الريسوني: الأنبياء سياسيون .. وعلماء السلطان يرفضون التجديد

الريسوني: الأنبياء سياسيون .. وعلماء السلطان يرفضون التجديد
الإثنين 25 غشت 2014 - 20:20

عاد العالم المقاصدي أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي حل ضيفا عشية اليوم الاثنين على شبيبة حزب العدالة والتنمية في ملتقاها الوطني العاشر إلى لغته القوية، لمواجهة من اعتبرهم علماء السلطان الرافضين للتجديد، مرجعا اختباءهم وراء الجمود إلى الخوف على مناصبهم.

وقال رئيس حركة التوحيد والإصلاح الأسبق، الذي كان يحاضر في موضوع التجديد في الفقه الإسلامي، “إن هناك كتلتين ترفضان التجديد وتتمسكان بالتجميد، أولها الكتلة التقليدية من فقهاء وعلماء ومتصوفة”، مشيرا إلى أن “هؤلاء يخافون على الدين، ظانين أن كل ما ورثوه هو من الدين”.

الريسوني أضاف، “أن الصراع بين التجديد والتجميد، في شقه الأخير تمثله كتلة الاستبداد والتسلط سواء من الأنظمة الحاكمة أو الحكام أو من يرتبط بهم، موضحا أن “هؤلاء يقاومونه بسوء نية لأنهم يعرفون أنه يهدد مناصبهم”.

وقال في هذا السياق إن “المثال الأظهر يوجد في كل من جمهورية مصر العربية والعربية السعودية”، مضيفا “أن هذه الفئة من العلماء المرتبطة بالسلطان “تعي أنها مرتبطة بنظام ومصالح وكل تجديد يربكها ويجعلها في مهب الريح، لذلك تتمسك بأسوء ما في القديم للحفاظ على الاستبداد”.

الرئيس الأسبق لحركة التوحيد والإصلاح شريك حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، قال في سياق حديثه عن التأصيل الديني للعمل السياسي إن “الأنبياء هم السياسيون الأولون”، مشيرا إلى أن “الدين مليء بالسياسة، كما أن الوحي مليء بالسياسة”.

هذا واعتبر الريسوني “ما يصدر عن بعض العلماء والحركات الاسلامية، من أن السياسية ليست من الدين”، “ليس من الدين في شيء”، داعيا إلى ضرورة “أن نفرق بين الوحي والاجتهاد”، مشددا على أن “السياسية من الدين، ولا يمكن القول أن السياسة ليس من الدين لأن هذا تجاوز للوحي نفسه”، يورد الريسوني.

إلى ذلك جدد العالم المقاصدي، التأكيد على أن “فكرة التجديد ضرورة حتمية لا بديل عنها لأن كل شيء يتطور ويتجدد وهي سنة الله في الكون، رغم أن هناك ثوابت لا تتغير”، موضحا أن “تجديد الدين وأموره قائم دائم ومستمر، ولو لم يكن هناك التجديد لكان هناك الموت”.

الريسوني قال إنه “لابد من التجديد وهو ماض ولا مناص منه، ولابد له من خطوات تعبد له الطريق”، مشددا في هذا السياق على ضرورة “التمييز بين الشرع والتراث لأن هناك خلط بين الأمرين”،.. “وتراثنا أي كان لا يكتسي طابع الإلزام والقداسة وما سوى ذلك هي اجتهادات بشرية”، يورد نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

‫تعليقات الزوار

81
  • وسام وسام
    الإثنين 25 غشت 2014 - 20:43

    حينما يقول القران ما جعلنا في جوف احدكم من قلبين بالقطع ويكتشف العلم وجود مواليد بقلبين..هل نؤولها يا شيخ وننسلخ من تفسير العلماء السابقين؟ جزااك الله خيرا؟
    وحينما نقرا في كتاب الله: افلا يتدبرون القران ام على قلوبهم اقفالها, و في حديت ينسب للنبي صلعم القلب ها هنا القلب ها هنا (وضرب بيده على صدره) ونجد العلم يحصر معركة التدبر في الدماع, بل جائت الابحاث العلمية التي انطلقت في العشرية الاخيرة بالكثير من العجائب عن العقل. فهل نعيد تأويل الاية ام نكفر بالعلم؟
    وحينما تحدث السابقين عن مراحل تكون الجنين, حصر ارسطوا (خمسة قرون قبل ميلاد المسيح) المراحل في اربعة مراحل, هي تماما التي ذكرها القران (بعد ستة قرون تقريبا من ولادة المسيح) و قال صاحب مدارج السالكين : وافق قول ارسطوا القران. وحينما وضع علماء البيولوجيا في فترة السبعينيات اربعة مراحل قال اهل الاعجاز ان القران سبق قول العلم الحديث واعتبروه بدالك اعجازا…لما ذا اصبح اعجازا و قد سبق اليه فلاسفة اليونان قبل القران…وكيف نؤول تكملة الاية "ثم كسونا العظام لحمى" رغم ان العلم الحديث يقر بان العظام و العظلات تتكون في مستوى زمني موحد.نؤلها

  • cousin-92
    الإثنين 25 غشت 2014 - 20:53

    كم أحب هذا الشيخ الفقيه العارف بالله في زمن قل أمثاله : يقول الشيخ كشك رحمه الله ، خذوا الفتاوى من أصحابها ، أي من الذين لايخافون إلا الله ، صحيح الفتوى أي عالم يفتي ، والمفهوم عن الفتوى هو أن يرتاح قلبك ويطمئن للفقيه بكثرة ورعه وخوفه من الله .

  • تمسكن حتى تمكن
    الإثنين 25 غشت 2014 - 20:59

    السياسة بالدارجة المغربية هي تمسكن حتى تمكن و باللغة العربية هي التسيس و التظاهر بشيئ ما حتى تنال شيئا اخر اي هي المكر و النفاق و الانتهازية , و حاشا ان يكون الله قد بعث بالسياسة و السياسيين و حاشا ان يكون الانبياء سياسيون .

  • تحت‏ ‏المجهر
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:01

    أحسنت‏ ‏وأفدت،‏ ‏والفائدة‏ ‏ثمرة‏ ‏الفكر‏ ‏المتنور،‏ ‏وليس‏ ‏الفكر‏ ‏المتلبس‏ ‏بظلم،‏ ‏شكرا‏ ‏لك،‏ ‏وجزاك‏ ‏الله‏ ‏عنا‏ ‏كل‏ ‏خير‏

  • rachid
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:09

    لاول مرة اجد رجل دين يقول كلاما متميزا.
    -حبذا لو اعطيتنا امثلة حية عن التجديد….لان البعض يعتقد ان داعش تجديد واحياء للدين.
    -حبذا لو شرحت لنا كيف يمكن للدين ان يصبح سياسة…وخاصة الوحي…لان الساسة كيفما كانت ايديولوجيتهم,يتاءقلمون ويتغيرون ويسايرون العصر..عكس الدين الذي لايقبل التغيير.واخيرا لان السياسة لها مرادف وحيد=الحيلة.الخداع.التلاعب بافكار الناس….ان لم تكن فك هاته الاوصاف فانت لست سياسيا…..فهل الدين هاكذا???????

  • عبد الحكيم.
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:13

    اليس قول الله عز وجل لرسوله " وان احكم بينهم بما انزل الله, ولا تتبع اهواءهم " توجيه في مجال الحكم الذي يشمله الحقل السياسي ؟ ولذلك فالذين يتبنون اقصاء الدين عن السياسة اما جهلة ان احسننا بهم الظن , واما مضللون ينطلقون من قناعاتهم الخاصة , ويعملون جاهدين على اقصاء الاسلام باعتباره نظام حياة يشمل مجالات الدنيا ومجالات الاخرة عن واقع المسلمين.

  • ANEKMAHO
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:15

    هؤلاء المشايخ لا يمكن أن يكونوا من الشجعان لأنهم ببساطة حراس أوفياء وعبيد أذلاء للتراث وقيوده مع علمهم بعدم منطقية ولا واقعية ولا إنسانية بعض ما جاء في ذلك التراث ومع ذلك قدسوه وجعلوا العامة تُقر بهذه القداسة ولا تستطيع التخلص منها أو إبعادها عن حياتهم على الرغم من عدم ملائمتها للواقع المعاش وأصبح كل من حاول إنتقاد هذا التراث البائس المريض من العقلاء والمفكريين المتنوريين هو خصم لهؤلاء المشايخ حتى لا تتضرر مصالحهم وعيشهم المنعم و أوهموا العامة أن الخصومة مع أصحاب الفكر والتنوير والنقد هي خصومة مع الدين ومع الإسلام بذاته ولذاته وليست معهم كعبيد مخلصين لهذا التراث الذي هو سبب و"سبوبة" عيشهم المنعم الرغيد فكل من إنتقد هذا التراث المتخلف الذي يرتعون في نعيمه على فضائياتهم وفي ندواتهم وفي خطبهم هو خصم لهم يريد أن ينازعهم موارد الرزق والإسترزاق ويريد أن يسحب من تحتهم بساط النعمة والعيش السهل المريح الذي لا يحتاج إلى عرق ولا إلى تعب وشحذ همم ولا إلى سهر ليالي ولا إلى البحث والتنقيب والتفكير في عمل ما يفيد هذه الأمة ويخفف من أمراضها ويعالج أسباب فقرها ويصلح حالها.

  • خالد
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:20

    الشيخ يقول ان الدستور المغربي يتجاوز الوحي لانه يفصل االدين عن السياسة
    هل لكم الجراة ان تسموا حزبكم العدالة الاسلامية
    ام انكم تمارسون التقية
    هل تعلمون ان الاسلام ضد التعددية
    هل تعلم ان الدىموقراطية ضد حكم العسكريين و الفقها،
    واخيرا هل تعلم انكم من كره العالم في الاسلام و الان تنفرون المسلمين مما تبقى لكم من احترام
    هل تعلم ان الاسلاميين اساؤو للربيع العربي
    هل تعلم ان بشار الاسد احسن مليار مرة من البغدادي
    دائما انصحكم بالبتعاد عن السياسة اظن يجب ان تبتعدوا عن الدين ايضا
    لا اعرف لمادا تنتقد السعودية و لا تنتقد قطر
    ما الفرق بينهما

  • و الله أعلم
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:27

    السياسة خداع و الدين لا خداع فيه
    السياسة تقتل و الدين يحي
    السياسة تستغل الدين و الدين في غنى عن السياسة
    من يخلط السياسة بالدين يجعل الدين من صنع البشر

  • samir
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:31

    كل نظام شمولي مآله الفشل وسياسة قطر الراعي الرسمي للربيع العربي بتمويلها للحركات الإسلامية أدت إلى الفوضى والحروب الأهلية.

  • صامدون
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:33

    الانبياء سلام الله عيهم ليسوا بساسة و لا سياسيون وانما يعاملون الناس معاملة حسنة عكس السياسيون.الدين المعاملة.اما الاجتهاد فليس في الدين لان الله سبحان قال( اليوم اكملت لكم دينكم ) وليس لبشر ان يجتهد في الدين والاجتهاد ضروري في الامور الدنيوية فيما ينفع الناس من صناعة و فلاحة و بحث علمي والله اعلم.

  • عماد
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:34

    أنا لاأمدحك ولكني أقر بالحق أنت من أفضل علماء هذه الامة .. عجبت لقوم كيف يولون عليهم غيرك وأنت فيهم ..
    لقد بحثت كثيرا وفكرت أكثر حول كيفية تطبيق سياسة التطهير العرقي في أوروبا التي حذرنا منها الباحث الامريكي الذي درس هذا الامر حينما كان في أوروبا .. والحمد لله وجدت الاجابة لديك " التطهير العرقي هو محو الهوية الاسلامية للمسلمين في أوروبا " وهذا يحدث الآن بكل قسوة وشدة وأستعجال في ظل المتغيرات السياسية والجغرافية والدولية الراهنة .
    حفظك الله ورعاك ذخرا للامة الاسلامية

  • marrakechi
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:36

    متفق معك مئة في المئة , المنصاب الدينة العليا جامدة لا نشعر بوجودها في حيوة المغرب رغم وجوده.
    خطوة مهمة لتقريب المغاربة بعضهم الى بعض .
    قبل دخول الافكار الغريبة , نتهيئ لها بفكر متوازن ديناميكي.
    كلام فيه حياة من الحياة

  • khalid
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:37

    الإسلام قد أفتى فى شئون الحياة جميعا، وتناول أمور الدنيا والآخرة بالبيان والإيضاح، ورسم للناس فيها حدودا إن اتبعوها فهم مسلمون صادقون وإن خرجوا عليها فهم آثمون مخالفون يقولون ما لا يفعلون، وما دام الإسلام قد بين للناس نظام الحكم وقواعده ووضح لهم حقوق الحاكم والمحكوم فى بيان شامل فاصل، فإن الإسلام بهذا قد ضرب فى صميم السياسة، وتناول أخص خصائص رجالها، وزج بأحكامه فى تيارها، وألزم الناس النزول على هذه الأحكام. وهل أوضح فى هذا من قول الله تبارك وتعالى: ﴿وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللهُ أَن يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ*أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾[المائدة: 49-50]؟

  • United we stand
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:39

    Blah…blah….blah…
    Les americains, europeens et asiens inventent et progressent et nous sommes toujours dans le monde de demagogie et dialogue futile….Les americains et europeens ont inventes les satellites, l'internet, la television, les connections cellulaires, les trains GTV…… Mais nos fkihs et sheikhs se croient des Oulamas et veulent nous impliquer dans le fanatism du wahabism, salafism et autre sects radicales….nos jeunes doivent se tourner vers les sciences modernes pour nous aider a devenire un pays tigre/lion africain

  • تقي الدين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:42

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد:
    فإن من المؤسف جهل بعض الناس عن السنن التي شرعها الشارع في التعامل مع ظلم الحكام، وخاض الكثير منهم في هذه المسألة

    وأجج الناس، وهيجهم على الحكام، وجعلهم يخوضون معارك ليس لهم بها طاقة، مما أدى إلى القتل والتخريب والدمار الملاحظ في بعض المجتمعات.
    وسأذكر في هذا المقال شيئاً من صور تعامل السلف مع الحكام، لعل أن يستفيد منها من يشرح الله صدره للهدى والحق.

    وقبل أن أبدأ بذكر هذه الصور، أقدم بمقدمة، أذكر فيها الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ما يدل على وجوب السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين، وعدم الخروج عليهم، والصبر على أذاهم، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

    الدليل من القرآن الكريم
    قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)

    تم الأدلة من السنة النبوية المطهرة

    يتبع

  • محند
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:47

    ما هو موقف العالم المقاصدي من هذه الحكومة ورءيسها السيد بن كيران الذي يدعي الاصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ولكن في الواقع يتحالف في حكومته مع من اتهمهم بالفساد والمفسدين وقال فيهم ما قاله مالك في الخمر. هناك علماء السلاطين كما ذكرتم ولكن هناك رؤساء وخدام ومتملقين للسلاطين والسيد بن كيران ينتمي الى هذه الفءة التي تخدم وتمجد وتزمر للسلطان. انطلاقا من المنطق الذي يقول بانكم لا تنتمون الى علماء السلاطين وصدرتم حكما على علماء الحكام في السعودية ومصر فالمرجو منكم ان توضحوا للقارئء المغربي من هم علماء السلطان في المغرب وما هو موقفكم من رءيس الحكومة الذي يكذب على الشعب واكبر متملق للسلطان والملك?

  • chab
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:50

    العالم المقاصدي أحمد الريسوني من رجال الامة الاسلامية المعاصرة. و امتنا الاسلامية حاليا هي ممزقة و مشتتة ومن بين أسباب هذا الشتات كثرة العلماء و الافاكين وقليل من ثبته الله عز جلاله على قول الحق و اتباعه.

  • يسين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:51

    السلام عليك اتقوا الله ياعلاماء الهوى والرأي، القرضاوي وزمرته جروا علينا الحديد والدم، هناك من حيث بدأ ربيع الدم من حيث بدأ بحرق الدات من تونس فبرر علماء الا سلطان ذلك من أجل الخروج والفتن خالفوا النبي عليه الصلاة والسلام ولست هنا في معرض الدليل فالشيخ الريسوني يعرفها، إنما أقول دعوا عنكم مصر والسعودية كفوا أيديكم عن سورية ماذا تقولون لربكم غدا،و الله ليس لكم قلوب تفقهون بها اعتبروا من ليبيا، الخطر يداهم تونس لبنان الجزائر والمغرب ليس بمنئ حرام عليكم إدعوا إلا وحدة المسلمين فذلك دين، لاتسودو وجه نبيكم، والله لم أتوقع يوما أن أتجرأ بكلامي على عالم ولكن نرجوا منك يا شيخ أن يكون خطابك خطاب مرحلة ، وحدة المسلمين ودع عنك سياسة فلان أو هوى فلان.

  • موحا
    الإثنين 25 غشت 2014 - 21:55

    نشكر السيد الرسوني على جرأته هناك مسالة تحيرني وهي الانفجار الديمغرافي الذي ستبينه الاحصائية القادمة ان ام يتم تسيييها لماذا لا نرغب دينيا على المغاربة اسرة ب2-3 اطفال ? هكذا نضمن لهم مقعد في المدرسة سرير في المستشفى ….هل تناسلو تكاثروا جائز في عصرنا? يؤلمني اللقطائ قرب المقامات! لم لا نبيح اجهاض بعض الخلايا بذل مولود كارثي هل من جراة سيدي?

  • تقي الدين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:08

    تتمة } جاء في صحيح مسلم عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر رضي الله عنه إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان زمن يزيد بن معاوية فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة فقال إني لم آتك لأجلس أتيتك لأحدثك

    حديثاً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله . سمعت رسول الله يقول: ( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلـــية) صحيح مسلم رقم( 1851).

    وعن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من كره من أميره شيئاً فليصبر عليه فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية). صحيح مسلم رقم( 1849).

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبية أو يدعوا لعصبية أو ينصر عصبية فقتل فقتلته جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشا من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه). صحيح مسلم رقم( 1848).

    نقول هدا الآخواني الحاقد يدعو الى تمزيق هدا البلد تبا لدعاة الفتنة

    تابع

  • aboutasnim
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:18

    Oui

    En effet ceux qui refusent que l'islam soit l'idiologie de base qui guide le
    Politique sont vraiment archaïques
    Toutes les justificatifs qu'il peuvent avancée ne justifie que l'attachement a leurs intérêt soit matériels ou spirituel.

  • mstapha
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:20

    vite alamerda tu y todos los qui desin eleslam es poleteca viva marruecos sin vosotros ningoni kon lamezma edulojeia soyes todos egwales tabajaes para gatar no amarruecos ni alosmarruoquis poblecar porfabor hespess gracias

  • الوجدي عبد الاله
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:31

    سنن الله في الخلق او كما يسميها علماء المقاصد بالسنن الربانية هي سنن بشقين ثابثة ومثبتة وهذه نجدها في قوله تعالى " ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا " واخرى مبدلة ومجددة كسنة التدرج التي احالت احوال اقوام من حال الى آخر عبر صيرورة زمنية عنوانها التطور والتجدد والتغيير نحو الافضل والارقى

  • تقي الدين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:39

    تتمة } وفي صحيح مسلم عن عرفجة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنها ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناًمن كان). صحيح مسلم باب حكم من فرق أمر المسلمين وهي مجتمعة.

    قال رسول الله : ( لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب). حديث صحيح رواه ابن أبي عاصم

    { اليس هدا قول سيد المرسلين أيها الفتان الغشاش ؟؟ }

    وعن عياض بن غنيم رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية وليأخذ بيده فإن سمع منه فذاك وإلا كان أدى الذي عليه). حديث صحيح رواه أحمد وابن أبي عاصم والحاكم والبيهقي

    { وهدا الخارجي القاعدي يسيرعلى خطى سلفه إبن سبأ والخارجي الأكبر في هدا الزمن القرضاوي قرض الله شفتاه وهو يقول اللهم أحشرني مع دعاة الفتنة

    وعندهم برنامج يسمونه فقه التورات ينقل على قناة الجزية مباشرة يقومون فيه على تدريب التوار كيف يقتلون رجال الامن والخروج على الحكام }

    ويا للعجب من بعض شباب هذا الزمان، تذكر لهم هذه الأحاديث، فلا يقيمون لها وزناً، بل وصل الحال ببعضهم إلى الاستهزاء بها.

  • رهير
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:47

    هذا الاتجاه الفكري سبق و ان دعا اليه الاستاذ عبد السلام ياسين في كتابه نظرات في الفقه و التاريخ الصادر بتاريخ 1986
    جازاكم الله على اجتهاداتكم و محاربتكم التقليد الاعمى المدعوم من الوهابية

  • moslim libre
    الإثنين 25 غشت 2014 - 22:56

    ليس بالدين يصل اﻻنسان القيادات العليا في الحكم ان الدين لله الواحد القهار الدين لعبادة الله تعالى و الدين شيئ طاهر و نقي هو العمل الصلح الدي يقوم به الانسان باتجاه ربه و هده مسئلة شخصية بين الخالق و المخلوق و اﻻيمان يختلف من شخص لشخص و هنا ﻻ ندخل السياسة في الدين ﻻن السياسة ليست لله السياسة هي خدعة و مراوغة ﻻ تستطيع ان تتﻻقى مع الدين .واﻻسﻻم السياسي لم يكن له وجود قط في تاريخ اﻻسﻻم واتحدى من يقول العكس .
    ان السيد الريسولي يتحدث عن اﻻسﻻم السياسي و عن اسﻻم الدولة وكيله وزير اﻻوقاف .ان هدا الوزير و لو ينتمي الفرقة المتصوفة فهو يقوم فقط بعمله عن عدم التآمر عن الدين فقط فهو حر في اعتقاده بالصوفية و هو حر و ﻻ يمثل العقيدة عندنا في المغرب مع اني لست متفقا اصﻻ مع مدهبه .
    خﻻصة القول الدين لله و السياسة للبشر وﻻ يجب اخطﻻتهم والسﻻم.

  • omar
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:01

    هم منزهون باعتبارهم قادة الإنسانيَة ورسل الله إلى العالَمين جميعًا.

  • حميد
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:07

    صراحة إن الشيخ الريسوني يثير الشفقة حقا فمنذ قدومه من قطر أحس بالبطالة والفراغ وحاول مرارا وتكرارا أن يحلق الحدث لكن بدون جدوى ,,,كان الله في عونك ياشيخ وشغلك الله بعمل مفيد يساهم في تنمية الوطن بعيدا عن إثارة البلابل والقلاقل .

  • تقي الدين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:09

    تتمة } فتعجب لحالهم، يطالبون الحكام بتحكيم شرع الله، وهم لم يحكموا شرع الله في أنفسهم، وها هي نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، تدعو للسمع والطاعة لولاة الأمر والصبر واحتساب الأجر على أذيتهم ، وعدم الخروج عليهم، وعدم سبهم وشتمهم .

    فيا شباب الإسلام، يقول الله تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) ويقول: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة في معرض كلامه عن ذلك ما يلي 🙁 ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لايرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة

    عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة. فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان

  • Rachid Boukhari
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:14

    كيف لهؤلاء العلماء ان يجعلوا السياسة من الدين وهم يباركون كل ما يصدر عن الحكام كأنه وحي منزل و يحرمون مناقشته ولو كان منكرا ظاهرا.
    الحمد لله يا شيخ لقد انارت الفتن اﻷخيرة التي مرت بها أمتنا خاصة اﻹنقلاب بمصر عقول العديد فشرع الكثير يعيد التفكير في ما كان يظن انه مسلم و انيرت العقول.

  • simo
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:21

    كفانا من مثل هؤلاء العلماء المرتزقة… علماء التفتيت و التشتت…علماء الإخوان الذين باعواالاوطان من اجل المصالح

  • تقي الدين
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:29

    تتمة } صورة من تعامل الإمام أحمد مع ظلم الحاكم

    عليكم بالإنكار بقلوبكم ولا تخلعوا يدً من طاعة، ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم، واصبروا حتى يستريح برٌّ، أو يُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا بصواب ،هذا خلاف الآثار

    وقال المرذوي: سمعتُ أبا عبد الله يأمر بكف الدماء وينكر الخروج إنكاراً شديداً، وقال في رواية إسماعيل بن سعيد: الكفُّ لأنا نجدُ عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما صلوا فلا". خلافاً للمتكلمين فيجواز قتالهم كالبغاة. [الآداب الشرعية 1/237

    صورة من مناصحة السلف للخارجين على الحاكم

    كتب المهلب بن أبي صفرة إلى ابن الأشعث يحذره ، وينهاه عن الخروج على إمامه وقال: إنك يا ابن الأشعث قد وضعت رجلك في ركاب طويل ، أبق على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، الله الله !! انظر لنفسك فلا تهلكها ، ودماء المسلمين فلا تسفكها ،
    والجماعة فلا تفرقها والبيعة فلا تنكثها، فإن قلت أخاف الناس على نفسي ، فالله أحق أن تخافه من الناس ، فلا تعرضها لله في سفك دم أو استحلال محرم ، والسلام عليك

    ياشباب المسلمين إحدرو دعاة الضلال } والزموا العلماء، فهم ورثة الأنبياء

  • loujdi
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:30

    غربتكم الجامحة في خلط الدين بالسياسة هي من جلبت لنا داعش، و ستجلب لنا دواعش مستقبلا. الإسلاميون فيروس خطير في المنطقة، أتذكر مقالات إسلاميين كانوا يتكلمون عن راديكالية علمانية و يساوونها براديكالية الإسلام!؟ لنقم بمقارنة بسيطة، راديكالي علماني مثلا كعصيد ما هي مطالبه:

    ديموقراطية، دولة قانون، دولة مؤسسات، تربية على الحرية و إحترام الغير و ثقافته و دينه.

    لنأخذ بالمقابل راديكالي داعشي ما هي مطالبه:

    قطع الرؤوس و ذبح كل معارض حتى يعم الإسلام الأرض و يصبح البغدادي خليفة على العالم.

    كيف يمكن أن نساوي بين النوعين؟ أترون حجم خبث الإسلام السياسي و نفاقه؟؟؟

    بولحية يجب أن لا يتكلم في السياسة، الصراع السياسي عندما ندخل فيه الدين لن تكون هناك ديموقراطية بل ذبح لأن التيار السياسي الديني سيقول لك ليس أنا من أقول و إن الله من يقول !!! كما تفعل داعش حاليا!

    الريسوني و القرضاوي و آخرون هم من نفس الطينة، لأن أفكارهم هي اللتي كانت أرضية خصبة ليتبع شباب تيارات تكفيرية كهته.

  • الفاروق عمر
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 5 – Houssa
    فليكن حتى القرن 1000 ما المشكلة …
    هل يمكن مثلا ان نقول على البابليين و الاشوريين في عهد الاغريق انهم متخلفين او نقول عن المصريين القدامى في عهد المقوقس عظيم القبط انهم متخلفين …
    ابعدو عنكم هاته الشبهة السخيفة لقد اكل عليها الدهر وشرب وقد تم فضحكم فضيحة عالمية في 2011 عندما خرجت الشعوب على دويلات بني علمان الفاشلة الكرتونية لتزعزع كيانات مصطنعة صنعتها ايادي الغرب قبل خروجها من تلك البلاد …
    تقول بانه لا مكان لقطع الايدي … بسبب عدم تطبيق هذا الحد اصبح السارق قريبا من تدوين اسمه ''السارق'' في البطاقة الوطنية …
    تقول انه لا نتزوج اربعة … وفي المقابل تصاحب 100 فتاة في 12 و 14 سنة وتفتض بكارتهن بدون حسيب و لا رقيب هه…
    تقول بانه لا مكان لسبي .. ومذا سنفعل بالنساء و الاطفال بعد الانتصار في الحروب الطاحنة نضعهم في الخلاط مثلا او نتخلص منهم كما فعل الغرب بالهنود و الكوريين و العراقيين …
    ضرب المراة … اذا كانت تستحق ذالك لما لا
    تزوج الصغيرة … نحن المسلمون نؤمن ان المراة ادا حاضت و ظهرت عليها علامات البلوغ اصبحت صالحة لحياة الزوجية …

  • Mido
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:43

    حقا إني بدأت ألتمس بوادر تغيير إيجابية في الحقل الديني المغربي، فأبوا حفص تبنى في مقالته الأخيرة مفهوم "التراث السني"، و دعى إلى ضرورة مراجعته لكي يتم تنقيته من الشوائب، و الريسوني في نفس السياق تطرق إلى إعطاء الصبغة الدينية لجميع تصرفات الصحابة و التابعين و ما خطته أقلام المجتهدين من بعدهم و ما أسسوا له من فكر أورثوه لنا و هو ما ذكره في المقال: "ظانين أن كل ما ورثوه هو من الدين"

    هناك علماء كبار يشتغلون في هذا الصدد منذ زمن، لكي يخرجوا الناس من قوقعة التراث التقليدي، إلى منهج أكثر قوة و منطقية و علمية، عكس التناقضات و الشوائب التي تملؤ موروثنا من منطلق رواية الأحاديث و التأويل و التي يأبى التقليدانيون الخروج عنها رغم ما يساق من الحجج. و الحمد لله أن هذه المفاهيم بدأت تتسلل إلى خطابات الفاعلين في الحقل الديني.

  • أمازيغي وفقط
    الإثنين 25 غشت 2014 - 23:48

    لن تكون لكم قائمة في بلاد الأمازيغ يا دواعش العدالة والتنمية

  • شيشي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:07

    من العجيب كيف يجد بعض البلهاء الجراة ليخوضوا في بحور لا يستطيعون ركوبها كهذا المسمى (سام و سام) فأقول له
    1أما أمسألة خلق و أطوار الانسان فكانت سببا في اسلام أكبر علماء التشريح البروفسور كيث مور و 37 عالما روسيا أسلموا بسبب اعجاز القلرآن الذي أشكل عليك و ضاق به صدرك الخبيث هل أنت أعلم من هؤلاء العلماء مع ما لديهم من الامكانيات و الأدوات العلمية و البحوت أم أنت مجرد أعمى لتنسبها أنت الى أرسطو بلا دليل زعما انت عايق؟؟؟
    2-و أما حديث سجود الشمس فثابت و صحيح و كل من يؤمن بربه و رسوله يؤمن بما جاء به و لا أشكال لأنك لا تريد فهم الحديث انما أوردته كأنك وجدت تناقضا و ما حجتك أيها القزم أم أنت من خلق الشمس و نحن لا نعلم أم أرسطوك؟؟؟؟ ان الاعجاز في القرآن الكريم أسلم بسببه عالم فلك بريطاني و كل هذا موجود في اليوتوب و لكنا تعمى القلوب التي في الصدور.
    3_ حديت لولا اليهود ….. هذا ليس بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي اوتي جوامع الكلم و لكنه الجهل و التطاول
    الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله قال تعالى

  • Chaib / Targuist
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:17

    نعم، أن "السياسية من الدين، ولا يمكن القول أن السياسة ليس من الدين لأن هذا تجاوز للوحي نفسه".

    ولذلك، يجب على الأئمة أن تدين كل صلاة الجمعة الفساد والرشوة .

  • Jaqma
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:20

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وبعد انا مع السيد أحمد الريسوني أولا التجديد لايعني مخالفة الكتاب ولا السنة
    تانيا الحكام عبر التاريخ استعانوا بعلماء و قضاة الاسلام لتسير امور الحياة من حرب و سلم و تجارة
    ثالثا من يترجم السياسة بالخداع و النفاق فانه رابط سريع لان ما نعيشه اليوم هو الحرب على الاسلام والرسول صلى الله عليه و سلم يقول الحرب خدعة بما ان مثل هؤلاء هو الغرب فا خذوا عنهم طريقتهم في الحروب وستجدون ان الدين و السياسة واحد الحروب الصليبية حرب مأة سنة بين كنيسة انجلكان و كنيسة كتوليك حرب اسرائيل او الغرب على فلسطين و ….
    رابعا الدين يرجعون تاخر البلدان الي الدين فهذا ايضا رابط سريع و خاطيء الدي يعبد الغرب ويقول ان ابتعاد الغرب عن الدين هو السبب في تقدمهم اظن انه لم يسبق له ان زار مختبرا واحد باروبا او امريكا لان كثير من الابحاث هي لمسلمين من باكستان والهند و…و من المغرب ايضا هناك مغربي وراء نجاح صانع الرقائق الاليكرونية انتيل ان اردت التقدم الدرس الاول التجديد والثقة بالنفس ولا تحتقر اقول لي bla bla لن تتتقدم ستبقى عبدا وتابعا

    bla

  • علماء العصيان
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:41

    يتضح من الأحاديث التي أوردها الأخ (تقي الدين) صاحب التعاليق (27 و 34 و 43) أن العلماء الذين لا ينازعون الأمر أهله لا يصح أن نسميهم (علماء السلطان) إنما هم في الحقيقة (علماء القرآن) لانهم يمتثلون لأمر الله ولا يحرضون الناس على الحكام مثلما يفعل (علماء العصيان) والعياذ بالله.
    السياسة التي مارسها الأنبياء شعبة من شعب الحكمة التي ألهمهم الله قال تعالى "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ".
    لم يرد في الكتاب (القرآن) أي تحديد لشكل من أشكال الحكم (ملكي وراثي، جمهوري، او غير ذلك.
    كل ما أمر الله به ولاة الأمر هو العدل والشورى و أمر الانبياء أو العلماء بالنصح "اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى، فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً " وأمر الرعية بالطاعة.
    غريزة حب الظهور وركوب الأهواء طلبا للزعامة من دوافع الجرأة على السلطان.
    الحكمة تقتضي التجديد في أساليب الوعظ والإرشاد لتغليب التقوى على الفجور في نفوس الناس وليس التجديد في أساليب الفتنة.

  • Khalid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 00:42

    Vous êtes les causes de la panne dans tout les niveaux du monde musulman…Vous recevez de l'argent des pétrodollars et vous vous attaquez à tout ce qui bouge vers le progrès. Pouvez vous Raissouni un jour critiquer le qatar pour l'esclavage des travailleurs et des femmes domestiques? Pouvez vous un jour dire LLAh OUMA HADA Mounkar pour les 200 milliards que le qatar débloque pour l'organisation de la coupe de la honte? Non , vous ne pouvez pas car on vous a acheté!

  • مسلم حر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:10

    اكثر مايتطلع الناس اليه هي العدالة الاجتماعية .اي ان نعيش في سلام تام بيننا.لا نحسد بعظنا البعض ونرضى بما قسمه الله لنا جميعا.يجب على العلماء في هدا الزمان المغري ان يدكروا الفقراء بان هناك جنة عالية تنتظرهم ان صبروا على الفقر وكدالك للاغنياء ان هناك نار ستحرقهم ان لم يخرجوا زكاتهم.اللهم وفق علمائنا للحكمة فانه من يوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا.اللهم احفظ بلدنا من الفتن

  • chamad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:29

    M Wissam, je vous réfere au sujet de votre commentaire à une khoutba du dr Adnane Ibrahim sous le nom hal lil qalb dimaghoun thani (est ce que le coeur serait un deuxième cerveau). Vous allez apprécier le contenu scientifique de cette prèche de vendredi.
    À noter que Dr Adnane Ibrahim est un thélogue mais aussi un médecin et que l'écouter ne serait pas une perte de temps

  • hamid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:44

    الى الفاروق عمر-38
    قرائت تعليقك و يبدو من خلاله مدى سذاجتك ومدى تعلقك بما يتعلق بمصلحتك ولو على حساب الانسان.
    هل تقبل ان كنت ابا ان تزوج ابنتك الحائض ذي10سنوات زواج متعة(لانه حلال)لكهل في الخمسين طلق زوجته الرابعة ليصبح طلبه مقبولا شرعا?
    ان اجبت لا فانت تلغي ولا تؤمن بدينك…..ان اجبت نعم فانت الذي يستحق سلخة وليس زوجتك……..
    كيفما كانت اجابتك فهي لا تعتبر…لانك تعيش في عالم الاوهام

  • el nhadouchi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:45

    وهاذه المرة السيد الريسوني يتكلم بثبات ويقول اجمل ما في الحقيقة الانبياء سياسيون انا العبد الضعيف السيد حدوشي كنت ومازال ادافع على ان الاديان لا يمثلون الا نوع من التحزب السياسي فضهور الاديان في ذالك الزمن كان هو الطريق الصحيح الى التوحيد وجمع الشمل وبالمقابل لا يمكن ان نؤمن او نقول ان الاديان جاؤو من السماء كما يقال يل وحي من الانسان لتوحيد الانسان.

  • خالد تاك
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:56

    الى االمدعي وسام وسام
    اظنك قليل الفهم فتفسير الاية الاولى ان الله لم يجعل قلبين في جوف رجل لان الرجل لا يمكن ان يلد والمرأة يوجد في جوفها قلبيين قلبها وقلب الجنين اما فيما يخص ام على قلوب اقفالها فتبت علميا ان هناك مكان في القلب يقوم ببعض وظائف العقل وما عليك الا البحت اما قضيت كسونا العظام لحما فقد تبتت علميا كدالك وما عليك الا البحت والسلام على من اتبع الهدى .

  • Rachid Boukhari
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:58

    إلى المسمى تقي الدين
    اتق الله و لا تشتم و لا تسب و كفى من استعمال مصطلح الخوارج في غير محله.
    هل كل من خالف منهجكم صار خارجي و يسب و يشتم، يا سبحان الله.
    ان الدكتور الريسوني من علماء مقاصد الشريعة التي لا يستسغيها شيوخك الذين يطمسون العقل بحجة ان النقل يسمو مع العلم ان الحكم المستخلص من النقا أتى به العقل فاحتمل الصواب و الخطأ
    أوووووووووووف

  • rachid bousta
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 01:58

    Ce monsieur est un grand hypocrite pour chaque avis il touche une bonne somme de dollars du Qatar et des ouhabites ,il est leur ambassadeur au maroc .

  • البصري
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 02:52

    اتريدون فكرا متطورا لا يخرج عن الثوابت ويعطي ثمارا كل حين فما قاله الريسوني يستحق التنويه ام تريدون الفكر الوها…..الداعشي الجامد جلمود صخر حطه السيل من عال

  • hamid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 03:38

    الى النابغة شيشي-40
    قرائت ردة على التعليق1-سمسم…ما اعجب له هو ضيق صدرك وانفاعلك…وهاته شمة من لاحجة له…سيبقى الشتم سلاحكم.
    -اقرء تاريخ اليونان وفلسفة اريسطو ستجد عجبا.
    -ان كان حديث مغيب الشمس صحيحا فهو علميا خاطء…ان كنت تريد شرحا لا تتعب نفسك…اذهب الى بادية واختر بليدا ثم اسئله اين تذهب الشمس ليلا(انا قمت بهاته التجربة)سوف تحصل على جواب يرضي نبوغك.
    -ثم اشرح لي هاته الاية….يعلم الغيب ويعلم ما في الارحام…الاية
    الان تستطيع بتحليل بسيط معرفة جنس الجنين….هل هاذا شرك ام علم?
    -القران ايها النابغة موجود منذ14قرنا….لم ننتج من علمه ورقة…فلماذا تصر على العكس
    -اما الذين اسلموا من علماء الروس واليابان وبريطانيا فابحث عن حيتيات ذلك وعن مدى ايمانهم الان.
    -امة القران الذي يتوفر على علم غزير تصنف من اجهل الامم ولا تنتج حتى ما تقتات به وليس لها اي اثر في مصاف الامم….وا لعجب هذا…
    اتمنى ان يكون صدرك الرحب قد اتسع لهاذا التعليق.

  • zairi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 05:22

    كان الاعتقاد أنّ الإسلام يدعو إلى التسامح والسلام وأنّ الآيات التي تحثّ على القتال والعدوان جاءت في ظرفها التاريخي ولا علاقة لها بهذا الزمان والمكان، كفيلة بحلّ الإشكال. والواقع أنّ المسألة أعمق من هذا بكثير، فالآيات التي تدعو إلى الصدام والعنف والقتال تندرج ضمن التركيبة النصية للقرآن، وبدون هذه الآيات يندثر الإسلام ويتحوّل إلى شيء آخر.
    فالتركيبة النصية للقرآن مهيّأة لتكون فاعلة ومندمجة ومتأقلمة مع مجريات التاريخ. فالرومانسيّة لا تصنع التاريخ والأمم والحضارات. وقد يبدو للكثيرين أنّ القرآن، باعتباره المنبع والرصيد الروحي والعملي للمسلمين، يحمل بين طيّاته تناقضا غريبا بين النزعتين العنفية والسلمية، فكان تناول هذه المسألة سطحيّا، إذ يرى الكثيرون أنّ الرهان الأكبر في إصلاح أحوال الشعوب الإسلاميّة يكمن في التنظير من أجل صياغة قراءات جديدة للقرآن تقوم على تلطيف النزعة العنفيّة لبعض الآيات وإقناع العامة بأن تلك الآيات جاءت في سياقها التاريخي وبأن لا علاقة لها بهذا الزمان والمكان. فالتركيبة النصية للقرآن ثابتة فهي التي أعطت تلك الشحنة القوية والثقة لتصنع الدواعش.

  • اي مقال
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 05:54

    "ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﺘﻠﺘﻴﻦ ﺗﺮﻓﻀﺎﻥ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺗﺘﻤﺴﻜﺎﻥ ﺑﺎﻟﺘﺠﻤﻴﺪ، ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻭﻋﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﺘﺼﻮﻓﺔ"، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ "ﻫﺆﻻﺀ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻇﺎﻧﻴﻦ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻭﺭﺛﻮﻩ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ".
    هده او ل الكتل اين تانيها، مقال غير متناسق .

  • Jaqma
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:23

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وبعد انا مع السيد أحمد الريسوني
    الدين يعارضون اقامة الحد على السارق و الزاني ووو اجيب وأقول أن امريكا العالم الجديد الغير المسلم تقيم بعضا من هذه الحدود مثل النفس بالنفس ولم يمنع ذلك من تقدمهم
    الكثير من علماء الغرب يشيدون بنظام الاسلام في الاقتصاد وينصحون حكوماتهم بالا خد بمبادي السلام في هذا المجال اخص بالذكر العمدة رلسبق لمدينة لندن و ساركوزي الرئيس السابق لفرنسا الدي امر بتدريس الاقتصاد الاسلامي بالجامعة وفعلا يمك متابعة ماستر بجامعة باريس في الاقتصاد الاسلامي هل الاقتصاد لا علاقة له بالسياسة ؟

    الذي يرجع عدم تقدم بلده للاسلام فانه لم يتفقه ولم يفهم شي 

  • شعيب الدكالي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 06:52

    شخصيا انا متفق 100% مع تعاليق الإخ المتنور"تقي الدين" جزاه الله عنا كل الجزاء و في الأخير سؤال للإخواني الخارجي الريسوني ماذا جنته شغوب ربيع الفتنة كل من تونس، ليبيا،مصر، اليمن، سوريا …….الا القتل و الدمار وووووووو

  • abou-walid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 07:05

    في المغرب لاعلماء ولا اجتهاد ولاتجديد ولا هم يحزنون هناك" أمير المؤمنين "وبس .لارأي إلا رأيه.

  • Samir
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:43

    bonjour
    il faut dire que la politique est devenu le moyen ultime de tout changement. tous le reste doit passer à travers cette voie . ce que dis Mr Rissouni est tout à fait logique . étant donné qu un politicien est tenu de respecter certaines règles morales et juridiques (honnêteté,le respets des droits, le services publiques,la justice sociale…) ces mêmes regles sont recomemdees par les prophètes donc on se trouve bien dans la politique lorsqu'on est des bons religieux .

  • Safi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:55

    كلام جميل من رجل أحبه في الله
    من أبى التجديد فسوف يتجاوز ويبقى في لائحة الانتظار…
    وعلماء القصر نسوا سورة العصر وغفلوا عن يوم الحشر…

  • almohandis
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:23

    الى المعلق المكنى تقي الدين و علماء العصيان أنتم ترددون نظرية معروفة داخل التراث السني متعلقة بالإمامة او قل السياسة تبناها بعض علماء الحديث و الحنابلة في القرن الثالث الهجري و ما بعده مع ظهور الفتن في بغداد و أنتم تعتقدون ان من خالفها فهو ضال و هذا غير صحيح لان هذه النظرية إجتهادية كبقية آراء العلماء في السياسة
    و هذا المذهب السياسي لا يمكن إنزاله على حكام العلمانيين لان العلمانية عقيدة و اديولجية تضاهي الاسلام فلا يمكن أن نقول بطاعة العلمانيين و الشيوعيين الخ بمجرد انهم يقولون بالشهادة و كذلك الاستبداد لا يجوز لا يمكن ان يحكم المسلمين من لا يرضونه فأنت لا ترضى ان تشارك أمورك من لا تريد فلا يمكن ان نقول للناس عليكم بالسمع و الطاعة لمن لا يريدونه و الأدهى ان هذا الرجل ينتمي الى نظام علماني يحارب الاسلام اما ان كان هناك رجل مسلم عادل يحكم في إطار إسلامي كما كان الحال قبل الاستعمار و غالبية الناس معه و هناك من يريد احداث فتنة و شق عصى المسلمين فهذه مسألة اخرى

  • mahmoud
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 09:40

    الى تقي الدين
    كل هذه الأدلة هي صحيحة في الحكام الذين يحكمون المسلمين بعد مبايعة المسلمين لهم، ففي هذه الحالة وجب علينا الطاعة.
    أما في حالة الدول العربية فاﻷمر يختلف. حكام العرب اخذوا الحكم بالقوة، أخذوها بالانقلبات العسكرية، فلا يمكن ان نطبق عليهم أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول السمع والطاعة للحكام

  • محمد بن المختار
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:04

    ننتظر منك سيدي مواقف أكثر وضوحا وجرئة من غير تلعتم ولا تلكؤ، لأن مثل هذه الأقوال يمكن أن تصدر عن عامة المسلمين، لا من علمائهم

  • القارئ
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:14

    أنت وسام للكفر والإلحاد والعياذبالله

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:18

    هذا مجرد نقاش نظري واتحدى هذا العالم الكبير ان يربط هذا التنظير بواقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي خاصة وان هذا العالم ينتمي الى حركة التوحيد والاصلاح حزب العدالة والتنمية واعتقد انه هو من سيخلف بنكيران على راس العدالة والتنمية خاصة وانه مازالت لديه قوة على تخدير الفقراء والبلداء بخطابه الديني الماكر.

    واعتقد ان هذا الشخص سيجعل العدالة والتنمية يفوز مرة اخرى بالانتخابات المقبلة وهذا واضح من خلال التعاليق فالذين يهجون بنكيران يمدحون وبقوة الريسوني رغم انه لا فرق بينهما وهذا في غياب الوعي السياسي الناضج لان المشكل ليس في الاشخاص وانما في برنامج الحزب الذي يعتبر حزب يميني متطرف يدافع عن الاغنياء ويسحق الفقراء .

    مرة مرة اخرى سيفوز العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة لانه رضي عليه المخزن وصندوق النقد الدولي .

    ها وجهي ها وجهكوم سيضحون ببنكيران و غادي اقولبكم الريسوني ولا العثماني وتصوتوا ثاني على العدالة والتنمية لانهم يتميزون بالخداع والنفاق والمكر لكن (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم.

  • صرصور
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:37

    التجديد الذي يطالب به هذا "الإخواني" هو هيمنة حركة التوحيد والإصلاح على الحقل الديني، باعتبار أن هذه الحركة تجسد الفهم السليم والصحيح للدين، هذه الحركة بنت رؤيتها على هضم واستيعاب تراث وأدبيات حركة الإخوان المسلمين المصرية وأطيافها بتونس وسوريا والسودان وعلى السلفية "العلمية" واجتهادات علماء باكستان والهند وتركيا والعهدة على رئيسها السابق الحمداوي الذي وضح جيدا الهوية الإيديولوجية لحركته في حوار متلفزعلى قناة الجزيرة الذي وزاد على ذلك أن دور حركته هي احتضان الدعاة وتكوينهم وتأطيرهم لخوض غمار السياسية تماما كما يقول الريسوني الأب الروحي للتوحيد والإصلاح وكما فعل الرميد وبنكيران وغيرهم من قادة العدالة والتنمية لقد تدرجوا في بيوت الله على كراسي الوعظ والإمامة والخطابة ثم انتقلوا إلى المجال العام. هذه باختصار وصفة التوحيد والإصلاح لا يوجد فيها شيء اسمه القرويين والتراث الفقهي المالكي المغربي الأندلسي والمؤسسات والأطر المرجعية التي تكونت في سياق التاريخ المغربي وعلى رأسها إمارة المؤمنين يقبلونها على مضض كرها وتقية لكنهم يضربونها تحت الحزام بغرض الانقضاض عليها.

  • الإيمان
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:46

    السلام عليكم
    إلى صاحبة التعليق 1 – وسام وسام
    السؤال هو أصل العلم لكن النية هي أصل الإيمان .
    تساؤلاتك هل هي من أجل المعرفة أم إستهزاء بالقرآن وكفر بالله ؟ .
    فكم من سؤال في هذا الكون ليس له جواب ولن يكون له جواب بمنطق العلم الملحد والأمثلة كثيرة :
    إذا تكلمنا ، ما هي الروح ؟ العلم يفسر مراحل وأطوار تكوين الجنين في رحم أمه أو خارجه ، لكنه لا يفسر كيف تبعث فيه الروح فيصير بشكله الحالي متحركا حيا يرزق . وعند وفاته يصبح جثة هامدة رغم وجود جميع أعضائه لا ينقصه شيئ لكنه لايتحرك ، فمن يبعث فيه الحياة من جديد ؟ : قل الروح من أمر ربي بمنطق الإسلام والإيمان بالله .
    الذرة C ,O, H,N…وباقي أنواع الذرات المكونة للمادة كيف وجدت ؟ وهل علم الإنسان قادر خلق ذرة واحدة تكون خاصة به ؟ إنه تحدي إلاهي للعقل البشري ! .
    و سؤال حول الكون : هل للكون حدود ؟ إذا كان نعم ، فماذا بعد الحدود ؟ وإذا كان لا حدود له كالمستقيم في الرياضيات فهذا في حد ذاته تحدي لعقل الإنسان .
    أما تساؤلاتك فأنت من سيجيب عليها واستفتي قلبك وليس عقلك لتدخلي دائرة الإميان .
    فالصحابة رضي الله عنهم صدقوا أحداث الإسراء والمعراج بدون أسئلة.

  • ناقد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:51

    لم يتأسس مفهوم الدولة كمؤسسات وكنظام تشريعي وقانوني إلا في العصر الحديث. في القرون الوسطى كانت السلطة دينية. أي أن الخليفة يمثل الإرادة الإلهية وليس الإرادة العمومية. مجال السياسة هو مجال التفاوض ومجال الدين هو مجال الإيمان والاعتقاد.

  • مسلم منطقي يفكر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 10:57

    يريدون الخلط بين الدين والسياسة و هدا غير جاهز .ليس بالدين ان تلعبوا على عواطف الناس لتصلوا الى الحكم الدين لله و ليس الحق لاحد الخلط بينهما قصد الوصول الى ما يتمناه هدا نفاق .يجب ان يضاف في الدستور المغربي فصل : يمنع على اي حزب سياسيا ان يتخد الدين وسيلة الى كسب اﻻصوات و يمنع ان يتخد من قانونه اﻻساسي وصفات دينية وكدلك يمنع على اﻻحزاب ان يتخدوا من القانون اﻻساسي للحزب ارتباط بالقظية العرقية .كلنا مغاربة متساوون امام القانون وكلنا واحد ﻻ امزيغي و ﻻ عربي و ﻻ صحراوي و كلنا واحد كلنا مغاربة ان السيد الريسوني عالم كبير في الدين اﻻسﻻمي كل ما يجب ان يقوم به الوعضة و البحث في الشؤون الدين ﻻنه ميدان فيه الكثير ما يجب ان يصحح خاصة في اﻻحاديث و كدلك يجب اعادة تفسير القرآن .ﻻن القران الكريم يصاير الزمن اي انه لجميع اﻻزمنة وتفسيره في الماضي صحيح في دلك الوقة كما فهموه و اﻻن يتغير بعض المفاهيم على حسب العمق و ما وصل اليه العلم من ابحاث و اكتشغات مثل ﻻ اقسم بمواقع النجوم انه قسم لو تعرفون لعظيم هدا ﻻ يستطيع من قبل شرح هده اﻻية يجب لهؤﻻء العلماء في الدين ان يبقو في ميدانه الدين و اﻻ وقع فتنة .

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:27

    كاليك ( علماء السلطان يرفضون التجديد)

    فانت من تكون انت وامثالك مجرد شيوخ تتوسلون الدولارات والفتات من شيختكم الكبيرة الشيخة موزا في قطر فانتم مجرد مرتزقة وعملاء اعداء الشعوب والدين انسيتم ان في قطر توجد اكبر وانشط سفارة اسرائيلة .

    اتحداك ان تصدر فتوى حول التطبيع او مجرد تلميح الى الموضوع.

    وقال في هذا السياق إن "المثال الأظهر يوجد في كل من جمهورية مصر العربية والعربية السعودية"،

    هذا واضح جدا مصر والسعودية ( اعداء النظام القطري) لانك اخدت اجرة وقبلة من الشيخة موزا للهجوم على هذين البلدين يا له من اسلام احيانا اشك حتى في ايمانكم بالله واستغفر الله .

    اسمعت شيخك الكبير القرداوي يقول بان الملائكة صوتت في الانتخابات الاخيرة على اردوكان.

    واخيرا فانتم مجرد عملاء للماسونية والصهيونية واعداء الشعوب هدفكم تدمير الاوطان والدين .

  • رشيد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 11:52

    الى سام سام اللدي يفتري على الله كذبا ليضل به ضعاف المعرفة. سبحان الله، الله يفضحكم بأفواهكم! الله سبحانه و تعالى لم يقل " و ما جعلنا بجوف أحدكم من قلبين" يا كذاب يا مفتري با عدو اﻷسلام. الله يقول " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " و هذا في حد ذاته أعجاز قراني فالله يعلم انه سيأتي ضعاف قلوب مثلك ليقول أخطأ الله هنا فقال رجل و لم يقل امرأة لان الله يعلم أن في جوف امرأ يمكن أن يكون قلبان في جوفها عندما تكون حاملا. سبحان الله و يأبى الله إلا أن يتم نوره و لو كره الكافرون. قس على هذا كل ما كتبته لان كله له تبيان في القرأن و لا تحتاج الى عالم ليشرح لك. ثقف نفسك و الله المستعان ايها الغبي!

  • linguiste
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:19

    un pas intelligent pour s approcher ds adl wa ihsane ; vous etes en politique pour proteger les makhzen:; le perpetuer bande d" hypocrites religieuses:

  • تقي الدين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:41

    فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزن الفوزان: « الحمد لله رب العالمين، أمرنا باتِّباع رسوله، والدّعوة إلى سبيله، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد …

    فإنَّ الدعوة إلى الله هي سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه، كما قال تعالى: {قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}

    بل الدَّعوة إلى الله هي مهمَّة الرّسل وأتباعهم جميعاً، لإخراج النَّاس من الظلمات إلى النَّور، ومن الكفر إلى الإيمان، ومن الشرك إلى التوحيد، ومن النَّار إلى الجنَّة.

    1- العلم بما يدعو إليه، فالجاهل لا يصلح أن يكون داعية، قال الله تعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصـيرة أنا ومن اتَّبعني}،

    والبصيرة هي العلم، ولأنَّ الداعية لابدّ أن يواجه علماء ضلال يوجّهون إليه شبهات ويجادلون بالباطل ليدحضوا به الحقَّ قال الله تعالى: {وجادلهم بالتي هي أحسن}،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ: (( إنَّك تأتي قوماً من أهل الكتاب)) ؛ فإذا لم يكن الداعية مسلحاً بالعلم الذي يواجه به كل شبهة ويجادل به كل خصم فإنَّه سينهزم في أوَّل لقاء وسيقف في أوَّل الطريق.

  • سعيد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:50

    الاسلام ليس دين فقط وانما الاسلام فهوا علوم اقتصادية واجتماعية …….والسياسية….بل هو علم شامل ومن عند الله ولهذا الحكام في نظري لا يفرقوا مابين كلمة مسلم ومؤمن اذا كان الحاكم مسلم يجب ان يأطر شعبه كمسلم ونحن نعلم الدولة الاسلامية يجتهد فيها الحاكم في المكان والزمان خلافا الدولة الدينية نذكركم بالمدينة الفاضلة نعم نحن دولة اسلامية ونريد من العلاماء ان يعرفوا ممعنا الدولة الاسلامية عن حق تعريفيها

  • تقي الدين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:02

    تتمة }2 العمل بما يدعو إليه، حتى يكون قدوةً حسنة تصدق أفعاله أقواله ولا يكون للمبطلين عليه حجَّة، قال الله تعالى عن نبيَّه شعيب عليه السلام أنَّه قال لقومه: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه أن أريد إلا الإصلاح ما استطعت}. وقال تعالى لنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم: {قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أوَّل المسلمين}. وقال تعالى:{ ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً}

    3- الإخلاص بأن تكون الدَّعوة لوجه الله لا يقصد بها رياء ولا سمعة ولا ترفعاً ورئاسةً ولا طمعاً من مطامع الدنيا؛ لأنّها إذا دخلها شيء من تلك المقاصد لم تكن دعوة لله وإنمَّا هي دعوة للنَّفس أو للطمع المقصود، كما أخبر الله عن أنبيائه أنَّهم يقولون لأممهم: {لا أسألكم عليه أجراً}، {لا أسألكم عليه مالاً}

    4- البداءة بالأهمّ فالأهمّ بأن يدعو أولاً إلى إصلاح العقيدة بالأمر بإخلاص العبادة لله والنَّهي عن الشرك ثمّ الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، وفعل الواجبات وترك المحرمات كما هي طريقة الرسل جميعاً كما قال تعالى:{ولقد بعثنا في كلّ أمّة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}

  • تقي الدين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:28

    فهذا نبي الله نوح -عليه الصلاة والسلام- لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً يدعوهم إلى الله.

    وهذا نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم لمّا اشتدَّ عليه أذى الكفّار وجاءه ملك الجبال يستأذنه أن يطبق عليهم الأخشبين، قال: ((لا بل أستأني بهم، لعلّ الله يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك بـه شيئـاً)

    وإنَّ أيَّ دعوة لا تقوم على هذه الأسس ويكون منهجها قائماً على منهج الرسل فإنَّها ستبوء بالخيبة وتضمحل ،

    وخير دليل على ذلك تلك الجماعات المعاصرة التي اختطت لنفسها منهجاً للدعوة يختلف عن منهج الرسل، فقد أغفلت إلاّ ما قلَّ منها – جانب العقيدة، وصارت تدعوا إلى إصلاح أمور جانبيَّة.

    فجماعة تدعو إلى إصلاح الحكم والسياسة وتطالب بإقامة الحدود وتطبيق الشريعة في الحكم بين النَّاس – وهذا جانب مهم لكنَّه ليس الأهم –

    إذ كيف يطالب بتطبيق حكم الله على السارق والزاني قبل أن يطالب بتطبيق حكم الله على المشرك،

    كيف يُطالب بتطبيق حكم الله بين المتخاصمين في الشاة والبعير، قبل أن يُطالب بتطبيق حكم الله على عبّاد الأوثان والقبور، وعلى الذين يلحدون في أسماء الله وصفاته فيعطِّلونها عن مدلولاتها ويحرفون كلماتها.

  • عبد الصمد جاحش
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:39

    دابت العلاقة بين الحكام والعلماء علاقة ميكانيكية منذ أن قوض معاوية رضي الله عنه الخلافة الراشدة وفصل الدين عن الدولة بإعمال سيف الحجاج بن يوسف الثقفي وحين تدارك الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز الأمر وأراد أن يصحح المسار تم اغتياله منذ ذلك الوقت أصبحت العلاقة بين الحاكم والعالم علاقة نشاز وتوزع العلماء في علاقاتهم مع الحكام بين مساند وبين رافض . لقد كان الخليفة الراشد يجمع بين الدين والسياسة كأنبياء الله تعالى سليمان وداود وهود ومحمد صلى الله عليه وسلم في حين تولد عن الخليفة الأموي معاوية أبناؤه الفساق الذين يشربون الخمر فتركو الدين واستبدوا بالأمر وانفصل الدين عن السياسة فصار الحاكم شخصا طاغية مستبد شعاره " هات السيف والنطع ." لكل معارض وتم الفصل في كتب الفقه بين السياسة الشرعية والأحكام الفقهية لأن التعرض للسياسة الشرعية سوف يجلب على الفقيه البلايا .وهذا الموروث سيدي الريسوني لايمكن حلحلته وتجاوزه إلا بعد إعادة الاعتبار للسياسة بردها إلى الأحضان الدين عبر توافق سياسي نسقي متناغم يسد الباب عن المتطرفين أمثال داعش وتمكين العلماء المكونين من الجهر بالحق دون سياجات لكن دون تجاوزات .

  • مخاطر التجديد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:02

    التجديد المحمود هو الذي يكون في مجال العلوم شرط أن يكون فيما ينفع الناس مثل الإختراعات في مجالات المصنوعات و الطب وتحسين أساليب عيش الناس.
    ويا ليت العلم توصل إلى إختراع أدوية تغير كثيرا من الغرائز البشرية في الجنين وهو في البطن حتى تلد لنا الأمهات أجيالا من البشر لا عدوانية فيهم وقد تحولت طباعهم من الحيوانية إلى الإنسانية. المشكل في البشر ككل وليس في السلاطين ولا في علمائهم ، فقد قيل:"كما تكونوا يولى عليكم".
    وما يجب الإحتياط منه هو التجديد في المظنونات (الأيديولوجيات).
    لقد جدد ماركس فجاء ب(دكتاتورية الصعاليك) زايد في تأويلاتها ستالين وماو وبول بوت فكانت وبالا على الشعوب.
    جدد حسن البنا والسيد قطب فولدت مظنونتهم (إيديولوجية) السلفية الجهادية وها هم المزايدون حطموا الرقم القياسي ب (داعش).
    ثم جدد الخميني فجاء بولاية الفقيه أحيت الأحقاد بين الشيعة والسنة وأيقظت الفتنة ومزقت بلاد المشرق.
    وفي التاريخ أمثلة كثيرة عن التجديد منها حركة المهدي بن تومرت الذي جدد في العقيدة فاتهم المرابطين وعلمائهم بالتجسيد واستغل التنافس بين قبائل الأمازيغ المصامدة و صنهاجة فتسبب في فتنة حصدت ألاف الأرواح.

  • jamal
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:07

    مع احترامي للدكتور الريسوني … هل السياسة التي يتبعها بنكيران و أعوانه في حق المغاربة هي من جوهر الدين الاسلامي الذي جاء به المصطفى صلى الله عليه و سلم ؟! هذا هو السؤال الوقتي الذي ينبغي الإجابة عنه .
    أما المناكفات الكلامية من أجل تحقيق مكاسب سياسية ، فلا حاجة للمغاربة بها .

  • فارس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا مفهوم الدين، ثانيا مفهوم السياسة.الدين هو الاسلام. والسياسة هي افكار البشر.وافكار البشر لاتحتوي الاسلام، والاسلام يحتوى افكار البشر.الاسلام من وضع خالق البشر،ولا يستقيم البشر الا باوامر خالقه، ولا تستقيم افكار البشر الا اذا نهلت من منهل الدين.الانبياء كانوا يطبقون اوامر الله،وحتى كلامهم الشخصي هو من وحي الله. اما السياسي فهو يستعين بافكار من هو ادهى منه مكرا وتلاعبا بالالفاظ والافكار، ويقلد خطط من ظهر له انه استطاع ان يقنع اكبر عدد من الناس،بالكذب والحيل والوعود.لذلك ترى الناس تفرقوا الى الاف المذاهب السايسية، ولا يجمعهم الا فكر واحد وهو فكر الدين ، وهل وحد الامريكي والفرنسي والانجليزي…..واليهودي …. الا الفكر الديني،.فارجو من الاستاذ ان يعتذر عن تسمية الانبياء سياسين لان هذا التعريف سيخلق له مشلكة في عقيدته،لانه قال في الانبياء المعصومون ما ليس من اوصافهم.

  • منير
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:40

    نطق الغراب فقال خيرا اين الهير من وجه الغراب ادا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على جيف الكلاب . اتدرون من هو الغراب المراد في الشعر هو HOUSSA رقم 5 قبحك الله و قبح ابليس اللدي تكلم على لسانك و قبح امثلكما اللهم اسر الاسلام و المسلمين في كل مكان و خدل اعداءك و اعداء الدين امين الحمد لله رب العالمين

  • chichi2
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:29

    أرى أنك تفرغت و نصبت نفسك مدافعا عن خزعبلاتكم ان القرآن يشد بعضه بعضا و مسألة الايمان بالأحاديث تنبني على الايمان بما قبلها فلا ناتي و نناقش عرضا حديثا هنا و آخر هناك بل نتفق على أصول عقدية بالحجة و الدليل كالايمان بالله أولا و الايمان بالرسول ثم بعد ذلك نناقش و أنا لا أدعي الكمال و لكن أقول لنفسي أن أكون تابعا في الخير خير من أن أكون رأسا في الضلالة و ان غدا لناظره لقريب

  • youssef
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:45

    نعم نحن محتاجون الى الاجتهاد في ديننا كي نسهل علينا الحياة بدون ان نمس بالثوابت والتي يمكن تلخيصها في شيء واحد وهو عبادة الله سبحانه و تعالى-وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون – نريد اسلام عصري حداثي يقدس الاخلاق والمنهاج العلمي …يجب على من يريد ان يجتهد ان يكون قد وصل لمرحلة حكيم عنده اطلاع على علوم الدين و الدنيا و اخبار الامم و غيره يعني متمكن و موسوعة بحد ذاته فاهم وواعي ………في نظري ان الريسوني هو امام الزمان على الاقل بالنسبة لي المغاربة من لم يعرف امام زمانه مات موتة الجاهلية. انقطعت النبوة و بقي الاىمة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة