شد الحبل بين السلطات و"العدل والإحسان" يتجدد على إيقاع الإحصاء

شد الحبل بين السلطات و"العدل والإحسان" يتجدد على إيقاع الإحصاء
الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:10

لاتكاد حبال الشد والجذب بين السلطات المغربية وجماعة العدل والإحسان تلين وتهدئ، حتى تعود لتهتز بقوة على إيقاع أزمة جديدة بين الجانبين، معيدة بذلك العلاقة بين الطرفين إلى مربع التوتر الأول والاتهامات المُتبادلة المتواصلة.

ففي الوقت الذي تتهم فيه الجماعة السلطات باستغلال أي ظرف أو حادث عارض للتضييق عليها، تقول السلطات أن هذه الأخيرة تجنح إلى خرق القانون وتتمادى في عدم التزامها بقواعده.

آخر فصول هذه الأزمة المتجددة، اتهام جماعة العدل والإحسان السلطات المغربية بإقصاء عدد من أعضائها من المشاركة في تنظيم الإحصاء السكاني الذي يعتزم المغرب القيام به في سبتمبر المقبل دون تقديمها لتوضيحات رسمية بهذا الشأن.

وبادرت جماعة العدل والإحسان في بيان لها إلى استنكار هذه الخطوة، معتبرة أنها تندرج في إطار سياسة السلطات “الانتقائية” ضد الجماعة، الهادفة للتضييق عليها وعلى المنتسبين إليها، على حد قولها.

وفي تصريح خاص للأناضول قال عمر احرشان القيادي في جماعة العدل والإحسان إن السلطات المغربية “بإقصائها غير المبرر لعدد من أعضاء الجماعة من المشاركة في تنظيم عملية الإحصاء السكاني”، تعمد إلى “تسييس” عملية هي في الأصل “تقنية محضة” و”لا دخل فيها لأي اعتبارات سياسية”.

واستغرب احرشان إقصاء هؤلاء الأفراد “مادام قد تم قبولهم في المرحلة الأولى لاستيفائهم شروط الكفاءة اللازمة للمشاركة في عملية الإحصاء” قبل أن تعود السلطات و”تشطب أسماءهم من لوائح المشاركين”.

واعتبر أحرشان أن قرار المنع، يشي بمخاوف غير مبررة لدى السلطات من مشاركة بعض المنتسبين لجماعة العدل والإحسان في الإحصاء السكاني المرتقب أن ينطلق شهر سبتمبر/ أيلول المُقبل، ورغبتها في عدم إطلاع أعضاء الجماعة على “حقيقة المعطيات الميدانية الخاصة بساكنة المغرب بمختلف شرائحها الإجتماعية والاقتصادية”، إلى جانب “توجسها من الاحتكاك اليومي والمباشر لهؤلاء الأعضاء بقاعدة شعبية واسعة، تمنحهم خبرة ومعلومات دقيقة حول مختلف شرائح المجتمع المغربي” على حد تعبيره.

وكانت جماعة العدل والإحسان قد استنكرت في بيانها استبعاد عدد من أعضائها والمنتسبين إليها من لوائح منظمي الإحصاء السكاني، معتبرة أن ذلك يدخل في إطار “حملة الانتهاكات الحقوقية السافرة التي تشنها السلطات ضد الجماعة المعارضة”، مشددة على أن قرار المنع “غير مقبول قانونيا ويعتبر تمييزا ضد مواطنين يعاقبون خارج القانون بسبب مواقفهم السياسية وآرائهم”.

ودعت الجماعة في بيانها إلى فتح تحقيق من أجل توضيح أسباب هذا القرار، وتقديم اعتذار للمعنيين بالأمر، مشيرة إلى أن مثل هذه الحوادث “ستؤثر سلبا على استقلالية وشفافية نتائج الإحصاء”.

يُذكر أن أزمة جماعة العدل والإحسان في المغرب تعُود إلى بداية الصراع السياسي في الثمانينيات من القرن الماضي بين السلطات المغربية وهذه الجماعة، التي تصر على النأي بنفسها عن المشاركة في الحياة السياسية في البلاد، وعدم الاعتراف بشرعية النظام السياسي القائم في البلاد، ومواصلة معارضتها له بالطرق “السلمية” .

وبين الفينة والأخرى تعود مظاهر هذه العلاقة المتوترة بين الجانبين لتطفو على السطح من جديد، كان آخرها منع السلطات عدد من أعضاء جماعة العدل والإحسان من الاعتكاف في المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الماضي، ومواصلة تشميع (إغلاق ومصادرة) عدد من بيوت قياديين بارزين في الجماعة في مقدمتهم أمينها العام محمد عبادي.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

45
  • العنبري سيدي امحمد الوزياغي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:28

    المشاركة في عملية الاحصاء واجب ديني و شرعي.. و قد تمت اول عملية احصاء للسكان في الاسلام ابان فترة الخلافة بحيث تم احصاء سكان المناطق الاسلامية..لكن الاحصاءات كانت تتم فقط حسب تدين الافراد و الجماعات كما حدث في فسطاط مصر بعد دخول الاسلام اليها او في بلاد الاندلس..و كانت النساء تشاركن ايضا في الاحصاء بل ان الامراء كانوا ينادون على اليهود و المسيحيين لاجراء العملية سواء بمثابة خبراء في الحساب ام مستشارون ذوو خبرة في الميدان.. و حسب المؤرخين الغربيين و بعض المستشرقين المتنورين منهم تعتبر "الحسبة" اول عملية احصاء في التاريخ اذا كان "المحتسب" يحسب الصناع و التجار و الاطفال و الشيوخ و الاجانب و القبائل و اصول كل واحد و لهجته و لغته الخ مما كان يوفر المعلومات للدولة من اجل ضبط المجال الترابي و الذوذ عن العرض و الشرف..

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:36

    هل اعضاء هذه الجماعة مستعدون للمشاركة في عملية الاحصاءالسكاني بالمجان?

  • amine
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:36

    Cette organisation parasite est un cancer qui rode autour de nous, je prie les autorités de faire leur possible afin de les empêcher de nuire à l'envolé de notre paisible et cher pays.

  • مغربي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:45

    كما تدعون معارضتكم للنظام السياسي المغربي فلمادا تشاركونه في عملية الاحصاء انها الازدواجية المرضية والبحث عن المال و الدنيا فاين الاخرة الباقية التي تحدثون الناس بها انه نفاق فاضح وفقكم الله

  • mahmoud
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:45

    عندي الحل ، وهو امتناع أعضاء الجماعة ومنتسبوها من الإدلاء بالمعلومات اللازمة خلال الإحصاء لكل من يدق باب دارهم ، ومريضنا ما عندو باس.
    منعتمونا فلنمنعكم ، 1-1 .

  • arsalane
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 10:47

    la jamaa veut en profiter pour faire une compagne politique ça c'est leur but et faire des

  • جمال
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:03

    السلام عليكم و رحمة الله
    أثارني كمتتبع للمشهد السياسي المغربي ما لاقاه أعضاء جماعة العدل و الاحسان من اقصاء ممنهج و بدون مبررات قانونية الشيء الذي يضرب في مصداقية الخطاب الملكي الأخير الذي قال بأن "المغرب لكل المغاربة"…
    أليس هؤلاء مغاربة..؟ اليسوا مواطنين ..؟ نعم هم لديهم آراؤهم و مبادؤهم التي لا تخرجهم من وطنيتهم فلماذا الاقصاء..؟
    هم أساتذة و طلبة و موظفين في المؤسسات العمومية الرسمية المغربية فما الذي يجعلهم مرفوضين من طرف الدولة للمساهمة في انجاز عمل وطني ممول من طرف المغاربة…؟
    ربما تكشف الأيام عن حقيقة المنع و من وراء ذلك..الى ذلكم الحين أتمنى أن يعي المشرفون على السياسات الرسمية حقا أن المغرب لكل المغاربة…

  • مراد علوي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:03

    كلمة محب الى جلالة الملك
    يا رمز وحدة المغرب و المغاربة و انت تملك كل الصلاحيات لإحقاق الحق و ابطال الباطل والعدل بين أفراد و جماعات رعيتك لا تسمح بإقصاء احد من مسيرة بناء المغرب الجديد القوي المتماسك في مسيرتكم التنموية الشاملة،خصوصا اذا تعلق الامر بجماعة صادقة ناصحة لا تريد الا العدل والصلاح و الإصلاح بكل سلمية و شفافية

  • هؤلاء
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:13

    هؤلاء اورام سرطانية ولاءهم لجماعتهم وليس الوطن يعيشون على الفرقعات الاعلامية الباهتة بعدما افل نجمهم ومات مرشدهم طفيليات تقتات من مشاكل المغاربة دون ان يقدمو ادنى بديل الجماعات يجب منعها في المغرب من اراد السياسة فليؤسس حزب ويقدم برنامجه للشعب اما استغلال الدين والفقر لتكوين ثروة ضخمة على ظهر السدج قد اصبح شيء مفضوح ومنبوذ

  • مغربي حاىر
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:24

    العالم من حولنا يسير بسرعة الضوء ويعيش زمن ما بعد ما بعد الحداثة. وشعوب الأرض تبدع في العلم والتكنولوجيا والطب والفزياء والعلوم الإنسانية اما نحن فمازلنا نسبر كالقطيع وراء شيوخ جماعات التخلف و القتل والتكفير محكومين بعقلية الشيخ والمريد. اعترف بكل اسف بان شعوب ما يسمى بالعالم العربي الإسلامي بانت تعيش خارج التاريخ وتتمرغ في بول البعير وجهاد النكاح. رباه من يتحمل هذا العار.

  • سفيان
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:24

    رغم أنني ليس عندي إنتماء سياسي لأي حزب أو جماعة إلا أنني أقول لايجب إقصاء أي جهة لأن مصلحة البلاد والعباد هي الأولى والله العظيم من خلال معرفتي ببعض المنتمين إلى جماعة العدل والإحسان أناس طييبين يتميزون بالكفاءة والنزاهة و الأمانة. حرام نقصيو هذ الناس بمجرد أنهم لا يمدحون بعض الأشخاص

  • عابر سبيل واحد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:31

    ان جماعة العدل والاحسان يهمها هذا التضييق من طرف السلطقة لتبرهن لاتباعها انها على حق وهذا هو السبب الوحيد في انتشارها ويخطا من يظن انها جماعة تتبع الكتاب والسنة بل هي جماعة طرقية صوفية يقول العلامة محمد السحابي عن مرشدها عبد السلام ياسين (والرجل أعرفه شخصيا وتذاكرنا عدة مرات قبل أن يحاصر في بيته من لدن الحكومة، فالرجل صوفي جلد، ويدعي أن له سند إلى ابن العربي والحلاج، ويثني عليهما، بل يدافع عنهما دفاع المستميت، ويعتبر ابن عربي وليا من الأولياء، فيقول ناقدا ابن تيمية في رده على ابن عربي: (وهكذا يقف أمثال الشيخ ابن تيمية رحمه الله موقف الخصم العنيد من رجال الله، فهو يكفر ابن عربي، لأن هذا الولي حاول أن يعبر عن ما لا يعبر عنه)الإسلام بين الدعوة والدولة، ص: 342
    ومن قرأ كتبه ظهر له ذلك جليا، ومنها كتابه ''الإسلام بين الدعوة والدولة'' و''الإسلام غدا'' و''الإحسان وغيرها)انتهى كلام العلامة حفظه الله

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:34

    مازالت الدولة بعقلية المخزن القديمة . اظن ان بيننا و بين دولة القانون قرون!!
    اعضاء الجماعة هم مغاربة و يجب التعامل معهم كمغاربة في اطار القانون .
    الدول المتقدمة تقبلت مهاجرين من كل الاجناس و الاديان و المغرب ما يزال في صراع دائم مع مواطنين مغاربة لا يشاطر النظام نفس التوجه و نفس الافكار!!

  • مواطن
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 11:34

    الشعب المغربي اليوم له من العبر واﻻمتلة مايكفي حتى ﻻ ينساق وراء الطرهات واﻻكاديب وأكبر اﻻمتلة ما يجري في العراق وسوريا وليبيا ومصر ونيجيريا و…..إن الجماعة أو الحزب الدي يتأسس باسم الدين بالدول العربية هو متل اﻻحزاب التي تتأسس على العنصرية في أوروبا .لكن يبقى السؤال المطروح لكل متتبع لشؤون هده الجماعة هي انه ومند تأسيسها وهي تعارض كل تقدم او كل اقتراح او كل برنامج قد يكون في صالح المغرب .إن هؤﻻء القوم يريدون ادكاء الفتنة بين أبناء هدا الوطن بالتشكيك في كل ما من شأنه .مما يظهر للعيان أن هؤﻻء يتحركون بتعليمات خارجية لوضع العصى في عجلة النمو الدي تعرفه البﻻد ولو بخطى بطيئة .إن على هده الجمعية أن تنخرط في العمل السياسي بعيدا عن المزايدات واستعمال الدين كمطية والقطع مع أفكار مؤسسهم الدي كان يبشرهم بالخﻻفة وبالمﻻئكة التي كانت تزوره ليﻻ وتخرج معهم في المظاهرات أو الوقفات اﻻحتجاجية وتبشر موتاهم بالجنة .هده الطرهات أكل عليها الدهر وشرب .أما التباكي بعدم استدعاء بعض منتسبيهم لﻻحصاء فهو مبني على الطمع المادي والبحت عن ( الزرود والبيض والزبدة والدجاج من الدواوير التي سيزورونها ) كلشي فاق…..

  • ابو محمد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:05

    فليذهب الياسينيون الى الجحيم. يجب على المواقع الالكترونية و الجرائد الورقية الا تعير اهتماما لاخبارهم لانها ببساطة لا تعنينا في شيء. تعبنا من ادعائهم للمظلومية و حصار المخزن و لغة الخشب تلك التي لن تفيدهم في شيء و لكن لعل الله يحدث يعد ذلم امرا. فبعد هلاك راس الفتنة ياسين انسحب كثير من مريديه بعد زوال الغشاوة عن اعينهم نسال الله الهداية للبقية. وصدق الله سيهزم الجمع و يولون الدبر.

  • aziz hariz
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:19

    ا عتقد ان اعضاء جماعة العدل و الاحسان بداوا يصابون بمرض النسيان ا لزهايمر لا اعتقد ان جماعة من الرعاع تسمي نفسها معارضة لا تشتغل من ذاخل المؤسسات و تدعوا اعضاءها الى المشاركة في الاستحقاق الاحصائي انه لمن سذاجة هؤلاء الاخوان الاعداء ان ينذبوا حظ اتباعهم لمنعهم من المشاركة في انجاز الاحصاء…ا قول لجماعتكم ان تتراجع عن غيها وتعود لجادة الصواب اذ لا يعقل ان تشككوا في المسار الاصلاحي للعاهل المغربي وتنكروا الاصلاحات التي قام بها وتريدون المشاركة في الاستحقاقات التي يشرف عليها ملك المغرب…معا لتجفيف منابع الارهاب الداخلي يحيا المغرب

  • امين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:31

    اذا كان المتحدث كما يدعي أن عملية الاحصاء هي عملية تقنية محضة، لا دخل للاعتبارات السياسية فيها، فإن توفير مشرفين و مراقبين لهذه العملية يتطلب توفر عنصر الحياد و الاستقلالية، و ذلك لن يتأتى الا بوجود اطر تستوفي هذه الشروط ، بعيدا عن أية توجهات سياسية….
    المعلومات المرتبطة بالاحصاء تتطلب السرية، خصوصا المعطيات الخصوصية، و بالتالي فإن محاولة توظيفها سياسيا من قبل بعض هذه العناصر "لكشف المعطيات الميدانية الحقيقة"، كما جاء في مداخلة المتحدث، تتنافى و هذا المبدأ…

  • امين
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:50

    وقالت جماعة العدل والاحسان 0 أن مثل هذه الحوادث "ستؤثر سلبا على استقلالية وشفافية نتائج الإحصاء".0
    اتقوا الله يااعضاء الجماعة ,انتم تعلمون بان من سيقومون بعملية الاحصاء هم من تطوعوا لهده العملية من رجال تعليم وطلبة.هل لان اعضائكم مغيبون عن هدا الاحصاء فان الاخرين سيزورون نتائج الاحصاء؟اما ادا شارك اعضاؤكم في الاحصاء فهدا سيضمن شفافية الاحصاء.ماهدا التفكير؟

  • نبيل
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:53

    العدل والاحسان جماعة لا مبادىء ولا اساس ولا منهج لها . وزنها في الشارع ضعيف خاصة وان الشعب اصبح اكثر وعيا بعقيدته ولم يعد يؤمن بالافكار الخرافية والمنامات . فبقي عدائها للنظام والتشدق بعصا المظلومية هو المتنفس الوحيد الذي تتنفس منه في الشارع والا لربما كانت انقرضت من زمن بعيد

  • yossef
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:55

    بهذه الخروقات المخزنية الغير مبررة و هذا الظلم لبعض من الشعب المغربي المخزن يعجل بهيجان شعبي خاصة و أن هناك الكثير من الظلم في جميع المجالات
    اللهم لطفك بالشعب المغربي فانه تحمل كثيرا الفقر و الظلم و الحكرة

  • yassine
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:16

    جريدة القدس العربي:جماعة العدل والإحسان أكبر تنظيم سياسي و إسلامي في المغرب, وأكبر تنظيم سياسي و إسلامي في أوروبا, وأكبر تنظيم سياسي وإسلامي في الأمريكيتين (كندا و أمريكا).

  • عبد ربه
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:26

    الغريب هو ان الجماعة تقاطع الانتخابات والآن يتهافتون على الإحصاء . كما ان أفرادها أصبحوا يستجلون في شعبة الفلسفة مسلك علم الاجتماع.
    فهل هي بداية التفتح والخروج من التزمت؟
    ام هناك غاية ام غايات اخرى؟

  • محمد الادريسي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:36

    اكل النعمة ولعن الملة…يعادون الدولة ويريدون الاستفادة من خدماتها ومن تعويضات الاحصاء…نشد عاليا على يد السلطات لأنه لا ثقة في خوارج المغرب ما داموا ضد ثوابت جميع المغاربة.

  • Karim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:40

    مشكل أفراد هذه الجماعة أن ولائهم للجماعة أكبر من ولائهم للوطن.‏‎ ‎

  • لا للإرهاب
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 13:47

    جماعة الظلام همهم الوحيد البلبلة و زرع الفتنة،تبا لكم.

  • محمد بن بركة - تنغير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:53

    هذه الجماعة ومن يدور في فلكها على ضلال حيث القدسية للشخصانية فهم لا يعبدون الله ولكن عبادتهم محصورة في شخص وليهم الصالح حسب زعمهم ياسين ، فالقدسية ماثلة لهم في هذا الرجل ليس إلا …ونبوءة الرجل ماتزال تنتابهم مرة بعد أخرى ، ويتحيلون الفرصة تلوى أخرى للإنقضاض على "المخزن" ولهذا فإنهم من حين لآخر يتململون من أجل إبراز الذات وأنهم ما يزالون قادرين على التحرك وخاصة في المناسبات العالمية كالتظاهر مع "غزة" وحسب تجربتي مع هؤلاء تبن لي أنهم لن يستفيد منهم المجتمع في شيء …فهمهم هو جمع المال والبحث عنه بجميع الطرق ومن بينها الإنظمام إلى الجماعة …وإذا لم تكن مع الجماعة فلا سلام عليك ولا تحية في حين تراهم يدخلون الرؤوس فيما بينهم عند خروجهم من المساجد يتناقلون الأخبار فيما بينهم وكأن القيامة قائمة وما هي بقائمة…أغلبيتهم متقاعسون خاملون لا يخدمون المجتمع في شيء…يتدافعون من أجل يتواجدوا في كل نقابة أو جمعية أو حلقة أو دعوة لا للمساهمة في التطوير والتطور ولكن من أجل إفسادها من الداخل كما يدعون ….تلكم هي جماعة لا عدل ولا إحسان…..ولهذا فإن ما قام به "الخزن" فهو الصحيح السليم …

  • الرباط سلا زمور ازعير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:01

    لا عدل ولا احسان ;لمذا التدخل في كل شيء
    يجب على الحكومة ان تقطع قرن هذه الجماعة انها لاتبشر بخير علما ان
    اتباعهم لا يعرفون اين سيذهبون بهم.
    لمذا تكذب على نفسها وعلى الناس هي ليست لا عدلا ولا احسانا ولا جماعة هم اشبه بكثير من الاخوان المسلمين!! وقريبين جدا من حماس وفيهم رائحةالخوارج لمذا لا يقولون نحن حزبا وبصراحة وصدق نريد ( الكرسي) عجيب امرهم.
    اوا برك من الخدع وتحرميات.

  • مواطن مسلم سليم
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:20

    العدل واﻻحسان هي جماعة من المتصوفون يجب ان يهتمون بالدين و ليس بالسياسة ليس هم بحزب و ﻻ بمنظمة غير حكومية . ان الدين لله و السياسة لناس .فﻻ يجب الخلط بين السياسة و الدين فان دلك يصبح فوضى وفتنة .و الدلة المغربية يجب ان يظع حدا لتلك الممارسة اي استغﻻل الدين في السياسة

  • rashid
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:26

    Me pregunto porque hespress no
    Quiere publicar mis participaciones
    como antes….!!!!???

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:40

    فكما صرحتم فالاحصاء مجرد عملية تقنية وليست سياسية اذن لماذا اقحمتم انفسكم باعتباركم طرفا سياسي .

    كما ان الاحصاء فهو تحصيل حاصل فالمهم هو هل لكم حلول وبرنامج سياسي اقتصادي اجتماعي عملي لمعالجة مشاكل المغرب والمغاربة بعيدا عن المزايدات والمهاترات السياسية .

    كما انكم مسؤولون عن الاوضاع المزرية وانهيار القدرة الشرائية للمغاربة باعتباركم نزلتم بثقلكم الكبير في انتخابات 2011 وصوتم بكتافة على العدالة والتنمية طبقا لمبدا (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) واوصلتم بنكيران الى رئاسة الحكومة وعقدتم معة صفقة سياسية خبيثة وانسحبتم من 20 فبراير.
    لكن بنكيران قولبكم ودار ليكم نوض ونوض.

    لكن الجبن السياسي والنفاق واللامسؤولية الذي تتصفون به جعلكم تتهربون من المحاسبة وتدعون انكم مظلومون وابرياء .

    لكن ولو افلتتم من المحاسبة في الدنيا فسيحاسبكم الله يوم لا ظل الا ظله .

  • ابو ندى
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:15

    في راي المتواضع فهؤلاء الاشخاص مغاربة من حقهم كدالك المشاركة في الاحصاء و رفضهم سيؤدي الى اقصاء ليس فقط اعضاء الجماعة و انما عدد لا يستهان به من اسرهم و نحن في حاجة الى معرفة العدد الحقيقي لسكان المغربو الدي قد يتجاوز 40 مليون الا سوف شابته خروقات كتيرة خصوصا في مرحلة الانتقاء الاولي للمشاركين و دلك حسب الولات و الصداقات ووووو

  • karim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:26

    اللهم وحد صفوف المسلمين ؟!بصفتي لا منتمي انصح كل المعلقين ان من شروط الاسلام عدم الطعن في الجماعات والا سنخالف المعنى للحد يث النبوي النبوي ان تسبوا دينهم سيسبون دينكم وهدا بحد داته سيظهر الفتنة وقال تعالى الفتنة اشد من القتل والله الدي لا اله الا هو ان الافكار الخارجية شتت شمل الامة كلنا نحب الله لانه الواحد الاحد فلمادا نفرق دينه ارجو من المعلقين وكل من يوحد الله ان يلتزم بهدا المنهج والا ستوهر الفتنة والضغينة التي غالبا ما تكون سببا في المشاكل السلبية اخواني في الله من الاسلام بدا بالمهاجرين والانصار كان همهم اعلان توحيدهم الدي فتحوا به بلدان الظلم والدل والفساد الدي كان ينهش حرية الافراد اخواني والله اكتب وعيناي تدرف الدموع اين نحن من حببيبنا محمد اتبعنا المال ونسينا الحساب نتمنى القصور ونسينا القبور غمرت الدنيا قلوبنا فامدنا الامل حتى نسينا الجنة المسكن الحقيقي اناشد كل مسلم بقراء القران وسنة حبيبنا وقدوتنا "ص"اﻷهم وفقنا لما تحبه وترضاه*من قرا التعليق فالينصحني ان كنت على خطا ان من كثر الكلام اصبحث اشك.في ديني كل من اتكلم معه احس انني غريب لا انتمي * ….؟

  • karim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:27

    اللهم وحد صفوف المسلمين ؟!بصفتي لا منتمي انصح كل المعلقين ان من شروط الاسلام عدم الطعن في الجماعات والا سنخالف المعنى للحد يث النبوي النبوي ان تسبوا دينهم سيسبون دينكم وهدا بحد داته سيظهر الفتنة وقال تعالى الفتنة اشد من القتل والله الدي لا اله الا هو ان الافكار الخارجية شتت شمل الامة كلنا نحب الله لانه الواحد الاحد فلمادا نفرق دينه ارجو من المعلقين وكل من يوحد الله ان يلتزم بهدا المنهج والا ستوهر الفتنة والضغينة التي غالبا ما تكون سببا في المشاكل السلبية اخواني في الله من الاسلام بدا بالمهاجرين والانصار كان همهم اعلان توحيدهم الدي فتحوا به بلدان الظلم والدل والفساد الدي كان ينهش حرية الافراد اخواني والله اكتب وعيناي تدرف الدموع اين نحن من حببيبنا محمد اتبعنا المال ونسينا الحساب نتمنى القصور ونسينا القبور غمرت الدنيا قلوبنا فامدنا الامل حتى نسينا الجنة المسكن الحقيقي اناشد كل مسلم بقراء القران وسنة حبيبنا وقدوتنا "ص"اﻷهم وفقنا لما تحبه وترضاه*من قرا التعليق فالينصحني ان كنت على خطا ان من كثر الكلام اصبحث اشك.في ديني كل من اتكلم معه احس انني غريب لا انتمي * ….؟

  • سالم بلحاج
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:28

    جماعة العدل والاحسان جماعة الصدق والعفة والطهر وهذا الكيد الذي تكيدون لها دليل على صدقها ولن يزيدها الا قوة وشيخها الذي تتهكم عليه يوما ستتمنى لو كنت بوابا ببابه.وهذه الوطنية التي تزعمها انت اول من يخونها لحظة يقطعون الزاد عنك اما الجماعة فاكتر وطنية منك فهي تعمل مقابل رضى ربها فبلى مزايدة على الوطنية وبحت عن مبرر اخر لعدائك للجماعة فهي لن تركع كما تركع ومن تتملقهم لن يامنوا لك لانهم يعلمون انك اول من يخونهم ,يعلمون انك تبيع شرفك ومروءتك بعرض من الدنيا.{افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم}

  • observateur
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:14

    je vous en prie cher frère dans notre paye marocain il
    faut lancer un vrai tolérance entre nous

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:18

    هده جماعة ضالة و مضلة للناس سواءا للمسلمين المؤمنين او للمواطنين .هي جماعة التضليل و الخرافات و الاشاعات و استغلال مواقف و احداث لمصلحتهم التخريبية للامة المغربية من و حدتهم الوطنية و الدينية.
    احدروا منها يا مغاربة

  • محمد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:01

    هذا حدث في عهد حكومة بن كيران، ففي عهد الحكومات السابقة لم يحدث قط هذا.
    غريب عجيب

  • Jawad
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:12

    أرى أن العديد من المعلقين قد تجندوا للطعن في هذه الجماعة التي لم تتخل يوما عن مبادئها و لم تخف لومة لائم عند قول الحق وهي الفصيل الوحيد الذي لم يبدل تبديلا و التاريخ يشهد على ذلك و الكل يعلم ذلك
    ذنبها الوحيد أنها دعت إلى طاعة الله و تقوى الله سبحانه و تعالى
    الكثير من الشباب لا يشارك في مثل هذه المواضيع المصيرية لأنهم و للأسف مشتغلون بكرة القدم و الكليبات المصرية…

  • ماعندي ازهر
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:42

    اهل السنة والجماعة والسلفيين كلهم متفقين عن البيعة امير المؤمنين من الايمان ومن الواجب الدين الاسلامي الا الشيعة
    انا باغي نعرف العدل والاحسان اش من اهل السنة والجماعة او الشيعة او من الروافض او الخوارج اش هاد الغموض وانتم ضد البيعة
    واش انتم ضد الملكية وامارة المؤمنين لانكم ضاعت منكم خلافة البودشيشية
    هدا صراع ضد الزوايا ووتستغلون مطالب الشعب المغربي ضد الملك وامارة المؤمنيين
    كفى من النفاق وادخلو السياسة المغربية من باب الواسع الا كنتم مغاربة ومسلمين ديال بصح
    كفاش انتم مباغينش تاسو حزب في الملكية الاسلامية البرلمانية الدستورية الديمقراطيةالاجتماعية
    والشعب يقول الله…الوطن والملك حتى يرث الله والارض ومن عليها
    ليس لدينا التقة الكاملة في الاحزاب ولنا التقة الكاملة في الملك
    انتم والاحزاب ضد الملكية ليسو ملائكة لاصلاح انتم من اكبر المفسدين

  • ورزازي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:43

    بما عملية اختيار المراقبين و الباحثين لم تتم بنزاهة ، وتخللتها الزبونية، ادعو الجميع الى عدم الاجابة عن اي سؤال و عدم السماح لاي باحث بالاقتراب من منزله .

  • ABDOU
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:46

    مايهم هاده الجماعة هو التعويضات التي سيحصل عليها المشاركون اقول لالاعضاء الدين يسيرون هاده الجماعة والكل يعرف بانهم اصحاب الاموال الطائلة ان يتصدقوا عن الاشخاس الدين كانوا سيرشحونهم لالقيام بهاده المهمة عوض ان يبحتوا لهم عن المال من جهات اخرى

  • احميدة ولد بيه الرحيماني
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:46

    أنا أعترف أمام الله أن أبناء هذه الجماعة يتميزون بالصدق والنزاهة والتطوع وخدمة الناس وهو أمر نفتقده في اسلاميي السلطة الانتهازيين مثل حزب الندالة والتنمية والسلفيين وفي باقي الاحزاب العالمانية الفاسدة.
    وإقصاؤهم من قبل السلطة دليل على نزاهتهم وسوء نية السلطة.

  • اللهم اغفرلنا جميعا
    الخميس 28 غشت 2014 - 03:10

    على خيرك ارمضان نصوم عواشرك.قولة مغربية شهيرة ولكن خاطئة وما خصهاش تكون اطلاقا .ولكن نقول افضل منها حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : لايلدغ المؤمن من جحر مرتين. انا واحد منكم ايام زمان ايام الجامعة .شحال من واحد ضيعتوه فمستقبلو ويلا وقعات ليه اي حاجة ما تعقلوش عليه ابدا.لانه ماشي فاسي او ماشي من الاسر لي كانت غنية .الحمد الله مبدل الاحوال .الحمد الله لي عاقوا بكم الناس ماشي غي واحد لي ظلمتوه .ربي حنين ورحيم سبحانه.اللهم احفظ هذا البلد ورد به الى كتابك وسنة نبيك .وليس لسنة فلان او علان كما يدعي هؤلاء امين يارب ياذا الجلال والاكرام

  • مغربي
    الجمعة 29 غشت 2014 - 01:01

    المغرب للمغاربة و كل مغربي له الحق ككل المواطنين و ما فعلته وزارة الداخلية بإرسالها لوائح الأسماء الممنوعين في عملية الإحصاء و منهم من له الخبرة و الكفاءة و شارك في العمليات السابقة ماهي إلا تفرقة بين المغاربة في الوقت الذي يجب أن نكون يد واحدة في وجه أي عدو يريد الشر للمغرب فبلدنا و الحمد لله يحتوي خليط من الأعراق و الثقافات فلا نسمح لمجموعة هذفها الصيد في الماء العكر تكسر إتحاد المغاربة و تفرق بينهم كل مرة بحجة (الدين العرق الجهة …) فإذا هي منعت المعروفين من الجماعة فهناك المنتمين لها الغير المعروفين و سيكنون حتما في الاحصاء فأظن هذا القرار غير صائب بالمرة . عيب علينا أن ننتظر الغير يعرفنا بأبناء بلدنا فقد كتبت باحثة أمريكية عن جماعة العدل و الإحسان على أنها جماعة معتدلة و نصحت السلطة التعامل معها عوض خسرتها المهم اللهم إجعل بلدنا أمنا و حببنا في بعضنا و أبعد عن الشر

  • عابر سبيل
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 02:47

    من خلال قرآتي للتعليقات وجدت حقد كبير عند البعض للإسلاميين و هذا ما تحبه السلطة فرق تسود فهناك من يريد إخرجهم من بلدهم و هناك من يريد إبادتهم و هذا كله من الاعلام و ما روج و رسم الاسلاميين في عقول الضعفاء فليعرف هؤلاء أن البعض كانوا سجناء عند السلطة و بعد ذلك ترأسوا أسمى المراتب و إن كنا سنطرد فلنبدأ بالمثليين و المموسات و الملحديين و بعدهم اليساريين ثم نعرج على المخمورين و الفاسدين و بعد ذلك يأتي الدور على السلفيين و المعتدلين إلخ … فبالله عليكم من سيبقى بالمغرب ههه سؤالي لكل من علق أو قرأ هذا المقال أليسوا هؤلاء الأساتذة الذين منعوا من الاحصاء يربون أجيال لو كانوا يريدون الشر للبلاد لزرعوه في أولادنا فكيف الدولة تخاف على سرية الإحصاء و لا تخاف على رجال المستقبل ؟ أفيقوا و لاتجعلوا بعض الخبثاء يهدمون ثقتنا في بعضنا أحب جميع المغاربة كيفما كان لونه أو إتجاهه المهم أننا نبني بلدا واحد إسمه المغرب فلنقوي بنيانه اللهم اجعله آمنا و أرنا برهانك في من يريد تشتت شملنا آمين

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء