زيان وحاجي للرميد: لم نتهم قاضيا معيّنا بالفساد..

زيان وحاجي للرميد: لم نتهم قاضيا معيّنا بالفساد..
الإثنين 18 غشت 2014 - 18:20

طالب مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من المحامييْن الحبيب حاجي ومحمد زيان، المنتميين لهيئتي تطوان والرباط، على التوالي، مدّه بـ”معطيات دقيقة” حول قاضٍ اتهماه بـ”بيع الأحكام عبر تلقي رشاوى بشأنها”.. وجاء ذلك من الماسك بـ”حقيبة العدل” ضمن الحكومة قصد “اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأتت مراسلتان للوزير، موجهتان لكل من حاجي وزيان، رداً على تصريحات كانا قد أدليا بها ضمن ندوة صحفية نظمت بالرباط في الـ22 من يوليوز الماضي بخصوص “قضية المقاول سعيد الشقروني”، حيث قال محمد زيان، النقيب الأسبق لمحاميي الرباط، إنه يعرف بعض القضاة الذين “يغيّرون أحكامهم بعد وجبة عشاء”، فيما أشار الحبيب حاجي، ضمن ذات الموعد، إلى أن “بعض القضاة المرتشين يعرفون كيف يستغلون بعض النصوص القانونية لصالحهم”.

وجاء في مراسلة مصطفى الرميد، التي تتوفر هسبريس على نسختين منهما والموجهتين إلى المحامييْن المعنييْن، أنه تبعًا للتصريحات التي أدليا بها في الندوة، والتي تضمنت اتهامات صريحة لقاض بـ”بيع الأحكام، كل بثمنه، وتلقي رشاوى مقابل الحكم في القضايا المعروضة عليه”، فإنّ الوزير يطلب منهما “المد بما يساعد على معرفة دقيقة لما تحدثا عنه”.

نفس الندوة كانت قد عرفت مشاركة المحامي محمّد طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، وجاء تنظيمها من اجل التقدم للصحافة بقراءة في الحكم الابتدائي الذي برّأ مراقبة للمالية من تهمة الارتشاء والابتزاز التي واجهها بها المقاول سعيد الشقروني، وذلك عن مشروع بناء عمارة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

علاقة بمراسلة وزيرالعدل والحريات قال الحبيب حاجي لهسبريس، المحامي ورئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أنّه وافى مصطفى الرميد بكل المعطيات اللازمة كما هي ودون أي تحريفات.

“أنفي اتهامي لأي قاض بالفساد، أو تلقيه رشاوى مقابل الحكم في القضايا المعروضة عليه، وقد عملت في الندوة المشار إليها إلى التطرق لحكاية رواها لي أحد القضاة، سنة 2006 إبان نشري لرسالة: إلى التاريخ.. وهي تفيد بوجود أحد القضاة بمحكمة الاستئناف في تطوان يحكم في قضية واحدة بثلاث أحكام وبتعليلات مختلفة.. ولا أعرف القاضي موضوع الحكاية كما لم أتهم أحدا بكونه المعني بها”.

أمّا محمد زيان، النقيب الأسبق والمحامي بهيئة الرباط، فقد صرح لهسبريس بأنه لم يتوصل بأي مراسلة من وزير العدل والحريات، إنّما علم بذلك من خلال الصحافة.. “سأجيب على فحواها خلال 48 ساعة من الآن، وأنا أنفي أن أكون قد تحدّثت خلال الندوة الصحفية عن قاض بعينه، وإنّما تطرقت للقضاء بصفة عامّة” يورد زيان.

وأعلن زيان، عبر ذات التصريح لهسبريس، أنه في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء المقبل سيتوصل وزير العدل والحريات بلائحة لـ10 ملفات “يشكك ضمنها زيان بنزاهة القاضي أو عدم كفائته”.. وأضاف: “سأطلب من مصطفى الرميد أن يرسل القاضي غير الكفء صوب المعهد العالي للقضاء من أجل إعادة التكوين، أو أن يرسله إلى السجن إذا كان غير نزيه”.

ووفقا لمحمد زيان فإنّ “قرارت القضاة يجب أن تكون صارمة وكاملة، وليس عاجلة”، ويورد في ذات السياق: “أنطلق من قاعدة تقول أن عدم الأمن يولد الفوضى، وعدم العدل يولد الثورة، وإذا كان الرميد مخلصا لملكه وعرشه فلابد عليه أن يضع حدا لمسببات مراكمة الثورة غير المشروعة في المغرب باعتبارها تخلق من انعدام العدل”، كما أضاف: “استقلال القضاء لا يعني أن يقرر القاضي ما يشاء، وإنما عليه أن يطبق القاعدة القانونية بطريقة حرفية ودون مناقشة أو تأويل أو تفسير، فهذا هو القاضي المستقل عن باقي السلط”.

‫تعليقات الزوار

22
  • citoyen
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:48

    "استقلال القضاء لا يعني أن يقرر القاضي ما يشاء، وإنما عليه أن يطبق القاعدة القانونية بطريقة حرفية ودون مناقشة أو تأويل أو تفسير، فهذا هو القاضي المستقل عن باقي السلط".
    voila un regle a suivre c'est bien sa que les juges doivent faire

    mais beaucoup plus que sa les parties dans un procès s'ils trouvent qu'un juge a juge en faveur de l'autre partie doivent suivre une procedure de plaintes que Mr le ministre doit mettre en place l'independence de la justice oui mais il fo une procedure de plainte bien claire contre les juges qui recoivent de l'argent pour juger contre la loi

    mais independence sans système de contrôle n'a aucun sens est ce que vous connaissez un juge qui reçoit de l'argent et qui se laisse filmer

    c'est absurde

  • ناضل ضد الفساد
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:50

    يا الله آسيدي كونو رجأل واكشفوا عن أسمأء القضاة الفاسدين..
    أعينوا الوزير على محاربة الفساد وكفانا مزأيدأت سياسوية

  • Zemmouri
    الإثنين 18 غشت 2014 - 18:54

    زيان و حاجي و السباعي و و و و اذ شاهدت ندواتهم الصحفية فيها اتهامات و ادعاءات و ان وزير العدل لا يريد متابعة احد و لا يحرك سكون و الان عندما وصل الامر الى الجد نفو انهم يعلمون شيء هذا هو العبث الحقيقي !!!!

  • rachid
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:01

    Simple question à Ramid, ministre de la justice: Pourquoi n'êtes-vous pas capable de donner suite au dossier de Yasmina Baddou, ancienne ministre de la santé? Maître Sbaî ne vous a-t-il pas remis un dossier complet pour prendre une décision judicieuse? Ah que vous êtes des hypocrites les PJDistes! Transmettez s'il vous plait, les marocains ne sont plus des moutons. Ils savent que vous êtes entrain de mener une campagne pour vous réélire la prochaine fois. Hélas welah la3awedto 3etebto fiha

  • marocain patriote
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:05

    il ne faut pas se mentir: avocats et juges sont dans le même panier, ils ne peuvent pas se passer les uns des autres. Il y en a énormément qui sont arrivés à la fonction ou au métier sans rien et trois ou quatre ans plus tard ils se sont retrouvés à la tête de grandes fortunes. Comment cela a pu se réaliser?

  • زرادشت
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:06

    العز.بهذه الطريقة سنجعل أصحاب الحماسة يفكرون ألف مرة قبل أن ينطقوا بكلمة.
    وسيتم تطبيق العقل قبل اللسان ﻻ العكس كما هو حاصل اﻵن الكل ينتقد ويتهم…دون علم..

  • Mourad - Alhoceima
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:12

    نعم، عدم الأمن يولد الفوضى.

    نعم، وعدم العدل يولد الثورة، وإذا كان الرميد مخلصا لملكه وعرشه فلابد عليه أن يضع حدا لمسببات مراكمة الثورة غير المشروعة في المغرب باعتبارها تخلق من انعدام العدل"، كما أضاف: "استقلال القضاء لا يعني أن يقرر القاضي ما يشاء، وإنما عليه أن يطبق القاعدة القانونية بطريقة حرفية ودون مناقشة أو تأويل أو تفسير، فهذا هو القاضي المستقل عن باقي السلط".

  • marwa
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:20

    هناك بعض الاشخاص ينطقون عن الهوى وعندما تقف معهم على الصح يتحول الى مراوغ بارع مثل ميسي وهذا المثل ينطبق على هذين المحاميين عندما طلب وزير العدل الادلة بدأ يتحدث عن 2006 وعن قاضي بعينه… المشكل الخطير عندنا في المغرب هو ان المسؤولين كلهم ليست لديهم الجرأة في مناقشة اي موضوع ولو يكلف بعض السنوات في السجن المهم يكون لك رأي تدافع عنه الموت بشرف خير من العيش في الذل!!!!

  • الحكامة القضائية
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:27

    العدل أساس الحكم
    أعتقد أن وزير حقوق الإنسان السابق على عهد الملك الراحل الحسن الثاني ﻻيملك الجرأة الكافية لمد وزير العدل الرميد بإسم القاضي اللذي يدعي أنه يغير الأحكام بعد العشاء بعد تلقيه الرشوة
    فيي كل مرة يطلع علينا ذ/زيان بمقولة جديدة فيها كثير من المزايدات السياسية على القضاء، أعتقد في هذه الحالة يجب على رئيس النيابة العمومية فتح بحث جدي في تصريحات زيان للتأكد من صحة هذه التصريحات من عدمها واتخاذ المتعين في هذه الحالة
    حقيقة القضاء المغربي مستشري فيه الفساد ، فهناك قضاة راكموا ثروات مالية وعقارية سيحاسبون عليها يوم لاينفع مال ولابنون إﻻ من أتى الله بقلب سليم ، يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أن بينه أمدا بعيدا؛
    لكن بالرغم من هذا الظلام الدامس هناك في الأفق وميض من النور وهم أولئك القضاة النزهاء اللذين ينشرون الدنيا عدلا

    لكن الحديث عن القضاة لايجب أن ينسينا الجناح اﻵخر للعدل الذي هو المحامي، فلايمكن لعدالتنا أن تتعافى من السرطان الذي ينخرها إﻻ باﻹلتفات إلى أحوالها ومدها باﻷوكسجين اللازم لكي تتنفس-تابع-

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:33

    كفا استخفافا بالمغاربة . الكل يعلم فساد القضاء و ارتشائه ،فلا تجعلوا من القضية ، قضية المغرب ،اذا كانت هناك رغبة صادقة في الاصلاح فليعلنوا ثم يبدأوا و ليكن القانون فوق الجميع ،وهذا مستبعد لسبب بسيط لان الورم وصل القمة !!!!

  • FRATELLO. D'I..,.
    الإثنين 18 غشت 2014 - 19:43

    Quand on vous demande de présenter des preuves à vos accusations,vous niez et vous avancez d'autres versions plus au moins farfelues,dans l'espoir d'achapper au délit de diffamation ou d'outrage qui peut vous été appliqué .Hajji nie presque en bloc disant qu'il n'a accusé personne d'avoir touché des pots de vin ou d'avoir rendu des jugements injustes ,seulement qu'un juge en 2006 lui a raconté"une histoire"ou il s'agissait d'un juge de tetouan qui a rendu trois jugements dans une seule affaire et qu'il ne le connaît pas et qu'il n'a indiqué aucun en personne .Ziane pour sa part dit avoir 10 dossiers ou il s'agit de jugements douteux et que ceux qui les ont rendus manquent d'impartialités ou bien d'incompétences selon ses "appréciations "et qu'il n'accuse lui aussi personne en particulier ,mais l'ensemble de la magistrature de ne pas appliquer la ou comme il se doit toujours d'après "LUI".
    Allons comprendre quelque chose ?????????????????
    FOUTAISES.

  • صلاح الدين
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:00

    صافي … غير حمى الطرح وليتو ترعدو و تزقزقو و توضحو و و و !! شحال حادگين في الندوات الصحفية … و السيناريوهات التي تفوق تشويق الأفلام الهندية!!
    هاد الرميد غادي يخرج ليكم من الجنب !! بالخصوص صحاب الباطل و التبوحيط و التهم الجاهزة وحقوق (عقوق) الإنسان، و سلاحه في ذالك:( تبع الكذاب حتى لقدام الباب )

    الله يكون في عونك يا مصطفي الرميد.

  • منتصر
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:12

    عند الإدلاء بتصريحات خاطئة وجب معاقبة وجب معاقبة المدعي طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل.
    أعتقد من وجهتي أن إصلاح القضاء أمر صعب المنال لكنه ممكن إذا تظافرت الجهود مع وجود عزيمة قوية.
    إصلاح القضاء أمر وارد و نابع من رعاية ملكية سامية و إرادة قوية للرقي بالقضاء.
    القضاء المغربي مشهود له عبر التاريخ بمكانة عالية وجب الاحتفاظ عليها و ازاحة كل من خولت له نفسه المس أو التشويش على الإصلاح المرتقب.
    و السلام

  • maroc
    الإثنين 18 غشت 2014 - 20:59

    – قضاة يغيّرون أحكامهم بعد وجبة عشاء
    – القضاة المرتشين يعرفون كيف يستغلون بعض النصوص القانونية لصالحهم".
    -بيع الأحكام، كل بثمنه، وتلقي رشاوى مقابل الحكم في القضايا المعروضة عليه.
    -استغلال كلمة قاضي في الشطط والزبونية.اما مهنة قاضي فهي لاصحابها في سويسرا والسويد ,,,,
    كل ما يتضح هو ان السيد الوزير وكانه يعيش في الصين.هناك الكثير من الخرقات والفساد.
    احسن حل وطريقة هو خوصصة هذه المهنة,يعني نستعين بقضاة من سويسرا او النرويج ….لايعرفون سوى المسطرة القانونية,

  • Etudiant de droit
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:08

    Bravo M. Ramid, il faut vraiment opérer un nettoyage profond au sein du corps de la magistrature et qui veut démissionner qu'il le fasses et ailles chercher un autre job plus confortable. On a jamais vu un tel bouleversement lors des précédents gouvernements qui se sont succédés sur le pays. Bravo PJD vous avez pû faire ce que les autres n'ont pas pû faire ! Au moins ce mouvement va obliger les juges corrompus à se calmer un peu ….

  • Jamal (Al Hoceima)
    الإثنين 18 غشت 2014 - 21:46

    ا سي الوزير فين لمراقب تعكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل تشكك ا سي الوزير في ما يقال من الاسذين العظمين زيان وحاجي ؟؟؟

    في المحاكم الحسيمة يعرفون القضاة ايضا كيف يستغلون النصوص القانونية لصالحهم. ويفعلوان في كل ملف ما يردون بدون خو او متابعة.

    واتسال ا سي الوزير لماذا اهملتم محاكم الحسيمة، لهذا ازدادت الآن الفساد والرشوة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • l'aigle royal
    الإثنين 18 غشت 2014 - 22:50

    عندما تصل الامور الى الجدية يتملصون.ما هكذا نساهم في الاصلاح.

  • Nora
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 02:39

    un systeme corrompu sait comment se defendre ex en accusant les denonceurs de diffamation. c l'intimidation pour faire taire .

    ex adminidstration penitentiaire les plaintes sont traitees par les fonctionnaires vises donc juge et partie il y aussi une autre attitude qui nuit au Maroc c le manque de reponses des responsables ….
    en d autres mots y a du chemin a faire pour parler democratie
    Arretez l ' ISTIHMAR

  • abdel
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 07:54

    Bravo cher Ministre. Vous les avez coincés .par contre si vous voulez connaître les magistrats corrompus c'est facile. Cherchez leur fortune et celle de leur proches. Ils ne pourront jamais justifier sa source. Donc c'est l'argent de la corruption

  • Nabil Bruxelles
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:09

    Non il n y a pas de juges corrompus.Il Y a une indépendance de la justice mais pas au Maroc malheureusement. Il suffit juste faire une évaluation ou un recensement des biens des juges au Maroc vous allez comprendre que nous juges sont tres competents et ils sont intègres. Hhhh merci hespress

  • مهاجر مقهور
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:56

    كفا استخفافا بالمغاربة . الكل يعلم فساد القضاء و ارتشائه والكل ان تقديم قاض مرتش الى المحاكمة يعني محاكمة النظام باسره والرميد نفسه ذاق مرارة الارتشاء وتحدث عن ذلك قبل الوصول الى الوزارة
    فلماذا يصم اذنيه الان
    ام انها التماسيح والعفاريت التي تخيفه فيرمي الكرة في ملعب الاخرين
    نحن المغتربون نعاني من الرشوة كلما ساقتنا الظروف الى الادارة المغربية
    في السنة الماضية اردت ان ارفع دعوى ضد نائب ا لمحافظ فرفض الكل الادلاء بشهادتهم رغم معاينتهم للامر خوفا على انفسهم
    اذا كان السيد الرميد يخشى ايضا على نفسه فليقلها بصراحة وليترك التشيطين فقد عهدنا نفس الشئ من الحكومات السابقة

  • mosta
    الخميس 21 غشت 2014 - 19:41

    ذكر الملك في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب، وفي هذا الصدد قال الملك محمد السادس "فإلى أي حد يمكن لنظام الحكامة، في القطاعات الإنتاجية المغربية، أن يساهم في تأهيل وتطوير الاقتصاد الوطني؟" مبرزا أن اللحاق بركب الدول الصاعدة "لن يتم إلا بمواصلة تحسين مناخ الأعمال، ولاسيما من خلال المضي قدما في إصلاح القضاء والإدارة، ومحاربة الفساد، وتخليق الحياة العامة، التي نعتبرها مسؤولية المجتمع كله، مواطنين وجمعيات، وليست حكرا على الدولة لوحدها".مادام الكل ينادي بإصلاح القضاء من الخارج وفي داخل المغرب أن هناك فساد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات