4 أسباب في إقبال "داعش" على طرق أبواب الدول المغاربيَّة

4 أسباب في إقبال "داعش" على طرق أبواب الدول المغاربيَّة
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 08:35

من المغرب إلى الخلِيج، لا يبدُو أنَّ ثمَّة شخصًا في مأمنٍ من “جهاديِّي” “الدولَة الإسلاميَّة”، بل إنَّ خطر الإرهاب باتَ على أبواب أوروبا، كمَا صرحَ العاهلُ السعودِيُّ، عبد الله بن عبد العزيز، مؤخرًا. في الوقتِ الذِي رفعَ رئيس الوزراء البريطانِي، دافِيد كاميرُون، درجةَ التأهب ببلاده، إلى مستوياتٍ قصْوَى.

وزير الخارجيَّة الأمريكِي، جُون كيرِي، قدم بدوره إلى الشرق الأوسط، ساعيًا بجهدٍ إلى تشكيل “ائتلافٍ” يُعهدُ إليه بخوض المعركَة ضدَّ الجهاديِّين في العراق الذي أعلنت به الخلافة. أمَّا وزراء الخارجيَّة المغاربيُّون، فالتأمُوا، بدورهم، في الخامس والعشرين، من غشت الماضي، للتنسيق فيما بينهم لمواجهة الخطر “الداعشِي”.

إزاء هاته التطورات، يطفُو التساءلُ حولَ ما إذَا كانَ وجيهًا، أنْ تتخوف المنطقة المغاربةمن “معارك داعش”، وهي البعيدة جغرافيًّا عن مهدها، أمْ أنَّ خراب داعش قدْ يطالها؟ في الواقع، هناك عدَّة أسباب، تدفعُ في اتجاه الاعتقاد، بأنَّ داعش خطرٌ محدق، بالمنطقة المغاربيَّة، برمتها.

المنزلق الليبي

أولَى الأسباب، انزلاقُ الأوضاع في ليبيا، وإدراك تونس والجزائر وحتَّى الرباط، أنَّ لا سبيل إلى بناء “جدار” فولاذِي يقِي من الحمم الليبيَّة. فليبيا، لمْ تصبح فقطْ بحكومتين وبرلمانَينْ، وإنمَا بمجلسين وطنيين، أحدهُمَا في قبضَة إسلاميين مرتبطِين بجهاديِّي أنصار الشريعة.

تلك الميليشيات الإسلاميَّة هي التي استولت على مطار طرابلس، في غشت المنصرم. وبثت الذعر في نفُوس المسؤولِين المغاربيِّين، سيما وأنَّ منافذ متاحة على الحدود بين ليبيا وتونس والجزائر، والإسلاميُّون يتوفرُون على ذخيرة من السلاح، لا يستهانُ بهَا.

تهديدات إرهابيَّة

السببُ الثانِي للاعتقاد بوجود خطرٍ لداعش على المنطقة المغاربيَّة، وهوَ الأكثر أهميَّة، صدورُ تهديداتٍ إرهابيَّة ضدَّ دول المنطقة من العراق كما من ليبيا ( وجود نيَّة لدى داعش لنق لمعاركها صوب المنطقة، وإبداء بعض مقاتليها نزوعًا إلى الانتقام للمعتقلِين السلفيِّين). وهي تهديداتٌ أخذتها السلطات في دول المنطقة بالحسبان، وبما أنَّ الدول المغاربية، ليست بالعراق، ولا بسوريَا، ولنْ تستطيع الدخُول في حربٍ متهورة مع جيوشها النظاميَّة، فإنهَا قدْ تفكرُ في اللجُوء إلَى تنفيذِ هجمات إرهابيَّة مباغتة، والتهديدُ نفسه ينسحبُ على أوروبا، التي ليست بمنأَى عن الخطر.

الخلاف بين القاعدة و”الدولة الإسلاميَّة”

الباعثُ الثالث على خشيةِ حصول هجوم وتفجيرات إرهابية في دول المنطقة، تغذِّي الخلافات والانقسام بين الجهاديِّين؛ أيْ بين القدماء منهم، المرتبطين بالقاعدة وزعيمها أيمن الظواهري، والجدد منهم الذِين بايعُوا أبَا بكرٍ البغدادِي، المعلنِ “خليفةً” على المسلمِين، من الموصل بالعراق.

الجهاديُّون في المنطقة المغاربيَّة كما في الشرق الأوسط منقسمُون ما بين تنظيمات متباينة. ففي تونس، على سبيل المثال، أطلقَ أبُو إيَاد، الزعيم السري لأنصار الشريعة، وهو ليس ملحقًا بالتنظيم الليبي”، نداءً للالتحاق بـ”الجهاد” في سوريا، بغرض تعزيز صفوف أبِي بكر البغدادِي.

فِي المقابل، رفض تنظيمُ القاعدة في بلاد المغرب الإسلامِي، بداية يوليوز الماضي، خلافة “أبي بكر” وجدد ولاءهُ للقاعدَة وزعيمها، أيمن الظواهري. منذُ ذلك الحِين، والخلافات تطفُو على السطح وقد صار بعض مقاتلي التنظيم يبدون رغبتهم في الالتحاق بداعش. مما ينذرُ بمزيدٍ من الإضعاف للتنظيم الذِي يعانِي ضعفًا في الأصل. وودفع بعض الأطراف إلى محاولة البرهنة على قوتهَا، واستقطاب الجهاديين إلى صفهَا، عبر تنفيذ هجمات إرهابية.

عودة “الجهاديِّين” من سوريَا

رابع أسبابِ القلق؛ عودة المقاتلين من سوريا. وهو السبب الحقيقي وأكثر رجاحةً. بعدمَا بلغَ عددُ الجهاديِّين المغاربيِّين في صفوف الدولة الإسلاميَّة 8 آلاف عنصر (3 آلاف تونسي، وَ2500 ليبِي، وَ1200 مغربي، وأقل من ألف جزائري، وعدد محدود من الموريتانيِّين)، حسب ما أفادتهُ أرقام المركز المغربي للدراسات الاستراتيجيَّة. على أنَّ سؤالًا يطرحُ حول عدد منْ ودُّوا في قرارة أنفسهم لوْ دخلُوا أتون الحرب الدائرة؟

بعض المقاتلين المغاربيِّين في سوريا عادُوا إلى بلدانهم، أمَّا منْ أطلقُوا تهديدات على الانترنت، فيشكلون “كابوسًا مرعبًا” بالنسبة إلى السلطات، إذْ كيف يمكن مراقبتهم؟ وتدبير أمرهم؟ في الوقت الراهن، السعوديَّة هي الدولة الوحِيدة التي وضعت برنامجًا لإعادة الإدماج المقاتلين العائدين إليها من سوريا.

إزاء الخطر الذِي تلوح به عودة المقاتلين من سوريا، تبدُو المنطقة المغاربية في حالة من الذهول. فهل سيقفل المقاتلون راجعين إلى البلدان التي غادروها كي يغذُّوا الخلايا النائمة؟ الجزائر تبدُو أقلَّ تعرضًا للخطر قياسًا بالمغرب وتونس، بحكم قلَّة عدد مقاتليها في التنظيم.

أمَّا المغرب فيخشى عودة الإرهاب الذي قد يخترقه من الجنوب. سيما وأنَّ منطقة الساحل غير قابلة للمراقبة. وهو ما جعله يعلن حالة استنفار منذُ منتصف في غشت الجارِي، ويشحذ ذخيرته في مدن كبرى كالدار البيضاء وفاس ومراكش وطنجة، كما على حدوده. أمَّا الجزائر، فتراقبُ حدودهَا مع تونس، تفاديًا لتسلل عناصر إرهابيَّة.

الحل: صيد الأشباح

التنسيق الأمنِي جارٍ بين مختلف البلدان المغاربية. بما في ذلك المغرب والجزائر، المختلفين سياسيًّا. فكلٌّ عاصمة مغاربيَّة تعملُ، اليوم، على تعقب الجهاديين وتفكيك خلاياهم. في نطاق عمليَّة تسمَّى “صيد الأشباح”، تشملُ دول في شمال المتوسط، كفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا، فضْلًا عن الولايات المتحدة، عبر القيادة الأمريكيَّة في إفريقيا، المتمركزَة في أوروبَا.

في المغرب، جرى اعتقال شباب مشتبه في صلتهم بـ”داعش”، وتمَّ تفكيكُ خليتين؛ إحداهما في فاس، فيما كان المعتقلان ينويان المغادرة نحو سوريا، وقدْ رصدَا، بعدما التقيا عن طريق “فيسبُوك” وكانتْ لهمْ روابط بشبكةٍ في إسبانيَا، وسبتة ومليليَّة، الخاضعتين لها.

خليَّة فاس كانت تعمل على جذب مقاتلين إلى سوريا والعراق. اللذين باتَا قطبًا لجذب البائسِين. فكيفَ يمكنُ الانعطاف بهم أو استعادة أولئك الشباب؟ لا أحد عندهُ الجواب.

‫تعليقات الزوار

57
  • marocain
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:11

    لا نقبل رجوع المجاهدون الى المغرب خطر مطر خطر
    اصدر بيان اخيرا في ابرطانيا ان الدولة الابرطانية تمنع كل المجاهدون الدين
    غادرو المملكة المتحدة للجهاد في سوريا والعراق الرجوع الي دويهم

    لاشك ان جمعات حقوق الانسان المغربية تخرج الى الشارع للمطالبة لي السماح
    الارهابيون بالعودة الى البلاد

    لا للخطر لا للارهاب لا للعودة

  • أين أشيائي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:17

    داعش صنع أمريكي لتجميع مجاهدي العالم في العراق وسوريا ليسهل القضاء عليهم ولكن ما حدث هو أن الامور خرجت عن السيطرة.
    داعش اليوم صارت أقوى مما يتصور الكثيرون صارت طناعش خصوصا في أرض يصعب تتبع المجاهدين فيها وهم يخوضون حرب عصابات صعبة على الجيوش النظامية.
    تسليح الاكراد سيزيد الامور تعقيدا إذا نجحوا في طرد داعش لأنهم سيشكلون قوة أخرى مناوءة للعراق في إقليم كردستان.
    خلاصة القول، الكل صار مهددا.
    حفظ الله علينا نعمة الأمن آآآآآآآميييييييين.

  • مراقب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:18

    الضرب على الدواعش يجب ان يتم في المغرب اولا بتجفيف منابع الإرهاب الفكري الذي يمارسة بعض المتطرفين عقديا والذين يحاربون الاختلافات الفقهية والتنوع الحضاري الموجود داخل المغرب بالحرب القدرة التي تمارس على الاخر وهذا التجفيف مهمة الأوقاف التي يجب ان تطبق القانون في حماية الثوابت الدينية الوطنية من عقيدة اشعرية وفقه مالك وتصوف الجنيد وهذا الثلاتي يجب الا تكون عليه مزايدات من طرف التيار الوهابي السلفي المتطرف والذي له عقيدة غير عقيدة المغاربة زيادة ان هذا التطرف يغديه النظرة الدونية لبعض الأقلام الداعشية التي تسمع من وقت لآخر والتي تؤتث وتفرخ لاقصاء الاخر بدعوى البدعة او الشرك ولابد من الحسم في قضية المساجد والخطباء وضرب كل من يؤسس او يدعو الى هذا الفكر الهدام وعلى السلفيين الذين ينبدون هذا التطرف ان يؤسسوا لخطاب تراجع فيه الخطابات الأيديولوجية الدينية المتطرفة لأنهم شركاء في الوطن وعليهم ما على كل المغاربة من حفظ بلدهم من التفرقة والتناحر جاعلين من الاختلاف مع الاخر ضربا من التنوع الحضاري وليس خلافا عقديا مؤداه الشرك الذي يساوي القتل عند هؤلاء الخوارج

  • الحوار
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:25

    لماذا لا تحاور وزارة الأوقاف والمجلس العلمي داعش ليظهر لداعش عيبها وتعلن التوبة الى الله من الافعال الاجرامية التي ترتكبها في كل مكان ؟

  • الرامي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:28

    سبب هذه الفتن كلها والخوف واحد وهو : اغتصاب الديموقراطية والعدل والعدالة الاجتماعية / وانتشار نهب أموال الشعوب وتحكم عدد قليل من الافراد في ثروة وسياسة البلد وباختصار ، غياب الحق والدين الحقيقيين ، وفي هذه يسعى الناس ولو من أبناء البلد لعدم الاستقرار بطريقة ما ، مثلا أمريكا بلد الديموقراطية داخل بلدهم لآداعش ولاناعش ولا حرب ولاانتقام من احد رغم وجودالسلاح ، لأن الشعب مرتاح معيشيا وهو الهدف الأسمى للانسان

  • نزهة الصباغ
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:36

    الانظمة الرجعية العربية و هي معروفة هي من تحتضن الفكر الوهابي الجهادي السلفي الاقصائي الدغمائي التعصبي.. و هي من تدعمه ماليا و اعلاميا و لوجستيكيا… و الدليل ظهور الحركات الارهابية في تلك الدول الراعية للفكر الاسلاموي.. فالحركات الارهابية لم تنطلق و لم تنشأ في حكم القدافي و صدام حسين و حافض الاسد و بنعلي و صالح الخ بل في الانظمة الرجعية المتخلفة التي ترتكز على "الدين" بصفته ايديولوجية لاعاقة اي تقدم او خطوة الى الامام و لارجاع الشعوب الى الماضي السحيق و البقاء في نفس القيم القديمة و الافكار البالية و تقديس الموتى و القدامى و كل ما هو تقليدي و معاداة كل ما هو عصري حاضر اي مرتكزات الحضارة من علم و ديمقراطية حقة و مساواة و حقوق انسانية و مكتسبات اقتصادية الخ.. و السنة سبب خراب المسلمين في "غزة" و فلسطين و البوسنة و الشياشان و مالي و سوريا و افغانستان و ليبيا الخ اذ يشعلون الحروب و يأججونها بلا حل و ببلادة و يتركون الناس تتقاتل لانهم يعتقدون انهم يعيشون في 1000 عام من قبل الخ.. و ايضا لرفضهم لدوافع سياسوية التحديث و الاخذ باسباب العصر..لا يريدون مساواة و حكم الشعب و المحاسبة و الاستحقاق

  • Ali la pointe
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:37

    يوجد 80 جزائري فقط يرتقب أنهم في سوريا مع عهذه التنظيمات نظرا لإختفائهم ، فلماذا تقولون أقل من 1000 ،يقولون فيه من 200إلى 300 جزائري

  • خالد من بوعرفة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:38

    حسب نظري داعش لا تحتاج كل هذا الزخم الإعلامي
    فهي مسرحية من إخراج الولايات المتحدة الامريكية
    كل ما يلزم هو التصدي-بصمت- لهؤلاء الدواعش الهمجيون

  • arkansas
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:45

    L'argent est le nerf de la guerre ,celui donc qui peut savoir d'où provient celui ci aura au moins à moitié la réponse ou la solution.
    Cette histoire est floue dans un certain sens surtout pour la majorité ,alors qu'elle est en effet tres simple pour certains esprits beaucoup plus éclairés .
    Depuis le 11 septembre 2001 à ce jour une certaine religion est combattue avec tous les moyens ,ce qui a été accompli en son nom restera impardonnable et les deux autres religions monothéistes feront tout ce qui est en leur pouvoir pour détruire "le coupable"et cela ne sera qu'une question de temps .
    Tous les moyens sont bons pour y arriver et qui vivera vera.

  • كريم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:48

    إذا فكر الدواعش في الاقتراب من المملكة المغربية الشريفة فإنني أنصحهم أن يحلموا معهم مسامير نعوشهم فوق ظهورهم. انتهى الكلام

  • sami
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 09:54

    السعودية البلد الذي يكرهه الجميع ويلصق فيه كل التهم خاصة الشيعة والعلويين ، فلو أنك دخلت الى مواقع الأخبار والتواصل لوجدت الاتهامات تكال للسعودية من الجميع بأنها راعية الارهاب .
    مع أن الحقيقة أن اسلوب السعودية في التعامل في الارهاب أصبح مدرسة تستفيد منه أوربا وأمريكا وجميع دول العالم ، وزير الداخلية السعودية هو المطلوب الأول للقاعدة حيث شل حركتهم وجعلهم يصرفون أنظارهم عن السعودية , أما الحقيقة التي يتجاهلها الجميع وهي أن ايران هي محرك الارهاب في العالم مع أنها واضحة وضوح الشمس ، فقد فجروا العراق ولبنان ومن بعدهما سوريا والآن يعملون كل مالديهم لتفجير اليمن عن طريق ذراعهم الشيعي الحوثي ، لو قرأتم الاخبار لعرفتم بدون أي جهد من يقف وراء عدم استقرار العالم السني .
    دمر العراق بواسطة كتائب المالكي ولبنان عن طريق حزب الشيطان وسوريا عن طريق العلويين واليمن عن طريق الحوثيين وكل هؤلاء شيعة تقف وراءهم ايران وقد حاولوا الدخول لمصر عن طريق الاخوان ولكن الله ابطل خططهم ، فان رأيتم من يحاربهم من السنة فاعلموا أنهم انما يدافعون عن دينكم
    واخوانكم
    هل تعلمون أنه لا يوجد رئيس للبنان بسبب تعنت الشيعة

  • مهمش من وزان- المغرب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:15

    اي تدخل عسكري يكون بالمقابل هذا يعرفه الخاص والعام. يجب علينا ان نقتنع بان روسيا تغزو وتحتل وتتحالف مع اية دولة.ان العالم كان محميا من طرف اوروبا واميريكا واﻻن صار مهددا بالغزو واﻻستعمار من طرف روسيا العمﻻقة القوية بترسانتها النووية وجنودها الكثر والمسلحين باقوى اﻻسلحة المتطورة واروبا وامريكا وباقي الدول كلها خائفة.نعم انه الخوف يسيطر على كل رؤساء الدول التي تدعي انها قوية .الدولة الوحيدة القوية في الكون هي روسيا ﻻنها تستعمر اي بلد وﻻ احد يستطيع ان يردعها او يهاجمها او يحاربها .اقول برافوا للرئيس اﻻكراني السيد بوريشينكو حينما سلم مطاره للروس وسحب جنوده منه حفاظا على ارواحهم.ﻻ يكون تدخل دولة في دولة مقهورة ضد عدوها دون مقابل وهذا المقابل يكون غاليا.الله يرزقنا الخوف.والخواف ما خافت عليه يماه.والسﻻم.

  • redouane
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:16

    هؤلاء الشباب جلهم تعرض لإنتهاكات على يد الأمركيين في سجن أبو غريب٬ وبالتالي مايقومون به الآن مجرد رد فعل. حربهم في سوريا انتقام من الشيعة اللذين أذاقوهم الويلات من قبل في العراق على يد مليشيات الهالكي. التخويف من هؤلاء الشباب هدفه ضرب الثوراث العربية ودفع الشعوب إلى الرجوع إلى زريبة طاعة دكتاتوريات القرون الوسطى

  • ليبيا
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:28

    ليبيا تشكل أكبر خطر الآن سواء علي الخليج او علي الدول المغاربية هذا ما يستفاد من الحديث مع المغاربة الذين رجعوا مؤخراً للبلاد يقال علي ان أهل البلد بنفسهم يغادرون ليبيا لكن لا زال الغموض عند الشعوب في التعريف الحقيقي لهذه الخلية

  • الشخصية المغربية
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:43

    ساعة الحساب دقت :
    – المسؤولون على هدا الوضع يجب محاسبتهم
    – من دعا و غرر بالشباب المغربي ثم اقنعهم بالالتحاف بسوريا ثم العراق ؟؟
    – من استغل حرية التعبير و فتور حزم المخزن و الدولة أثناء الربيع ؟؟

    — اقترح فــقــط على هذا الموقع المحترم إعادة نشر تصريحات الكثير من الوجوه البارزة في ما يسمى الأحزاب ذات المرجعية " الإسلامية " ليكتشف المغاربة من هم المتاجرون بمصير الوطن باسم الدين الحنيف ؟؟؟

    — لو كان المغفور له الحسن الثاني حيا لجمعهم أمام الشعب ثم أرسلهم الى هناك …إما أن يقنعوهم بالرجوع ثم تحمل مسؤولية تبعاتهم بعد ذالك … او يبقوا هناك أيضا ليشربوا من نفس الكأس الداعشي هناك….و ليكونوا عبرة لمن يفتح فمه ليتاجر في مصير الوطن …

    لا يمكن ان يذهب المتاجرون بالدين الى فيلاتهم بل قصورهم لينعموا بغنائم المتاجرة بالدين و تتحمل الدولة و المجتمع تبعات التهديد المستمر للأمن و السلم الاجتماعي …… يجب على المجتمع المدني ان يتحرك قبل تسلل الداعشيين المغاربة عبر الحدود …و ينظموا على الأقل اعتصامات أمام بيوت المتاجرين بالدين ..و هم معروفون والدليل في مواقعهم على النيت

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:44

    اللهم احمنا واحم أبناءنا من شر هؤﻻء القتلة الظﻻميين الخارجين عن الملة والدين واردد كيدهم إلى نحورهم
    إن السبب الرئيسي في إنتاج هاذا الصنف من البشر هو الجهل والفقر والظلم اﻻجتماعي فعسى أن يكون كل ما يشهده العالم العربي واﻻسﻻمي عبرة للمسؤولين كي يراجعوا حساباتهم فاستمرار الضغط لن يفضي إﻻ لﻻنفجار. فاعتبروا يا أولي اﻻلباب

  • الشرقي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:45

    لي سؤال يحيرني من سلح داعش ؟ من اين لهم تلك اﻻموال واﻻسلحة ؟ اليس الخليجيون نكاية في الشيعة
    ﻻ تستحمرونا ان داعش من صنع امريكا و السعودية و اﻻمارات
    كما كان الحال للقاعدة حتي تكون ( بوعو ) للعرب و تفعل بهم امريكا و اسرائيل ما تشاء
    لكن داعش تغولت بالفعل و ارتدت في وجه من صنعوها اللهم اهدي المغاربة الذين انضموا اليها و رد بهم الي طريق الخير لبﻻدهم و رد كيد الظالمين في نحرهم يا ربي امين

  • mohammed issam
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 10:49

    لن يقبل المواطن المغربي العادي بغير الامن و الامان لانه و ببساطة لاعلاقة له بما يجري كما نقول مقاتل مع الخبز .على المملكة التصدي و بحزم لاي محاولة لزعزعة الاستقرار .لازم على الشعب المساعدة ولو بكشف اوكار الحاقدين.

  • Sami
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:15

    الدواعش:
    حُجتهم واهية.
    قلوبهم قاسية.
    عقولهم متحجرة.
    الله المستعان

  • karm
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 11:26

    هذه هي طريقة الله في تفريق وغربلة المنافق من المسلم الصادق.
    هناك من يعيش..بالسياسة..وهناك من يعيش بالواقع..
    فكي نعيش السياسة يجب أن نكون واقعيين..الدول العربية لا تأمر بالمعروف..مثلا…بلاد الإسلام أصبحت تؤمن وتوفر منتوجات السياحة الجنسية..والشاذة والمخالفة للأعراف الإسلامية..موازين…مهرجانت اللغو واللهو والنشز..ولا ننهى عن المنكر…كثرة الطلاق..ويقابله كثرة الفساد.الدعارة.والجريمة الغير المتعلقة بالدين..العصيان الأخلاقي الأسري..بل نحن نصدر الأجساد..ولا نصدر ما يأمر به ديننا الحنيف..
    أنا أسأل….لماذا داعش موجودة…؟ أليس لأن هنا فساد أعظم وخطر أعظم…غير الإسلام…؟ مثلما هو مهدد حق الحياة الكريمة لمواطن عادي في وطنه من طرف قوانين عالميه بدورها سلاح صامت للقضاء على حق الله في عبده..هو مهدد المشرع نفسه ومن يقف وراءه.
    فعلى الحكومات العربية..التواصل مع تركيا…لبناء نظام عالمي جديد..يتميز بالتوحد..والإلمام بأمور الدين الإسلامي…فالدول الغربية شردت واغتصبت جداتنا ونحن على علم بذلك…وفقط بمجرد النظر لتاريخهم الملطخ بدماء أعراض المسلمين…كان يجب أن يخرسو…استيقظو…

  • الحق والحق اقول.
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:04

    الا ترون اننا نهول من قوة هذا التنظيم كما لو كان قوة نووية ونصرف المواطنين عن الاهتمام بمشاكلهم التي تنغص عليهم حياتهم اليومية؟ لكل دولة ترى انها مهددة القدرة على حماية نفسها بما تملك من وسائل معروفة. ثم ان هذه التنظيمات الارهابية سيتم القضاء عليها ماديا , وخصوصا ان العالم يواجهها باسه , ولاننسى ان الغرب لايستهدفها دون غيرها, بل يستهدف قيم الجهاد والتحرر والانعتاق بمباركة معظم الانظمة العربية الاستبدادية.

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:08

    لكسب المعركة ضد الارهاب في عالمنا العربي والاسلامي,لابد ان يجد فقهاؤنا وليس علماؤنا كما يدعي البعض حلا لتفسير نصوص القتال والجهاد في القران والسنة,تفسيرا يقنع عامة المسلمين وليس الحكام والمثقفين فقط,وبدون دلك سيبقى التطرف الاصولي موجودا ويجند المزيد من الانصار لان له حزب سياسي وديني وثقافي يتولى عنه العمل الايديولوجي في نشر رؤيته وتفسيره للاسلام.مشكلنا ادن في النصوص الدينية التي يعتمد عليها زعماء الارهاب ومن يطلقون على انفسهم خلفاء المسلمين,هده النصوص التي لا يستطيع فقهاء الدين المعتدلون الرد على تفسيرهم لها,وتدرس هده النصوص وتفسير الاصوليين لها في المدارس السلفية في جزيرة العرب.فكيف ادن نلوم شابا تشبع بها ويحب الله ورسوله عندما يفجر نفسه او يدبح شخصا امام الشاشة معتقدا انه بعمله هدا يخدم الاسلام والمسلمين وهو سبيله الوحيد الى رضاء الله ودخوله جنة النعيم الابدية واستمتاعه بالحور العين.

  • يونس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:14

    الجواب هو إعدام هؤلاء الدواعش سفاكي الدماء و انتهى.

  • Tangerno2020
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:16

    مجرد تفكير في الواقع الذي نعيش فيه يجعلك تنظم لهم ماكين لا خدمة لا والو ومسؤلين في هذه الارض ما كين غير باك صاحبي اجي تشوف من طنجة الى الناظور والله دنيا غرقة بالحشيش كل شباب اصبح مدمن وايضا حبوب اصبحت تباع في شوارع والله مثل دنون بارحة في احد مدن طنجة والله جنكا شبرين صف في شارع ما كين غير بيع ولي كيضحكني مني كنسمع طنجة الكبرى عد جلست في المقهى بعد جولة مارطونيه في شركات دفع سيرة ذاتية انا اعرف انهم لن يتصلو وذالك بسبب انهم يعتقدون اننا سمان طنجة لا نعمل ههههه في صباح طرحت عليا موظفة الاستقبال سؤال كنت متوقعه هل انت من هنا اصلك من هنا .. الاجابة نعم وسير حتنعيطولك غرقتو طنجة فقط المخدات الفساد الرشوة وزيد وزيد وهكذا ستبقى ماكين لا توعيه لا اماكن مثل الناس لا شيئ ولهذا الهربة .

  • خواف من وزان المغرب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:29

    الدولة المناصرة للدولة المعتدى عليها ﻻ تتدخل عسكريا وتجازف بجنودها اﻻ بمقابل باهظ الثمن قد يصل الى استنزاف كل الموارد الضرورية و يطال البترول واقتصاد الوطن وسلب خيراته واستعباد مواطنيه يعني استعمار غير معلن !هذا ان لم يسيطر الخوف على الجانبين ويخاف كل منهما من الهزيمة ! ﻻن اقوى دولة في العالم هي دولة روسيا!ااان الخوف اقوى هاجس يقلق البشر .كلنا نخاف ﻻننا ﻻنظهر اسماءنا وﻻ عناويننا في التعاليق التي نحررها على اثر اي مقال او خبر! لماذا ﻻننا نخاف ! ممذا من الخوف! اكبر قوة في الكون هو الخوف! وان زال الخوف فمعناه اﻻنتحار ! وليست الشجاعة ! وان حصل اﻻنتصار والفوز فالحظ او الصدف ! وﻻ يدومان كما يؤكداه الزمن والتاريخ.الخواف ما خافت عليه يماهّ. واكبر سد في المغرب هو: سد فمك .والسﻻم.

  • mwaten
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:56

    الإرهاب الإرهاب الإرهاب اراكوم عيقتو ماكانش شي ارهاب قد هادا لي راحنا عايشينو داعش بينا وبينهوم 8 دول وبحر وباقيين خايفين شعب لا منطق له

  • hsini
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:58

    داعش متغلغل في في المغرب:هم في الإدارات ، في الدروب الضيقة ، حتى في المساجد…أصل البلية أو البلايا هو الفكر الوهابي الذي تسرب إلينا من السعودية و الذي يزيح شيءا فشيءا الفكر المعتدل الذي ألفنا منذ قرون…عشنا في مأمن عندما كنا نعمل بالمذهب المالكي و بالعقيدة الطحاوية …أما و قد كثرت المشارب الدينية و كل له مذهبه و رؤيته فكلنا " يلغي بلغاه" و هنا تكمن الخطورة حيث فتحت الأبواب و اخترقت الوزارات و الإدارات و المؤسسات و صار أهل العلم و معهم الرويبضة يطلقون فتاوى التكفير و استباحة دماء" المرتدين" و العلمانيين و الحداثيين و المثليين و المتبرجات و المتبرجين و حتى المناوئين السياسيين …نحن في خطر بسبب الظلم و القهرة و الحكٌرة…انها الفوضى العارمة…لكن كما تدين تدان …أول من سيكوى بنار ''داعش'' لا محالة هم المستبدين و الطغاة أنفسهم و هم كثير …و فوق كل قوي أقوى منه و الله أجل و أعظم

  • المقاومة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:02

    داعش فيروس زرعته امريكا و الصهاينة في سوريا لإسقاط النظام المقاوم في سوريا وإسقاط محور المقاومة ففشلوا في مؤامرتهم وبسبب المناعة القوية للنظام السوري اصبح فيروس داعش الفتاك يبحت عن مناطق اخرى للتمدد فلا يمكن محاربة الارهاب دون محاربة الفكر الوهابي المتطرف التي تتبناه السعودية وقطر.

  • rgaybi
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:14

    نحن لا نخاف من هؤلاء الضلاميين المغرر بهم المغرب بلد شريف كل من سولت له نفسه سوء بهذا البلد سياخذ جزائه نقطة

  • good
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:19

    توالى ظهور العصابات الإسلاموية الإجرامية المنظمة التي تطالب بالرجوع إلى ما كان عليه زعيم العصابة وخلفاؤه الأوائل تحت شعار خادع وغامض هو "شرع الله"، بيد أن تأثيرها الإجرامي في الماضي البعيد كان محدودا جداً، إذ اقتصر على المناطق التي تنبع فيها ولا تتعداها بشكل وبائي إلى مناطق أخري، نظرا لتباعد البلدان وانعدام وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك الوقت، هذا إذا استثنينا منها جماعة "الحشاشين" التي نشأت في ايران (حوالي عام 1170م) وقطنت في حلب (سوريا) وامتد نشاطها الإجرامي إلى بعض الدول في أوروبا.
    توالى بعد الخوارج ظهور جماعات لا تعد ولا تحصى الكثير منها إتخذ أسلوب التكفير والقتل والإجرام بشتى صنوفه تحت غلاف كثيف من هذا الدين كوسيلة لتحقيق المآرب المادية والمعنوية أسوة بنبي الأسلمة.

  • شاكر لله
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:25

    لوبوان الفرنسية الجزائر هي الاقل والمغرب ربما من جنوبه الغير مؤمن وفقط مؤخرا تم قام باستنفار في منتصف غشت الماضي وفي تناقض مع الواقع الحدود الجزائرية التنسية مؤمنة رغم ما نسمع من حوادث مقال لا اعرف هدفه رغم ان خطر الارهاب يمكن ان يقع لكن يتضح ان المجلة قامت بتضخيم الامر بالنسبة للمغرب وقللته بالنسبة للجزائر ثم تحدثت عن خطر قادم من الساحل وكان الجزائر لاحدود لها مع الساحل على المغرب ان يحترس من الامر فلا اظن المقال بريئ

  • said mimoun
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:09

    ان كانت داعش تريد الجهاد في سبيل الله فلمادا ﻻ تدهب تحرير فلسطين من الصهاينة اعداء الله والاسلام

  • سموم شيوخ الفتنة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:18

    داعش نتيجة سموم شيوخ الفتنة والتخلف ويل لامة تنكح اطفالها وامواتها وترضع رجالها

  • Marroki
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:21

    الكل يزمر و يهلهل و يقول أن داعش من صنع أمريكا ، جبهة النصرة هي حليفة الخليجيين و أمريكا في الخفاء لضرب بشار الأسد لكن الدولة الإسلامية ضربات ليهم كولشي فزيرو ، ألم ترو كيف صمت محمد العريفي و محمد العوضي و القرضاوي عن الجهاد في سوريا متحالفين مع الظواهري و النصرة و المعارضة و كذالك السعودية أقفلة باب الجهاد و طلبة عودة مجاهدي النصرة لرجوع في أجل محدود خوفا من إنضمامهم إلى الدولة الإسلامية و الٱن أصبحوا يطلبو النجدة من هولوند و من أباما خوفا من إكتساح الخليج مستقبلا في رأيي الأروبيين و أمريكا سوف تتركهم لمصيرهم لمواجهة الدولة الإسلامية.

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:09

    اعلموا حياكم الله أن هذا الحديث غصة في حلوق المخنثين .
    عن ابن عمر قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم).

  • المعرفة الشاملة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:25

    الى خواف من وزان اش كاتقول الشريف فعلا روسيا قوية لانها اوقفت زحف نابوليون الفرنسي و الجيش النازي بسياسة الارض المحروقة كان هذا في الماضي لكن الان روسيا لا وزن لها اقتصاديا ولاديمغرافيا ولا تكنولوجيا هي فقط مزعج لتحركات و.م.ا . لانها تريد جزء من الغنائم . روسيا اقتصاديا ناتجها السنوي الرتبة التامنة وفرنسا الخامسة و المانيا الرابعة و اليابان الثالث و الصين المرتبة الثانية حوالي 8 تريلون سنويا ونسبة النمو السنوية تقريبا 18% ومافوق بخلاف امريكا المرتبة الاولى 16 تريليون لكن نسبة النمو ضعيفة تقريبا 12 % . الامر المحير و المخيف هو سلوك الصين في العالم . كيف تانقولو – الدق والسكات- الضربة الصحيحة هي ديال الشناوا . واش فراسكم التايوان معترف بها عالميا 22 دولة فقط لان الصين تستعمل نفوذها في العالم و تعتبرها جزء منها . وكذالك الصين تمنع استعمال يوتوب وفايسبوك وتويتر لتطويق المعارضة الصينية ضد الحزب الشيوعي الحاكم

  • متقاعد مهمش من وزان المغرب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:47

    وزارة الداخليةتخلق اﻻشاعات وتخويفات الشعب وتحرق السيارات وتهدم البيوت وتثير الفتنة والقﻻقل ﻻلهاء الشعب عن اﻻحتجاجات واستنكار الزيادات في االمواد ومطالبة الحكومة بالزيادة في اﻻجور. ولكيﻻ نهتم بها وﻻ نراقبها . هذا في جميع اﻻمم والبلدان .والحكومة تؤازرها وتشجعها على ذلك كالﻻمن مثﻻ وكالجيش ورجال السلطة.فارهاب الشعوب بداعش مثﻻ واللصوص والمشرملين والسجون والمجرمين والمحاكم والشر
    طة. كلها من ابتكارات وزارة الداخلية .فهي التي تشجع كرة القدم وتجعل من ابطالها شخصيات غنية ومرموقة ويحسب لها الف حساب وتؤازر وزارة الرياضة. كل هذه اﻻفعال الخسيسة والدنيئة والمخجلة تقوم بها الوزارات التي لها مسؤولية المجتمع المدني .والناس المساكين في دار غفلون كما يقال.فﻻ وجود لتهديد وﻻ ارهاب من داعش او غيرها.اﻻرهاب والتخويف من الدولة نفسها لكي يعيش حكامها في سﻻم وامن وامان.فلو ما ا
    طلقوا اشاعتهصحيحا لهرب كل حاكم وقدم استقالته.فلو كانت داعش ارهابية حقا لتنازل كل ملياردير عن ثروته الخ الخ ﻻن تفسير الواضحات من الفضيحات.الله يرزقنا الخوف .الخوف من الحكومة لءﻻ نفضحها.والسﻻم

  • احمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:00

    حفظ الله الامة الاسلامية من الفتن ارى ان داعش نهايتها ونهاية القاعدة في ان نتبنى نحن المسلمين تهيئ الاجواء للظهور تنظيم يتبنى الجهاد في فلسطين وقتها يتأكد القتلة والخوارج ان لا احد سيحارب من اجل نصرة افكار التطرف وبه نظمن عدم الالتواء بالفكر الجهادي لكن للاسف نعتبرهم اولياء نعمنا

  • hamza rosin
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:43

    إذا فكر الدواعش في الاقتراب من المملكة المغربية الشريفة فإنني أنصحهم أن يحلموا معهم مسامير نعوشهم فوق ظهورهم. انتهى الكلام

  • القرن 21
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:17

    والله يا اخواني المجاهدين ايضا لهم حق الاختيار فهم اختار الجهاد وغيرهم استغل نيتهم الطيبة في الجهاد والحفاظ على الدين وان عدو الى اوطانهم فاهلا بهم لت تجعل من الغرب نظام مسيطر

  • من اسبانياfaty
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:46

    السلام عليكم اي دولة اسلامية لا اعرف لمادا يونادونهم بالدولة الاسلامية انهم الدولة الاجرامية انهم مخربون مجرمون مسلم يقتل اخوه مسلم ويقول الله واكبر اي اسلام هدا فاليدهبو الئ الجحيم

  • خواف من وزان المغرب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:50

    اشكر الرقم 37 الذي سمى نفسه المعرفة الشاملة وفعﻻ لك معرفة وثقافة غزيرة اقدرك وجزاك الله عنا خيرا.نعم لم اكن اعرف ان الطايوان لم تعترف بها سوى 22 دولة فقط اما باقي المعلومات سبق لي ان قرات عنها ولكن ذكرتني بها.اضيف ان الويكور المسلمين بالصين اجبروا باتباع اوامر من ضمنها اﻻفطار في رمضان ثم الصفقة التي ابرمتها مع روسيا ثم تحالفها معها ومع حزب الله وم ايران وسوريا وﻻ تجهل تخوف اوباما حينما صرح منذ اقل من اسبوع انه ﻻ يستطيع محاربة التنظيم اﻻسﻻمي ﻻنها تملك ترسانة من اﻻسلحة الروسية من العراق واﻻكراد وسوريا واخيرا التهديد والوعيد الذي اطلقه فﻻديمير بوتين بان له ترسانة نووية يجب على العالم ان ﻻ يعبث بروسيا !!! اذن فروسيا اقوى واشجع دولة في الكون !!! اذا استطاعت ان تجتاز خط الخوف الذي ينتاب جميع سكان هذه اﻻرض السابحة في الفضاء ب 108000كلم في الساعة !!! والسﻻم.

  • خواف من وزان المغرب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:11

    اشكر الرقم 37 الذي سمى نفسه المعرفة الشاملة وفعﻻ لك معرفة وثقافة غزيرة اقدرك وجزاك الله عنا خيرا.نعم لم اكن اعرف ان الطايوان لم تعترف بها سوى 22 دولة فقط اما باقي المعلومات سبق لي ان قرات عنها ولكن ذكرتني بها.اضيف ان الويكور المسلمين بالصين اجبروا باتباع اوامر من ضمنها اﻻفطار في رمضان ثم الصفقة التي ابرمتها مع روسيا ثم تحالفها معها ومع حزب الله وم ايران وسوريا وﻻ تجهل تخوف اوباما حينما صرح منذ اقل من اسبوع انه ﻻ يستطيع محاربة التنظيم اﻻسﻻمي ﻻنها تملك ترسانة من اﻻسلحة الروسية من العراق واﻻكراد وسوريا واخيرا التهديد والوعيد الذي اطلقه فﻻديمير بوتين بان له ترسانة نووية يجب على العالم ان ﻻ يعبث بروسيا !!! اذن فروسيا اقوى واشجع دولة في الكون !!! اذا استطاعت ان تجتاز خط الخوف الذي ينتاب جميع سكان هذه اﻻرض السابحة في الفضاء ب 108000كلم في الساعة !!! والسﻻم.

  • جندي مغربي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 18:38

    إلى صاحب التعليق رقم 2
    يبدو أنك تريد الخلط بين الجهاد والإرهاب فهل هذا الأمر مقصود أم لا ؟

  • الجهاد الصهيوني
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:35

    الخليفة ابو بكر الدعشاوي خسر 23 شيشانيا دعشاويا في العراق حتى الان والملائكة لم تقاتل معه .. لان الانترنيت مقطوع
    اعلن جهاز مكافحة الإرهاب أن قوات الجيش العراقي بدعم من سرايا الحشد الشعبي (المتطوعين)، تمكنت من استعادة ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء الطوز في محافظة صلاح الدين.وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان في تصريح صحفي إن “قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب تمكنتمن تطهير ناحية سليمان بيك التابعة لقضاء الطوز بالكامل”.
    أن قوات النخبة رفعت العلم العراقي فوق مبنى الناحية الذي كان يمثل العقبة الكبرى أمام تطهير المناطق المحيطة بناحية امرلي
    وكانت القوات الأمنية تمكنتمن تحرير بعض أجزاء ناحية سليمان بيك من “داعش”، فيما قتل والي التنظيم الارهابي ومساعده في الناحية، في اشتباك مسلح شرق تكريت
    قوات النخبة التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من قتل 23 شيشانيا كانوا يقاتلون في صفوف تنظيم داعش أن من بين القتلى 10 قناصين كانوا يتمركزن في الناحية
    الغريب ان الملائكة لم تقاتل الى جانب الدواعش الشيشان كما وعدهم الخليفة ابو بكر الدعشاوي وفيلق الملائكة الذين يزعم انهم يشتغلون معه كان مقطوعا.

  • القرن 21
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:18

    وكما معروف من فكر في التهجم على المغرب سيكون حفر قبره بيديه

  • حرب الاعلام
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:57

    خوتي هادوك راهم خوتنا مسلمين بحالنا او حسن منا الى كنت مختالف معاهم ما تعيرهمش او تحتاقرهم الدولة الاسلامية ماشي داعش
    ولا تنابزوا بالاقاب

  • hicham soubaai
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:27

    إلى صاحب التعليق( 5)أخي ألا تعلم بأن هؤلاء متشبعون بالفكر الجهادي وكل ما يقومون به في نضرهم هوعين الصواب بماذا ستقنعهم.؟؟؟

  • hanouna
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:34

    بعد القضاء على زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن تم انشاء داعش الأمريكية الصهيونية ،فانقلب السحر على الساحر

  • mami
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:46

    انا ساعطي راي بصراحة نحن شعب عانينا كثيرا في القدم من حرب فرنسا لنا واستغلالها لثرواتنا وكيف وقف اجدادنا ضد العدو وداعش لن يهمنا لاننا سنحاربه ونقاتل
    كل من سولت له نفسه المس بامن بلادنا وحرية شعبنا الحبيب

  • coco
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:50

    كلمة داعش مجرد خرافة لردع الشعوب العربية عن المظاهراة التي يقومون بها من أجل تحرير غزة ألم تلاحظو أن كل عربي لم يعد يفكر إلا في خرافة داعش والتي لا أساس لها ولا وجود لها أصلا إنهامجرد سياسة بين رؤساء العرب

  • ﻗﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:05

    ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻣﻊ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﻻ ﺿﺪ ﺩﺍﻋﺶ ﻻﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻌﺶ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻞ ﻫﻮ ﺍﻥ ﻋﻠﻢ ﺩﺍﻋﺶ ﻓﻴﻪ ﻻ ﺍﻟﻪ ﺍﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﺣﺘﺮﻧﺎ ﻫﻞ ﻧﺆﻳﺪﻫﺎ ﺍﻡ ﻧﻜﻮﻥ ﺿﺪﻫﺎ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ ﺑﺎﻳﻌﺖ ﺩﺍﻋﺶ ﻛﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﺴﺎﺣﻠﻲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻊ ﻋﻠﻢ ﺩﺍﻋﺶ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻟﻔﺮﻳﻘﻬﻢ

  • ملحد ريفي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:06

    شكون داها فيك يا الزميطا. الناس مسميين راسهم الدولة الاسلامية في ''العراق والشام'' ونتوما غير كاتنقزو من المقلا بحال القرودا. خليو عليكم داعش فالتيقار راها كاع ما مسوقا ليكم. هادوك عندهم صراع مع الشيعة على الحكم فالعراق والشام لا أكثر.

  • med el harras
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:30

    داعش تنظيم يتبع حزب البعث الصدامي والدليل قياداته فهم ضباط سابقين في عهد صدام او من الفدائيين كفاكم غباء أيها العرب فهم يركزون على قتال الحكومة العراقية والشيعة بالذات كي يستعيدوا حكم العراق ويناصرون النظام السوري لانه ساعدهم بعد سقوط صدام في تدمير العراق اما بالنسبة للقناع الديني الذي يرتدونه فهذا لاستقطاب المقاتلين ونجح البعثيون في ذلك فكثير من شباب المسلمين يعتقد بانه يقاتل في تنظيم عقائدي اسلامي وهو لا يعلم بأنه خادم لحزب البعث فحزب البعث خطر جدا امسك بمن يظنون بأنهم سلفيون في داعش وأمسك بمن يظنون بأنهم متصوفة في النقشبندية قسم بقيادة البغدادي والاخر الدوري ولو اني اعتقد بان القيادة الكبرى للدوري وما البغدادي الا واجهة دينية لمقاتلي داعش

  • من فاس
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 08:17

    داعش لا يهمها نحن يهمها قتل الشيعة فهم يسبون ام المؤمنين و عمر و صحابة رضيالله عنهم عندما كان اهل السنة يذبحون من طرف شيعة لم تهتمو لهم فلما إهتمو لهم داعش و انا اكره أن تلقبوهم بهذا الإسم إسمها " الدولة الإسلامية " بدأتم بنباح من لم يهمه حال المسلمين فليس منهم الدولة باقية وتمتد

  • Ben Ahmed med
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:12

    "عم الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس "…..ايو افهم الفاهم

  • ابن الإسلام
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 00:10

    كلما ظهر تنظيم ذو صبغة سنية تلسق به تهمة الإرهاب لا ننكر الانحراف الفكري لداعش عن منهج أهل السنة والجماعة لكن هناك تنظيمات أخرى يتم غظ الطرف عنها و جلها شيعية و هي أكثر تطرفا من داعش و ترتكب جرائم بشعة كما حدث في العراق منذ أيام بتصفية أكثر من ‏‎ ‎70مصليا سنيا أثناء تأدية صلاة الجمعة و غيرها كثير ; حزب اللاة الحوتي فيلق القدس عصائب أهل الحق (أقصد الباطل) …..لم لايصنفونها ضمن التنظيمات الإرهابية؟ لن يفعلوا لأنها تتكفل بدبح السنة و تساعد الصليبين و الإرانين المجوس في تنفيد مخططاتهم كمساهمتهم في احتلال العراق و قبله أفغنستان

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي