النكَاز يدعو لتمكين الجزائر من دخول الصحراء والتحضير للانفصال

النكَاز يدعو لتمكين الجزائر من دخول الصحراء والتحضير للانفصال
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:30

قال رشيد النكاز، الناشط السياسي الجزائري والمرشح لرئاسيات الجمهورية الأخيرة التي أفرزت فوز عبد العزيز بوتفليقة بولاية جديدة، إن المغرب والجزائر مدعوان للعمل على تجاوز المشاكل العالقة بينهما في ملف الصحراء.

وأضاف النكاز، على هامش ندوة نظمتها الجمعية المتوسطية للتنمية المستدامة، واحتضنها يوم الأربعاء، فضاء المركب الثقافي “لاكورنيش” بالناظور، أنه يقترح “استثمار البلدين في الصحراء لمدة عشر سنوات، وذلك لتنميتها وخلق مشاريع مشتركة، على أن يتم تنظيم استفتاء بعد ذلك، يمنح من خلاله للساكنة اختيار المغرب أو البقاء أحرارا” وفق تعبيره.

ولم يوضّح المتحدث، ضمن فكرته، ربح الجزائر من “الاستثمار في الصحراء لـ10 سنوات كاملة”، خاصّة وأن ذات “الدعوة” تقصر الاختيار على الساكنة المحليَّة ما بين البقاء تحت السيادة المغربيّة أو إنشاء دويلة قزمة بالمنطَقة.. وبالتالي ستبقَى الجزائر دون أي ربح “نظريا”.

وزاد المرشح الرئاسي السابق قائلا: “أعرف أنكم لا تحبون أن أتحدث عن الصحراء، ولكني أرغب في أن يتم تجاوز المشكل وأن تنتهي الاتهامات المتبادلة بين البلدين، وأن لا تبقى الحدود مغلقة”، مشددا على أن رغبته في أن” تكون العلاقة بين الجارين أخوية ومن العلاقات الواجبة بين المسلمين” حسب وصفه.

نفس المتحدث، شدد خلال ذات الندوة التي حملت عنوان “قراءة في واقع العلاقات المغربية الجزائرية”، على أن العلاقات بين البلدين تعرف توترا بسبب عدة مشاكل، بينها المخدرات والتهريب والصحراء، موردا أن الجزائريين يقولون إن المغرب “لا يريد أن تتقدم الجزائر وأن تعيش في سلم”.

وأضاف النكاز أمام مضيفه سعيد الرحموني الذي ينتمي لحزب الحركة الشعبيّة ويرأس أيضا المجلس الإقليمي للناظور إلى جوار تصدّر المكتب المسيّر للجمعية المنظّمة للموعد، “لا يمكن أن تتقدم العلاقات بين البلدين دون عمل الحكومة المغربية على وقف عمليات تهريب المخدرات نحو الجمهورية، عبر حدود البلدين، ومرور الحشيش المغربي يفسد الشباب الجزائري”.

ولجأ الناشط السياسي الجزائري، إلى أرقام وكالة الأنباء الجزائرية التي صاغها مسؤولو البلد ليعلنوا أن تسعة أشهر الماضية قد عرفت عبور كميات كبيرة من المخدرات في اتجاه الجزائر، مشددا على أن “الشباب الجزائري يرفض فتح الحدود بين البلدين دون وقف تهريب المخدرات إلى داخل بلدهم” التي اعتبرها “تفسد أزيد من 400 ألف شاب خلال السنة بالجزائر، وأنا رجل سياسي وثقافي ولا أريد أن يقول الشباب الجزائري إن المغرب لا يحبه” يقول النكاز.

كما دعا النكاز، الحكومة المغربية والجمارك إلى “مضاعفة الجهود خلال الأشهر الستة القادمة، من أجل التأكيد على أنها تقوم بعمل جبار لوقف تهريب المخدرات وذلك بالإستعانة بكاميرات مراقبة توثق ما يجري بتنسيق مع باقي الأجهزة”.

وأكد الناشط السياسي الجزائري، فيما يشبه تهديدا للمغرب، على أنه سيقوم بالتوجه للأمم المتحدة من أجل وقف تهريب المخدرات للجزائر، قائلا: “لا أتمنى أن أفعل ذلك، لكنني سأضغط بكل ما أوتيت من قوة من أجل تقوية العلاقات بين البلدين”.

جدير بالذكر أن ردود المتدخلين، من الحاضرين للقاء الذي تم بالناظور، عبرت عن الرفض لما جاء على لسان النكاز، حيث أعرب متناولو الكلمات عن كون المغرب سباقا دوما لمد اليد صوب الجزائر التي ترفض التجاوب.

وأوردوا أن على الجارة الشرقية أن تقوم بدورها لمحاربة تهريب حبوب الهلوسة إلى المغرب، والتي تساهم في انتشار الجريمة وتفسد الشباب، رافضين أي مزايدات حول مغربية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

245
  • klaver
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:42

    كل مغربي ينتظر خيرا من الجزائر لو من شعبها او من فتح جدودها خيرا ….فهو وااااااااااااهم.

  • الزيانية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:44

    ايوا خليو المغرب حتى هو ياخد شوية من الجزائر يستثمر فيه ومن بعد نديرو استفتاء ونشوفو ديك الساعة شكون باغي ينفصل

  • مواطن عادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:44

    اش هاد العجب لكنشوف ياكو قلتو دزاير ما عندها دخلا صحرائنا و اش دخلكم نتوما في مغربنا سيرو بعد استثمروا في بلادكم و باش تنقصو ثمن بطاطا
    و بعدوااا منا و خليونا نخدموا بلادنا
    الصحراء مغربية هدا شيئ مسلم به

  • sophia
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:44

    لاحول ولاقوة الا بالله……حسبي الله ونعم الوكبل.،،،كدبوا كدبة او صدقوها،بوتفليقة الابن يتكلم.

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:46

    حكام ولا نقول الشعب الدزايري، حكام الحاقدون غارقون في كل صغيرة وكبيرة تخص المغرب وبنكرون امام العالم ذالك نفاق مكشوف يستعدون للحرب اعلامهم الشرور والانهيار يحرض يفرك يزور حتى صور حرق علم الجزائر لم يحرق في المغرب فقط تم انزاله،اتو بصورة قديمة لسوريين ومصريين يحرقون علمهم ادعو انهاء في المغرب، سياسة التحريض مستمرة في كل المواقع، خرجو بمسرحيات مفبركة عن اطلاق نار على مواطن مغربي اعزل ، اين حكومتنا؟

  • Mohamed USA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:46

    هذه مخلفات الاستعمار الفرنسي التي لا زلنا نعيشها بعد 60 سنة. فرنسا خرجت و تركت دولتين تتشاجر فيما بينهما كالاطفال الصغار.

  • متتبع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:48

    نديرو واحد القضية أحسن وهي نوحدو المغرب والجزائر في اطار مملكة واحدة ونسميوها المملكة المغربية المتحدة العظمى تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس لأنه حشومة شعبان بلغة واحدة ودين واحد وثقافة مشتركة يبقاو مفرقين هاكا لا مايمكنش ديك الساعة ناخذو الفلوس د البترول والغاز الطبيعي ونستثمروها أحسن استثمار على الأقل الفائدة ستعود على الكل عكس المقترح د هذ السيد هذا مافهمناش ماذا ستربح الجزائر

  • بدر الدين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:48

    مغربية الصحراء أمر لا تتناطح فيه عنزتان.
    وإثارة هذه المسألة من باب حجب أشعة الشمس بالغربال ليس إلا.

  • عادل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:48

    غريب امر هدا الشعب لم يفهم بعد ٤٠ سنة ان الصحراء لن تكون ولن تبقى الا مغربية كما هي مند قديم الزمن .. غريب امرهم يحشرون انوفهم خارج حدودهم في اارضي لا تخصهم بعدما سرقوا اراضي الجميع وانشئوا دولة على حسابهم اصبحوا يعتقدون ان الجميع بلا تاريخ مثلهم وان اي ارض ممكن انشاء دولة وهمية فيها كدولتهم الوهمية المسماة الجزائر التي لا يتجاوز عمرها ١٠٠ سنة في احسن كتب التاريخ .

  • intellectuel
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:49

    النكاز مثقف كبير يستحق الاحترام الكبير من الشعب المغربي وهو ملقب بمهدي منجرة الجزائر

  • DEGAGE
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:51

    Moi je vous dis laisse vos conseils pour les Generaux, déja vous avez piqué notre Sahara Oriental et maintenant l'occidental, moi j'ai une bonne proposotion, pourquoi vous ne donnez pas un ETAT pour le Polisarion à BECHAR et TINDOUF et nous laisser tranquille, c'est une très bonne idée mieux que la votre.
    Je vous le jure cher Monsieur, si j'avais ce dossier entre les mains, il ne va pas durer plus que 4 ans.

  • غير معروف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:51

    يؤسفني سيدي أن أقول لك : إن ارادت الجزائر أن تستثمر فالاولى ان تدهب لغرداية و تيزي وزو التي لا يخفى عليك حالها و مآلها.
    اما الصحراء المغربية فهي في غنى عن الشردمة الحقودة على بلدي الحبيب المغرب.

  • Abd da3if
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:52

    J ai fait expres que ce commentaire soit en francais comme ça le laureat au trône de bouteflika peut le lire

    Vous semblez ne pas connaitre beaucoup pour un postulant au poste de chef d' État
    D' obord vote hymne national
    Puis ce n est pas leMaroc qui a ferme les frontières en 1994 mais c est bien l Algerie Un journaliste débutant vous a fait passer la pilule
    et il n a pas trop aime que vous louangiez feu Mohammed v
    Mr Neggaz vous semblez méconnaitre la réalité du pouvoir de votre pays comment vous croyez qu il peut adhérer a cette proposition le moins que l on

  • citoyen
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:52

    vous avez votre sud d'Algérie et vous pouvez investissez dans votre pays qui en a besoin.

  • الخداع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:53

    دعوهم يستثمروا في الصحراء 10 سنوات وفي اﻷخير نقول لهم "ما بقايناش لاعبين" لكي نرد لهم خيانتهم. ألم يسبق أن خانوا المغرب حينما قدم لهم يد المساعدة إبان اﻹستعمار. ليتنا كنا مع فرنسا لما كانت هذه حدود بلدنا بينما خريطة الجزائر تشبه المرأة الحامل التي تريد أن تلد دويلة.

  • غير معروف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:57

    لا اعرف كيف يفكر هؤلاء القوم حتى لو سلمنا بدخول الحشيش الى الجزائر فمن الاخطر تناول الحشيش ام القرقوبي هناك مدمنون مغاربة عرفناهم منذ ان ولدنا سواء للكيف او الحشيش وكانوا دائما مسالمين اما الان فمعظم الجرائم يرتكبها جانحون مدمنون على القرقوبي الجزائري المغرب على مر التاريخ كان يدعم الجزائر حتى ورطنا في الحماية بسببهم ولو اراد المغرب ان يقايض في ملف الصحراء لفعل ولو فعل لكانت تندوف الان بيد المغرب .الجزائر لا تعطي في سبيل الله وسياسوها معرفون بالغدر لذالك دفع المغرب الى حرب الصحراء التي ورتث فيهم عقدة الحكرة وما ترتب عليها من كره للمغرب وحسد له على خيراته وسلمه ومضيه قدما بدون بترول سوى بفلاحته و سواعد ابنائه الذين لا يعرفون الكلل و لا الملل حتى يحولون البخس الى الثمين بالصناعة والعمل لذالك يدفعون مهربيهم مؤازرين بمزانيات ضخمة الى افساد عقول شبابنا
    لتتبيط الهمم لكن بحول الله ذاهبون قدما ودام المغرب ارض الشرفاء والصالحين رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين

  • Meknassi tout le temps censuré
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:59

    Pourquoi vous donnez de l'importance à ces créatures . Le Maroc est dans son Sahara et la junte Harki et ses pions peuvent boir la méditérrannée, car ils n'auront jamais accès à l'Atlantique, sauf si tous les marocains décèdent le même jour !!! Le pays de la junte n'invite jamais un intellectuel marocain, pour présenter la version marocaine et ne permet pas aux DOMINÉS qu'il réprime, la mopindre reflexion, sur notre Sahara, en dehors de la propagande entretenue par le régime militaire algérien criminel. La société civile marocaine est très naive car elle croit qu'elle a un vis-à-vis de l'autre coté de la frontièere, mais je vous le dit tout de suite, au pays de BOUKARROUSSA, il n'y a que des ZOMBIES, "gouvernés" par une MOMIE. Coupez les relations dipolomatique avec cette caserne à ciel ouvert, il n'ya rien à faire avec ces MAHGORS.

  • صحراوي عاءد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:00

    ايوا اسمعوا اكلام الرجالة كفاش .
    واعرف تعليلقاتكم البعض سيسبه والبعض سيقول الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره .ليس هاذا هو جوابه كنت اتمنى ان يأتيه الجواب من صحراوي يقول له ساسبقك للأمم المتحدة وأعلن ولاءي للعرش العلوي المجيد.وكل هاذا بعد الثناء عليه .وعلى ماجاء في كلمته

  • سيمو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:00

    لسنا في حاجة لمن يأتي ويتشجأ علينا هرطقاته وتهديداته ……. هذه الاسطوانة التي يتغنى بها هذا النكرة لا تخرج عن قمقم الخطاب الرسمي الجزائري الذي لا يريد خيرا بالمغرب على الطلاق ويصدر اليه المشاكل والهموم ويرميه بما ليس فيه من كل جانب رغم أن المملكة المغربية تفعل المستحيل للتطبيع مع الجار العاق ….كان الأجدر بك_ بل كنا نتوقع منك_ أن تأتينا بكلام وأفكار عملية لمد الجسور بين الدولتين والشعبين وطي صفحة الخلافات المتراكمة بينهما….

  • Ayoub
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:00

    على المغرب أن يبدأ خطوات عملية لإستعادة الصحراء الشرقية، وذلك بخلق ودعم حركة تحرير الصحراء الشرقية، وضع الملف لذا الأمم المتحدة، فالوثائق الموجودة لدى عدد من ساكنة المناطق الشرقية للمغرب، وكذلك الوثائق من الأرشيف العسكري الفرنسي، تتبيت ملكي هذه الأراضي للمغرب، من جهة أخرى تأسيس حكومة مستقلة لجمهورية القبائل مقرها في المغرب، وفضح الإنتهاكات والقمع في جمهورية القبائل، و وضع النواة الأولى لتأسيس جمهورية الأزواد جنوب الجزائر الحالية، وليس شمال مالي، وأخيراً وضع نواة صناعة عسكرية في المغرب والبدء في التحضير لحرب شاملة على الجزائر، فالنضام العسكري الحاكم بدون شعبية وسيسقط بمجرد إندلاع أولى المواجهات وذلك بعد التحضير السياسي لثورة شعبية في الجزائر.

    أنشري يا هسبرس، ولكم جزيل الشكر

  • محمد الوجدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:01

    لا افهم كيف تفتح الابواب امام البروباغوندا الجزائرية في المغرب في حين تفتح الابواب للخونة و المرتزقة فقط في الجانب الاخر. على اي، الجزائر تشكل حالة شاذة عالميا و تاريخيا فهي الدولة الوحيدة التي تاوي جيشا انفصاليا و تدعمه عدة و عتادا و تدعو في نفس الوقت الى الاخوة و حسن الجوار، لم يشهد التاريخ نفاقا متل هذا، ان كان احد يريد الدعوة الى المصالحة فعليه اولا ان يطالب باغلاق مخيمات تندوف فكيف يكون السلم و فوهات بنادق مرتزقة الجزائر موجهة الينا؟ قونا شركم اولا تم مدوا يد الاخوة نصافحها، اما المخدرات ووغيرها فليست الا كذبة يعلم الكل حقيقتها، و من هذا المنبر نطالب الحكومة المغربية و جمعيات المجتمع المدني بتبني حركات الانفصال القبائلية و الازوادية، نريد ان يتجرع الجيران ما اذاقونا لاربع عقود.

  • rachid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:02

    يبدو ان الجزائر لا حظ لها مع الرؤساء…او ان الجزائر لا تستطيع ان تلد رؤساء اكفاء.
    -لا مانع من الاستفتاء في الصحراء .شرط ان يقتصر على سكان الصحراء.
    -الحشيش يا اخي انتاج مغربي.انما الشاري جزائري.ماذا تريد ان نفعل?سلعتنا مطلوبة..واشكر المغرب لولاه لكان الشباب الجزائري غارق في المخدرات القاتلة.
    -نظم استفتائا في شئن ''الزطلة''سوف ترعبك النتائج.
    -مرحبا بك في الناضور والمغرب وقتما شئت.

  • aborabi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:05

    ﻻ اعتقد ان الجارة عاجزة عن مراقبة حدودها حتى تتطلب من المغرب مراقبة حدودها و حراستها بالكمرات و ما الى دالك .اللهم اﻻ ادا اﻻادت البلبلة و تنويم تلشعب الجزائري كما هي دائما.و الفاهم يفهم.

  • moudi amazigh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:06

    لو كنت موضوعيا لتطرقت الى الخشخاشة والبولة الحمراء القادمتان من الجزائر، والحقد الذي يكنه جنيرالات العار للمغرب واستقراره….هل فكرتم يوما ما في بشار ومغنية،هي اراضي لمن تعود؟ ومنطقة حاسي مسعود،أليست أراضي تونسية؟ لايمكن أن نحاضر بالشرف إلم نكن شرفاء.
    سقف بيتي حديد
    ركن بيتي حجر
    فاعصفي يا رياح
    واهطلي بالمطر.

  • Brahim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:06

    الحديث عن الإنفصال أو الإندماج ليس من صلاحياتك
    فالأمر يهم المغرب والمغاربة
    يوم الذي يبدء فيه الحديث عن الإنفصال يسفتي عليه جميع المغاربة من طنجة للكويرة فإذا أرادوا ذلك فلهم

  • عبد الحميد الشرادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:06

    هذا الرجل يتعرض هذه الايام لحملة هوجاء من طرف اعلام المخابرات الجزاءرية متهمين اياه بالعمالة للمغرب وفرنسا ٠ وهو جاء الى الندوة ليطلق هذا الكلام حتى يلطف الاجواء مع جنرالات المرادية٠

  • younes73
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:07

    un seul mot si vous voulez investir faite le chez vous et laisser nous en paix car notre terre n'est pas a vendre et a propos du hachich arrêtez vos mensonges svp vous parler comme si vous etiez un pays saint ,vous n avez pas des commerces de disco boite de nuit vente alcool dans vos cabaret????

  • مروان ع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:07

    الجزائريين لا ثقة فيهم انهم يتصفون بالغدر يستعملون اللسان الحلو معك وبعد دالك تاتي الضربة فلا تثقو فيهم حتى وان قالو الصحراء مغربية

  • ياسين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:08

    البول زاريو وهم من اوهام الجينيرلات المرضى النفسيين بمرض يسمى المغرب فوبيا الجينيرلات اوهموا انفسهم و شعبهم انهم سيحصلون على منفد على المحيط الاطلسى المغربى مرت 40 سنة و الصحراء مغربية علوية ملكية شريفة و الاوهام لازالت تسكن الجينيرلات. قال بوخروبة في خطاب موجه للبولزاريوا انها مسالة سنة او سنتين و ستكون لكم دولة فى الجنوب المغربى مع غباء البوليزاريو صدقوا كلام بومدين و لازالوا يصدقون اوهام لجينيرلات حاليا. المغرب شعب دكى جبال قوية صلبة تحطمت عليها كل اوهام واطماع الجينيرلات فى المملكة المغربية الشريفة

  • rahim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:10

    هذا الشخص منافق فهو فار من الجزائر لانه متورط في أحداث غرداية و ستقوم قناة نوميديا نيوز بتمرير برنامج قريبا بالصوت و الصورة يتبث تورطه و بحريضه على العنف و ما قاله حول المغرب هو رسالة لحكام المرادية كي يضهر براءته و أنه وطني و يدافع عن مصالح وطنه من داخل المغرب الذي يعتبرنه عدوا لذوذا ، و الوم و العتاب على من أدخله إلى المغرب و أعطاه حق الكلام فصار يسب و يهدد ، ماذا تنتظرون من الحركيين أبناء فرنسا لا شيء و كل من يطلب فتح الحدود فهو يبحث عن مصلحته الشخصية و هي التبزننيس فقط أما الشعب المغربي يريد بناء جدار و قطع العلاقاة مع هؤلاء الأوباش.

  • سليمان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:10

    في ما يتعلق بالتهريب فهو شيئ عادي في حدود الدول حتى امريكا تعاني من مشاكل في حدودها المكسيك رغم امكانياتها المتطورة
    الجزائر يتضر الى الامر من جهتها و مادا عن القرقوبي و السلع الفاسدة التي تملا اسواق الجهة الشرقية و التي تحطم الاقتصاد الوطني من اين تـــأتي
    القرقوبي الجزائري يصل الى غرب المغرب قادما من الحدود

  • simo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:11

    أظن أن أحسن ما كان يجب القيام به من طرف الحضور هو الإنسحاب من القاعة لأنه لا شيء يدعو ألى البقاء و الإستماع إلى الخزعبلات قال الجزائريين كيقولو المغرب ما بغاش الجزائر تقدم واش كاينة شي دولة دايرة رئيس مقادش يمشي حتى التواليت و باغا تقدم. هاد السيد راه دار هاد المحاضرة غير باش يوصل صوتو الجينرلات سيادو أنه معاهم في نفس الخط أو ما تعرف يكون شي تعديل رئاسي في الجزائر. بغا يمشي الأمم المتحدة هي هاز معاه شي ملاير ديال الدولار باش يسمعوا ليه إو شوفو فلوس التنمية فين غادية أو قولو المغرب ما بغاش الخزائر تقدم.
    ا

  • ali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:11

    لا ثقة في عتقة لسنا منهم وليسوا منا

  • مغربي من زمان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:11

    نحن لا نحتاج الى من ياتي عندنا و يعطينا الحلول في قضيتنا الاولى ،وينتقدنا بطريقة غير بناءة .لانه اعتبر ان المغرب هو من يؤدي الجزائر ونسي ان هده الاخيرةتؤدينا مند سنة1975وتريد ان تجزا المغرب زيادة على الحبوب المهلوسة و اطلاق النار على المغاربة ….الخ.لكني الوم المشرفين على هده المناظرة الدين استدعوا هدا الشخص حتى يعطينا الحلول

  • بوعزة بن قدور
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:12

    قولوا لهذا الجاهل المتجاهل من أفسد العلاقات بين المغرب والجزائر? غير طغمة العسكر الفاسدة المفسدة, من طرد أكثر من 400 ألف عائلة سنة 1975 ? غير المقبور بوخروبة وعصابته اللئيمة, أما الصحراء فقد حكمت محكمة العدل الدولية بلاهاي بأنها مغربية, كما يجب على السلطات المغربية أن لا تسمح لمثل هذا الكراكيز والرسوم المتحركة لاستفزاز المغاربة في بلدهم وأن لا تتساهل معهم في ما يخص تأشيرة الدخول الى المغرب لتدنيسه.

  • مغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:13

    هدا دخلها بالعرض جاهوم ديريكت و كال باغين يستثمروا في الصحراء الا باغين تستثمرو في " المغرب" راه المغرب كبير " من طنجة الى الكويرة " ماشي غير الصحراء هاديك الصحراء و الله ما تقيسو حبة من رمالها غا نساو هاد الموضوع يا رباعة الطماعين

  • abder
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:14

    je dis a ce Monsieur que , premièrement est ce que t'es un défenseur de droit de l homme ou un porte parole de l armée algérienne qui dis ça , deuxièmement , un défenseur de droit de l homme doit avoir une vision assez claire et assez ouvert pour soit disons résoudre les problèmes , la troisième des choses , est ce que cet homme garanti a un marocain de dire la vision marocain a l intérieur de l Algérie , bien sur non , et bien sur ça résume tt , l Algérie manque de liberté d expression et de la démocratie donc vaut mieux a ce Monsieur de se battre pour établir cette fameux démocratie dans son pays. ça

  • ملاكم سابق
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:16

    نحن أيضا نريد ذخول و الإستثمار في مناطق القبائل و غرداية و إسترجاع بشارة و تندوف و وهران و تلمسان و وضع كاميرات لمراقبة مهربي حبوب الهلوسة ، النفاق سمتكم هذا الشخص نفسه أعترف بأن محمد الخامس كان له الفضل في إواء عناصر المقاومة الحرائرية

  • الاندلسي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:16

    لم اتمالك نفسي من الضحك و انا اقرا اقتراحات النكاز حول الصحراء المغربية،، اقل ما يمكن القول عنها انها اقتراحات طفولية و لا ترقى الى مستوى سياسي ،،، اريد ان اذكرك بشئ السي النكاز الا وهو ان الصحراء مغربية مغربية حتى جوف الارض حيث تسكن اللافا ولا مساومة على مغربيتها و لو انطبقت السماء على الأرض.
    اما المخدرات و القرقوبي فهي امور لا يناقشها السياسيون و انما يناقشها الأمنيون كما هو متعارف عليه دوليا ولا تكون ابدا ذريعة لغلق الحدود و وضع العراقيل لاستكمال صرح المغرب الكبير.والسلام

  • حمزة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:16

    لو كان مغربي يتحدث عن الصحراء في تجمع جزائري، لكانت الجزائر قبره. المهم أنه أتى للمغرب وتكلم كما شاء ولم يلقى سوى الترحيب بأفكاره رغم أنها لم تتناسب مع أغلب المنصتين له.
    هذه هي أخلاقيات الحوار، موجودة في الشمال وناذرة في باقي مدن المغرب.

  • أقسم بالله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:17

    أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء, اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم لأسرتي وعثرتي في سيري وعلانيتي, والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

  • simox
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:17

    هذا ما يسمى بالوقاحة ، الرجل في ندوة منظمة بالمغرب كنت أظن انه سيكون اكثر لباقة، لكنه لم يقم سوى بترديد نفس الأسطوانة :الحشيش المغربي، استقلال الصحراء الخ
    اما القرقوبي الجزائري الذي هو أشد فتكا و بين ابرز أسباب الإجرام في المغرب و ينتج في مصنع قرب الحدود المغربية فهو مجرد تفاصيل لا تستحق الذكر.
    ومن منع الجزائر من الإستثمار في الصحراء أصلا .
    و ماذا عن الإعتداء الجزائري الأخير على المواطنين العزل القاطنين قرب الحدود ؟
    تدخلات سطحية لشخص سطحي

  • Nour
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:18

    Salam un algérien reste toujours algérien,il est venu au Maroc pour défendre son pays moi je lui dis tu n'es pas le bienvenu au Maroc on ne veut pas de toi chez nous et on ne veut pas d'ouverture de frontière avec l'Algérie ,notre Sahara reste marocaine c'est indiscutable sur le Sahara ,si tu veux discuter sur des problèmes algériens pas de soucis vous avez assez de soucis exemple la guerre à guérdya la Kabylie touaregue,,,,pour nos responsables vous ne devez pas inviter cet ennemi et éviter tout qui est algérien ,,oufoufouf

  • Anas
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:18

    SVP, pourquoi vous laissez ces gens venir au Maroc?
    Pour la question du Sahara, nos peres ont deja fait sleur choix il ya des annee
    independamment de l'Alegerie et ses reves, et de l'ONU et son film qu'on aime voir. le peuple Marocain a deja fait son choix.
    pour l'ouverture des frontieres, ca ne peut qu'etre que línteret des algeriens tout simplement parceque le maroc avance mais helas l'algerie n'avance pas.
    donc laissons les choix aller.

  • raoui tin
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:18

    هو من اعترف بفضل المغرب في استقلال يجب تامين الحدود من مرور تلك السموم اما الصحراء فهي مغربية و ستبقى ذلك رغم انف الحقدين

  • le grand sud
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:19

    النكاز في هذا التدخل اظهر حقيقة ان الجزائر لها اطمع داخلية في الصحراء و ليس لسواد عيون اهلها, هذا من جهة ما من جهة اخرى فلا يمكن ان ننتظر من هدا الجار السيء العادة اي خير اجلا ام عاجلا, ولكن هناك حقيقة لا يمكن ان ينكرها احد و هي ان العمر الافتراضي لهدا الكيان المسخ الدي صنعه الاستعمار مرتبط بمستوى تزوده بسيروم الغاز و البترول, فاي نقص في اسعار هذه المواد الطاقية او نفادها و هو امر محتوم سيؤدي الى انفجار هدا الكائن الغريب و ما علينا الا الحدر من شظاياه التي تصل كل الجوار, و بالتالي ع لينا تحصين الحدود

  • حلم الوحدة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:20

    إسبانيا ومع وجود تسرب المخدرات فهي تسعى لعلاقة تعاون مع المغرب ويحاربان معا الآفة .
    محاربة الحشيش يجب أن تكون بالتعاون وليس بتبادل الإتهامات .الظاهر مشكل مخدرات ولكن العائق الحقيقي هو طمع الجزائريين في الوصول لمنفذ بحري على المحيط الأطلسي

  • أبو شرف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:20

    يؤسفني سيدي أن أقول لك : إذا أرادت الجزائر ان تستثمر فالأولى أن تدهب لغرداية و حشلاف التي لا يخفى عليكم حالها و مآلها.
    أما الصحراء المغربية فهي في غنى عن الشردمة الحاقدة على بلدي الحبيب المغرب.
    بئس الجمعية التي استضافتك ، لانك لم تكن لا موضوعيا و لا لبقا في طرح تصوراتك المنحازة لعصابة قصر المرادية.

  • منصف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:20

    اقول للسيد النكاز لسنا في حاجة الى من ينورنا بافكار تافهة , الحل الوحيد للمشكل العويص بيننا هو ان تعترفوا بالصحراء المغربية مغربية وتكفوا عن التدخل في شؤوننا وتمنعوا مهربي القرقوبي الى اراضينا هذا ما نطلبه منكم , اما مبادرتك يا سيدي فانها غير مقبولة . جاء الى قعر دارنا ليهددنا بتصريحاته بكل حرية وترحيب هذا امر يحير العقل ويقلقه وما الهدف من تلبية دعوته ?

  • hicham laklach
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:20

    على الرغم من الكثير من الأمور المغلوطة في هذه الندوة فإن المغاربة يرحبون بالتعاون الإيجابي في جميع المجالات لأن المغرب تحت رعاية ملكنا الشاب الهمام يمد يده للجميع من أجل المزيد من التقدم لنواكب تطور الدول الديمقراطية المتقدمة و لكن يجب على النكاز إقناع العقلية العسكرية التي تحكم جارتنا الجزائر العزيزة على جميع المغاربة الأحرار و التي نتمنى لها و لشعبها الأمن و الإزدهار

  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:21

    اخوتي المغاربة يقول المثل ، ليس في القنافد من هو املس ، خطابه يشبه خطاب جنرالات الجزائر وحكامها . لا تتعبوا انفسكم لا النكاز ولا علي بلحاج ولا بن فليس ولا حمروش ولا لويزة حانون ولا المقري ولا جاب الله ولا ايت احمد كلهم سواء ، يكرهون المغرب على اختلاف انتمائاتهم السياسية .الا تعرفون سبب قتل محمد بوضياف ، كان بصدد العمل على طي مشكل الصحراء فقاموا باغتياله .قاليك ان الشعب الجزائري يعتقد ان الشعب المغربي لا يحبه ، من طبيعة الحال كيف يحبه وهو يعمل لتشتيت وحدة المغرب ، كيف للشعب المغرب ان يحب الشعب الجزائري وهو يعمل لتدميره وتفتيت وحدته ، شئ غريب .

  • Hassan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:21

    يبدو ان هذا الشخص يحضر مبكرا للحملة الانتخابية القادمة.
    الجزائرييون الجزائرييون الجزائرييون ! ! !
    منذ متى كان للجزائريين راي في فتح الحدود او قضية الصحراء او غيرهما.
    ثم عليك ان تتحدث في موضوع الساعة. وهو اطلاق النار على المدنيين.
    اللوم على من استدعاك.

  • Lecteur
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:21

    Proposition nulle ! Le but principal de l'Algerie est d'affaiblir le Maroc par tous les moyens y compris avec ce que vient de proposer ce monsieur.
    A travers les siecles, le leadership en afrique du nord est toujours parti du Maroc.
    L'Algerie veut mettre un terme a cela avec l'aide de la France qu'i l'a enfantee.

  • Abd da3if
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:22

    Voilà mrs les organisateurs vous êtes servis en croyant inviter un algérien qui vit en France et a fait preuve de signes apaisants dans sa campagne pour le trône de bouteflika vous pensiez que sa collaboration sera d' une valeur ajoutée évidente
    Et bien voilà un algérien est un algérien c est tout pire encore il a sorti cette idée invraisemblable et saugrenue que même les généraux propriétaire s de l algerie ne daignent accepter
    Mr NEggaz doit comprendre que le Sahara est marOcain et ne peut en aucun cas faire l objet d' un marchandage politicostrategique
    Le Maroc propose des solutions Pour éviter des problèmes afin d' enterrer et déjouer le complot algérien pour entraver la marche du Maroc dans le parachèvement de son intégrité territoriale car d' aucun n ignore que son tour viendra.
    Et l Espagne pour les présides et les îles avoisinantes et l algerie pour le Sahara oriental
    Le jeu minable algérien n a trouve t écoutéou la ou il soudoie ou a rencontre de régime totalitaire

  • salim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:22

    اتساءل مادا كان سيحصل لو قام سياسي مغربي في ندوة بالجزائر لو دكرهم بان الجزائر تهرب القرقوبي للمغرب وهم سبب اجرام الشباب المغربي وهو اخطر من الحشيش او التحدت متلا عن الصحراء الشرقية المغربية التي هي اصل المشكل لان المغرب لن ينساها ابدا ومن هدا المنبر اتمنى من هيسبريس تقريبنا من اخواتنا في الصحراء الشرقية المغربية واتمنى منهم بالمقابل من الدخول لهيسبريس والتعبير عن مغربيتهم ونحن نقول لهم نحبكم وننتظر فقط احتظار النظام الجزائري الدي قد يكون في القريب ان شاء الله

  • morad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:22

    ا لصحراء المغربية لادخل لاي كان في شانها والجزائر ستبقى تحاول تقسيم المغرب بشتى طرق وهدا المخنث الجزائري يريد ان يقعد المغاربة على اكبر حازوق عرفته البشرية بسياسة التغنج والثخنث المعروفي بها لم لا نشاركهم الحكم في صحرائهم وسنسترجع تندوف وبشار وحاسي بيضا ان عاجلا او اجلا وحداري يا مغاربة من كل ما هو جزائري وانشري يا هسبريس فمشاركة الحركى في صحرائنا كم لواننا نقول لهم تالو وشاركون في اعراضنا ويجب طرده من المغرب في تلك اللحضة التي سولت له نفسه ان ينطق بداك الكلام الداعر والفاحش والبديئ عن صحرائنا

  • Yamoussoukro Amsterdam
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:22

    المغرب يشتكي من القرقوبي الدي يدخل من الجزائر ويحصد مىءات الآلاف من الشباب المغربي، الجزائر تشتكي من الحشيش من المغرب ويأثر على 400الف شاب ،الشباب المغربي والجزائري هما شباب مسلم وعربي ومستقبل المغرب العربي الكبير، اذا لماذا لا نجلس على الطاولة ونبد بحل هاذا المشكل الدي يأثر سلبيا على أجيالنا الشابة سواءا كان النقاش مباشرة او غير مباشر ، المهم هو القضاء على هادا الوباء. وكم سيكون المواطن المغربي والجزائري فرحاً لهادا الإنجاز لانه لليس فيه الخاسر، اكتر من هادا لن يكون الى الربح لشبابنا. وهادا سيتم( ان شاء الله اذا كانت النية صالحة من الجهتين.

  • العيب في من استدعاهم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:23

    قال هذا المدعو النقاز بأنه يقترح استثمار البلدين في الصحراء لمدة عشر سنوات!!أنا أريد أن أفهم هل هذا الشعب الغريب الأطوار الذي نجاوره له عقل يفكر أم له عضو آخر يفكر به؟؟لأن من له عقل يفكر مستحيل أن يتفوه بما يتفوه به شعب عشرة بعقل فكيف يعقل أن نُدخل لبلادنا بلد أجنبية وعدوة في نفس الوقت لتستثمر معنا في صحرائنا وكأنها صحرائها هي أيضا في الوقت الذي هي من يتآمر عليها ليل نهار؟!
    صحرائنا أيها النقاز ليست للبيع ولا للمساومة ومستحيل أن نسمح لخرائري أن يدنسها بقدمه أما عن موضوع المخدرات ولو أن كل الاطنان الوهمية التي يتكلم عنها إعلامكم لا وجود لها أريد أن أسأل هل المغرب من يجبر شبابكم على تعاطيها أم شبابكم هو من يبحث عنها؟؟طبعا هو من يبحث عنها وأنا قرأت بإحدى المواقع العربية أن الكثير من شبابهم الذين لا يقدرون على شراء المخدرات يصنعونها بأنفسهم من مسحوق الصراصير!!الحشيش أكثر من80% منه يهرب لأروبا ولا نسمع هذا التهويل الإعلامي الذي يقوم به إعلام العدو الذي يوميا ينشر خبرا عن أطنان المخدرات القادمة من المغرب في الوقت الذي يغرقوننا بسمومهم التي هي أكثر خطورة من الحشيش لعنهم الله وجعل كيدهم بنحورهم

  • ابراهيم من باب الصحراء
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:24

    اقول لدلك النكاز انه لم يفهم و لن يفهم شيئا وان كان يريد الخير للصحروايين فهو في يد عصابة بوتفليقة ولصوصه الاربعين و هو اطلاق صراحهم و ان كان يريد فعل الخير فليفعله لمن هو احق اليه اي شعب ما يسمى المليون و نصف المليون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • مغربي أبا عن جد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:24

    الصحراء ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ونحن نفديها بأرواحنا نموت ونموت ولن يدخلوها الخاءننين الله الوطن الملك

  • essalam
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:25

    تقرير المصير وجهة نظر للنظام الجزائري لاتلزمنا ي شيء اقول فاتكم القطار اسبانيا الاستعمارية خرجت بدون رجعة وعادت الصحراء حرة في حضن الوطن الام بفضل التضحيات الجسام التي توجت بالمعجزة الانسانية المسيرة الخضراء فارغمت اسبانيا على الخروج وامضت اتفاقية مدريد المسجلة بلامم المتحدة النظام الجزائري والموالين له من صحراويين من اصول جزائرية نقول لهم فاتكم القطار رحم اللة بورقيبة القائل على الجزائر ان تكتفي بما لديها

  • مغربي حر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:26

    ايها النكاز الشعب المغربي قاطبة لن يفرط في حبة رمل من صحرائه وابعد هذا الحلم المزعج عن مخيلتك ومخيال من لقنك هذا الدرس الممل.

  • كدب حد الإجرام
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:27

    لو دهب أي مغربي إلى الجزائر فسيتم استفزاز .من المطار أماأن يأخذ الكلمه فتلك من المستحيلات السبعة .هدا أن لم يطلقوا عليه كلابهم المرتزقة .والغريب أن يستمع المغاربة لمثل هدا المنافق .فيجب أن تنتهي مع امتال هده القمامة من السياسيين .وان تتم محاسبة من دعاه ،وتركهم ينبحون في المؤتمرات .فالكل أصبح على علم بغايات الجزائر .ولا أحد يصدقها .أي حوار مع الدجالين بل المجرمين !!!

  • أبو آدم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:27

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية،أحب من أحب، وكره من كره!! من خرب شباب الجزائر هم حكامهم،كيف لبلد مثل الجزائر يمتلك آحتياطات من العملة الصعبة تقدر ب ٢٠٠مليار دولار، والشعب يعيش في ضنك!!!اللهم عافنا وآعف عنا.

  • عقبة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:27

    السيد النكاز :
    -المخدرات تهرب إلى الجزائر هو وهم ابتكرته المخابرات الجزائرية وصدقته العامة بترويج من النخبة المتواطئة مع العسكر وعلى إثر ذلك أعطيتم لأنفسكم (حق) الرد بإغراق المغرب بحبوب الهلوسة التي تدمر شبابنا…
    -أما الصحراء المغربية فلست بأي مسوغ تعطون لأنفسكم الحق في التحدث عن مصيرها وأنتم سبب البلاوي التي حصلت منذ 1975
    ****والحل هوأننا في المغرب سنظل نعتبركم إخوة لنا رغم ظلمكم لاعتبارات عديدة كان بالإمكان أن نجعل منها معا وسائل وحدة ندوس بها على خلافاتنا واختلافاتنا وعليه لابد من الجلوس المعقلن لحل مشكل التعامل مع مراقبة الحدود حتى نتوقف عن اتهام بعضنا البعض…

  • charaf
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:28

    أنا لم أفهم ما الدي تريده من هده الدولة المغربية (الحكومة أو المخزن) من الجزائر ؟؟؟ يا أخي يعطيونا التسااااااااع لا نريد علاقات مع هده الطغمة العسكرية

  • الحسين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:28

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين…. يقول الله عز وجل لله الأرض يورثها من يشاء… فالصحراء ورثها المغاربة أبا عن جد والدليل على ذلك أسماء المناطق الجنوبية كلها بالشلحة اللهم بعض الأسماء الجديدة التي دخلت بعد الإستقلال والجزائر تحتاج إلى أطباء نفسانيين حتى تعالج من العقدة المغربية التي تفوقت عليها في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والثقافية والسياسية وأقترح كذالك أن يقرأ القرآن الكريم على الساسة الجزائريين حتى ينتصروا على عقدة الحسد المكنونة داخل صدورهم وأفضل أنا شخصيا أن يروا رقاة سوسيون من اغادير لعل و عسى وربما والله أعلم أن يتماثلوا للشفاء في القريب العاجل إن شاء الله

  • keazy
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:28

    النكاز اصبح يجاري حلم الجنرالات ،اما ما ستربحه الجزائر في الإستثمار بالصحراء فالجميع يعلم ان قيام دولة قزم ستكون لصالح الجزائر..فيما يخص المخدرات ربما نسي النكاز انه بنفسه انه رأى سيارات جزائرية محملة بالمخدرات وهي تمر امام الدرك دون ان يحركوا ساكنا
    وفي النهاية يجب ان ينصح حكومة بلاده بالإستثمار اولا بالجزائر واخراجه من دوامة العنف والفقر

  • nssr
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:29

    encore un homme qui veux s' approcher des generaux algeriens,on dit a cette homme d'aller voire ailleur. je me demmande pourquoi on invite des personnes comme lui pour dire ce genre de mots.

  • فخورة بمغربيتي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:29

    "استثمار البلدين في الصحراء لمدة عشر سنوات"
    إذا كان الأمر يخص المغرب و الصحراويين فما دخل الجزائر؟؟؟؟ هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الجزائر مصممة على أن تحشر أنفها في كل ما يخص المغرب.. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • منير
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:30

    نحن لا نقبل المزايدات في قضية الصحراء المغربية , وقبل ان تدعوا المغرب ان يدع الصحراويين يقررون مصيرهم فالصحراويين مغاربة ومفتخرين بمغربية إلا بعض الاوباش من الانفصاليين, هل تقبل سيدي الكريم بأن تدع المغرب ان يدخل غرب الجزائر ويقوم ببناء مشاريع ضخمة للامازيغ هناك واقامة دولة امازيغية مستقلة عن الجزائر, قبل ان تتدخل في شؤون المغرب فل تصمت وتلزم الارض لأنكم مجرد مذلولين يحكمكم معاق ولا تستطيعون مواجهته, انتهى … " مغربي من طنجة لكويرة "

  • روتردام
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:31

    ولنفرض السي النكاز ان المغرب لا يقوم بالواجب للحد من تهريب المخدرات فلماذا لا تقوم الجزائر بالواجب من الجهة الاخرى للحيول دون دخولها, الامر ليس سهلا لهذه الدرجة السي النكاز لان دول متقدمة كاسبانيا وايطاليا وهولندا وامريكا بتكنلوجياتها لم تنجح في محاربة سواء تهريب او محاربة دخول المخدرات, اما قضية الصحراء المغربية فلا مساومة فيها وفتح الحدود غير مرغوب فيه ولا نريده لان ذلك خطر على امن المغرب لسهول دخول الارهاب الى بلادنا, غير اعطونا بالتساع.

  • Abdou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:32

    Les algeriens croient que nous souhaitons que les frontitrès soient ouvertes . Qu'ils aient au diable nous n'avons rien à gagner que les problèmes internes qu'ils essaient d'exporter à nôtre pays . Nous disposons de beaucoup d'atout pour developper nôtre économie en donnant une importance à nôtre capital humain et en comptant sur la capacité des jeunes, qui vont guider nôtre pays en avant . Et si M.NEKKAZ projete de faire une campagne presidentielle qu'il la fasse aux nations unies . STOP

  • اسماعيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:32

    ولقاو الحل غير الازمات ديالكم اما المغرب قاد براسو
    اما بالنسبة للحدود بغيا صور بحال ديال الصين
    ونتما فوتونا عليكم

  • doukkali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:32

    مفكر واااااعر هذا….. كيفكر بزاف وبلا قياس… هذا خاصو نوبل ديال اغبى اقتراح في العالم

  • hicham
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:33

    السلام عليكم
    علاش هد نكاز ميدوي علا لمزبيين لبغاو يستقلو علا خرائز والقبايلين
    10 فعقيل هد خوتان والله يستر

  • lope
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:33

    le Maroc est en droit d'intervenir dans les terres du sahara oriental et les développer en tant que terres marocaines spoliées par l'algérie, par contre l'algérie n'a aucun droit de discuter du sahara occidental marocain, par ailleurs les personnes ayant accepter l'intervention de ce crétin algérien doivent impérativement présenter des excuses au peuple marocain

  • المعروفي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:33

    راه والله لي حط رجليه في الصحراء المغربية دون اعتراف بانها مغربية تنحايدو لو فراقشو و هضرة العسكر ديال الجزائر ماعندنا مانديرو بيها

  • خالد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:33

    خير الكلام ما قل و دل…تحية كبيرة للحضور, نعم..لامزايدة على مغربية الصحراء واللي معجبوش الحال يمشي يصلع خلاوها بهجاوة..واقول للنقاز..راك كتنقز غي بوحدك.حتى 1 ماحاشاها لك. جنرالاتك وبنو جرجر من خسائرك اولى بنصائحك.و سييييير تصلع عند الباشا القرع

  • بـــاسو نايت الماحي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:33

    هذا الشخص يردد نفس الأسطوانة المشروخة التي يرددها النظام المخابراتي الجزائري بصيغة وطريقة تضليلية لا اقل ولا اكثر. وكان على من استضافه أن يطرده فورا.
    ولعلم الجميع أنه لا أحد في الجزائر له الحق بالمجاهرة بمغربية الصحراء حتى وان كان يؤمن بحق المغرب، فمن قال منهم بان الصحراء مغربية يعتبر خائن وعميل وتنظم ضده حملات إعلامية ويقطع رزقه أن كان موظف أو تاجر ويتعرض للاضطهاد.

  • Plombier
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:34

    Monsieur Nekkaz, vas résoudre les problèmes de la pauvreté, de l'injustice sociale dans ton pays qui crève dans la misère du cendre pétrolier Algérien et balaye devant la porte de tes généraux pleine de poussiére

  • mat9isch bladi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:34

    يتحدث هذا المثقف على أن تستغل الجزائر الشقيقة الصحراء 10 سنوات كاملة غير ناقصة و بعد ذلك يمكن القيام باستفتاء الصحراويين….
    أقول أن الحكومات الجزائرية بذلت أموالا طائلة لكي تمزق رقعة المغرب و لكن دون جدوى ، أيها السياسي المثقف لا يسعك إلا أن تثقف نفسك في ميدان التجارة قليلا ، فمن يدخل في مشروع تجاري عليه قبول العواقب إما الربح أو الخسارة و قد خسرتم أيما خسارة في هذا المشروع…. و لعلمكم أن الشعب المغربي ملكا و حكومة و شعبا أمضوا نصف قرن و هم يعملون على تنمية الأقاليم الجنوبية و لا يخفى عليكم أيها المثقف كم أنفق المغرب في ذلك لأنه مؤمن بمغربية أقاليمه حتى النخاع شمالا شرقا غربا و صحراء… لن نرضى أن نعطيكم ولو حبة رمل من صحرائنا الحبيبة… و لن نتفاوض مادمت بكلامك هذا تؤكد مغربية الصحراء و مشروعية قضيتنا العادلة … أنتم من إفتعل هذا المشكل و أنتم من تتحملون عواقب الخسران المبين… 

  • بدر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:35

    لم نطلب منك ان ترينا مادا سنفعل بصحرائنا.
    هناك عدة طفيليات تريد ان تجلب لها الاندار بأي شكل من الاشكال وتطرق لصحراء المغربية اصبح هواية لكل عاطل عن العمل . الشعب الجزائري اولى بهدا الهتمام ومشاكل الارهاب و الحرب القبلية التي تعصف بالجزائر الى حرب اهلية اقرب و اولى ان تناقش على موضع محسوم كالصحراء المغربية

  • kasilas
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:35

    je comprend pas pourquoi on donne l ocasion aux algechien de merd pour parle de sahara le sahara est marocaine jusqu la fin du temps je sui d oigine d ait baamran la porte du sahara et croyez moi tou nous grand parent vivev au sahara et tout l afriqu du nord est berber donc logiquement le sahara est marocain puisq les berber du maroc son les plus nembreux alor on s en fou d monde entie et jamai algeri peu investir sur notre sahara c son des infidil ils detest les marocain j habit lyon et j frequent tout les ras l algerien gdar viv l republiq kabil et towarg et viv aglid du maroc et tou les berber d afriq du nord tzz ala mil nakaz

  • جليل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:36

    واش حشر الجزائر في الصحراء المغربيه هذه هي النيه المبيته للجزائر
    سروا تستتمرا عا فبلادكم خاصها بزااااف وخلوا بلاد تلناس

  • dokkali
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:36

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه والسلام عليكم

  • Mourad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:37

    il a bien dit ce mec , au moins il est ouvert à des discussion avec le Maroc
    Et de notre par il nous faut arrêter de transporter le hachich au pays voisin.
    Je pense que notre voisin à le droit de venir ici au Maroc et contrôler les champs du hachich.
    Le haschich est haram et nous sommes contre sa production

  • Lahcen
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:39

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية
    والصحراويون احرار في بلدهم من طنجة الى الكويرة وشعارنا الله الوطن الملك
    ونتمنى للجزائر التقدم والازدهار

  • صحراوي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:40

    يبقى استرجاع صحرائنا الشرقية مسألة وقت أما صحرائنا العزيزة فهي في مغربها ننعم بشمسها وبحرها وبخيراتها وأقول والله لن ترى جارة السوء اليوم الذي تحلم به

  • can ya ma can
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:41

    الجزائريين أغبياء و سيظلون أغبياء بوان فينال .

  • غلي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:41

    أنظروا الى درجة الوقاحة التي وصل اليها الجزائريون نتيجة تسامح وتكاسل المسؤرولون المغاربة في الرد المناسب و السياسة المناسبة . فكيف الى حدود الساعة لم يقم هؤلاء المسؤولون المتقاعسون في الدفاع عن حقوق المغرب بمطالبة الأمم المتحدة باسترجاع المغرب لحقوقه الثابتة في الصحراء الشرقية المحتلة من طرف جارالسوء الجزائر .

  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:43

    المغرب استتمر في صحراءه اكثر من اللازم بلا فائدة .الصحراء استنزفت خزينة الدولة لعقود لو سخرت تلك الموارد لتنمية الشمال والوسط لكان حالنا افضل ويكتفي ببنا التكنات العسكرية وبعض المصانع والموانئ وحث الساكنة للانتقال للداخل فلا يعقل ساكنة بعدد 538 811 نسمة تطالب باقامة دولة وتستمر في استنزاف ثروات الشمال اش هاد التخربيق يجب تقوية الجيش وتفوقه اقليميا و تحقيق تنمية حقيقية تمس ثمارها كل مواطن على حدة ليمنع حتى فكرة الانفصال من ان تدور بخلد احد.وما يؤخد بالقوة لايرد الا بالقوة ولكم في روسيا والقرم عبرة يا اولي الالباب.لكن دولة تمارس العنصرية على مواطنيها وتحتكر تمار النمو على فئة قليلة متفرحش ليها…

  • Rachid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:43

    le même disque rayé chez tous les algériens. merci de garder les frontières fermées. chacun chez soi et les brebis ne seront que bien gardées.
    puisque negaz est pas loin de oujda qu' il aille voir la manifestation monstre des oujdis devant le consulat algerien dénonçant les tirs des militaires algériens. pauv'mec on dirait qu'ils n'ont personne de valable pour tenir un discours politique a la hauteur. bande de harkis.

  • Poissonier
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:45

    Je ne sais pas pourquoi, de telles personnes ont été accueillies dans notre territoire… Le Sahara est marocain et il le restera inchallah, non mais il se fout de ma gueule le mec, il a dit, on laisse l'Algérie faire des investissements et après on décidera qui va prendre le Sahara … Il a bouffé quoi ce mec avant de prendre la parole ?! Moi j'ai déjà proposé de répandre nos militaires le long des frontières et se focaliser sur notre développement, … La caverne passe, les chiens aboient … Publiez Hespress et soyez honnêtes et transparents dans votre métier !

  • deutsche man khalid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:45

    il fau stop toute les relation avec algerie sa c est bazaf et vivre le roi mouhamed 6

  • ذوالناب الازرق
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:45

    ايان الانتخابات الرئاسبة دافع هدا الرجل عن المغاربة يحماسة واعتبرته استثناء جزائريا حتى تدخل منشط البرنامج وساله هل انت مروكي…اتعجب من تدخله هدا وهو يعرف الحركيين الحاكمين خير معرفة خصوصا لما ابعدوه غن السباق الانتخابي بتلك الطريقة الطفوليةسرقوا اوزافة الانتحابية التي جمع فيها التوقبعات …تعجبت لان خطابه هدا مختلف ربما انه حفظ الدرس الحركي جيدا الدي يقوم على وضع حجرة ابدية في رجل المروكي وعرقلته وازعاجه بشتى الطرق…الان تاكدت مافي الخرائر املس…عمق الحفرة يا حفار الى قاع لا قرار

  • Mounir
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:49

    يجب عليك أن تدرك أن الوصول إلى كرسي الرئاسة لن يأتيك على حساب المغاربة أو لعب دور الوسيط ، أولا لن نسمح لك أصلا بحشر أنفك في ما لا يعنيك و تانيا أنت تتهم المغرب بطريقة مباشرة ، ليكن في علمك أن الكميات التي تدخل التراب المغربي من القرقوبي تفوق الكميات المحجوزة لديكم من الكيف ، و أنصحك أنه لابديل للشعب الجزائري سوى ان يثور على الطغاة من أجل تقوية العلاقات بين البلدين و أؤكد لك أنه يوم ينهار حكم الجنرالات في الجزائر سَتُحل جميع المشاكل بيننا و بينكم.

  • برادور
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:49

    ابواق الجنرالات تنافق و ان كانت علی صدق

  • samir
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:55

    أقول لهذا الشخص لنبدأ بمنطقة القبائل بالجزاءر أولا .

  • عبد الله الحارث
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:55

    والمغاربة يقولون لك : إن الجزائر ستموت كمدا بسبب عقدة لها اسمها " المغرب "

  • عليكم بالنخب الجزائرية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:55

    أعتقد أن الأمر أكثر من خطير فكل من أراد أن يكون محبوبا أو على الأقل مقبولا من طرف النظام االعسكري المسيطر بالجزائر لابد أن يعادي المغرب في صحرائه.
    المغرب مدعو الآن أن يشتغل على مستوى الداخل الجزائري أن يكسب النخب أن يقنعهم بموقفه
    لابد من ضرب الجزائر من الداخل.

  • بوبصلة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:56

    هل استثمرت في بلدها لتستثمر خارجها. إن كان لا بد شعبها اليائس والبائس أولى.

  • م.ع
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:56

    كان على منظمين هذه الندوة أن يوقفوا هذا النكاز عند حده بمقاطعة حديثه حتى لا
    يستمر بتهكمه على الصحراء المغربية،يجب على السياسيين أن يدركوا أن قضية صحرائنا هي قضية الشعب المغربي وليس قضية أحزاب أو جمعيات كما جاء في المقال،والإستفتاء نطالب به نحن المغاربة في مغربنا ضِدّ الإستفتاء على صحرائنا
    وإستفتاء الشعب المغربي لإرجاع الصحراء الشرقية….وإستفتاء سكانها بالإنضمام
    إلى المغرب أو إستقلال الدولة الصحراوية الشرقية……………..

  • islam islamway
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:57

    السلام عليكم يبدو أن رشيد نكاز يطمح للعب دور البطل ومصلح جميل أن تتوحد الاهداف ولاكن من أنت لكي تأمرنا بفعل كدا وكدا أنت تتكلم مع الدولة لها تاريخ و حضارة كبيرة قالك كندمر شباب بالمخدرات لحشيش أودي فناهو هذا الحشيش را كيشد عليه هنا عدر أقبح من الذنب . من قال لك حنا بغين نحلوا الحدود .طلب من الحكومة المغربية تنظيم استفتاء علئ الشعب هل يريد فتح الحدود أم لا .أسي رشيد الصحراء المغربية لانريد مزايدات عليها .يجب عليك ذهاب الئ تحرير الجزاءر من العصابات حينءذن ممكن تعامل مع بعض

  • انسان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:58

    على النكاز ان يعلم ببعض الحقائق وهي ان دولة الجزائر عمرها قصير مقارنة بدولة المخزن والموارد البترولية لاتجعل من دولة ما قوية والا لكانت السعودية اقوى بلد في العالم ثانيا الدولة المغربية مرت بازمات لااظن ان هناك دولة مرت بها كازمة الحكم بعد موت السلطان مولاي اسماعيل حيث دامت الفوضى ثلاتون سنة وتكالب القوى الاستعمارية انذاك من اسبان وبرتغال ومع دلك استطاع المغرب ان يحافظ على نفسه من الاندثار ورغم ان المغرب لايزال ممزق في شماله وجنوبه وكثرة السكاكين المحيط به لابتزازه اقتصاديا وسياسيا رغم دلك يكافح قدر المستطاع لاسترجاع وحدته لان تاريخ المغرب ووجوده مبني على وحدته وحدة الدولة المتمثلة في شخص السلطان ووحدة الدين والمذهب وهذه الوحدة بنيت باتفاق علماء الامة اهل الحل والعقد عبر التاريخ فالدولة المغربية قديمة وليست صنيعة العصر الاستعماري ولا تختلف عن الدول الاوروبية القديمة الا في الشكل وفي موازين القوى وللمزيد من الفهم راجع كتب عبدالله العروي فالازمات تصهر الدول وتقويها ولا يغرنك واقع حال المغرب اليوم وانما انظر للرغبة والطموح الجامح الدي يسكن كل فرد مغربي بان يكون الاقوى وبكل الوسائل

  • Mustafsson
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:59

    هاد خونا في الله جا باغي يقادها وهو يعورها. اش من مشاريع مشتركة للجزائر في الصحراء. ياك الجزائر لا ذخل لها في المشكل كما تدعون. اولا حيت الشمتة ديال الفلوس اللي خسارت عليها الجزائر ذهبت هباء منثورا في اشعال الفتن والدبلوماسية الفاشلة. الصحراء ارض مغربية منذ اول خريطة في العالم التي رسمها العالم المغربي الشريف الادريسي.
    الاحظ ان حركات الجارة الشرقية هذه الايام ازاء المغرب تنم عن تخبط فعلي ذاخل قيادة هذه الدولة تارة بالرضوخ واللين اتجاه المغرب وتارة بالنرفزة والطيش, فالحقيقة ان اجنحتهم تكسرت وتعبوا من معاكسة المغرب خصوصا وان مرحلة مابعد بوتفليقة قد تاخذ منحى ربيع جزائري قاس, اضافة الى الحالة الاقتصادية الرثة للبلاد بعد تهاوي اسعار المحروقات لاكثر من سنة مما يجعل ميزانية العام المقبل مستحيلة ان لم نقل حافة الافلاس والمرتزقة اهلكوهم ماديا, ونحن نعلم ان خطاب الجزائر اليوم لم يكن ليتغير لولا هذه الاسباب. فهم على استعداد على ان يبيدوا المغرب لو اتيحت لهم الفرصة, والمغرب لم يكن لينسى دسائسهم وسيعرف كيف يجفف بهم الارض, ماكاين لاخاوة ولاهم يحزنون. خلي ملف الصحراء واحد ربعين عام اخرى.

  • عابر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:59

    نحن نختلف مع النكاز و نحترم رايه. لان الحركي الجزائري خلف جرحا عميقا بين الشعبين. و النكاز يدرك فضل المغرب تجاه اشقائه، و قد كان شجاعا انه صرح موقف محمد الخامس في الجهاد لاجل تحرير الجزائر. لا نحمله اكثر، لكن عليه ان يدرك جيدا ان عقلية المغاربة تغيرت كثيرا. لا يتخلون ابدا عن سيادتهم و وحدتهم الوطنية، و كذلك عن وحدة مغاربية شاملة قد تغير مجرى الاختلاف الواقع الحالي. بما ان مباديء النظام الجزائري الذي تبناه منذ الاستقلال فشل عالميا، و فشل بوضوح بالجزائر، مخلفا معانات شعب غني بثرواته الطبيعية، و محروم محكور في كرامته و معيشته. لا يوجد ما يخبأ، كل شئ واضح. لماذا نظام الجزائر يتحول الى ما ناقضه،ةلكنه يتمسك بالحرب الباردة القديمة ضد المغرب. نامل ان يحدث تغييرا جذريا بالجزائر كما حدث بالشرق الاوروبي، و ان لا يرث الاستاذ النكاز و الادمغة الحرة الجزائرية بقايا التحجر و التعصب و التخلف، و نحترم بعضنا و سيادتنا و ندخل في تعاون مثمر مشترك ليس في الصحراء فحسب، بل في جميع اجزاء المغرب الكبير. نعمل بحرية و عدالة شفافة و نترك انظمتنا ضمانا لوحدتنا،كما حدث ان احترم ذلك المغفور له محمد الخامس.

  • مغربــي قــح
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:00

    من سمح لهذا الحركي أن يدخل للمغرب ؟؟؟ فكل الخرائريين وجهان لعملة واحدة ، يكرهون المغرب و يعملون جاهدين على تقسيمه .
    الصحراء مغربية رغم أنفك و رغم أنف كل الخرائريين و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها . و الحمد لله المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و لا عزاء للخرائريين الحاقدين .
    ملف الصحراء الغربية المغربية حسم فيه المغاربة بصفة نهائية ، و ستكتمل حدتنا الترابية باسترجاع الصحراء الشرقية المحتلة و تلمسان و سبتة و مليلية و باقي الجزر . هذه رسالة لكل خرائري و خرائرية سولت له نفسه المساس بحقوق المملكة المغربية .

  • abouabdessamad
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:00

    على اي شخص يريد ان يتقرب من المغرب ان يحترمه كبلد ذا سيادة و الاعتراف بحقه على كل ثغوره المحررة و المحتلة من قبل الصليبيين،و ان لا يناقشنا في حبة رمل و إلا فليمسك عليه لسانه و ليلزم بلده،ثم انا لا افهم كيف يتم مساومتنا على شيء من ثوابتنا التي نموت يوميا لتحيا،سير تنڭز اسي رشيد فشي بلاصة اخرى،راه المغرب لي نڭز فيه تا يطيح على راسو،فهمتي و لا لا،اما من ساومنا فلا كرامة لنا في حواره و مناشدة دم العروبة و الاسلام فيه فقد خانهما و إن تظاهر بالتدين كبعض اشباه الشيوخ في ابواق الفتن التي تاتي من المشرق

  • فيلالي هولندا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:01

    واه ياالسياسة واه اجي نلبسك كرها ما اريد وانا لا نريدمن اي كان ان يملي علينا تخيلات دلعيال في شؤون البلد السي النكاز اذا اردتم بناء بلداننا اي المغرب العربي فدعكم من كلام الدراري ان جنحتم للمعقول فمرحبا بكم اخوة ونتعامل بصدق النية وبهذا نكون قد اصبنا واما عن الصحراء فهي ارض مغربية وتعرفونها كما تعرفون ابناءكم وهي ارض المملكة المغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها وقد عاهدنا على الامر ان كنت من الغافلين واما الحشيش من المغرب وحبوب الهلوسة من الجزائر عندكم جمارك وعندنا والقضاء موجود في كلا البلدين وقولك بان الشباب الجزائري لا يريد فتح الحدود فذاك رايه ربما يكون محقا وعلى حساب ما تدعون فنحن كذالك لا نريد وان تبقى مغلقة

  • marocain
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:02

    المغرب مند 1975 يستتمر في الاقاليم الجنوبية وسيقود في هاد الاستتمار
    لانحتاج لنصائح
    والجزائر تستتمر في المدن القبلية تزوزو وبجاية وفي غرداية التي هم في حاجة
    ملموسة على الواقع

    كل ما نطلبه من الجزائر ان تهتم بمشاكلها والمغرب يهتم بمشاكل ولا احد يتدخل
    في شؤون الغير
    هل فرنسا تطلب من الاسبان الاستتمار في كتلتنيا من اجل استعداد الاستفتاء
    هل الاسبان تطلب من فرنسا الاستتمار في كرسيكا من اجل استعداد الاستفتاء
    هل فرنسا تطلب من انجلطرا الاستتمار في لكوس : الكل يلغا بي الغاه
    السي النكَاز قظية الصحراء المغربية انتهت سنة 1975 لا لاستفتاء ولا لحكم داتي
    لماد لم تتركو احصاء المسجونين من تندوف من طرف الامم المتحدة
    لماد لم تتركولهم الحرية الخروج والدخول : انتم خائفون من فرار الصحراويون : ا
    الصحراويون في جنوب المغرب يعيشون كباقي المغاربة في الشمال
    بكل صراحة السي النكاز : الجزائر تستسمر في الصحراء المغربية هو طلب
    التقسيم وهي شبه فكرة بتسرقة 2002 عندما طرح في مجلس الامن مباشرة
    تقسيم الصحراء بين البوليزاريو والمغرب <البوليزاريو= الجزائر>
    سي النكاز: مساحة الجزائر= 4 مرات المغرب و3 عالميا في الغاز

  • الزعري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:06

    نرفض ان ندخل في متاهات الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • الصحراء مغربية طبيعيا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:06

    ربما أصيب هدا الجزائري بالخلط المعرفي والجهل المقنع بأن أهداف النظام الجزائري التوسعية على حساب الأراضي المغربية في الصحراء الشرقية التي لا زالت الجزائر تحتلها إلى حدود قصبة مدينة مولاء اسماعيل السلطان المغربي.

    هدا الجزائري النكاز او العكاز يتمادى في اللعب بالمواقف المكشوفة في السياسة الدولية وخصوصا بالامم المتحدة التي اكتشفت الحقيقة المرة التي يلعب بها النظام الجزائري الفاشل المحتكر،

    كان على هدا الجزائري أن يغير سياسة بلاده اتجاه المغرب والالتزام بحدودها التاريخية المعروفة دوليا والسماح للمغرب بأن يساهم في حلحلة مشاكل الجارة التي ترى كل شيء بضلامية وحقد دفين اتجاه المغرب لما يتميز به من هبات ربانية من مواقع طبيعية وتاريخية وجمال مواقفه وحرية التعبير المطلقة وجمال الانسان الفكري وأخلاق المغاربة المتعففة والشريفة بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله الدي يحرص كل الحرص على حسن الجوار،إلا أن هدا الجار كل ما توافر على أقساط البنزين والغاز يقتني بها الاسلحة ويسخر بها المرتزقة إن لم يكن النكاز منهم،

    قضايا الجزائر سياسية كشفتها كل الدول الرافضة للظلم الجزائري عبر التاريخ لاضعاف المغرب

  • pharmacien
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:07

    Mais où sont les vrais marocain vous laissez ce mr NEkaz nous insulter et nous donner des leçons dans notre propre pays et personne n'a bouger le petit doigt qu'il aille NEkkaz devant son palier .mais où sont nos patriotes vous aurez du au moins quitter la salle c'est le minimum syndical mais a mon avis il .fallait le jeter dehors

  • محمد محمادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:08

    النكاز نشاز وغير سوي عقليا. وقد لوحظ هذا الامر اِبًانَ الحملة الإنتخابية للعهدة الرابعة السعيدة. ولقد طرده اخوتنا الجزائرين ورجموه ورجع لفرنسا مبهدلا.

    والذي استدعى هذا المخلوق، التافه سياسيا، لايمكن ان يكون الا اتْفَهَ منه. ولقد تسبب لنا في سماع حماقات فوق ارضنا. هو وامثاله يعطون صورة قبيحة عن المغرب.

  • مواطن X
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:09

    فاقد الشئ لا يعطيه كيف يعقل للجزائر أن تستثمر و تنمي في الصحراء المغربية و هي لم تستثمر حتى في ربوع ترابها عموما ما تخسره الجزائر في قضية الصحراء أكثر مما يخسره المغرب بكثير فالجزائر رهنت مصير بلادها و شعبها بقضية الصحراء و مرور الوقت ليس في صالحها لأنها باتت أمام نهاية الطريق المسدود أما المغرب فباق في صحرائه و السلطات في الجزائر تدرك ذلك جيدا لذلك فهي ماضية في إستفزاز المغرب محاولة بذلك الخروج من مأزقها.سقوط الدولة في الجزائر بات قريب أكثر من أي وقت مضى وهي لن تشاء السقوط وحدها فسوف تعمل على جر المغرب معها مهما كلفها الأمر بمنطق علي و على أعدائي أو منطق هدم المعبد وهذا ما يجب الحذر منه

  • bdou@
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:09

    يتكلم عن الحشيش وكأن المغاربة يعبرون الحدود فيدخلون التراب الجزائري ليبيعوا الحشيش!! يتكلم وكأن الدرك الجزائري أو الشرطة كل يوم تلقي القبض على مغاربة داخل الجزائر في حالة تلبس ببيع الحشيش. الجزائريون هم الذين يدخلون المغرب ويشترون الحشيش ويدخلونه إلى الجزائر. هل يجب على تجار الكيف أن يكتبوا على بضاعتهم (ممنوع بيعها للجزائريين وللأفراد الذين هم أقل من 18 سنة ) !! الجزائريون في أوربا معروغ عنهم هوسهم بالجشيش أكثر من المغاربة. يسمونه الزطلة.
    أما قضية الصحراء فلماذا أنتم لوحدكم من دون دول العالم حامية فيكم البيضة تريدون أن ينفصل سكانها عن المغرب. لماذا لم نسمع مثل هذا الحماس كاتالونيا التي أرادت أن تنفصل عن إسبانيا، وكذلك البوسنة، والشيشان عن روسيا. الشعب المغربي مدرك تماما لمكر حكام الجزائر لذلك فقضية الصحراء هي قضيته اﻷولى.

  • الهاشمي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:10

    على اﻷقل الحشيش يخرج من أرض الله طبيعياً ويدخل في علاج الكثير من اﻷمراض، أما اﻷقراص المهلوسة التي تأتي من الجزائر وتعمل أجهزتكم اﻷمنية على المساعدة في إدخالها إلينا فأثرها السلبي على هذا الوطن كبير وكبير جدا فهي تقتل صفة اﻹنسان في متعاطيها ناهيك عن الضرر الذي يلحق بالمجتمع. خلاصة القول كل مايخدر العقل و يضر الجسم فهو حرام.

  • ابو عبدالله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. … الفكرة واضحة من كلامك يا اخي. الاجال بيد الله لكن هدا المرشح السابق يستعد لما بعد بوتفليقة حتى تكون له حملة انتخابية مبكرة . هدا الكلام لو قلته هناك في الجزائر فسيصدقونك اما هنا في المغرب فلا . نحن والشعب الجزائري اخوة لكن لا تصور بلدي المغرب بهده الصورة السيئة فالكل يعرف الواقع جيدا. والتكلم في الاستفتاء على الصحراء هو رسالة الى جنرالاتكم ( الحكام الفعليين ) لطمأنتهم انك معهم حتى تكون الوريث لبوتفليقة. لا تستعجل فلا نعرف من السابق. وشكرا وعاش الملك.

  • مول المعقول
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:12

    من يستدعي مثل هؤلاء الإمعات لحضور الندوات و الترويج للإنفصال بالفن و باللطافة…ما كان لمنظمي مثل هذه الندوات أن يكونوا بوقا جديدا للدعوة للإنفصال…في نظري المتواضع فكل أعداء المغرب في حالة ضغف إبتداء من جزائر ديغول إلى سبلبون المنافق و أكبر دساس للدسائس و المناورات إلى هولاند الذي ذاعت أخبار عورة سريره المشروك إلى أمريكا التي ستغرق في مستنقع سوريا و العراق خصوصا إذا ما تم تحالف الدواعش مع الجيش السوري لحرب الناطو و تركيا و مموني الإرهاب المعروفين و المستترين.في هذه الوضعية يجب على المغرب الخروج بوجه مكشوف و يتصرف لجعل هذه الفقاعات بدون دوي بل عليه أن يذهب نحو التأزيم الذي لا يترك دولة في المنطقة من مورطانيا حتى طرابلس و من مالي حتى حدود ألمانيا…ربما نفريو هذا الورم المزروع و الذي كلما لاحت بوادرىالإنفراج أو الحسم فيه يخرج أحدهم ليذكرنا بأن مستقبلنا رهين ببيع أراضينا في بورصات الإستعمار الجديد.

  • السيف المسلول
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:12

    كيف يطالب هدا المهرج بإستفتاء ؟؟ إدهب الى جزائرك وأخطب عليهم ! فالصحراء مغربية %%%%%%%%%%%%%%%

    تم لمادا المسؤولون جبناء ؟؟ من هوهو قائد جبهة البوليزاريو وأين مكان ولادته ؟؟ أطلبو منه عقد الإزدياد ….!!!

    نقول لادخل للجزائر ولا لأي ناشط كان من كان في التدخل في صحرائنا المغربية ok

  • مغربي حر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:13

    اتحفتنا بفلسفتكم الناقصة كﻻم مكتوب من لدن جيشكم وتاتي لتقراءه علي مسكمنا شكرا لك ﻻكن عتبي علي مساحين لكابة الي دعوك لعندنا طويت صحف وجفت الاقﻻم مندو اول طلقة .

  • mostafa-españa
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:16

    لقد بدء حملته الانتخابية من الناظور,لانه استوعب الدرس من عصابة الحركى,الرئيس من يعادي المغرب اكثر و ليس من يملك برنامج لان البرنامج هو نفس البرنامج السابق.
    استوعب ان ما جرى له قبل الانتخابات انه كان دغدغة اذن بسبب تصريحاته الايجابية حول المغرب ويعلم انه ان اراد الترشح و طرح برنامجا فيه تعاون مع المغرب سيقتلونه.لهذا ان اعذره لما قاله اولا لانه لن يغير شيء و ثانيا و اتمنى ذلك ربما يريد بهذا الوصول اولا الى الرئاسة ومن بعد يحكم ضميره و عقله.

  • عايق بهم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:20

    عطاوه طريحة نهار الترشح. خداوليه خوه مع السيارة عامرة بالتوقيعات الضرورية باش يدخل للإنتخابات وتركوه يتلوى ويتشنج كالطفل الذي لم يحصل على ما يريد، والآن فهم كيف تؤكل الكتف فبدأ يكشر عن أنيابه ضد المغرب ويهاجمه بالمعلومات التي يستقيها من مقررات و منشورات وتلقين مخابرات جزائره بعد فقدان الجنسية الفرنسية (طمعا في رئآسة الجزائر) إضافة إلى القضايا المفتوحة ضده هناك فلم يعد له سوى أحضان أبناء الحركي.
    بئس أشباه الرجال الذين نظنهم عبثا لوهلة أنهم سيوقظون و يوحدون الحس الأخوي و الوحدوي لأبناء المغرب العربي الأمازيغي الكبيركما كانوا أيام مقاومة الإستعمار البغيظ.

  • hamouda
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:22

    I don´t understand these algerians as soon you mention sahara they get nervous and scared and start to balbal even by the worst critics to their regime.
    the sahara is safe where it is and better than some african capitals. the algerians need to start working their country before giving advice.

  • Youness
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:22

    هذا باسل ، جا حتى الناظور ،ويهددنا باللجوء للأمم المتحدة لوقف تهريب المخدرات ، ياك انتم قافلين الحدود ،. شدو علينا أقراص الهلوسة هي الأخطر عالميا
    جا يساومنا في بلادنا ،،،، دري صغير ،،،واعطيتوه وقت

  • مغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:26

    وما دخل الجزائر في الصحراء المغربية يا نكاز ؟المغرب دولة لها سيادة ﻻ يمكن لاي احد ان يتدخل في شؤونها وﻻ ان يملي عليها مادا ستفعل اما ان تدخل الجزائر الى الصحراء المغربية فهدا لن يكون لها ابدا واﻻستفتاء يا جاهل قد الغاه مجلس اﻻمن و تجاوزه مند سنين الى مقترح الحكم الداتي وهدا ايضا شان المغرب و على الجزائر هي كدلك تنضيم استفتاء في غرداية والقبايل لتقرير مصيرهما .تكلمت فقط عن الحشيش المهرب من المغربي ومادا عن القرقوبي الجزائري والدواء المنتهية صلاحيته والسجائر والمواد الغدائية الفاسدة و تسريح اﻻفارقة الى المغرب بطريقة غير شرعية …؟

  • شمهروش
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:28

    انقلب السحر على الساحرة
    اللهم كثر حسادنا

  • gelgl
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:29

    هده بالونات اخبار
    نحن لن نتزحزح قيد انمله
    وا قول لهدا الشخص لدي حل فلتحتفض الجزائر بالبوليزاريو الي مالا نهاية والشعب المغربي يخصص لهم معونة
    شهرية

  • Mohcine-Atlas
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:32

    Je comprends bien cet homme. Il est très gentil et il aime vraiment le Maroc. Je suivais ses actualités pendant sa candidature aux présidentielles d’Algérie cette année. L’homme a toujours beau parlé du Maroc. On comprend bien pourquoi il a changé son discours maintenant. En Algérie personne n’a le droit de parler autrement. Tous les gens qui sont intéressés au Palais de Moradia doivent parler d’une manière inapproprié du Maroc sinon leur destin sera l’échec. L’homme se prépare pour les présidentielles d’Algérie qui verront le jour bientôt surtout que Bouteflika est sur le point de quitter son trône. J’espère que les Marocains comprennent que la haine coulent dans les vains des algériens alors laissons nous oublier ce pays et son peuple une fois pour toute. Ils ont du pétrole on a de la drogue alors on est égaux. On n’a rien à cacher. Tout le monde le sait.

  • souhayb
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:36

    est ce que ce Monsieur est au courant que son pays nous envoie des tonnes de psychotropes, le cannabis est mille fois moins dangereux de leurs psychotropes. Dis lui de rentrer chez lui, on a pas besoin de ses conseils

  • SMIMOU ESSAOUIRA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:37

    لقد أعيتنا يا غبي بالتفاهات حيث أن Google Earth سمح لنا بمعرفة كل شبر عن الجزائر ولا داعي للإستمرار في الكذب .فلا بنية تحتية ولا مصانع ولافلاحة ولا تنمية بشرية وحتى قنينات غاز ..إسأل مافيا السلاح الروسي وعلاقتهم بالنفط الجزائري ..والمدهش ياجزائري هو أنك لاتعلم أن الإقتصاد الجزائري في شموليته يعتمد على الريع النفطي ..أما حديثك فهو حديث نساء الحمام . وربما لم تنتبه يا إقتصادي إلى أن تدشين المشاريع والأوراش الكبرى بالمغرب من طرف الملك بدأ مند 19سنة لهذا فالفرق بيننا ياعزيزي هو مايجعل نظامك يخاف من فتح الحدود وقد صرّح بها أويحيى على الملأ حين قال : حين نكون جاهزين على مستوى البنية التحتية سنفتح الحدود ،ما لم تستثمر الشركات الوطنية الجزائرية في الداخل كيف تتوقع أن تقترح "استثمار البلدين في الصحراء المغربية لمدة عشر سنوات، لتنميتها وخلق مشاريع مشتركة،.ان المملكة المغربية مرجعا عالميا في مجال الاستقرار والإصلاح والتنمية، فالتناوب السياسي، ودستور 2011، واحترام حقوق الإنسان والنمو الاقتصادي جعلوه في طليعة بلدان المنطقة المغاربية،

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:38

    نحن أيضا نطلب من الجزائر أن تترك المغرب يستثمر في غرداية و القبائل و بعد 10 سنوات ينظم إستفتاء ولكن إما أن يستقلوا أو ينضموا للمغرب.

  • samir
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:38

    واقيلا مقرقب الله يستر.سير جرب داكشي فالقبايل ومع الطوارق ولا فغرداية ولا عطيو للشرطة جمهورية.ناكري الجميل .اللهم قينا شر العسكر وابواقهم وزبانيتهم امين.

  • مضحك
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:41

    شيئ مضحك مبكي فعلا !!!!

    يرعب في أن الجزائر تستتمر في صحراء المغربية , كما لو أن الجزائر إستتمرت في الجزائر كلها وحولت صحرائها الي جنة متل الإمارات أو سويد !!

    ولم يبقي لها ما تفعل بفائض الأموال سوي الإستتمار في صحراء المغربية.!!
    و الحقيقة أن وضع الجزائر يحتاج لأكتر من لإستتمارات و خبرات , يحتاج لرجال أولا.

    مشكلة المغرب مع الجزائر ليس الصحراء ,بل كل المناطق التي الحدودية التي لم ترسم بعد مند 1962. و الجزائر تتهرب من دالك بملف الصحراء.

  • ouassima
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:41

    دخل سوق قبك بنادم متيمركش عصبتييينيي اولا نتا مكتنتميش للبلاد ديها فبلادك ونمي راسك والصحرا مغربية نحن فقط لنا الحق في الاستثمار فيها واي انفصال كتهدر عليه الصحراويون مغاربة والمغرب له ملك واحد

  • hassan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:42

    ما هدا المستوى ….ادا كان النكاز مرشح للرئاسيات بالجزائر وهو بهدا المستوى في التفكير والعشوائية في اقتراح الحلول فلنقرا الفاتحة على الجزائر

  • LE RIFAIN MAURES
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:44

    NEKAZ a perdu ses repères,il croit que le dossier du Sahara Marocain est juste un conflit de formalité,et non une affaire qui relève de LA SOUVERAINETÉ NATIONALE MAROCAINE
    Il exprime juste son IGNORANCE à travers sa petite démonstration

    Premièrement l’Algérie n'a rien à investir dans le Sahara marocain,pour une raison simple et valable à savoir que LE SAHARA ALGÉRIEN vit toujours au moyen âge en comparaison avec le Sahara Marocain qui vit un développement accéléré en l'espace de 30 années seulement le Maroc a transformé le sable en un véritable espace de vie,des villes dotées d'une infrastructure de grande qualité ont vu le jour grâce aux impôts de la nation marocaine

    Si l’Algérie avait quoi investir au Sahara marocain,elle aurait fait dans son propre Sahara habité que par des cobras et les scorpions,arrêtez l'arrogance

    Le REFERENDUM AU SAHARA MAROCAIN est dépassé depuis des décennies,et d'ailleurs il est irréalisable,en revanche LE REFERENDUM en KABYLIE pourrait se réaliser

  • امين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:46

    ليكن في علم النكاز أن المغاربة لن يسمحوا أبدا بكل من سولت له نفسه زعزعة استقرار المغرب ، فالصحراء مغربية يعيش فيها المغاربة في أمن وأمان فالقضية لا يمكننا مناقشتها لأن المسألة واضحة , فسواء أيها الخصوم أردتم دلك ام كرهتم " الصحراء مغربية " وتحية تقدير واحترام لكل من له غيرة على وطنه

  • عبدالله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:46

    ومن هذا المنطلق يتضح لماذا لم يصوت عليك الشعب الجزائري ولم تنجح في الانتخابات لأن الشعب الجزائري مواقفه ثابتة ويعرف بأن الصحراء مغربية.

  • MEKNASSI
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:46

    ا ستثمروا اولا في صحراء الجزائر الكبيرة اولا وشغلوا الشباب الجزائري العاطل وعندما تنبتوا واحات الطماطم والتفاح عند ذلك يمكنكم اقناع الاخرين بانكم قادرين على حل مشاكل المغرب وانصحكم ان تستثمروا اولا في السكن لاجتماعي على الاقل فلكم كنوز سليمان والمغرب يبقى دائما احسن منكم وضعا.

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:49

    صدق القائل : اذا انت اكرمت الكريم ملكته ° وان انت اكرمت اللئيم تمردا وقح اذا ضرب النعال بوجهه ° صرخ النعال باي حق اضرب ° {هذاك وجهك ولا قفاك } .

  • salim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:53

    رسالة من شاب ولد وترعع في مدينة ألعيون ألصحراء ألمغربية أمه ريفية وأبوه سوسي مغربي وطني من طنجة لكويرة أفضل أن أستشهد في سبيل ألله وفي سبيل وطني على أن يبتر ولو شبر من وطني

  • KHALIFA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:55

    Nous n'avons pas besoin de parome de cet algerien car il est menteur et le fils de boutaflika et le sahara marocain est un ligne rouge nous ne veulons jamais ni les jeunes ni les vieux algeriens sur notre terre laissez nos tranquile car vous etes des profiteurs

  • فاري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:00

    هؤﻻء الجزائريون صدق عليهم قول الله تعالى . ولن ترضى عنك اليهود وﻻ النصارى حتى تتبع ملتهم ) وحصيلة القول حنى لو قلنا لهم تعالوا من أجل تﻻستفتاء فان يقبلوا هم شبيهون باسرائيل في الشرق والجزائر بالغرب وهم لن ينسوا ما فعل به في اامواجهات السابقة ويريدون اخد الثأر فهيهات هيهات ……..اما الدين سمحوا لهم بان يتكلموا في عفر دارنا هم على خطأ كبير فجواب السفيه السكوت وهم سفهاء وناقصو عقل…….

  • MANDELLA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:06

    monsieur nakaz prépare la charcuterie pour gagner les étapes des prochains élections qui se déroulerons après l annonce de la mort de bouteflika .alors pour garder sa belle place et être très bien. devant le miroir avec mention bon. il propose ses idées bêtes. et fous en proposant le chantage avec l Algérie de garder sa part en notre pays. se sont les ordres émanant des renards minables. jaloux .hostiles. filous dictatorials monarques generaux.qui gouvernent par force l Algérie .il suit leurs conseilles pleins d hypocrisie et des mensonges irradiant a séparer notre territoire.par ses sales propositions en voulant pencher son nez et flaire la tension des marocains sur leur point sensible en vous dis y khanaz nakkaz. va tchadiser et joue devant tes portes de tes chefs pas la peine de donner tes conseilles malades venant des fous ivrognes.cherche a gagner ta partie électorale avec les rebelles polizario. que vous avez semer depuis 1975 sans resultats.pas chez nous.

  • bdou@
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:06

    لماذا يسمح لهذا النشاز لاعتلاء منبر مغربي للترويج ﻷطروحة حكام الجزائر الانفصالية!!
    هل يسمحون في الجزائر لمغربي أن ينظم ندوة في الجزائر ليعرف بمغربية الصحراء!!
    قبل أسبوع قامت قيامتهم على رياضي مغربي كان يشارك في ملتقى رياضي وارتدى قميصا عليه خارطة المغرب وكتب عليه الصحراء مغربية واعتبروه استفزازا للجزائر.
    الاستفتاء الذي تتكلم عنه يجب أن يبدأ من مخيمات تندوف تحت إشراف اﻷمم المتحدة فيرسل المغرب الباصات والشاحنات والكيران فيخيرون من أراد البوليساريو فليبق في المخيمات، ومن أراد العودة إلى المغرب فليركب الباصات المغربية لتنقله إلى الصحراء، والله لو تم هذا لعاد المحتجزون كلهم ، ولن يبقى إلا عبد العزيز المراكشي وعشرة أشخاص أو 20. بل حتى المراكشي لو أقيل من منصبه وتوقفت عنه الامتيازات فسيعود إلى المغرب طمعا في منصب.

  • مغربي من الشرق
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:13

    قل يا نكاز كيف تم إقصاؤك من الترشح في الرئاسيات الأخيرة ،لقد لعبوها لك ودارولك عامرة فخاوية وصبت راسك خارج نطاق الانتخابات ،فهل مع هذا النظام تريدنا أن نتعامل بما قلته ،كنت أظنك ذكيا ولكن على ما يظهر غباؤك هو الذي جعلهم يلعبون لك اللعبة التي أقصتك من الرئاسيات.

  • Castor
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:14

    الي 94 le mouzabit
    لقد صدق من وصفكم بعشرة في عقل.ربما هذا النكاز من بين الاكثر دكاءا في الجزائر ربما اكثر من بوكروصة الذي يقول ان ليس للجزائر اي اطماع في الصحراء.النكاز الذكي يناقض بوكروصة الغبي لان العالم باسره يعرف ان للجزائر عقدة ابدية هي الوصول الي المحيط الاطلسي والا لماذا يتبرع علينا النكاز بالاستثمار لمدة عشر سنوات في الصحراء وشراء دمم بعض الصحراويين للتصويت لانفصال الصخراء في اخر المطاف وبعدها يثم ضمها للجزائر في استفتاء اخر كاستفتاء القرم في اوكرانيا.ما لاىعرفه النكاز وبوكروصة ان المحيط الاطلسي منطقة محرمة علي الجزائر ولا يمكن ان يصلوا اليها الا اذا دفعوا رسوم المرور لاسيادهم المغاربة وهم صاغرون.اما الاستثمار الحزائري فان الشعب الحزائري المغلوب علي امره احق به لانتاج البطاطا بدل بطاطا الخنازير والحليب بدل حليب الغبرة واللحم بدل لحوم الجيفة الهندية.

  • shark
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:15

    اضن ان هذا الأخ لا يفقه في العلاقات البشرية ,كل المغاربة مع الصحراء وهي ارض مغربية لأن الارض تتكلم مغربي فحدودها وسكانها وتقاليدها فوجب التسليم بدالك من طرف الجزائر يفكرونني في نكتة :شخصان يتناولان عشاءا
    احدهما اراد الإستفراد باللحم فقال لو كنت قادرا على تحريك الأرض سؤديرها وادار الإناء بحيث اصبح اللحم جهته فقال الثاني وبما انك غير قادر فاترك الأرض على حالها.
    هذا مايجب على الجزائر معرفته مادامت انها غير قادرة على اصلاح بيتها الداخلي

  • شحال قدنا نشرحو ليكم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:22

    هذا الرجل يجهل عقلية المغاربة،يا أخي تحسين العلاقة مع الجزائر ليست غاية بذاتها وإنما وسيلة لثنيها على أفعالها المشينة ضد المغرب،،فادفع بالتي هي أحسن،،،وإن كانت الحرب لابد منها فمرحبا بها،،،الصحراء بالنسبة للمغرب هي يكون أولا يكون،،،هل فهمت،،،،،،،،

  • اقاليم شرق المغرب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:26

    يجب على المغرب ان يستثمر في الصحراء الشرقية و بعد ذلك ينظم استفتاء ان كان هؤلاء يريدون البقاء جزائريين ام يريدون الالتحاق بالمغرب
    يجب على المغرب ان يستثمر في الصناعات العسكرية و تخصيص ميزانيات مهمة للبحث و التطوير ل"طحن" كل مكروب يهدد وحدتنا الترابية

  • زكرياء ناصري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:29

    أسحضر مع مقترحك السيد النگاز <لحل مشكل الصحراء> جزءا من بيت شعري: قذىً بالعين أمْ بالعين عُوار،ذلك أنّ مقرحك هو وجه آخر لعملة واحدة حيث إنّه لا يخرج عن الأطروحة الجزائرية التي لها أطماع في أرض الصحراء المغربية يراها الأعمى يسمعها الأصَمّ، وإذا كان من الواجب على هذا الناشط أنْ تكون له اهتمامات سياسية فَلْيُساهم في فكّ طلاسم بلده ، وأنْ يبحثَ عن
    سؤال إشكالي حيّر أغلبية الجزاريين الأحرار: أين الرئيس ؟؟؟ مَن يحْكُمُ الجزائر فعليا وعمليا؟! حين يجد أجوبة مقنعة عن هذا السؤال، بإمكانه أنْ (يُنَگِّزَ) ويطرح أسئلة عن آفاق المستقبل في المحيط الإقليمي.

  • Farid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:48

    النظام الجزائري قتل مئات الآلاف من الشعب . الجزائر أولى أن تصلح

  • wennekh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:49

    Ces idées me rappellent les discours de M caddafi ça mérite pas de les commenté

  • محمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:58

    ربمى تلك رسالة من الطغمة الحاكمة في الجزائر للمغرب للأن نهايتهم قد إقتربت
    والصحراء خطر أحمر بالنسبة للمغاربة شوف غير الصحراء ديالكم كارثة بالمقارنة بالمغرب فهي لاتنقصها إستثمارتكم العفنة المغرب كبير عليكم وهرب عليكم بسنوات ضوئية

  • أبو يعزى الطائي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:01

    ونحن نقترح استثمار البلدين في الصحراء الشرقية، وذلك لتنميتها، على أن يتم تنظيم استفتاء بعد ذلك،يؤكد من خلاله الساكنة اختيار المغرب

    الصحراء المغربية تعرف تنمية اقتصادية واجتماعية بوتيرة سريعة، وبمساهمة كل المغاربة،لاتعرفها الجزائر منذ استقلالها.

    الجزائر في تاريخها كانت تابعة للدولة المغربية الاسلامية.
    مع توسع الامبراطورية العثمانية،لم تكن الجزائر سوى ولاية من الولايات التابعة لها،وشمل نفوذ العثمانيين فقط المناطق الشمالية المتوسطية والتي تمثل عشر مساحة الجزائر حاليا
    لم تكن الجزائر تشكل دولة قائمة الذات عندما تعرضت للاحتلال الفرنسي سنة 1830،ولذلك لم تعرف الوطنية، الا مع ظهور المقاومة وفقط في الشمال الغربي
    أما المغرب فكان دولة عريقة وقوية، ذات وطنية قديمة واستطاعت صد التوسع العثماني وأجبرته على رسم الحدود مع ايالة الجزائر فقط في الحدود الشمالية،أما الحدودالجنوبية معها فتصل الى توات وتغازى وجنوبا تمتد االى حدود السودان…
    المغرب في صحرائه،وقافلته تسير، وستحل مشاكل الحدود مع جيل جزائري حداثي للتحرير من التخلف عوض جيل متآكل من سياسيين لازال متشبثا بشرعية التحرير الوطني،وهو متحرر من زمان.

  • abdoul
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:02

    pourquoi vous invitez ces gens là?pourquoi mon dieu vous leur donnez l’occasion d'exprimer leurs formatage.
    Ce sont des machines formatées, dépourvus de toute intelligence, les fonctionnaires onusiens doivent ,
    vraiment rigoler en entendants ces sottises

    Pour finir, je pense que le peuple Algérien n'a rien perdu quand ce monsieur a perdu aux élections, car il n'a rien à envier à Boutaflika.

  • رضا
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:09

    une bonne proposition mais a condition de faire la même dans le sahara ratachée à l'algerie par la france en 1962 et aussi pour la kabylie
    sinon ferme la bouche sale Hypocrite
    il a changé de couleur
    il semble que les politiciens algeriens aimer jouer la carte du Sahara parceque cet sale peuple traumatisé par la vague de la colonisation phénicienne cartaginoise Romano-Maure Byzantine Arabo-Omeyade(Syrienne) fatimide(Egyptienne) Almoravid Almohade Mérinide (Marocaine) Hafside (Tunisienne) Otomane (Turque) et finalement Française
    veut se soulager une se créant une colonie dans notre Sahara
    c'est une affaire purement psychologique
    en plus le Sahara n'a rien avoir avec l'algerie
    par conséquent l'algerie est un ennemi car elle met le nez dans le cul du Maroc.

  • لنكاز آخرمن يستمع إليه
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:12

    هذا النكاز لم ينجح في جمع عشرة توقيعات كي يخوض الإنتخابات واخترع قصة هوليودية من الأكشن قائلا بأن سيارة لحقت بأخيه ونزل منها رجال وأخذوا منه لوائح آلاف التوقيعات المؤيدين له،وظهر في ركن من الشارع المؤدي إلي المجلس الدستوري ينتظر أخوه ويتكلم هاتفيا ويقول له كيف؟؟؟ وقد إستدعى قبل ذلك جريدة لتصويره،إن الكذاب لا يستحق السماع إليه فكيف تقيمون له وزنا؟

  • hamid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:12

    Ce que j'ai envi de dire a cette personne soit disons presidentiable, s' il y'a trafique de drogue entre les 2 pays c'est qu'il y'a des trafiquants du cote algeriens qui achetent la drogue peut etre des autres pays frontaliers et la distribuent
    a travers le territoire algerien
    donc le mal est a combattre en algerie

  • المغرب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:16

    ليتقدم الشعب المغربي يجب ان يقرأ كتب فيها افكار نهضوية ممكنة التطبيق لذلك
    انصح المغاربة ان يقرؤوا كتاب يقترحه شخص على يوتوب الفيديو عنوانه: اقتراح لكل المغاربة
    Proposal for all moroccans

  • عبد الله المغربى
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:30

    السلام عليكم أنا غير كولو ليا منين دبرتو أعلا هاد السفيه عاود تانى . كيقولو المغاربة الصكع غير أصكع واخا يركب أعلى الجمل إعضوا الكلب سير الله يعطينا وجهك أنلعبوا بيه شى ماتش أديال البوكس الله يلعن إلى ما يحشم الدار الصغيرة غير صغيرة النحس تابعكم المصاخيط والله العظيم إلى أوحل أمعاكم شعبكم هادى شى دعوة قديمة فيكم

  • على من كضحكو ؟؟؟
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:33

    هاد الناس يفضح لسانهم نواياهم الخبيثة أو أنهم يحلمون في محفل يقظ
    يا هذا نحن أيضا نقترح عليكم أفضل من اقتراحكم
    فما دمتم قوم بلا رايس فإننا نقترح عليكم أن ندمج الجزائر والمغرب في دولة واحدة تحت إمرة ولي أمر واحد هو سيدي محمد السادس الشريف إبن الشرفاء وخيرنا خيركم وخيركم خيرنا
    يقول المثل : كبير الكرش كاتgعر ليه
    واتا سير تنبg ولا شوف لك على من ضحك
    مازال خصكم ما تزيدونا راه بلادنا ما زالا عندكم ونتا باغي تشري المصالحة مع حكامك على ضهرنا
    شوف لك شي حلما غيرها اما هادي ما واكلا والو

  • Patriot
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:51

    Il faut faire la meme chose dans les regions de la Kabylie et des Tuaregs en Algerie…..le Sahara est marocaine et cet homme est un idiot, le moment ou nous ouverons la Porte du Sahara aux Algeriens, ils entrerons et ne sortirons jamais…..souvenez vous de notre tindouf et bachar

  • jamais
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:53

    Ce monsieur n'apportz rien de nouveau par rapport à la postion Algérienne. Sa propostion de cogestion du sahara par les deux pays est une sotise. Sa position est éléctoraliste pour ne ps décevir les Algeriens. Tous les reproches pour le Maroc mais rien pour l'Algérie

  • جمال
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:53

    يا أيها الفاشل ..اترك عنك المغرب و ابحث عت أخوك الدي اختطف قبل الانتخابات الرئاسية مع بطاقات التوقيعات التي كنت ستدلي بها قبل فوات أوان ترشيحك ..و بالفعل لقد تم اقصاءك…من طرف زبانية رئيسك المقعد..
    اما المغرب فهو في صحرائه الى الابد شئت انت أم كرهت انت و جزائرك

  • Obsertob
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:56

    Ce type venant d'Algerie jusqu'a Nador comme invite d'une association pour faire entendre des propos plutot insultants du fait de leur illogisme en une theorie insensee sur la question du Sahara marocain et pour reprendre en terre marocaine et devant un auditoire qui de plus est marocain ce que la propagande algero-polisarienne ne cesse de
    ressasser a toute occasion au sujet de trafic de drogue justifant la fermeture de la frontiere bref tout ce que cette propagande a l'habitude de deverser sur le Maroc Quel interet presente l'invitation de Nekkaz qui se dit ancien candidat aux elections presidentielles algeriennes Ce sont ces gendres d'intiative et de laisser faire qui encouragent l'Algerie a continuer de denigrer le Maroc

  • حسن اشمها
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:56

    افكار الجزائريين خاوية على عروشها .
    فلماذا لا تنمي الجزائر بلدها قبل بلدان غيرها?
    برنامجك يشبه برنامج الفقاقير الذي يقول بان الجزائر ستصدر 'البرقوق' وفكرة رئيس جمهوريتكم المريضة الذي يدعي ان الجزائر بامكانها ان تنظم كاسين عالميين !!!! يا عباد الله , هل تريدون افكار عند اناس لاثقافة لهم , ولا تكوين , لاسياسة , ولامستوى لهم?

  • issam
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:57

    مسكين هدا الرجل.الصحراء مغربية وهداامر لا يناقش

  • simple avis
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:00

    إذا كان ذلك الشخص مرشحا لرئاسة جمهورية الجزائر
    أعتقد أنه يلزمه أن يحتكك أكثر في السياسة و أنه
    تنقصه الرئية البعيدة و التجربة و الموضوعية .
    كيف يفكر أن يكون اتفاقية مشتركة على التعاون
    وبناء الصحراء بين المغرب و الجزائر لمدة عشر
    سنوات ثم نسأل الشعب الصحراوي هل تريد البقاء
    مع المغرب أو الاستقلال . مذهب تفاهة و ليست
    سياسة . ثم يتكلم عن تصدير المغرب بالحشيش إلى
    الجزائر .كان مشكل شباب االجزائر هو المغرب .
    إن مشكل شباب الجزائر هي البطالة هي الاختناق
    في بلد لا حرية فيها و لا حيات .الدولة تدفع الملايين
    الدولارات في الصندوق الموازنة و تقوم بالمساعدات
    المادية وغيرها على الشعب كي لا يثور و كل ذلك
    إلا حلول ترقيعية . و قد جعلوا حكام الجزائر من
    الشعب أداة لا تنتج و لا تقوم بأي ابتكار بل تعتمد
    على مساعدات الدولة وهذا مسألة خطيرة يجعلون
    من الجزائريون شعب كسول .
    لماذا حكام الجزائر يردون أن يعرقلوا تقدم المغرب
    لأن المغرب بقلة ثرواته تنافس أو إن اقول تتقدم
    احسن من الجزائر .

    هذا الشباب لا يستعمل مواد التخدير الأخرى غير
    الحشيش . و كذلك عندما استدعاه رئيس ال

  • Jalal
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:02

    السكوت المغربي على بشار المحتلة كايجيب ليا الذل . استفيقوا يا مغاربة والله العظيم ان بشار ارض مغربية ، طالبوا بالأراضي الغير مسترجعة من المستعمر الفرنسي ، اما الجزاير فلا وجود لها ، ان شاء الله الاستقلال لاخواننا في القبائل و غرداية و الطوارق المغتصبة حقوقهم

  • Amazigh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:18

    الصحراء مغربية وغادي تبقى مغربية
    الله الوطن الملك

  • moumed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:27

    Qui a permis à ce guignol de venir provoquer le Maroc chez lui ?.Quelqu'un qui a participé à la mascarade des elections presidentielles alors qu'il savait que la junte avait déjà fait son choix sur Boukarroussa n'est pas habilité à donner des leçons aux autres.Notre mec ignore que le Maroc ne l'a pas attendu pour developper son sahara contrairement au sien qui nourrit toute l'Algerie mais qui reste sous developpé.Quant au cannabis il feint d'oublier que ce ne sont pas les marocains qui le repandent en Algerie mais bel et bien les mafieux qui dirigent son pays.Et quelle instance internationale le Maroc doit solliciter pour incriminer les psychotropes (cent fois plus nocifs que le cannabis) qui inondent le Maroc.Là encore on est trop laxiste car si c'etait un marocain qui provoquait ainsi en Algerie , il aurait été ejecté manu militari.

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:28

    Le maroc restera toujours meilleur que l'Algérie vu le temps record de construction pendant les dernières années sous le règne de sa majeste md VI. LL'Algérie, par contre, a perdu bcp de temps pour une Algérie meilleure. Dommage

  • didouh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:31

    انصح الاخ الجزائري الضيف ان يعود الى بلده الجزائر وينكف وينكب على فهم كيف انه بهذه الافكار العبقرية استطاع ان يفوز عليه في الانتخابات الرئاسية رجل اصابه الخرف وشله المرض.لوكان لافكاره قيمة لتبعه الجزائريون. المغاربة لهم قائدهم ولهم مفكروهم.لقد احدث المغرب وكالة خاصة بتنمية الاقاليم الجنوبية وهي تشتغل مع باقي المتدخلين .وانطلقت مجهودات التنمية في هذه الاقاليم منذ رجوعها الى رحم الوطن .كان على هذا الضيف ان يعتذر للمغرب عن الحادث الحدودي الشنيع ثم بعد ذلك يخوض في هوضوع النهوض بالمغرب العربي الكبير الذي هو الامل الوحيد للشعوب المغاربية والهدف الاستراتيجي لدول المنطقة التي اصبحت مهددة بالانحلال والاطماع الخارجية.هذه الافكار التى اتى بها ربما اوحى له بها جنرالات المخابرات الجزائرية المتحكمة في مصير وخيرات الجزائر والجزائريين. انصحه ان يحمل رسالة الى رؤسائه مفادها ان المغرب لا يحتاج الى افكار ولا الى نصائح من احد كل مايطلبه هو حسن الجوار وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

  • hmida
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:32

    شتمت الفنانة اليمنية أروى، الجزائريين عبر حسابها على موقع "تويتر"، واعتبرت أن البعض منهم قد شوهوا اسم بلادهم، مستخدمةً عبارة "أخلاقهم زفت"، كما وصفتهم بقلّة التربية، على حد تعبيرها.
    وجاءت تصريحات أروى النارية ضدّ الجزائريين بعد الانتقادات الحادّة واللاذعة التّي تلقتها على حسابها في موقع "تويتر" من قبل البعض منهم، عندما أبدت رأيها بالمشترك الجزائري في "أراب أيدول" أجراد يوغرطة، حيث انتقدت أداءه لأغنية "مجنون" للفنان رامي عياش خلال حلقة الأسبوع الماضي من البرنامج، ودعته للإعتذار بالقول: مفروض أجراد يقدم اعتذار عن أداء أغنية مجنون لرامي عياش…للأسف"، وأضافت: "اذا مشجعين اجراد من الحين يسبوا من الحقيقه ..ترى ما غنى حلو واذا مش عاجبكم اشربوا من البحر.

  • عًوام´
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:33

    Je dis à celui qui planifie pour s'approcher de l'Ocean Atlantique, qu'il doit savoir qu'il présente un grand Danger pour lui. Il n'est pas au niveau de sa grandeur et de son immensité et s'il essaye de s'en approcher , il sera agglutiné .Un conseil d'un voisin : Reste où tu es.

  • Plombier
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:37

    Au Sahara occidente No 171: Pourquoi vous êtes si nombreux à l'étranger et vous avez inondé les prisons en Europe (malgré votre pétrole et votre sale NIF) qui pue le terrorisme, le vol, le viol, la criminalité? pourquoi vous pays de pétrole mais jamais un Kowetien, un Saoudien, un Emirati ou un Qatari? Tu as bu du lait acide du FLN au lieu du miel des vrais martyrs Chorafa Algériens

  • الصحراء المقدسة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:38

    حضر ندوة ولكن كان من الاجدر الا يتحدث عن الصحراء ويطلب المغرب والجزائر الاستتمار فيها كان الصحراء ليست مدن مغربية حثى تستسمر فيها الجزائر كل من حضر الندوة ولو يستطيع ان يرد عليه احسيه جبان ابن جبان فالصحراء المغربية المقدسة بدماء الشهداء وانا واحد من ابناء الشهداء الدين ماتو فوق رمالها وطهروها وتركوها لنا امانة في اعناقنا جميعا سندافع عنها الى اخر رمق .

  • ردا على 165
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:44

    لن ترضى الجزائر على ماذا،،دولة قبعت 130سنة تحت رحمةالاستعمار فلم تعلن الحرب ضد الإستعمار حتى استقل جيرانها،،،دولة عشعش فيها الإرهاب رغم العتاد والصفقات الضخمة لأنه ببساطة لا يعرف من يرهب من،،ماذا تقدر دولة إستقلت ظاهريا مازالت محكومة بالأيادي السوداء،،حرر نفسك من عقدك وستجدك في الأخير تحب المغرب لأنه دو فضل عليك،،،

  • جمال الوجدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:46

    العيب على الي استدعى هدا الجاهل اللي خاصو يعرف ان المغرب في صحرائه والخمد لله والبوليزبال ايموتوا غرباء في ارض الخرايري البوليزبال اللي كان اتزاد في سنة1975 راه غندو الات 40 سنة و اللي كان شاب مول 25 سنة راه 65 سنة ………
    وخلي البوزبال والخرايري يحلمو …………….

  • todgha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:46

    لا أعرف لماذا تقومون باستضافة أشباه المثقفين اللذين يروجون لأفكار ومخططات جهنمية ومسمومة؟
    إن المغرب دولة دات سيادة من طنجة إلى الكويرة ومن الشرق إلى الغرب ولا يحق لأي كان أن يسمح لنفسه ولو بالحديث عن الكيفية التي ينبغي للمغرب العريق أن يدير ترابه ويمارس سيادته. خصوصا إذا تعلق الأمر باشباه الدول اللتي لا يتعدى تاريخها 60 عاما.
    فيما يتعلق بالمخدرات وحبوب الهلوسة فعلى كلا الجانبين أن يربي اجياله حسن التربية ليتمكنوا من توجيه البوصلة نحو الأخلاق الحميدة والعمل الجاد والعلم والمعرفة والإبداع بدل الغوص في غياهيب المخدرات والهلوسة أيا كان مصدرها.
    وحفظ الله المغرب من حسد الحاسدين وحقد الحاقدين وكيد الكائدين.
    آمين.

  • malika
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:48

    لن اكتب كثيرا,فقط اريد ان افول ليس بالمغرب رجال فهم احياء اموات,كيف يتركون هذا المخابرااتى يدخل للمغرب؟وبايةصفة؟ ثم كل من حضر ندوته فهو زنديق ولايتوفر على ذرة رجولة,وجب رميه بالاحذية المتسخة,هل يقبلون هم من يلقي ندوته بالقبائل او غرداية؟؟؟ المغاربة انتم لستم برجال لتركه يعربد فوق ترابنا,ثم ماله ومال الناظور,كل زياراته تقام بالناظور..من افسح له المجال في الناظور فهو زنديق,كيف تتركون مخابراتيا يصول ويجول فوق ترابنا وشاب مغربي يموت في سكوت على يد جزائريين؟؟شلت افواهكم وثكلتكم امهاتكم وزوجاتكم,ام ان لوجادة ليسوا بمغاربة,اكملوانومكم فالجزائر حتماسوف تصل حتى عقر داركم ياديوتين على وطنهم

  • مقربي غاضب
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:48

    لاأفهم كيف تدخلون الى قعر دارنا مثل هذه الجردان لكي يساوموننا على صحراءنا. ان من يدخلون مثل هؤلاء الجرابيع لبيتنا ليناقشوننا ويتزايدون على وحدتنا الترابية بدون حشمة أوحياء أعتبرهم خونة. فليذهب هذا النكرة المدعو النكاز الى الجحيم، وليعلم أننا لسنا شعبا بليدا تنطلي عليه الحيل كالمسرحية التي لعبها مع بوتفليقة على الشعب الجزائري ليضفي المصداقية والشرعية على الانتخابات التي أفرزت رئيسا لايقدر حتى على التحكم في جسده المريض. هذا النكرة يعلم علم اليقين أن جنرالات الجزائر هم الذين كاذوا يغرقوا بلدنا الحبيب بالحبوب المهلوسة لولا يقظة أجهزتنا الأمنية التي تصدت لهم في أغلب الأحيان. أما المدعو سعيد الرحموني الذي ينتمي لحزب الحركة الشعبيّة، ألايعلم بأن حزبه يشارك في الحكومة،فعوض أن يستغل الديبلوماسية الموازية من أجل تقوية موقفنا دبلوماسيا يأتي لنا بهذا المتطفل
    ليعطينا دروسا في التهاون والاندحار. كان عليك ومن معك أن تبحثوا عن اقناع من يعترفوا بالجمهورية الصحراوية المزعومة بسحب اعترافهم وأن تواجهوا الاعلام الذي يــتآمر ضد وحدتنا الترابية باعلام مضاد عوض استدعاء مثل هذه الأشكال.

  • كريمينو
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:50

    يا السي النكاز سير اتنكز مع جنرالات الجزائر تريد أن تسترجع الجزائر ما خسرته على البوليزاريو خلال هذه المدة 10 سنوات… الصحراء مغربية و هي قضية بيد الشعب المغربي قاطبة و ليس عكس الجزائر التي تضايق المغرب حكومتها فقط بينما الشعب الجزائري يرفض هذا العناد باستثناء الجزائريين الذين فهموا القضية خطأ … و من خلال تصريحاتك يتضج جليا بأن الجزائر طرف في القضية… أما المخدرات فالمغرب يحارب مروجيها داخل التراب الوطني و كل من حاول تهريبها خارج الوطن و مروجيها عصابة خارجة عن القانون يعاقب كل من ضبط متلبسا بحيازتها عكس الأقراص المهلوسة التي تصدرها الجزائر الى المغرب بمباركة من الحكومة الجزائرية لأنها تصنع في وطنك خصيصا لترويجها في المغرب، و لكن المغاربة أذكياء فأكثر من نصف الكمية التي تصدر الى المغرب بثمن بخس يتم ارجاعها الى الجزائر لتروج بين الشباب الجزائري بثمن يضاعف الثمن الذي يتم بيعها للمغاربة.. و أن الشباب الجزائري المخدر يتنازل الأقراص المخدرة و ليس الحشيش المغربي .. من حفر حفرة لأخيه وقع فيها. و ستبقى الصحراء مغربية الى الأبد و ستبقى البوليزاريو في الجزائر تصرف عليها الى أن يسترجع الشعب

  • رفالي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:56

    باسم الله الرحمان الرحيم: أنا أقول بصفتي كمغربي، هذا النڭاز الذي جاء الى المغرب واستُقبل من طرف جمعيةٍ التي لا أرضى ان اكون منها أنا شخصياً ، حيث أتاحت له الفرسة وتركته يستهزئُ بنا وبمغربيتنا وبصحرائنا بقوله " ( إن المغرب والجزائر مدعوان للعمل على تجاوز المشاكل العالقة بينهما في ملف الصحراء.ثم اقترح باستثمار بلده الجزائر في الصحراء المغربية الحرة)" فهذا استهزاء له بنا اي نحن المغاربة. فأنا اليوم ٱنادي من هذا المنبر على جميع المغاربة ، أن هذا البليد وأ مثاله اي النڭاز , لا يسمح له مرة ثانية ان يطأ في بلاد المغرب ولو بقدميه، ويجب على المسؤولين ان يرفعوا به دعوة امام المحكمة الأممية لكونه أساء للمغرب بسيادته وشعبه وصحرائه والسلام عليكم.

  • ولد أبيه
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:59

    هذا الرجل في حملته الإنتخابية كان يدعو إلى فتح الحدود بين المغرب و الجزائر الأن و بلا تردد و الخير في الإتحاد المغاربي و أن العقلية القديمة في التعامل مع الصحراء هي عقلية متجاوزة و أن و أن و أن….. حتى إعتقد المجتمع الدولي أن بوادر الإنفتاح و التصالح لاحت في الأفق بفضل رؤية هذا الجزائري الشاب دو البعد العالمي و ستبشرنا فيه خيرا و عندما نعتته المنابر الصحفية بالفرنسي قولنا ان النظام العسكري شرع في إطفاء هذه الشمعة التي أنارت العتمة المغاربية و فعلاً نجح العسكر في مسعاهم كما نجح في نشر الرعب و الإرهاب في نفوس أبناء و أحفاد الأمير عبد القادر…..و اليوم و بعد ستة أشهر من السياسة ذات الإحتياجات الخاصة تنجب لنا مراهق من درجة سياسي محلي لكي و يرسم لأسيادو خريطة طريق و يفتي فينا بأن نستتمر مع الجزائر في الصحراء المغربية !!!!! و لمدة عقد من الزمن لا لشيئ سوا غاية في نفس السيد رشيد و الغريب في الأمر أن دعوته للمغرب و المغاربة من عقر الدار و برعاية حزب مشارك في حكومة الإستثناء؟! و يسترسل في التهديد و الوصول إلى الأمم المتحدة….السياسة في الجارة الجزائر أوشكت على الإنهيار.

  • mohamed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:10

    والله ولو تفتح الحدود لن يدخل عندهم اي مغربي هدا هو سبب غلقهم الحدود وهم سوف يأتون بالمآت راه معندهم ما يتشاف انضروا الىقنواتهم. الشروق النهار غي الي خلالهم الاستعمار لا سكن لهم يعيشون. غي بالعم انهار يتسلا البترول ياتون عند اسيادهم

  • salah-21
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:11

    تصوروا لو ان مغربيا استدعي الى الجزائر و تكلم بنفس المنطق عننها تماما كما تكلم هذا الرويبضة عن المغرب و الله لكان اهين بل و ربما نهشته كلاب المخابرات الجزائرية و لو كان في عهد الجسن الثاني رحمه الله لكانت اول طائرة قد رمت به في بلده لكن الله المستعان ممن يدعون مثل هؤلاء و يستضيفونهم على نفقة الشعب المغربي و من ثم ينفثون سمومهم و يذهبون و كان شيئا لم يحدث لكن الظاهر هو ان الملك و الشعب فقط هما من يحملان هم الصحراء لا غير

  • محمد المهداوي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:12

    لماذا سمحتم لهذا اللئيم أن يتحدث باسم النظام الجزائري الصعلوك في بلادنا. ألم يمنع المسؤولون الجزائريون وفودا مغربية من حضور لقاءات دولية ببلدهم؟ لماذا لم يتصدى له مستضيفوه بنفس الطريقة الهجومية التي واجههم بها أو بأشد منها ؟ لماذا لم يهددوه برفع دعاوى ضد الجزائر بسبب إغراقها لمدننا بالأقراص المهلوسة ونحن نتوفر على دلائل دامغة بالصوت والصورة ان تورط الجزائر في هذه الجريمة ؟ ودعاوى أخرى بسبب اقتناص جنودها لمواطنينا وهم فو ق ترابهم ، بل وفي فدانينهم ؟ لماذا لم نحدثوه عن موضوع حقوق الانسان بالجزائر ورفضها لولوج المنظمات الحقوقية لبلدها وهو يحشر أنفه العفن في أمور صحرائنا؟ أين شهامتكم وغيرتكم على وطنكم يا مغربة؟

  • ملاحظ عابر سبيل
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:43

    هدف هذا الجزائري هو الظهور امام مواطنيه بمظهر الذي ذهب الى المغرب و هاجم المغاربة في عقر دارهم. انه يبحث عن البطولة.
    لقد مل الجزائريون من الحديث عن الصحراء المغربية دون ان يمسوا منها حبة رمل و الآن يجربون طريقة أخرى و هي ان يأتوا الينا ليغنوا اغنيتهم.
    أرأيتم يا جزائريين كيف تتداعى أطروحتكم بكونكم لا دخل لكم في قضية الصحراء؟ هذا واحد منكم عبر عن أطماع جزائرية في الصحراء و هذه هي حقيقة الصراع: أطماع جزائرية توسعية في صحراء المغرب.
    تحية لهذا الجزائري غير المنافق على الأقل.
    أما عن الصحراء التي تتحدثون عنها ليل نهار و أصبحت و ظلت عقدتكم فهي في مغربها و هو قادر على حمايتها من طمع الطامعين و من كيد الكائدين باذن الله.

  • simo barik
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:46

    bon .au n 165. tu a bien parler de vos bons rêves.je souhaite que tu dorme bien et quand tu te réveille accompagner de tes chefs filous monarques generaux on t offrira une porte facile a acceder au feu de jahanname.pas une porte vers l atlantique comme tu souhaite avoir .alors n hésite pas de préparer ton beau bateau.menu de ton equipage.tes dictatorials hostile commandeurs nazis .sale hypocrite et minable. ardent de jalousie .le port nomme cimetière vous attendra et vous accueillera plein charbon.et bien avive par les braises vrais monadiline ahrare.sahraouies marocain pas les polizabbals rebelles bocoharame. que vous soutenez et wa dormez et rêver. .. .

  • الرحمابي الصحراوي الحر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:47

    لقد افصح النكاز او النقاز على نوايا الغدر الخفية للجزائر في المرور الى الصحراء والى المحيط،وقد نسي في نفس الوقت ان الصحراء التي يتكلم عليها مغربية بشعبها الذي له شجرته وهويته ميزة لا يملكها النقازوامثاله.دون ذكر الارث المغربي الذي اهداه الاستعمار الفرنسي للجزائر ،فعلى النقاز الا يحشر انفه في ما لا يهمه،فنحن في غنا عن فتاويه او في حاجة للوعاظ الجزائرين مثل النقاز ،فلوكان ذومستوى حقوقي محظ لحرر الجزائر من هيمنة العسكر وتزوير الانتخابات ،فالمغاربة بكل شرائحهم صحراوين من طنجة الى لكويرة،عليه ان يوفر استثماراته للشعب الجزائري الذي يعيش سياسة التفقير رغم غناه،فنحن قادرون على الاستثمار في بلدنا بانفسنا ولو بدرهمين لكل مغربي في الشهر .فاذا كنت تنقصك الافكار و التاطير انت وامثالك فنحن قادرون على اعطائكم دروسا في المستوى،ولا تنسى انك كنت ضيفا على المغرب وعلى المغاربة ولم تحترم كرم الضيافة مثلك مثل اسيادك الذين توالو على الحكم ،وكما يقول المثل الثعبي "لي ما عاش فخير تيتنزه في قبة الحمام"وحلم المرور الى المحيط عمركم ما تحلمكو بيه 555

  • سعيد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:57

    هده هي عقلية ولاد الحركى الغبية التي أرجعت الجزائر إلى الوراء عوض يهتم بشؤونهم أصبح المغرب من شؤونهم ويستعمل كورقة لترشح وأولئك الخونة الدين عرضو عليه لتطا اقدمه النجسة أرض المغرب ليكن في علمهم حين تقام الثورة في المغرب فامثلكم من سنبدأ بمحاربتهم

  • hafid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:58

    C'est vrait que mr Nekkaz à été plus aumoin neutre envers le maroc lors de ses interventions à la derniére campagne électorale présidentiel,en tant que candidat a la présidence de l'algérie face a bouteflika…peut etre aussi que c'est a partire de ses douces interventions envers le maroc qui,on encouragé les marocains du rif
    à invité chez eux Mr Nekkaz..mais entre temps,Mr Nekkaz à lui aussi découvert,que,pour gagnez une election en algérie,il faut absolument commencez sa campagne électotoral par insulté le maroc,avec toutes ses composantes institutionnels….et pour commencez il faut répondre a Mr nekkaz,puisque les frontiéres entre nos deux pays sont fermé depuis 20ans ,ou passe la drogue,ou est votre sécurité,pour arreter et punir les crminels….il faut que tous les marocains s'angagent à ne plus jamais invité des algériens au maroc,s'ils ne reconnaissent pas d'abord,la marocanité de notre sahara,et si les algériens préférent le polisario au peuple marocain ,alors adieu

  • feredo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:58

    انا نجاوبك لماذا يا تعليق رقم 200 لماذا لم يواجنهونه ببساطة لان هذا الداهية لم ياتي باي صفة لا هو مسؤول في الدولة و لا هو رئيس حزب و لا هو رئيس كاش جمعية في الجزائر هو مجرد جزائري اراد ان يترشح في الانتخابات الرئاسية هو كما الكل اللذين ارادوا الترشح حتى الخضار و حتى البناء استدعي لهذه الندوة لشيء واحد و وحيد و هو توجيه نيرانه للنضام الجزائري و للجزائر عموما حتى يرتاحو من الم في قلبهم المريض هو ماشي كامبو قلب الرواية و ضربهم في القاتلة هذه هي القصة

  • عبدالعالي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:02

    ماهدا الحماق استثمروا بعدا في بلدكم اما الصحراء لن يستثمر فيها احد اﻻالمغرب والصحراء متقدمة ومزدهرة اﻷن احسن من الماضي وماعليكم اﻻأن تتفرجو اما اقدامكم لن تطأها أبدا لن تتركو هؤﻷء الغدارة ااجزائريين أن يتكلمو بهده العبارات فوق ارضنا الحبيب

  • محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:08

    هادوك الحكام الجزائريين ، راهم غير كيحلمو بالصحراء ، والله لا كانت ليهم ، الصحراء مغربية أبا عن جد ، وستبقى مغربية أحب من أحب ام كره من كره ، نحن لم ننس خطاب الراحل الحسن الثاني الذي قال في احدى خطبه ، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، والسلام عليكم

  • ميراللفت
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:11

    بغاو ادخلوا الصحراء واستعمروها’ بعد عشر سنين ادرو رسم التصرف اكولوا الا بغيتوا نخرجوا خلصونا مليون مليار لي خسرنا زيادة على دلك افرخوا لنا تما مليون ديال البولزاريو

  • bdou@
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:21

    العالم كله يعرف أن الصحراء كانت تحت الاحتلال الإسباني. خرجت إسبانيا وأعادت اﻷرض لصاحبها المغرب. لو كانت الصحراء ليست مغربية لما أعادتها إسبانيا إلى المغرب. فالمحتل لا يسلم اﻷرض التي احتتلها إلى محتل آخر. الدول الكبرى تعلم جيدا الحقيقة وتعي أن ما تدعيه الجزائر هو الباطل. لو كان حقا لكانت الدول التي بيدها القرار العالمي هي أول من تصدى للمغرب. ولكانت أغلب دول العالم تبنت قضية البوليزاريو. فاتكم القطار . و500 مليار التي صرفتموها على انفصال الصحراء كانت ستجعل من الجزائر العاصمة ووهران مدينتين مثل دبي. لقد استولى الجنرالات على الغاز الجزائري ولم يتركوا للشعب إلا الغاز الذي يخرج من بطونهم.

  • محمد ج
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:22

    يجب على الجزائر الإستثمار في تيندوف و بناء مدن عصرية عوض مخيمات العار و بعد ذلك يقيمون استفتاء هل ينضموا للمدن الجزائرية أو المغربية مع حل مرتزقة البوليزاريو الذين أصبحوا لا محل لهم من الإعراب عند الخاص و العام.

  • Mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:42

    Oh my god what's this I think there is a big love in ur heart to Algerian people anyway rabi ya3raf liman ya3ti el na3ma Allah

  • ع.م.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:45

    يجب تقديم من نظم الندوة ومن إستدعى العكاز للمحاكمة. على الدولة مراقبة كفائة مسؤوليها و كل من يريد الإشتغلال بالوظيفة الحكومية. يجب تشديد العقوبات على أقراص المخدرات مثل هنا في ألمانيا. فمن يتاجر في الهروين يعتبر قاتل و ليس بائع مخدرات كالحشيش. يجب على الدولة عدم الإعتراف بسيادة الجزائر على جنوب الجزائر و اعتبارها دولة إحتلال و الإعتراف بها دولة الطوارق الإفريقية و التكفل بتحريرها … عوض أن يلعب المغرب دور الحارس الرسمي لحدود و أمن الجزائر. لا نريد نشر الإسلام السلمي في مالي نريد الإسلام المتشدد و الجماعات الإرهابية التي تهاجم الجزائر. لا نريد حراسة حدود الجزائر الشرقية نريد أن تكون مفتوحة لعبور الجماعات الإرهابية إلى الجزائر. المغرب لا يبحث مصلحته و الله مصيبة اصابت المغرب حكومة باعت الأراضي المغربية من أجل الكراسي و ارضاء فرنسا و كثرة الخوف غير المبرر.
    السياسة تحتاج رجال و ليس عاهرات كما يسموهم
    كل دول العالم تتعامل بصرامة مع الأجنبي و من يمس سيادتها إلا المغرب يحدث العكس و النتيجة إيقاف الملك عند مليلية و تفتيش وزير الخارجية بفرنسا و مطاردة المسؤولين المغاربة بالخارج مثل المجرمين

  • طرفاية الصحراء المغربية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:52

    حتى حنا كنطلبوا بمدينة بشار وتندوف وحسي مسعود وجميع المدن المغربية المتواجدة فتراب الخرايري

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:55

    يجب على الصحراوين تاسيس جبهة تطالب باستقلال الصحراء _الجزائرية_
    كما تدين تدان والبادئ اظلم…..

  • ميمون الورياغلي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:15

    بعض السياسيين المغاربة و بعض الهيئات الحقوقية المغربية مصابة بالدهان و بأمراض نفسية مستعصية فكلما إستفزتنا الجزائر كلما عمدوا إلى الغنبطاح اكثر بالمطالبة بفتح الحدود أو غستضافة نماذج مثل هذا الواقواق الذي جاءنا بضلال مبين.الله اكبر الجزائر و المغرب يستثمرون في صحرائنا ثم الإستفتاء بعد ذلك؟. غذا كان هذا منطقيا فليستثمر المغرب في جنوب الجزائر مدة عشر سنين كذلك ثم بعد ذلك يستفتى هؤلاء الطوارق و الصحراويون هل يريدون البقاء عبيدا لنظام الجزئر أم يستقلون بأرضهم و بترولهم و غازهم التي تستنزفه الجزائر و تفقرهم.او لمذا لا تعود الجزائر لحدود ما قبل الغستعمار الفرنسي و لحجمها الطكبيعي لمدة عشر سنوات ثم تستفتى الشعوب التي ضمتها إليها فرنسا غصبا ثم تستفتى غن كانت تلريد إستقلالها ام المكوث تحت كنف إمارة الجزائر. يذكرني هذا كله بما حدث لمسؤولينا مع الصحافي الجزائري الذي اعطوه الضوء الاخضر للتنقل و العربدة في صحرائنا بعدما اوهمهم بأنه صوت و قلم حر معارض لعسكر الجزائر لكن العكس هو ما حصل و عندما رجع لبلده نشر البهتان و الكذب صافعا هؤلاء الهوات الذين يديرون ملفاتنا الحساسة.

  • Lfadl
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:35

    On savait que le régime algérien est complètement débile, mais ce personnage sorti tout droit de l'asile, nous démontre qu'il ya pire. Sorti des trottoirs européens, ce tartuff nous arrive avec des "idées"démoniaques, hors de tout réalisme. Il nous prouve combien lui et ses semblables sont atteints par un étrange alzeimer. Venir nous conseiller d'associer 'Algérie au développement de nos territoires, est vraiment insultant. Ceux qui l'ont invité au Maroc et lui ont offert notre hospitalité sont à maudire.Comment permettre à ce genre de zigoto venir nous traiter d'idiots ? Ce qu'il nous conseille est carrément, et sans détour, le partage de nos territoires sacrés. Nous lui disons"oust' comme pour les chiens. Notre Sahara est purement marocain, et jamais au grand jamais vous n'y mettrez les pieds. Effacez définitivement de votre esprit et de vos rêves votre hégémonisme. Le peuple marocain est prêt à se battre et à mourir, et jamais vous n'engembrez la frontière: votre tombe !!!!!

  • hassan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:39

    on fait de meme pour tte l'algerie ,tiziouzou et tous le sud ,on y invetsit pendand 10 ans et on fasse un référundum ! a prendre ou a laisser .

  • marocain d origine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:40

    Écoutez mes frères marocains j arrive pas a comprendre pourquoi vous avez laisse ce salopard algerient fait le chantage pour notre provinces du sud il se moque de tous les marocains sur notre terre alors qu oi que se soit le système politique militaire au civile il faut se méfier et aller demander la récupération de notre sarhara oriental

  • محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:44

    لطالما سال لعاب الجارة الشرقية عن الصحراء المغربية لكنها فشلت أمام بسالة وشهامة قواتنا العسكرية وهاهية اليوم تعيد مناوراتها من جديد و بشتى الوسائل وتظهر بقناع مزيف تحت دريعة مد يد العون والمساعدة لسكان أقاليمنا الجنوبية دون أي مقابل ولا ربح رغم أنها تخفي طمعا دفينا في أعماقها "اللي بغانن يشتح ما يخبي لحتو". إلا أن مالا تعرفه الجارة هو أن ك رمل من صحرائنا غالية على قلوب كل المغاربة ومستعدين للصيانتها والدود عنها اخ.وة.

  • بلعيد المغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:31

    ليس العيب في النكاز او في بوتفليقة او في غيرهما وانما العيب كل العيب في من يستقبل مثل هؤلاء لينفثوا سمومهم علينا,فالغيرة على صحرائنا ومغربنا تستدعي منا ان لا نسمح لاي كان ان يهيننا وخصوصا ان كان واقفا على شبر من ارضنا.فلا تتكروا مثل هذه الامور فانكم بذلك تكونون كمن يسجل في شباكه عوض ان يسجل في شباك الخصم.

  • Tarik
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:37

    مغربنا وطننا روحي فداه
    هل لازلنا نصدقهم ؟ بعد طردهم للمغاربة في سنة 1975وسلبهم كل ممتلكاتهم ابان عيد الاضحى (لعواشر) وتركهم في العراء…والله لن انس ماحييت

  • motao-1
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 04:16

    Finalement, nos voisins de l'est n'ont que ce qu'ils méritent, quant on entend un soit disant intellectuel comme Nakkaz raconter des balivernes pareilles. Il ne faut plus rien espérer, ni des dirigeants ni de l'opposition actuels en Algérie ils déversent tous la même haine sur le Maroc

  • Lfadl
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:59

    La colère me brûle. Ceux qui ont invité ce raté ne peuvent être que de ceux qui ont vendu leurs âmes aux hyènes d'Alger. Autrement comment expliquer d'inviter ce genre de rôdeur des Champs Elysées. Lui offrir une audience et nous faire son offre de dupe ? Ma colère, comme certainement celle de tous les marocains fidèles à notre Pays, est beaucoup plus dirigée contre ces traitres qui lui ont étalé les tapis pour nous avilir et nous prendre pour des idiots. Comment ce chien à-t-il ose nous insulter, et en plus chez nous, dans notre maison . Ceux qui l'ont invité sont condamnables à plus d'un titre. Ce ne peut être que des traitres qui n'ont plus le droit au titre de MAROCAIN . Ils n'ont ni honneur ni fierté , et ne représentent qu'eux mêmes. Quant à cet envoyé d'Alger, qu'il ne revienne jamais. Qu'il lise les réactions des marocains et saisir combien il a été imbécile. En fait il n'est venu que pour récolter notre colère et malédictions,et , il est fixé sur notre pure foi .!!!!

  • Ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 07:41

    Ce monsieur a été chassé des dernières présidentielles algériennes à cause des propos qu'il a donné sur les relations maroco-algériennes et il veut se présenter aux élections prochaines car il a bien appris la leçon que s'il n'est pas contre le Maroc ,il n'aura jamais sa chance en algérie.

  • Abdelhalim b
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:21

    Si l'Algérie souhaite une résolution c'est simple le Polisario est sur les terres de Tindouf près de 40 ans l'Algérie indépendante existe depuis 50 ans un écart de 10 ans seulement donc Tindouf revient au Polisario nous autre Marocains on se contente de ce qu'on a et si on veut retourner plus loin dans l'histoire notre Maroc s'étendait jusqu'au Mali au sud
    et Alger en est
    alors choisissez le partage équitable qui vous convient

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:48

    نقول لنكاز وغيره الصحراء مغربية الى ان يرت الله الارض ومن علسها احي من احب وكره من كره.اولاد عسكر فرنسا كلهم سواسية

  • ادريس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:57

    رشيد النكاز هو آخر جزائري يعطى له الحق الحديث في السياسة، وهو صاحب فضيحة النشيد الوطني الجزائري. فكيف لسياسي مرشح للرئاسة لا يحفظ النشيد اوطني.
    وسعيد الرحموني المنتمي للحركة الشعبية من طينة الركاز ولا يفهم في الوطنية وإلا كيف يسمح له أن يبوح بهذا الكلام الساقط وسط الغاربة. وأين وزارة العدل والداخلية التي تسمح لمثل هذه المحاضرات تلقى وسط المغرب.
    يجب تأديب الرحموني لما اقترفه ضيفه من مس بالوحدة الوطنية.

  • dima dz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:00

    و لماذا لا تقولون انه قال ان على المغرب ان يترك الصحراء في حالها و يطلب استرحاع سبتة و مليلية لاكنه اكد ان المغاربة غير قادرين على النهوض، باختصار رجال على الصحراويين و جبناء امام اسبانيا، اقصد المخزن لاالمغاربة الاحرارو انا انه فيه الكثير

  • Tgv Laayoune
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:07

    هدا السياسي الباهر انه في عالم الحلم ان الشعب المغربي يقبلون اسرائيل ان تدخل وتستمر وتكون شريكنا في الصحراء ولا يقبلون الجزائر وليكن لك الخبر أسي النكار الأولوف من المغاربة ماتت علي الصحراء المغربية بالأسلحة والتدريب من الجزائر لمرتزقتها البليزاريو والجزائر التي جعلت من ارضنا تندوف المغربية محطة ومركز لعصابة البليزاريو لضرب المغرب والتي أعطاهم أيها المرحوم الملك الحسن التاني ، فهدا كان رد الخير و جزاء الجزائر وحكامها مافيا الجنرالات الجزائرية للمغرب ، والغلط الدي حدت ان من حق المرحوم الحسن التاني بان يعطي أمره في السبعينات بتدمير تندوف وحرقها عن كاملها وكل ما فيها وقانونيا كان له الحق في دالك لانه كانت موقع انطلاق الهجومات علي المغرب ولاكن للأسف كانت احسن فرصة ضيعها المغرب ، وأقول لهدا النكار ان ياخد تحليلاته السياسية ويوضعها كما يقول الامريكان ورائه، وكان من الواجب عليه ان يقول للجنرالات المافيا الجزائرية ان يوقفوا من شراء 9 بلايين الدولار كل سنة من الأسلحة والعتاد الحربي فمن سوف يحاربون بهده الأسلحة وعواضا عن خسر هده الاموال علي الأسلحة ان يشغلوا الشعب الجزائري ويوفرون له العيش

  • صاحب التعليق 203
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:13

    الآخ صاحب التعليق 203 ، أقول لك أجد تعليقك تلخيصا و تمحيصا يختزل كل تعاليق المغاربة ، إنه درس في الشهامة المغربية و في الأصالة الصحراوية فضلا عن كونه درس في البنية المعرفية و الرسانة الفكرية. وأقول للضيف الجزائري هؤلاء هم الصحراويون الذين لا تخضع مبادءهم و أخلاقهم للمساومة . إن ارتباطنا بالصحراء المحررة هو اتباط الأم بأبناءها ، و لك واسع النظر .

  • الشخصية المغربية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:19

    لا جدوى من التعليق على
    الكائنات الغريبة الأتية من كواكب
    خارج مجرتنا الشمسية

  • Bouali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:22

    بعد السلام

    ثارة يقولون انهم لادخل لهم في الصحراء وثارة اخرى يقولون انهم يساندون ما يسمى بالشعب الصحراوي
    كفاكم من الكذب على الناس الكل يدري نواياكم القبيحة ومايرهبكم هو انكم تعلمون ان المغاربة صابرون وعندما تعتدون وتتمادون في العدوان سيهيج الغول المغربي وياتي على الاخضر واليابس ولن يقف حتى الحدود التونسية
    شعارنا الموت ولا التفريط في حبة رمل
    انشري ياهسبريس

  • ا.احمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:46

    العيب ماشي فيه العيب فاللي جابوا يحظر للندوة
    يا اخي الندوة اديال التنمية المستدامة ايلا كانت تهم المغاربة هذا الشخص اعلاش جبتوه يدفعلنا الهدرة, وايلا كانت تهم الجزائر روحوا عندهم ,يا اخي
    اخطيونا من هذا الناس راه معهم غير المشاكل.هذا النوع من الناس هم اللي افسدوا افكار الكثير من اخواننا الجزائريين وعمروا قلوبهم بالكراهية والحقد تجاه اخوانهم المغاربة اللذين شاركوا آباءهم في مقاومة الاستعمار واستقلال الجزائر. اظن لو كان المجاهد عبدالكريم الخطابي حاظر يدير فيه غريبة ,ايوا الله ايفيقنا بعيوبنا وايعاونا نصلحوها.

  • ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:51

    ا لمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن لا يقبل ما عليه الا بالرحيل والحل الامثل لهدا الصراع المفتعل الغاء الحكم الداتي وتطهير الصحراء من الخونة والمجرمين اصحاب الفكر الانفصالي ورميهم لامهم الجزائر والاستعداد لجميع الاحتمالات وخاصة من حكام الغدر الجزائريون الدين لا ثقة ولا عهد لهم وبالمناسبة احيي جنودنا الابطال المرابطين في الصحراء جزاكم الله خيرا وحفضكم من كل مكروه

  • Abou Meryem
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:01

    ,Hors sujet ,et dire que c etait un candidat à la
    présidentielle !!!!!!!
    Le Maroc souverain a déjà investit dans son SAHARA depuis 1975 il a même investit en Afrique
    Par contre c' est une bonne proposition pour la KABYLIE et Gherdaya ,le Maroc serait un trés bon partenaire pour investir làbas

  • alwa3d ja
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:02

    و انت مالك الى عند ك مشكل مع الجنيرالات ديالكم فكو معاهم لهيه حنا بزاف عليك واتساءل كفاش سمحات ليه نفسو يهضر بكل حرية و باسلوب تهديدي في بلاد عندها سيادة اين انتم يا نشطاء ?يا مثقفون ?يا منتخبون ?ياياياويا بايت صفة جاء هذا المتمرد ?غاتاجا واش مابقا قانون في هاد البلاد ?اين انت يا وزير العدل والحريات?هذه تساءلات تحير العقل لماذا علينا التحمل اكثر?صيفطوا ليهم شي برلماني محنك ولله تايعتاقلوه ويديروليه محااولت زعزعت الامن الداخلي انا لا اتيق في هذا المنافق واقول له وتنوض تخ راه ضراتك كرشك لان الصحراء مغربية والمغرب يستثمر ومنذ 40سنة في جميع التراب الوطني لا نحتاج لءي كان و ثقتنا في الله الوطن الملك الحبيييييييب

  • CLAIRVOYANT
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:09

    ما يذهلني يا سادتي الكرام , هو تصرف الجزائر هذا البلد المسلم الفقير على جميع المستويات الذي يقتات من خيرات صحرائنا الشرقية , ما يذهلني ويطرح في تفكيري أسئلة محيرة في هذا الملف الذي أفعلته الجزائر بيدها . تتصرف و كأنها قوة عظمى مثل بريطانيا العظمى أو بالأحرى مثل الولايات المتحدة الامريكية . ما خطبكم يا جوعى . لما تشترون كل هته الاسلحة. الحمار مهما تسلح و استعد يكون في الاخير وجبة سائغة للأسود . تذكروا ما وقع للـــيبيا العظمـــــى و ستستسيغون كلامي أيها الجوعى فكريا و عقليا و نفسيا وووو .. إنكم تفتقرون لبعد النظر .. تريدون إرضاء بني صهيون للإستمرار في نهب ثروات الصحراء المغربية. أنتم ذهبتم أبعد بكثير يا مسخرة الامم إقتسمتم ثروات الصحراء الشرقية المغربية مع صهيون. لضمان الحفاظ على نهبكم و طغيانكم . ستتفكك الجزائر إربا إربا وسترون حتى قبل رحيلكلم بسبب حماقاتكم الصبيانية. إبنو لانفسكم قبورا أهرامات و أدفنوا معكم مسروقاتكم وجميع وثائقكم الدولية المزورة.

  • سام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:18

    النكاز يتظاهر بالمغرب لنيل اصوات الجزائريين الذين لا صوت لهم الا بما يريده جنرالاتهم او ربما لنيل تزكية هؤلاء الذين يتحكمون في مصير الدولة الجزائرية,مهما يكن في الامر فقد اختلط على الرجل فيما يخص موضوع الصحراء مقترحات بيكير و مضامين اتفاقية افران بين الحسن الثاني و هواري بومدين التي لم يستجب لها الشعب المغربي و بالتالي فالرجل تاه بين مقترح الاستفتاء بعد 10 سنوات من التعايش السلمي الذي اقترحه بيكير مع اضافة الاستثمار المشترك بين الجزائر و المغرب لخيرات الصحراء و فتح معبر للجزائر نحو الاطلسي بمعنى ان الرجل جاء ليملي علينا مضامين اتفاقية استسلام للجزائر
    فهل هذا استخفاف بالعقل و الفكر السياسي للمغاربة كما لو اننا سدجاء و مغفلين الى هذا الحد بحيث انه يريد جني بكل هذه السهولة ما لم يستطيع جنيه اكابر الساسة العسكريين بالجزائر و كما لو ان المغرب يسترزق من الجزائر ؟
    للرد على هذا الرجل الذي وجد بالمغرب ما لا يوجد بالجزائر من حرية التعبير و ابداء الراي ان معظم و كل المغاربة لا يريدون فتح الحدود و بالتالي لا مصلحة لنا نحن المغاربة في فتح الحدود ..

  • yassin
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:20

    Franchement tel pays, telles élites politiques. Ce monsieur n'a fait que répéter ce que pense le simple citoyen algerien quand il s'agit des relations entre les deux pays

  • Numidia !! HHHH
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:40

    certains pauvres algeriens ne trouvent que
    deux trucs pour
    etre fiers de leur pays:
    Numidia-
    Emir abdelkader-
    ca prouve que l histoire de leur pays est pauvre
    de plus Numidia n a rien avoir avec l algerie d'aujourd hui
    de plus en koi on peut etre fier de la numidia ?? le
    peuple numidien a t il conquis le monde ??
    ou a t il inventé la bombe atomique??
    Emir abdelkader ok vous pouvez en etre fier
    ca je vous l accorde
    mais l histoired de l algerie reste tres pauvre quand meme comparée aux autres peuples de la méditerannée
    !!

  • MEKNASSI
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:43

    Vraiment que ce Monsieur qui s'est permis de faire une déclaration de telle sorte n'a pas froid aux yeux ? Il doit connaitre qu'il n'est pas en mesure de nous de telle leçon dans l'affaire de notre Sahara, ses propositions ne sont d'aucune valeur, il doit tout d'abord orienter sa vision sur ce qui se passe chez eux en Algérie, à quoi bon de nous indiquer le chemin à emprunter dans ce dossier, les Marocains sont dans leur Sahara, ils n'ont qu'à venir voir les réalisations sociales, économiques et autres qui se sont achevées par le Maroc dans ses provinces du Sud, et de faire la différence entre le premier jour de notre arrivée après la marche verte, et cet instant , la différence est grandiose, les gens qui vivaient sous des baraques trop dégradées, vivent ce jour dans des palais, je dis bien dans des palais, il vaut venir voir la réalité des choses pour constater cette avancée que les citoyens locaux n'ont jamais imaginé de vivre bien aisés comme ils le sont actuellement. INGRATS

  • Agharas,Agharas
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:43

    Ce monsieur la, est l`envoye secret et specilal du fou du MORADIA.il crois que les MAROCAINS d`aujourd`hui est ceux des annees 50.encore naif quand ils nous ont utilisees de les liberees du leur prison qui a dure 132 ans de colonisation par leur papa franca.Maintenant il nous fait sortis une idee avec ses fou kabranate de rentre gentiment dans notre SAHARAMAROCAIN.pour investir.Moi je lui dit qu`il invest dans notre SAHARAORIENTAL tout d`abord et qu`il nous l`a rendre comme il etait.et nore frontiereMAROCAIN C`est une ligne ROUGE.REDLINE.il ya un proverbe qui dit "li fras jmal,fras jemala"merci hespress..

  • Majdoub
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:17

    Eih bien voila ,Un algerien est toujours un algerien.Finalement ils ont reclamees leurs intentions secrete d`avoir etre sur L`OCEAN ATLANTIQUE en nous disant qu`il veulent investir au SAHARAMAROCAIN.il vaux mieux qu`il investis chez eux tout d`abord dans leurs capital qui resemble a une BARKASA.Ce person LA est l`agent secret de L`hopital al moradia.je suis sur est certains qu`ils ne savent meme pas creer est diriger une entreprise avec les 200milliards qu`ils onten reservesi nous avons cette somme notre MAROC va devenir comme Dubai. 🙂 .

  • Majdoub
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:41

    A mon avis c`est la blague du SIECLE:)))j`ai raconte ce matin cette nouvelle histoire de nagaz a mon chien:et mon chien s`eclatait de rire.en me disant ils voulait L`OCEAN ATLANTIQUE:))Merci hespress.

  • Majdoub
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:08

    الئ:237. قبائلي قح::ca se voit que tu n`est pas de kabylie tout d`abord…ma question c `est :quelle sont les droits historiques de lalgery d`exercer sont existance sur le tout les ethniques minorites de touaregue,ghardaya et la kabily sachant que ces gens la ne croient pas a la souverainete de vous kabranate. creez par leurs papa franca.si tu veux savoir votre histoire va a you tube et tapez :l`histoire d`algerie dans 10 minutes et tu verra ton origine.il est enseigne dans les cours de programme d`education de ton ppapa franca a l`ecole, et a l`universite de la france.ALORS que nous les MAROCAINS notre histoire est grand ,on n`a pas besoin d`explique aux fou ignorant de 21siecle qui n`ont jamais existe comme gouvernement et qui n`ont meme pas un simple patrimoin faites par eux meme.ALLAH ALWATAN,ALMALIK.
    merci hespres

  • طاي طاي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:14

    يجب اولا تفويض تنظيم استفتاء في القبايل ثم في جنوب الجزائر ..ثم في غردايا… وادا نجحت التجربة … يمكن تطبقها على الدول المشابهة للجزائر .. اما المغرب لديه رجاله قادرين على كل احتمال…. لا نقبل النصائح من منهم اكثر فضايح

  • ماعندي ازهر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:54

    دخلنا كم بالله هادوك لحاضرين و المنظمين فيهم الوطنية لكصفقو ليه……ا الامس قتلو المواطنين المغاربة….واالجرح ما براش وهاد الكلب كهدد وسب المغرب والملك والشعب سايرين كصفقو… الريف الامس كانو رجال….اليوم

  • بنت الحسيمة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:10

    هذه نصيحة للمغاربة اجمعين سواء سياسيين او شعب اتمنى ان لا تثقي في اي جزائري كيفما كان نوعه لانهم وبكل بساطة خونة ، نكارين للخير ، مخادعين

  • سام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:17

    ردا على تعليق اقول ان الحكم الاستشاري المنطوق بمحكمة لاهاي الدولية في موضوع نزاع الصحراء بين المغرب و اسبانيا جاء في شطرين
    في شطره الاول يثبت وجود روابط البيعة بين سكان المنطقة و ملوك المغرب،مما يجعل ادعاء اسبانيا بان الصحراء وقت تواجدها كانت ارض خلاء ادعاء باطل
    في شطره الثاني المحكمة توسعت في التاويل حيث انها استندت اعتبارا لنظام الحكم بالمغرب السائد ابان دخول اسبانيا للصحراء في ارض المخزن التي يسود فيها الملك و يحكم و ارض السيبة التي يسود فيها الملك و لا يحكم و حيث ان الصحراء كانت ضمن ارض السيبة فان المحكمة ترى انه من الواجب الاخذ براي السكان في تقرير مصيره
    اذن المحكمة اقرت و قضت في موضوع النازلة و ابدت رايها فيما لم يطلب منها و لم يشكل عنصرا من عناصر موضوع الدعوى
    و مع ذلك فقد تم الاخذ براي السكان الممثل بالجماعة التي زكت و ايدت الاتفاق بين اسبانيا و المغرب في تصفية الاستعمار و كذا لما اعربت عنه الساكنة الصحراوية ذات التوجه الوحدوي
    بقيت طبعا فئة يجهل عددها و تركبتها ذات التوجه الانفصالي تطالب بدعم من الجزائر باستفتاء لتقرير المصير باطل ببطلان الهيئة الناخبة و المصوتة

  • جلال
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:31

    اتحدى اي المغربي ان يحضر الندوة في الجزائر ويعلن عن موقفه ويطالب الجزائر بان تمكين المغرب في الصحراء الشرقية تندوف بشار لكي يتمكن شعبها من تقرير مصيره والانفصال عن الجزائر تخيلوا مادا سيحصل لهدا المغربي ادا قال هدا كلام في الجزائر ربما سيحصل له كما حصل للمستشار زعيم عصابة البوريساريوا عبد العزيز ويغبروه في شيء معتقل تابع لي احد الجنيرلات الجزائر لمادا اصلا يستدعي منظموا هده الندوة مشبوهة واكيدا انهم من الطابور الخامس مرتبطون بالمخابرات الجزائرية والانفصالي الداخل لي الاستدعاء هدا نكرة الحركي العميل والدي يسمي ويفتخر انه يشبه الصهيوني الفرنسي برنار ليفي حيث يقلده حتى في طريقة لباسه وتصفيف شعره بل يعتبره متاله اعلى ويسير على منواله حتى الشرفاء الشعب الجزائري يرفضون ان يحسب هدا الشخص مشبوه ليهم خرجات الانفصالية لهداهدا العميل نكارلم يسلم منها حتى بلاده الجزائر الدي يعمل على تنفيد مخطط سيده برنار ليفي الشرق الاوسط الجديد للتقسيم المنطقة والدول العربية وتقزيمها للصالح الاسرائيل من استدعى رشيد نكاز يجب ان يخضعوا للتحقيق والمحاكمة اين هي ديستي اين انت يا حموشي ندوة دس سم العسل تطبيع انفصا

  • Adam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:50

    Beaucoup de contradictions faites par ces grands penseurs Algeriens. toujours et selon leurs principes, ils disaient que le sahara apartient au polisario, et l'Algeries n'a aucun interet dedans. Alors maintennt ce grand penseur Neggaz vient d'impliquer l'Algerie et partager les interets du sahara Marocaine pour 10 ans…. et pourquoi 10 ans et non pas a jamais, et . pourquoi impliguer l'Algerie en premier lier de tfacon,

  • jahardame
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:59

    الى المتحدت رشيد النكازي يقول لك المغاربة عليك باﻻحتفاظ بهذه الفكرة الي ان تمر مدة وﻻيةالرئيس الحالي بوتفليقة وبعدها تترشح الي رأسة الجزائر وتكون انت الرئيس وحينها نستقبلك في المغرب بالترحاب ونفتح الحدود ونستثمر في جنوب الجزائر الدي إتخدته شردمة البوليزاريو المخطلة اﻻجناس موطنا لها وبعد عشر سنوات من اﻻستثمار نقوم باستفتاء هل يتخدون من جنوب الجزائر دولة لهم ام تلفضهم الجزائر الي بلد اخر لكون الصحراء المغربية استوطنها سكان مغاربة من قبل اﻻستعمار اﻻسباني وعليك ان تنظر الى القضية من زاوية اخرى زاوية ارساء العﻻقة السياسية واﻻخوية وحسن الجوار وفتح الحدود وتحريك عجلة النمو اﻻقتصادة بين البلدين اما مسألة دخولة المخدرات من المغرب الي الجزائر فهذه مزيادات ﻻ فائدة من ورائها ، وكل هذا ﻻ تستطيع الجزائر ان تفعله مادام اﻻمر في يد تلة من العسكر الفاسد وحكومات تحكم الجزائرين بنظام العسكري فاسد .

  • noor
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 11:29

    واش نسيتي أسي نكاز القرقوبي ألِّ كيدخل من الجزائر الذي هبّل شباب المغرب وباليك غير الحشيش إنه دواء للبلاد وللعباد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب