مرصد فلكي يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد

مرصد فلكي يؤكد صحّة احتفال المغاربة بـ"الأضحى" يوم الأحد
الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:20

قبل الفتاوى التي أصدرها علماء مصريون، والتي تقول إن احتفال المغرب بعيد الأضحى بشكل متأخر عن غالبية الدول الأخرى، باطل وغير جائز شرعاً، كان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أكدّ على في موقعه الرسمي أن يوم الجمعة 26 شتنبر كان هو فاتح شهر ذي الحجة، وأن الأحد 05 أكتوبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بالنسبة لـ”الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم”.

وقد أشار المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال، فقد شهدت بداية ذي الحجة يوم الخميس 25 شتنبر. أما بخصوص تلك الدول التي تبدأ شهر ذي الحجة بناءً على رؤيتها المحلية وليس على رؤية غيرها، ومنها المملكة المغربية، فإعلان بداية شهر ذي الحجة كان يوم الجمعة 26 شتنبر. وهو ما يثبت صحة احتفال المغرب بعيد الأضحى يوم الأحد خلافاً للفتاوى المصرية الأخيرة.

وأضاف هذا التنظيم الفلكي أن أول أيام عيد الأضحى كان يوم السبت 04 أكتوبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، بينما كان يوم العيد يوم الأحد بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيداً ولا تقبل الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة حسب تأكيدات بيان هذا المرصد.

وفصّل التنظيم الفلكي في هذه المسألة، حيث أشار إلى أن المغرب لم يشهد رؤية الهلال يوم 25 شتنبر، خلافاً للسعودية التي شهدت رؤية الهلال. فقد ذكر عضو التنظيم بالمغرب، الدكتور الحسن طالبي من مدينة بنسليمان، أن السماء كانت غائمة جزئياً والحالة الجوية كانت صافية، ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة، دون استعانة بالمنظار أو المرقب أو كاميرا مخصصة لهذا الغرض.

أما في السعودية التي شهدت الهلال يوم 25 شتنبر، فقد ذكر عضو التنظيم الفلكي فيها أن السماء كانت صافية وكان هناك ضباب ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولا بالمنظار، إلا أنه تمكّن من رؤية الهلال بالمرقب، بينما لم يتم تحرّي الهلال باستخدام ” السي سي دي كاميرا”.

وليس المغرب هو الوحيد الذي أعلن عضو المشروع الفلكي فيه بأنه لم يرَ الهلال يوم 25 شتنبر، فالشيء نفسه تكرّر في بلدان أخرى كبنغلاديش وليبيا، وهي دول تعتمد على رؤية الهلال بالعين المجرّدة وليس باستخدام آليات معينة.

وقد سبق لرئيس هذا التنظيم الفلكي، المهندس محمد شوكت عودة، أن نصح في برنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة بالاقتداء بالنموذج المغربي الذي وصفه بأفضل دولة عربية إسلامية ترصد الهلال، بحيث أنها تقوم بعملية الرصد انطلاقاً من مئتي موقع من طرف لجان رسمية. كما أضاف في لقاء آخر مع الجزيرة أن المشروع الفلكي سبق له أن قيّم نسبة الخطأ في مراقبة الهلال بالمغرب في الفترة ما بين 1984 و 2007، ولم يجد ولو خطأ واحداً.

ويُعتبر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة من أهم التنظيمات الفلكية بالعالم الإسلامي. تأسس سنة 1998، ويجمع المئات من الراصدين والمهتمين من أزيد من 55 دولة، فضلاً عن نشره مجموعة من الأبحاث الفلكية. ومن جملة أهدافه رصد الأهلة شهريا وجمع البيانات المتعلقة بالرصد من طرف المشاركين في المشروع.

وكان عالمان مصريان، هما عيد يوسف، أمين عام الفتوى بالجامع الأزهر، ومحمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، قد قالا إن احتفال المغرب يوم الأحد بأول أيام عيد الأضحى غير جائز شرعاً، لأنه يخالف ما اعتاده المسلمون ويخرق الإجماع وليس له أي سند شرعي. بينما قال عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، إن تخلف بعض الدول عن متابعة السعودية في الإعلان عن أوّل أيام شهر ذي الحجة يعود إلى بعض الأمور السياسية الخاصة بها.

‫تعليقات الزوار

96
  • salah-safa mohamed
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:28

    الحكومة المصرية بدأت تتأثر كبعض الدول من فيروس خطيييير إسمه (يابا لاَّآآ) ومصادر علمية تُثبتُ أنَّه قادم من المغرب حيّر العلماء٠٠أزمة إقتصادية عالمية خانقة ثَورات رؤساء يذبحون ويجوعون شعبهم إرهاب تطرُّف٠٠٠ والمغرب ثابتِ يتطور يزدهر إقتصاديا مستقِر سياسيا شعب راقي في خدمة وطنه و ملكه٠٠٠ ملك متواضع خلوق في خدمة شعبه٠٠٠ أقدم مملكة أكبر العلماء و القرَّاء ٠٠٠وهذا الفيروس( يابا لاّآآآ.. مش ممكن) مُحلقمهم فعوض فتح الأفواه مايدُلُّ فقط على حقد و حسد أصحابها خُذوا المغرب كمِثال يُحتدى به ربَّما تصِلون يوما أقول رُبَّما٠٠٠ محمد سملاني

  • الطنجاااوي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:31

    آسف جدا لحال مصر…

    بدل استعمال العقل…يكثرون من استعمال اللسان…

    على المصريين تدارك الوضع قبل استفحاله…

  • أبو أمين
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:36

    كما أن إتباع بعض الدول للسعودية في الإعلان عن أوّل أيام شهر ذي الحجة يعود إلى بعض الأمور السياسية الخاصة بها وإلى بعض الأمور المالية أيضا خاصة عندما يتعلق الأمر بتوسيع قناة السويس التي تتطلب ميزانيات ضخمة، لا يمكن الحصول عليها إلا بتوافق الهلالين، هلال الدجى وهلال البشر.

  • عبد الجليلض
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:40

    المغرب من الدول الرائدة في التدقيق لمراقبة الهلال.والمغرب له كفاءات عالية جدا يعتمد عليها في مراقبة الهلال.وهو يعتمد دائما على الرؤية بالعين. حيث تصدر بلاغات من وزارة الاوقاف تعلن عن رؤية الهلال بالعين المجردة بالاقاليم الصحراوية لانها في غالب اوقاتها تكون سمائها صافية مما يسهل مراقبة الهلال بدون منظار . ويجب على هؤلاء الفلكيين المصريين ان يحترموا المغرب لانه دولة اسلامية تعنمد على الكتاب والسنة .وان يتركوا المغرب وحاله .فمرة نسمع صحافيا تمس بسمعة المغرب واخرى بممثل يقول كلاما يجرح به المغربة . والان والمناسبة العظيمة (عيد الاضحى) ها هم الفلكيون ينتقدون المغرب في رؤية الهلال. المغرب بالف خير مهما كثر حساده. والمغاربة يقومون بواجباتهم الدينية بكل حرية . وخاصة في مثل هذه المناسبات الدينية . كل المغاربة تجدهم منكبين على اداء صلاة العيد ثم نحر الضحية . ثم الزيارات العائلية .فهنيئا للمغاربة بالعيد وكل عام والمغاربة بالف خير.

  • مسلمة مغربية
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:46

    محمد سوكت عودة:
    ● ألم يثبت لكم من قبل أن الرؤية الشرعية خالف الحسابات الفلكية بالمغرب؟
    ●● الحقيقة إذا نظرنا إلى حوالي ال15 أو ال20 سنة الماضية على ما أذكر كانت هناك حالة واحدة قال فيها المغرب أنه رأى الهلال وكانت الحسابات الفلكية تشير إلى أن الرؤية نوعا ما ممتنعة أو صعبة للغاية، ولا يمكن رؤية الهلال إلا بالتلسكوب، ولكن وجود رؤية واحدة في المغرب تحوم حولها شكوك، خلال عشرون سنة هذا فخر ومفخرة للمملكة المغربية، هناك دول العكس هو الصحيح، هناك رؤية واحدة خلال عشرين سنة صحيحة، فأن يكون خلل واحد بشهر واحد بالعكس هذا يعتبر فخر ولا يذكر ونحن يجب أن نشيد بالمسؤولين في المملكة المغربية على تحريهم للأساليب العلمية الدقيقة، فأنتم مثال يحتدى به في هذا المجال، فالأسلوب المعتمد بالمغرب أسلوب صحيح، وندعو كل الدول بأن تقتدي به، والأصل أن يكون المغربي فخور بالطريقة التي يراقب بها الهلال كل شهر على مدار السنة الهجرية، وتحدد بها أيضا مواقيت الصلاة.
    ● ألا تعتقد أن هناك حاجة لتتوحد الرؤية بين الدول العربية الإسلامية؟
    ●● أن تتوحد جميع الدول العربية والإسلامية في بداية واحدة

  • يوسف
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:48

    bravo maroc
    اتمنى التقدم في كل ما هو خير للامة
    وابعد عنا الله تعالى كروش الحرام

  • أين أشيائي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:51

    والله حتا انتوما الا مسطيين دايرين فيهم عقلكم..
    واش المصريين يدي عليهم بنادم ؟؟
    هادوك مراض ومحسادين ومحاملينش المغرب الزوين المستقر بفضل الله ورحمته ، شوفو غير المذيعين والمذيعات وحتا هاداك يوسف شعبان اش قال على المغرب وتعرفو شحال معقدينهم.
    انا كون منكم نخليهم ينبحو تم حتا يتفشو.

  • Tanger/Amsterdam
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:55

    من خلال هذا المقال وشهادة المختصين نستنتج أن فتوى علماء الخسيسي مردودة عليهم وأن المغرب قد سبقكم في شتى المجالات ،فاتركوا المغرب وشأنه فهو بمشيئة الله في الطريق الصحيح للتقدم ،أما أنتم ومن على نهجكم فما زلتم جميعا في نفق مظلم

  • مواطنة
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:56

    الحولي قريب يكمل ونتوما باقيين كتناقشو فوقاش كان العيد الحمد لله كل شرائح الشعب المغربي ردات وبتعليقات نارية على ابواق نظام السيسي و bravo لهاكرز لي اختارقو موقع الازهر لي مبقاش مزهر ولى خانز وعاش المغرب محلقم شي وحدين .

  • sbouadam
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 08:57

    فتوى الأزهر هي كلمة باطل أريد بها باطل،فهل تجرأ أحدهم أن ينكر على السيسي ما فعل بالآلاف!!؟أنسي هؤلاء أن المغرب من بين أكبر الدول في تحري الدقة في رؤية الهلال؟!

  • ARIFI
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:01

    سبحان الله عقلية الإنقلابيين وعقلية السيسي والعسكر دائما متخلفة، هؤلاء الإنقلابيين كلهم متخلفين عقليا ومن درس منهم نجح ب 50% وبالرشوة والمحسوبية والزبونية، كل إنسان عالم أو مهندس أو طبيب أو مثقف من إخواننا المصريين وضعه المتخلف السيسي في السجون، وبعدها يقول في الأمم المتحدة تحيا مصر بماذا سوف تحيا مصر ياجاهل وخير أبناء مصر مسجونين أو مقتولين أو مهجرين، نعم يامتخلف ستحيا مصر بالشحاتة بإسم محاربة الإرهاب، فأنتظر صدقات أهل قريش في الخليج أو أن يقسم معك حفتر بعض صادرات البترول الليبية، أما المغرب فهو بلد له تاريخ فهو لايتشرف بفقهاء السيسي

  • لاديني مغربي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:08

    هذا الهلال الذي تشاهدونه فقط, وتتنازعون على من يراه اولا ….الامم الاخرى مشوا على سطحه وجلبوا عينات منه للبحث العلمي وليس للسجود والركوع لها!!!
    يا امة الجهل والاهلة! افيقوا من نومكم لقد فاتكم قطار العلم والتطور!

  • عبد الرحيم / برشيد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:10

    المغرب غير ملزم بتبرير صحة توقيت العيد، لانه منذ القدم يعتبر من الدول القليلة جدا التي تعتمد رؤية الهلال بالعين المجردة.
    السألة سياسية بكل وضوح ، المغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي و الاسلامي الذي ينعم بالامن بالاستقرار بمعناه الحقيقي، و هذا يحسد عليه، بل نجد احيانا ان هذا الحسد و هذه التعليقات المعادية للمعرب و أمنه و التي ماهي في الحقيقة الا اْبواق الأنظمة الحقودة على المغرب تجد احيانا صدا في نفوس بعد المواطنين الذين لا يعرفون قيمة النعمة التي ينعمون بها.
    اللهم انصر ملكنا و احفض بلدنا من كيد الكائدين.

  • Mohssine
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:11

    ا لسلام عيكم
    ما لكم يا مصريين مع المغرب
    مقدمين برامج ممثلين والان العلماء(الازهر)…………الكل مشغول بالمغرب
    لايوجد شئ في عقولكم الى المغرب
    سبحان الله العظيم والله يرحم شهداء مصر ومبروك العيد للمصريين

  • salah
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:11

    قال شاعرمغربي :
    أهل الرياء لبستم ناموسكم…كالذئب أدلج في الظلام القاتم
    فملكتم الدنيا بمذهب مالك …وقسمتم الدنيا بمذهب قاسم
    قد ينطبق هذا على الأزهريين وان لم يكونوا كلهم مالكيين

  • عزيز
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:12

    يا عباد الله ،لا نشكك الدول الاسلامية في رؤية الهلال و انما ادعوا الى جعل المملكة العربية السعودية مركزا لرؤية الهلال ،اما من يشكك في ضبط المملكة للهلال فاتركك مع بيانات المحكمة العليا الجهة المسؤولة عن المراقبة :
    المحكمة العليا: اليوم هو الأول من شهر ذي الحجة

    "القرار رقم (63/ه) وتاريخ 29/11 1/12/1435ه
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ليلة الخميس الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1435ه حسب تقويم أم القرى، متحرية ما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1435ه.
    وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1435ه بشهادة عدد من الشهود العدول.

  • SOS
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:12

    من أراد التعرف على أصول الدين الاسلامي دون حزبوية و لا فئوية و لا غوغائية و لا تبعية فعليه أن يتوجه الى المملكة المغربية …هناك بجامعاته الضاربة في جذور التاريخ يمكن لك أن تدرس التاريخ الاسلامي و أصول الدين من فقه و شريعة و مذاهب و مدارس و لغة دون تعصب لهذه الفئة أو ذاك التيار … بالمغرب الدين و مبادؤه غير مرتبطة لا بتغير و لا باطاحة رئيس و لا بصعود حزب و لا بقيام تيار و لا بمدير قناة تلفزية و لا مالك صحيفة و لا بهيمنة شركة اشهارية و لا غير ذلك … الدين و مبادءه هي هي يصعد من يصعد و ينزل من ينزل و هذا مشهود لهذا البلد عبر التاريخ … الحسرة كل الحسرة على من يغير جلده و لسانه و نظرته و تبعيته و اعتقاده كل مرة حسب هوى من يصعد و يسيطر و يهيمن على المشهد السياسي ثم الديني لترويض و تركيع و تدجين محكوميه .. سبحان الله على من بلغ بهم النفاق و الكبر حد التطاول على الدين فكذبوا و كذبوا و أجبروا غيرهم على تصديق كذبهم و لو بالادعاء أن الشمس يمكن لها أن تغيب بالمشرق بدل المغرب …اللهم ادفع عن المسلمين شر الفتنة و الاختلاف و اراقة دماء الأبرياء و اهد من ضل عن سبيل التقوى و اخز المنافقين.

  • المغربي المفتخر بمغربيته
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:12

    أنا شخصيا أرى أن كل هذه الزوبعة التي خلقتها جائعة الأزهر ومن قبلها الممثل الزنديق يوسف شعبان ليست لها علاقة لا بالدِّين ولا هم يحزون بل هو حقد دفين اتجاه المملكة المغربية الشريفة التي أصبحت تحقق نموا وازدهارا ملحوظات وكذلك الأمن والأمان الأمر الذي جعل المزعومة أم الدنيا التي كانت في الأمس القربيب تظن نفسها قائدة الدول العربية قبل أن تصبح متذيلة العرب ،الأمر الذي جعلها تكشر على أنيابها وتظهر غلها وحقدها اتجاه سيدتها المملكة الشريفة والشاهد في كلامي هو أننا كنّا دائما نستقبل الأعياد بعد السعودية ولم أتذكر أن أحدا كان يعقب على هذا الأمر.
    فاللهم احفظ بلادنا من المتربصين الحاقدين واجعل كيدهم في نحورهم واحفظ بحفظك جميع المغاربة أينما وجدوا وأنعم علينا بنعمة الأمن والإستقرار.

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:15

    رؤية الهلال واجبة بأمر الرحمان قال تعلى ومن رأى منكم الشهر فليصمه لذا يجب اعتماد رؤية الهلال قبل اي طريقة اخرى إلا إذا تعذرت رؤيته فيجب إكمال الثلاثين لذا على المصريين ان يتبعوا المغرب في الصيام والأعياد حتى لا يضلوا و على شيوخهم ان يضحوا بالأكباش تقربا الى الله بدلا من التضحية بالاشخاص تقربا لربهم السيسي ( في مصر الرعاع يفتون و العلماء مسجونون)

  • الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:17

    عيد الاضحى مرتبط بشعيرة الحج لانه ياتي مباشرة بعد الوقوف بعرفة ولا يخضع لهذه الحسابات.والله اعلم

  • عمر
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:19

    هذه هي قمة تخلف بعض الاقوام في عصر التكنولوجيا المتطورة . يخفى القمر عن احدهم في حين يراه كل الاخرين . قمر واحد .. اختلفت رؤيته بسبب عقليات قرون ما قبل التاريخ التي ما زالت تتحكم فينا .قمر واحد وعيون لاترى..

  • jamal
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:22

    ا لذي اود معرفته هو متى نصوم يوم عرفة هل مع السعودية ام المغرب
    اود من السادة العلماء الخروج بفتوى وتكون جامعة مانعة لتفادي الفتنة فنحن في عصر العالم قرية صغيرة وكل العبادات لها صلة وثيقة بالوقت

  • التازي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:23

    هل يريدون أكثر من هذا ؟؟؟
    الرد جآء من عند انفسهم ،
    وإذا ظهر الشاهد بطلت الحجة .

  • مغربية
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:25

    ام الدنيا شاخت وبدا الكبر والعيا يدب في جسدها وانهك قواها ولم يبق فيها سوى طولت اللسان فمن ومن ….ومن المخرف يوسف….الى بطلان الاضحية وبالمغربيو اش بغيتي يا مصر اوا خرجي لينا كود لا حول ولا قةة ابا بالله

  • الرامي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:26

    بدون خلط ، يجب أن تكون الرؤية اذاكانت موحدة أي إذارأى المسلمان العدلان هلالا في الأرض كلها يصوم ويعيد جميع الناس ، أي كتاريخ الميلاد تماماعملا بحديث صوموا لرِؤيته وأفطروا لرِؤيته…

  • camelia
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:28

    شفت الحوار هادي سنوات
    والبارح فكرت فيه كرد على الفتوى شكرا لكم

  • عربية
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:31

    قال تعالى في كتابه العزيز " فمن شهد منكم الشهر فليصمه " وكذلك بالنسبة للأعياد الدينية فهي متبوعة برؤية الهلال . وليس من شهد منكم السعودية فلتتبعها

  • khalid g
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:36

    المراقبةاللاهلة في المغرب جد ضعيفة وغير دقيقة وهدا واضح ما حصل في المغرب شبه ما كان عليه ليبيا في عهد القدافي دائما مخالفات الدي أعرفه مباشرة ما بعد يوم وقفة عرفة عيد لكن المغرب مدد بيوم هل هناك وقفة أخرى في هدا البلد ؟ والله يتقبل منا وجميع المسلمين هدا من نطلب

  • الصحراوي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:38

    يكفي أن أحد العالمين المصريين اسمه الأطرش والثاني الشحات ، فماذا تنتظرون منهما ؟ فلا الشحات ولا الأطرش قرأ قول الله فمن شهد منكم الشهر فليصمه بصيغة المفرد وليس الجمع . ولم يكلف لا الأطرش ولا الشحات نفسيهما عناء السؤال عن عرفات التي صامها المغاربة ليعلموا أنهم صاموا يوم وقوف الحجاج بعرفة . أما الهلال فلكل هلاله وإلا لصلينا صلاة العشاء مع السعودية قبل غروب الشمس في المغرب .‏‎ ‎

  • tarik
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:39

    أجمل رد على علماء بلاط مصر هو الصمت

  • hassna
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وقل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقا
    واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fatima
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:41

    السلام عليكم
    بادرة حسنة هذا الاهتمام والابحاث وتدخلات الفقهاء والعلماء ووابل التوبيخات من عوام الشعب لنبرر للمصريين اننا على حق في حين ان الشعائر الدينية هي تقرب الى الله وهو الوحيد الذي له الحق بقبولها من عدمه
    ولكن حبذا لو اننا تجندنا علماء وفقهاء شيبا وشبابا مثقفين واميين{وماا كثرهم }لنبحث عن حلول لمشاكلنا العويصة السياسية والاجتماعية
    حبذا لو قمنا بنصف هذا الجهد لايصال رسالتنا للمسؤولين عن وضع التعليم والصحة والبنية التحتية اجمالا
    حبذا لو ظافرنا جهودنا لاصلاح ذات البين بيننا وبين مكونات المجتمع المدني من قمتها الى ادناها لنشعرهم اننا بشر وانسان له حقوق مستعد للقيام بواجباته
    حبذا لو قمنا بحملة نظافة للشوارع والاحياء لنبعث رسالة الى المسؤولين باننا لانرضى ان تبخس قيمتنا بالعيش في محيط ملوث نضمنها اشارة "اليوم نظفنا الازبال وغدا نتصدى للفساد"
    حبذا لونشرنا المحبة والاخاء والتضامن بيننا لنجعل الحياة سهلة لان قصرها يلزمنا باعطائها القيمة التي تستحقها عوض هدرها في القيل والقال والهرطقة التي تنهك ولاتنتج نفعا
    جميل ان نرى بلدنا في مصاف الدول الديموقراطية والاجمل ان نكون فاعلين لا مفعولا به

  • marwa
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:41

    ولازالت بركات السيسي تتقاطر على المغرب منذ زيارته للجزائر بعد تطاول الاذرع الاعلامية على الملك والشعب المغربي جاء دور على العلماء ليشككوا حتى في عبادة المغاربة .ممكن للسعودية ان تشتري بعض المسؤولين في الغرب او مصر لكن الشعب لالالالالالالا

  • بنعمرو
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:44

    كان أولى بالفتوة المصية أن تهتم بقتل بني آدم. هل هو حرام، وكم مسموح قتله في اليوم وهل يجوز قربانا للحاكم.
    أين كانت غائبة هاته النباهة وكيف السبيل لاهتدائها علما بأن ما يفرق الأسلامية ليس عيد الأضحى وحده وإن كان بلدي يعمد العلم لرصد ثبوت الأهلة وحاضر في المجالات القومية لا كغيره من الأقطار الذين الذين يعتمدون منطق حلاوة العسل وخبث الثعلب.
    المغرب تجمعه بغيره رابطة الإسلام ولا يتوانى فى عضدد أخيه القريب والبعيد عكس ما يبديه آخرون من ضحكات صفراء والغل والحقد يلفهم من أعلى إلى أخمص القدمين..
    لكم دينكم ولنا ديننا السليم الصحيح

  • مغربي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:45

    و شهد شاهد من أهلها !
    مع ذلك و كيفما درنا و حلة مع هاد الخوت. اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا يا رب العالمين.
    ملاحظة : اللي فاقصني و هو أنه بعض المغاربة غير بان هاد المشكل بداو كيخلطو الهضرة : حنا ميشي تا لهيه … المغرب خارج علا الجماعة … أو زيد أو زيد …
    يا الخوت خاصنا نتحدو أو واخا كنا غالطين … شوفو هوما كي كيموتو علا بلادهم أو عندهم المنكر كتر منا أو ما كيحشموش في اﻷفلام ديالهم أو كلشي بالعلالي ولكن تمشي حتى تنبشهم يكلوك !
    الله يهدينا

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:46

    انها مهزلة من مهازل المفتون الذين يخلقون الفتن في العالم الاسلامي وبهم إصبحت الدول مفلسة ومحط ريبة وأضحوكة من كل العالم مساهمين في ذلك في انحطاط الدين وخروجه عن هدفه الاسمى الذي جاء من اجله في نشر القيم الانسانية عِوَض الدخول في متاهات الفتاوي
    ذات المواضع الهامشية .فتراهم يحرمون ويحللون على هواهم او نزولا عند طلبات اسيادهم . بهذا رجعوا بمصرالى عهد الفراعنة عندما كانت سلطة الكهنة تطفو على جميع نواحي حياة الدولة او سلطة الكنيسة في العصور الوسطى.ومن ناحية اخرى من أعطى لهولاء الأحبار الحق ان يحرموا او يحللوا خارج مجال نفوذهم .فالمغرب دولة ذات سيادة لها علماءها في الدين والفلك يعملون لأجل التقدم بالبلد لا الدخول في متاهات نواقض الوضوء او غير ذلك من فتاوي لا ترقي الى ما هو في صالح التقدم والعلم الحديث .فعالم الدين يجب ان يكون أبن عصره لا سببا في تاخر وافلاس بلده كما يحدث الان في جل الدول الاسلامية.
    فبسبب عبثية هؤلاء أصبحنا أضحوكة العالم حيث بدا يكرهنا ويشك حتى في جدية وجدوى ديننا
    .

  • عمر
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:51

    نتمنا من فقهائنا الكرام ان يكونو حقانيين،فالشعوب اصبحت واعية بخداع السياسيين و طمع علماء الدين،كما ااكد انه لم يبقا الا علماء الواجهة او علماء السلاطين،كما اتمنا من فقهائنا الازهريون ان يؤدوا رسالتهم و ان يجتهدوا في نشر دعوتهم بالطريقة الصحيحة التي اوصى بها حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام
    اين هي ( والله اعلم) التي كانت تقال بعد كل سؤال عن الدين حين ينتهي الفقيه او عالم الدين من جوابه
    هل ازالها السيسي؟

  • Samawi
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:55

    الناس تخترع و تريد الوصول الى المريخ و المسلمون مقاتلين على التفاهات لان علمائنا هم كل من اطلق دقنه و حفظ الفاتحة فيصبح يفقه و يفتي في كل شيء
    و ما يظحكني هو اسماء بعض المعلقين: مسلم حقيقي، مسلمة عصامية، مسلم امازيغي فيسبون و يلعنون متناسين ان المسلم الحقيقي هو من سلم الناس من لسانه و افعاله

  • ابراهيم
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:58

    السلام عليكم.
    المرجو من الاخوة المصريين عدم الافتاء فيما لا يعنيها.المملكة المغربية لها علمائها و مختصين اكفاء في هذا المجال. و الحمد لله.
    دوها غير ف العجينة ديالكم و خلمنا ف حلنا.
    والسلام عليكم

  • المقفع
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 09:59

    وانتهت المشكلة
    الآن اجمعوا علماء مصر كاملة وليس عملاء الأزهر وناقشوا وحللوا مع هذا العالم الفلكي المتخصص
    اما نحن هنا في المغرب فمشتغلون في ما هو أهم

  • المنشط
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:05

    يصدرون الاحكام والفتاوى حسب اهوائهم وربما "بجهاز التحكم عن بعد" Remote control بما يعني ان الغاية ليست التنوير بل لاجل التشويش والهاء الناس وصرف اتظارهم عن اشياء ذات اهمية.
    فحتى لو لم نصم عرفة مع السعوديين -وهذا جد مستبعد – لان صيامه ليس ذا اهمية مثل ايام شهر رمضان لانه سنة فقط . والمغاربة ياسادة لم يثابروا على صوم يوم عرفة فقط بل يجتهدون في صوم كل العشر الاوائل من ذي الحجة وهذا قل ما تجدة عند جل الدول العربيةان لم اقل كلها.
    اما بخصوص
    بطلان العيد ففيه نظر لان ايامه ثلاثة..فمن لم يضح في الاول فالثاني والثالث.والله اعلم.
    وعلى اية حال "فربما كل ضارة نافعة"

  • ضالعي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:07

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل المغارب صعاب بزاف عليكم

  • الحسرة
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:09

    عيد الأضحى مرتبط بمناسك الحج
    يوم النحر هو اليوم الموالي لوقفة عرفات
    هل هناك مليون وقفة ؟!
    سبحان الله
    اتفق العرب على أن لا يتفقوا

  • Sbai Med Amine
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:12

    وقع هذا الحديث الذى سأروي لكم في الثمانينات، في أحد المؤتمرات الثقافية و الفكرية في القاهرة
    قال مثقف مصري : نحن في مصر إنتاجاتنا الأدبية غزيرة و أنتم في المغرب لا تكتبون كثيرا
    فقال له المفكر المغربي : نعم هذا صحيح، لأن تصحيح أخطائكم يتطلب منا وقتا طويلا و مجهودا كبيرا لا يسمح لنا بالإنتاج الغزير العديم الفائدة مثلكم.

  • said tiznit
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:13

    وشهد شاهد من أهلها
    الحمد لله…………

  • مزابي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:14

    حتى ان صدقتم فإن عيد الأضحى ثلاثة أيام

  • محمد اشهوي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:18

    السلام عليكم عيدكم مبارك سعيد وسلام

  • مصطفى.ن
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:22

    يظهر ان حاخام الازهر اخد امرا من قائد الانقلاب سليل عسكر النكسة و خادم الصهاينة للتهجم على المغرب في محاولة يائسةلاخضاعه للشحت من لاصحاب البترودولار واستفزازه حتى في معتقده الديني الدي لا يتزعزع
    لو كان هؤلاء العلماء المنافقين صادقين لما رايناهم يدافعون عن القتلة و الفاسدين من مصاصي دماء الشعب المصري الشقيق و اصحاب وصاحبات الرديلة و الانحطاط الخلقي و تكييف فتواهم لخدمة مصالح الطغمة المتسلطة على رقاب الابرياء و الغلبة.
    دعوا المغرب و شانه لانكم لستم اوصياء 5لى دينه.

  • .مواطن
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:25

    وهل انقلاب العسكر على الشرعية جائز شرعا…؟؟
    أين كانت فتاواهم حينها؟ ليتركوا فتاواهم لأنفسهم فهم أولا بها

  • قشوري ع المالك
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:26

         فإن بعض الدول الإسلامية تأخذ باختلاف المطالع، ولا تقبل رؤية الهلال إلا من داخل أراضيها،
    ومثال ذلك  ما حدث في تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1424هـ؛ حيث أعلنت كل من اليمن والأردن وفلسطين ومصر ثبوت رؤية الهلال يوم 25-10-2003م، وعليه بدأت هذه الدول صيامها يوم 26-10-2003م، إلا أن السعودية أهملت جميع هذه البيانات الرسمية، وبدأت صيامها يوم 27-10-2003م. فالدولة العربية الوحيدة التي تتحرى الهلال كل شهر (وليس فقط رمضان وشوال) بشكل رسمي وتعلن نتائج التحري رسميا وبشكل فوري عبر وسائل الإعلام هي المملكة المغربية؛ فهي تتحرى الهلال من حوالي 270 موقعا موزعا على مختلف أنحاء المملكة المغربية، وفي المقابل فإن معظم الدول الإسلامية تدعو المواطنين لتحري الهلال، وتقبل شهادة أي مواطن برؤية الهلال، مع العلم أن هذا الشاهد قد لا يكون على علم بوقت ومكان الهلال ولا حتى بشكله، فإذا ما شاهد أي جرم في السماء اعتقده الهلال. فعلى سبيل المثال صام ملايين المسلمين في السعودية عام 1984م 28 يوما فقط؛ لأن أحد الشهود رأى كوكبي عطارد والزهرة فاعتقدهما الهلال!.

  • فقه الاولويات
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:28

    سبقى المسلمون في جدال إلى أن يرث الله الارض ومن عليها فيما يخص رؤية الهلال ونواقض الوضوء في الوقت الذي سيصل فيه الغرب إلى آخر نقطة في الكون يسمح بها الله تعالى
    قال تعالى(يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان )
    سيصل الغرب إلى الحجاب الذي يفصل عالم الدنيا وعالم الآخرة
    بنيت الأزهر منذ ألف سنة تقريبا لكن مستوى الإنتاج المعرفي صفر
    بنيت كامبريدج منذ 800 سنة لكن مستوى الانتاج المعرفي مهول (الاختراعات تعد بمئات الألوف )
    لا المصريون ولا المغاربة ولا السعويون ,,,,,على صواب بل العالم الغربي هو من يحبه الله ويتباهى به أمام الملائكة
    أصحوا يا نيام الشمس ستغيب ونحن لا زلنا نغط في النوم

  • ادم
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:29

    كل البلاد العربيه الاسلاميه تشترك فى كل النهار والليل فارق فقط 3 ساعات بينهم وده لايجعل فيه اختلاف فى رؤيه الهلال والغريب انه جائز بدء رمضان بمزاجكم اما عيد الاضحى فكل ارتباطه بوقوف عرفه فكيف كانت وقفه عرفه للمغرب واين وقفوها هل على جبال الاطلس وماموقف حجاج المغرب من عيد الاضحى وهل اهل المغرب صاموا يوم وقفه عرفات بتاع المغرب ولا افطروا وانا متاكد انهم ضد تاخير عيدهم عن باقى البلاد المسلمه ومتاكد انهم لم يصوموا وقفه عرفات بتاع المغرب والى الجهله واتباع اليهود والشيعه والى كل من سب الازهر وعلماء الازهر اقول ان كل المغرب يتبع تعاليم مصريه فى الاسلام فقراءه القرءان فى المغرب ماخوذه عن مصرى واتباعهم الامام مالك فهو مصرى وارجوا من كل الجهله ان يقروا تاريخ مصر والازهر فى الاسلام ولن اظهر عيوب ائمه المغرب لانى استحى من اظهار عيوب من يدعوا انهم مسلمون ولو كنتم مسلمون على حق ماسببتم الازهر وعلماء الازهر لانه سيظل مناره العلم الاسلامى السنى فى العالم اما عيدكم حتى ان كان رابع يوم عيد المسلمين فلن يؤثر على اسلامنا واتباعكم ليهود المغرب فى تحديد الشهور العربيه هو سبب فى اختلافكم فى كل الاعياد

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:33

    لماذا العالم كله متفق عليه مباشرة بعد وقوف عرفة يكون العيد وفي جميع القارات إلا في مغربنا
    وما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • يوسف
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:44

    هذه هي الحقيقة عن المغرب
    بالله عليكم من تأخذ عنه الفتوي هل من متخصص في الميدان اومن دكتور ازهري ربما دكتورته بعيدة عن موضوع الفلك ورصد اﻻهلة
    فالله يقول ( فاسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
    ويقول( فاسأل به خبيرا )
    فدكتورنا قد ﻻيعلم بعض الجزئيات وﻻمور الدقيقة كما يتحدث ضيف احمد منصور

  • Amazigh
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:46

    le problème chez les occidentaux c est ils sont entrain d essayer de construire les villas et les bâtiment sur la lune il voyage la bas souvent et les arabes ont le probleme de voir son image la fin du moi bravo sous développement

  • حاتم
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:57

    إحتفالنا بالأضحى صحيح بلا نقاش إذا إعتمدنا التشريع برؤية الهلال في ضمن الحدود السياسية للمملكة. فإذا كانت الرؤية ثابتة في وجدة و فاس و طنجة و لم تكن كذالك بأكادير مثلا، فإننا نقول رأينا الهلال و نصوم أو نفطر أو نضحي. و لكن إن ثبتت رؤية الهلال في تونس و الجزائر وجدة و لم تثبت في باقي المدن المغربية فإننا نقول لم تثبت رؤية الهلال!
    السؤال: لماذا اﻹعتماد على الحدود السياسية فقط؟
    فهل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم"صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته" كان خطابا للدول في ظل التقسيمات السياسية بعد اﻹستعمار أو كان خطابا للأمة اﻹسلامية؟
    فإن رأى بعض المسلمين الهلال لا نعتد إذا برؤيتهم و نقول ننتظر حتى يهل الهلال على غالب المدن في دولتنا ثم نعتد به. هل هذا هو الصحيح؟

  • mohajir
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 10:59

    فمتى سيتحذون المسلمون ويحتفلون بالاعياد الاسلامية في يوم واحد???.

  • ASRNL
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:00

    شيئ واحد أقوله ٠الحمد للّه.٠الحمد للّه.جواب كافي و ردّ شافي.ونسأل الهداية لكل قريب او بعيد يُغالي.

  • younès
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:03

    Le Pakistan…..190 Millions d'habitants, 95% de musulans (sunnites et chiites) ont fêté l'Aid cette année le lundi 06 octobre soit 2 jours après l'Arabie Saoudite et pourtant ce pays se trouve dans une zone plus proche de l'Arabie Saoudite que le Maroc. Nos amis egytiens croient qu'ils maitrisent tout….malheureureusement ce n'est pas tjrs le cas
    Cordialement.

  • ya bnademe
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:14

    لست أدري لم يعط المغاربة أهمية لما يقوله الآخرون عنا الله سبحانه من يحاسب عباده لنهتم بمشاكلنا وهمومنا ومآسينا أحسن من الدخول في نقاشات لا نفع منها للأسف العرب المسلمون لا يتعضون لا أدري أيعلمون أن سوريا والعراق تقصف وقصفت أيام العيد بمشاركة مسلمين سنة للأسف عوض أن يكون الأزهر وما يسمى فقهاء سببا لإصلاح حال المسلمين يزيدون من إشعال الفتن إتقوا الله يا مسلمين في بعضكم البعض كفى من التجريح وكل يهتم بمآسيه أما الوحدة والتعاون فحلم لكثرة السفهاء وللمغاربة تفادي الرد حتى لا نعطي لتصريحات البعض أكثر من حجمها ستتوالى الهجومات من إخوة مسلمين مصريين وجزائريين فاللهم إهديهم ليهتموا بأنفسهم

  • ZOUZOU
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:26

    المغرب،موريتانيا،السنغال إحتفلوا بعيد الأضحى في نفس اليوم، الإعلام الخرائري ذكر فقط المغرب،لأنه لم يستسغي إحتفال موريتانيا والسنغال بالعيد في نفس اليوم مع المغرب وهذا يدل على الإرتباط التاريخي بين المغرب ،موريتانيا ،السنغال الدين يكنون إحتراما ويشعرون بالفخر لإرتباطهم بإمارة المؤمنين لملكنا الهمام، و من جهة ثانية الشيوعيون ليسوا مخولين لإعطائنا في الدين لأ نهم أصبحوا مدمنين على خميرة الخبز الإماراتي المجمد

  • الكائنات الفضائية
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:28

    عند نزول الكائنات الفضائية للأرض:
    سيقول سكان ألمانيا:
    كيف نستفيد من علمهم وتطورهم؟
    سكان روسيا:
    كيف وصلوا إلى الأرض؟ وكيف تشتغل مركباتهم الفضائية؟
    سكان أمريكا:
    كيف نقاتلهم؟ وماهي نقاط ضعفهم؟!

    شيخ الأزهر:
    هل يجوز نكاح المخلوقات الفضائية؟!

  • abdou
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:32

    اخذ الصعار يدب في جسد اغلب المصرين ،نسوا فضل الله على بني آدم …..رزقنا عينان لكي ننظر الى الاشياء بحكمة وتبصر ،واذنان لنسمع جيدا ومخ ومخيخ لكي نفكر جيدا قبل ان نطلق العنان للسان.ألايعلموا اخواننا المصريين بان الله سبحانه وتعالى قدم المضمضة لكون اللسان سباق للكبائر…انصح اهل مصر ان ينكبوا على مشاكلهم عوض تصديرها الى البلدان الاخرى بطريقةبليدة…وضع الله سبحان وتعالى اللسان مطوق بالاسنان كلجام لعضه عند اما انتم خلتم بدون اسنان ،هذا ما جعل لسانكم يطلق ما يشاء دون حسيب ولا رقيب …حسبي الله ونعم الوكيل فيكم..

  • نيشان و بلا نفاق / برشيد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:36

    إذا كثر النباح من حولك فاعلم أنك أوجعت الكلام.
    و لا يطعن من الخلف إلا من كان في المقدمة…
    إستمروا، فالعمل الكثير و الكلام القليل هو سر بناء الحضارات وليس العكس…

  • محمد أحمد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:41

    في زمن العلم والتكنولوجية المتطورة والأجهزة الدقيقة مازال المسؤولون العرب مختلفين في البديهيات الواضحة جدا كرؤية الهلال مثلا . فالرؤية من الوجهة الفلكية الصرفة محسومة ومن زمان، ذلك أن الشمس والقمر والنجوم والكواكب تسير وتتحرك وتدور وفق نظام دقيق بديع -سبحان الخالق- ومسألة إمكان رؤية الهلال لاينبغي أن يختلف فيها شخصان فهي محسوبة بالدقيقة والثانية .أما الرؤية الشرعية الواردة عن النبي صلى الله وسلم فتتوقف على صفاء الجو من الغيوم والضباب . وبناء عليه فالحسابات الفلكية تؤكد أو تنفي إمكانية الرؤية بناء على مدة تاخر الهلال عن غروب الشمس ثم تأتي عملية المراقبة البشرية (البصرية) لتأكيد الرؤية التي أقرتها الحسابات الفلكية وذلك عند انتفاء الموانع المذكورة كالغيوم . ومن كل ما ذكر فرؤية هلال ذي الحجة هذه السنة مستحيلة بالحسابات الفلكية الدقيقة مغرب يوم الأربعاء في عموم العالم الأسلامي وبذلك يكون يوم الجمعة هو فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى هو يوم الأحد. وهكذا يكون المغرب على حق ومن خالفه خاطئ والحق أحق أن يتبع
    أما القول بأن الهلال في السماء وهو متأخر عن الغروب هنيهة من الزمن مرفوض فلكيا وشرعيا وكفـــى.

  • amine algerien
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:45

    donnez nous la preuve que vous avez vu la lune

  • safir
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:53

    نحن لا نكترث بفتواكم يا علماء السيسي .ليس ببعيد سوف تظهر لنا غدا الهام شاهين وقد عينت من طرف السيسي على راس علماء الازهر.هؤلاء (العلماء) الدين خانوا الشعب المصري وايدوا الانقلاب على الشرعية وساهموا في قتل المولطنين ويحكم من يوم تقفون فيه امام ملك الملوك العادل الدي قال سبحانه لا ظلم اليوم.

  • الغراب
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 11:59

    صاف موقع والو، المهم هو الازهر يعترف بالغلط ديالو، والمرة اللي ماجة يفكر الف مرة قبل ميهدر على المغرب

  • kael
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:10

    Dans le projet de la regionalisation du maroc, est ce que l eid va depondre de la region ou vit ou va etre toujour de la responsabilite du gouvernoument federal? Merci

  • عالي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:13

    أين كان علماء و مفتون الجمهورية السيسية عندما كان القدافي يحتفل بالعيد على هواه
    وأين هم مما يعانيه المستعبدون المصريين من تقتيل و سجن
    و أين كانو عندما وقف الحجاج في عرفة قبل أوانها وعندما أفطر الخليجيون أخر يوم من رمضان
    اين هم مما يقال على فضائياتكم من كفر بواح ودعات التشيع وسب الصحابة والطعن في أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
    يكفي الأزهر ما تردد على لسان خطباء العيد من تقديس و تأليه للخائن السيسي و العميل للموساد الذي دسته المخابرات الصهيونية ليصبح ؟؟؟؟؟
    كما كانت تريد أن تفعل في سوريا قبل عقود

  • ben ali
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:51

    كل نريد أن نسمعه اليوم هو ما رد المتمردين على الاسلام عن هذا الفيديو والسؤال مطروح لمن يدعون العلم ويرأسون جامعة من بين الجامعات الثلاث الجد قديمة في العلم الاسلامي وطبعا على رأسهم جامعة فاطمة الفهرية بفاس وتسمى جامعة القرويين وهذا فقط لمن لا يعرفها كما هناك جامعة قرطاج بتونس الشقيقة وبعدهما الأزهر الشريف لما كان يقوده شرفاء أما اليوم فمسؤولوه حللوا قتل الأراح البريئة وحللوا محاسر الغزاويين الأشاوس ووووووو وأجمل ما فعلوه في حياتهم وهي أكبر هدية لبني صهيون ألا وهو تمرير غاز الجزائر لهم عبر التراب المصري ولهذا ما بقي لهم الا سيدهم المغرب يفترؤون الأكاذيب عليه ولكنه دولة اسلامية بحكامها وشعبها لا يهمها لومة لائم كذاب ومفتري والمغرب معروف بعلمائه ومثقفيه لا نريد املاء شروط علينا ولم ولن نغير كلام الله بنصيحة فلكي أو منجم الى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • youssef
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 12:52

    إلا عيدنا أولا منعيدو أولا حتا رمضان مانصوموه كاع (حاشا نديروها)واش هاد ٱلناس ماعندهوم مايدار.دابا معامن غانهدرو،واش هادو أولا هادوك(٤).

  • abdeltif
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:09

    اول قيل كل شئ احترم العلماء الازهر وكذا علماء المجلس العلمي الاعلى فهم علماء و اكن لهم احترام .لكن حسب رائ فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ان ايام التشريق 3 ايام يحل الدبح فيها نفترض ان المغرب خالف السعودية والشرع كما يعتزمون لكن يحل لنا ان ندبح في الايام الثلاث من التشريق و منه فان الحد هو اول ايام التشريق لدى ليس هناك اي خلاف للشرع مع احترامي لكل العلمان والمفتيين اجمع وشكرا

  • محمد سيمو
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:10

    الاختلاف يكون في رؤية الهلال في الاشهر الهجرية.ولقد اقر اغلب علماء الفلك والدين ان المغرب هو احسن بلد اسلامي في رؤية الهلال والرؤية تقارب 100% من الصحة على مدى 30 عاما الماضية. لدى المشكل ليس عندنا بل عند باقي الدول الاسلامية.
    اما بخصوص يوم عيد الاضحى فافتى العلماء الاوليين و المتاخرين بجواز الدبح في ثلاث ايام التشريق.
    اما فتوى الازهر فلا تعنينا في شيء واصلا الازهر بعد ما وقع في مصر العام الماضي من انقلاب اصبح يدار سياسيا واغلب الاعلماء المشهود لهم بالعلم خرجوا من مصر او اسكتوا وطردوا من الازهر

  • عبدالجبار
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:15

    المصريون في عز ازدهارهم لم يكونوا يدبحون أيام العيد .فكيف لهم في عز الازمة .ان الحسد يملئ القلوب لدى بعض المصريين .أيها المصريون لقد قلتم أننا يهود فلمادا تتكلموا عن العيد ماهدا التناقض ؟قلتم أننا بلد دعارة فلمادا تتزوجون بناتنا وتتركون بناتكم يحلمن على ضفاف النيل؟ قلتم أننا بلد الفقر والتخلف والفساد فأين أنتم من الاعدامات في حق من يقول لا الاه الا الله وتسكنون بجوار الفئران على ضفاف المياه العادمة عاش الملك

  • هاديل
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:16

    أليس من المبالغ فيه القول أن للمغرب 200 لجنة منتشرة في كل مناطق البلاد ترصد الهلال؟
    ومتى نصوم يوم عرفة هل نتبع السعودية أم المغرب لأن التاسع من ذي الحجة يختلف في البلدين؟

  • محمد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:20

    لو اخذنا بالحساب الفلكي لقالوا لنا لماذا لم تاخذوا بالرؤية الشرعية رؤية الهلال المسالة فيها اناعكسنا فقط

  • محمد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:23

    إن كانت شمس واحدة وقمر واحد لمادا لا تكون صلاة في توقيت واحد

  • غ ع الغني
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:29

    في بذأ تحية لقراصنة المغاربة على اختراق موقع الازهر . كما ارجوا منهم نشر المواضيغ الحساسه التي صدوا عنها وانشغلوا بفتاوي المسيسة من سفاح سيسي . يامن ابحتم دماء مصرين….. اتقوا الله. كما ان ايام تشريق يصح فيها النحر.

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 13:38

    ا ين كان علماء الازهر لما كان القدافى وشعبه يصومون ويفطرون قبل السعودية بيوم او يومين مرارا وتكرارا و اين كان علماء الازهر لما كفرت السعودية بالامس القريب نقدا عن شعبها لما اخطؤوا الرؤيا في فاتح شوال ادخروا فتاويكم لاقربائكم من بعض ممثليكم ومغنيكم ومديعيكم الفساق الذين يتطاولون بالسنتهم على المغرب والمغاربة اتقوا الله في انفسكم واهليكم اما المسؤولين المغاربة المهتمين برصد الهلال ليسوا مجبرين بالرد ما داموا واثقين من انفسهم و بشهادة اكبر العلماء العالميين و بشهادة السعودية نفسها

  • واحد من الناس
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 14:37

    رؤية الهلال فرض كفاية أم فرض عين ؟ إذا كانت فرض عين فللمغرب الحق
    وإذا كانت فرض كفاية فالأمر قابل للنقاش .
    لنفرض أن المملكة المغربية تمتد حدودها الى أن تشمل الأراضي السعودية
    ورأى مواطن أو أكثر الهلال هناك وهو من رعايا المملكة المغربية صاحبة
    السيادة على أراضي الحجاز ، هل يصوم ، ويفطر ، رعايا المملكة الذين هم
    على المحيط الأطلسي ، ولم يَرَوْا الهلال ، أم لا ؟
    إذأ كان الجواب بنعم ، معناه مع وجود وسائل الإتصال الحديثة يجوز الصيام
    مع أهل الحجاز والإفطار معهم ، قياسا على إعتبار الدولة واحدة في الشأن
    الديني من الخليج الى المحيط ، لتوفر وسائل التبليغ عن دخول الشهر .
    ===== أرجو طرح هذا للنقاش حتى تُحل المعظلة =====

  • عبدالسلام كتاني
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 14:44

    طلوع شمس الاسلام من الغرب الاسلامي هو من علامات الساعة الكبرى، فبعد أن ظل الشرق واشتعلت فتنه لم يبقى الا الغرب الممثل الوحيد للإسلام الحق، فتوبوا الى الله فان باب التوبة وشيك الانغلاق ان لم يكن قد أغلق ، اللهم اني بلغت.

  • عزيز رفيق
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 15:03

    من الناحية الشرعية فقد رد علماء المغرب على الازهر بكون المغاربة صاموا يوم عرفة الذي صادف يوم الجمعة لاعتبار المكان وان صيام ما بعده فهو حرام وان العيد فمدته ثلات ايام بقعد عرفة اما من الناحية السياسية فالسيسي الجنرال يريد الاستعلاء على حساب الدول العربية متاثرا بالجنرال القدافي الذي حاول ذالك لاكن الحسن الثاني رلاحمه الله لجمه وهل هو قدافي مصر سفاح رابعة يريد ابتزاز المغرب بتسخير مخابراته واللتي تستعين تارة بالفنانين وتارة بالصحفيين
    وتارةاخرى بالمفكرين والازهريين من اجل الضغط على المغرب ليقبل شرعية الانقلابيين وكل هذا بعدما رفض بنكيران المشاركة في تعيين الجنرال ورفض جلالة الملك الدعوة للسيسي بزيارة المغرب وهذا ما جن جنون النظام الفاسد اللدي يعول على المغرب ليجد له موطا قدم في الساحة الافريقية والاوروبية

  • Achraf
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 15:15

    ردا علي مذيع قناة النهار هذا الفيديو يتبت بوضوح تام ان صيامك وحتي اعيادك في خبر كان ,انقلب السحر علي الساحر كنت تذيع الخبر بنشوة لكن مع الاسف تتجرع الجواب بقسوة اشرب ياحبيبي وادع الله ان يخفر لك صيامك الذي ليس فى محله وافطارك الذي ليس فى محله واعياذك الوهمية واطلب الله ان يغفر زلتك وزلة من ازلوك , هذا الفيديو يظهر لك ما معني ان تكون دولة عريقة لها تاريخ ويظهر لك لماذا اختار العالم التعلم من التجربة المغربية الدينية فالمغرب لا يمانع باعطاء دروس خصوصية لك و لامثالك فى الدين ومرحبا كذالك بالازهريين فلا تكتمل معرفتهم ما لم يأخدوا الاجازة من المغرب

  • كمال
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 15:43

    الدليل القاطع في القران الكريم يقول الله تعالى في كتابه الحكيم بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه) تعني من شهد أحد المسلمين في العالم الشهر فيجب على جميع المسلمين الصيام في نفس اليوم، حسب امكانية التواصل في كل عصر،ومنه يمكن اسقاط هذه الاية على الاعياد وبداية الاشهر ،من المستحيل وجود 2 أعياد أو 2 ليلة القدر . والله أعلم و انه يعلم المستقبل منها (وسائل الاتصال و … )

  • الخلافة وعد اللله
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 16:41

    واعلموا ايها المسلمون انه لايجوز شرعا ان يكون للمسلمين اكثر من حاكم واحد ودولة واحدة لقول الرسول (ص) (اذا بويع لخليفتين فا قتلوا الاخر منهما ) لانه جاء لينازعه في الحكم ويشق صف المسلمين وجماعتهم .اما دويلاتكم الحالية فهي من ؤصناعة الاستعمار .وتقسيمم ساايس بيكوا للبلاد االالاسلامية تحت قاعدة فرق تسد .اكثر من خخمسين ددولة في العالم الاسلامي تدعي انهاا دول اسلامية .واقسم
    بالذي بعث محمد(ص) ان الاسلام منهم .براء براءة الذءب من دم ابن يعقوب .
    انظمة الحكم في تلك الويلات انظمة وضعية ولا ترتقي حتى الى العلمانية وما بالك يدعون انها اسلامية بل ديمقراطية وعلمانية ممسوخة .يا مسلمين اكثر من
    خمسة وتسعون في المأة من احكام الاسلام معطلة لانها متعلقة بالدولة وليس للفرد (الم ترى الى الذين يزعمون انهم آمنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان ان يظلهم ظلالا بعيدا ).اعملوا يا مسلمين لاسترجاع الخلافة الاسلامية ووحدوا صفكم واكسروا حدود سايس بيكوا واسقطوا العملاء والخونة وبايعوا خليفة واحد يطبق عليكم كتاب الله وسنة رسوله وتعودوا لعزكم كما كنتم

  • ولي رأي
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 18:56

    صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فان غم عليكم……..
    انتهى الامر ولا داعي لكل هده الخلافات التي لا تسمن ولا تغني من جوع .
    ان الله ينظر الى قلوبكم واعمالكم.

  • hamid
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 19:13

    شرعا يكون عيد الاضحى عاما على الجميع يوم وقوف عرفة فعيد الاضحى كان يوم السبت وكان اول ايام رمضان هويوم السبت وليس الاحد والبلد الوحيد الدي صام صح هو اليمن ها قد ضهر الامام المهدي المنتضر لتوحيد صفوف الامة محمد ناصر اليماني

  • رشيد رشيد
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 19:59

    قال الله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه) هنا الروئية بالعين تخص شهر رمضان الكريم و هنا ممكن يكون اختلاف حسب المناطق اما عيد الاضحى فيجب على كل المسلمين اتباع البقاع المقدسة لانها هي المصدر. و عيد الاضحى شعيرة من شعائر الحج و الحج ركن من اركان الاسلام و الله اعلم.

  • maghribi
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 20:07

    إدا كنا سنصوم على هلال السعودية ونعيد عليه فهل سنفطر على غروب شمسهم !!!!!

  • rachid
    الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 23:04

    قال تعالى ' فمن شهد منكم الشهر فليصمه ' باستعمال القياس 10 ذي الحجة مرهون بمشاهدة الهلال والمغرب بلد مستقل

  • الغازي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 08:41

    بسم الله الرحمان الرحيم
    على المغاربة الموقيمين في الديار الأوروبية أن يتبعوا المغرب
    1- كونه أقرب 2- نسبة الخطأ في الرأية منعدمة 3- كفى من التبعية لدول أخرى
    فالمغاربة نشكل الأغلبية 35% السعوديين 0,000001% و المصريين 0,01% الجزائريين 15% والباقي من الدول العربية الأخرى.
    على الأئمة المغاربة أن ينظروا في هذه المسألة وياخذوها بعين الإعتبار فإهنا قضية دينية ولا يجوز التلاعب بهذه القضية.
    كذلك على رجال الدّين المغاربة أن بفعلوا شيأ أن ينظّموا حملات لتوعية الجالية المغربية المقيمة بالديار المغربية.
    فيه كلام كثير ولكن هذا يكفي.
    والسلام

  • مصطفى
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 09:31

    ما راي القناة الجزائرية بعد هذا البرهان على صحة النهج المغربي.ابتعدوا عن اكياس القمامة التي تفتشون فيها

    لعلكم تجدون شيء تقنعون به شعوبكم بان المغرب بلد العابثين.

  • عبد الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:01

    لا حاجة لفتوى ولا لنفي فتوى
    الحق بين والباطل بين
    هل هو عيد مغاربة أو عيد مسلمين
    هل هو عيد هلال أو عيد حج
    هذا هو جوهر الأمر
    وما عدا ذلك قشور
    ودوران في حلقات مفرغة
    من تبليس ابليس
    فمن قال هو عيد مغاربة وهو مرتبط بالهلال
    قلنا لهم مبروك عيدكوووم
    تعيدوا وتعاااااودوووووا
    ولكن هذا جواب يفتقر لكل حس وذوق
    لكي لا نستعمل عبارات الفقهاء
    ناهيك عمن يسمونهم متشددين
    وإن كان الجواب بخلافه
    أنه عيد المسلمين المؤمنين
    فعجبا لمن يقرأ القرءان ويسمع رب العزة والكبرياء
    يقول أمتكم أمة واحدة ويقول إنما المؤمنون إخوة
    ثم يأتي يريد التفرقة بالمطالع والأهلى على علم
    ونسطر على علم والعلم شتان بينه وبين الجهل
    فالجاهل له حكمه والعالم له حكمه
    وحين الجهل حكم
    ولكن حين العلم هيهات هيهات
    وهذا ما يعرفه صغار تلامذة الفقه
    ثم أن العيد أضحية ونحر بعد فريضة والحج عرفات
    لما لا يقف المغاربة عرفتهم يوم السبت ثم ينحروا الأحد
    قياسا على مفتي أفتى فضل وأضل
    ولكننا نحسبه مجتهدا أخطأ
    فأوردها غير المورد
    فقال مغربي سافر للبلد يفطرون يومهم وبلده لا يزال صائما
    أن يصوم؟؟؟؟ هيهات هيهات
    مثلكم يا علماء لا يتبعون
    ولو أن يضع المرؤ رأسه في تنور

  • المغربي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:09

    رحم الله شيوخ مصر ايام زمان ايام العز بن عبد السلام ورحم الله الشيخ الغزالي الذي عاش علما ومات عالما و مجددا فقيد الامة كلها وحفظ الله القرضاوي مدرسة الوسطية والفكر الراشد وقبح الله شيوخ السيسي الذين رفعوه الى درجة اولي العزم من الرسل.. تريدون.. والهاء الشباب بالترهات ولنفرض جدلا ان اخطا بلد ما في رؤية شهر فهل ذلك اعظم من ازهاق ارواح الاف المصلين الساجدين ؟ يا من تحرمون قتل الذبابة في الحرم وتحلون قتل المصلين في المساجد قديما قيل اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • berbere
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:08

    عندي سؤال .
    الا قدر الله وتمكنا من العيش في القمر .
    كيف سنحدد اول الشهر واخره ورمضان والحج .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة