لهذه الأسباب اختار كلوني وعلم الدِّين شهر العسل في مراكش

لهذه الأسباب اختار كلوني وعلم الدِّين شهر العسل في مراكش
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:00

استأثرتْ مدينة مراكشْ بحيز مهمٍّ من مانشيطَات الصحَافة الغربيَّة، خلَال الأيَّام الأخيرة، بعدَ مقدمِ نجمِ هوليُود، جورج كلُونِي، إليها رفقةَ عروسهِ اللبنَانيَّة، أمل علم الدِّين، لتمضية شهر العسل، حتَّى أنَّ دعايةً للمدينَة، وعرض معالمهَا، تأتتْ للقرَّاء، بإذكاء فضولهم إلى زيارتهَا.

صحيفة “الاندبندتْ” البريطانيَّة العريقَة، تساءَلتْ حول الأسباب التي دفعت بكلونِي إلى تمضيَة شهر العسل في مراكش، لتوردَ أنَّ بعاصمَة النَّخِيل تأليفًا ومزاوجَة نادرين بين السحر الفرنسِي والثقافة العربيَّة، واصفةً إيَّاهَا بإحدَى جنان شمال إفريقيَا.

من الأمُور التِي تجذبُ إلى مراكش، حسب الاندبندنت، مطبخُهَا الغني، وتوافر أكلات من كلِّ المطابخ العالميَّة، حتَّى وإنْ كان من المستحب الإقبَال على الطعام المحلِي. ذاكرةً اسم مطعم كبير في المدينَة يقدمُ الطعام الشرقِي والغربِي.

الطعامُ في مرَّاكش، ينضافُ إلى مقامٍ في فندق “المامونيَّة” الشهِير، الذِي سبقَ أنْ جرى تصنيفهُ كأفضل فندقٍ حضرِي، خلال العام 2013، لمَا فيه من مزاوجَة بين الأصالة والمعاصرة، وسبقَ أنْ احتضنَ أحد أفلام هيتشكُوكْ.

موازاةً مع الطعام، الذِي قالَ رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران، أمس في مناظرة السياحَة، إنَّهُ لوْ كان كلَّ ما يمتازُ به المغرب، لظلَّت المملكة جديرة بأنْ تزَار، ينضافُ إلى الحدائق، حيث تقترح الصحيفة لحظاتٍ من الرومانسيَّة بعيدًا عن ضوضاء المدينة في حديقة ماجورِيل، الواقعة في كليز، والتِي سميتْ بماجورِيل نسبةً إلَى الرسَّام الفرنسِي، جاك ماجُورِيل الذِي بدأ تأسيسهَا عام 1924.

أمَّا الأزوَاج المغامرُون فتقترحُ عليهم الصحيفة، الخروج من مراكش إلى بلداتٍ أمازيغيَّة نواحي مراكش، يستكشفُون بهَا ثقافاتٍ أخرى، أوْ أنْ يذهبُوا في زيارةٍ إلى قمَّة توبقَال، باعتبارهِ أعلَى قمَّة في سلسلة جبَال الأطلَسْ.

وتوردُ الصحيفة أنَّ الزيارة إلى مدينة مراكش لا تكتمِلْ، مَا لمْ يقصد الزائر المدينَة القدِيمة، وما لمْ ينتشِ بالروائح الزكيَّة للبهارات مصفوفةً أمام الباعة، فيما تغصُّ الفضاءات بالمَارَّة والمُوسيقَى، وهي المصنفة تراثًا عالميًّا للإنسانيَّة.

عندَ المسَاء، يكونُ منْ الأنسب الخرُوج فِي نزهةٍ، حسب الصحيفة، على سنمَة جمل بين النخِيل، في قافلةٍ، تذكرُ بالنحو الذِي دأب المغاربة، في فترةٍ تاريخيَّة مضتْ، على السفرِ به. على ألَّا ينسَى السائحُ أنْ يعرجَ على ساحَة جامع الفنَا ويشربَ الشَّايَ المنعنع في مقهًى من مقاهيهَا، وهُو يرقبُ النَّاس في غدوهم ورواحهم، فيمَا أنَاسٌ آخرون يوقفُون الزمن ليتابعُوا فنَّ الحلقة.

‫تعليقات الزوار

40
  • حميد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:34

    جورج كلوني زار المغرب عدة مرات و كدلك براد بيت الدي صور عدة افلام و على ذكر هدا الاخير ان صرح لمجلة بان مجالسته لاناس بسطاء بالبوادي المغربية كانت سببا في تغيير نمط حياته بعد ان كان مدمنا و يعيش ضياعا اما الدين يسيئون للمغرب بسبب حالات استثنائية فهم لم يزورونه

  • Abderrahim Tamri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:47

    كتبتها على جبين الدهر عنوانا
    من لم يعشق المغرب ليس إنسانا

  • بتال رضوان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:48

    مرحبا بك فبلادنا مراكش اجمل مدينة فالدنيا

  • أبو عمران المراكشي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:00

    و الله اشتقت إليك كثيراً أيتها الغالية : مراكش البهجة…

  • Alliwa
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:05

    عندما قال عبدالالاه بنكيران في مناظرة للسياحة ان من اسباب اقبال السياح على المغرب ما يزخر به من اكلات شهية كالبصطيلة والمشوي سخر منه معارضوه بل اعداؤه الذين يكرهونه لصراحته وتلقيائته في الكلام.وها هم اليوم يستشهدون بكلامه عن المطبخ المغربي عندما صرحت بعض الصحف الاجنبية بان من اسباب الاقبال على المغرب مطبخه الغني.فاعلموا ايها المغرضون بان كل ما تقومون به من افتراءات على بنكيران تفضحه الوقائع والاعمال الجدية التي يقوم بها هذا الرجل الذي لا تهمهرالامصلحة البلاد والعباد .

  • عبدالرحمان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:21

    المدينة الحمراء لا تغادرها ابنة الرئيس الروسي بوتين وأقامت حفل زفافها في 2012 في نفس المدينة وحضر والداها سرا وهيلاري كلينتون أيضا من عشاق المدينة ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني الأسبق.. أسماء طويلة لايمكن ذكرها كلها

  • IBN ROCHD
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:11

    Le Maroc adore qu on parle de lui, de ses palaces , mais revenez sur terre mes amis. Ce mec est un des soldats du gouvernement US qui a tout fait pour diviser le Soudan , il est le porte parole hollywoodien de ce complot au darfour , Le soudan a ete le 1 er pays dans la ,longue liste des tragedies voulus par les usa , sa femme libanaise n a pas voulu sieger au comite de juristes internationaux pour etudier les crimes de guerre d israel a Gaza , par peur du lobby juif a hollywood ,

  • صوت من مراكش
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:36

    من فرط عشقي لهذه المدينة التي كان اس اساسها الصدق وصفاء النوايا بت اخشى منها وعليها صرت مغتربا كغيري بها لاتروق لي الا حين ترحل كل الطيورالغريبة عنها و تبقى طبيبط تلك الطائر الشريف كاهلها التوارين خشوعا
    يخيفني مدحها كقدفها
    فلللهم مراكش الحمراءمن بلد حبذا اهلها السادات من سكن

  • Jacobi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:41

    أو"جوهرة الجنوب"أو مدينة"البهجة"كما يحلو للبعض أن يطلق عليها. إن هذه المدينة، وإن لم تعد عاصمة للبلاد، قلب المغرب النابض. وتتمتع مراكـــش بموقع متميز، حيث تبعد بالمسافة نفسها عن شواطئ المحيط وكثبان الصحـــــراء، ما يؤهلها أن تكون بحق بوابة الجنوب المغربي. تتعانق أجواء المدينـــــــــة وألوانها ومناخها فتتجلى للزائر عالما جديدا.

    تمتاز بأزقتها وشوارعها التي توحي بطابعها التاريخي العتيق فتجعل الزائر يعيش أجواءا من السحر والجمال لامثيل لها.

    شيدها عبد المؤمن في القرن الثاني عشر، فكانت نموذجا بنيت على منواله صومعة الخيرالدةباسبانيا

    إنها بحق مركز المدينة : فقربها من الأسواق، والاهتمام المتزايد الذي تستقطب، علاوة على الفرجة المتواصلة التي تغص بها جنباتها يجعلها نقطة مرجعية هامة، كما تشتهر هذه الساحة بمطاعمها في الهواء الطلق والتي يقدم فيها للزائر ما لذ وطاب من الأكل والأطباق الشهية.

    يصعب تعريف ساحة "جامع الفنا" الشهيرة الواقعة وسط مدينة مراكش …

  • Charif OuedZem
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:54

    ها هي شهرة اخرى لهذه المدينة, ومساهمة فى الرفع المستوى السياحى للبلاد.
    ولكن هناك مشاكيل عدة وللاسف.
    -بنية جامع الفنى لا تليق بمستوى مقبول حيث الاوساخ وعدم التنظيم.
    -الساحة تغلب عليها كثرة القردة والافاعى وحميدا موسى ونساء نقش الحنة وهذا كله ليس للفرجة بل لكسب قوتهم اليومى.
    -كثرة (السعايا).
    -اخلاق اناس المراكشيين تغيرت واصبحت البشوشة غائبة والالفاظ السيئة هي الرائجة.
    -مقاهى ساحة الفنى ليست فى المستوى.
    -المشكل الكبير ليست هناك مراحيض عمومية بتاثا والاسف .
    -اوريكة التى يضربة بها المثل بالنسبة للمراكشيين والمغاربة ككل عبارة عن مزبلة فوق مياه عذبة وطبيعة جبلية تتلوث بسبب سوء التذبير , البنية التحتية منعدمة . لامراحيض لا طريق ولا ولا ولا ولا و لا.

    هذا كله حقيقة على الارض شاهدته بعيني ولا يجب السكوت عليه. حيث قضيت عطلة وفرحت لبعض الاشياء ولكن تاسفت للاشياء اخرى عدة . وهذا لايليق بصمعة هذه المدينة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • hasna
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:22

    Marrakech mérite cette bonne publicité ils ont omis de dire que les marrakechis sont très joyeux et respectueux envers les touristes on devrais prendre au sérieux ce flux important de touristes pour promouvoir les autres villes du pays. Il faut aussi un contrôle de la qualité de services des opérateurs tourisriques.

  • ABBAS
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:41

    قرأت هذ ا المقال فذكرني بمن قال :ويل للمصلين. وسكت .ذكرالجانب الإجابي ونسي الجوانب السلبية وهي الكثيرة،حتى يطلع القارئ على الحقيقة.كما وقع معي أنا ،بكثرة الحديث عن جمال هذه المدينة تكونت في مخيلتي صورة المدينة الفضيلة،ويالها من صدمة عند زيارتي لها.فتبادر لي قول الشاعر:ولناس في ما يعشقون مذاهب .

  • azzdri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:41

    لدي اصدقاء هولندين كثيرين دهبو الى مراكش وقررو عدم الرجوع اليها بسبب سوء معاملة السكان هناك. اصحاب المطاعم الدين يرغمون الزوار للاكل عندهم, اصحاب الحنة ….الكل ينضر اليك بغضب ان لم تدفع النقود. صدقوني هدا موقف كل الهؤلندين الدين دهبو الى مراكش.

  • مغربية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:03

    المغرب رائع ومدنه كلها مليئة بالخيرات يا رب احفظ بلدنا واحرسه وابعد عنه كل طماع حسود

  • محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:11

    سبحان الله العرب والمسلمين ينسون بسرعة؟ من فضلكم سوال يا من تهتمون بمن لا يستحق الاهتمام : من قسم السودان الدولة الشقيقة على اثنين؟ من اعتقل ودخل السجن فس مظاهرة تطالب بتقسيم السودان بدعم اسرائيلي ؟ اليس هدا جورج كلوني نفسه الدي تكلم مرارا ومرارا عن ظلم المسلمين للمسيحين وحقهم في اقامة دولة؟ اين هو من فلسطين والعراق وسوريا ؟ تقسيم دولة لها تاريخ طويل وعربية ومسلمة لا يهمكم؟ كل ما يهمكم هو اين سيقضي شهر عسله ويا لحظنا الكبير وشرفنا الاكبر باختياره مراكش لم يبقى لكم الا ان تسجدوا له .. لا والله انا مراكشي ولا يشرفني امثالك في مدينتي وللاسف فالعديد من امثالك يملئون شوارعنا ويا للاسف والحسرة عندما ترى المغربي يئل نفسه كالعبد لارضاء امثالك تحت غطاء السياحة والكرم ويتناسى ان امثال هولاء لا خير فيهم .

  • مدير
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:00

    ما يجدبهم لمدينة مراكش . هناك عاملان أولا اﻷمن بالخصوص اﻷجنبي و الثاني الرخاء في اﻷثمنة . بإمكانك كراء رياض بثمن بخس .أتكلم عن المشاهير و دوي الذخل المرتفع . عكس الدول اﻷخري لا يمكنك حجز فندق كامل لوحدك و لو بأي ثمن

  • الحسين السلاوي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:24

    وماذا لو كان الامر مسرحية محبوكة السيناريو ؟ أمريكي يقترن بعربية و يمضي شهر العسل في مدينة عربية، أليس ذلك كفيل بان يلمع صورة أمريكا لدى شعب عربي متخلف لا يفهم من الأمور الا قشورها.؟؟

  • Anna
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:47

    ألف مبروك. الله يهنيهم.congratolations

  • جليل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:58

    الله يحفظ او صافي تهافت الاغنياء علی مراكش يجعلهم يزاحمون البسطاء . اخشی ان افتقد مدينتی

  • مبارك الدعشيش_
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:38

    أجمع الفقهاء على بطلان العقد الذي يربط المجوسي كلوني بعلم الدين_باعتبار اسم علم الدين مقرون بحجة الله ومختوم في كتابه العزيز_وله دلالات عظمى في نفوس المسلميين..
    ولقد اختار كلوني اعظم الاسماء_علم ودين..فهل تصبو الممثلة اللبنانية الى أمال العلم والدين_ام هي اسماء سميتموها أنتم وابائكم ما أنزل الله بها من سلطان.بل هو فساد الدين بصيغة العلالي_
    وقد نطالب السلطات اللبنانية_خاصة منها سلطة الحالة المدنية الى تجنب توثيق هذه الاسماء والالقاب والانساب لكل من هب ودب_
    اما الممثلة اللبنانية التي تنشط في ميدان حقوق الانسان فهي مطالبة امام سلطة الحالة المدنية بملحقة كيليس باستظهار صك هذه التسمية_علم الدين,
    وفيه تنبيه الى كافة مكاتب تسجيل الحالة المدنية بالبلاد الاسلامية_
    وعليه_فلابد من تجريم هذا الفعل الذي يحمل لمسات مبيتة_وانظروا ماذا سيفعل كلوني وهو اسم مرادف ل كلون وهو المهرج بعلم الدين وبأهله_
    وانتم في مراكش بلد العمى وتواري الادبار_فباركوا لهما الزفاف وصفقوا لهما
    بحرارة_فان معهما الدولار,فأن الدولار ينسيهم القيم ويعوضهم درك الشقاء وضنك العيش_
    هذه تمثيلية هزلية تمس بالقيم,وطعن في الدين والعلم_

  • Achour de Bejaia- algerie-
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:44

    Après avoir visité Marrakech cette année, j ai réalisé que cette ville mérite vraiment sa réputation, la plus belle ville au Maghreb, histoire, authenticité et services au top, vraiment une ville a visiter et revisiter, et comme je suis un algérien je me suis fait passer pour un marocain pour joindre l utile a l agréable et éviter le traitement réservé aux touristes qui est parfois gênant surtout les pourboires et les augmentations soudaines des prix, ce qui est très normal dans un pays qui vit du tourisme, aussi, c est une ville qui nous sert de nous ressourcer en tant que maghrébins et se rappeler surtout, que fut un temps, un certain Abdelmoumene Elkoumi, venant de l Est, avait été accueilli dans cet endroit et avait poursuivi le parcours de Bentoumert rencontré a Bejaia, avait unifié tout le Maghreb lorsque ce Maghreb existait pour de vrai. salam.

  • chaytan na9im
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:45

    Le maroc a devenu est c bien domage parceque c mon pays et terre des hommes libres nos ancetres glorueux almohades ….miriniides..a devenu vestiaires du reste du monde

  • hors civilisation
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:17

    A part les hôtels de luxe ou ces vedettes sont bien servis et mangent ce qu'ils veulent, marakech a l'exterieur est une ville triste n'a rien de bahja,a part al-boEss la misere qu'on peut voir sur les visages des marakechi -malgré leur nokate et sourire-, comme tout les marocains qui vivent un combat dans cette vie pour a peine vivre et ont les dents casse ou manquante par pauverete et impossibilite de se rendre chez un dentiste car ca coute plus que leur budget..c'est pour ca on voit meme des jeunes avec des dents manquantes…..et la misere et tamara tracee sur les visage…jamaae lafna, rappelle a ces etrangers l'epoque de alhajari koroun zaman, car les gens sous soleil saute comme des singes ou supplient des étranges pourq uelques dirhams..et il y a meme un vieux qui attirent leur attention pas parceque il est touristique, mais bizarre et karaf car il a une table de milliers des dents humaines qu'il ramasse et expose..on ne voit ca qu'au maroc!la ville les rend hors civilisation

  • صفير البلبل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:39

    لا يمكن أن تشعر بقيمة بلادك و سحرها إلا حينما تعيش على أرض غير أرضها. و أنا كمغترب أزور بلادي مرة في كل عام، و مع ذلك يبقى هذا غير كاف.وكما يقال ما باليد حيلة حتمت علينا الظروف أن تحتضننا غير أرضنافإضافة إلى مراكش الحمراء تتميز ربوع بلادنا دون استثناء عن باقي البلدان خاصة اﻷروبية منها بطقسها المعتدل شتاء، البارد جدا في غيرها، والحار صيفا المتقلب في غيرها. لذلك فهي ساحرة تجلب السياح للإستمتاع ببحرها و جبالها و طبيعتها و و…. في كل اﻷوقات.

  • Hicham UK
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:49

    الذي دفع كلوني الى قضاء شهر العسل بمراكش هم التنافس مع غيره من مشاهير و أغنياء العالم لا غير حيث أصبحت موضة عند هذه الطبقة المخملية العالمية.

  • abo akram
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:07

    جورج كلوني بينلوبي كروز نجمين في سماء هوليود حتى وليس هناك علاقة بينها ماعدا بعض الافلام الا انهم يعتبرون من اكبر مناصري البوليساريو جورج كلوني قالها علنا انه يدعم اطروحة الانفصاليين ناهيك عن الدعم المادي و المعنوي وحظوره مؤتمرات تدعم دولة الخيام الوهمية ،كنت اتمنى ان اكون في مراكش لاكتب لافتة كبيرة{اعدء الوحدة الوطنية غير مرحب بهم في مراكش }

  • Kalakh Nicov
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:16

    مدينة رائعة لكن و للاسف الشديد افسدها ناسها من تجار هلوعين غشاشين و خدمات رديئة, و طاكسيات اشرار, و قلة الحياء و كثرت الحلايقية و المتربصين. هذا يدل على غياب المسؤولية و المسؤولين.

  • ابراييم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:30

    مراكش ساحرة ومدينة الاحتيال بامتياز … من اراد زيارة مراكش يجب ان يزور جامع الفنا ويزور ستي فاضمة ويزور اوكيمدن ….البلدات الامازيغية بامتياز تجارها مختلفون تماما مع تجار مراكش .. فتجار تلك المناطق مازالو ناس معقولين يميلون الى سواسة اما تجار مدينة البهجة اغلبهم سيحتالون عليك وخا رديتي البال …ههه اقوالبوك اقوالبوك

  • sam
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:34

    Bonjour à tous
    je suis marocain et fière de l’être , mais sincèrement il faudra absolument mieux contrôler tout ces commerçants qui saignent les touristes en leur vendant des soit disant produits pur marocain a des prix horriblement chère, et quand ils n’achètent pas il les insultent , je l'ai vu et entendu , du taxi qui triple ou quadruple le prix,c'est pour cela que dans le milieu du tourisme professionnelle on on l’appelle MARNACKECH ……il y a encore du boulot avant d'arriver au niveau professionnelle et respectueux de nos amis turcs …

  • hamid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:50

    مراكش يزورها اشهر المشاهير لا كن للاسف لا يستغلون في الدفاع عن المغرب وقضيته الاولى الصحراء المغربية لان دبتوماسيتنا خارج التغطية فمثلا ادا قارننا خفير بارديم الدي يعادي المغرب كممثل متوسط مع النجم الكبير جورج كلوني الفرق كبير جدا زيادة على السياسيين الكبار وووو لاكن للاسف المسؤلين المغربة يفضلون اخد صور تدكارية معهم و الباقي لهلا يقلب كلها يقول اراسي

  • زائر الي مراكش منتظم ودائم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:54

    إلي المغاربة:

    لولا الفساد لما زار مراكش واكادير والبيضاء وطنجة وعموم المغرب سائح واحد وانا منهم والله يعفو عني ويغفر لي!!
    ماذا يوجد في مراكش لنقارنها باوروبا وشرق اسيا في جمالها وناسها ومن جميع النواحي والامكانيات؟؟
    بالتأكيد لا مقارنة!!
    فهل تسمون ساحة الفنا وفوضتها ومنظرها المقرف ورائحة البغال المزكمة للانوف ولباس الحلايقية المتسخ ووجوههم المرعبة سياحة
    وشوارعها ومطاعمها المتسخة وتسول اهلها والمضايقات اينما تذهب والسعاية التي لا تنفك ان تدفع اجرها والغلاء والنصب والاحتيال في كل مكان وزمان وخصوصا اصحاب التاكسيات الجشعين
    فكل هذا يجبرك على لعن اليوم الذي قدمت فيه اليها
    ولكن يقول المثل من اجل عين تكرم 1000 عين (السهرات والليالي الحمراء والبنات هو مايخفف عن السائح كوارث مراكش والمغرب وأهلها)
    وتخيل للحظه ان العري والخمور والبارات والعلب الليلية والدعارة للبنات والاولاد وعدم السماح للدعارة في الفنادق وجميع مظاهر الفساد ممنوعة في مراكش
    هل سيزورها احد؟؟
    بتأكيد لا ومن مستحيل ايضا وانا واحد من المصوتين بما أنني ازورها بأنتظام
    الم اقل لكم ان الفساد هو المقصد الاول والوحيد لمراكش وغيرها

  • الرجل المشنوق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:18

    نعم لقد حل الخير وحلت البركة على سكان مراكش بقدم هاد المخلوق جاء وجلبت معه الاموال ليوزعها على الفقراء والمساكين وجاء ليفتح المشاريع الكبرى بمراكش هينأ لكم يا سكان مراكش بهاد الزائر وهينأ لعبض وليس كل المغاربة بقدوم هاد الممتل … اتدكر دولة كانت تفخر بقدوم السياح اليها ثم تشتكي من تصرفاتهم الشادة ومن الفساد والافساد هؤلاء الغربيون لا يأتون الا ويجلبون معهم شدودهم وانحرافهم الاخلاقي ومدة يومين كان هناك قرار بالامم المتحدة يبيح ويمنح حصانة للمثليين والشادين ويالا الصدمة ان المغرب لم يكن من الدول المعترضة على القرار وهاد من شانه ان يفتح الباب لكل اوروبي شاد منحرف ليأتي للمغرب ويمارس وساخته التي تعف الحيوانات انفسها عن فعل دلك

  • bladi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:57

    parmi les problèmes du Maroc , la manque de la sécurité, les délinquants partout,les citoyens souffrent de cet phénomène. l" état son grand souci c' est de protéger les stars et les étrangers pour véhiculer l" image d 'un pays de paix , de sécurité et de prospérité mais la situation intérieure est catastrophique ( vole , viol…) l.

  • مغربية وصافي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:03

    وانا اقرا هذا المقال تذكرت ذلك المذيع الجزائري الذي قال ان المغاربة يتباكون على المعكرونة الجزائرية ويطالبون بفتح الحدود لان الجوع قتلهم,,تبا للتعتيم الاعلامي الذي سطل العقول

  • marocia
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:41

    انا كنموت فمراكش ولكن واحد الحاجة الي مايمكنش تصبر عليها خصوصا فجامع لفنا هي السعايا خصوصا هادوك لبراهش الي كايصيفتوهم مواتهم لسياح واحد المرا كنت مع اجانب تماك وانا نحشم صافي وهما وتكول واش يحشمو واكثر من عشرة فالدقيقة وبزاااااااااف عافاكم أ المسؤولين ديرو شي حل قبل ما يشوهوا سمعة لبلاد

  • sabri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:51

    من يزور مدينة مراكش يندور الى المغا ريبة يبو لون على تريخهم باب دكلة نمودج الا اسف

  • vive.maroc
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:21

    الي رقم:1
    حنا مغاربة وبخير فمن اراد ان يزور المغرب الف مرحبا سواء كان عربيا او مسلما او يهوديا او مسحيا..او….؟
    نحن بلاد الخير وبلاد التسامح كيف ما كانت جنسية هدا الساءح
    اما انتم يا اخي فلقد اتاكم ساءح فرنسي فقتلتمه و…و.. ؟

  • Nasima
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 07:22

    مدينة الحمراء مدينة رائعة وهائلة صراحة ومن لم يعرف مراكش لا يعرف المغرب ولذلك يحبها الاجانب كثيرا لغنى تاريخها ويودون ضخ حميميتها وحياتهم اليومية بحثا عن شخصية متوازنة .

    مملوءة بالاسرار والاسئلة التاريخية الغالية .

    ان كنت تبحث عن البهجة فاذهب الى البهجة وان كنت لم تجد سؤالا فلن تجد جوابا ابد الدهر.

    لايمكنني ان اعيش بدونك يا مراكش الحمراء متوازنا هانئ البال.

  • lamis
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 09:11

    مراكش مدينه زوينه ولكن الي مخسرها بعض سكانها الي كيستغلو السياح و يغليو عليهم الاسعار و هادوك سعايا والطلابه راه شوهو بسمعه المدينه. ياريت من هاد المنبر المسؤولين يبداو ينقيو ديك المدينه من الصور المهينه و الي كتحشم و تسيء بسمعتها و زيد زيد دوك النوادي الليليه والفساد … راه حنا المغاربه مخسرين بلادنا الزينه .. عالاقل يبادرو الناس شويه باش نخليو انطباع مزيان عند السياح ملي يغادروها.

  • hhhhh
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 19:06

    marrakech pour moi c'est pas belle comme vous disez. parce que tous le monde ne vois que les magnifiques places qui se trouves dans cette ville alors qu'ils oubli les autres places des pauvres c-à-d les bidanvilles . il faut dire la verité s'il vous plait

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين