14 جدارًا عازلًا ينتصِب عبر العالم.. 2 منهما بالمغرب

14 جدارًا عازلًا  ينتصِب عبر العالم.. 2 منهما بالمغرب
السبت 22 نونبر 2014 - 13:00

لا يزَالُ أربعَة عشرَ جدارًا عازلًا قائمًا حول العالم حتَّى اليوم بين دُول قائمة بذاتها، أوْ فِي مناطق متنازعٍ بشأنها.. ذاكَ ما رصدتهُ دراسةٌ كنديَّة أجريَتْ في جامعة “كيبِيك” بمونتريَال غدَاة احتفَال زهاء مائة ألف ألمانِي بالذِّكْرَى الخامسة والعشرِين لانهيَار جدَار برلِين الذِي كانَ يشطرُ العاصمَة الألمانيَّة إلى شرق وغرب.

الجدرَان الأربعةَ عشر اثنَان منهَا يتواجدان فِي المغرب، أوَّلهُمَا الجدَار العازلُ الذِي بنتهُ المملكة سنة 1987 لأجل صدِّ هجَمات انفصاليِّين البوليساريو المنطلقين من التراب الجزائريّ، ولا يزَال جنودٌ مغاربة يحرسُونه حتَّى اللحظة.. فِي حين ينتصبُ الجدَارُ الثَّانِي بين مدينَة مليليَّة المحتلَّة من قبل إسبانيا وباقِي التُّراب المغربي، وهُو جدارٌ لا يزَال مهاجرُو إفريقيَا جنُوب الصَّحراء يحاولُون اقتحامهُ بين الحِين والآخر.. وفق ما أوردته الدراسة الكنديّة التي لم تتطرق لحال سبتة ولا لكون “الجدار المليليّ” سياجا شائكا.

وتلفتُ ذات النتائج المشتغلة على جرد دوليّ إلَى أنَّ بنَاء الجدران العازلة بين الشعُوب لمْ يتوقَّفْ بانهيار جدَار برلِين، بلْ إنَّ النُّزوع إلى تشييدهَا زادَ بعد اعتداءات الحادِي عشر من شتنبر التي ضربت برجي التجارة فِي نيُويورك، ويعزى ذلك إلى سيطرة مخاوف أمنيَّة.

ومن الجدران التي بنيتْ بعد وحدة برلِين يتواجد أيضا الجدار الفاصل بين إسرائيل والضفَّة الغربيَّة منذُ 12 عامًا، والذِي شيدتهُ تل أبِيب على مسافةِ 420 ميلًا بدعوى الحدِّ من الهجمات الانتحاريَّة التِي كانَت تقوم بها المقاومة الفلسطينيَّة.. في حين يعتبرُ الفلسطينيُّون الجدَار بمثابة عائقٍ أمام بنَاء دولتهم.

وتعتبرُ الدراسة ذاتها الحواجز بين إسرائيل وقطاع غزَّة على مسافةِ 40 ميلًا بمثابةِ جدار فاصل آخر، على اعتبار أنَّ نقاط عبُور محدودة متأتيَّة أمام الراغبِين فِي مغادرَة القطَاع، لتكُون بذلكَ أحد أكبر السجُون على الأرض، على اعتبار أنَّ أنَّ جدارًا آخر بنتهُ مصر مع القطاع، بمقتضَى اتفاقيَّة السَّلام التِي أبرمتهَا معَ إسرائِيل عامَ 1979.

فِي غضُون ذلك لا يزَالُ الجزءان الشمالي والجنوبِي مفصُولين بمنطقةٍ عازلةٍ منذُ 1974، أحدهام يتبعُ لتركيَا فيمَا الآخر لليُونَان، شأنَ جدار آخر عازل بين الكوريتَين الشماليَّة والجنوبيَّة، التِي أقيمتْ بينهُمَا منطقة معزولة السِّلاح منذُ 60 عامًا، لتكُون بذلك إحدى آخر حدُود الحرب الباردَة حوْلَ العالم.. أمَّا الولايات المتحدَة التِي تخشَى تدفقَ المهاجرِين إليها وتجارة الممنوعات من جارتها الجنوبيَّة المكسِيك، فقدْ شرعَت سنة 2006 في بناء جدار عازل، مزودٍ بتقنيَّات عاليَة لرصدِ كلِّ ما يقتربُ منهَا.

‫تعليقات الزوار

24
  • المهدي
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:10

    الجدران الغير مرئية أخطر من الجدران الأسمنتية التي رصدتها الدراسة الكندية ، هي تلك التي تحول بين الفقراء وما تتطلبه مستلزمات العيش ، وهي تلك التي تحول المرضى والعلاج في المصحات المكلفة ، وهي تلك التي تحول بين الشاب العاطل والحياة الكريمة ، وهي تلك التي تحول بين الناشئة ومؤسسات التعليم الخاص الباهظة التكاليف ، هذه هي الجدران اللعينة التي تفصل بين من يملك ويستطيع وبين من يرى ثم يرى ويرى فقط … لكن الله يرى أيضاً ..

  • بن حامي الفســــــــــاد
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:17

    لاننسى جدار معنوي
    قام ببنائه بن عفا الله حامي الفساد وقاهر البسطاء
    جدارسياسي واجتماعي هدفه العزوف والتمييع السيلسي الممنهج
    تعلم جيدا من المستفيد من الدعارة السياسية والريع المخزني
    مت أجل الكرسي وادمان فتاته قد يضحي البعض بأبنائه

    كفــــــــــــانا مناوشات وفقاعات جانية تهدر طاقاتنا بينما تنتظرنا تحديات جسام
    ألم نرهن مستقبل أحفادنا للبنك الدولي؟
    ألم نبع جل المؤسسات الحيوية لترميم مانهبه الكبار؟
    وأخيرا نفرض على البسطاء ضريبة ملء الصناديق والمكاتب المختلسة

    ضريبة الاصلاح؟فقط غلى الفقراء؟
    وعن أي اصلاح يتحدث عبدة حامي المفسدين؟
    هل محاكمة ناهبي المال العام؟أم الضريبة على الثروة؟
    أم رفض الضريبة على السلع الفاخرة واليخت….

  • محمد
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:24

    إن كان الجدار متواجدا بمدينة مليلية المحتلة فهو من تشييد الاسبان. و بما أنه قيل أن هذا الجدار متواجد بالمغرب فهذا ليس إلا اعتراف دولي بأن مدينة مليلية مدينة مغربية.

  • أتفركال
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:26

    هناك جدار ثالت في المغرب لم يشر له التقرير و هو جدار الصمت الذي تبنته النقابات اتجاه الزيادات المتكررة في أثمان المواد الغذائية الاساسية للمواطن البسيط و التي تنهجه الحكومة على عينيك أبن عدي .
    مثلا 10 كلغ من الدقيق الممتاز قفز من 65 درهم الى 82 درهم . ووواككككك واك اعباد الله .
    الطريف في الامر هو ان لالا الحكومة تفكر في زيادة ساعات العمل بالنسبة لاطر التدريس بوزارة التربية الوطنية دون الزيادة في الاجر طبعا . 

  • خليل
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:32

    الكاتب المحترم يسمي العمليات الاستشهادية العظيمة التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد الصهاينة الطغاة أعداء الله، يسميها ب: ((الهجمات الانتحارية))
    انه زمن العجائب الذي أصبحنا نعيش فيه حتى صرنا نسمع مثل هذه الأوصاف والنعوت البذيئة بحق المقاومة المشروعة الباسلة والتي هي مفخرة لنا جميعا انها عمليات استشهادية نفذها أبطال أشاوس وضعوا أرواحهم فوق أكفهم، غير مبالين بالحياة الدنيا الفانية، أبطال لم يرضوا بالعيش تحت الذل والاحتلال، وكانت كرامة وعزة هذه الأمة لديهم فوق كل اعتبار. رحم الله كل شهداء أمتنا الأبرار وأسكنهم فسيح جناته

  • محمد غنام
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:34

    و ما بالكم بالجدران العازلة غير المرئية التي تسمح للمواطنين من الدرجة1 بالمرور من خلالها بينما تمنع المواطنين من الدرجة 2 من المرور.
    أينما كانت هناك امتيازات أو ريع, وجدت تلك الجدران. فهمتي ولا؟

  • ديك الجن
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:35

    الشعب المغربي أَبْدعَ في بناء الجدران العازلة حتّى على مستوى الأمثال الشعبية بحمولات دلالية لا يمكن إيفاءها حقّها بالشرح والتحليل، ومثال ذلك(أَلِّي دَرْگكْ بْخيطْ دَرْگو بْحيطْ) والفاهم يفهم

  • علي
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:37

    الجدار العازل في أقاليمنا الجنوبية جدار دفاعي ولا يمكن مقارنته نهائيا ببقية الجدران. وفد وضع لحماية أقاليمنا الجنوبية من هجمات العصابات المسلحة والمهربين.
    وهو يؤدي وظيفته على أكمل وجه بفضل تضحيات جنودنا البواسل. ومكن من الحيلولة دون اختطاف المدنيين و سرقة ماشيتهم.

  • قبيلة بني ورياغل الريفية
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:46

    الجدران الحقيقة هي التي تتواجد في فكرنا وتفكيرنا ومخيلتنا والتي تجعلنا حبيس أفكار رجعية تقليدية أغلبها مستورد من الخارج على مستوى جميع التيارات سواء الإسلامية التي تستورد من الشرق المتخلف أو التيارات اليسارية التي تستورد من الغرب الإمبريالي الجشع أو التيارات الأخرى المرتبطة بالمظاهر الفاسدة….يجب علينا ممارسة إنتاج فكر أو جدار مغربي مستقل له مناعة ذاتية من اي جدار يبنى هنا وهناك. ..فكر حر مستقل تابع من التنوع الثقافي المغربي …..

  • عبده
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:52

    الحقيقة ان هناك جدار ثالث غير مادي و هو الجدار الذي أقامه النظام بين الفقراء و البؤساء من ابناء هذا الشعب و بين حقهم في العيش الكريم و المساواة في الاستفادة من ثروات هذه البلاد. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بركان من بركان
    السبت 22 نونبر 2014 - 13:57

    كل ما نخشاه ويخشاه العالم هو جدار الفصل العنصري….اما الجدارات التي تفصل الدول لدواعي امنية فهي الف مقبولة ….لان الارهاب صعب وجد صعب تكهن عواقبه …ولن يفهم الساذج البسيط الاجراءات الامنية المعمول بها لدى الانظمة الا حينما يكون ضحية ……

  • طارق
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:03

    ….وهناك جدران داخل المجتمع المغربي تمنع الطبقة المسحوقة من النضر إلى الطبقة الأعلى. ….

  • Richfield
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:13

    أصعب جدار هو الذي يفصل بين الناس في وطنهم الواحد ، هو الذي يفصل بين الغني و الفقير ، هو الذي لا يرى ولكن تحس به ، بين حي و حي ، واحد راقي به ڤيلات و حدائق و أضواء لا تنطفئ , به أناس أنيقون و سيارات فارهة ، و حي آخر به براكات و في أحسن حالات شقق اقتصادية من فئة 50 متر ،يتكدس فيها الناس و قد أرهقتهم القروضً على مدة 25 سنة . لا أضواء لا نظافة ،شباب عاطل ,

  • amazighi
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:33

    هذا بالنسبة للجدارات المادية
    فماذا يمكن القول عن الجدارات الاخرى…النفسية,اللامساوات, التفاوت الطبقي،……خصوصية من الخصوصيات المغربية

  • احمد
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:59

    شيء جميل وإضافة مستحبة ، كانت الشرطة المغربية في حاجة اليها ،ولو ان المهمة في غاية الصعوبة بالنسبة للرجال ،وبالاحرى النساء .وفي جميع الاحوال نحيي هذه البادرة ، ونرجو تعميمها على جميع المدن المغربية ، وحظ سعيد لكل الشرطيات المغربيات اللائي بات حريا بهن ان يكن نموذجا ومثالا لطموحات المرأة المغربية ،والله يعين الجميع ، وكل من يساهم في رقي هذا البلد العزيز .

  • سرغيني حر
    السبت 22 نونبر 2014 - 16:08

    الجدار المغربي لا يمنع الانفصاليين من العودة إلى وطنهم بعد القرار الملكي: إن الوطن غفور رحيم.

  • Abruti trimicha
    السبت 22 نونبر 2014 - 16:20

    في المغرب اخطر جدار هو الذي بناه لوبي الفساد ضد مطالبة المواطن بالمحاسبة واسترجاع امواله التي نهبت بدون حق. ولوبي الفرنكفوني ضد اختيار نمودج اخر غير النمودج الفرنسي الفاشل .ولوبي العراقيل التي وضعت امام المواطن المتميز لتبوء مواقع القرار التي تبقى حكرا على اولاد الأعيان

  • المختار
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:27

    وليس هناك احسن وافضل من بناءجدارثقافي يحمي لناتقافتناوهويتنا وديننا واخلاقنامن الانحلال الخلقي وحتى لاندوب في طبيعة الاخروتقافته ونصبح منعدمي الشخصية،

  • محمد زروقي
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:46

    نعم أخ مهدي رقم1 إنها فعلا جدران غير مرئية و لكنها خبيثة هذه جدران تبنيها الأنظمة لتطويق الفقراء و اذلالهم و تجعل تفكيرهم لا يتجاوز حدود البطن أما هم فالميدان يبقى لهم فسيحا يعملون فيه ما شاءت أهواؤهم
    والله العطيم لأنني تأثرت أيما تأثر بكلامك حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حسين
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:44

    اعتقد ان المغرب بلد منفتحة ابوابه على العالم باعتبار ان شواطئه تمتد على مسافة تزيد على /3600كلم .
    الجزائر خلقت بؤرة توتر بالصحراء المغربية المسترجعة وذلك لمعاكسة المغرب لاستكمال وحدته الترابية ،طبعا للحد من الانسلالات الانتحارية للبوليزاريو المدعومة جزائريا شيد المغرب جدارا أمنيا ،في الوقت الذي يطالب فيه بفتح الحدود شرقا مع الجارة الجزائر لفك العزلة عن الشعبين الشقيقين .
    بعض التعليقات تشكو من الفوارق الاجتماعية،وهذه ظاهرة طبيعية في كل المجتمعات /ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر/فالتفاوت حاصل في الرزق والصحة والولد في كل ارجاء دول المعمور وسمة الحياة الدنيا فالكمال لله وحده ،لكن ما هو منبوذ هو استشراء الفساد والاستبداد وانعدام تكافئ الفرص وغياب العدالة الاجتماعية والروح الانسانية والرحمة والشفقة والقناعة والتعاون على البر بين الناس، عوامل قد تولد نوعا من الاحساس باليأس والاحباط والتذمر.
    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملحمة وطنية وثور ة للملك والشعب ضد الفقر والتهميش لبناء صرح المغرب ا لامن المستقر المزدهر.

  • salk
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:17

    يعني ان نسبة التي يمتلكها المغرب هي 17% من حصة الجدران العازلة و الوحيد الدي يمتلك اكثر من جدار.انها نسبة تبوؤ المغرب مراتب متقدمة بين مصاف الدول القمعية

  • عزيز
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:40

    الجدار هو القناع الذي يضعه لصوص هذا البلد ليلاعلى وجوههم ليستمروا في نهب خيرات هذا البلد الطيب وفي الصباح يطلعون علينا بجلابيبهم البيضاء وعاضا ووطنيين ويقدمون لنا دروسا في الوطنية والنجاح المقاولاتي فيما يقوم الفاسدون والمنافقون بمسح اثر جرائمهم وتنظيف زجاج غدرهم وخيانتهم وهم يقتسمون مسروقاتهم ليرسلوها الى بنوك سويسرا وانجلترا دون رقيب فيما يعيش غالبية الشعب على الفتات

  • جديدي
    السبت 22 نونبر 2014 - 21:24

    ان الذي يحز في نفسي وهو ان طبق المغرب الجهوية الموسعة السنة القادمة على الصحراء المغربية بقطع الطريق على الامم المتحدة و البوليساريو بفرض الامر الواقع …ماهو مصير تلك الاراضي الشاسعة وراء الجدار والتي لا تقل عن ثلث الصحراء المغربية ..هل نتركها كمراكز متقدمة للبوليساريو و الجيش الجزائري ..ومامصير الكويرة هل ايضا سنفرط فيها .
    للاسف المغرب ليس من طنجة للكويرة بل من طنجة للداخلة
    اما من يقول لن نفرط في حبة من الصحراء فما مصير المنطقة العازلة ؟؟
    ارجوا ان تطرح هذه الافكار وتعالج من محللينا في الاعلام فلا يمكن للوحدة الترابية ان تكون مشلولة مثلما كان الاستقلال .

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 23 نونبر 2014 - 02:03

    على ذكر جدارنا مع الجزائر وكما أسلفت
    الذكر في تعليق آخر لي، فقد بث على قناة هولندية قبل يومين برنامج سياسي
    يدعى كذلك "الجدار" و هو يعالج كل ما
    يتعلق بهذه الجدران التي بنيت كنتاج
    لتوترات سياسية. برنامج ما قبل البارحة
    عالج جدارنا مع الجزائر و توقف كثيرا عند قضية البولزاريو. و خلاصة البرنامج
    هي أنه داخل أقاليمنا الصحراوية (العيون
    على وجه التحديد) يعيش خونة يجب
    تعقبهم و الإلقاء بهم خارج الحدود، صوب
    تندوف. فهم يعيشون في المغرب و لا
    يخفون وقوفهم جنب أعداء الوطن بكل
    تبجح و دونما إخفاء وجوههم عن كاميرا
    مقدم البرنامج. مقدم البرنامج اتبع منحى
    بلاده، هولندا، موقف يبين شرذمة البولزاريو كمظلومين وقع عليهم فعل الفاعل، موقف متصهين كله عداء لنا.
    البرنامج لا يخدم قضيتنا في شيء و يصورنا كمستعمرين، كما أن مصادرة سلطات مطار البيضاء لكاميرا واحدة لفريق
    البرنامج كان خطأ جسيما إذ كانت لديهم
    كاميرا أخرى احتوت ما لا نحبذ رؤيته و لا سماعه، فمعد البرنامج لم يكن عادلا في
    تصويره للواقع و لم يقف عند ما يجب
    فعلا الوقوف عنده، كحرية تعبير زوجين
    من العيون و وقوفهما علنا إلى جانب
    الانفصاليين.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز