بن مئير: تشجيع الملك للتنمية البشرية سببُ استقرارِ المغرب

بن مئير: تشجيع الملك للتنمية البشرية سببُ  استقرارِ المغرب
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:00

اعتبر الدكتور يوسف بن مئيــر، رئيس مؤسسة الأطلس الكبير، وهي مؤسسة غير ربحية تشجّع التنمية بالمغرب، أن استقرار المغرب من الناحيتين الاجتماعية والسياسية خلال فترة الربيع العربي يعود إلى قيام محمد السادس مبكرا بتشجيع التنمية البشريّة منذ عام 2008 والتزامه بسياسة اللا مركزية.

وأكد بن مئير، في مقال توصلت به هسبريس، أن “الرؤية الصحيحة للتنمية التي خطا فيها المغرب خطوات مهمّة، وتنفيذها الناجح، يعتبران أمرين ضروريين للتوصّل لاستقرار اجتماعي وسياسي طويل الأمد في بلدان الربيع العربي”.

هذا نص مقال الدكتور يوسف بن مئيــر، كما ورد إلى هسبريس:

اللامركزيّة تعزّز سلطة الشعب في بلدان الربيع العربي

للتقدّم بثبات بالتنمية البشريّة والإستقرار السياسي، ينبغي على دول الربيع العربي أن تدع الموارد الضروريّة تصبح لامركزيّة وأن تجعلها على المستويات المحليّة وذلك لتحفيز وتنفيذ التنمية المحليّة. ويعتبر المغرب بشكل ٍ متزايد نموذجا ً للتقدّم الناجح في الربيع العربي نظرا ً لاستقراره وفرصه وتنوّعه الحضاري.

وفي نفس الوقت، هناك أيضا ً على أية حال تحديّات داخليّة في غاية الصعوبة من شأنها أن تقوّض مستقبل المغرب والمتمثلة في فقر الأرياف، قنوط الشباب والتفاوت الاقتصادي الشديد والاستغلال المألوف للأيدي العاملة.

فإذا استطاع المغرب أن يقوم بفعاليّة بالتنمية التشاركيّة ويبني أنظمة ديمقراطيّة من خلال اللامركزيّة، قد يصبح النموذج محلّ اهتمام إعلامي بالنسبة لشعوب بلدان الربيع العربي الأخرى لتحقيق نوعية المستقبل الذي ينشدونه. فلخبرات وتجارب المغرب التنمويّة إذن علاقة وثيقة بالموضوع، إقليميا ً ودوليّا ً.

إنّ استقرار المغرب نسبيّا ً من الناحيتين الاجتماعية والسياسيّة خلال فترة الربيع العربي يعود بشكل ٍ أساسي لقيام جلالة الملك محمد السادس بصورة مبكرة وبشكل ٍ متماسك ومتواصل بتشجيع التنمية البشريّة منذ عام 2008 والتزامه بالحكم اللامركزي، الأمر الذي تنصّ عليه الآن المادة الأولى من الدستور المغربي الجديد لعام 2011.

فالرؤية الصحيحة للتنمية التي خطا فيها المغرب خطوات مهمّة وتنفيذها الناجح ـ الذي لم يحققه المغرب للأسف على الوجه المطلوب ـ أمران ضروريان للتوصّل لاستقرار اجتماعي وسياسي طويل الأمد في بلدان الربيع العربي.

قد تكون بعض الحكومات، كالعراق مثلا ً، متردّدة في القيام بخطوات لامركزيّة لخوفها بأن هذه العمليّة قد تشجّع الانفصال وتصبح سببا ً للصراع. ولكن غالبا َ ما يكون ذلك نتيجة الافتقار في التفويض لصنع القرارات على المستوى المحلّي، الأمر الذي يزيد من المقاومة السياسيّة والتوتّر والصّراع الطائفي والعنف.

وفي حين أنّ اللامركزيّة قد تعطي السياسيين والبيروقراطيين شعورا ً بعدم تمكنهم بعد من ممارسة السياسة وأنهم أصبحوا أقلّ نفوذاً في المجتمع، غير أنّ المستوى المركزي يبقى رغم ذلك حيويّا ً في المجالات التي يعتبر هو المسؤول عنها، مثل السياسات الاقتصادية والخارجيّة والقضاء والأمن وأهداف التنمية التي تشجّع التوازن بين الأقاليم وتنفيذ هذا التوازن.

وقد تساعد مثل هذه المركزيّة أيضا ً تجنّب وصدّ أشراك اللامركزيّة المنفذة بشكل ٍ سيّء، مثل تخفيض الوقاية الاجتماعية والتطبّق الاجتماعي والجغرافي ذات الشأن الكبير.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل ستكون الاضطرابات الطائفيّة و “داعش” في العراق اليوم أقلّ حدّة أو لربّما ستختفي لو تبنّت الدولة نظام الفدراليّة (وهو شكل من النظام اللامركزي) في عام 2006 أو حتّى قبل ذلك ؟

ومهما بدا ذلك صعب المنال أو التحقيق في الوقت الحاضر، فإن لامركزيّة السلطة لمستويات محليّة تكون قريبة بقدر الإمكان من الشعب هي الطريقة الحيويّة الوحيدة للشعب العراقي للشعور بأنه يتحكم بحياته ومصيره ويكون لديه حتّى فرصة متواضعة لاختبار بعضهم البعض من شخص لآخر، أي تواصل سنّي-شيعي يستطيع في الواقع بناء عمليّات محليّة من اعتراف بعضهم البعض ومن التنمية المشتركة.

فإذا أصبح هذا هو الوضع، سيتمّ رفض “داعش” من قلوب وعقول معظم الناس. وقد يكون لشكل ٍ من أشكال الحكم الذاتي المشروع ضمن مفهوم السيادة الوطنيّة الشاملة (الشبيه بحلّ المغرب المقترح للصحراء، الإقليم الجنوبي من المغرب) مفعولاً من حيث تقليص العنف والصراع الشيعي – السنّي.

واللامركزيّة تعني أيضا ً زيادة القدرات الدفاعيّة للبلد وذلك لأنها تجعل أي هجوم عسكري على المراكز الشعبيّة أكثر صعوبة.

وكحافز، قد يرى نهج التنمية البشريّة اللامركزي آلاف المشاريع الصغيرة على المستوى المحلّي، وهذه المشاريع تحددها المجتمعات والجاليات المحليّة وتتحكّم بها بدلا ً من عدد ٍ قليل من المشاريع الكبيرة المكلفة المقترنة بها مخاطر أكبر. وتأتي الفوائد للجاليات والمجتمعات المحليّة من مشاريع يتمّ تنفيذها بسرعة أكبر.

أضف إلى ذلك، مثل هذه التنمية البشرية ملائمة بدقّة للمساعدة في تقصير فترات الركود وتعزيز النموّ. وفرضيّة المشاركة هي أن يقع تحديد أوقات الاجتماعات وتنفيذ المشاريع وعملية التنمية بشكل ٍعام على عاتق الناس الذين يعملون في التجمعات المحليّة.

تحتاج القرى والأحياء لميسّرين من أطراف ثالثة لحوار المجموعات ولتطبيق أساليب التخطيط التشاركي لتقييم المجتمع وبناء توافق الآراء. وبالفعل، تعكس كمية المشاريع المحليّة وثباتها بشكل ٍ كبير مدى إشراك هؤلاء الميسّرين بهذه الطريقة.

وقد يكون الميسّرون معلّمي مدارس أو أعضاء من المجتمع المدني أو مسؤولين منتخبين محليّا ً أو طلبة جامعة أو رجال أعمال أو قادة دينيين أو متقاعدين أو عمّال تنمية، أي عمليّا ً أي شخص قادر على التفاعل مع المجتمعات المحليّة ومقبول منها في هذا الدّور.

لقد خلقت المبادرة الوطنيّة المغربيّة للتنمية البشريّة التي تُدار على المستوى الإقليمي إطارا ً للمشاريع التي تعكس أفكار الناس وكذلك التدريب اللازم للجاليات والمجتمعات المحليّة لتحديد تلك المشاريع التي لها أولويّة.

أضف إلى ذلك، فإن عملية اللامركزيّة المغربيّة والمبادرة الوطنية المغربيّة للتنمية البشريّة متعاونتان وتعزّز كلّ منهما الأخرى. فالمبادرة الوطنية قد تساعد في بناء تشاركيات جديدة وهياكل جهويّة عبر المزيد من تخصيص التمويل المالي لها ومن خلال التدريب وتنفيذ المشاريع، وهذه من حيث الجوهر طوب وملاط وإدارة لامركزيّة.

وتنفيذ مشاريع بهذه الطريقة قد يخلق السّبل والتشاركيّات والترتيبات المؤسساتيّة المتأصلة في الأنظمة اللامركزيّة.

‫تعليقات الزوار

26
  • طاول
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:14

    ا لتنمية الحقيقية هي التنمية التي ظمنها لاولاده اما اولاد المغرب الغير النافع فهم ليس لهم من يفكر بتنميتهم ولا عيشهم

  • hanane
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:32

    نعم التنمية البشرية مهمة ويجب أن تبدأ بتعميم المدارس على ربوع المملكة وبالأخص تحسين جودتها لرفع مستوى وعي الشعب
    صراحة أتأسف لحالنا عندما أرى الجامعات مليئة بالأزبال

  • كل شيء واضح
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:44

    عن اي تنمية بشرية تتحدث هل تعلم مرتبة المغرب في التصنيف العالمي لمستوى التنمية البشرية نحن رقم 131 و في السنوات الخمسة الاخيرة نتراجع سنة بعد سنة الى الوراء (الصحة صفر + التعليم تحت الصفر + الامن لا يوجد في كثير من المناطق فيها لكريساج نهارا + الديون الخارجية ترتفع الى مستوى قياسي عالمي 587 مليار درهم يعني 58700 مليار سنتيم +الاجور ضعيفة +القدرة الشرائية اكثر من ضعيفة + نهب المال العام بدون حسيب او رقيب + بذخ الملايير شهريا على القصر و على وزرائه 39 و مستشاريه و على برلمانه و كبار مسؤوليه و اركان نظامه لا يحاسبون مهما فعلوا مقابل الرفع من الاسعار المواد الاستهلاكية و تحريرها .
    الاستقرار الدي يتغنى به جميع المسؤولين سببه جهل فئة عريضة من الشعب لا تعرف و لا تفهم شيء عن حقوقها بسبب السياسة المخزنية منذ قرون نفس اللعبة تمارس تكليخ الشعب و إلهائه من حين الى اخر و هذا الاستقرار لن يدوم العاصفة قادمة قادمة مهما تاخرت فهي في طور التبلور و سوف تتحول الى اعصار مدمر تذكروا كلامي جيدا .

  • نورالدين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:47

    التنمية البشرية بالمغرب ومباشرة مقال عن أسرة مواطن مريض ومعاق تعيش حياة التشرد .آليس بشرا حتى تشملهم التنمية البشرية؟

  • اسم كاتب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:03

    التنمية البشرية أتت كرد فعل لتصنيف المذل الذي احتله المغرب في 2005 وليس بمبادرة ملكية أو حتى حكومية … إلى متى ردود الفعل متى نستبق الأحداث وتكون لنا رؤية وإستراتيجية تنموية حقيقية.

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:16

    يقتحمون بيتك..
    يكسرون أنفك وذراعك وفأسك..
    ويسرقون تاريخك.. وكل رغيف أولادك.. ويعطونك منه كِسرة..
    ثم يضعون الأصفاد في يدك.. والفوهة على رأسك.. ويأمرونك أن توقع على صك انتحارك بعد أن تشكرهم على كرمهم..

    ويذيعون في أخبارهم.. أنقذنا الوطن من عميل للسراق

    .. يالوقاحتهم

    (غسان كنفاني – بتصرف -)

  • ابو الياس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:19

    الملك حفضه الله تعالى خدام في هاد البلاد مزيان ماشي غير شوية الله اينصرو خاصنا حنا الشعب المغربي نتحركو اونخدمو بلادنا بلا منتصناو الخبز حتى ايدق علينا فدار عاش الملك

  • Ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:27

    l'INDH est une bone initiative mais les sommes aloués a l'INDH ne sont pas suffisantes .celle ci doit etre 10 fois supérieure et on avec un controle stricte pour réprimer les fraudeurs si on veut que le Maroc évolue socialement , l'argent du TGV et des théatres exorbitants et inutile pour un pays comme le Maroc doit etre transférés vers l'INDH

  • rachid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:52

    التنمية البشرية هي اساس الرقي:تعليم-صحة-شغل-مساعدة اجتماعية…
    في الدول التي فهمت ان الثروة البشرية هي اساس التقدم والاستقرار,تحتل وزارة الموارد البشرية موقع ام الوزارات…لاوجود لمثل هاته الوزارة لدينا.
    في بلد يشكل فيه الفقراء50%,يجب ان تكون التنمية البشرية مركز كل اهتمام.

  • hasan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:23

    سبب استقرار المغرب هو الشعب المغلوب على أمره والصبور الى درجة الذل٠ الى بن مئير 500 مليار من مال المغاربة تذهب الى القصور٠فهمتي دابا شكون سبب الاستقرار

  • شركات التنمية المحلية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:08

    مبادرة التنمية البشرية غير كافية لوحدها للتنمية؛ بل يجب دعمها و مواكبتها بانشاء شركات التنمية المحلية على صعيد التراب الوطني. على الدولة ان تجبر الجماعات المحلية على انشاء شركات تنمية محلية تتكلف كل واحدة بتسيير قطاع خاص من القطاعات الاتية: الموارد البشرية؛ النظافة؛ الطرق؛ النقل الحضري؛ النقل بين المدن؛ تهيءة المدينة؛ المراقبة و التتبع؛ المالية المحلية … الخ. سياسة شركات التنمية المحلية بالجماعات المحلية هي السبيل الوحيد لتعويض فساد المنتخبين و اهدارهم للمال العام في مشاريع مؤقتة غير مجدية؛ هي السبيل الوحيد لتقديم خدمة ذات جودة للمواطنين.

  • أبو سلمس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:36

    مع احترامي لصاحب المقال و لكل الذين يحلوا لهم استعمال المفاهيم الكبيرة التي قد لايفهمها الا من هم في مستوى معين ، و لكن أن تخاطب المكلوم على امره بمفردات اللامركزية، التنمية البشرية، الميزانية الخ. فهذا يعني انك لاتزيده الا تأزما و تقزيما و عدم القدرة على الفهم وهذا يقودني الى عنوان التعليق حيث مازال الشبه السياسي في بلدي يعرف من أين تأكل الكتف حيث يعتبر ذلك المواطن المكلوم على أمره ي البوادي والحضر وذلك الاعلام الذي يسمح لهؤلاء باستبلاد عقول المغاربة لتمكنهم من لغة التاثير وعزوف الشباب الحر لقول كلمة اللهم هذا منكر سياسيا لغبنهم سمح لهؤلاء الشبه السياسيين بالاستحواذ على احلام الشعب في تنمية حقيقية و بمعناها القريب منهم في سلة التسوق، في فرص الدراسة لأولادهم في معاهد تكوين القضاة و معاهد التجارة و التسيير في مدارس الطيران في الكليات الحربية الخ و التي لا يلجها الا ابن فلان و فركلان و كاننا في المغرب ننتهج توزيع الادوار و المهن حسب الطبقات الاجتماعية و العائلات. ومع ذلك يسوقون هؤلاء مظاهر اخرى للتنمية و الاستقرار و التقدم لا علاقة لها بالواقع.

  • نمودج التنمية البشرية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:37

    التنمية البشرية مثل واد صغير مقابل المحيط الهادي. المحيط الهادي هو الفساد الانتخابوي المستشري في الجماعات المحلية و سوء تدبير كل شىء في هذه الجماعات. فالثروة البشرية مهمشة و الثروة المالية يتحايل عليها بطرق ملتوية. نمودج مبادرة التنمية البشرية الناجح يجب تطبيقه على جميع القطاعات المسيرة من طرف المنتخبين و ما ادراك ما المنتخبون . شركة التنمية المحلية لكل قطاع تسيره مصلحة جماعية ما هي النمودج المطلوب اليوم لنقل نمودج مبادرة التنمية البشرية. مثلا: شركة تنمية محلية تتكلف بتسيير قطاع الحالة المدنية؛ و اخرى تسير قطاع النظافة؛ و اخرى تدبر الموارد البشرية؛ و اخرى تتكلف بالنقل العمومي للمسافرين؛ و اخرى للنقل الحضري مثل كازا ترونسبور؛ و شركة تنمية اخرى مكلفة بتتبع التدبير المفوض؛ … الخ.

  • eclipse
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:48

    عن اي تنمية تتكلمون اصبحنا لا نتوفر على الماء والكهرباء في الدار البيضاء كنا نتمتع بهما منذ الاستقلال اما الان لغلاء الفواتيراصبحت هاتان المادتان الاساسيتان حكرا للاغنياء فقط والله انه لظلم ما بعده ظلم ان لا تجد الماء لابناءك في قلب القطب المالي حتى السقايات قاموا باغلاقها يجب على المسوولين التدخل لوقف هذه المجزرة التي تمس ذوي العدادات المشتركة

  • سوار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:20

    لعز او نصر لماليكنا، ملك الشعب او لماعجبو حال اشرب لبحر.
    (طاول) گول احمد الله على كل حال مالك حسدتيه؟ الله لعطاه لملك مشي انت.

  • maghrebi 7or
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:40

    عن أي تنمية تتحدثون؟ على سبيل المثال ميزانية القصور تكلف المغاربة 500 مليار سنويا هذا يعني 400 ألف منصب شغل لشاب وشابة ب 10.000 درهم أو مليون مغربي يستفيد من 4500 درهم شهريا الذين بدورهم يعينون عوائلهم٠هذا يعني أيضا التسهيل في الزواج والتقليل من العنوسة والحد من الاجرام واعطاء أمل جديد للشباب والعاطلين٠اللهم ان هذا لمنكر فاشهد

  • Tarik
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:59

    notre silence envers les corrompus fait que ces voleur continue leur me fait aucun parti qui est monter au pouvoir n a pu résoudre ces problèmes
    notre plus grand problème c'est l éducation nous faisons sortir des diplômés pour qu ils ne trouve aucun emploi car leurs diplômes ne correspond pas au marché du travail
    il faut investir dans l éducation l électronique les nouvelles technologies….. faire venir des prof de haut niveau cest clair que la plupart de nos prof non ni l envie ni les compétences pour suivre le pays dans son développement
    il y a beaucoup de choses à dire mais ce n'est pas l endroit pour trop en discuter

  • حميميز
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:26

    تشجيع الملك للفقراء والمحتاجين والبطاليين الشباب سبب استقرار البلاد وتنميتها هاد هو العنوان الحقيقي الدي يجب تنفيده من زمان السؤال… شكون لكلا فلوس التقاعد .شكون لكلا فلوس الماء والظوء شكون لكلا فلوس الشعب الكيل بمكيالين لن يجدي نفعا نحن مغاربة البلاد بلادنا احتئ واحد معندو الحق افهم علينا  

  • امين ضايع فبلادو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:48

    فعلا المغرب يعرف تقدم وتنمية بدليل رتبة المغرب عالميا واليكم الارقام.
    مؤشر التنمية البشرية 129.
    مؤشر الفساد 91.
    مؤشر الديمقراطية 120.
    مؤشر حرية التعبير 136.
    مؤشر نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام 114.

  • ما عندي ازهر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:48

    المبادرة الثنمية البشرية اصبحت تستغل من طرف الاحزاب في الحملات الانتخابية بواسطة الجمعيات
    يجب ان يكون الدعم مباشر بدون جمعيات
    من يوم ولادة المبادرة الثنمية البشرية وانا اطلب الاستفادة للحصول على دراجة نارية للبيع السمك ولو يالسلف ولن استفد الى اليوم طرقت عدة ابوب الدولة حتى دار الخير بتيط مليل
    الجمعيات هم العائق

  • mohammed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:05

    رحم الله المهدي المنجرة هو الوحيد الذي يتمتع بالجرأة الحقيقية،أما الآخرون فيلعبون دورهم في اللعبة المخزنية .

  • karim france
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:08

    عن اي تنمية و عن اي بشر تتحدثون،…نساء يلدن كالقطط على اأرض و أبواب المستشفيات ،واخريات يحملن على ظهورهن من الحطب في الجبال ما لا تسطيع حمله الحمير,,مشردون اطفال و نساء بلا مأوي……مراتبنا متاخرة في التصنيفات العالمية في كل المجالات,,,,فقر،امية،صحة،رشوة…تعليم.
    كفانا كذبا على انفسنا..تشخيص الداء نصف الدواء,,الغالبية من الشعب تعاني فقر ،بطالة.،زيادة اسعار..لا تنصت يا جلالة الملك الى تقارير و كلام هؤلاء المتملقين…المغرب عبارة عن قنبلة قابلة للإنفجار في اي لحظة…الحذر كل الحذر من ثورة المحرمين و المقموعين والجياع….تجب تقسيم الثروة بشكل قدر عادل قدر الأمكان….حفظك الله يا بلدي من كل سوء ،ولينعم عليك بالخير و البركات

  • A.M.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:15

    On dit que le ridicule ne tue pas, mais le mensonge si. Si ce monsieur ne peut pas penser aux millions de marocains délaissés derrière par le Makhzen, qu'il pense au moins aux siens. Ses enfants ou petits enfants qui pourraient être les victimes d'une guerre civile inéluctable au Maroc entre les plus pauvres et méprises et les autres. Cette guerre prendra une forme ou une autre: sociale, religieuse, ethnique, qui sait? Mais il y aura une guerre civile au Maroc. Allah Y'ehfed ne servira a rien alors

  • شمور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:47

    سبب استقرار المغرب هو ان المغاربة خوافة الحياة في ارتفاع صاروخي وﻻ احد يتكلم الخوف وما ادراك ما الخوف تهدر يطيرو عليك قتلتونا عاش الملك

  • هشام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:03

    السبب الرئيسي لاستقرار المغرب هو ارتفاع نسبة الامية في البلاد.

  • Akimakh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:23

    المغرب يمشي بخطوات تابتة للتنمية الشاملة و الدمقراطية الحقة أما الامن و الاستقرار فهما نعمتان لا ينعم بهما الا المومنون الصالحون و قد تحققت هاتين النعمتين بفضل القيادة الرشيدة لملكنا الهمام و تناغم و انسحام القمة مع القاعدة المكونتين لهرم محصن اسمه المملكة المغربية الشريفة.
    فيما يخص الدخلاء و هم كثر مندسون بيننا بتعاليقهم المسمومة التي تعبر عن حقدهم و كراهيتهم لكل ما هو جميل في المغرب أجمل بلد في العالم فأقول لهم لن تلحق الضباع الاسد المغوار في شئ و موتوا بغيضكم. A ba les intrus

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب