هل محمد العلوي هو رجلَ الثقة الجديد للملك محمد السادس؟

هل محمد العلوي هو رجلَ الثقة الجديد للملك محمد السادس؟
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:15

شوهدَ الملكُ محمدٌ السَّادس، في أكثر من مناسبة إبَّانَ الصيف الجارِي، بجانبِ أحد أقاربه المفضلين لديه في صورةٍ تبعثُ على التساؤل حول الرمزيَّة التي يشي بها “تشبيب رجالات القصر”، وعمَّا إذَا كان “الرفيق الجديد” سيعوّض فؤاد عالِي الهمَّة الذي اشتهر بلقب “صدِيق الملك”.

الشخص الذِي ظهر لأكثر من مرَّة بجانب الملك وهو جالس إلى جواره حين سياقة عربته ليس سوَى محمد العلوِي الذِي رأى النُّور في بطنجة 1974، وهو ملازمٌ تقريبًا للعاهل البلاد منذُ نحو عام بحكم انحداره من الأسرَة الملكيَّة، ومكانة جدته لالة فاطمة الزهراء العزيزيَّة، الملقبة بـ”أميرة الناس” لعنايتها بكثير من الأعمال الاجتماعيَّة.. فيما جدُّ “محمد العلوِي” ليسَ أقلَّ بروزًا من جدته، فمولاي حسن بن المهدي لم يكن إلَّا الخليفة السابق لمحمد الخامس على تطوان، وأوَّل سفير لمغرب ما بعد الاستقلال إلى بريطانيَا، ووالي بنك المغرب لسنوات طوال.. وإنْ كانت سيرة محمد العلوي تجعلهُ ابنًا لجدين مرمُوقين، فإنَّ والديه غير محاطَين بكثيرٍ من الأضواء.

في ظلِّ أم كلثُوم

والدة محمد العلوِي ليست ممن تنقصهم الشهرة، إذ اختارت حفيدة مولاي عبد العزيز، لالة أم كلثوم العلوي، أن تسير على نهج والدتها وتنخرط في الأعمال الاجتماعيَّة. وليس باعثا على المفاجأة رؤيتها تغادر القصر العائلي الكائن بـ”جبل كبير”، المحاذي لإقامة الملك محمد السادس بعاصمة البوغاز، كي تقوم بزيارات إلى الأماكن العتيقة في طنجة وتمدَّ يدها إلى الناس تصافحهُم وتستمعُ إليهم.

لالة أم كلثوم على علاقة مقربة للغاية من لالة مريم، وهي رئيسة منتدبة للاتحاد الوطني لنساء المغرب، وزوجها زين العابدين العلوي ديبلوماسي سابق للمملكة.. و”الصديق الجديد للملك” قد كبر في ظل والديه دون كثير من الصخب، إذ حصل من “ثانوية رينيُول” على شهادة البكالوريا سنة 1993، ثمَّ غادر إلى باريس وأقفل راجعًا منها سنة 1999 بدبلوم في التجارة الدوليَّة من جامعة “باريس – أساس”.

بغير طنجة، لمْ يكن محمد العلوي يرى كثيرا.. وبقي ظهوره مقتصرًا في الغالب على عاصمة البوغاز؛ حيث يشارك في تسيير الأملاك العقارية والاستثمارات السياحيَّة.. و”محمد” هو أحد الأقارب المفضلِين للملك محمد السادس، حتى أنه لا يحصل أن يزور طنجة دون أن يراه.. وخصه بالمكانة نفسها التي جعلها لابن عمِّه مولاي اسماعِيل، يقول مصدرٌ طنجاوِي قريب من العائلة.. ويقول صحفي من المدينة: “لمْ نكن نعرف في أيِّ مستوى من المستويات تحديدًا كان بإمكانه أنْ يتدخَّل، لكنَّه ساهم في نجاح عدَّة مشارِيع بمدينة طنجَة”.

شأنَ عددٍ مهمٍّ من أفراد الأسرَة الملكيَّة، يعشقُ محمد العلوِي الرياضَة.. وإلى جانب ممارسته الفروسيَّة فهو الرئيس الشرفي لنادي الفروسيَّة بطنجة.. أمَّا في وسط القصر الملكي بالرباط فلهُ كلمته المسموعة بالحفلات التِي تنظمُ بردهاته، وهو يؤدٍّي دائمًا دور “حاجب سيدنَا” الذِي يقطعُ البلاد كي يسلم الهبات الملكيَّة إلى عشرات الزاويا في مختلف مناطق المملكَة.. أمّا عن الصيف الحالي، فقد بدا خلاله محمد العلوي جالسًا بجانب الملك، في إحدى السيارات الرياضيَّة للملك، وبمكان ظلَّ محجوزًا لفؤاد عالِي الهمَّة من قبله.

‫تعليقات الزوار

16
  • samira
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:00

    الله انصر سيدنا، عادي من حقه أن يتخذ من شاء صديقا، وبالنسبة لي فأنا أفضل أن يتخذ صاحب الجلالة من شاء صديقا من غير رجال السياسة الذين يتخذون تلك الصداقة وسيلة لانجاح مسار حزبهم على حساب سمعة باقي الأحزاب مما يشكل خطرا على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأحزاب وضرب مصداقية العمل الحزبي المغربي في العمق والسلام

  • Hassnae Oth
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:15

    اللهم ارزقه البطانة الصالحة !

  • بدر الكارة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:27

    سلام عليكم
    ربما هو بجانب الملك مند بداية الصيف بحكم ترعرعه بالشمال ومعرفته المعمقة بالمنطقة حيت سيكون بمثابة المساعد السياحي للملك.

    الأيام ستظهر كل شئ فان حافظ على مكانه في خرجات أخرى للملك بمناطق اخرى ربما سيكون دراع اليمنى الجديدة للملك .

    من وجهة نظري ربما عالي الهمة في عطلة هو الاخر رفقة عائلته الصغيرة و قريب الملك يجلس هناك فقط قصد ارشاد الملك عن قرب و دوره محدود زمنيا.

    المهم بالنسبة لنا ان يكون شخص من أهل الثقة و حبدا لو أوصل للملك هموم الموطن العادي.

    كل عام و المغرب و المغاربة و الملك بألف خير

  • nouro
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:40

    الكل عنده صديق او اثنين فعاهلنا له الحق ان يصادق من يشاء فالصديق مشتقة من الصدق

  • nono
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:48

    الی متی سنبقی نراقب الملک فان لصاحب الجلاله وقته لکی یتجول بحریته مع ای کان من مرافقه گانو من اصدقاءه المهم یتجول ویتفقد امور شعبه الله الوطن الملک

  • خاالد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:53

    عالم القصور صعب لانه غامض مليئ بالالغاز و الاسرار و الدسائس احيانلهادا السبب فضلت الميرة ديانا االخروج منه و اختارت الحرية
    اتمنى ان يصبح القصر المغربي اكتر حداته و انفتاحا على الشعب
    نحن نحب الطقوس البيعة و التمر و الحليب و الخيالة و امور مغربية متميزه و جميلة
    لكن الكل لا يحبد الركوع و تقبيل اليد و اختيار الرجال السود في الباب جميل ان يكونوا سود و بيض و شقر
    لا ينكر احد ان الملكية صمام الامان الوحيد في هدا البلد الامين
    الله الوطن الملك

  • ١محمد١
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:44

    الصداقة شيء شخصي و من حق أي شخص أن يختار من يناسبه من الأصدقاء

    المهم هو عدم إستغلال الأصدقاء القرب من الملك لأهداف شخصية…

  • good
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:08

    إنه اميرنا الهمام رضي الله عنه صديق صاحب الجلالة والمهابة ملك البر والبحر والجو والشعب العظيم خادمهم المطاع الوفي

  • Atlassi
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 15:28

    كل يوم يرفع عشرات الملايين اكفهم الى الله عز وجل خمس مرات كل يوم ان يرزقه البطانة الصالحة،وفيهم الشيخ والعجوز والصبي اليتيم والارملة وغيرهم.
    وليس بعزيز على اللله سبحانه وتعالى ان يستجيب لنا ويجعل بلدنا مطمءنا سالما .

  • عبدالله خنيفري
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:09

    الى صاحب التعليق رقم 6
    الملكية بالمغرب متجدرة في نفوس المغاربة شاء من شاء وأبى من أبى
    فمراسيم البيعة مستمدة من التقاليد الإسلامية منذ قدوم الوفود العربية
    لمبايعة الرسول صلعم أما قولك"أن الكثيرين لا يجيدون الركوع وتقبيل اليد
    الشريفة" فهو من باب الإحترام والإجلال لولي الأمر وليس ركوعا و لاتقبيلا
    من باب العبادة. فما قولك ياأخي لمن يركع ويسجد ويتمسح ويقبل قبور الأولياء
    والأضرحة مع العلم أن صاحب القبر أو الضريح قد انقطعت صلته بالدنيا . فالركوع وتقبيل يد ولي الأمر -أمير المؤمنين – هو من باب شكر من أجرى الله
    تعالى النعمة على يده لا غير ومن لا يجيد هذا الأمر أمام ولي الأمر ربما يكون
    لا يجيد ركوع التعبد لله تعالى ويحضرني حديث شريف مفاده أن من لم يشكر
    الناس لم يشكر الله تعالى وكذلك حديث مفاده : من اسدى إليكم معروفا فكافئوه
    وإن لم تجدوا ما تكافئونه به فادعو له.اللهم اجزه عن المغرب والمغاربة خيرا
    وارزقه البطانة الصالحة وشكرا لهسبريس.

  • aziz tangerois
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 19:07

    رجل و نعم الرجال في تواضع لا يجعلك تحس انه من الامراء كثير الفكاهة ذكي مستوى عالي و لبث عرفته بين سنة 1999 و سنة 2001 ما اقفل بابه مرة و كان له الفضل في إنجاح احدى اللقاءات لمستخدمي الانترنت إذ كان ليس منتشرا و كانت فكرتي مع بعض الأصدقاء كما ساهم في بناء مسجدا بقريتي بضواحي طنجة و هذه شهادة في حق الرجل و ليس ما سمعت عنه و عن عائلته الشريفة(vive coverband d3athkiss mouljavil tangerois hopeless(

  • الصداقة
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:21

    العلاقات العاءلية شكل و الصداقة شكل اخر و لكل واحد مكانته و الصداقات السياسية و مستوي الثقة يرتكز أساسا علي مؤشر الذكاء و كيفية اتخاذ القرارات و سرعة التدخل و الصدق الخ كل هذه المميزات لا يمكن ان ينفرد بها إلا القليل

  • Abu Alaa
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:29

    مع كل احتراماتي لأصحاب هاته التعاليق التي تارة ينافقون فيها انفسهم بتعابير ازدواجية وتارة اخرى يتدخلون في امور شخصية لا يستفيد منها أي مواطن ، فمن حق ملك البلاد ان يكون له اصدقاء واصحاب لأنه في اخر المطاف انسان ، لمدا لا نرقى بنقدنا لولي امر البلاد مثلا بالتحدث عن انجازاته الكبيرة والتنويه بما حققه في كثير من المجالات وفي ظرفية وجيزة وبطرح افكار جديدة لحل مشاكلنا وكذألك لا ننسى ان نتحدث عن المجالات والقطاعات التي لاتزال تريد دفعة الى الامام وبدالك نكون قد مددنا يد المساعدة لهذا الملك الشاب الطموح بنقد بناء، لا نني متأكد انه مل من خطابات التكبير والتعظيم له والتي هو في غنا عنها . اعز الله وطننا واعان ملكنا وتبت خطاه لما فيه خير للامة امين.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 02:31

    ما يجهله المغأربة هو ان العديد من افراد العائلة الملكية يسكنون في فلل متوسطة و لا يعرفهم حتى جيرانهم او زملاؤهم في العمل و المشكل يخلقه الاقارب البعيدون مثل حفصة بخنيفرة

  • الدريوش اصاحبي مالك
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 06:49

    لم يخب ظني ان الملك ذو فطنة عالية و يستوعب دروس والده الحسن الثاني رحمه الله وعلاقته مع ادريس البصري ، فهاهو يبعد عنه البصري الجديد المسمى الهمة . فلا يخفى على احد ماكان يفعله البصري الذي استغل ثقة الملك الراحل وتسبب في صراعات وخلافات كثيرة بين الحسن الثاني وشخصيات سياسية وعلمية ومدنية … ففؤاد عالي الهمة يسير على خطى البصري . ومن الافضل ان لا يكون رجال السياسة هم الاقربين للملك لانهم يستغلون ثقة الملك لمصالحه احزابهم على حساب احزاب اخرى ، ومحمد هذا من عائلة الملك ونحن نحترم افراد عائلته الكبيرة.

  • adnane
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 02:33

    الى صاحب التعليق رقم 15 ؛
    اريد ان اوضح لك يا اخي العزيز ان الصورة التي لديك عن فؤاد الهمة هي خاطئة تماما فالاخير رجل و نعم الرجال محب و مخلص لوطنه و شخص مسؤول و خدوم و قد ابان عن دلك عندما انتخب نائبا برلمانيا لمدينة بن كريك حيث عرفت المدينة تطورا جذريا و بكل المقاييس و في مجالات متعددة كترميم و اعادة البنيات التحتية للمدينة التي كانت شبه منعدمة و فتح بعض المقاولات و المشاريع التي ساعدت الساكنة للنهوض بوضعهم الاقتصادي، ٠٠٠ و غيرها الكتير من الاصلاحات و هذا ما دفع جلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يتخده صديقا في بداية الامر الى ان صار مستشارا لجلالته ابان انتهاء مدت التزامه من قبة البرلمان .
    اقول كلامي هذا يا اخي لان لي معرفة شخصية لفؤاد الهمة الانه صديق للعائلة .. شكرا هسبريس..
    ..الله-الوطن-الملك…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب