الجيشُ الأمريكِي يبحثُ عنْ مترجمِين مغاربَة ضمن تحركاته العسكرية

الجيشُ الأمريكِي يبحثُ عنْ مترجمِين مغاربَة ضمن تحركاته العسكرية
الخميس 4 شتنبر 2014 - 17:55

في سياقِ التعاون الوثيق ما بينَ الجيشين الأمريكِي والمغربي، اللذان دأبَا على إجراء مناوراتٍ مشتركَة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكيَّة، عبر موقعها الإلكترونِي، عنْ فتح الأبوابَ أمام توظيفِ مترجمِين لفائدة جنودهَا على الأرض، في الأنشطة العسكريَّة التِي يتمُّ تنظيمها مستقبلًا في المغرب.

ويوردُ الإعلانُ أنَّ الجيش الأمريكي باتَ في حاجةٍ إلى مترجمِين في المغرب يشتغلُون إلى مع الجيش الأمرِيكِي، شريطة أنْ يكونُوا قادرِين على الترجمة منْ العربيَّة والأمازيغيَّة والفرنسيَّة إلى الإنجليزيَّة، قصدَ تذليلِ بعض العقبات التي تعترضُهم، سيمَا أنَّ اللغة الأجنبيَّة الأولى في المغرب هي الفرنسية بحكم عوامل تاريخيَّة وثقافيَّة.

المترجمُون المغاربة الذِين سيقعُ عليهم اختيارُ البنتاغُون سيتعاونُون مع اللواء الـ414 للجيش الأمريكي، المتمركز في قاعدة بمدينة بِيتشِينزَا، شمال إيطاليا، على أنهُمْ سيشغلُون بجانب الجيش الأمريكِي في منطقة أكادير لفترة غير قصيرة، تمتدُّ من الخامس عشر من يناير المقبل وتستمرُّ حتى الفاتح من مارس 2015.

الخبيرُ والباحثُ في الشؤون العسكريَّة والأمنيَّة عبد الرحمن مكَّاوِي يقول، في تصريح لهسبريس، إنَّ من عادة البنتاغُون توظيف مترجمِين محليِّين يشتغلُون إلى جانبه، في المغرب كما في دول أخرى، حتى أنَّ مغاربةً سبقَ لهم أنْ قاتلُوا في العراق مع الـ”مارينز”، بعضهمْ ترقَّى إلى رتب عسكريَّة مهمَّة.. سيما أنَّ الولايات المتحدة تمكنُ من يقاتلُون في صفوفها منْ الجنسيَّة.

وممَّا يفرضُ الحاجة إلى مترجمِين يتقنُون الأمازيغيَّة، بمنطوق منطقة معينة في بعض الأحيان، حسب الدكتُور مكاوِي، يمليه كون الجيش الأمريكِي أدرك أنَّ المغاربة الذِين انضمُّوا إلى القتَال في صفوف “داعش” في العراق أوْ في سوريا لا يتحدثُون جميعًا بالعربيَّة، وعددٌ كبير منهم لا يعرفُ حتَّى الدراجة، سيما منْ قدمُوا من بلدان غرب أوروبَا.

وصلةً بتكثيف الجيش الأمريكي أنشطته العسكريَّة بالمغرب، بحر العام القادم، يرَى مكَّاوِي أنَّ الرباط وواشنطن تستفيدَان معًا من المناورات التي ستشهدُ استخدامَ أسلحةٍ جديدة لمكافحة إرهاب تتقوى شوكته أكثر فأكثر، سيمَا أنَّ الجيوش صارت اليوم في حاجةٍ إلى تكتيكاتٍ غير تلك المعهودة في الصراع مع جيوش نظاميَّة، وبات عليها أنْ تواجه “قوات مسلحة لا لون لها ولا هويَّة”.

المغربُ مستفيدٌ أيضًا من النَّاحيَة الاستراتيجيَّة في المناورات العسكرية مع الولايات المتحدة وفقَ مكاوِي، وذلك بالنظر إلى بروزهُ عبر المناورات كطرف لا يمكنُ الالتفاف عليه في محاربة الإرهاب بالمنطقة، زيادةً على تزوِيد أمريكا المغرب بالسلاح، ومنْ جديد “المركب الصناعي للأسلحة” بالولايات المتحدَة.

ويردفُ المتحدث ذاته أنَّ الولايات المتحدَة تستفيدُ بدورهَا من المناورات التي تجريها مع الجيش المغربي، خاصة أنَّها تتعامل مع عناصر ذات كفاءة عالية، وبوسع قوات “أفريكُوم” المتمركزَة في ألمانيَا أنْ تعتمدَ على قدراتها في عمليَّات تدخل بالدول العربيَّة وَالإسلاميَّة أوْ حتَّى الإفريقيَّة بعد ما راكمتهُ من تمرس.

‫تعليقات الزوار

56
  • حيران
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:16

    ويوردُ الإعلانُ أنَّ الجيش الأمريكي باتَ في مصلحة إلى مترجمِين في المغرب يشتغلُون مع جيش عدو المسلمين (الأمرِيكِي)، شريطة أنْ يكونُوا قادرِين على الترجمة منْ العربيَّة والأمازيغيَّة والفرنسيَّة إلى الإنجليزيَّة، قصدَ تذليلِ بعض العقبات التي تعترضُهم، سيمَا أنَّ اللغة الأجنبيَّة الأولى في المغرب هي الفرنسية بحكم الاستعمار الفرنسي.
    يحذر تعالى عباده المؤمنين عن أن يطيعوا طائفة من الذين أوتوا الكتاب ، الذين يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله ، وما منحهم به من إرسال رسوله كما قال تعالى : ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم ) [ البقرة : 109 ] وهكذا قال هاهنا : ( إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين ) ثم قال ( وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله ) يعني : أن الكفر بعيد منكم وحاشاكم منه ، فإن آيات الله تنزل على رسوله ليلا ونهارا ، وهو يتلوها عليكم ويبلغها إليك

  • المهدي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:20

    خطوات متأنية لإقحامنا غير بالفن حتى نجد أنفسنا بين يوم وليلة متورطين حتى النخاع في محرقة لا اول لها ولا آخر ، المترجم في عرف احد الطرفين متعاون ، وبالتالي فهو عدو والبلد الذي ينتمي اليه وأوفده هدف أسوة بمن يؤجره كمترجم ، اللهم ابعد عن تلابيب المغرب هذا الفتيل ، لانصلح للترجمة يا سادة ، ومن يقاتلون هناك لا نفهم لغتهم ولا يفهمون لغتنا منذ ان غيروا ولاءهم وأصبح أمير مؤمنيهم غير أميرنا ، فوتونا وقلبو فجهة اخرى احنا زيرو فالترجمة .

  • yaser
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:20

    بالعربي الجيش الأمريكي يبحت على خونة. عند تحركاته لمقاتلا دولة الإسلامية ولا أضنه قادر. ولكن البركة في أجش المغربي والمصري وسعودي والقطري وجزيرى .جيش تربى على يد أمريكا أهل تظنون أنه سوف يحرر القدس أهل أمريكا تابع لك الأباتشي لكي تقتل بها اسرائلي لا ولكن تعلم أنا محمد بن عبدلله قال خلافة على منهاج نبوة والان يحتجون ل هديه الجيوش الخائنة والعميلة

  • Abou Anas
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:26

    Le Pentagone recherche des interprètes pour le Gabon, le Ghana, le Sénégal et le Maroc. En ce qui concerne le Maroc ("R–Language Interpreters- Morocco (Berber, Arabic, and/or French language to English language"). Il concerne la période allant du 15 janvier au 1er mars 2015

  • سلمان
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:36

    لاحول ولاقوة إلا بالله العظيم، يريدون النيل من المغرب باقي الشعوب العربية والإسلامية المتبقية في الهناء والهدوء، لكن خطط الصهاينة لا يعلمها إلا العليم الخبير، لكن مع الأسف عرفوا وعلموا بأن العرب محتاجون للمال، فهم ينفقون أموال طائلة لمحو الإسلام ، بينما قرأنا بأنهم هم من صنع داعش، لأنهم لا يدرون بأنهم كما ينفخون في نور الشمس، فلن يصلوا ولن يحققوا شيئا، الأمر لله والحكم لله والتدبير تدبير الله

  • brahim
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:36

    يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين.

  • مغربي قح
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:40

    مرحب وألف مرحب بالجيش الامريكي علي أراض المغربية
    واتمني ان ان يغزون بوزبال عند تدار بهم واعتقال المزعوم والبليد والخاءن المراكشي وتقديمه للعدالة
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • بلعواري
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 18:47

    كيقلبو على الخونة لي مستعدين إبيعو البلاد

  • العيساوي الله يدوي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 19:00

    لو كنت اثقن كل لغات العالم, وحتى لغات الحيوانات, لما تعاونت مع الغزاة الامريكان, ولما ساعدتهم على التجسس على الغير وابتزاز الشعوب. اما حجة مكافحة الارهاب, فهم يخلقون الارهاب وهم الارهاب بعينه.

  • Mimoun/malek
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 19:09

    كل المغاربه الدين حاربوا في العراق مع ا لا مر يكا ن ضد اخوانهم العراقيين
    ماواهم جهنم وبئس المصير
    اما الذي اعطاهم الضوء الاخضر واعني الحسن التاني فجزاؤه جهنم خالدا فيها وبئس المصير وكل طفل عراقي او امراه او شيخ قتل على يد الامريكان سياخد حقه من الحسن الثاني ان شاء الله وشوف هل الامريكان ينفعوه امام حساب الله في القبر والبرزخ

  • مغربي مع الأسف
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 19:18

    لن يجدو أدنى صعوبة في إيجادهم بل سيواجهون التهافت عليهم بعشرات الألاف من المغاربة لتقديم الخدمات لهم لأن المغاربة معروفون تاريخيا أنهم بنادق للايجار ويحبون العمل كمرتزقة لدى الجيوش الأخرى ابتدائا من جيش البوخاري التوارقي السينيغالي الذي أسسه المولى اسماعيل مرورا بالحروب العالمية التي أرسل فيها م5 المغاربة للموت دفاعا عن الفرنسيين وتورط المغاربة في دعم الديكاتور فرانكو في الحرب الأهلية الاسبانية انتهائا بحربي الخليج الأولى والثانية بينما بلادهم مازالت قابعة تحت الاحتلال

  • ami
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 19:59

    ننتظر فتوى من المجلس العلمي اﻻعلى. في حكم من يشتغل كمترجم لدى الجيش الامريكي

  • mgagi
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:07

    bien evident que l'arme Americain veut recruter des marocains soldats ayant une competence de communication, mais bien aussi metrisant le tire ,,,,! c:est une preparation au guerre claire et nette!

  • abdelwahab
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:24

    قبل ندخل مع امريكا في تعاون عسكري يجب نعرف موقفها في جميع قضايانا الوطنية 

  • الخيانة
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:33

    في الأول تعمل في الترجمة ولكن لما تكون في ساحة القتال يقولون لك لابد أن تحمل السلاح لتدافع عن نفسك، سياسة درجة درجة، من الطبيعي لن يسرحوا لك بالقتال وانت في المغرب ولكن لما يأخدوك للعراق ، فإما أن تتبع أوامر المسؤول عليك وإما ينفدوا فيك القتل لمعصية الأوامر، ثم يجعلوك في الصفوف الأمامية لتموت أو تقتل أخاك في الجهة الأخرى، وهذا كله ليوفروا على أنفسهم قتل موت جنودهم الأمريكان.
    المشكل في العراق ليس مشكل المغاربة ، إنه مشكل أمريكي 100%. وبقتالك إلى جانب الأمريكان ستكون قد قمت بحماية إسرائيل، هذا هو التحليل الصحيح.
    لا للقتال مع الأمريكان ولا للقتال مع داعش، نعم للقتال ضد المرتزقة تعم لتحرير سبتة ومليلية نعم لتحرير الجزر الجعفرية.

    والسلام عليكم يا إخواني المغاربة الإحباء والأعزاء علينا.

  • ايزم ابرباش
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:42

    عطيونا التساع يا الامريكان ويا داعش لا يربطنا بكم شيء .

  • منصف وجدة
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:50

    بل انهم يحضرون الى مترجمين في سجون التعديب فمن هدا المغربي الدي يرضى ان يعدب اخيه المسلم بينما هو يترجم اعترافاته الا ادا كان خائن و مرتدا عن عقيدته فامريكا و اسرائيل هم سبب هاته البلاوي التي ابتلت بها اوطاننا العربية من حروب و ارهاب ودمار وهم اللدين انشئوا القاعدة و داعش و الان يريدون عملاء و خونة

  • curieuse
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:58

    Les USA cherchent a embaucher traducteurs et apres vous seriez des traitres contre ton pays et apres aupres des autrez pays arabes. Soyez prudent et vigilent mairaroukoum avec l argent.Je suis sure qu il y a des gens qui seront tentes de le faire a cause de l argent
    Nous sommes in pays musulmans et sommes loin de toutes ces manipulations , ILS not tjrs does arrieres lenders que persone me saura.Allay hfade out safi

  • mohamed
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 20:58

    إحذرو أيها المغاربة أيها المسلمون الشيطان الذي هو أمريكا يريد أن يقحمكم في حرب مع إخوانكم المسلمون فإياكم أن تطيعوهم وتصبحو مثلهم

  • مات الحوت لأمريكا!
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 21:02

    حتى ولو أعطوني ملئ الأرض ذهبا، والله لن أعمل في خدمتهم. مع أني لا أتقن اللغة أو اللهجات الدارجة في المغرب وحدها، بل وفي كل الوطن العربي. ومع أنني لا أجيد لغة أوروبية واحدة، بل أحسن منها لغات عديدة، كتابة وقراءة ونطقا، فلن أكون في خدمة الأمريكان الذين صارت تكرههم كل شعوب الأرض.

    لقد كانت لي سابقا مناسبة وفرصة يموت شوقا من أجل الحصول عليها غيري، كوظيفة مدنية تذر المال الوفير، وكان بواسطتها ممكنا لي منها تحقيق المال الوفير الحلال، ومع ذلك أبت نفسي الغيورة الأبية علي في أن أكون كلبا للإمبريالية.

    (مات لأميركا الحوت). يمكنني ترجمة هذه الجملة، كتعبير ساخر، ولكل اللغات، من دون أن أتعثر في ذلك.
    نعم لقد مات للأمريكان الحوت، ولم يبق لهم إلا أن "يتمرجلون" بفحولة زائفة على بعض إمعات وعضاريط المغرب الأشقياء.

    إن (ما هذا؟ ما هذه؟) يصعب ترجمتهما وتلقينهما للجنود الأمريكان الذين في معظمهم لا يتكلمون ولا يفهمون الإنكليزية بل يتواصلون بالإسبانية. وبصعوبة كبيرة يفهمون معاني الجمل بها، وفي السطحي من التعبير.
    أنا حنا السكران. والله لن تنالونني ولن تنالون مني. وشكرا جميلا للهسبريس إن نشر موقعها تعليقي هذا.

  • Amazigh-kafir
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 21:40

    يا أيها الذين امنو بحكمة العقل والإنسانية لن يرضى عنك المسلمون والعرب حتى تتبع ملتهم ، واتخذ الأفضل والناجح والمنتج صديقا لك علك يوما تمحي غبار رعات الجمال من معطفك .
    أليس بحق ؟
    نعم لتعاون مع أمريكا أوروبا لان لولاهم لكان العرب والمسلمون ما زالو واضعين السكين على عنقنا نسلم بالقوة ويبيعون نساءنا في الاسواق .
    مهما يفعل الصهاينة من أجرام فهو لن يصل 5% مما فعله العرب والمسلمون بنا منذ غزوهم بلادنا ،

  • tetouani
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 22:08

    امريكا تود تقاتل المسلمون لبعضهم وتضغط بكل قواها وهذا ابتلاء للناس.
    اغلب المغاربة وسطيون ولا يرضو الفتنة في البلاد .
    امريكا يهمها السلاح في سوريا وليس السوريون بكل اطيافهم . وهكذا يرو كل البلاد الاسلام . وكذلك المغرب رغم الخاصيات .

    مغاربة داعشيون ومغاربة متامركون يساوي صراع , لذلك يجب اطفاء الصراع من المتطرفيين المتامركون ومن الداعشيين . ونحن نعلم الضغوط المفروضة على الدولة عموما . الوسطية مجهود وليست نتيجة تفكير فقط , بل عمل وتطبييق .

    اشراك الشعب في القرار ضرورة قبل الانكسار بين الطرفيين

  • Peace -XXXX
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 22:40

    لو كنت اتقن اللغة الفرنسية اللعينة كما اتقن الانجليزية لقبلت هده الوظيفة كما سيقبلها الجميع ما ان وفرت فيهم المعايير .ومنهم بالطبع الدين يتفلسفون علينا في التعليقات السابقة ,وكفانا نفاقا .
    اما التعليق المنشور لصاحبه ''النصرة لداعش'' اريد فقط ان ادكرك بان داعش مجرد جماعة ارهابية لا غير, مصيرها الزوال وقريبا ,وان ما تقوم به من مجازر في حق الابرياء في العراق لا يمثل الشربعة الاسلامية في شيء , بل هو تشويه للاسلام ,وانتهينا .

  • Akimakh
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 22:41

    بعض الاخوان المعلقين، اتقوا الله في انفسكم و في اخوانكم المفترضين ان يقع عليهم الاختيار، ما الفرق بين هؤلاء وبين الآلاف أو الملايين من المغاربة أو كل مسلمي بقاع العالم الذين سبقوهم في العمل في كل القارات وفي شتى المجالات عند الأمريكان و الأروبيين و الأسيويين و…… ما العيب في العمل ما دام العرض موجود و الكفاءات و الشروط المحددة متوفرة؟ لم أتفق مع من يعارض هذا الاقطراح مادام لدينا آلاف المعطلين يفتشون عن الولوج لسوق الشغل والعرض هنا سيكون مغريا رغم ان المهمة ستكون محفوفة بالمخاطر ولكن لا يهم لأن الرجال خلقوا للكد و مجابهة الصعاب. بكل صراحة محظوظ من يثقن الترجمة من العربية و الأمازيغية والفرنسية الى الإنجليزية و أظن أن من يخالف العمل في هذه المهمة ليس له إلمام بالشروط المطروحة. هنيئا مسبقا لمن وقع عليه الإختيار والله الموفق.

  • مستمعة
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 22:45

    العسكر والمخابرات المغربية يدربو الجنون الى بغاو، كايضحكو علينا بالمناورات والارهاب الخيالي اللي هوما اختارعوه.
    ها ودني منكوم الميريكان الى دخلو غايدخل معاهوم البلاء و الشر ، ويلا كاين بصح شي ارهابيين تما عاد غاتزيانليهوم الطريق، ويقدرو كاع يديرولينا شي سيناريو ديال الارهاب ويبانو هوما المنقدين باش حنا نصفقو.
    كاناشد ماليكنا ايخلينا بعزنا ومايعطيهومش نقطة حق فهاد البلاد. وحنا قادين بالداعش وبغيرهوم.

  • khalid
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 23:27

    deans tous vos commentaires vous dénoncer les américains comme des ennemis..mais vous Ets tous des utilisateurs des produits americain..les cellulaires les réseaux sociaux l internet vous buvez du coca..j ai honte a votre place..les usa ont contribue a civiliser leàmonde et sans eux il y aurait plus de guerre que maintenant..vous êtes les esclaves de Saddam et de Kadhafi que les braves américains ont elimine..et la vous voulez que le monde musulman soit sous l autorite de DAESH qui n est autre que l ombre des civilisation..ayez du recul pour voir ce que j ai écrit ..heireusement le Maroc ne vous appartient pas a vous seuls..il y a des marocains qui vous dénoncent on t obligent pas a aller dans un cafe de shisha ou je sais pas quoi mais juste laisser les gens libres..qu est ce qu ils t ont fait ces gens pour les haïr a ce point… vive le Maroc vive les usa et vive le monde libre..moi je combat a mourir pour la liberté..je suis marocain et americain et près a mourir pour les 2 pays

  • BABA MOHA
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 00:03

    متى يستفيق مغفلونا من نفاق الغرب ?وهل يعجزهم تكوين مترجمين رغم تقدمهم العلمي الفائق ?ام يبحثون عن من يزجون بهم في الصفوف الامامية حتى لايعاد على الامريكيين ما سبق ان تورطوا فيه في اوحال افغانستان والعراق…?

  • Résumé Tale3 lih dem
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 00:17

    أيقنت الآن ان جنود مغاربة سيشاركون تحت غطاء الترجمة … مترجمين في أعين الشعب وجنود في الميدان !

  • مغربي،بالتوفيق
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 00:43

    انا ادعو شبابنا للعمل مع دولة امريكا مصلحتنا مع القوي العالم لا يحترم الضعفاء، وخلينا من بلا للا خيانة خيانة من؟ حليفتنا اهلا وسهلا مصر اكبر دولة تاحد من امريكا كل سنة 3 ملايير$ هذه دولة وما علاقة شباب مغربي مطلوب ان يعمل ويتطور نفسه مع اكبر قوة عظمى في العالم

  • Kamal
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 01:19

    Ce genres de postes dont generalement tres selectifs. Les americains cherchent des gents competents, qualifies qui croient en paix et la cooperation internationale. Sans le soutien militaire et politique americain, le Maroc serait une cible tres tres facile pour les terroristes. Bonne chance a ceux qui vont postuler. vos

  • youcef
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 04:51

    Les U.S.A cherche a embauché les mauchard,les chakama ,tous save que des vrai mouchard liberté parole

  • makenzy
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 07:38

    الى المعلق رقم 11.
    انت تتحدث عن شيئ لا تعرف عنه شيئ. الجيش المغربي لم يشارك في الحرب على العراق, الذين شاركوا في الحرب و كانوا في الخط الامامي هم الانظمة العربية الجمهورية (مصر, سوريا و الدزاير). جيشنا كانت مهمته الدفاع عن المملكة العربية السعودية و ليس اخراج القوات العراقية من الكويت, ذالك ترك للانظمة العربية الاشتراكية الشعبية و الغرب.

  • Radouan
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 09:19

    لم تحسم امريكا موقفها بطلب تدخل الجيش المغربي في محاربة داعش المفتعل والمصنع والذي خرج عن التيار العدائي المطلوب والذي اصبح اليوم يهدد كل القوى المتآمرة ضد مبادئ الاسلام والمسلمين والانسانية بصفة عامة ، حيث لجئت هاته الاولى في التخفيف من ضغط الراي العام فقامت بتضليله والتشويش عليه وهو ما يكمن في فتح باب اوسع ما ذكرته بمترجمين متطوعين في صفوف الجيش الامريكي ، قال تعالى – يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ – صدق الله العظيم .

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 09:36

    إدا إستطاعت شركة إنتاج أمريكية إقفال الطريق السيار على قدو 20 يوما من أجل تصوير فيلم سينيمائي فماذا يستطيع الجيش الأمريكي فعله….سيقفل المغرب كله…بالنسبة لي الخيانة هي تنصل الدولة من مسؤوليتها و الدفاع عن الشباب العاطل الذي ذهب ضحية شركة خليجية في قضية النجاة فكيف تريد للشباب الدفاع عن الوطن …قال ليك دولة دات سيادة هههه

  • وزاني
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:06

    يا ريت كان المخزن فعلها وقاتل الفلاقة مع فرنسا حينداك ساقول انه كان دكيا ولكن من بلادته ايها الخسائري ساعدكم على الاستقلال وبان فيكم العجب …ادهب ايها الكابران فرنسا قتلت نصفكم ومنتهى حلم اي خسائري ان يحرك لفرنسا ويقبل ان يكون وسخ طريق يمر عليه الفرنسيين….مريكان ما تخدمش 10 في عقل وما تخدمش لقطاء شمال افريقيا …حدد نسبك هل انت من الاتراك ولا الفرنسيين ولا الاقدام السوداء او من نسل المغاربة الدين كانوا يتوجهون للعمل في ضيعات العنب فرنسا ما وراء البحار قد تكون جدتك حركتها الغزيرة في احدى هده الضيعات واحسن معها المغربي واصبحت دوزيام مغربي على وزن دوزيام فرنسيس

  • Amin
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:09

    انضروا الصوررة جيدا فكل من له دراية بالتدريبات العسكرية سيعرف نوع التدريبات التي تتلقاها جيوشنا انها تدريبات لقمع الشعب هل تدكرون قصة الطائرات الليبية ماهية الا نكتة يبرر بها النضام نشر ترسانته العسكرية داخل البلاد لقمع كل حراك وطني لاكن الكل يعرف ان الضغط يولد الانفجار (الشعب المغربي عيا بالصبر)

  • Marocain
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:21

    لكي تعرف الحقيقة أزح كل مستحيل ، و الباقي كله حقيقة ، كيف لأمريكا أعظم دولة في العالم و التي بمقدورها رؤية النمل في بيته بفضل إمكانياتها الخيالية أن تجد صعوبة في محو الدواعش، و هي التي لديها أقمار اصطناعية تمكنها من معرفة نوع السيجارة في فمك ، مهما يكن مخططك يا أمريكا و مهما تمادى العرب في غباءهم ف للإسلام رب يحميه.
    قال تعالى : إنا نحن أنزلنا الذكر و إنا له لحافظون. صدق الله العظيم.

  • خونة
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:44

    بالعربي الجيش الأمريكي يبحت على خونة.

  • A HAMOUD et MOURAD
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 10:55

    Aux deux algériens HAMOUD et MOURAD. De quoi vous vous melez? Qui a parlé de l'Algérie? Qui d'ailleurs s'autoproclame leader régional de la lutte anti-terroriste, en collaboration Avec les USA bien sur.
    Je vous prie de nous épargner vos lecons et vos clichés à deux balles. Si vous ne connaissez pas le Maroc et les Marocaine, vous n'avez qu'à prendre un avion. Vos commentaires puent la haine et l'ignorance. Votre cerveau a été lavé par votre école et votre presse, , aussi médiocre l'une que l'autre.
    Bon vent et oubliez-nous. Pensez-juste à vos Harkis et vos traitres.

  • baba ahmed
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 12:13

    1500000 شهيد التى تتبجحون بها فى كل الابواق هى للءستهلاك الداخلى الخراءزى ف مماكم فرنسا هى التى ضربت بعضكم ببعض ومادا تقول ايها الجبان عن المرتزقة الجزاءيريين فى حرب تحريربلادكم
    اسمحوا يا ايها المتدخلين فى هدا المنبر ان اتحدت بالفرنسية
    La France quand elle a fait son intrusion en Algérie la première des choses qu'elle a fait est d'enroler des autochtones Algériens comme bergaga (indicateurs) et des supplétifs connus sous le nom usuel de Harki et ils étaient plus nombreux .Ces Harkis qui vivent sous d'autres cieux quelques uns sont morts d'une mort naturelle les restants encore en vie et leurs enfants vivants à l'étranger n'ont pas le droit de fouler le sol algérien sous peine de condamnation par le tribunal militaire algérien parce qu'ils sont considérés comme des traitres et des ennemis de la .nation Ne détourner pas la réalité des choses on connait vos tripes si le mot y convient. اتمنى منك جوابا يا رقم 23 المسمى Hamoud
    publiez svp

  • أحمد المغربي
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 12:41

    الذي يعمل مع الجيش الامريكي يعتبر خائن لبلاده ودينه. مالنا ومال أمريكا هم يريدون الحروب على المسلمين وحنا نعاونوهم لي غادي يعاونهوم راه مجرم بحالوا بحالهم.

  • amazigh
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 12:46

    daich-al qaida-sunna/chiaa ,le jihadisme ou le terrorisme sont de creation arabo islamique .ils agissent contre le developpement de l'humanite par leur esprit destructeur et obscurantiste .remarquez simplement qu'ils ont commence a propager l'islam par des guerres ( aslim taslam ). Les americains ,les francais representent le monde libre .ils se sont debarasse des ideologies archaiques et se sont develpppes .Imazighen comme leur nom l'indique sont comme eux .nous aimons la liberte et je suis d'accord pour etre de leur cote .ils ont toujours ete nos amis et de notre cote.

  • traduction is Free
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 14:15

    الحل ساهل
    Google traduction
    هم من اخترعوه فلماذا لا يستعملوه في هذه الظروف ؟؟؟

  • baba ahmed
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 16:32

    brusquement vous avez changé le role que vous jouez ici sur ce site que tout le monde l'aime.tout ce jeu d'enfant ne m'inspire pas confiance ?!.Où est passé ce pseudo Hamoud No 23? il s'est volatilisé!!!. Vous me prenez pour un débile et un con n'est-ce pas? ce genre de psycho-technique de votre part ne me fait ni chaud ni froid
    à bon liseur au revoir
    P/s qu'est-ce vous attendez pour isoler le No 11 qui profère des mots injurieux à l'égard de Feu Hassan II ALLAH IRAHMOU.هل هده هى شروط النشر

  • ١محمد١
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 17:14

    معظم التعليقات نفاق في نفاق…

    الأغلبية يكتبون أنهم ضد العمل كمترجمين للجيش الأمريكي و لو عرضت عليهم الجنسية الأمريكية سيتخلون عما كتبوه… و أنا متأكد 100% مما قالوه…

    كما تجند داعش المغاربة مقابل حفنة من الدولارات و أدرينالين القتل و الحرية من حياة كلها مسؤولية و اهتمام بالعائلة و بناء أسرة
    ستجد من المعلقين من سيغر رأيه 180 درجة اذا عرضت عليه الجنسية الأمريكية

    كفى نفاقاً يا مغاربة…

    للأسف ثقافتنا كلها نفاق في نفاق…

  • مناف
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 19:21

    اللغة الاولى بالمغرب ليست الفرنسية. The first language in Morocco is Arabic guys then Amazigh, French language is located only in west of Morocco as second language. We are not French Morocco, we are Kindom of Morocco!

  • ألسنة لغير وجوهها
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 20:02

    يا صاحب التعليق 46 امحمدا
    لماذا تقرأ نفسك في غيرك؟ وبأي مقياس أو معيار عرفت بأن كل المغاربة منافقون؟ وماهي حدود تجربتك خارج المغرب الذي يعد سجنا معنويا لملايين من البشر وأنت، بدون شك، واحد منهم؟
    إن ما عبرت به لا يزيد عن مدى جهلك وقصور فهم منك للأحداث والوقائع الأشياء.
    فالتزم الصمت، وأدر (من الدورة، لا الدوار ولا الدوران الذي يتخبط فيه دماغك) أدر لسانك بداخل فمك مائة مرة قبل أن تنبس بكلمة أنت لا تدري معناها ولا مغزاها!
    إن هذا الرد لا يعني، بأية حال، أنك تستحقه أو أن لتعليقك قيمة، سوى أن الكثيرين مثلك يوجدون في كل المواقع والمناسبات كعوائق تكثر من الضجيج في محاولات يائسة منها لتعطيل النقاش وتحريف مسار موضوعه، وذلك لصالح وللنيابة عن المستغلين المستفيدين من بؤس وشقاء وعذاب ومعاناة جمع الأحرار ذوي النفوس الأبنية داخل المغرب أو بخارجه.
    ارحل إلى أمريكا، إن كنت محظوظا، وستعش عيشة إخوانك المغاربة في رفاهية وعز وكرامة وحرية ووفرة مال وجاه، تماما مثلما يعيشها حملة كرين كارد المغاربة والعرب بالخصوص.

  • مسلمة
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 21:17

    زمان بعد. الثانوي كنت. تى نقلب. على خدمة حطيت اعلان ف GRATIS اتصل بيا شخص اجنبي قال. محتاحين مترجمة لما قلت ليه مقر عملكم. قال عادي نلاقيك اي مكان نشرح لك اولا طبيعة الشغل قال شرطنا الوحيد تعرفي الامازيغية . على اساس اني نخدم مترجمة قال نبقى نمشي معاهم كانهم عائلة ونمشيو عند عائللات امازيغين والله. ما عرفت لاش وما بقيت تلاقيت معاه خفت لانه قال نديرو نفسنا تقطع بينﻻ الطريق وتساعدينا يوثقو فينا ومن بعد نشرح لك الباقي. وما تقت فيه الله يستر راه اليهود والامريكان تا يعرفو العربية الله اعلم بنيتهم . حتى اغلب المواقع التكفيرية. وعبدة الشياطين تا ينتحلو اسماء عربية باش يتبعوهم الشباب لانهم متاكدين ان اكبر حرب تكسر شوكة المسلمين هي لما يدخلو ف الشرك والكفر يفسدو ويفشل الاقتصاد والبلاد . الله. يستر منهم ويبعد. عنا خبثهم. تا يستغلو حاجة الشباب ويشغلوهم جواسيس الله. يستر وصافي . الله . يرد. بشباب المغرب ويحفظهم امين. يارب العالمين

  • ١محمد١
    السبت 6 شتنبر 2014 - 00:40

    الى المعلق 47 – ألسنة لغير وجوهها
    أولا أنا قلت معظم و لم أقل الجميع و لم أقل الكل و إقرأ جيدا ما هو مكتوب قبل أن تتهجم علي…

    خارج دائرة المغرب أعرف الكثير لأنني للأسف لا أعيش بالمغرب و زرت دولا قلما يزورها العرب بشكل عام بحكم عملي…

    و يحق لي أن أحصل على جنسية جيدة و لم أهتم بطلبها لأنني أعتز بوطني و جنسيتي…

    إبحث في جوجل "١محمد١" و ستفهم شخصيتي من خلال تعليقاتي…

    لن أتهجم عليك مثلما تهجمت علي محاولا استفزازي لأنني لن أنزل الى هذا المستوى…

    الحقيقة تكون مؤلمة أحيانا و أعتذر منك اذا شعرت بألمها…

  • Baba
    السبت 6 شتنبر 2014 - 01:20

    Vous pouver mettre le lien pour ce travail svp
    Thanks in advance

  • US CITIZEN ؤبخير
    السبت 6 شتنبر 2014 - 02:53

    ا لمغاربة منافقين,شوفو غير ملي كتكون هديك القرعة ديال مريكان %99 ديال المغاربة كيعمرو حسب state department الامريكية ,هدوك المساكن لي معندهومش الجهد باش يجيو لمريكان هما صحاب التعاليق ضد امريكا

  • مغربي من المانيا
    السبت 6 شتنبر 2014 - 09:04

    ان امريكا هي من يخلق الارهاب ليحشدو تعاون العالم الم تنتج امريكا القاعدة وحشدت التاءييد العالمي و بعد الانتهاء من القاعدة بدوءو في محاربتها و الان جاءو بداعش و يبينون ان اغلب الضحايا هم مواطنون امريكان ابرياء ولقد استفادوا من تجربة العراق حيث الان سيحاربون و معهم كم هاءل من المءيدين العرب

  • zhor
    السبت 6 شتنبر 2014 - 13:08

    حركة دعش حركة صهيونية ..هذا الوحش الذي يستحل دماء بني ادم وقطع الرؤوس بدون شفقة …انما هدفهم تشويه دين الاسلام دين الرحمة…وايضا ليكون بابا لدخول للبلدان العربية …وقد بدؤا بالمغرب

  • god bless america
    السبت 6 شتنبر 2014 - 17:05

    تعليق 47,راحنا مغاربة بركا من النفاق ؤتريكيل,ؤالله ؤتجيك الفرصة ؤتاخد الفيزا ما تكلس دقيقة تماك ,غير ماعندكش الفولات ؤمال صحاب الكرين كارد راه العيان فيهم كيجيب 600 دولار فالاسبوع ,ماكيجيبها الموضف تماك حتى فشهر ,ناس رها مضبرة هنا اولدي,سير شوف ليك شي مادير

  • god bless america
    الإثنين 8 شتنبر 2014 - 06:33

    ا نا مغريبي ضابط فالمارينز الامريكي دوزت معهم 10 سنوات ؤاخدت معهم تقاعد كنجيب فيها حسن من وزير فالمغرب ؤلي وصل نيفو يعضو ,ؤانا الان فالمغرب عايش فوت بخير غير المكلة ؤنعاس ؤلونطريما ؤالصيادة,الاسماك,ؤrange rover ؤ Harley Davidson ؤباسبور زرق كنمشي فيما بغيت بلا فيزا ,ؤالفضل لامريكا كون تبعت المغرب كون راني دبا مردة

  • god bless america
    الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 13:20

    السلام عليكم . إلى المعلق رقم 55
    واش ممكن أخويا تعطيني إسم وعنوان المارينز حنت بغي ندفع ليهم وشكرا

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر