معهد الدوحة يفتح أبوابه.. وبشارة يراهن على منارة علمية

معهد الدوحة يفتح أبوابه.. وبشارة يراهن على منارة علمية
الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 03:00

يعكف المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على إتمام المراحل الأخيرة من العمل لتدشين السنة الدراسية الأولى لمعهد الدوحة للدراسات العليا في قطر، والمقرر أن تبدأ في خريف العام 2015. ويضمّ المعهد كلّية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية للإدارة العامّة والسياسات، ومعجم الدوحة التاريخي للغة العربية.

ويساهم في المعهد عدد كبير من أستاذة الجامعات والخبراء المختصين، يعمل قسم منهم مع المركز منذ أكثر من عامين على إعداد نظام الحوكمة الجامعية، ومناهج التدريس، ومراجعة طلبات الاساتذة المرشحين للتدريس ومقابلتهم.ويُعِدُّ المعهد جسمًا طلابيًا يجري اختياره من بين أفضل المتقدمين بطرائق تنافسية وفرص متكافئة، ويؤهّل طلبته ليصبحوا أكاديميّين باحثين ومتمكّنين في مجالات المعرفة المتقدمة والإدارة العامّة، وقادةً مهنيّين في الحقول الأكاديمية والتنفيذية.

يمتاز المعهد بتبنّيه اللغة العربية كلغة رئيسة للدراسة والبحث، مدعومة باللغات الحية الأخرى. ويعمل على المساهمة في متابعة تطويرها لتغدو وسيلة اتصال فكري ومهني وعلمي في حقول الدراسة كلها في المعهد، ولتضاهي في دقّتها واستجابتها اللغات العالمية الأخرى. وإن أحد الأهداف المركزية لمعهد الدوحة هو إعادة إحياء اللغة العربية كأداة للبحث العلمي، ولغةً رسمية في الخطاب العام ولغةً أساسية للتعليم والبحث، من خلال استعمال المفردات والمصطلحات الغنية والمعبرّة والدقيقة. ومن المتوقع أن يكون الطلاب متمكّنين من علم الصرف والنحو وقادرين على فهم النصوص الكلاسيكية.

وتُعَدّ اللغة الإنكليزية في معهد الدوحة، لغة مرافقة للغة العربية في التعلّم والبحث العلمي. والقبول مشروط بالقدرة على فهم المصادر باللغتين الإنكليزية والعربية. بعد التخرج، سيكون بمقدور الطلاب أن يعبّروا عن أنفسهم بشكل فعال باللغتين، محادثة وكتابة.

ومن المتوقع أن يستقبل المعهد نحو 350 طالبًا وطالبة في برامجه للدراسات العليا، حيث سيتابع 30-50 منهم دراستهم لنيل درجة الدكتوراه. يدرّس هؤلاءَ الطلبة نحو 50 أستاذًا متفرّغًا، بنسبة أستاذ لكل سبعة طلاب. ويستقطب معهد الدوحة هيئة تدريس أكاديمية متميّزة معنية بالبحث العلمي. وسيجري تعزيز هيئتي التدريس والبحث بأساتذة زائرين وبباحثين في مستوى ما بعد الدكتوراه من العالم العربي ومن خارجه.

ويقول الدكتور عزمي بشارة، رئيس مجلس الأمناء التأسيسي المصغر، إن القائمين على المشروع يعملون ليل نهار لاستقطاب خيرة الكفاءات العلمية العربية من الجامعات الأجنبية، ومن بعض الجامعات العربية، وأنه بعد أشهر قليلة سوف يفتح باب التسجيل للطلبة من حملة الشهادة الجامعية الأولى، أو خريجي العام الدراسي القادم، شرط ان يلبوا شروط القبول.

وحسب الدكتور بشارة، فالمشروع باختصار هو مشروع نهوض حضاري عربي يتمثل في إقامة مؤسسة أكاديمية ممتازة بمعايير عالمية تهتم بالعلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العالمية، وتخرّج باحثين ذوي قدرة على التفكير النقدي، وعلى تحمل المسؤولية في الوقت ذاته. ويعد بشارة أن تكون هذه المؤسسة منارة علمية وفكرية في الوقت ذاته.

الرؤية البحثية والكليات والبرامج

يدمج معهد الدوحة التعليمَ والتعلّمَ بالبحث العلمي، فيجمع بين مقاربة شاملة عابرة للتخصّصات ومعرفة معمّقة بالاختصاص المحدّد. والمعهد ملتزم بتوفير بيئة بحثية مستقلة فكريًا تدعم الباحثين الناشطين من خلال البنية التحتية والخدمات الملائمة، بما فيها مكتبة واسعة تمكّن الباحثين والباحثات من الوصول إلى شبكات بحثية عالمية، فردية ومؤسسية. ويؤمن المعهد نظامًا متطوّرًا للمنح البحثية، والتمويل والمساعدات المالية للطلاب والطالبات.

يتألف معهد الدوحة من مكونين رئيسيين مترابطين فيما بينها: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الإدارة العامة والسياسات. ستتفاعل هذه الكليات مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومشروع المعجم الدوحة التاريخي للغة العربية. ما يمكّن الطلاب من الاستفادة من في تبادل الموارد والموظفين بين مختلف البرامج الأكاديمية والبحثية التي تقدّمها هذه الأقسام والمركز.

وتقدّم كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية عددًا من برامج الماجستير هي:درجة الماجستير في التاريخ، بتخصصين دقيقين هما التاريخ العربي الاسلامي (تاريخ البنى)، والعرب والدوائر الحضارية الإقليمية والعالمي. ودرجة الماجستير في الفلسفةبتخصّصين دقيقين هما الفلسفة العربية والإسلامية، والفلسفة الغربية. ودرجة الماجستير في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، بتخصّصات دقيقة هي التغيير الاجتماعي في العالم العربي، وعلم اجتماع العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي، واستكشافات نظرية في علم اجتماع المعرفة.

وتقدم الكلية أيضا درجة الماجستير في اللغة العربية واللسانيات بتخصصاته الدقيقة الثلاث:علمَ البلاغة والأسلوبية، علمَ النحو وعلمَ دلالات الألفاظ، والمصطلحية العربية والصناعة المصطلحية. يجمع هذا البرنامج بين اللسانيات ونظرية النحو والدراسات المعجميّة لدراسة تطوّر اللغة العربية ضمن سياق تاريخي واجتماعي وثقافي وديني. وتوضع المقررات التأسيسية في البلاغة وأساليب ومناهج البحث في الأعمال الأدبية العربية والدلالات المقارنة باللغات الأجنبية كأساسَ مقرّرات علم اللغة التطبيقي، والذي يقدم في أغلبية الأحيان بالاشتراك مع برامج أخرى، كالسياسة اللغوية في العالم العربي، وفلسفة اللغة، ودور اللغة في اقتصاديات المعرفة. ولا يسعى البرنامج، من خلال هذه الخيارات المشتركة، إلى إعداد لغويين عرب بالمعنى التقني فحسب، بل يحرص على تأهيل جيل من العلماء الأكاديميين في اللغة العربية يفهمون التمايز الدقيق في الدور الذي أدّته اللغة في التاريخ الفكري القديم للشرق الأوسط، وذلك الذي اضطلعت اللغةُ به في التاريخ الفكري الحديث للمنطقة إياها.

وتطرح الكلية أيضا درجة الماجستير في الاقتصاد والتنمية بتخصّصيْن دقيقيْن: اقتصاديات النمو والتنمية، واقتصاديات التجارة الدولية والتنمية. ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بتخصّصيْن دقيقيْن: الحكامة، والعلاقات الدولية. ودرجة الماجستير في الدراسات القانونية بثلاثةَ تخصّصات دقيقة: القانون والمجتمع، القانون والسياسة العامة، والقانون والتنمية الاقتصادية. ويهتم البرنامج بالعلماء الأكاديميين والمهنيين القانونيين المستقبليين، ويُعدّ الطلابَ لتقويم القانون ولدراسة تفاعله مع المؤسسات الاجتماعية والبنى المعيارية، ويدرّبهم ليصبحوا محامين تشريعيين. ودرجة الماجستير في الدراسات الإعلامية.

أما كلية الإدارة العامة فتركّز هذه الكلية على التدريس والتدريب في مجالات الإدارة والإدارة العامة عبر الشهادات المهنية وبرامج الماجستير في السياسات العامة والإدارة العامة وسياسات التنمية، وتقدّم الكلية أيضًا دورات قصيرة المدى في التدريب المهني للمديرين التنفيذيين الذين بلغوا منتصف حياتهم المهنية، فتساعدهم على استكمال مسيرتهم المهنية المنتظمة، من دون أن تعوّقها. أما البرامج التي تقدّمها كلية الإدارة العامة والسياسات فهيدرجة الماجستير في الإدارة العامة،ودرجة الماجستير في سياسات التنمية.

وتمنح الكلية شهادة منتصف الحياة المهنية والبرامجُ التدريبية وتمكّن موظفي المؤسسات الحكومية والإدارات العامة، من الالتحاق بالدراسة العادية من دون أن يكونوا طلابًا متفرّغين. وفي هذه المرحلة، ستنفذ البرامج التالية من دون منح درجات. وهي دبلوم في الإدارة العامة. وبرنامج تدريب الإدارة التنفيذية.

الحرم الجامعي

يقع الحرم الجامعي لمعهد الدوحة الواقع في العاصمة القطرية على مساحة 110.000 متر مربع،وما كان ممكنا تصور إقامته لولا دعم سمو أمير قطر المباشر للمشروع واحتضانه له.

ويضمّ الحرمُ كليتيْ الدراسات العليا، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومبنى معجم الدوحة، ومكتبة واسعة، فضلًا عن المكاتب الإدارية ومكاتب هيئة التدريس. كما يضم قاعة مصمّمة لاستضافة فعاليات ثقافية وأكاديمية كبيرة تتسع لنحو 450 ضيفًا، بالإضافة إلى كونها مجهّزة ببنى تحتية متطوّرة للبث وبوحدتين للترجمة.ويحوي الحرم أيضًا مساحاتٌ اجتماعيةٌ وتجاريةٌ وترفيهية.

‫تعليقات الزوار

12
  • عصام - الرباط
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 03:12

    متى نرى مثل هذا الصرح في بلدنا الحبيب؟
    بغض النظر عن توجهات قطر في السياسات الخارجية، فإن استثمارها لعاءدات ثرواتها الباطنية يستحق التنويه

  • mehdi webber
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 03:56

    اللهم يسر لي طريق العلم في هذا المعهد النموذجي. آمين.

  • محمد إمين
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 07:34

    جيد ولكن اين نصيب التكنولوجيأت الحديثة والبحث العلمي والاختراع الصناعي

  • متابع
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 07:55

    ما يعجبني في قطر هو استثمارها الاستراتيجي في المعرفة و رؤيتها الواضحة لما بعد البترول (بخلاف دول الخليج الأخرى) حيث تعمل منذ سنوات على استقطاب احسن الكفاءات العالمية لتسريع انتقال المجتمع القطري إلى مجتمع المعرفة كنظيره الياباني أو الكوري..بينما لازلنا نعاني من التخبط و تفشي الأمية. . مزيدا من التطور و الازدهار يا قطر…

  • حسن اغادير
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 10:10

    مثل رائع نامل أن ياخذه الاخرون كنموذج وامل أن يبنى بقربه معهد للبحث العلمي و التكنولوجي بنفس المواصفات

  • حسن
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 13:55

    اللهم زد وبارك…
    أحسن ما يميز هذا المعهد هو تبنيه للغة العربية واعتبارها لغة رسمية صالحة لتدريس جميع العلوم والفنون، وهذا واقع يشهد له التاريخ الإسلامي والعربي في عصور ازدهاره… ليس كما يظنه بعض ساستنا ومثقفينا من أن اللغة العربية هي عائق في سبيل تطور تعليمنا وتطورنا بشكل عام…

  • محمد
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 14:25

    أسأل الله سبحانه و تعالى أن يبارك عملكم و يجعله بوابة خير عظيم لقطر و للعرب كافة.

  • arabyon ana
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 16:47

    ما اكثر الحاقدون على كل ما هو عربي اسلامي.!! لقد جفت اقلامكم ايها الحاقدون.
    مشروع كهذا هو ما نحتاج اليه في كل العالم العربي. بعد الجزيرة, قطر هذه البقعة الارضية ستصبح منارة العالم العربي

  • moh.doha
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:11

    من الملاحظ انه كل ما تقوم به قطر من استتمارات في مجال المعرفة وبناء الجامعات لا ينعكس على مردودية المستوى التعليمي و الفكري للمواطن القطري وذلك من خلال تجربة و عيشي بالبلد.

  • كارهة الضلام
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 17:56

    مزيدا من معاهد (التنظيم العالمي للإخوان المسلمين )
    لتعويض " الخونة المسجونين في مصر"..!
    وسقوط مشروعهم في تونس
    يبقى لنا " البواجدة " الذي يعلم الجميع نتائجهم الكارثية
    في إدارة بلادنا
    والحل " ان نصدر كل البواجدة " لقطر…وليحكموها

    كارهة الضلام

  • said
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 18:44

    قطر الخير قيادة حكيمة في كل المجالات عكس بني قينقاع الامارات مهتمون ب lady gaga وامثالها

  • هاني
    الأربعاء 10 شتنبر 2014 - 22:44

    اتمنى ان ييسر لي الله في الدراسة في هذا الصرح العلمي الجديد العظيم

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين