إسرائيلي يكتبُ عن غزة: الصراع إنساني لا سياسي .. وجميعنا خاسرون

إسرائيلي يكتبُ عن غزة: الصراع إنساني لا سياسي .. وجميعنا خاسرون
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:05

على مسافةٍ من حمام الدم في غزَّة، وركام دمارهَا الذِي يخلفهُ عدوانُ “الجرف الصامد” على أهاليها، وعلى مسمعٍ من صواريخ المقاومة الفلسطينيَّة التِي تبثُّ خشية لدى الإسرائيليِّين، يقفُ الموسيقار الإسرائيلِي، دانييل بارنبوِيم، ليتأمَّل تخبطَ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في تعنتٍ، ينأى عن دائرة السياسة ليصبحَ صراعًا إنسانيًّا، يلغِي فيه كلُّ شعبٍ حقَّ الآخر على قطعةٍ من الأرض، وفق تعبيره.

بارنبويم الذي يشغلُ صفة رسُول الأمم المتحدَة للسلام، يوردُ في مقالٍ لهُ بعثَ به إلى هسبريس، أنَّ السعي إلى حلٍّ جاهز وسريع غيرُ ذِي جذوي ما لم يتحقق اليقين لدى الطرفين، بأنَّ أمن كلِّ منهما مرتهن بأمن الآخر، قائلًا إنَّهُ لا معنَى ألَّا تقبلَ إسرائيل بحكومة وحدة وطنيَّة فلسطينيَّة، أوْ أنْ ترفضَ التحاوز مع حماس.

فيما يلِي مقالُ دانييل بارنبويم كما ورد إلى هسبريس؛

أكتب هذه الكلمات بصفتي واحدا من رسل الأمم المتحدة للسلام، وكشخص يحمل جوازي سفر فلسطيني وإسرائيلي. أكتب هذه الكلمات بقلب مثقل؛ ذلك أن الأحداث التي يشهدها قطاع غزة منذ أسابيع تثبت قناعتي الراسخة بعدم وجود حل عسكري للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. هذا الصراع ليس سياسيا، وإنما صراع إنساني بين شعبين يشتركان في قناعة عميقة ولا يمكن التوفيق بينهما مفادها أن لهما الحق في امتلاك قطعة الأرض ذاتها وبدون حق للآخر فيها.

ولأنه تم إغفال هذه الحقيقة فإن جميع المفاوضات والمحاولات للتوسط من أجل حل النزاع التي تمت حتى الآن، كان مصيرها الفشل. وبدلا من الاعتراف بهذه الطبيعة الحقيقية للصراع والعمل على حلها، فقد واصل الأطراف البحث عن حلول أسرع وأسهل. وللأسف فإنه عندما يتعلق الأمر بقضايا ذات طابع بالغ الأهمية كهذا الصراع فلا طرق مختصرة لحله، الطرق المختصرة لحل مشكلة تكون عندما نكون على علم كامل بالمناطق التي نستخدم فيها هذا الأسلوب أما في حالتنا هذه فلا أحد يمتلك هذه المعرفة وعليه يبقى جوهر الصراع غير معروف وغير مستكشف.

إنني أشعر بتعاطف عميق مع الخوف الذي يعيشه زملائي الإسرائيليون اليوم: الأصوات المتكررة للصواريخ التي يتم إطلاقها والشعور بأن أي شخص قريب منه قد يتعرض للأذى، ولكنني أشعر بتعاطف قوي مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يعيشون في رعب وحزن عميق لهذه الخسائر المأساوية اليومية. وبعد عقود من الدمار والخسائر في كلا الجانبين.

بلغ الصراع اليوم مستوى لا يمكن تصوره من البشاعة واليأس. ولذلك فإنني أقترح وبكل جرأة أنها قد تكون لحظة البحث عن حل حقيقي وصحيح لهذه المشكلة. وقف إطلاق النار هو بالطبع لا غنى عنه لكنه حتى الآن ليس كافيا. السبيل الوحيد للخروج من هذه المأساة، والطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من المآسي والرعب هو على وجه التحديد الاستفادة من حالة اليأس الراهنة من خلال إجبار الجميع على التحدث مع بعضهم البعض.

لا يوجد أي معنى في رفض إسرائيل للتفاوض مع حماس أو أن لا تعترف بحكومة وحدة وطنية، على إسرائيل الاستماع إلى الفلسطينيين الذين هم في وضع يمكنهم من التحدث بلسان واحد.

في الصميم للتقارب تكون الحاجة ماسة بشدة للشعور المتبادل بالتعاطف والشفقة، وفي رأيي الرحمة ليست مجرد الشعور الذي ينجم عن فهم نفسية شخص محتاج، وإنما هي التزام أخلاقي. وفقط من خلال محاولة فهم محنة الجانب الآخر يمكن أن نأخذ خطوة تجاه بعضنا البعض. وكما قال شوبنهاور :”لا شيء سوف يعيدنا إلى طريق العدالة بهذه السهولة مثل الصورة الذهنية للمشكلة، والحزن، والرثاء للخاسر” . في هذا الصراع، جميعنا خاسرون. ويمكننا التغلب على حالة الحزن هذه إذا بدأنا أخيرا بقبول معاناة الجانب الآخر وحقوقه. فقط عبر هذا الفهم يمكننا محاولة بناء المستقبل معا.

‫تعليقات الزوار

24
  • errachidia
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:20

    فلسطين اكبر خاسر لانه يفقد الاطفال و النساء و هذا متعمد من اسرائيل ,, كل اطفال و نساء و شباب غزة لن يرحموكم و ليس فقط مقاومي غزة لانكم اذقتموهم معاناة الفراق ,, لكنهم في جنة الخلد ان شاء الله

  • محمد الصافي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:37

    باريمبويم هو أرجنتيني أولا. وليس مجرد موسيقار بل هو واحد من أهم من بقي حيا من جيل العظام في الموسيقا الحديثة. وهو صديق لإدوارد سعيد وكتبا كتابا معا. ومساندته المشهورة والدائمة لفلسطين جعلت إسرائيل تهدد بسحب جواز سفره الاسرائيلي. وهو من أعظم رجالات زماننا. وهو نموذج حي يبين أن كل اليهود ليسوا مجرمين كما يقول السلفيون عندنا.

  • yasser
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 14:41

    اللهم انصر إخواننا المستضعفين في غزة ،اللهم إنك أنت الناصر المعين في وقتٍ لاناصر فيه ولامعين ، اللهم انصرهم وأعنهم
    اللهم ارحم ميتهم ، واشفِ مريضهم ، وصبّرهم ، ورد كيد عدوهم في نفسه .. يا مجيب دعاء الداعين .
    اللهم أغث أهل غزة اللهم أغث أهل غزة اللهم .. اكشف عنهم الكرب..اللهم عجّل بالفـرج..يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث…"
    يا ودود يا ودود… يا ذا العرش المجيد… يا مبدئ يامعيد…يا فعالا لما يريد… نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك
    أغث أهل غزة… يا مغيث أغث أهل غزة…"
    اللهم اجعل من الظلام نورا فى قلوبهم ونورا فى سمعهم ونورا من فوقهم ونورا من تحتهم,اللهم تقبل شهدائهم واشف مرضاهم,اللهم عليك بالصهاينة المعتدين,اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك,اللهم مزقهم كل ممزق,اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادرمنهم أحد اللهم عليك بالصهاينة المعتدين ، فإنهم لايعجزونك
    اللَّهُمَّ عَاجِلِ اليَهُودَ المُغْتَصِبِينَ بِذُنُوبِهِمْ، وَاجْمَعْ عَلَيْهِمْ عَذَاباً كَعَذَابِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ،اللهم امين

  • Ahmed Hamdaoui
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:08

    Un vœux pieux certes, mais que penser de ces sentiments de « jouissances » de beaucoup d’israéliens devant ce bain de sang à Ghaza ? Voici un exemple, extrait d’un point de vue paru aujourd’hui dans le journal israélien »Harretz » : « …Gaza sealed the fate of the West Bank. If before, it had been possible to fantasize about some sort of peace, if for a second the settlers missed a slight beat because of the talks, now they can relax. Because who would dare mention the word “withdrawal” now? Who would agree to make himself a laughingstock by calling for peace talks? What a wonderful victory. We love you, Gaza…. » !!!!!!?????

  • عدنان من المانيا
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:10

    لا.انتم الخاسرون ان شاء الله تعالى

  • abdo
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:10

    mais les extremistes israelien comme natanyaho et yaalon et d autres est un obstacle reel pour la paix pour les deux peuples.comment accepter d etre en blocus pendant plus de 8 ans pour tout un peuple

  • arsad
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:11

    غبي من يصدق بوعود الصهاينة .
    لايملك الشعب الغزوي ومعه احرار فلسطين الا ان يسطفوا وراء المقاومة ولا سلام مع مجرم مغتصب الصهاينة ليسوا اهلا للسلام ولا يفكرون الا في سيل المزيد من الدماء والرقص على جثامين الابرياء والاردض هي ارض فلسطين واما الصهاينة ماهم الا شعب لقيط ورغم الخلل في تواز القوى ورغم اصطفاف الغرب والعملاء من العرب وراء الصهاينة لا يجب على المقاومة ان تستسلم ولا ان تنخضع ولا ان تنخدع ونزع السلاح الذي يطالب به الصهاينة معناه الخضوع وتسليم غزة يعقبه اعادة الاستطان الى القطاع

  • nadorboy
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:17

    Grupo dio a conocer la "Apple" el Martes dos nuevas versiones delteléfono "iPhone", desde su teléfono, "C-5Dedicado a los mercados de los países emergentes, pero su precio sigue siendo muy alto, según algunos analistas.

  • محمد وزان المغرب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:21

    الى متى يبقى اﻻحتﻻل ؟ الى متى يبقى اﻻستعمار ؟ الى متى تدك المنازل والسكن والمستشفيات والمساجد وجميع المنشات بالقنابل المتنوعة الفصفورية والعنقودية وغيرها ؟ الى متى يتم تقتيل اطفال ونساء وشيوخ فليسطين ؟ الى متى تصطاد الجنود اﻻسرائلييون مقاومي حماس ومحاربي فليسطين ؟ الى متى هذا التسويف ؟ الى متى هذا اﻻنتظار ؟ لقد يئست حماس ويئس كل الفليسطينيون من هذا الدمار وهذه الحرب اﻻبادية الوحشية والهمجية اﻻﻻنسانية والتي ﻻ تخضع للقوانين الدولية وكان اسرائيل قوم من عالم اخر ﻻ رادع لهم اﻻ الزلزال يزلزله ويزلزل كل من يدعمه .وﻻكن سياتي ذلك اليوم فكم من حضارة اندثرت وفناءها يشهد بها التاريخ. ان الفليسطيين قرروا الدفاع عن انفسهم حتى النصر او اﻻستشهاد بدون مساعدة او دعم اﻻمم اﻻخرى سواء اكانت عربية او غيرها ﻻن هؤﻻء وحوش واعني بهؤﻻء الجيش العبري ومسيريه اﻻسرائليون فصبرا ايها المقاتلون الفليسطينيون الشجعان . والسﻻم

  • Kariman
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:29

    انتم : " عابرون في كلام عابر " . الأرض هي لأصحابها اما انتم القادمون من كل بقاع العالم ( المحتلون الصهاينة ) ما عليكم الا الرحيل إلى او أوطانكم و بلدانهم .
    انتم ( عابرون في كلام عابر )

  • sarah
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 15:34

    C'est une guerre d'extension des frontières de l'entité sioniste, une purification ethnique, sur fond de vol et de pillage du gaz et du pétrole des pays Arabo-Musulmans de l'Iraq à la Mauritanie. La France est entièrement responsable et complice de ce génocide. Le CRIF-likoud qui tient le gouvernement français est responsable de tous les morts et de la guerre civile. La population de Gaza, une fois exterminée sera remplacée par des colons venus de France pour 42 000 d'entres eux qui seront installés à Gaza, 25 000 colons allemands, et le reste sera composé des populations séfarades, mizrais venus d'Afrique, d'Asie, tels sont les plans israeliens.

  • Melomane
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:00

    je connais daniel barenboim à travers ses interprétations des oeuvres de Mozart…Il n'est pas étonnant de voir ce grand homme de coeur prendre une pareille initiative…J'invite les terroristes du Hamas et les extrémistes Israeliens à écouter un peu du Mozart, peut-etre découvraient-ils à quels point ils sont aveuglés par la haine et combien ils ont raté l'essentiel de ce que devrait etre une existence humaine éphémère…i

  • ابادة شعب
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:07

    يقول الكاتب.
    يبقى جوهر الصراع غير معروف وغير مستكشف.
    لا يا سيدي المشكل معروف وهو أنه تم تجميع اليهود وغير اليهود من كل أنحاء العالم في فلسطين وطرد شعبها الى الدول المحاورة اذ هم لاجؤون فيها بأكبر مخيمات للاجئين في الناريخ واقدمه، ومن بقي على فلسطين التاريخية تقضم أراضيه شيئا فشيئا الى أن ام يتبق للفلسطينيين سوى أقل من 13 % من أراضيهم بالضفة الغربية وقطاع غزة!
    اسرائيل تنصلت من كل التزاماتها باقامة دولة فلسطينية بعد سلسلة مفاوصات عبر مدريد وزأوسلو وواشنطن…
    عندما اتفق الفلسطينيون على حكومة وحدة وطنية أوقفت اسرائيل المفاوضات!
    اسرائيل لا ترغب في السلام لأنها دولة قامت على الحرب وأسسها جيش من يهود العالم سلحته بريطانيا ودربته وخرجت من فلسطين ليعلن قيام دولة اسرائيل!
    جوهر المشكل معروف يا سيدي ولكن من يستطيع أن يقول الحقيقة أمام جبن السياسيين المتحكمين في القرارات بالدول العظمى؟ لن يستطيعوا قول الحق لأن المال والاعلام الصهيوني طغى على الدول الغربية!
    المعادلة غير قائمة بين حماس واسرائيل لأن الغزاويين لا يملكون جيشا نظاميا بل يقاومون بما أوتوا من سلاح كمثل البعوضة التي تريد أن تدمي عين الأسد!

  • ولد البلاد
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:15

    سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
    ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم.

  • النصر لغزة
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:04

    "… ينأى عن دائرة السياسة ليصبحَ صراعًا إنسانيًّا، يلغِي فيه كلُّ شعبٍ حقَّ الآخر على قطعةٍ من الأرض، وفق تعبيره." ومن أين لكم lلحق في إمتلاك تلك الأرض ؟

  • karim
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:15

    seul un apocalypse qui detruira israel inchalah car ils ont beaucoup tué des innocents

  • salma
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:15

    En ces temps de crime de guerre heureusement qu'il existe des commentaires autres que ceux de hespress, heureusement qu'il y a nos coeurs et nos cerveaux et nos yeux que vous voulez empêcher de voir, heureusement qu'il y a des non musulmans comme Soral, et Filkenstein pour ne trouver aucune excuse aux crapules sionistes et …à leurs supporters et tant pis pour vous d'avoir choisi le très mauvais côté de l'histoire en mettant un article tout doux tout mignon face aux atrocités car pour le moment il y a urgence pour dire autre chose que "les deux peuples …doivent..s'entendre pour un avenir commun et cui cui cui.. pas mal le bâton du maestro pour cette musique macabre quel cynisme!x …

  • س.آسفي
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:21

    الأرض فلسطينية عربية، أين كانت "دولة ما يسمى إسرائيل" منذ آلاف السنين؟ لقد استغل الغرب الإستعماري المجرم الإرهابي ضعف العرب و المسلمين و تخلفهم وأنشأ جرثومة الكيان الصهيوني في قلب الجسد العربي كتكفير عما أذاقه لليهود الذين عاشوا في أوربا من تمييز و سوء معاملة، الغرب خير زعماء الصهاينة بين عدد من مستعمراته في إفريقيا و الشرق الأوسط و لم يمنح لهم بقعة في قلب أوربا التي عاشوا فيها، هذا هو واقع الحال ومن يقل غير ذلك فهو صهيوني

  • ابو انس
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 22:06

    " وشهد شاهد من اهلها " صدق الله العظيم.

  • ك. حياة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:24

    الارض فلسطينية وستبقى فلسطينية بالروح والدم والشهداء ستتحرر انشاء الله

  • نور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:54

    "هذا الصراع ليس سياسيا، وإنما صراع إنساني بين شعبين يشتركان في قناعة عميقة ولا يمكن التوفيق بينهما مفادها أن لهما الحق في امتلاك قطعة الأرض ذاتها وبدون حق للآخر فيها".
    منطق الضحك على الدقون الصراع عقدي بامتياز . وهل للصهيونية ولوبقعة من أرض فلسطين حتى يقول الكاتب: لهما الحق في امتلاك قطعة الأرض .الحق للفلسطينيين لا غير

  • ابوياسر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:54

    الصراع هو صراع وجود وليس صراع حدود بيننا وبين الصهاينة وهو صراع عقائدي وليس إنساني

  • omar
    الجمعة 1 غشت 2014 - 15:58

    الصراع الفلسطيني الاسرائلي هو صراع عقائدي وبالاحرى هو صراع مع
    الامة الاسلامية في حدداته. وعلى الصهاينة الجلوس مع المقاومة الباسلة و
    البحث على حل جدري للقدس الشريف و باقي المدن المحتلة و نقول لكم اذ
    قدر الله و نزعتم سلاح المقاومة حينئئد سيصبح الاحرار من الامة الاسلامية
    و العربية و الغربية سوف تتحول الى مقاومة لتحرير مقدسات الامة الاسلامية

  • إم ندى
    الجمعة 1 غشت 2014 - 22:34

    موتنا في الجنة وموتاهم في النار وحسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد