المغرب يُراهن على تصدير "نموذجه الديني" إلى القارة السمراء

المغرب يُراهن على تصدير "نموذجه الديني" إلى القارة السمراء
الجمعة 29 غشت 2014 - 10:45

أبرم المغرب في السنتين الأخيرتين اتفاقيات عدة مع دول عربية وأفريقية لتدريب أئمتها، تندرج في سياق ما اصطلح عليه متتبعون بـ”تصدير النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني”.

فقبل بضع سنوات، أطلق المغرب عملية تأهيل الأئمة والمرشدين الدينيين والمرشدات. وقد استطاعت هذه التجربة أن تلفت إليها إنظار العديد من الدول الإسلامية، في أفريقيا تحديدا، من أجل الاستفادة منها وتأهيل أئمة يتبنون قيم الوسطية والاعتدال ويشيعونها بين الناس في وقت تعرف فيه المنطقة تنامي التطرف والتشدد والغلو في الدين، وما لذلك من آثار سلبية على الأمن والاستقرار.

وتعتبر مالي من أولى الدول التي استنجدت بالتجربة المغربية في هذا المجال، وذلك غداة انتخاب إبراهيم بوبكر كيتا رئيسا جديدا للبلاد بعد عملية انتقالية أعقب المواجهات العسكرية بين القوات المالية ثم الفرنسية ومتمردي أزواد.

وخلال الجولة الأفريقية الأخيرة للعاهل المغربي الملك محمد السادس، شهري فبراير ومارس الماضيين، أبرمت الحكومة المغربية اتفاقيات مماثلة مع كل من الكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون، وهي الدول التي شملتها تلك الجولة التي انطلقت من مالي.

وتجلى الاهتمام الخاص الذي يوليه العاهل المغربي لتطوير تعاون بلاده مع الدول الأفريقية في المجال الديني في قيامه بإهداء 10 آلاف مصحف للسلطات الدينية في جميع الدول التي شملتها الجولة سالفة الذكر.

كما انضمت إلى قائمة هذه الدول الأفريقية دولتان عربيتان هما ليبيا وتونس، اللتين أبديتا رغبتهما الأكيدة في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير الشأن الديني.

وفي هذا السياق، يواصل العشرات من الأئمة الليبيين والماليين تكوينهم في المغرب على أيدي خبراء مغاربة في هذا الميدان. كما يستعد المغرب لاستقبال 100 إمام من غينيا كوناكري تم اختيارهم عقب مباريات كتابة وشفوية لاستفادة من تدريب خاص ومجاني في المغرب يستمر سنتين كاملتين.

ويتحدث المسؤولون المغاربة بفخر كبير عن التجربة الهامة التي راكمتها بلادهم في هذا المجال وكذا الاعتراف الذي حظيت به على الصعيد الدولي.

وتتمثل مقومات هذه (التجربة/النموذج) في “تحصين المواطن والمجتمع من نزوعات التطرف والانغلاق والجهل من خلال حماية المساجد من أي استغلال، باعتبارها فضاءات للعبادة والتوجيه والإرشاد ومحو الأمية”، بحسب العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب له، يوم 30 يوليو/تموز المنصرم، بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لاعتلاء كرسي الحكم بالمغرب، والتي تعرف محليا باسم “عيد العرش”.

ويرتكز تأهيل المغرب للأئمة والمرشدين الدينيين، وفق الملك محمد السادس، على “توفير تكوين (تأهيل) علمي وديني متنور، متشبع بقيم الوسطية والاعتدال، وبالتلازم بين الحفاظ على الثوابت الإسلامية، ونهج الاجتهاد والانفتاح، بما يجعل قيم ديننا الحنيف، في انسجام مع اختياراتنا الوطنية، ومع توجهات العصر. وهو ما جعل النموذج المغربي في تدبير الشأن الديني يحظى بالتقدير والاهتمام، على المستوى القاري والدولي”.

غير أن المغرب لا يسعى إلى تصدير تجربته في هذا الميدان إلى جميع الدول، وإنما يخص بها البلدان التي تبدي رغبة في الاستفادة منها، وهو ما أكده أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، في مؤتمر صحافي شهر يوليو المنصرم، وذلك قبل أن يجدد العاهل المغربي رسميا هذا الأمر، في الخطاب سالف الذكر، بقوله: “إننا حريصون على وضع التجربة المغربية رهن إشارة الدول الشقيقة التي تتقاسم مع المغرب التشبث بنفس المبادئ والقيم الروحية، والتي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من النموذج المغربي، كما هو الشأن بالنسبة للتعاون في مجال تكوين الأئمة”.

ولا يهتم النموذج المغربي في إصلاح الحقل الديني بالأئمة فقط، وإنما يولي أهمية كبرى أيضا للمساجد عبر تحصينها من الاستغلال، ولا سيما الاستغلال السياسي.

وفي هذا الإطار، أطلق المغرب، في 14 يونيو الماضي، خطة لإصلاح الحقل الديني تقوم على ضمان التوعية الدينية المطلوبة للمواطنين، وتحصين المساجد من الاستغلال، وتهدف هذه الخطة إلى “تحصين المساجد من أي استغلال، والرفع من مستوى التأهيل لخدمة قيم الدين، ومن ضمنها قيم المواطنة، وذلك في إطار مبادئ المذهب المالكي (نسبة إلى الإمام مالك بن أنس 711 – 795م) الذي ارتضاه المغاربة نهجا لهم”، بحسب بيان للديوان الملكي المغربي.

وفي الوقت الذي يستقبل فيه المغرب العشرات من الأئمة من الدول الأفريقية والعربية، ويبدي استعداده لاستقبال المزيد في حال طلب دول أخرى ذلك، فإن هذه الخطة تسعى أيضا إلى تكوين 1300 إمام ومرشد ديني مغربي خلال السنوات القليلة المقبلة.

ولتدعيم هذه الخطة، أصدر العاهل المغربي، شهر يوليو الماضي، أيضا ظهيرا (قانون يصدره الملك) يقضي بمنع الأئمة والخطباء من الانتماء للأحزاب السياسية والاتحادات النقابية، وهو القانون الذي علق عليه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي: “لا نخاف على الدين من السياسة؛ لأنه مستمر، ولكن نخاف على السياسة من الدين، لأنها بذلك ستفسد، ولا نريد لسياستنا أن تفسد”.

‫تعليقات الزوار

28
  • sahih
    الجمعة 29 غشت 2014 - 10:59

    Si vous voulez le meilleur exemple d Islam dans le monde c est chez les Amazighs du Maroc
    Ils sont tolérants
    ils ne sont pas terroristes
    Les Foukahas restent dans la mosquée
    ils ne sont pas ni polticiens et ni commercant de la religion d Islam
    ils sont nationalistes et patriotes pour le patrie et le roi

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:07

    الحمد لله الدي حبانا بملك يحمي الملة والدين وما المغرب اﻻ نمودج عظيم في العالم اﻻسﻻمي ﻻنه يعمل وفق اسﻻم معتدل، متسامح ومقنن ﻻيدع مجاﻻ للفتن والتشدد والغلو في الدين لدا من الممكن ان تقتدي القارة السمراء من النمودج المغربي درءا للفتن والفوضى التي تعرفها …

  • ايزم ابرباش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:19

    الى الامام لا تراجع نحن في تقدم مستمر نصدر الدين ونستورد الديون الخارجية .

  • الجبل
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:22

    شواطئنا اكثر عريا من بعض الدول الأوربية، الدعارة منتشرة و استهلاك المخدرات و سب الذات الالاهية في الشوارع،ومن نهى عن المنكر اعتبره الآخرون متشددا ،من قال كلمة حق تعرض لشتى انواع الاتهامات و الإهانات ،هذه هي الوسطية عندنا. صدروا صدروا!

  • الدريوش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:25

    مندوبية الشؤون الاسلامية بالدريوش تسير بثلاثة مناديب منهم اثنين أئمة مرشدون يتولون أمور الاقليم أما المندوب الرسمي فهو مكلف بجمع المال من المحسنين .نطلب من السيد التوفيق التحرك في هذا الملف عاجلا.

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:27

    صدر عن جهات مسؤولة بالمغرب انه سيتم تصدير الدين الى الدول االافريقية ليحتل الدين بذلك صدارة الصادرات المغربية الى الخارج !!!! و مقابل ذلك سيستورد المغرب الافارقة كسلعة يجب تصديرها قبل تاريخ الاستهباك الى اوروبا . ومن هنا يظهر الدور الاستراتيجي للمغرب ومنها تعزيز ميزان حسناته يوم القيامة .
    نتمنى ان تقسم هذه الحسنات بالتساوي بين المواطنين !!!!

  • Rebel
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:33

    يجب علينا ان نعمل على نشره وتطبيقه اولا ذاخل هذا البلد السعيد!!!!! هذا الاخير الذي يعش تناقضات بالجملة معرفن راسنا معامن

  • boghrad driss
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:37

    اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً، و لشريعتك محكماً، واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح، اللهم أعزه وأطل في عمره و ألبسه ثوب الصحة و العافية وكن له معينا ونصيرا، آمين يا مجيب الدعاء

  • مﻻحظ فقط
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:42

    ما يجب تصديره المنتوجات الصناعية والتكنولوجيا كما تفعل اليبان و كوريا الجنوبية . ام الدين لله .و من اراد الله ان يهديه الى الطريق السبيل فيفع . و ﻻ اكراه في الدين .

  • محمد بلحسن
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:47

    نعم لتصدير "نموذجه الديني" إلى القارة السمراء شريطة أن تكون تمر العملية تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين مع خلق جهاز يسهر على عدم تدخل طرف من الأطراف الدينية الأخرى التي قد تخلق البلبلة و التفرقة و الحقد و النفاق و التشدد في تلك الدول التي تستحق ربط شراكات مع المغرب تعتمد على العمل الجاد و البحث عن المصالح المشتركة في الاقتصاد و تحصين سكانها من الانحراف عن المنطق السليم و عن القيم النبيلة التي تجمع البشر باختلاف دياناتهم و معتقداتهم و تصنيفهم الاجتماعي و انتماءاتهم السياسية. عشت فترة طويلة فاقت 1000 يوم على الحدود بين 4 دول بإفريقيا الغربية (السنغال و مالي و غينيا – كوناكري و غينيا – بيساو) و لاحظت تعايش المسلمين و المسيحيين و les animistes الموجودين بمنطقة لا تبعد سوى بـ 30 كلم عن مقر جهة كيدوكو المجاورة لمحمية نيوكولوكوبا … المنطقة تبعد عن العاصمة دكار بما لا يقل على 600 كلم … اشتغلت هناك في 1991/1995 كانت معزولة بسبب التداريس الوعرة و وجود محمية مصنفة تراثا طبيعيا للبشرية و رغم صعوبات التواصل غالبية سكانها يكنون احترام كبيرا لملك المغرب و للشعب المغربي. أشعر بمسؤولية حمايتهم

  • Desolé
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:50

    معقول،ولكن:
    "لا نخاف على الدين من السياسة؛ لأنه مستمر، ولكن نخاف على السياسة من الدين، لأنها بذلك ستفسد، ولا نريد لسياستنا أن تفسد".
    علما أن السياسة فاسدة عالميا… حلل و ناقش.
    عاشت الإنسانية و باقي المخلوقات في سلام .

  • عبد الله أوفارس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:50

    سبب وحدة المغرب الدائمة :

    أتمنى أن يأتي علماء الجزائر إلى المغرب كإخوانهم من إفريقيا ليتعلموا مبادئ دينهم الذي يبدو أنهم نسوا أسسه والذين يدعون إلى العداوة و التفرقة عوض التراحم و الوحدة . فالمصدر الديني لفقهاء و علماء المغرب هو القرآن و السنة و المذهب المالكي و العقيدة الأشعرية التي أدخلها أجدادنا إلى كل غرب إفريقيا و التي حافظ عليها ملوكنا كل هذه القرون و هي صمام الأمان لنا من كل معتد . و جزى الله خيرا يوسف بن تاشفين إبن أرضنا شنقيط الذي وحد المغرب تحت دين و مذهب واحد , ومن المغاربة حاليا المئات من بن تاشفين الذين سيحاربون برغواطة العصر من جنرالات الجزائر و دميتهم المعوقة و بيادقهم المرتزقة .

  • حميد :
    الجمعة 29 غشت 2014 - 11:58

    نحن المغاربة حكومة وشعبا- إلا من رحم الله وقليل ما هم -عشَّش الفساد فينا حتى النخاع و نسجن اهل الحق والبلاغ , نريد ان نصدر نمودج اسلامي صحيح!!!!!
    لن تُصلح الناس وانت فاسد &&&هيهات ما ابعد ما تكابد!!
    او باسلوب اسلامي صريح:
    ''اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم أفلا تعقلون''
    والسلام

  • عبدالله بن احمد
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:07

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( لا يزال اهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ) . الحديث اخرجه الشيخ مسلم في صحيحه. اللهم ثبتنا على دينك السوي. امين امين. مذهبي مالكي و عقيدتي اشعرية.

  • ahmed
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:09

    لو ان الشرق اقتدى بمنهج المغرب لما كانت هناك لا قاعدة لا داحش لا اخوان لا سلفيين لكن الخليجييين يحبون افساد كل شيء فصدرو لنا اسلامهم الوهابي المكفر والاخونجي الخبيث عبر قنواتهم التي تكفر الحجر والشجر قبل البشر وتريدنا العودة لعصور الحجر بالدارجة كنا هانييين.

  • Juba Wissin
    الجمعة 29 غشت 2014 - 12:12

    This is a praiseworthy move. However, I fear that petrodollar in the wrong hands, ie the Saudi and Qatari Wahabists, will undermine all the efforts of our enlightened monarchy.

    Their intolerant version of ultra-conservatism is unstoppable as it has taken hold of many a mainstream media (TV and radio) across the African continent.

    Their evil will continue to dominate for a generation or two as long as they still have deep pockets, and no brains to match.

  • Fatima Ezzahra
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:28

    من يقول ان لا اكراه في الدين اقول له ان هناك الدعوة الى الدين و تغيير المنكر لقول رسول الله عليه افضل الصلاة "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان "
    جزى الله امير المؤمنين بالخير اما ما نعيشه الان من فساد و الحاد ( فئة قليلة ) فهو راجع الى انفتاحنا الزائد على التقافات الغربية عبر القنوات التلفزية و التكنولوجيا … يا ليتنا ننتقي منهم ما يفيدنا و لا يمس بعقيدتنا

  • مروكي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 13:44

    عن اي اسلام يتكلم هذا عن اسلام اصحاب اللحي ا لذين يتمسكون بالشكليات جابدور وسواك ونكاح مثنى وثلات دون الجوهر ايمان ونكران للذات وايثار فعل الخير ا واسلام نصف كم للاغلبية سكر وعربدة وقطع طريق واغتصاب خيانة امانة رشوة سرقة غش في الميزان في المواد الغداءية الدول الاوربية اكثر تطبيقا لمبادىء الاسلام منا نحن مسلمون بالقول وافعالنا الشيطان يتبراء منها

  • المنفروطي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:30

    اي نموذج ديني يراهن عليه المغرب فهل التجاني ام الكتاني ام القادري ام البوتشيشي ام الجزولي ام الشاذلي _أنا لم أرى اي دين في المغرب عدا هرطقات التصوف وزندقة التشيع اما المدهب المالكي كما تزعمون فأننا لانطبقه بتاتا' اللهم إن كان مايساعد على إرساء دعائم الظلم في البلاد والسلآم على من إتبع الهدى

  • aziz
    الجمعة 29 غشت 2014 - 15:32

    نشيد بكل المجهودات التي يقوم بها المرشدين يجب الاعتناء بهذه الفئة ماديا ومعنويا

  • tony cross
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:08

    il est très bizarre que la religion est devenu un catalogue.

  • dima dz
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:08

    Au numero 7
    Excelente reponse j'aime bien. On es pareil mon frere

  • youcef
    الجمعة 29 غشت 2014 - 17:56

    Pratiqué d'abord l'islam chez vous comme el faux après te peut le transmitre au autre liberté de parole

  • chris
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:52

    احترموا مسيحيين المغرب قبل ان تشرعوا في نشر الإسلام ! و هل دينكم هو الدين الوحيد في الكرة الأرضية ! تضطهدون مسيحيين المغرب وتسلبوهم حرياتهم ، و تقولون ان المغرب بلد الحريات ! اي حريات تتكلمون عنها ، اي دين تتكلمون عنه !

  • عريبش
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:12

    اي نموذج ديني في المغرب !!!! التحريض على الدعارة و السكوت على الإغتصاب و التشهير بالزوايا ،المغرب ليس بحاجة لتصدير نموذجه فالكل يعرف إسلامكم في مصالحكم لا غير وعبادة العبد قبل رب العبد !!!!!تضحكون على أنفسكم لا غير

  • Hicham
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:22

    حكاية جميلة :سافر مغربي (جلالي) إلى الخارج وخلال مقامه هناك تعرف على أجنبي وأصبحوا أصداء مرت الأيام و لاحض ذلك الأجنبي أن جلالي يسكر و يزني… ومع ذلك يصلي فتسأل الأجنبي في خاطره اهدأ هو الإسلام ؟ فقرر أن يسلم فذهب عند إمام مسجد هناك فقال يا شيخ إنني أريد أن اسلم فسأله إلامام وهل تعرف شيأ عن الإسلام قال . قال له الإسلام هو اتباع شرع الله يعني لا تفسد و لا تسكر و لا تزني ولا … فقال له الأجنبي لا لا يا شيخ أنا أريد إسلام الجلالي …. ولفاهم افهم. انشري يا هسبريس

  • ابو علي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:50

    من يكذب كذب على نفسه ربي لا تخف عليه خفية شاهد على كل شيئ الحمد لله الحمد لله

  • RIFIA
    السبت 30 غشت 2014 - 01:25

    الله يعتنا وجهكم نذخلو به للبرلمان;
    اين هو لاسلام اصل, الدوالة تدعم زوية و تغلق دور القران, و تعتقل 10000 بملفات ستخبراتيا امريكية ول بوليس سكيرية, اصلا هده مجرد سياسة, لا يهمه الاسلام, الاسلام فهاد قارة عندو رواد ديالو او مدراس القران كبر من ليكينا فالمغرب. بل تهمه صحراء. و تعبيئ لمشروع, لكن لو كان دستور كيعتمد على اسلام, كره مكينش حبس فكل مدينة و 70% ديال فقراء و بوليس سكران و كيشد سكيريا, وو تلفيق تهام و زيد او زيد,,,,,,

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 20

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة