الماليَّة، بعد العمليَّة العسكريَّة لفرنسا على شمال البلاد، ضدَّ الجماعات المتطرفة.

ومن العوامل المساعدة، التي أتاحت للمغرب أنْ يحافظ على استقراره رغم تبعات “الربيع العربي”، كما يوضحُ المركز الأمريكي، شروع الملك المغربي، محمد السادس، في القيام إصلاحاتٍ سياسية، منذُ وصوله إلى الحكم سنة 1999، حيثُ راح يعالجُ الإرثَ الحقوقِي للمملكة، عبر هيئة الإنصاف والمصالحة، التي قادهَا الراحل بنزكرِي، فضلًا عن إقرار مدونةً للأسرة تقرَّ مكتسباتٍ متقدمة للمرأة.

إشادةُ التقريرُ بالمغربِ كنموذجٍ استطاع أنْ يصلح بأقل الخسائر الممكنة، تأتِي فيمَا كانَ “الاستقرار”، قدْ تحوَّل، مؤخرًا، إلى موضوع نزاع، بينَ رئيس الحكومة، الذِي سطرَ على دورهِ في تأمينه، لدى عرضه حصيلة حكومته، بالبرلمان، وأحزاب المعارضَة التي رأتهُ “تراميًا” على منجزات ملكيَّة، لمْ تنطلقْ سيرورتها في الخامس والعشرين من نوفمبر 2011، بقدرِ ما انطلقتْ عقبَ اعتلاء الملك محمدٍ السادس الحكم، ودخُول المغرب في تجربة التناوب، بقيادة الاتحاد الاشتراكِي، الذِي صارَ اليوم في المعارضة.

‫تعليقات الزوار

103
  • salman towa
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:16

    من واسى وساعد ضحايا بوركون؟ الملك
    من وصل لقمم انفكو وازيلال ؟ الملك
    من يساعد الفقراء؟ الملك
    من يجول المغرب ليدشن المستشفيات؟ الملك
    ماذا يفعل بنكيران وحاشيته؟
    يخططون للزيادات ويوظفون اقاربهم ويملؤون حساباتهم البنكية قبل نهاية ولايتهم

  • حسام
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:20

    السر في إسقرار المغرب هو أن الشعب المغربي و الملك يحبون بلادهم كثيرا ولا يسعون لخرابها و مستعدون للضرب بقوة على يد من تسول له نفسه زعزعة أمن هذا البلد . أللهم في هذه الليلة المباركة ثبتنا على طريقك المستقيم ورحمنا وغفر لنا وجعل بلدنا هذا آمنا وسائر بلاد المسلمين و نصر إخواننا في غزة فإنه لا ناصر لهم إلا أنت يا أرحم الراحمين. وصلي على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين . أللهم أمين يارب العالمين

  • salah
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:22

    oui et nous sommes fiére d'être notre roi allah nasro.

  • Hamid Hakou
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:23

    حفظ الله عاهل البلاد يحرص علی أمن وإستقرار البلاد،والشعب المغربي يكره الفتنة،فاللهم أحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين.

  • صطوف
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:24

    اللهم ثبت استقرار بلدنا الحبيب و اجعله في مراتب الدول المتقدمة في ظل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله… و اجعل مغربنا الحبيب دولة اسلامية سمحة بعيدة عن كل ما من شأنه المس بمقدساته و وحدته الترابية و أن يجعله الله موطنا للحب و الأمن و السلام رغم كيد الكائدين … فلنكتف جهودنا من أجل الحفاظ على استقراره و الدفع به نحو التقدم و الازدهار …  

  • maknassi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:24

    يعود الفضل اولا لبنكيران الذي لم يشارك بزخمه في 20 فبراير ,وهدئ من فورة الشباب,وثانيا للملك الذي استجاب بسرعة لبعض مطالب المغاربة,واولا واخيرا يرجع الفضل لله الذي حفظ علي المغاربة دمائهم واعراضهم …

  • المغرب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:26

    قطار ملك محمد السادس لايتوقف قائد محنك متواضع يحب شعبه متشبع بدينه اخلاقا وكرما ليس ببخيل اعطى شقق لا تعد متواضع يسلم على جميع جريء ذهب الى مخيم الزعترى ودخل شمال افريقيا من مالى الى غينيا كوناكرى ورحب من التونسيون الاشقاء نزل الى شوارع فستقبل بحفاوة زار مكة واعتمر وهاهو الان في الشرق بوجدة على نفس القطار قطار محمد السادس…

  • الله اخليه لينا
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:28

    االه اخليه لينا ويطول فعمروا يا رب

  • بلعيد-سوس ماسة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:28

    الاستقرار لجميع المغاربة .

    حزب اللاعدالة و اللاتنمية الذي ركب 20 فبراير . و لم يشارك فيها اصلا . هو و العدل و الاحسان و جميع من سانده و المتعاطفين معه مثلي . نسبة الاصوات التي حصل عليها 1 مليون و نصف . و سكان المغرب 40 مليون .

    لن يصدقكم الا الماعز و الاغنام التي لا تفقه .

    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان .

    و كثرة الوعود من شيم اللاعدالة و اللاتنمية .

    و بعد حين سيقول اللاعدالة و اللاتنمية اذا امطرت نحن السبب . و اذا اخضرت الارض نحن السبب .

    اين هي وعودكم الرنانة في الانتخابات . من محاربة الفساد و الاستبداد الذي بدا يرجع شيئا فشيئا .

    عقلية الاخوان سبحان الله مثلها مثل عقلية مرسي . يتحملون مسؤولية وطن و هم لا يحسنون شيئا . بل اي بلاد فيها الاخوان حل فيها الخراب و الدمار .

    لو مسك الاخوان الجيش و المخابرات لا قدر الله . لانهار المغرب في شهرين .

  • أغروض
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:30

    ولا ننسى دور المغاربة كونهم يتميزون بالعقلية المتسامحة والصبر و تجوابهم مع ملكهم دو تاريخ حقوقي نظيف!. و لا يمكن لنا أن نهمش دور مجموعة بنكيران الجدد في الحكم و نظافة ملفات حزبهم!.

  • jilali
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:32

    مافعله الباجدا هو الزيادة في الكزوال ((مولد الزيادات في كل شيء))حتى أصبح 10 دراهم بعدما كان قبل دخولهم ب7دراهم فقط.و كذالك الإقتطاعات والقمع على كل احتجاح.أما الفساد فحرموه على انفسهم وكتفوا بإخراج ملفاته ثم إرجاعها إلى رفوفها.وكل هذا مقابل 200درهم شهريا في حدها الأقصى للعمال والطلبة..

  • Mohammed
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:33

    فرنسا عانت أكثر من مائة سنة بعد الثورة قبل أن ترى الحرية و الإستقرار، الحرية تشترى بثمن غال لا يعلمه إلا الله.

  • mounir
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:37

    الفضل الأول لاستقرار البلاد يعود لله وحده اللذي أنعم على هاذا الشعب بنعمة الصبر !!!!!

  • مغربي استرالي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:37

    استقرار اي بلد على وجه الكره الارضية رهين ومرتبط بعدة امور من بينها العدالة الاجتماعية الديمقراطية حقوق الانسان ادا غابت هده الامور غاب الاستقرار على المغرب الاسراع في الاصلاح والقيام بهده الامور الدي سبقت ودكرتها قبل ان يتدخل الغرب بهدف ترسيخ الديمقراطية وكل هدفه هو النفط يجب ان لاندع الغرب التدخل في المغرب كيف دلك ترسيخ قيم الديمقراطية وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية القوانين والدستور هو الضامن لاستقرار اي بلد وليس الملك وكان المغاربة وحوش ادا غاب الملك غاب الاستقرار هده خزعبلات تروج لها الدولة والمنتفعون من خيرات هدا البلد والمستغلين لجهل المغاربة بحقوقهم لكي يضمن المغرب الاستقرار عليه بملكية دستورية ملك يسود ولا يحكم الملك يتحكم في كل شيء الدين السياسة القضاء التعليم وهدا ليس من ركائز الدولة العصرية اقول هدا حبا في بلدي الدي هجرته مند سنة 1994 المغرب عليه بديمقراطية حقيقية فعلى مر التاريخ الحق ينتصر ولكم في دلك متال التورة الفرنسية وتورة الشاي في امريكا

  • مومن
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:38

    الفضل كله لله وجعل لك اسبابا منها الملك وبكيران وغيرهما مما نعلم ولا نعلم والحمد لله.

  • يونس لحسيني
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:40

    الله المستعان الفضل في استقرار المغرب يعود للله عز وجل تم محمد السادس والسلام عليكم ورحمة الله

  • ابويه محمد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:40

    اكيد ان الفضل في اسقرار المغرب يرجع الى الملكية وعلاقة الشعب بملكه بحيث نجد عاهل البلاد داءما سباقا لمواسات رعيته !!! وخير دليل ما وقع مؤخرا في "بوركون" مع تثليث الكاف ,حيث حضر الملك وغاب رءيس الحكومة !!! وغيره من المسؤولين وهذا خير دليل على ما اقول مع العلم ان الامثلة كثيرة وكثيرة جدا في علاقة الملك بشعبه ومن خالفني الراي فهو منافق ولا يحب وطنه وملكه !!! ويمكن ان يبحث (و) على ارض اخرى تاويه(م).

  • تقرير عاجل
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:40

    لا ننتظر لاتقريرا امريكيا او اوروبيا /ولاننتظر تصريحات من بنكيران او المعارضة /بل نحن الشعب المغربي نومن ايمانا راسخا لاجدال فيه بان الاسرة الملكية وعلى راسها محمد السادس نصره الله هو ضامن الاستقرار والطمانينة والمشاريع التنموية بدون بهرجة او مزايدة / وسيبقى المغرب قويا متماسكا بملكه وشعبه وسيبقى شعارنا خالدا ابد الدهر: الله الوطن الملك

  • عين نوح عبد الله علي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:40

    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس . 
    اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب . 
    اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن . 
    اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن . 
    اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل . 
    اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب . 
    اللهم احفظه لنا . 
    اللهم انصره واحفظه . 
    اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر يا رب العالمين . 
    اللهم أعزه و انصره و أطل في عمره و ألبسه ثوب الصحة و العافية و اشدد عضده 
    آمين

  • yossef
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:43

    اللهم احفظ أمير المؤمنين بما حفظت به الذكر الحكيم وأقر عينه بأسرته الشريفة وشعبه المحب و رمضان كريم

  • زعطوط
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:44

    الحمدل لله على استقرار هذا البلد ،المغرب حالة استتناءية في العالم ،لم يستطع العتمانيون البرتغال و الإسبان وحتى الاحتلال الفرنسي زعزعت استقرار المغرب ووحدته ،رغم ان المغرب لا يحتوي على خيرات عديدة كالبترول ،الى اننا نعيش في أمان واستقرار داءم ،هذا لا يعني اننا لسن محاطين من الأعداء الذين يريدون وقف مسيرة البلد في النماء والازدهار ،وللأسف هناك حتى أعداء من الداخله يريدون الخراب لكي يستفيدوا من ذلك ،حفظ الله هذا البلد وأطال في ملكنا الهمام الذي بوجوده سيبقى المغرب آمنا مطمئنا .

  • علي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:45

    الربيع العربي هو الدي شجع الصهاينة على عدوان غزة فهل سمعتم بحراك في القارة السمراء رغم انهم يعيشون في فقر مدقع ام ان العرب اذكياء و هم مغفلون

  • ميلود
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:49

    على المعارضة أن تلعب دورها وأن تمثل مصوتيها وتترك استقرار البلاد لأن المغاربة الأحرار لا يمكنهم جر بلدهم إلى المصير المجهول

  • amine
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:49

    ان بلدنا الحبيب صار يضرب به المثل في الامن والسلام والاستقرار وبات يحسد على هذا من طرف الكائدين وكل هذا بفظل ملكنا العاقل مدد الله في عمره وحفظه ورعاه وما نهيق بعض الذين يحسبون انفسهم بالاعلاميين الصحافيين الا دليل واضح عن حسدهم لنا ولعنة الله على كل من يريد شرا لهذا البلد الامين في هذه الليلة المباركة ليلة القدر

  • majd
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:57

    ملك ابن ملك ومن سلالة ملكية شيء عادي جدا ان يدير دفة الحكم باحترافية وحكمة ولا ننسى ما عرف على جلالته من تواضع وبساطة حيث رغم انه ورث قصورا فخمة الا انه هجرها وفضل عليها اقاماته الصغيرة الثي يقيم فيها رفقة اسرته الصغيرة حينما يجد الوقت لذلك ما دام منذ اعتلائه العرش وهو يجوب انحاء المملكة ولولا ربيع العربان الذي اتى ببنزيدان لكان المغرب قد قفز بعيدا من زمان…ملكية ديمقراطية شعبية خير من جمهوريات تورث وديكتاتورية تحكم بالنار والموت..

  • مغربي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:00

    الفضل يعود لجميع مكونات هذا الشعب … معادلة صعبة على مر التاريخ .

  • oujdee
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:00

    الفظل يرجع الى طبيعة الشعب المغربي. أفراده عقلاء لا ينجرون وراء الفتنة

  • Papillon
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:01

    الله ينصر "سيدنا" أين ما رحل وارتحل ويحفظ الأسرة العلوية الشريفة،ويدخل الأمن والطمأنينة على جميع الشعب المغربي و الإسلامي قاطبة في هذا الشهر المبارك الكريم.

  • beeman
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:01

    الفضل يرجع لله اولا واخيرا عسى ان يراجع المسؤولون انفسهم ويقيمون العدل ويرئفون بالشعب عسى الله يرحمنا جميعا

  • الإستقرار موجود لكنه هش
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:04

    الاستقرار في المغرب موجود بفضل بعض الإصلاحات التي بدأت مند بداية التسعينات لكنه إستقرار يبقی جد هش بسبب إرتفاع مؤشرات الفساد وخصوصا في القضاء و تردي خدمات الدولة في المجالات الحيوية كالصحة و التعليم و إرتفاع معدلات البطالة و الجريمة و التطرف لكن يبقی المشكل الأساسى هو وقوف المغرب في منتصف طريق الإصلاحات الكبری السياسية والاقتصادية التي يجب ان يقوم بها بسرعة لارساء ديمقراطية كاملة تجنب البلاد احتمال الفوضى العابرة للحدود عبر تقوية الاحزاب السياسية و فصل كامل للسلط و تحرير الاعلام و تقوية الاقتصاد و بتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى عبر الإصلاح الجدري للنظام الضريبي و الاصلاح الشامل لسوق الشغل.

  • مواطن
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:06

    اسمع آ سي بنكيران. الاستقرار راه كاين قبل ما يجي بنكيران أو غادي يبقا من بعد ما يمشي بنكيران.

  • mar
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:12

    الله الوطن الملك (هو سر لا يعلمه الا الله)

  • متفق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:17

    وأنا مُتَّفِق مع التقرير 100/100 وما كلام السيد بنكيران على أن الحكومة نزلت بردا وسلاما وكلام من هذا القبيل فهوضحك على الذقون.

  • لله حكمة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:21

    أسال الله لكم في ليلة القدر حسنات تتكاثر و ذنوب تتناثر و هموم تتطاير و أن يجعل بسمتكم سعادة و صمتكم عبادة و خاتمتكم شهادة و رزقكم في زيادة بكل زخة مطر و بعدد من حج و اعتمر. وان يحفظنا الله ويحفظ بلدنا وملكنا من كل شر امين وانصر اللهم المسلمين في كل مكان أمين امين امين امين

  • Média
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:33

    لا بن كيران ولا العدالة ولا هم يحزنون إنما تلاحم الشعب والملك . العدالة وبن كيران سحابة صيف جل أفراد الحكومة ينتظرون الظفر بتقاعد مريح سياستهم جدال وصراع يوزعون ادوار المسرحية بينهم . دوما الملك هو السباق في معالجة المشاكل السياسية . وكل المشاكل سببها رءيس الحكومة واتباعه . بمناسبة هذه الليلة العظيمة المباركة ندعوا لجلالة الملك بالنصر والتوفيق حفظه الله من كل مكروه .

  • ابو صهيب
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:35

    الفضل يعود اولا الى الله سبحانه وتعالى ثم الى ولي امرنا جلالة الملك حفظه الله

  • لبنى
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:35

    ما شاء الله … تبارك الله
    اللهم زد بلدنا امنا و امانا يا رب
    و ادام الله الملك فوق رؤوسنا يااااااا رب 🙂

  • حقيقية ملك لمغرب =لستقرار
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:38

    باسم الله هذه حقيقية لاينكرها الا لغافلون ولحاقدون بائعي ضمائرهم لجهات خارجية لزرع لفتنة المغرب ولمغاربة استقرارهم بالملك محمد 6نصره الله واراضة الله حوالي 36مليون مواطن ومواطنة يبايعون اميرالمؤمنين نعم هناك تسيبات من طرف بعض لخونة اصحاب لمناصب ولمتحزبات ولمتحزبين وبعض كبارلمسؤلين ووزراء كصاحب شكلاط ومغيري صفقات ملاين الى ملاير لزوجات ولاسهار وتوظيف مجازة الرباط الى لقنيطرة وتوظيف بزبونية لحزبية لابناء وبنات لبرلمان ودواوين زوجات ولمستشارات واغراق الادارة بتوظيفات بتواريخ قديمة لتحايل وووولمواطن لبسيط لمغلوب على امره ينتظر فرج الله ام حكومة بنكران فغيرت وجهها °1500درجة بعد ان حملت على عنقه شعرات ووعود كاذبة اصبحت تعادي لمواطن بجميع فيئاته وانزلت بكل ملديه من حقد وكراهية وتطاولت على مكتسبات وزيادة همجية في لمحروقات وتلاعب بملاير دراهيم صندوق لمقاصة ولهيبات ولمساعدات ولعائدات تربليون دولارات +لقروض لخارجية ب 650ملياردولارا يجهل مصيره الشعب وقف كمتفرج ولفقراء في تزايد ولبطالة وطرق محفرة ولاجرام ولازبال (دعينهم لله في هذ ليلة لمباركة) تلاعبوباعصبن ضاع شباب بفشله سياسي ويدعي بانه برد وسلام

  • متتبع
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:39

    حبل الكذب قصير يا سي بنكيران ،أين أنت من ادعاء المحافظة على استقرار المغرب أمام الملك وأدواره الطلائعية في هذا الشأن ، لقد قالها السيد شباط وباقي زعماء المعارضة – السيد رئيس الحكومة ينسب استقرار المغرب لنفسه وحزبه دون وجه حق- قالوا بأن المغرب مستقر لأن المغاربة يتحلون بالصبر رغم المعاناة ولأن الملك يستجيب لتطلعات المغاربة بالسرعة والفعالية المطلوبتين في المواقف الصعبة ، إن ادعاء رئيس الحكومة في هذا الشأن تفنده عدة معطيات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    – التضامن مع أتباع حزبه دون باقي أطياف الشعب ؛
    – قمع المعطلين؛
    – المنع من ممارسة حق الإضراب والإحتجاج؛
    – الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن البسيط عبر توالي الزيادات ؛
    – سد باب الحوار الإجتماعي ؛
    – الشعبوية المفرطة على المستوى السياسي؛
    – الإنتقائية في التوظيف رغم رفع شعارات الشفافية والنزاهة؛
    – الإقتراض المفرط ؛
    – الفشل في محاربة الفساد(الشوكلاطة،البريمات،الملك العمومي البحري،صفقات الدراسات التي تؤثث الرفوف…)؛
    – الصناديق السوداء؛
    – إصلاح صناديق التقاعد من جيوب المنخرطين الذين لا ذنب لهم في إفلاسها.
    عن أي استقرار يتحدث هذا

  • houri
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:41

    الملك هو رمز الاستقرار والهدوء والطمانية والامل والخير للمغاربة انه ملك عظيم في بلد عظيم الشعب يحبه وهو معه جنبا الى جنب في السراء والضراء ولولاه لكان الشعب المغربي في هيجان مع القوة الظلامية المتمثلة من الاحزاب الهارمة الاستعمارية التي تدافع بكل ما لديها من قوة بدفع بالبلد الى البلبلة والفوضى والفتنة وعدم الاستقرار انها قوة ارهابية متغطرسة اجبرت الشعب المغربي منذ عقود الى الركوع والاستسلام وقد فعلت ما فعلت بالشعب من ظلم واستبداد وحرمان وعبودية وقهر وفرقت بين ابناء الشعب الواحد وفضلت مناطق على اخرى من اجل التركيز على مصالحها الانتخابية لكن عندما احس ملكنا ان هذه الاحزاب الهارمة لاخير فيها استبدلها بالدستور الجديد وصوت عليه الشعب بالاجماع فكانت قوة الشعب هي الحاكمة وانتصرت على الظلم والطغيان واختارت الطريق الانجح والحمد لله بدا الشعب يحس بالتغيير رغم العراقيل التي تنهجها هذه الاحزاب الظلامية المتمثلة من المعارضة التي كل يوم نراها تعاكس كل ما يصدر من حكومة الشعب والملك لقد اعطاها الشعب درسا لم تنساه ورماها في مزبلة التاريخ بفضل الدستور عاش ملكنا العظيم وعاشت الجماهير المغربية الذكية

  • incolore
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:45

    1: اللهم لا حسد، 2:من يقف وراء هذا المركز الامريكي ليخلص لهذا التقرير وخاصة في هذا الظرف(تبجح بن كيران بفضله على هذا الوطن)3:الإستقرار يرجع بالأساس الى رحمة الله سبحانه وتعالى بهذا الوطن،حذاري من الشرك الأصغر

  • ابراهيم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:53

    في الحقيقة إذا كان هناك استقرار فيعود الفضل فيه إلى المعارضة التي لا تشوش على الحكومة و لا تنظم إضرابات بالخروج إلى الشارع العام و بالتالي خلق البلبلة كما كانت تفعل العدالة و التنمية عندما كانت خارج الحكومة

  • malek de maknas
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:54

    I hate each time when we reffer too outsiders for the evaluation of our king, country or people. There is good americain saying " there are no free lunches". When somebody say something good or bad about us, he/she is payed for it. Through out history, Morocco has been a melting pot -like the USA- and the kings (when educated and instructed) have always been a factor of stability, union and well being of the simple people of this dear land. Some short minded deffenders of their inherited intrests, obsolite popular-populist beleives or even tribal leadership think that they have the simsim key to a better Morocco. The are wrong. Since when arabism (3aourabato Yousfi, Fqih Basri et all); berberism of many you know and bullshitism of many jurks has given us any clues to who we are and were are going. We have to think our problems and solutions from inside the heart land of this dear land. Allah yarham sidi Al Mahdi al Manjra fi had allaila al mobarika. Et mabrouk a3wacharkoum.

  • ismail
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:58

    الفظل يعود لله اولا ثم الى الشعب المغربي الذي ميزه الله بالفطنة و الحكمة

  • غدا ليس هو اليوم
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 02:58

    لكن كيف يمكن صيانة و استدامة هذا "الاستقرار" ؟ البطالة في تزايد وسط أبناء الطبقات الشعبية، الخريجون الجامعيون صاروا عرضة للإهانة و الإذلال و التجويع بل والانتقام الطبقي منهم لكونهم درسوا و نجحوا و تفوقوا. سياسة التفقير و استنزاف قدرات المواطن المادية في تزايد محموم لتغطية أزمة الدولة، التعليم يتوغل في الطبقية السافرة، حق الصحة شبه منعدم، الأزمة الاقتصادية مزمنة، غلاء الأسعار لا يتوقف، الأحزاب وقعت في إفلاس، الإعلام تراجع و تخلف،القمع منهجية راسخة نظرا لتجذر عوائد الاستبداد و لفشل سياسات الدولة و انتهائها للعجز في التنمية والتشغيل و تحقيق الحريات و حقوق الإنسان، إعداد السياسة الحاكمة لضرب آلية دعم أسعار المواد الأساسية أي ضرب صندوق المقاصة، الاحتقان المتزايد وسط الموظفين والعمال والشباب، استفحال الرشوة، عدم الإحساس بالأمن والأمان، ضعف الأمن الغذائي، تأخر المغرب في ترتيب التنمية ، ضعف مؤشرات العدل، البيروقراطية الإدارية وكثرة المسؤولين والمناصب العليا والأجور الخيالية والامتيازات، الابتعاد أكثر فأكثر عن مداخل العدالة الاجتماعية، استكمال نشوء أقلية مستغولة و حكارة للطبقات الشعبية،

  • fahm chwia
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:08

    Le Maroc pays STABLE .
    Tant mieux pour tout le monde .
    Allah ydawm lana al amne wa al amane .
    Ça ne sert à rien de savoir à qui revient le mérite de cette stabilité .C'est le fruit de l'effort de tous ces marocains al achraf qui chacun de son côté a participer pour garder l' equilibre du navire durant le tsunami arabe .
    Un grand salut pour les enseignants qui avons encadrés les elèves dans les écoles et leur avons loué les avantages du changement en douce que sa Majesté a entamé .
    MAIS le grand probleme maintenant est la menace (non des jihadistes )des MOUFSIDINES que tout le monde connait et qui ne cessent de mettre les bâtons dans les roues de ce nouveau Maroc .
    merci Hespress .

  • wld blad
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:14

    الشعب والملك وراء الإستقرار الذي تنعم به بلادنا
    ومحاربة الفساد لن تؤثر عليه

  • Youssef
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:17

    Le roi qui travaille au maroc seul ont à une gouvernement faible qui ne peut pas décidé

  • طنجاوية
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:18

    احسن ملك في العالم هو محمد السادس و نحن نحبه كثيرا ،ادعوا الله ان يرزقه الصحة و العافية و طول العمر وان يسدد خطاه ،الله الوطن الملك

  • Mohammed de Fès
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:22

    C est le peuple Marocain qui a veillé à la stabilité du Maroc et personne d'autre. Le roi a compris le message du peuple marocain et a demandé de changer la constitution ( l'une des revendications du peuple) pour aller de l'avant malgré que la dite constitution est resté sur papier sans application.

  • المهجر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:23

    الحمد لله المغرب اجمل بلد في العالم صدق أو لاتصدق والشعب حنين بزاف .. مثال بسيط الى تقطعو بيك الحبال ودقتي اي باب مغاديش يخليوك بلاش ماشي بحال الغربة مكاين غي اراسي ياراسي… والله ينصر سيدنا حتى هو قلبو كبير شكرا شكرا ايها الاب الروحي

  • alal l9alda
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:29

    ا لفضل يرجع لاجدادنا وابائنا هم من زرعو فينا حب الاخ لاخيه والحنان على بعضنا اثناء الاكل فوق الطاولة المستديرة واللباس الواحد والغطاء الواحد والتكفل الاسري هو من انقض المغرب من الفتنة وجعله بلد مستقر لا علال ولا عباس والله يرحم والدينا واجدادنا

  • azouzouz
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:39

    الملكية هي الخيط الناظم للمغاربة فمزيدا من التمسك بها دون التنازل عن النضال من داخلها من أجل تحسينها أكثر.
    لا يدرك المرء قيمة الشيء إلا بعد فقدانه.
    الملكية تجمع المغاربة كلهم، و لا أظن أن هناك بديلا يمكن أن يجمع كل الأطياف المغربية: عرب، أمازيغ، صحراويون، أفارقة، أندلسيون… بالله عليكم هل يستطيع عاقل أن ينكر فضل الملكية؟ قليل من التبصر و بعيدا عن العاطفة و الأيديولوجية سيتضح أن الجواب هو: لا

  • نوفل
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:46

    الحمد لله الذي أنعم على الشعب المغربي بملك كمحمد السادس قمة التواضع والعطاء . سبحان الله جميع تصرفاته وأفعاله توحي بملك عظيم .
    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقه الصحة والعافية أن يكتب له حسن الخاتمة آمين آمين يا رب العالمين

  • Wahid
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:47

    السلام ورمضان مبارك وكل عام والمسلمون بخير‎ ‎‏ ذهب بعض المفكرين امثال المرحوم المهدي المنجزة الى ان الاستقرارهو نتيجة للتخلف و عائق امام الديمقراطية

  • خالد كورو
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 03:48

    عذرا وطني قررت الرحيل بهدوؤ لكي أظمن لأبنائي مواطنة كاملة بعيدة عن إستقرار المغرب، ساقطع كل إرتباط لي بهذا البلد الذي لطالما عشقته، لا أريد زعزعت إستقرار المغاربة، لم أنتمي يوما لحزب او تيار، لكن لا أستطيع ان ا عيش في مجتمع اساس إستقراره ظلم، ملحوظة : لست معطل، لدي راتب شهري مرتفع.

  • momo
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:01

    La stabilité du royaume c'est grace a notre roi et non a ton gouvernement nonchalent et comme les elements du pjd ont accusés certains membres du gouvernement de recevoirs des millions du peuple de sous la table et que tu as juré que jamais tu n'auras le courage de serrer la mains salies mais hèlàs aucune de tes promesses n'a été tenue

  • muslim
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:16

    لايغرنكم ما يقال في الداخل والخارج فو الله الدي لااله غيره هما سبيلان وطريقان لا ثالث لهما اما الاصلاح واما الفساد بدليل كلام الله عز وجل ومن اصدق منه قيلا
    يقول جل في علاه
    {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} ..سورة هود
    (( وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ )) سورةالاعراف
    قال تعالى: ((وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَْرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وادْعُوهُ خَوْفاً وطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ))[11].

    وقال سبحانه: ((ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْياءهُمْ ولا تُفْسِدُوا فِي الأَْرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ))[12].
    اعود واقول بان ما ينعم به المغرب حاليا من الاستقرار يرجع فيه الفضل لله وحده له الحمد والمنة بدليل ان الامور لازالت في مجملها على ماكانت عليه قبل الربيع العربي ..ولدلك صار لزاما الانخراط في الاصلاح بجدية واخلاص من جميع مكونات المجتمع خصوصا القصر والحكومات المتعاقبة على السلطة في البلاد والا فانتضروا الطوفان …

  • Amazigh
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:26

    remarquez les commentaires qui critiquent le gouvernement Benkirane sont toujours notés en moins! ce sont les PJDistes qui sont contre l'avis de tout le monde même avec celui des loyalistes
    pour les PJDistes , c'est BENKIRANE WALAW TART MA3ZA 

  • ريفي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:31

    اللهم آمنا في وطننا ، واجعله مستقرا آمنا مطمئنا وبلا المسلمين ، ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا يارب العالمين ، وخذ ثأرنا بمن ظلمنا ، ومن أراد بهذا البلد خيرا فاعنه عليه ومن أراد به شرا فاجعل كيده في نحره يا رب العالمين، ووفق ملكنا لما تحبه وترضاه وجنبه الفتن ما ضهر منها وما بطن يا رحيم يارحمان.

  • خديجة
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:44

    الله مولانا….الوطن روح دولتنا……..الملك عبد اجتباه الله لينصر الاسلام والمسلمين………..فعاش الملك

  • سعاد شوقي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 04:49

    5/5 ربي حفظو لينا يارب العالمين.

  • صحراوي عاءد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:16

    لولى الملك لكان للشمال وللوسط ولسوس وللصحراء كﻻم اخر حفظ الله ملكنا الحبيب

  • محماد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:22

    استقرار المغرب بفضل الملك محمد السادس. لكن بن زيدان و اﻹخوان المتأسلمون الذين يقفون خلفه يقولون بان استقرار المغرب يعود اليهم و بدونهم لن يكون هناك استقرار بل صرح بن زيدان بانهم هم البرد و السلام على المغرب. الحقيقة هي ان بعضهم اصبح يستعمل كلمة الاستقرار للابتزاز السياسي و للاختباء وراءها بدل تقديم الحساب للشعب المغربي.

  • المراقب عن بعد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:46

    بغض النظر عن فحوى تعليقك، يبدو أنك أخطأت الترتيب والله اعلم

  • المـــزابي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 05:57

    لاتنسوا فضل الله علينا ياخواني

    الله هو الذي رزقنا هذا الملك وجعله سبب في استقرار البلد ولله الحمد

  • l'expert
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 06:40

    ET QUELLE EST LA PART DE LA BARAKA DANS CETTE STABILITE.

    A T ON OUBLIE QUE NOTRE ROI EST LE SEUL CHEF D ETAT QUI NE RATE JAMAIS LA PRIERE DU VENDREDI ET EN DIRECT A LA TELE.

    A T ON OUBLIE QUE SON ANCETRE HASSAN ADDAKHIL S EST ENGAGE DEVANT SON PERE QU IL FERA DU BIEN A SES FIDELES MEME S ILS LUI FONT DU MAL AUTANT DE FOIS JUSQU A CE QUE SON
    BIEN L EMPORTE SUR LEUR MAL

    A T ON OUBLIE QUE L AVION QUI TRANSPORTAIT FEU HASSAN II AVAIT ATTERRI CALMEMENT MEME S IL AVAIT ETE CRIBLE DE BALLES ET CE GRACE A DIEU ET SA BARAKA

    CROYEZ VOUS QUE LES PRIERES DU ROI POUR LE BIEN DE SON PEUPLE NE SONT POUR RIEN DANS CETTE STABILITE

    QUE L ON SE DETROMPE DIEU EST GRAND ET LES PRIERES DE NOTRE ROI SONT EXHAUCEES ET SURTOUT A LA MEQUE ET MERCI A DIEU LE TOUT PUISSANT POUR SA MESIRECORDE

  • Jalal
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 08:44

    أقولها وأعتز بها « أحبك أحبك أحبك ياباني المغرب يا محمد السادس»

  • isamine
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 08:57

    La stabilité au Maroc est due en grande partie à la sagesse du peuple et à la clairvoyance du Roi . Le Marocain est jaloux de son pays . Il aime laver son linge à sa façon et ne permettra jamais à un étranger critiquer ni son Roi ni son pays et ni son concitoyen . !!!I

  • musta
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 09:14

    الشعب المغربي الامازيغي العربي الاندلسي الافريقي الحساني المسلم هو الذي يري لبلده العزيز الاستقرار بالسلوك الاتي
    القبول بالنظام الملكي كانسب نظام ملائم لتنوعه ولمزاجه وتراثه وخاصة ان الملك يضع نفسه خادما لشعبه
    اختيار الاسلاميين لتدبير شؤونه واستجابة الملك لارادة الشعب

  • HaMID
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 09:51

    الملك هو الساهر علي حماية الوطن والضامن الحقيقي لحريات المواطنين اما الممارسون للسياسة الحاليون فهم يتاجرون بها لمصالحم الضيقة الممارسة السياسة يجب ان لاتبقي محتكرة بين فئة قليلة من الاشخاص يتناوبون فيمابينهم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية انني كمواطن عادي ومنذ طفولتي وانا اشاهد نفس البرلمانيين ونفس الاشخاص ينتقلون من وزراء الي سفراء ثم مدراء في اكبر مؤسسات الدولة وكان المغرب يعاني من عقم الكفاءات حتي اصبحنا نري انحلالا اخلاقيا وسياسيا لدي مجموعة من المهرجين داخل قبة البرلمان كم كنت اتمني ان اري مسؤولين جادين مهتمين بقضايا المواطنين لا بهواتفهم والضحات والقهقات الغير مبررة .ملك يشتغل بكل جدية وثبات ووزراء يلعبون ورئيس حكومة لم يصدق بعد انه اصبح مسؤولا عن تصرفاته اولا مكتفيا هو وحاشيته ياحليلي ولينا وزراء منتهى الانحطاط

  • aicha
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 10:32

    الحمد لله يكفي مايقع في سوريا والعراق وفلسطين وليبيا ومصر الناس مهجرة مدبحة مقتلة الحمد لله الحمد لله الله يبعد علينا اعدااء الوطن الله يخلي لينا سيدنا محمد السادس دايما كيدشن وكينجز من مدينة لمدينة من قرى بعيدة وصل ليها الحمد لله غير خاصنا احنا الشعب نوعاو او نساعدوه

  • نريد المزيد من الأمراك ياملكنا
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:56

    لولا محمد السادس لصرنا مثل مصر وسوريا والعراق و الإخوة في الجزائر وحكم العسكر ، فالينظر الشعب المغربي من حوله من السياسيون ، ماذا قدمو للمغرب ؟ لاشيئ سوى المحسوبية و الزبونية و استنزاف خيرات البلاد على حساب الشعب المسكين أيام كانت أختي في الجامعة قال لهم أستاذهم لما تتابعون دراستكم راه ماغديش توضفو راه الوظيفة بالوراثة أنا نخليها لولدي ولحبابي ، هذا كان في حكومات الإستقلاليين و أمثالهم ، و الآن وبعد قدوم العدالة والتنمية للحكومة انظروا كيف هي الأحزاب كلها تحولت للمعارضة خشية على مصالحها واشمن معارضة غي ركيع واش لي يقول لرئيس الحكومة ماهي علاقتك بالموساد وداعش هذا سياسي قاري ؟ هذا فات كبّور اللي في الكوبل ، فين عمركم شفتيو داعش و الموساد كيتلاقاو الكلاخ ،
    للإشارة أنا لا أنتمي لحزب العدالة و التنمية ولا لغيره أقسم بذلك ، لأن شباط وأتباعه عندما يرون تعليقا يناسب رئس الحكومة ولا يناسبهم يلصقوه لأتباع العدالة والتنمية ، ووسط هاد الصراعات السياسية أتمنى من كل قلبي لو تشكّل حكومة من العائلة الملكية فقط حيت هما شبعانين ، شوفو دول الخليج فين واصلين بهاد السياسة .
    المرجو النشر من هسبرس

  • SALAHEDDINE
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:56

    قال الله سبحانه و تعالى : وما بكم من نعمة فمن الله .
    لله وحده النعمة و الفضل

  • محماد
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 11:59

    التنوع و الاختلاف الذي يميز الشعب المغربي هو من الاسباب الرئيسية لاستقرار المغرب؛ يجب الحفاظ عليه. للأسف اصبحنا نسمع بعض المسؤولين يصدرون تصريحات عشوائية تضر بهذا التنوع و اﻻختلاف. يجب أن يرحلوا.

  • souad d essaouira
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:17

    que dieu protège notre cher roi c est lui qui fait tt pour nous et sans lui on vaut rien c est la réalité et je suis fière d être marocaine

  • Said From Australia
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 13:53

    I'm bround to be Moroccan and have an amazing King like Ours.I always defended his ideas and I will always trust .
    him and support him

    May God Bless You.

  • amina
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:03

    Notre roi est notre fierté .Il travaille en silence pour notre bien être .Que dieu le protège

  • محمد البوزكري الإدريسي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 14:40

    الفضل في استقرار المغرب يعود الى الله سبحانه وتعالى الذي صخر الإنسان وألهمه لخدمة الصالح العام والحمد لله الذي اجتبى هذه البلاد بشعب كريم مسالم يحب الحياة وبملك همام كريم مثابر يريد الخير لشعبه وكل مكونات الشعب التي تشتغل وتجتهد من أجل مصلحة البلاد ،ويجب أن لانغتر ونسكين .للحفاظ على الإستقرار والأمن في بلدنا الحبيب يتطلب تظافر الجهود من كل أفراد الشعب المغربي من الألف الى الياء كل حسب مسؤوليته من أجل فتح ورشات الإصلاح في جميع الميادين :التعليم ،الصحة،العدل ،محاربة الفساد الأمن ،الشغل،السكن اللائق، البحث العلمي ،الرياضة ،التراث والثقافة ،البيئة …..
    وفقنا الله فيما هو صالح لهذا البلد وأعان صاحب الجلالة الملك محمد السادس وسدد خطاه لما هو خير لهذا البلد الأمين .أمين يارب العالمين .

  • abdou74
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:13

    الإستقرار و الأمن نعمة من الله لهذا البلد السعيد وهو الذي ولى علينا عبده وخليفته في الأرض الملك محمد السادس الذي يحاول قدر المستطاع تلبية حقوق المواطنة لكل مغربي
    فالكل يجب أن يعمل في هذا المشروع الضخم وكل من تبث تقاعسه وجب إعفاؤه لأن الوقت لم يعد في صالح المغرب و المغاربة.

  • إلى مغربي استرالي 14
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 16:39

    إلى مغربي استرالي
    شُكراً أخي أتفق معك تمامًا في تعليقك، لقد قلت ما كنتُ أُريدُ قوله..
    أُضيف أن هُناك أمورهامة على رأسها: الأمن والجوع،كما ذكرت في القرآن

  • taima24
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:38

    الفضل يعود للملك والشعب المحب لجلالته آما بن كيران يتاجر بالموضوع لاسباب إنتخابية

  • باخا السلاوي
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:47

    تحية اجلال و تقدير لملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و ايده الذي استطاع ان يبرهن و بكل جدارة عن حنكته و فراسته الثاقبة لكل العالم بلا استثناء بان الامانة ليست لعبة بين ايدي الناس و انما هي تكليف لما يرضي الله اولا و يرضي الرعية ثانيا .فان الجهود المبذولة من طرف جلالته كان هدفها هو الرقي بهذة الامة الى الطريق السوي "اسقرار .امن. حياة. عيش كريم" كل هذا تحقق بفضل الله سبحانه .اللهم ان كان هناك ناكري الجميل لهذه الارض المعطاء . الحمد لله نحن في امن و امان ليس هذا بفضل هذه الحكومة المتاسلمة – التي استنجدت بالكيان الامريكي لتحقيق اهدافهما معا – و انما بفضل رجال شرفاء غيورين على هذا البلد "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" صدق الله العظيم…. واللهم انصر ملك هذه البلاد واعنه لما في خير للامة الاسلامية جمعاء

  • االصديق
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 18:53

    طموح جلالة الملك للسمو بشعبه الغيور على دينه ووطنه وملكه جعل امتنا المجيدة تنعم بنعمة الامن والامان وطموحنا لنيل الاماني ينسينا خطوب الازمات التي تتهاطل أمطارها بالديون ونحصد نتائجها بالزيادات المترادفة

  • gaza
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 19:25

    Garder la stabilité dans les conditions de déchaînement total d'état est une preuve que le Maroc est invincible dans ce sens . Mais peut-on dire que le Maroc Est stable au niveau communautaire.

  • بارى
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 19:58

    ليس السؤال ، هل من أصلح هو من أصلح أم الملك أم المعارضة؟
    السؤال هو هل هناك أولا إصلاح؟
    أما الاستقرار في المغرب إنما يعود إلى طبيعة النظام الملكي الذي كان مواتيا للتركيبة الاديولوجية للبﻻد و لأن المغاربة جميعا اقتنعوا أن ليس هناك بديلا عن الملكية في الحفاظ على استقرار البلاد

  • أنس
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 20:50

    أكيد الفضل يعود لسيدنا الله ينصرو و حنا لا نحتاج تقارير أجنبية لتبرهن لنا ذلك ، شعبه يحبه حتى النخاع الله * الوطن * الملك

  • مصطفى القدوري
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 21:11

    الفضل يعود للملك لأن الملك يحب شعبه والشعب يحب ملكه أطال الله في عمر أمير المؤمنين.

  • محب لوطنه
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 21:38

    الاستقرار في المغرب راجع الى الاصلاحات التي قام بها ملكنا الهمام في جميع الميادين بما فيها الصحة والتعليم والعدال
    الى جانب حكومة بنكيران التي تتميز بالدين المعتدل والى غيرة المواطنيين المغاربة على وطنهم
    واستفاد من الربيع العربي بانه خلف نتائج كارثية وانفلات امني وانفجارات يومية
    اما المعارضة لحكومة بنكيران فقط كانت تضيق الخناق على مسلسل الاصلاحات
    اما تعيين شباط على راس حزب الاستقلال اكبر خطأ تاريخي ارتكبته الامانة
    العامة لهذا الحزب ونشيد على برلماني العدالة والتنمية بنزاهاتهم

  • مغتربه
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 22:43

    خمسه وخميس علينا.خاصنا نعرفو بان الكل راه حضينا غير الله يستر وصافي وكل الدول العرببه راها غايره بالاستقرار ليراه فيه المغرب

  • salhi
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 22:43

    اخوتي الاعزاء ان الله اكرم بملك عظيم وبلد عظيم واعظم شيئ هو ديننا الحنيف
    في هاته الليلة المباركة من ليلة القدر اهدي تحياتي وسلامي الى كل من كان ولايزال يتابع كل منشوراتي
    وحب الوطن يجمعنا الله الوطن الملك

  • DRIISS ALAOUI
    السبت 26 يوليوز 2014 - 00:45

    لاانتمى لاي حزب وحزب العدالة ليس له تاريخ في الفساد انا في حيرة في اي حزب اضع ثقتي من بعد الله و الملك ا

  • JRIMINI
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:18

    أكيد الفضل يعود لسيدنا الله ينصرو و حنا لا نحتاج تقارير أجنبية لتبرهن لنا ذلك ، شعبه يحبه حتى النخاع الله * الوطن * الملك

  • mohammed
    السبت 26 يوليوز 2014 - 01:23

    السر في اﻻستقرار هو التﻻحم بين المؤسسة الملكية وشخصية ملكنا المحبوب محمد السادس أدام الله عزه ونصره أما التيارات السياسية بمختلف أطيافها فكل همها تسجيل النقاط على بعضها واستغلال كل ما يحقق لها ذلك .أما استقرار فغائب عن أجنداتها .والدليل أن الحكومات السابقة والحالية تستل العصى الغليظة كلما وقعت الاحتجاجات وحركات التعبير عن التدمر من تردي اﻷوضاع اﻻقتصادية واﻻجتماعية واﻷمنية

  • عبد الرحمان
    السبت 26 يوليوز 2014 - 04:57

    الملك هو الضامن لاستقرار البلاد بنص الدستور أما الحكومة فهي جهاز من أجهزة الدولة يساهم في تصريف الرؤية الملكية للسياسات العامة.وبالتالي فالحكومة تعد مساهمتها في الاستقرار من منجزاتها في ظل القيادة الملكية ووفقا لرؤيته حفظه الله فليس لأحد أن يزايد. أما أن الحكومة لا تفعل شيئا سوى الزيادة في الأسعار فهو خطاب عدمي. أفضل أن أدفع دراهم إضافة في الغاز والكهرباء والمحروقات على أن تدعمني الدولة بدريهمات يتذرع بها المنتفعون لنخر خزينة الدولة بمليارات سنويا..إذا زال الدعم جف لبن البقرة التي مافتئت لسنوات عدة يرضع منها ثلة من المنتفعين.وهؤلاء يدركون التهديد الذي تشكله إزالة الدعم لمصالحهم وبالتالي يقاومون الإصلاح.ومن أساليب مقاومتهم في الوقت الراهن أنهم يحاولون تحريك الشارع ضد الحكومة بالعزف على وتر الزيادات في الأسعار.لقد انكشفت لعبتهم.فليتحلوا بالشجاعة وليللزموا أنهم إذا فازوا في الانتخابات القادمة سوف يزيدون في الأجور ويرفعون سقف الدعم ويتراجعون عن إصلاح التقاعد. لا يستطيعون لأن ظرفية البلاد لا تحتمل إلا ما تقوم به الحكومة فكفانا سذاجة وتصديقا للفاسدين الذين أمضوا عقودا في نخر جيوب المواطنين

  • taoufik azzouz
    السبت 26 يوليوز 2014 - 14:27

    يمكن ذكر ان من بين ما ميز المغرب استقراريا هو وعي الفئة المثقفة باالاوضاع السياسية الراهينة , و لايمكن اغفال كذلك الوعي الاجتماعي الذي يرى كل احداث التي تجري حوله من ربيع عربي و معانات الشعب الفلسطيني, كما ان الاصلاحات الملكية في جميع الميادن كانت لها دور كذلك في هذا الاستقرار ولله الحمد.

  • عبد الله
    السبت 26 يوليوز 2014 - 17:16

    قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ

  • vic vic
    السبت 26 يوليوز 2014 - 18:48

    ذاك فضل الله أولا و أخيرا.أما المغرب راه بحال لحريرة فوق زرب

  • مغربية أمازيغية
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:02

    الحمد لله: {وما بكم من نعمة فمن الله} الفضل يعود لله عز وجل، ثم للملك الذي جعله الله خادما لهذا البلد الآمين، ثم للشعب المغربي الذي يحب دينه وملكه ويحترم ويثق في ملكه، فالحقيقة التي نراها كل يوم أن الملك صو صاحب الإنجازات وهو الذي يتحرك، بفضل جهوده وسياسته الحكيمة نحن ما نحن عليه اليوم، هو رجل سياسة واقتصاد بامتياز، فحفظه الله ونصره وحفظ الله الشعب المغربي وآدام الله آمنه وعزه.

  • محمد المغربي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:38

    لا مراء في أن الفضل يرجع لملكنا المحبوب محمد السادس، بل وأذهب أبعد من ذلك لأقول أن الفضل الأول يعود للمغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني. الأول لأنه أسس للتعددية السياسية عندما منع الحزب الوحيد (حزب الاستقلال) والثاني لأنه بنى دولة بالمعنى الحقيقي للدولة الحديثة بسلطتها ومؤسساتها. نعم نحتاج للكثير من الإصلاح إن نظرنا شمالا، ولكن نحمد الله أكثر عندما نولي أوجهنا نحو الشرق. ربيعنا نحن بدأ منذ تسعينيات القرن الماضي عندما التقطت المؤسسة الملكية الرسالة سواء من الجزائر أو من دول شرق أوربا وفتحت أبواب الاتحاق بالمنتظم ببطء ولكن بحكمة لأنها كانت تعرف تماما معنى ترك الأبواب أمام من هب ودب سواء مدعيا الليبرالية أو اليسارية أو الإسلامية، كل هؤلاء في نظري نخب كانت تطالب (وهذا حق كل مغربي مواطن شرط حبه لوطنه المغرب العربو-أمازيغي أو الأمازيغو-عربي) بحقها من الكعكة. إن كان إسلاميوا المغرب يدعون مساهمتهم في استقرار بلدنا فأقول لهم: "الله يرحم الوالدين من كل قلبي" إن كانوا فعلا يحبون وطنهم، وانخراطهم في تسيير الشأن العام يؤكد التقاط المؤسسة الملكية لنبض الشارع كما فعلت مع اليسار سابقا.

  • منيتتتتتتتتتتتتتتتتتتر
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:24

    الى كل التعليقات التي لا تشيد باستقرار المغرب
    وهم من دول اجنبية في قلوبهم حسد دفين اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
    عاشت مملكتنا الشريفة بقيادة صاحب الجلالة نصره الله في السلم والامان
    وبمزيد من الازدهار والنماء
    شعارنا الخالد
    الله الوطن الملك

  • atlas zayan
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:56

    سدنا مقدس لأنه ملك همام هو رمز الإ ستقرار في المغرب

  • andalossi zayani
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:27

    المغاربة الأحرار كلشي كيحبه إلا المسن بالمقدسات ، لأن سدنا هو كلشي عندهوم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب