"الجماعة" تواكب "حفل الولاء" بكتابة الشيخ ياسين عن "البيعة"‎

"الجماعة" تواكب "حفل الولاء" بكتابة الشيخ ياسين عن "البيعة"‎
الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:31

اختارت جماعة العدل والإحسان، التي يتصدّرها محمّد عبّادي وتعلنها السلطات المغربيّة “تنظيما محظورا”، أن تزامن احتفالات عيد العرش بالذكرى الـ15 لوصول الملك محمّد السادس إلى الحكم بالمغرب، بنشر كلمة لمؤسسها الشيخ عبد السلام ياسين تهمّ البيعَة.

فعلى أولى الموقع الرسمي لـ “الجماعة”، وتحديدا ضمن ركن “الفقه المنهاجي”، بعنوان “البيعة الشرعيّة”، تمّ تضمين مقتطف من “سراج” للشيخ المؤسّس يثير ضمنه ممارسة البيعة من عهد معاوية ابن أبي سفيان وارتباط كل ذلك بـ “حدّ السيف”.

وفيما يلي ما تمّ استحضاره من لدن تنظيم العدل والاحسان بتوقيت يوافق ترأس الملك محمّد السادس لـ “حفل الولاء” بقصره وسط العاصمة الرباط..

البيعة الشرعية قُربة عالية بين أطرافٍ طُمُوحُ كل منهم متعلق بالله وباليوم الآخر. فلما استولى أبناء الدنيا، ملوك العض، على الحكم أصبحت البيعة مصادرة قسرية لذمة المسلمين، يُكْرَهون عليها إكراها، ويقيّدون إليها بقيود باطلةٍ شرعا، لكنها قيود لها فاعلية عملية لأن المقيَّد لا يفقه في دينه، أوْ لأن اجتهادَ الفقيه، وله اعتباراته، ساقه إلى «دين الانقياد».

بدأ معاوية بن أبي سفيان بالإكراه على بيعة ابنه يزيد، فكان السيف الـمُصلَت هو ضامِنَ الوفاء. في عهد العباسيين التمس الحاكمون ضامنا آخر، فاستحلفوا الناس على الوَفاء لبيعة الصبيان في الخِرق، واستوعبوا الأيمان كلها فيما سمَّوْه «أيمانَ البيعة»، يحلف الرجل بالطلاق والعِتق وما إلى ذلك.

قال ابن خلدون رحمه الله: «لما أفتى مالك رضي الله عنه بسقوط يمين الإكراه أنكرها الوُلاَة عليه ورأوها قادحة في أيمان البيعة، ووقع ما وقع من مِحنة الإمام رضي الله عنه».

ثم تدهور الحكم على رقاب المسلمين، واستحكم السيف متمكنا بقوته وبفتوى شرعية الاستيلاء ووجوب طاعة «من غلب عليهم بالسيف»، فاستحالت البيعة إلى نوع من الحفلات التهريجية يُقدم فيها القربان الرمزي للحاكم الذي أصبح يستعبد الناس لشخصه من دون الله.

يقول مؤرخنا رحمه الله: «وأما البيعة المشهورة لهذا العهد فهي تحية الملوك الكِسروية من تقبيل الأرض أو اليد أو الرجل أو الذيل […]. واستُغْنِيَ بها عن مصافحة أيدي الناس […] لما في المصافحة لكل أحد من التنزّل والابتذال المنافِيَيْن للرياسة وصون المنصب الملكي».

قال رحمه الله مخاطبا من يقرأ ما بين السطور ومن يقاسم لوعة علمائنا على ضياع حقائق الدين: «فافهم معنى البيعة في العُرف (يعني بيعة تقبيل الأرض أمام الأكاسرة المستكبرين)، فإنه أكيد على الإنسان معرفتُه، لما يلزمه من حق سلطانه وإمامه. ولا تكون أفعالُه عبثا مَجّاناً».

قال: «واعتبر ذلك من أفعالك مع الملوك. والله القوي العزيز».

قلت: الله القوي العزيز، به سبحانه الاستعانة على اقتحام العقبة من وهدة الإكراه والتزوير إلى بيعة الخلافة الثانية. لا إله إلا هو.

‫تعليقات الزوار

43
  • المسعودي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:51

    رحم الله الإمام المجدد عبد السلام ياسين ، قال كلمة الحق ونصح لله وسمى الأشياء بمسمياتها

  • antiradicals
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:53

    non au terrorisme et vive le maroc.

  • شهير ويب ماستر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:11

    العدل و الإحسان هي أملنا الوحيد هاد البلاد

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:20

    رحم الله الإمام المجدد عبد السلام ياسين ، قال كلمة الحق ونصح لله وسمى الأشياء بمسمياتها . كلمة حق عند امام جائر.

  • شاكر لله
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:46

    على الاقل هذا البلد صان شيئا اسمه البيعة ولم يستلب اما حديثكم فهو كاي حديث فقط انتم من تروه كذلك عاهل البلاد اعزه الله يصافح الايدي ولم يكن مثل المرحوم شيخكم يستغل الفقراء وهذا رد على كلام ارسلان الذي قال بعد 15 سنة لازال ملك الفقرا الملكية على الاقل تتجدد وتحاول ان تقرا اللحظة التي هي عليها منسجمة مع تاريخها والواقع السؤال المطروح هل انتم تقرؤون واقعكم وتقومون بقراءة نقذية لما يبدر منكم
    عاش الملك والله يحفظه يارب

  • simo
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:52

    ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ، ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺛﺮﻭﺓ ﺧﻴﺎﻟﻴﺔ، ﺗﺮﻛﺔ ﻣﺴﻤﻮﻣﺔ
    ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ . ﻓﻬﻞ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ، ﺣﻔﺪﺓ
    ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻓﻴﺘﻤﺴﻚ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ
    ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺤﺼﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺗﻢ ﺗﺠﻤﻴﻌﻬﺎ ؟
    ﻫﻞ ﺳﻴﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻭﺍﻷﻣﻴﺮﺍﺕ، ﻫﻞ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ
    ﻣﺴﺎﺀﻟﺔ ﺿﻤﻴﺮﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺐ ﻏﺎﺭﻕ ﻓﻲ
    ﺃﻭﺣﺎﻝ ﺍﻟﺒﺆﺱ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻭﺑﻴﻦ ﻭﺭﺛﺔٍ ﺗﻬﺎﻃﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺠﺄﺓ ﺳﻴﻮﻝ ﻣﻦ
    ﺫﻫﺐ ﻭﻓﻀﺔ .
    ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺨﺎﻃﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﺌﺔ، ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻭﺿﻌﻬﻢ ﺑﻮﺿﻊ ﻏﻴﺮﻫﻢ،
    ﺃﻥ ﺗﺘﺴﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺩﻫﺎﻟﻴﺰ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﻏﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺒﺎﺝ ﺍﻟﻤﺘﺮﻋﺮﻋﺔ
    ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻔﺺ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ

  • Hicham
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:13

    أودان أثير نظر القراء ان اكثر من 99%من منتمي هذه الجماعة منافقين وخصوصا عندما يتعلق الامر بالمسيرات والمظاهرات اما اذا دخلت بيوتهم رأيت الوجه الاخر ،
    خير مثال زوج حتي المنتمي اليهم ترك زوجته وأبناءه الأربع بدون مصروف ولا معيشة وذهب الى اسبانيا التي كان يقول انها سابقا بلاد الكفار،،،،،

  • مواطن حيران
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:14

    أليست البيعة مطبقة داخل هده الجماعة نفسها وبطريقة مهينة حيت كنا نرى المهرجين المهرولين من أتباع ياسين وهم يقبلون رأسه ويديه ؟ الم يكونوا يدعون أنهم يتبركون مما تبقى من ماء وضوئه ﻻلصﻻة ؟ الم يكونوا يركعون له وهو يمر أمامهم مدعين أن المﻻئكة تتنزل عليه ؟.كفانا استهتارا بالعقول (حﻻل عليكم حرام عليهم ) أنها قمة الشعودة والتحايل باسم الدين .أتحدى أن تنشروا

  • علي الوزكيتي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:21

    الواقع أن الشيخ يتحدث عن اﻷصل في البيعة شرعا واحتكارها من طرف الملك العاض وهة اجتهاد يشكر عليه.لكن واقع البيعة في المغرب له ترسبات تاريخية مختلفة عن الشرق ويتداخل فيها السوسيولوجي بالسياسي والثقافي والموروث اﻹثني المحلي.وقد عرفت البيعة تراكمات وزخما من الطقوس يجعلها منفردة متفردة في العالم اﻹسلامي كله. وإن كان إﻻ لهذا السبب اﻷخير وجب الفاظ عليها وصيانتها كثروة ﻻمادية وإن تطلب اﻷمر إدخال تعديلات ﻻتمس الجوهر.

  • زهير
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:52

    كلام نفيس و رؤية صائبة
    لا يتكلم بمتل هذا الكلام و هاته الجرءة الا من لا يخشى في الله لومة لائم
    اقرؤا تاريخكم لفهم دينكم يا أمة ضحكت مم جهلها الأمم

  • واحة فجيج
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:55

    أنا بالنسبة لي ، الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله تعالى، أحسن وأشجع واحد قام إلى الملك فقال كلمة حق ، فنصحه وذكّره .. كان الحسن الثاني رحمه الله في عز طغيانه وجبروته في 1974 لما بعث إليه عبد السلام ياسين رسالته المشهورة ، الإسلام أو الطوفان ، يدعوه فيها للتوبة إلى الله والكف عن المظالم.. نفس الشئ قام بفعله مع الملك محمد السادس وهو في بداية حكمه ، حين خاطبه ب"مذكرة إلى من يهمه الأمر" داعيا إياه إلى استرجاع أموال الشعب التي قام بسلبها أبوه الحسن الثاني رحمه الله.
    أما كل السياسيين،من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، التي تعج بهم الساحة ، الآن و من قبل، لا يعدون ان يكونوا مجرد بيادق في متناول القصر يحركهم حسب هواه ومزاجه. وما تجربة الحزب "الحاكم" إلا خير دليل على ما أقول.
    كل عام تقام هذه الطقوس (البيعة) المذلة والحاطة من كرامة البشر، ومع ذلك تجد من يدافع عنها من وسط النخب المثقفة والسياسية بدافع أنها من الأصالة والتقاليد..
    سنظل كل عام، في هذه المناسبة، نتكلم على هذه النقطة ما دامت العقلية نفسها هي الحاكمة و ما دامت العلاقة بين القصر و الشعب متخندقة في خانة "ملك-رعية" وليس "مواطن"!!!

  • nabil
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:56

    نعم vive le maroc من قال العكس لكن تحت حكم إسلامي حقيقي مبني على الشورى من أجل بناء مجتمع إسلامي ناجح في كل المجالات إقتصاديا وصناعيا وفلاحيا

  • عبد العالي عوادي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 20:26

    ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺳﺘﻔﺘﺮﻕ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺛﻼ‌ﺙ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﺮﻗﺔ، ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺇﻼ‌ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ: ﻗﻴﻞ: ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻨﺎﺟﻴﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﺭﻭﺍﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻸ‌ﺋﻤﺔ.

  • لاتكتمو تعليق السلف
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:05

    أجوبة الإمام عبدالعزيز بن باز- رحمه الله تعالى- على مسائل البيعة والامامة )السؤال: نطلب من سماحة الوالد كلمة توجيهية حول البيعة لولاة الأمر في المملكة
    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد،وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أمّا بعد
    الواجب على جميع المسلمين في هذه المملكة السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف، كما دلّت على ذلك الأحاديث الصحيحة الواردة والثابتة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، ولا يجوز لأحد ان ينزع يداً من طاعة، بل يجب على الجميع السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف، يقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (من خرج عن الطاعة، وفارق الجماعة، ومات، مات ميتة جاهلية)
    الواجب على المؤمن هو السمع والطاعة بالمعروف، وألّا يخرج عن السمع والطاعة، بل يجب عليه الاذعان والتسليم بما قاله النبي – صلى الله عليه وسلم ، وهذه الدولة دولة اسلامية، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتأمر بتحكيم الشرع وتحكيمه بين المسلمين، فالواجب على جميع الرعية السمع والطاعة لها بالمعروف، والحذر من الخروج عليها، والحذر من معصيتها بالمعروف، : ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة،

  • بدر هنبري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:19

    جماعة بوكو أحلام تطل علينا بما اعتدناه منها من خرافات و منشورات لا يقبلها دين ولا ملة سنوات عدة وهم يوهمون انفسهم بالخلافة الراشدة و يصدرون اقوال لم يفهموا مقاصدها و مغازيها الشرعية , ادام الله النصر و التمكين لامير المومنين جلالة الملك محمد السادس و حفظه بالسبع المثاني و القران العظيم من شر كل حاقد و حاسد , الله الوطن الملك

  • rachid
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:32

    الامام عبد السلام ياسين حين نصح لم يكن همه منازعة السلطة ولكنه نصح لله وانطلاقا من مسؤوليته كأحد علماء هاته الامة لكن اين هي الاذان الصاغية اليوم الامام في الدار الآخرة ونحن في الدنيا الفانية مازلنا نتجاهل اننا يوما ستذهب الثروة ويذهب السلطان والجاه لكن بأي وجه سنلقى الله تعالى ان كانت مظالم العباد تطوق رقابنا .

  • sifao
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:35

    معاوية لم يدع الفرصة تمر ليستعيد سلطته وهيبته التي أُنتزعت منه ، فيزيد استعاد سلطة ابيه وهذه المرة باسم الاسلام ، فقراء قريش كانوا مجرد وقود اوصلت طائفة جديدة الى السلطة تحالفت مع سابقتها ، كبار قريش الذين عارضوا الدعوة كلهم ، تقريبا ، اصبحوا قادة وصحابة وذوي نفوذ يقيمون الحدود على الفقراء الذين تحملوا عبء تثبيت الاسلام دينا ، السيف الذي التجأ اليه ابو سفيان هو نفسه الذي أسقط به من قبل ، فلا يغيضكم اسلوبه هذا ، منه واليه …
    نفس المطبات التي سقط فيه الاولون حول البيعة سيسقط فيها اللاحقون ، وهذا ما تثبته الاحداث الجارية حاليا في كل البلدان الاسلامية ، ولن تكون الجماعة استثناء في هذه الحالة ، فهي تبني امبراطورية من الاحلام والاوهام اعتمادا على لغة في غاية العمومية ، تفيد كل شيء ولا شيئا تحديدا "الدين قُربة عالية " "دين الانقياد"" وهدة الاكرام " …كل هذا يدخل ضمن قدرة المريد على ابتداع الالفاظ واعطائها ما يريد من المعاني التي قال اولهم عنها "وحيا" وآخرهم " رؤية" او حلما ، مثل "الروبيضة تماما …القدرة على الابتكار وسعة الخيال هو ما يميز عقلية صاحب الخرافة …

  • المرجل
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:49

    بسم الله

    إلى 14- لاتكتمو تعليق السلف اولا السلف ماتو رحمهم الله فكيف سيعلقون ؟؟؟ و لعلك قصدت سلفي او السلفيين وهم لا وجود لهم وانقرضو و من خلال موضوعك انت تقصد الوهابيين لأن ابن باز وهابي و ليس سلفي ولا وجود للسلفيين في العربية السعودية الصهيونية ابن باز مبتدع و وامضى حياته كلها ينشر البدع و الجهل و الإرهاب فكل الإرهابيون ينتهي سندهم إلى ابن باز سواء عن طريق ابن لدن تلميذه او عن طريق جهيمان العتيبي الذي هاجم الحجاج و المسجد الحرام كما فعل الوهابية في بداية عهدهم
    ابن باز رحمه الله كان يعتقد ان الله سبحانه له طول و حد كما ألزمه الألباني و قال الألباني ان من يعتقد ذلك كافر و كل الوهابية في الجزيرة يعتقدون ذلك لان ابن باز قال بذلك وهناك فيديو بصوت الالباني يقول فيه ذلك على اليوتوب فعد إليه اما نحن في المغرب فلدينا علماؤنا و لسنا بحاجة لشيوخ الجهل و الإرهاب إن ارادو ان يأتو إلى المغرب فسنعلمهم بالمجان و في سبيل الله فاتقو الله في عقيدتكم عليكم بالعقيدة الصحيحة و اياكم من الفكر و العقائد الوهابية الضالة

  • marwan samadi
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:51

    -قام بعض من رؤساء دول امريكا الاتينية كبوليفيا وغيرها بأدراج اسرائيل كمنضمة ارهابية في حين اكتفى بعض الزعماء العرب المسليمين (استغفر الله ) المستسليمين بالتزام الصمت , لكن وبمناسبة (عيد) العرش ضهر ملك المغرب و رئيس لجنة القدس كما قال في خطابه , حيت قال بالحرف ( نستنكر الهجمات الاسرائلية على قطاع غزة , ونناشد المجتمع الدولي الى ضرورة ايجاد حل للدولتيين )
    الدولة الاولى هي فلسطين , لكن من هي الدولة التانية التي يجب ايجاد حل لها
    رئيس لجنة القدس محمد السادس يؤمن بأن لاسرائيل حق في امتلاك وطن لها داخل فلسطين ( اهدا معقول)
    الأغرب ان دولة اسرائيل تاسست كبداية في المغرب , نعم في المغرب وتحت الرعاية السامية , لانه بعد المحرقة التي يزعم اليهود انهم تعرضو لها , و بعد مغادرة اليهود من اروبا الشرقية ( بدعوة معاداة السامية ) كان المغرب هو الملجئ او الأم الحاضنة للمنضمة الصهيونية , فلا عجب ان خرج علينا ملك ارشيف اجداده وابائه يوضح بشكل واظح دورهم في تكوين دولة اسرائيل , وبالتالي فكون محمد السادس هو رئيس لجنة القدس- على الرغم انه لم يقدم شيا لهم ماهو الا

  • معاوية
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 23:53

    قال عمير بن سعد رضي الله عنه : لا تذكروا معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « اللهم أجعله هادياً مهدياً وأهد به » .رواه البخاري

    أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه ( 2636) , ومسلم (5925) عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت : نام النبي صلى الله عليه وسلم يوماً قريباً مني ثم أستيقظ يبتسم فقلت : ما أضحكك ؟ قال : « أناس من أمتي عرضوا علي يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرة » ، قالت : فادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها…فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازياً أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية
    وهذا الحديث فيه منقبة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وذلك لأن أول جيش غزى في البحر كان بإمرة معاوية (فتح الباري (11/75)

  • معاوية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 00:18

    روى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/211) وبنحوه الآجري في « كتاب الشريعة » (5/2466) عن عبدالله بن المبارك أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبدالعزيز ؟ فقال : والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد فما بعد هذا ؟ .

    ومن مناقبه أنه من خير الملوك :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في « الفتاوى » (4/478) بالإجماع وانظر « سير أعلام النبلاء » (3/159) ، وقال ابن أبي العز الحنفي في « شرحه على الطحاوية » (2/302) « وأول ملوك المسلمين معاوية رضي الله عنه وهو خير ملوك المسلمين » . وانظر « البداية والنهاية » (8/93) . وتفسير القرآن العظيم (2/15) لابن كثير .

  • معاوية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 01:00

    عَنْ ‏‏ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏‏قَالَ :‏ ‏أَوْتَرَ ‏مُعَاوِيَةُ ‏‏بَعْدَ الْعِشَاءِ بِرَكْعَةٍ وَعِنْدَهُ ‏‏مَوْلًى ‏‏لِابْنِ عَبَّاسٍ ،‏ ‏فَأَتَى ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏‏فَقَالَ ‏ : ‏دَعْهُ ؛ فَإِنَّهُ قَدْ صَحِبَ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه البخاري (3764)

    قال عبد الله بن المبارك رحمه الله : معاوية عندنا محنة ، فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم ، يعني الصحابة . أخرجه ابن كثير في " البداية والنهاية " (8/139)

  • معاوية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 01:41

    قال الربيع بن نافع الحلبي ( ت 241 هـ ) رحمه الله : معاوية ستر لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه . البداية والنهاية (8/139) .

    قال ابن خلدون: وقد كان ينبغى أن تلحق دولة معاوية وأخباره بدول الخلفاء وأخبارهم فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة ( تاريخ ابن خلدون:(2/188)

  • المقراج
    الجمعة 1 غشت 2014 - 01:49

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لمن يدافع عن معاوية روى اهل الحديث ان النبي صلى الله عليه و سلم دعا على معاوية ابن ابي سفيان وقال لا أشبع الله بطنه فقال بعض العلماء ؤحمهم الله انه دعاء له لا عليه فرد عليهم العلماء المحققون ان النبي صلى الله عليه و سلم لا يعبث بالدعاء كما روى المحدثون ان دعاء النبي صلى الله عليه و سلم اصاب معاوية فاصبح ياكل دون توقف فتحقق الدعاء وهو دليل على انه دعاء عليه بالضافة إلى قول النبي صلى الله عليه و سلم «الخلافة بعدي في أمتي ثلاثون سنة، ثم ملك بعد ذلك» اي ان معاوية و من بعده ليسو من الخلفاء بل ملوك و قد ارتكبو مذابح و مجازر في حق المسلمين بل و حتى ابناء الصحابة و التابعين رحم الله الجميع

  • الطن وما تهوى الأنفس
    الجمعة 1 غشت 2014 - 02:16

    قال تعالى :" إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى".
    إصطلاحات : الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ، الملك العاض الجبري، مسميات لم ترد في القرآن.
    ولاية الأمر في القرآن تقوم على ثلاثة أركان: العدل والشورى من قبل الحاكم "وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ" "وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ" والطاعة من قبل الرعية. " أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ".
    حديث (الخلافة على منهاج النبوة ) وحديث (خلافة ورحمة ثم ملك ورحمة)
    وحديث يوم الغدير عند الشيعة أحاديث متناقضة مع القرآن لأن الرسول (ص) لا يعلم الغيب " قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ".
    انصدق بن خلدون ونكذب الصحابة الذين بايعوا معاوية ثم ابنه يزيد؟
    الخوف من السيف جبن وحاشا أن يضعف إيمانهم حتى يغلب الجبن تقواهم وشجاعتهم.
    بايعوا درءا للفتنة وحقنا للدماء وكان ذلك اجتهادهم الذي خالفهم فيه الحسين.

  • يزيد بن معاوية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 02:29

    يمنع من التعرض للوقوع فيه، خوفاً من التسلق إلى أبيه، وسداً لباب الفتنة .
    هذا بعض من أقوال السلف الصالح ، فاحذر!

    روي ابن كثير أن عبد الله بن مطيع – كان داعية لابن الزبير – مشى من المدينة هو و أصحابه إلى محمد ابن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم ، فقال ابن مطيع : إن يزيد يشرب الخمر و يترك الصلاة و يتعدى حكم الكتاب ، فقال محمد ما رأيت منه ما تذكرون ، قد حضرته و أقمت عنده فرأيته مواظباً على الصلاة متحرياً للخير يسأل عن الفقه ملازماً للسنة ، قالوا : ذلك كان منه تصنعاً لك ، قال : و ما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر إليّ الخشوع ؟ ثم أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر ، فلئن كان أطلعكم على ذلك فإنكم لشركاؤه ، و إن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا ، قالوا : إنه عندنا لحق و إن لم نكن رأيناه ، فقال لهم : أبى الله ذلك على أهل الشهادة ، و لست من أمركم في شيء . البداية و النهاية (8/233) و تاريخ الإسلام – حوادث سنة 61-80هـ – (ص274) و قد حسّن الأخ محمد الشيباني إسناده انظر مواقف المعارضة من خلافة يزيد بن معاوية (ص384) .

  • يزيد بن معاوية
    الجمعة 1 غشت 2014 - 03:11

    يقول بن خلدون: والذي دعا معاوية لإيثار ابنه يزيد بالعهد دون سواه ، إنما هو مراعاة المصلحة في اجتماع الناس ، واتفاق أهوائهم باتفاق أهل الحل و العقد عليه ء و حينئذ من بني أمية ء ثم يضيف قائلاً : و إن كان لا يظن بمعاوية غير هذا ، فعدالته و صحبته مانعة من سوى ذلك ، و حضور أكابر الصحابة لذلك ، وسكوتهم عنه ، دليل على انتفاء الريب منه ، فليسوا ممن تأخذهم في الحق هوادة ، وليس معاوية ممن تأخذه العزة في قبول الحق، فإنهم ء كلهم ء أجلّ من ذلك ، و عدالتهم مانعة منه . المقدمة لابن خلدون (ص210ء211) .

  • ولا تقف ما ليس لك به علم
    الجمعة 1 غشت 2014 - 04:42

    إلى (19 – marwan samadi) ملك المغرب رئيس لجنة القدس عن جدارة واستحقاق لأن المغاربة ساهموا في تحريرالقدس في الماضي ولهم فيها حارة تسمى حارة المغاربة وباب يسمى باب المغاربة.
    لما سئِل صلاح الدين عن سبب إسكان المغاربة في تلك المنطقة، أجاب بقوله: "أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، فأستأمنتهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة".
    ولما هدم الصهاينة الحارة بعد هزيمة العرب سنة 1967 عاد بعض سكانها إلى المغرب وفي سنة 1973 بعث الحسن الثاني فيلقا من الجيش المغربي إلى سوريا للإنتقام من الصهاينة، ويكفي المغاربة فخرا أن لهم في دمشق قبور شهدائهم شاهدة على صدق جهادهم في سبيل الله.
    حل الدولتين ليس من إقتراح ملك المغرب ولكنه مطلب فلسطيني اولا وعليه إجماع دولي ثانيا وتراوغ فيه إسرائل ثالثا.
    وفي حل الدولتين إرضاء للفلسطينيين وإزعاج للصهاينة.

  • حفيظ ياسين
    الجمعة 1 غشت 2014 - 11:26

    رحم الله تعالى الامام عبد السلام ياسين الرجل الذي افنى عمره في النصيحة ومحبة الخير حتى للحاكم نفسه ولم يطلب لا منصبا ولاجاها بل مات ودفن كبقية الناس رغم المناصب والمكاسب التي عرضت عليه ولم يبدل ولم يغير انه رجل لم يستفد المغرب من فكره ولا من معينه للاسف …رحمه الله رحمة واسعة وجعله عنده من المرضيين المحظيين بقربه ومحبته كما كان ينشد ويكتب ويدعو …

  • لاتكتمو تعليق السلف
    الجمعة 1 غشت 2014 - 12:51

    الى 29 – حفيظ ياسين °0 حجب عليكم الفقه في الدين . الرجل الذي افنى عمره في الخرافات والخزعبلات والكدب على الله ورسوله …… ونصحك لكم بما اوحي اليه من شيطانه فصدكم عن سبيل الله ,,,,, رسالة لجميع الفرقة بدون استتناء ! ونقول لهم عليكم بكتاب الله وسنة رسوله حفظا وتدبرا وفهما وعملا ؛ والسلفي لايتعصب للاشخاص بل مع الحق اينما كان ،،، وامامنا رسول الله عليه الصلاة والسلام _ وحفظ الله المك محمد السادس ونصره نصرا عزيزا ورزقه البطانة الصالحة

  • ممدوح الشريعة فاس
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:00

    أبلغ الكلمات لا تصف مدى شكري وتقديري ,,,,
    لمعاوية لصاحب المقالات 20 -21 -22 -23
    فلقد استوفيت جميع صفات ومهارات المقنع في الشرح من هذا المنبر ا
    أود ايصال شكر وامتنان رفيع المستوى يتساوى بنبلك وعطائك وبكل إختصار والإختصار هنا لعجزي عن سرد ما تكنه من صفات عاليه فأنت يا معاوية خير من يمثل الطرح الأخلاقي السامي وأتمنى من الله العلي القدير أن ينتهجوا البقية (ذمتك )

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 غشت 2014 - 13:52

    بيعة الملك في المغرب ضمانة وحدة المغرب والاستقرار والأمن على الأموال والعباد ومن لم تعجبه من المتطرفين فليبايعوا البغدادي ليتمتعوا بالقتل والتدمير وقطع الرؤوس واغتصاب النساء والفتيات باسم جهاد النكاح.
    ملاحظة هل رأيتم أحد الداعشيين يبني جسرا أو يٌعَبِّد ٌطريقا أو يبني ويصنع ما ينفع عباد الله؟ مجررد سؤال.

  • عبد القيوم
    الجمعة 1 غشت 2014 - 14:35

    لم يبق للجماعة سوى ارشيف الشيخ لتنهل منه ، رغم أن ما جاء فيه أصبح متجاوزا ومكرورا وغالبيته كذبه الزمن ،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الجماعة لم يعد لها جديد وأنها تعيد نفسها لاهي اقنعت الناس ولا هي اقتنعت بأنهاتدور في حلقة مفرغة وأنها ناطحة للحائط لأنها لا زالت تعيش في زمن تبدلت فيه أمور كثيرة أولها هلاك رأسها الذي كان المريدون يرون فيه الخليفة والامام المجدد، فماذا جَدَّد ؟؟؟ هل أتى بنظرية اسلامية جديدة ؟؟ هل اكتشف ركنا اسلاميا لم نعرفه؟؟ هل اكتشف شيءَا علميا جديدا ؟؟ ؟؟هل اكتشف لنا شعيرة غائبة عنا؟؟ فاين هو التجديد الذي تتشدقون به وتفرعون رؤوسنا به ؟؟؟ارجو أحدكم أن يبين لنا هذا التجديد الذي ترددونه كما تردد الببغاوات كلاما لا تفهمه وسنكون لكم شاكرين.
    على حسب علمنا ;ما أتى به الإمام المجدد …من جديد هو ارتكازه على حديث يضعفه البعض وجعله اساسا ومنهجا لاقامة دولة ;ونقصد هنا البشارات وكثير من الاحلام التي لازالت بصفحته الدنيوية شاهدة على تجديده تبشره بخلافة راشدة رغم انه خَلَفَه قوم آخرون;;;; ،في هذا نقول أنه مجدد لانه اتى بشي لم يسبقه فيه أحد لا من الاولين أو الآخرين .

  • بطلان المظنونات
    الجمعة 1 غشت 2014 - 15:25

    قال تعالى:"اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ"
    والعلم هو معرفة المعلوم على ما هو عليه في الواقع والظن تصور الشيء على خلاف ما هو عليه في الواقع.
    الفرق بين العلم والظن هو الفرق بين اليقين والشك. العلم مدخله ومخرجه صدق، والظن مدخله ومخرجه تلفيق. العلم محكم والظن متشابه.
    المظنونات (الأيديولوجيات) مدخلها (إبليسي) إستكبار وعصيان وتمرد ومخرجها (كفر) تنابز وفتنة وفرقة.
    المظنونة الماركسية مثلا قامت على طينية الإنسان (خلقته من طين) أي المادية التاريخية وأهملت الروح ( ونفخنا فيه من روحنا) فجعلت مدخلها الثورة ضد إستبداد الخاصة ومخرجها إستبداد الرعاع فكانت وبالا على بعض الشعوب.
    وكذلك مظنونة الشيخ ياسين (أيديولوجيته) جعلت مدخلها الإستعداد للقومة ومخرجها إقامة الخلافة على المنهاج النبوي.
    مظنونة أهملت المحكم من القرآن وأخذت بالمتشابه من الحديث.
    القومة ليست من القرآن لأن الله لم يأمر بها إمرأة فرعون ولا موسى وهارون ولا يوسف. القرآن أمر ولي الأمر بالعدل والشورى وأمر الرعية بالطاعة.
    ولوأوصى الرسول (ص) بشيء لكانت بنته فاطمة أول المبايعات لإبي بكر ولما حاربت عائشة عليا.

  • رأي محايد
    الجمعة 1 غشت 2014 - 17:33

    لقد بدأ مشروع العدل والإحسان في الأفول عقب تولي محمد السادس للحكم وبداية إطلاق مشاريع وأوراش سياسية وحقوقية واقتصادية واجتماعية،وكان بالإمكان أن يكون من الماضي.
    لــــــكـــــن بعدما بدأت الاوضاع تعود لحالتها السابقة وعدم الإنتقال نحو الدولة الديموقراطية والإلتفاف على مطالب حراك 2011 وفقدان الأمل في انتقال المغرب نحو مصاف البلدان الديموقراطية وازدياد اليائسين من رغبة السلطة في تحقيق هذا الإنتقال،كل هذا جعل خطاب العدل والإحسان يعود إلى الواجهة وسيجعل أتباعها يتزايدون بدون شك يوما بعد يوم.
    عندما تعود السلطة للمربع الأول في تدبيرها للشأن السياسي بالمغرب فإن المجتمع(يتنظيماته وجماعاته وأفراده)يعودون كذلك للمربع الأول،أي أن الكل يقوم ب"ضمس الكارطة" وبذلك يكون مسار المغرب نحو الديموقراطية يعود إلى نقطة البداية عكس ما يضن من يمسك بزمام الأمور عبر ترويجهم لنمودج استثنائي لا يوجد سوى في مخيلة من صدقوا ذلك وهم بذلك يخدمون مشروع جماعة العدل والإحسان من حيث لا يدرون.

  • صمصم
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:01

    رسالتي الى العلماء والى الحكماء والى حكام الشعوب العربية لو علمتم ما في سورة الاسراء لنتهت هده الفتنة التي تناقشونها

  • لاتكتمو تعليق السلف
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:23

    الى جميع اتباع مجدد الخرافات وعلى رأسهم (18 – المرجل)) كان واقع الأمة الإسلامية- قبل الدعوة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – حافلاً بالانحرافات العقدية والسلوكية، إذ قد استفحل الشرك والخرافات، وظهرت المحدثات والمنكرات، وغابت الفضائل، واندرست أصول الدين، وانمحت معالم التوحيد، وتمزّقتالأمة شيعاً وأحزاباً، واستولى الخوف والهلع، وغلب الضعف الاقتصادي، والفقر الحضاري ، فجاءت هذه الدعوة التجديدية لإحياء ما اندرس من دين الله، ودعوة الناس إلى الإسلام والسنة، وبيان التوحيد بكل صفاء ونقاء، بعيداً عن شكوك المتكلمين، وشطحات المتصوفة، والتحذير من الشرك ومجانبته وسد الذرائع المفضية إليه. ومن أسباب هذه النفرة والمكايدة لهذه الدعوة ما سطّره أهل الأهواء ضد هذه الدعوة – لاسيما الصوفية والرافضة – حيث سوّدوا الصحائف والرسائل في الكيد لهذه الدعوة والتحذير منها، فإن هذه الدعوة السلفية تناهض بل وتحارب مظاهر الشرك والوثنية والغلو في الأئمة والأولياء والتصوف الغالي والتشيع يقومان على عمارة المشاهد والأضرحة، وتأليه البشر. ) والسلف هم الدين بينو عقيدتكم الفاسدة ! لقد قيدهم الله لامتالكم

  • farida
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:48

    معاوية يزيد….
    ما دخل هؤلاء الشخصيات بالاسلام…الاسلام دين تطور والدليل حث القرآن على العلم والبحث والتطوير…سيقول قائل ما علاقة هذا الكلام بالموضوع، سارد ان المصطلحات تتطور فما تسميه جماعة العدل والحسان شورى بيعة هو في العصر الحديث انتخابات فلفظ الشورى في العصر الحديث يعني الانتخابات واما البيعة فقد بايعنا سيدي محمد السادس ونحن بكامل وعينا منذ 15 سنة ونجدد له البيعة كل سنة كي نذكر جماعة العدل والاحسان بذلك.. ونحن راضون بهذه البيعة والحمد لله ولا نريد مبايعة فقيها من فقهاء العدل والاحسان…سدت مدام

  • محمد
    الجمعة 1 غشت 2014 - 19:04

    مع الاسف اتباع ياسين يعتبرونه مجددا قبل موته واماما بعد موته لكن عندما تقرا كتبه تجدها مليئة بالخرافات والاحاديث الموضوعة والبدع ومن اراد ان يتيقن فليسمع لشريط للدكتور محمد البشيري رحمه الله حيث كان يده اليمنى ولقد تبرا من الجماعة حين علم ان ياسين لايمكن ان يغير من معتقداته هؤلاء هم الذين يريدون البيعة مع الاسف وكل من يخالفهم يتهمونه بشتى الاوصاف الرذيئة

  • محايد
    الجمعة 1 غشت 2014 - 22:59

    ارد على رقم 8 اولا وقبل كل لست عدليا ولا منتميا لاحد وكنت اسمع مثل الكلام الذي تقول ودفعني الفضول لارى ما يزعم القائلون فثبت لي بعد ذلك ان ما يقال عن هذا الرجل كذب ومنه قولك انت يا اخي اتق الله في نفسك قبل الاخرين رب كلمة يقولها ابن ادم لا يلقي لها بالا فتهوي به في النار .شهادتي على هذا الرجل كان وليا من اولياء الله والله اعلم ورحمة الله عليه.ايها الاخوة لا تجعلوا اقلامكم كالسهام فقد تصيبكم.

  • عدنان أحمدون
    السبت 2 غشت 2014 - 16:39

    حين يعجز اللسان عن الرد والتعقيب ينزل إلى مستوى "عيالات الحمام".. الإمام ياسين رحمه الله برحمته الواسعة، ناقش قضية البيعة من الزاوية الشرعية بأدلة شرعية من الكتاب والسنة ومواقف الصحابة الكرام رضي الله عنهم..

    ناقشوا الموضوع من نفسية الزاوية والمرجعية التي ناقش منها الإمام الموضوع واطرحوا ما عندكم إن كان ما عندكم..

  • معاوية
    الأحد 3 غشت 2014 - 00:21

    رد على :24 المقراج
    ما وقع من سبه ودعائه ونحوه ليس بمقصود بل هو مما جرت به عادة العرب في وصل كلامها بلا نية؛ كقوله: تربت يمينك وعقرى حلقى، وفي هذا الحديث لا كبرت سنك، وفي حديث معاوية لا أشبع الله بطنه ونحو ذلك لا يقصدون بشيء من ذلك حقيقة الدعاء، فخاف صلى الله عليه وسلم أن يصادف شيء من ذلك إجابة فسأل ربه سبحانه وتعالى ورغب إليه في أن يجعل ذلك رحمة وكفارة وقربة وطهورا وأجرا، وإنما كان يقع هذا منه في النادر والشاذ من الأزمان، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا منتقما لنفسه. وأما دعاؤه على معاوية أن لا يشبع حين تأخر ففيه الجوابان السابقان أحدهما: أنه جرى على اللسان بلا قصد، والثاني: أنه عقوبة له لتأخره وقد فهم مسلم رحمه الله من هذا الحديث أن معاوية لم يكن مستحقا للدعاء عليه فلهذا أدخله في هذا الباب، وجعله غيره من مناقب معاوية لأنه في الحقيقة يصير دعاء له.
    [شرح النووي على مسلم 8/387-390]

  • معاوية
    الأحد 3 غشت 2014 - 14:36

    شكرا أخي ممدوح من فاس نسأل الله أن يغفر ذنوبنا بغيرتنا وحبنا لصحابة رسول الله صلى الله عىيه وسلم

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة