مكاوي: استنفار الجيش المغربيّ أملته معلومات موثوقة..

مكاوي: استنفار الجيش المغربيّ أملته معلومات موثوقة..
الإثنين 18 غشت 2014 - 15:30

حالةُ فضول باتت تتملكُ المغاربة إلى معرفة بواعثِ الاستنفارِ الأمنِي وتجندِ المملكة بالعتَاد العسكرِي، درءً لهجومٍ إرهابي مفترض، بعدَ تمدد “الدولة الإسلاميَّة”، بقيادة أبِي بكر البغدادي في العراق وسوريَا، وانزلاقِ الأوضاع في ليبيا.

الخبير في الشؤون الأمنيَّة والعسكريَّة، عبد الرحمن مكاوِي، يقولُ في حديثٍ لهسبريس إنَّه من غير الممكن إحاطةُ المغاربة علمًا بأسرارٍ عسكريَّة بالغة الدقة، بيدَ أنَّ الثابت هُوَ أنَّ الجيش لا يتحركُ إلَّا بناءً على معلوماتٍ مؤكدَة، محصلة من دول حليفة أو صديقة ذات مصداقيَّة.

مكَّاوِي يردفُ أنَّ للمغرب “عيونا مبثوثةٌ داخل التنظيمات المتطرفة” تفيدُ أنَّ ثمَّة مخططاتٍ تتوقُ إلى إعادة أحداث الحادي عشر من شتنبر، وهو ما يجعلُ المغاربة يتابعُون، اليوم، نشر صواريخ ومدفعيَّات في مشهدٍ لمْ يروهُ منذُ الاستقلال، علمًا أنَّ 120 ألف حركة جويَّة تجري مراقبتها سنويًّا في رصد تنقل الطائرات المدنيَّة والعسكريَّة تعبر المجال الجوي الوطني.

الاستنفار الأمني والعسكري لا يهمُّ المغرب فحسب، يقول مكاوِي، لكنَّ دولًا في المنطقة وخارجها، باتت تخشَى أيضًا من اختفاءِ أحدَ عشرَ طائرةً تابعة للخطوط الإفريقيَّة والليبيَّة من مطار طرابلس، في خضمِّ المواجهات بين الكتائب المسلحة، فيما تشيرُ معلوماتٌ أمريكيَّة، إلى احتمال قيام تنظيم الملثمين بمساعدة أنصار الشريعة بعملٍ إرهابِية، الأمر الذي يجعلُ كلًّا من ليبيا والجزائر وتونس وتركيا والعراق جميعًا تحت المراقبة.

ويوردُ مكاوِي أنَّ المعلومَة تبقَى أفضل السبل إلى قطع الطريق على الإرهاب، الذي راكمَ المغربُ تجربةً في محاربته، ويملكُ عتادًا عسكريًّا متطورًا، في الجو كمَا البحر لمجابهته. “المعلومة هي التي تضمنُ فعاليَّة ذاك العتاد، فالولايات المتحدة الأمريكيَّة بالرغم من الإمكانيات والموارد الضخمَة المعبأة لل “سي ا ياي”، لم تكن لتتفادى هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

المتحدثُ ذاته يلفتُ إلى أنَّ المجتمعَ بدورهِ قادرٌ على الحيلولة دون استهدافِ المغرب، من خلال التبليغ عن أيَّة نوايَا أوْ مشاريع في المهد، ترُوم تنفيذَ هجماتٍ إرهابيَّة ضدَّ البلاد، للتمكين من إجهاضهَا.

ويسوقُ الأكادِيميُّ المغربي قاعدةً مؤداهَا أنَّ من كسب الجوَّ نال البر، ليؤكدَ أهمية تسخير منظومةً كاملةً من الدفاع الجوي، من صواريخ ومدفعيَّة ووسائل كشف تعملُ لتفادِي أيِّ خطرٍ من الجو، بالموازاة مع نشاط جيشٍ إلكترونِي، يترصدُ أيَّ خطرٍ داهم.

وعن التبعات الممكنة لتعاظم الخطر الإرهابي على ملفِّ المعتقلين السلفيِّين أوْ العائدين من سوريَا، يقُول مكاوِي، إنَّ لا أثر بينًا للتطورات الأخيرة على تلك الشريحة، لأنَّ نهجَ الدولَةِ، في السابق كما في الوقت الراهن، يقومُ على مساءلة العائدين من أرض المعركة، ويفترض أنْ يكونُوا قدْ تلقَّوْا تدريباتٍ دقيقة على استخدامِ بعض الأسلحَة، وبالتالِي فإنَّ المقاربة المتبعة تنحُو إلى العفو لمنْ لمْ يضلعُوا في الدم، والإدانة لمنْ أجرمُوا ثمَّ أقفلُوا عائدين إلى المملكة.

الاحتراز من المغاربة العائدين من سوريا له ما يسوغهُ حسبَ مكاوِي، لأنهمْ قدْ يشكلُون خلايَا نائمةً أو طابورًا خامسًا، لا ينتظرُ سوى اللحظة المواتية لتنفيذ مخططاتهم، بحكمِ ولاءاتهم لجماعاتٍ متطرفةٍ تحدوها الرغبة في بثِّ الذعر.

‫تعليقات الزوار

121
  • Amine L7a9d
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:52

    كنا نتمناو نشوفو هاد الاستنفار في الدول العربية عند هجوم الصهاينة على غزة لكن الجيوش العربية بيدق في يد امريكا هذه الحقيقة

  • كمال
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:53

    اللهم احمي المغرب والمغاربة من كل خطر و كل الفتن. أمين يا رب.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:58

    صراحة نتمنى كل النصر للجيش المغربي بكل شرائحه في النهاية نحن نعيش في مغرب واحد ولا نرضى للمغرب بأي أذى مهما كان والله ينصرنا على كل ظالم ويوفق ملكنا محمد السادس للنصر والتوفيق.
    نحن نعلم كل العلم الجهود التي يقوم بها كل رجل أمن في البلاد مهما كان دوره وعمله ونعلم أنه يعرض حياته للخطر من أجل المصلحة العامة لا ننسى أبدا أن لهم أمهات وزوجات وأبناء يتمنون رجوعهم بالسلامة لندعوا لهم جميعا بالسلامة والتوفيق.

  • محارب
    الإثنين 18 غشت 2014 - 15:59

    المغرب بلد يتميز علي بلدان العالم بميزة نادرة كون المواطنون العاديون بالقري والمدن يتحولون جميعا الي رجال استخبارات . اؤكد للمغاربة انه دخل ارهابي واحد الي المغرب سوف يكتشف من الاونة الاولي . هدا في الارض اما السماء فدلك شيء اخر . كل ما اريد ان يعرفه المسؤولون المغاربة عليهم ان يخصصوا مكافئة لكل مغربي اخبر عن ارهابي .

  • ابويه محمد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:03

    اكيد ومؤكد ان من كسب الجو نال البر !!! نعم المملكة المغربية الشريفة كان داءما "الامن" هو اول الاولويات للبلد وللمواطن !!! نعم المملكة لا تريد استعراض عضلاتها على اي احد !!! لكن الاحتراز ضروري خصوصا ما صرنا نشاهد عبر القنوات مما تتوفر عليه بعض المجموعات الارهابية من اسلحة فتاكة تستعمل ضد المواطنين العزل وبعض المنشات الحيوية !!! لذا نحن مع امن بلادنا ليدوم الاستقرار بقيادة عاهل البلاد نصره الله وليحفظ بلادنا من كل مكروه .

  • Abdou rabbih
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:05

    Vraiment je comprend pas comment von disparate ces avion
    Puisqu il son des avion il peuvent ni decoler ni atterire sans piste
    Et ces avion son pas petit comment personne ne connais ou sont il c'est simple il fau les abbatre la ou il son
    Ou son les satellites les radares , ou son les espions vraiment j ai rien compris

  • home
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:08

    le maroc n a jamais du mettre son nez dans les affaires de la lybie et la syrie, il a suivi la france, et ce n ai pas la france qui le sauver des attaques et ce n est pas elle qui va lui payer ces depenses,
    si ca explose au maroc il y a que les pauvres qui vont payer comme l habitude, les responsables n auront aucun probleme pour partir vivre en france
    comme on dit Zentetou halfa et ynagaz nar .,

  • سعاد كازا
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:13

    "الدولة الإسلاميَّة."،من المستفز تداول هده الجملة عن جماعات تخريبية .لا اعرف لمادا الاعلام يطلق على عصابات اسماء كبيرة متلا حتى لو سموا انفسهم انصار الشريعة وجب نعتهم بالاخبار بانصار الفتن…فيما يخص اختفاءِ أحدَ عشرَ طائرةً هل هي طائرة ورقية صراحة بقى ما فهمتش

  • khadija
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:18

    Ce que je veux dire que nous somme des marocains et notre peye c'la meilleure wa3acha lmalik o rbi ihfdo lina

  • عبد القادر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:18

    اللهم احفظ الجزائر والمغرب بما حفظت به الدكر الحكيم اقسم ان احب شعب لدي في العالم العربي هو المغرب كما اني من اشد المعجبين بشخصية الملك محمد السادس خاصة مراسيم استقبال الرؤساء والملوك في المغرب من طرف الملك المغربي شيء مهيب كما اؤكد لكم انه لم يقشعر بدني لنشيد وطني قط سوى للنشيد الجزائري والمغربي والله جسدي كله من شعري الى اخمص قدماي يتوق لزيارة بلدي الثاني المغرب اريد التمتع قليلا بسحر المغرب ومناظره الخلابة واكلاته الشهية فيارب لاتحرمني من زيارة بيتك الحرام والمسجد الاقصى والمغرب الشقيق يارب وفي الخير اقول لكم ان مايجمع الشعبين اكثر مما يفرقهما

  • Marocain pur et dur
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:19

    Le commentateur numéro 2 n'est qu'un autre algérien qui rêve d'avoir un accès à l'Atlantique. Le Maroc n'a rien perdu du dossier du sahara marocain…Il est sur le terrain et 180 000 braves soldats marocains attendent tes petits soldats en bois juste comme à Amgala I et Amgala II et encore comme en 1963. Continue de rêver comme ton handicapé de président qui a besoin de couches chaque jour. Votre diarrhée mentale n'a d'égale que dans les asiles psychiatriques!

  • لحلو
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:22

    اللهم بﻻدنا من كل شر اللهم احفظ ملكنا وشعبنا يارب اللهم انصرنا على القوم الظالمين

  • صناعة بوعو
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:26

    نعم سيدي المحلحل المحترم
    معلومات موتوقة من المخابرات
    المتآمرة مع المخزن ومحكومته
    صاحبة الرقم القياسي العالمي.39.
    الدين يؤلفون للمسرحية القادمة
    التي يراد بها إلهاء السدج من
    أبناء الشعب المفقر والمجوع
    إنها الخطة المحكمة لتحويل
    إتجاه الناس وإهتمتماتهم بقضاياهم
    الأساسية بمحاربة الفساد
    ومحاكمة المفسدين المقربين
    من الجهات العليا (القصر)
    وأيضا ذريعة لدفع الحكام لتفقير
    شعوبهم لشراء الأسلحة من
    الدول المتقدمة لكي يضمن
    الحاكم الكرسي لمدة إضافية
    لا يوجد إرهاب أكثر من نهب
    وسرقة وتهريب المال العام
    ويأتي أمير المؤمنين ويقول
    لرعاياه إنه مسكين لا يعلم
    أين تذهب ثروة البلاد ومن
    يستفيذ منها مع أنه يحتكر جميع
    السلط وكل الأجهزة تعمل تحت
    إمرته وتسبح بحمده واليعوذ بالله
    فإننا أمام صناعة بوعو المخابراتية اللعينة

  • مستمعة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:26

    حلم يأرقني منذ مدة أرجو ممن حلم بمثله أن يجيبني:
    شوارع بلدنا مليئة بالعسكر و الناس تهرب و الاعتقالات ومن خلال الحلم الخلاف داخلي أي ليس هناك دولة أجنبية طرف في الموضوع.
    تكرر أكثر من 10 مرات و أنا دائما أرده لما يحدث في العالم العربي و أراه في التلفاز.

  • المغربي الحر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:28

    من أراد ببلادنا سوءا اللهم اجعل كيده في نحره وزلزل اللهم الأرض من تحته و افضحه يا ربنا فوق الآرض و تحت الأرض ويوم العرض عليك.
    اللهم احفض بلادنا المغرب ملكا و شعبا .
     ومن أراد فتنتنا اللهم انتفم منه و افضحه يارب آمين.

  • بالروح بالدم
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:29

    اللهم أنصرهم على أعداءهم وثبت أقدامهم تحية خاصة للجيش المغربي الباسل….اللهم إحفظ الشعب المغربي والعرش الملكي المجيد آميييييييين. ….

  • housam
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:30

    ….je répond à ce soi disant krim,qui n'a eu d'audace que de dire que le MAROC A PERDU sa crédibilité en ce qui concerne son sahara du sud,et à ses manœuvres dans les résolutions diplomatiques avec ses alliés des pays du sahel… je vois qu'il a tout à fait renversé la situation . c'est dire plutôt que c'est cet état du fascisme militaire d'algérie qui a tout perdu et commence à se déstabilisé politiquement et socialement au vu de toute l'opinion internationale et régional.
    il n'a pu être à la hauteur du maroc,sur tous les plans,politique ni social….malgré leurs devises en terme du gaz et du pétrole.
    le plus grand sentiment d'infériorité dont souffre ces algériens provient de ce qu'a toujours représenter le MAROC sur la scène internationale et internationale encore.
    cela va de soi,parce que tout simplement cette soi disant Algérie n'existait même jusqu'à 19 siècle…
    elle a été sous le contrôle de l'empire ottoman et puis sous l'emprise de la FRANCE DURANT PLUS DE 140 ANS….E

  • مسلم حر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:31

    قال عليه الصلاة والسلام ." ليس من بلد إلا سيطأه الدجال إلا مكة و المدينة و ليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة صافيين تحرسهما .
    الدجال عبارة عن شيطان وجنود يتبعونه من شياطين الجن والانس.الدجال واتباعه يريدون ان يفتنوا المغرب كما فتنوا بعض الدول العربية .الحدر موجود في القران الكريم وخدوا حدركم .الحدر الحدر ايها المغاربة يجب ان نتسلح جميعا ضد فتنة الدجال.اللهم اجعل بلدنا مستقرا امنا و مطمئنا امين.العالم معرض لفتنة الدجال الا مكة والمدينة.

  • sarah
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:33

    اتمنى من الامن كدلك حماية للمواطنين من الداخل لانه كثرت عدد السرقات و كثر عدد المجرمون في كل مدينة في الاونة الاخرة
    ارجو اخد دلك بعين الاعتبار

  • كمال
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:33

    انا اشكك في الكلام اللدي يقول احتفاء 11 طائرة من ليبيا وكانها طائرات ورقية ايعقل ان تختفي 11الطائرة هدا الخيال العلمي ارى ان الجنرال الجديد لديه استراتيجية جديدة لستعداد الجيش كي لا يبقا في تكناته ياكل وينام .ارى هدا الاستنفار العسكري كمناورات عسكرية لجميع اجهرة الجيش .وما ياكد كلامي صمط الجيش على هده التحركات كي لا تغيب عنصر المفاجاة لدا الجنود

  • نعمة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:39

    كفاكم كذبا على المغاربة و أنا أتفق مع صاحب التعليق رقم 2

  • معلق
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:41

    الى صاحب التعليق رقم 3 ماذا فعلوا ما يسمى بالجهاديين في سوريا و ليبيا و العراق …. الئ اخره فيما يخص غزة ؟ انهم الدواعش صنيعة المخابرات الاجنبية الذين نراهم الان يهددون بلدنا ويجب علئ كل مغربي اصيل ان يدافع عنه جنبا الئ جنب مع القوات المسلحة وجميع التشكيلات العسكرية الاخرئ، كما يجب علئ كل مواطن ان يكون يقضا ويخبر اقرب مكان للسلطة اذا رائ شيءا غير عادي يمارسه فرد او جماعة يخل بامن الوطن، الحمد لله ثقتنا في قواتنا المسلحة تحت قيادة جلالة الملك التي تستطيع ان تصد اي هجوم غادر من طرف هذه المجموعات الارهابية المسيرة من الخارج التي تعرف شيءا واحدا سوئ الذبح والسلخ للبشر والخراب و الدمارللشجر والحجر.

  • عمر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:42

    انا خايف غير لايكون كيف المنتخب كيف الجيش،الاحتياط لابد منه اما عن التهديدات فمن المستحيل لان حدودنا بالبحر خير سلاح لنا،كما ان تقتنا في فحولة جيشنا فبدون منازع،و نحن معه في السراء و الدراء ،راقبوا الحدود و سنراقب الداخل،دهبوا لياكدوا داتهم في الخارج و سيرجعون لمن سيدكرونهم بحقيقتهم،فاما ان تكونوا معهم او معنا،

  • مغربية خالصة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:42

    انا مه المعلق الاول و مع كل من يحدو حدوه و انا على استعداد للتبليغ عن كل من اشتبه في حركة غير عادية من طرفه تستهدف المساس بامن وطني و ملكي و اخواني المغاربة من طنجة الى الكويرة حتى و ان كان ابني او اقرب اقربائي و الله على ما اقول شهيد لانني افضل ان يقع في يد الامن و عقوبته ستكون مخففة على ان يفجر نفسه فيموت و يقتل معه ابرياء لا يد لهم فيما يحصل في العالم لا يرومون الا ان ياكلوا لقمة خبز و يعيشوا في امن و سلام اما هؤلاء الاغبيا الدين يعتقدون انهم ادكياء و يفهمونها و هي طايرة فاقول لهم انكم ترتكبون خطا فادحا و انتم تفكرون كالعصافير بينما اجسامكم اجسام بغال انكم لا تفقهون شيئا و من الافضل ان تثقوا في اجهزة بلدانكم الاستخباراتية و ان كنتم مغاربة ان تضعوا ثقتكم في جيشكم و رجال الامن الساهرين على امنكم و سلامتكم , الدين يسهرون في الثكنات و المخافر و على الحدود بينما انتم نائمون فوق فراشكم في الدفء و الامان انه لا يمكن ان تعيشوا في امن لولاهم بارك الله فيهم و اعانهم في مهمتهم العسيرة و نصرهم على الاعداء في الداخل كانوا او في الخارج و سدد خطاهم في خدمة الوطن و رفع رايته و الحفاظ على امنه .

  • quelqu'un
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:43

    c vraiment honteux de parler ainsi de ton pays je pense que tu es pion algérie

  • marwan
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:47

    أرواحنا ودماؤنا للمملكة المغربية فداء
    ومستعدُّون للدِّفاع عنها متى ما سمعنا النداء
    حفظ الله المملكة مَلِكاً وأرضاً وإنسانا.

  • Farahat Yassine
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:47

    Prions pour que notre chère patrie soit épargnée de tout acte terroriste. Dieu nous préserve des ignorants et extremistes de tous genre

  • زرادشت
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:49

    يابﻻدا هويناها…
    نحن جند أبيون // ﻻ نقر اﻷذى فينا.
    إن يهاجمك زرزور // يلق منا شواهبا
    العز والفخر لوطننا.والذل والهوان لكل جاحد وناقم وحسود.

  • Patriot
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:50

    Nous sommes tous des soldats pour la defense de cher pays, si nous avons des informations sure des terroristes nous les exposerons immediatement a notre police…..notre unite et notre patriotism sont deteste par nos ennemis…..il n'y a pas de place ou les terroristes peuvent se cacher dans notre pays….
    Chaque marocain est un agent de securite contre nos ennemis

  • بنت البلاد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:50

    الله يحفض بلادنا وملكنا من كل شر
    هاد داعش ياك باغيه كيف كايقولوا دير عمليات جهاديه ايوا علاش ماتمشيش لغزه تجاهد وتوقف مع المقاومه وتحرر فلسطين هدا اولى من انها تقتل ناس ابرياء

  • sahih
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:51

    C est mieux de ne pas ouvrir la frontière avec l Algers a cause de terrorisme des pays Liby .Mali. Tunesi.Misr
    C est sure et certain les terrorismes affecte l Alger et Mauritania
    C EST MIEUX DE FERMER LA FRONTIERE AVEC ALGER

    Je préfère des bonnes relations avec l Europe .Amérique du nord.Rusia. China.Moyen orient

    Amazigh Marocain

  • la fiérté marocain
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:54

    نحن نقول انه لا تعليم مزيان فهاذ لبلاد غير الغش و نفاق و لمنكر و باك صاحبي……………………………………….. لكن كمغاربة مسلمين غيورين عن وطننا نريد له كما نريد لكل الامة الاسلامية الاستقرار و الازدهار لكن عندما يتعلق االامر بمس استقرار بلدي فانه لشرف عظيم ان اكون من شهدائه فعلا لا قولا

  • غير معروف
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:57

    اللهم أحفض بلادنا وبلاد المسلمين من الفتن يأرحم الرحمين

  • mohamed
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:02

    au n 2 le maroc n arien perdu et n a pas encore utilise ses cartouches. Et il est tres fort c est pas comme le croit ton steril cerveau qui nage dans la haine le maroc est dans son sahara et il va la defendre avec tous les moyens 40 millions sont prets a mourir pour ca personne ne va croire a tes mensonges parceque tu es nul en matiere d info

  • أيوب
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:03

    بالرّوح بالجسد
    هبّ فتاك لبّى نداك

  • Rachid
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:04

    من مول هدا التنضيم ولماذ ظهر هدا التظيم في هد ه اللاحظات حرجة التي تمر بها المنطقة العربية هل له إمكانيات وصول للمغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • x-plorer
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:05

    فاليبارك الله هذه الخطوة المباركة لجيشنا المغربي
    شيء مفرح ان نسمع عن من يحمينا في بلدنا الامين
    اتركوا جيشنا يعمل و لا تنسفوا هذه الخطوة الاستباقية الحكيمة لا لتصوير العتاد العسكري فالسُّرية سلاح بحدُّ ذاته

  • mrarki.
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:07

    لاأعتقد ان المغرب سيستهدف من الارهابيين .اضن ان المغرب يستعد لخطر جزائري وشيك في ضل استفزازاته وتهديداته هو مرتزقته. 

  • marocain et fier
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:10

    Je demande au maroc d'etre tres vigilent vis a vis du déploiment de son arsenal militaires. C'est l'occasion à tout le monde (amis et ennemi) de connaitre nos endroits stratégiques militaires (bases, lieu de frappes, etc …)
    Il faut pas tout dire et tout montrer ,car il y a des espions et satellites par tout qui scanent nos pays pour mieux se pareparer contre nous .
    Il faut se mefier , c 'est bien de montrer quelques muscles mais faut cacher le reste . Nos amis d'aujordhui sont nos ennemis de demain

  • كارم
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:11

    اللهم احفظ بلدنا وملكنا من كيد الاعادي نحن جنود مجندون للدفاع عن حوزة وطننا من طنجة الى الكويرة اياكم اخواني المغاربة ان يغركم الشيطان اذا شاهدتم اية حاجة فيها لبس فما عليكم الابلاغ حالا لان حب الرطن من الايمان هل تعلمون ان المغرب محسود على نعمة الله من الاستقرار والامان اللهم اجعل نحورهم في بطونهم

  • الباشا تلميد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:11

    نحن جنود مجندين وراء صاحب الجلالة ادامه الله في خدمة هدا الوطن الغالي لردع الارهاب والارهابين واقول للدين يريدون التخريب لبلادنا العزيز ان هذا البلد غالي علينا نحن المغاربة وسوف ندافع عنه الى اخر قطرة دم ومن تطاولت يده واراد التخريب سوف نقطعها لها كما نطلب من المسؤولين في الدولة من ارتكب عمل ارهابي او ساعد على دلك جزاءه الاعدام وليس السجن حتى يكون عبرة لغيره

  • yns diouani
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:12

    روحنا و دمنا للمغرب فداء . مستعدون لتلبية النداء تحت اي ظرف كان …. فدمنا و دمتم للمغرب اوفياء

  • ابو ايمن
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:20

    لا يختلف اثنان في كون المغرب بلد الامن و الامان و عليه فنحن مع اي تحرك عسكري مغربي للحفاظ على هذا المكسب بل سنكون جنودا مجندين لاحباط اية محاولة لزعزعة استقرار بلدنا الحبيب خاصنا غير نامنا بقدرانتا كثر من القياس باش ما نبقاوش نشوفو الناس لخرين احسن منا راحنا احنا هما احسن شعب ونتمنى الكل يعمل بقول رسول الله لن يؤمن احدكم حنى يحب لاخيه ما يحب لنفسه

  • احمد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:20

    Pour l auteur du commentaire numero 2 de l algerien krim.je te dis :de quoi je me mele?nous sommes libres de deployer nos forces n importe ou sur notre territoire de tanger a lagouira.le sahara est marocain depuis l aube du temps est ce n est pas les harkis comme toi qui peuvent nous inquieter.quand a notre armee avec son materiel "vetuste" comme tu l as dit,elle a chasser ton armee (moderne et surequipee) de tout notre sahara.tu sais bien que l armee algerienne est humilie chaque jour par des barbus depuis 20ans.l insecurite,le chomage et le manque de produit alimentaire de base pour le pauvre peuple algeriens.un pays en alerte rouge depuis 20ans.nous vivons en paix grace a l intelligence marocaine qui investi dans le facteur humain et non dans l achat des armes qui finissent par rouiller dans les stocks.n oublie pas que nos radars couvrent la moitie de l espace aerien algerien.a bon entendeur salut.

  • toubi
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:24

    la vegilence de nos forces armees royale est une bonne initiation; mais aussi le gouvernement doit ns proteger de ce qui aussi mortel et reel dangers le virus ebola…..

  • mustapha
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:25

    Pour mr le commentateur qui se prend pour un geni tu as été impressionné par 'armée marocaine alors souffre et tais toi si tu es un homme rappel toi …..;je pense que tu pige cette phrase mieux que n'importe qui . Vive le MAROC et il n y a que le MAROC Petit Algerien demande à tes Généraux pour qu'ils te disent ce qu'ils savent des Marocain à Amgala au tchad etc …. je crois que tu ne comprendras meme pas ce que je dis

  • salt
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:26

    KRIM 2:bravo t'es un vrai pro comme analyste.trop de vacarme et d'illusions dans les media officiels

  • عماد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:26

    لم يبقى لأعداء الدين سوى شمال إفريقيا.. كما هو معلوم خرب ولا زال يخرب الشرق أعداء الدين ( سميهم المستعمرين أو الغربيين) الشرق الأوسط لتشتيت المسلمين ولتدوم يد الغرب على سياسات و ثروات الخليج وكذالك تركيع ملوك و رؤساء غالبية الدول العربية.. الجديد والخطير هو ضهور أطماع ستعمارية لسيطرة على شمال إفريقيا من طرف الويلات الأمريكية. وهي بإمكانها أن توضف أحداث أو جماعات و بتالي تكون لها اليد في زعزعة اسقرار المنطقة المغاربية بوبائهم الفتاك ( فتنة الإرهاب). أخطر وباء صنعوه و راعوه! وباء أتاح لهم استعمال أسلحة محظورة دوليا في الفلوجة وأفغانستان كما أتاح لهم تشتيت أمم و تمزيق دول إلى دويلات. نسأل الله أن يجنبنا الفتن ماضهر منها وما بطن وأن يجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين. آمين.

  • الله يحفظ بلادنا
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:29

    الله يحفظ بلادنا من كل شر
    أيحفظ ربي المغرب ناغ

  • Abd da3if
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:35

    / A krim 2.
    Mais quel genre d' intelligent vous êtes
    Mais du moment que le Maroc est souverain libre responsable de ce qu il voit nécessaire a sa securit
    Vous quelle mouche vous a pique
    Et puis votre pays est une passoire votre gouvernement n a pas juge utile d' informer le peuple sur les accrochages que votre armée a eu avec des terroriste près des frontières et dans lesquels elle a eu des pertes en homme
    Non monsieur l Algérie avec son matériel "sauf stique" n est pas un bouclier pour le Maroc et puis l armée algérienne et le terrorise ne font qu un a des moments
    Profitez de la liberté qui vous est offerte par un site marocain mais utilisez la dans le bon sens
    Mais FLN et 63 partis comparses
    Ne peuvent qu engendrer des intelligents de ton acabits  

  • المعروفي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:38

    ان يجعلنا هدا الإعلام الموجه نحن المسلمين نخاف و نرتعب من عبارة الدولة الإسلامية فأظن ان أهداف بنو صهيون أصبحت سهلة المنال ان لم اقل أنه قد قضي لهم ما أرادوا .

  • numidia
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:42

    حان الوقت لحل أي حزب أو تنظيم أو جماعة تمارس السياسة من مدخل الدين هدا من جهة ومن الداخلية ومن جهة ثانية يجب تكثيف المراقبة من جهة الحدود الشرقية والجنوبيةـ الشرقية لأن العدو المعتاد والدي لا يمتنع ولو لحظة عن التصريح بعدائه وكرهيته للمملكة مند عقود مضت ولا زال ، يمكن أن يستغل الفرصة وحالة الإستنفار في بلدان شمال إفريقيا بعدما الكل ينعت أن الخطر هو من الطائرات الليبية التي لم يظهر أترها ليقوم بنفسيه أو نيابة عنه من طرف المرتزقة بهجوم ويتسابق للإعلان أن طائرة أو طائرات حلقت فوق أجواء بلاده ولم ينجح في معارضتها ويوجه التهمة مسبقا لمختطيفي طائرات طرابلس. الكل ممكن خصوصا عندما يحسون بالهزيمة ديبلوماسيا وميدانيا يمكن فعل كل الحماقات لبعترة الأوراق "الفكرون كيعيش مرتاح فالماء المخلوض وهو لي كيخوضو" لدا يجب الحدر والإستعداد لأي سيناريو . ودمي لبلادي مهما كان عدوه. الله الوطن والملك.

  • نورة
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:44

    يجب على السلطات ان تنتبه الى الدواعش المدسوسين بيننا داخل ارض المغرب فهم قنابل موقوتة تنتظر أي انفلات لاشعال الخراب
    يجب على الدولة ان تغير المقررات الدراسية الاسلامية من التعصب الى التسامح والتعايش فحذاري حذاري من الدواعش
    ربي يحفظ الجميع

  • karim
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:48

    il faut proteger les sites d'ocp qui sont les plus dangeureux au lieu de proteger casablanca

  • mohamed
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:49

    سلام الله عليكم ايها المغاربة الاوفياء الاحرارالشرفاء
    اخواني اخواتي المغاربة الان مفروض علينا ان نتعاون ونتعامل كرجل واحد
    لحماية مملكتنا المغربية الشريفة من طنجة الى لكويرة امانة في رقبة كل المغاربة الاوفياء الشرفاء
    نسأل الله العلي القدير ان يحمي المغرب الحبيب ولجميع بلدان العربية والاسلامية
    ونتمنى من المخابرات العسكرية المرتزقة الجزائرية ان يتقوا الله اتقوا الله

  • عبدالغني
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:50

    والله لن يخيفنا لاداعش ولا غيره المغرب من سنة 1975 وهويقاوم الملشيات والجمعات المنضمةو المدعومة والممولة منقبل عدة دول ومع دالك قومها وسيطر عليها بالكامل.

  • Moroccan
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:51

    المجتمعَ بدورهِ قادرٌ على الحيلولة دون استهدافِ المغرب، من خلال التبليغ عن أيَّة نوايَا أوْ مشاريع في المهد، ترُوم تنفيذَ هجماتٍ إرهابيَّة ضدَّ البلاد، للتمكين من إجهاضهَا.

  • اسم كاتب التعليق
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:52

    ما فهمت والو!!!!! وش مشي من حق المغاربة في جملة مفيدة نعرفو بها الوضع ديال البلد أو شي خطاب ملكي يطمن فيه الملك شعب ديالو أو يشرح الوضع

  • visiteur
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:53

    justement si les avions transitent par l'algerie c'est la le vrai danger. Tu crois que nos 'freres" algeriens vont nous prevenir. C'est tout le contraire les services secrets algeriens vont tout faire pour que ces avions arrivent a destinations. La question ou se cachent les 11 avions est une bonne question et je pense que seule un etat peut les cacher de la sorte.

  • Visiteur
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:53

    إلى المعلق رقم 6 "محارب"
    ومع ذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء الذين ينعتون بالخلايا النائمة، فهم يعيشون بيننا ولايظهرون أدنى إشارات خارجية حتى لايثيروا أي انتباه نحوهم، لايمكنك معرفة مايدور أو يخطر ببالهم، لأنهم مبرمجون بفعل شيء ما، وهم غالبا أناس ساذجون للغاية وليست لديهم أفكار شخصية بل يكرروا ما سمعوا من قبل لدى الآخرين كالببغاء… وهؤلاء هم الأخطر على المجتمع لأنهم لأنهم لايؤمنون إلا بلونين يا أبيض يا أسود أو بنية التفكير "بينوم " 0 أو 1.

  • HAFID BERKANI
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:53

    Vous croyez que des pilotes hautement qualifiés et considérablement formés ,et avec tant de conscience professionnelle iront s'amuser à se tuer pour une cause qui ne la croyaient même pas,pour être pilote il y a une grande personnalité et un grand sens du devoir .ce ne sont pas des petits cons du quartier qui vont s'influencer pour des criminels .déjà pour arriver au territoire marocain il faut passer par la Tunisie puis l'Algérie .mais cela n'empêche pas d'être sur nos gardes……

  • it s me
    الإثنين 18 غشت 2014 - 17:56

    الأخبار مؤكدة, و يجب أن نفتح الأعين , أي طائرة تدخل إلى الجو المغربي بدون إذن ستقصف,
    هادشي ماشي اللعب.
    هؤلاء الذين لم يفهموا كيف يمكن لطائرة أن تختفي, يجب عليهم فهم كيف يعمل الرادار, و ليبيا الآن ليس لهم رادار , يمكن تحول ليبيا كلها ولا واحد يعرف.

  • laarbi ssami
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:05

    بالأمس في عز الأزمة المالية العالمية وثورات الربيع العربي مابقي في سوق المنافسة السياحية في منطقة المتوسط مع إسبانيا إلا المغرب، فكانت أركانة ، واليوم وفي عز طمع إسبانيا في بدأ الخروج من الأزمة معولة تعويلا كبيرا على السياحة، وفي عز فوران الإتهامات المتبادلة بالإرهاب والإرهاب المضاد، تجد إسبانيا نفسها من جديد محرومة من
    الإستفراد بالسوق السياحية في المتوسط، لأن المغرب مرة أخرى هاهنا حاضر -إلى جانب تركيا البعيدة نوعاما- ينافسها… والفصل صيف والشهر غشت!
    فمن تكون ياترى قائدة تلك الدول الحليفة أو الصديقة ذات المصداقيَّة التي تحرك بناء على معلوماتٍها المؤكدَة الجيش المغربي ليخلق في البلاد جوا مخيفا لأهلها قبل السائحين الأجانب؟

  • hamid sbiaa
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:06

    Bonjour ,

    Mes amis n existe ni 11avions perdit en lubie ni daech peut attaquer ni le terrorisme ni ocun autre version .cette menace que pour les magribains l Espagne andalous non??.l Europe .

    La vérité que nous sommes en pleine crise financière mondiale .: les forces économiques cherchent ou il est les ressources financières et font le maximum pour les couler .chez nous en nord Afrique que la lubie et l Algérie que exportent au total les deux 4 millions de bariles de pétrole et le gaz aussi important en Algérie qui récompense des revenus fixes et très importants ,au Maroc que le ca'nabies .alors le Maroc joue le rôle pour exposer ses forces devant l Algérie que cette dernières multiples ses contrat d armement .pas plus .ssi vous rapellez biens cet année un embassadeur français en un en Amérique il déclarer que le Maroc jour le rôle de la maitresse de la France ,ce monsieur sait que a dit .
    Merci

  • السباعي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:10

    إلى ‏karim‏ الحركي تربية فرنسا الذي تجري في عروقه دماء أحد عساكر فرنسا الدين يعرفون الحركيات واحدة واحدة ألا تعلم أن جل من تواطأ مع عسكرك في تأسيس عصابة البوليساريو من الصحراويين المغاربة قد تاب لخالقه وعاد إلى وطنه كالحضرمي والتامك وولد الرشيد وبيد الله وولد سلمى و… وأن من يحتجز الصحراويين الآن ما هم إلا مرتزقة جزائريين ؟ ألا تعلم أن الشعب المغربي على قلب رجل واحد في الدفاع عن وحدته الترابية واستنزاف خرائركم حتى آخر قطرة نفط ؟ إذن لتعلم أننا مستعدون ل 20 سنة حرب أخرى تتبعها 20 مفاوضات ونحن في صحرائنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أما الصواريخ التي نشرت فهي تعرف طريقها .

  • samira
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:11

    لو كان عندنا اتحاد مغاربى قوى كمتال الاتحاد الاروبى كنا افضل الله يحمى بلدنا الحبيب من الارهاب

  • صقر الجو
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:13

    الحمد لله أننا نتوفر على المعلومات المخابراتية التي سوف تمكننا من توجيه ضربة استباقية لكل طائرة تحاول خرق الاجواء…فنحن في سلاح الجو بالتنسيق مع سلاح المدفعية جنود مجندة للدفاع عن المغرب والمغاربة …فككونوا مطمئننين. … كما أهيب بجميع المواطنين التبليغ عن أي معلومة قد تبدو مريبة الى السلطات مهما بدت تافهة لهم….والله المستعان

  • Ali
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:16

    بيت القصيد في إختفاء 11 طائرة وليس في المعلومات الموتوقة كما يزعمون السؤال المطروح كيف يمكن ان تعلم هده الأجهزة الإستخبراتية عن خطط الإرهابيين ولا تعلم اين إختفت الطائرات اما رأيي الخاص لو كانت الإستخبارات الغربية على مستوى عالي من الكفائة لم فشلت امريكا والغرب في التصدي للإرهاب في العراق و افغانستان … هذه هي المفارقة
    اللهم إحفض هذا البلد الأمين من كل خطر آمين

  • عبدول US
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:17

    من غير الممكن إحاطةُ المغاربة علمًا بأسرارٍ عسكريَّة بالغة الدقة، بيدَ أنَّ الثابت هُوَ أنَّ الجيش لا يتحركُ إلَّا بناءً على معلوماتٍ مؤكدَة، محصلة من دول حليفة أو صديقة ذات مصداقيَّة…. فالولايات المتحدة الأمريكيَّة بالرغم من الإمكانيات والموارد الضخمَة المعبأة لل "سي ا ياي"، لم تكن لتتفادى هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
    كلام مرتجل و لا أساس له من الصحة على كل حال هذه خزعبلات و معلومات مفبركة من الإدارة الأمريكية لفت النظر عن حرب غزة و جرائم الحرب لإسرائيل ضد النساء و أطفال غزة … و هي نفس المعلومات المؤكدة التي عرضت على رئيس البيت الأبيض بوش 2 لغزو العراق + يقول البيت البيض لا علم له بتزويد الأسلحة من وزراة الدفاع الأمريكية لإبن عمها إسرائيل

  • karima
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:18

    Pour ce Monsieur krim haineux et mal informé du Maroc qui reste et restera toujours en premier rang en tout malgré qui n'a pas de richesses comme vous ,en industrie ,en social,en productivité ,sans parler du tourisme et bien d'autres domaines ,oui le Maroc sera toujours votre bête noir car il est nettement meilleur que vous ,vous aviez un rêve qui date de vingt ans ,c 'est de pouvoir déclarer une guerre ,mais ça a rester toujours un rêve impossible a digérer malgré qu'on vous a tendu la main plus d'une fois mais que voulez vous,d'un âne ,on ne fait pas un cheval !!!publiez svp pour le droit de répondre a des ingrats de cette sorte.

  • Le Capitain
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:24

    أنا متأكد بأن الجيش المغربي قادر على ابادة الارهابيين في 5 دقائق فقط و ليحفظ الله وطننا و ملكنا و الشعب المغربي بأسره و ليحيى الجيش المغربي المغوار

  • unknown 404
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:28

    استنفار المغرب و الدول المهددة في المنطقة أمر عادي بالنظر إلى المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي توصلوا بها و خطورة الجهة المحتمل تنفيدها لاعمال ارهابية في سياق اختفاء مفبرك لاحدى عشرة طائرة حربية في ليبيا….
    ولكن السيناريو العام يوضح مشهدا آخر تماما…
    في اعتقادي الذود عن الوحدة الترابية امر مشروع لكن غض الطرف و التغافل عن العدوان الصهيوني ضد اخواننا الفلسطينيين الذين عانوا التقتتيل و الترميل و التشريد يستجدي اﻷمر ذاته. أليس كذلك؟
    الواقع أننا نتكتفي بتردديد الشعارات تسجيلا للموقف عبر الرأي العام المتتبع.
    خلاصة القول…جيوشنا العربية بيادق امريكية مع كامل احترامي… نظرة للتأمل!

  • مغاربة تال الموت
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:32

    لم لا نرسل الجيش لليبيا لتدمير الطائرات، او ليس هذا مافعلته و لازالت تفعله الدول الديموقراطية الكبرى في افغانستان والعراق…. فدول الاتحاد المغاربي أولى بالقيام بتدخل عسكري في ليبيا لحفظ الاوضاع وردع الارهاب لأن هذا البلد ينتمي للاتحاد، هذا ما يجب فعله لقيام الاتحاد المغاربي فللأسف ولا دولة في المنطقة اتخدت قرارا او تكلمت حول ما يجري بليبيا، اتساءل ان كانت ليبيا عضوا في الاتحاد الاوروبي سترون كيف ستتدخل دول الاتحاد لحفظ الاوضاع الامنية….

  • مغربية
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:34

    نحن لا نشكك في قدرات وكفاءات الجيش المغربي

    والشعب كله رهن الإشارة للدفاع عن الوطن وعن كل ما من
    شأنه أن يمس أمن المغرب و المغاربة-لا سمح الله-

    اللهم آمنا في نفوسنا و أوطاننا
    اللهم أدم علينا نعمة الأمن و الأمان

  • جميلة بنت سوس
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:38

    الله يحفض ملكنا وشعبنا وبلادنا من كل شر يارب العالمين

  • عزازي عبدالحق
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك
    وسﻻم

  • ramez galal al baghl
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:59

    كثيرامن الناس لا يعلمون ان حماس صناعة يهودية

  • ايمان بكري
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:02

    اوﻻ تحية خالصة الى كل القوات المسلحة الملكية واﻻمن الوطني والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية والى اﻻدارة الترابية عن السهر على راحة كل المغاربة ونحن جنود مجندين وراء ملكنا الهمام دام له النصر والتاييد فادا احتج لنا الوطن فنحن رهن اﻻشارة وشعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • aziz
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:04

    Pour le Mr.N°2 avant de juger il faut bien jauger ,le Maroc comme vous savez jouit d1 stabilité qu'on ne peut trouver nul part surtout dans le monde arabe.donc il n'est pas loin qu'il soit la cible des zombies islamistes terroristes . Et pour vous rapellez le 11/9 n etait pas de la science fiction.

  • de Media
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:06

    incha'Allah notre armée va protéger notre pays qu'Allah vous aide

  • l25
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:18

    اللهم اجعل بلدنا امنا و احفظه من شر الماكرين. اللهم احفظ المغرب أرضا ، شعبا و ملكا

  • مغربية حتى الموت
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:27

    بلادنا محسودة من اكثر من بلد لما انعم الله عليها من امن وامان وخيرات نحمد ربي عليها ..ويكفينا شر الخلق
    اقسم بالله العظيم ان كل من يمس وطنا مغربنا الحبيب نجعله يندم حتى انه فكر بذلك
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم…ربي يحمي المغرب شعبا وملكا من كل الشرور

  • مصطفى
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:30

    القضاء على الارهاب لا يجب ان يعتمد المقاربة الامنية الصرفة و تجيش الاجهزة الامنية فقط رغم اهميته، بل يجب ان يعتمد المقارب الاقتصادية و الاجتماعية جنبا الى جنب فالفقر و الشعور بالحرمان و الظلم هي باختصار اسباب الارهاب الحقيقي . الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى من يهمه الامــــــــــــــــــــــــــــــر

  • said lemlih
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:39

    جيش قيوي ووطني من الدرجة الاولئ لكن مهمش من طرف الاعلام انظروا الئ الاعلام المصري يضل يتحدت عن جيشهم كما لو كان قد حرر الاندلس اما نحم نشعر كما لو كنا بدون دفاع

  • marocain libre
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:42

    Je suis tout a fait d'accord avev
    L'intervenant n 2 krim .
    Moi aussi je ces preperative , mettre des missiles a la périphérie de certaines villes comme si on attendent des ennemis qu'on ne voit pas comme les extra- terrestes qui venir nous attaquer. Daech c'est quoi sont un poigee' de psychopates ils ne font aucun poids devant une grande nation formee' par des citoyens soudés .le maroc n'est la syrie ni l'iraq .tout ce qu'il faut pour ce pays avec son peuple fabuleux une bonne gouvernance et une bonne dimocratie . C'est de mettre le train sur les bonnes rails en ce moment on aura notre sahara ainsi le progrès de notre pays.vivre le maroc.
    '

  • رجل يسعى
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:52

    السلام عليكم ، حفظ الله بلادنا ، فهي مستهدفة لآنه تحتضن أهل الصلاح ، ولآن أرضها خضراء ، ومنبعها طيب جدا ..

    اعداء الدين يريدون النيل من المغرب لآنهم يخافون جدا جدا من الاسلام الحقيقي الذي يستطيع أن يقف ضد النظام العالمي الجديد للدجال وحضارته ؟

    المنتمون الى الارهاب من االمأجورين والمتطرفين الاسلاميين لا يمثلون حقيقة الاسلام ، بل هم جنود مجندون عن علم أو غير علم مع جنود الدجال ؟

    سلام ..

  • Observateur
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:10

    مسرحية من المسرحيات التي نعيشها منذ زمن في المغرب…كلما انتهى سيناريو إلا وأخرجوا آخر من أجل إلهاء الناس عن المشاكل الحقيقية: الجوع، البطالة، الغلاء، العنوسة والعزوبة، الفساد، السكن،الصحة…
    لا يمكن أن أستحمر! والله ما تدوز علي!!!
    ١١طائرة اختفت، ربما طائرة باش يلعبوا دراري!!!
    أما طائرة حقيقية، فلا يمكن إسألوا أهل الإختصاص…
    ما يجهله الحاكمون في المغرب هو أن الفراجة والسينما إنما هي مسألة ساعة…وسنعود إلى الحقيقة.

  • الله القوي
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:11

    اضن أن بعض التعاليق الدخيلة من مجموعة من المرتزقة وعديمي الضمير والتي أصبحت تشكك في كل قرار مغربي، مع اطﻻق الكﻻم على عواهنه إلى حد المس ببعض رموز البﻻد وكدا السب والشتم الدي توجهه باسم المغاربة إلى كل دولة حاولت التقرب من بﻻدنا سياسيا كان أو اقتصاديا ك: من سمى نفسه هوم، واكريم أو اسم نسائي جزائري ، وهدا يتطلب مزيدا من اليقضة ﻻن بﻻدنا أصبحت مستهدفة اكتر من أي وقت مضى من طرف الكﻻب الضالة والتي أصبحنا نسمع نباحها داخليا وخارجيا إلى درجة أن العديد منهم لم يعد يهمه اﻻ جمع أموال البترودولار كالدين يخرجون إلى الشارع كل يوم باسم منضمات حقوقية للمطالبة بإسقاط الحكومة ومنهم من أصبح ينادي بمتابعة رجال أﻻمن قضائيا وادخالهم السجن حتى أن من هؤﻻء المهرجين الممولين خارجيا من ينادي بمتابعة القضاة واعدامهم تحت تهم كتيرة .إن جارة السوء اغدقت أموال كتيرة هده اﻻيام من أجل انهاك المغرب سياسيا واقتصاديا وامنيا ولكن الله غالب على أمره (قل لن يصيبنا اﻻ ما كتب الله لنا )

  • المصلحة العامة للدفاع الوطني
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:32

    Je suis entièrement d'accord avec le N°2 spécialiste en armement c'est exactement de cela qu'il s'agit on se défend avec un armement vétuste qui date j'en sait de quel temps!combien d'années qui sont écouler depuis la fins de la guerre du Sahara on a pas pu avoir un armement sophistiqué en
    Quantité suffisante pour défendre notre territoire de toute menace qu'il soit. et sortir vainqueur dans toute opération mené pourquoi ne pas y consacré un gros budget a notre défense nationale et la prendre en considération qui devrait être une des priorité primordiale juste après celle de la santé? question qu'on se pose souvent dont certain acquis des armes nouveau en mentent plus de moyen financier a disposition et avec en plus zéro dette nous on arrivent même pas avoir un armement sophistique en grande quantité qui serait toujours en état opérationnel qui se renouvelle a chaque fois que c'est nécessaire pourquoi ne pas mettre la question de nos moyens de défense nationale l'une de nos priorités

  • maati dani
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:42

    أملنا فيكم من تحقيق الأمن في بلادنا

  • hassane boussousse
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:24

    ا حسن واقوا جيش وافتخر واعتز بجيشنا الباسل الله يحفض اكن له كل تقدير واحترام تحت القائد الاعلي صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الله الوطن الملك

  • نوكتبف مصطفى
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:33

    نحن معك يا مغرب في السراء و الدراء ولو تعلق الأمر إلى دخولنا الي البلد

  • أحمد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:34

    المغرب له من الحاسدين ما يدخل الريبة في الأنفس . تحبة خالصة للجيش المغربي

  • Abdou
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:49

    J'aimerai dire à si Krim qu'il n'y a aucun maricain qui peut croire ce charabia qu'il dit et les inttentiibs qu'il cache, sinon il te ressemble et doit voir un psyco
    Que Dieu tout puussant puisse nous debarasser de ce types
    Amine

  • jamal
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:52

    أرواحنا ودماؤنا للمملكة المغربية فداء
    ومستعدُّون للدِّفاع عنها متى ما سمعنا النداء
    حفظ الله المملكة مَلِكاً وأرضاً وإنسانا.

  • marwa
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:56

    أرواحنا ودماؤنا للمملكة المغربية فداء
    ومستعدُّون للدِّفاع عنها متى ما سمعنا النداء
    حفظ الله المملكة مَلِكاً وأرضاً وإنسانا

  • Hassan
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:02

    اللهم كن لنا ناصراً و مؤيداً ولأعدائنا قاهراً و مزلزلاً يامن يحول بين المرء وقلبه حل بيننا وبين من يحول بيننا وبينك و يؤذينا بحولك وقوتك يا كافي المهمات اكفنا كل شيء يهمنا من أمر الدنيا و الآخرة بما شئت وكيف شئت في خير و عافية.

  • soussi
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:30

    بالروح بالدم نفديك يا وطن
    فقسما برب السماء والارض لمستعدون للدفاع عن هدا الوطن وعن مقدساته بشتى الوسائل…
    نحبك يا جيش المغرب

  • الحلو عبد الوهاب
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:37

    Le Maroc n a rien perdu ni sur le terrain diplomatique ni sa credibilité sur tous les dossiers y compris celui du sahara au contraire il a recuperé ses territoires du sud car ils etaient colonisés par l Espagne. Le Maroc est dans son sahara et le sahara est dans son Maroc…Concernant les preparatifs du Maroc contre les menaces terroristes c est tout àfait normal etlegitime.Donc restons unis derriere notreRoi et rien de mal ne n. ARRIVERA

  • Nafis
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:38

    اللهم اجعل بلدنا امنا و احفظه من شر الماكرين

  • محمد مغربي قح وحر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:40

    اللهم احفظ ملكنا الهمام سيدي محمد وانصره نصرا مؤزرا واحفظ بلدنا من كل مكروه.وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن .واجعل كيد الحاسدين في نحرهم امين يا رب العزة.يارب قنا شرهم ومتعنا بالاستقرار في حضن وطننا الحبيب المغرب ونحن جنود مجندون وراء قائدنا الهمام امير المؤمنين محمد السادس حفظه الله ورعاه.وافون لشعارنا الخالد : الله،الوطن،الملك. لن نتوانى في الدفاع عن ملكنا ووطننا مهما كلفنا ذلك من ثمن .يا رب احفظ المغاربة جميعا ملكا وحكومة وشعبا من كيد الكائدين ومن كل مكروه.

  • Elmeskioui yassinei
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:13

    جلب الوحوش الداعشيون الى المغرب..اعتبره من ارقى انواع الاستقرار الذي شهدناه تحت القيادة الرشيدة المتاسلمة.

  • Rachid
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:16

    Muslim brothers are planning to kill innocent Muslims from Morocco, Tunisia Algeria …! الله يهدي ما خلقة قوم جاهل في القرن ٢١. الله ما تغفر على أبناء شعوبنا و أهديهم الى الطريق المستقيم. How many Jews or Christians are killing their own people in the 21 century

  • karim
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:18

    je pense que ces menaces sont possibles car ces terroriste suicidophiles n ont rien a perdrent ils ne chechrchent que la mort de toutes les façons les stratégies de defence militaires se basent sur le fait que tous risque possible ou même minime est un risque potentiel autres chose c est bonne occasion pour l armée marocain de faire une publicité pour que les ennemies sachent que nos forces sont perte atoutes situation

  • *adil dubai
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:25

    الله الوطن الملك ….دمي و روحي فداك ياوطني و يا ملكي الغالي. مغربي و افتخر

  • ben ali
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:32

    aux commentaires numéro 2 et 16 et ceux qui sont de leur avis et surtout si vous êtes marocains je ne vois pas de quelle planète vous êtes tombés surtout quand vous dites que les marocains crèvent de faim alors que devant vos yeux SI Vous en avez vous voyez les fruits les légumes le pain qui se jettent partout dans les rues chose qu'on ne voit même pas en Europe alors que chez nous même les animaux en trouvent leur part quand aux dirigeants je défis celui qui peut me dire tel ou tel ROI ou PRÉSIDENT PEUT circuler sans garde de corps dans toutes les villes de son pays je lui dirais tu n'es qu'un menteur عدلت يا عمر فآمنت ونمت mais le proverbe arabe dit

  • 100% marocain
    الإثنين 18 غشت 2014 - 23:53

    Si les personnes dangereuses sont mises aux prisons après leurs retours, alors il faut s'assurer de la sécurité des prisons aussi, sinon ils vont construire des cellules en prisons, en état d’alerte il faut rien négliger, Dieu garde la paix à notre cher état

  • rachid
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 01:37

    لا مجال للكلام نحن شعب يسير صفا واحدا خلف قيادته و من يخرج من الصف ليس منا بل هو ضددنا ما يجب على الشعب المغربي اليوم هو عدم الخوض في هذا الموضوع و الإكتفاء بما يأتي من الجهات الرسمية فقط حتى تزداد اللحمة فيما بيننا و يتوحد خطابنا و لا يجد الأعداء أيا كانوا أي مدخل يلجون منه للوصول لأهدافهم الدنيئة و اللتي أصبحت معروفة لهذا كمواطن أدعوا إخواني المواطنين للإلتفاف وراء القيادة الحكيمة صفا مرصوصا حتى نصد الفتن ما ظهر منها و ما بطن و قد كثرت لكن ثقتي في نفسي و في هذا الشعب الذكي و القوي كبيرة لذلك لا خوف على بلد فيه مثل هذا الشعب و الله المستعان

  • oioàpiàuy
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 02:59

    هل سيتم استدعاء المجندين السابقين بالمغرب مرة الاخرئ ام انه لايوجد خصاص فيرتحون 100000 هناء

  • fetah
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 04:30

    اللهم احمي وطننا الحبيب من كل الفتن

  • Hicham
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 04:32

    We had to close the border between morocco and algerie ,visas for Africans to enter to moroco and strong security system in our airports …good luck god bless morocco

  • Ryad_dz
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 07:42

    Le Maroc a dresser cet Epouventail de materiel militaire obsolete,afin de semmer la peur dans son propre peuple analphabete et ignorant,11 avions qui ont disparus en libye ok ? et comment vont arriver au Maroc ? ou si la lecture est une autre l'Algerie doit fermer son espace aerien au Maroc nous n'avons pas besoin de traverser votre espace aerien donc le perdant c'est le maroc..creer du cinema dans un pays ou 70 % sont des HLAYKIA de jamaa lefna c'est facil mais la realite est autre chose..a moins que vous voulez terminer prematurement avec vos seuls avions f 16 ,au lieu de que peut etre un jour vous pouvez les utiliser contre l'espagne chose que je doute car si c'est le cas l'Algerie connait par coeur leurs emplacements,et sont vu meme sur leur termac.. vous allez dire que l'algerie vous as brouiller les systems radar et creer un autre cinema dans le meme cinema nous surveillons ce scenario car l'algerie est capable de lire meme dans vos pensees de tetes pelin de poux..plz hes publi

  • rabia
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 07:46

    استغرب من دوافع هذا الستنفار من يستطيع ان يامن مكر الله?مع ان المغرب بلدي ووطني الا انني اخشى عليه, ليس من الارهابيين ولكن من دعوات اخواننا المستضعفين في كل مكان على الحكام والشعوب امتخاذلة !!!

  • Adam
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 07:58

    Le Maroc est tres loin d'etre atteint par ce verus des Islamistes terroriste, peut etre on doit surtout nous mefier de nos voisins qui ont tant prouve' une haine envers notre souverenete'; et cela juste l'occasion d'etaler le desordre entre nous, peut etre encore regrouper avec le Polizario sous un seul objectif , former une nouvelle etat Islamist Saharienne par l'aide du gouvernement Algerienne biensur. Je ne souhaite pas ca ; et je souhaite que l'Algerie vient finalement a ses senses et realize que le danger serait plus pire chez eux que ailleur et commence a regarder l'interest de son existence geographiquement par reetudier l'idee d'Unifier notre Maghreb, pour batter tout ensemble ce verus venant de l'Est.

  • مغربيه للموت
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:40

    اللهم احفظ بﻻدي المغرب وادم عليها نعمة الأمن والأمان تحت قيادة سيدي وموﻻي محمد السادس حفظه الله ونصره

  • soumya bend
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 14:07

    اللهم احمي المغرب والمغاربة من كل خطر

  • yassine
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 15:16

    الحديث عن CIA انها لم تستطع تفادي احدات 11 شتنبر هو كلام فارغ بلا شك

  • محمد2011
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 18:33

    لقد اثار انتباهي وفاجئني صاحب التعليق13 الذي لا يحتوي على اي اضافة او تحليل عقلاني ولكنه مليئ بمسطلحات مستفزة سمعها من هنا وهناك فيستعملها وهو لا يقدر على شرحها وهذه نمادج من افكاره العجيبة والغريبة: -المخابرات المتامرة مع المخزن و(محكومته؟) صاحبة الرقم القياسي39-ابناء الشعب المفقر المجوع- محاكمة المفسدين المقربين من الجهات العليا(القصر)- وياتي امير المومنين ويقول لرعاياه انه مسكين لا يعلم اين تذهب ثروة البلاد ومن يستفيد منها مع انه يحتكر جميع السلط وكل الاجهزة تعمل تحت امرته وتسبح بحمده واليعوذ بالله- فاننا امام صناعة بوعوالمخابراتية اللعينة-
    فملاحظاتي على هذا التدخل:
    1) كثرة الاخطاء الغوية املائية نحوية ممايدفعني ان اقول لصاحبنا هذا هل فهمت ما كتبتة؟ام اعجبتك فقط بوعو.المخابرات.الرقم القياسي39. القصر..
    2)ماعلاقة بوعو والتجويع والتفقير بالاجراءات الاحترازية التي تقوم به القواة العسكرية لحماية الوطن
    3)اشفق على هذا الاخ واقول له ان بوعو هو الجهل فثقف نفسك اخي قبل ان تتدخل في امور لا تفقه فيها شيئا فلو سكت الجهال لما كان اختلاف ابدا
    4)الفقراء يوجدون في كل بلدان العالم والقصرلاذنب له

  • مغربي حر
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 15:36

    جزاكم الله خير الجزاء يا حماة الوطن والمواطن وحفظ الله ملكنا وبلدنا من كل شر

  • Fahd
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 18:25

    المغرب بلد الأمن والأمان وسوف يبقى دائماً هكذا .. الله يحمى لينا سيدنا محمد السادس وينصروا ولن نخاف من المدعو داعش لأننا تحت دراع الملك محمد السادس وعندنا جيش يهتز منه العالم بأسره

  • said
    الخميس 21 غشت 2014 - 11:18

    اللهم احمي المغرب والمغاربة من كل خطر و كل الفتن. أمين يا رب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات