المُحامون يشلّون عمل المحاكم المغربيّة بسبب "قوانين الرميد"

المُحامون يشلّون عمل المحاكم المغربيّة بسبب "قوانين الرميد"
الخميس 20 نونبر 2014 - 14:45

بَدتْ معظم قاعات المحاكم المغربيّة فارغة على غير العادة، اليوم الخميس، إلا من بعض المتقاضين.. وذلك بسبب الإضراب الذي دعت إليه جمعية هيئات المحامين بالمغرب ونادت بخوضه احتجاجا على ما تصفه بـ”سياسة الآذان الصمّاء التي تنهجها وزارة العدل والحريات، إزاء مطالب المحامين”.

“الإضراب ليوم واحدٍ لا يكفي، بلْ يتعيّن علينا أن نلجأ إلى خطوات تصعيدية أكثر قوّة”، تقول إحدى المحاميات في حديث إلى زملائها داخل فناء المحكمة الابتدائية بالرباط، أمام قاعات شبه فارغة، بيْنما عُلِّقت بجانب القاعات بيانات موجّهة إلى رئيس المحكمة، من طرف هيأة المحامين بالرباط، تخبره من خلالها عن دواعي الإضراب.

ويأتي الإضراب أسبوعا واحدا فقط على خوْض هيئات المحامين لإضراب جُزئي دامَ ساعتين يوم الخميس الماضي، وقال حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب في اتصال مع هسبريس “المعطيات المتوفّرة لدينا يؤكّد أنّ نجاح إضراب اليوم مرتفعة، على غير المتوقّع، وبلغتْ في أغلبي الهيئات نسبةَ مائة في المائة”.

غيْر أنّ هيأة أكادير قرّرت عدم المشاركة في الإضراب –حسب ما نشرته وسائل الإعلام- وردّ حسن وهبي على ذلك قائلا إنّ هيأة أكادير لم تتحذ قرارا ضدّ أو مع المشاركة في الإضراب، وتركت خيار المشاركة أو المقاطعة للمحامين التابعين لها كلّ حسب قراءته”، غير أنّه استدرك أنّ نسبة المشاركة في هيئات العيون وكلميم وتيزنيت وتارودانت كانت “بأغلبية ساحقة”.

وسبق لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أنْ أعلن، أمس، من خلال بلاغ بخصوص إضراب هيئات المحامين، أن القضاة سيعقدون الجلسات بمختلف المحاكم بشكل عادي وفي وقتها كالعادة، ومخول لهم باتخاذ الإجراء القانوني بالنسبة للملفات الجاهزة، غيْر أن إضرابَ المُحامين، حسب ما عاينتْه هسبريس في المحكمة الابتدائية بالرباط، أثّر، بشكل واضح على السير العادي للجلسات.

واكتفتِ القاضيات اللواتي تولّين إدارة الجلسات صباح اليوم داخل قاعات ابتدائية الرباط بتلاوة أسماء أصحاب الملفا، والمحامين الذين ينوبون عنهم، ولمْ يمثل أمام هيئات الحُكم غير بعض المتقاضين الذي لا ينوب عنهم محامون، لتغادر القاضيات وممثلو النيابة العامّة وكتاب الضبط أماكنهم، بيْنما ظلّ المحامون يتجاذبون أطراف الحديث وسط بهو المحكمة.

ولمْ يكن عدد من المُتقاضين على عْلم بالإضراب الذي أعلنته جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وبدَا احد المتقاضين متفاجئا بالقرار، حينَ التقى المحامي الذي ينوب عنه داخل المحكمة، ليُخبره بقرار الإضراب، وقال المواطن في حديث لهسبريس “لم أكن أعلم أنّ المحامين مضربون”، وعن رأيه في قرار الإضراب أضاف “آش غادي نقول لّك؟ الدنيا كاملة مْروّنة”، قبل أن يغادر مبنى المحكمة.

وتحتجّ جمعية هيئات المحامين بالمغرب على مشروعيْ قانوني المسطرة الجنائية والمدنية التي أعدّتهما وزارة العدل والحريات، والتي يقول المحامون إنّها تمسّ بمهنة المحاماة، وقال وهبي إنّ مشروع المسطرة الحنائية “فيه تغوّل لسلطة الاتهام مقارنة مع ضمانات الدفاعفي الوقت الذي تستدعي المحاكمةُ العادلة أن يكون هناك توازن، غير أنّ هذا المشروع لا يستجيب لذلك”.

وأضاف وهبي أنّ مشروع المسطرة المدنيّة “يحرم المواطنين من الولوج المتيسّر للعدالة، خصوصا الطبقات الضعيفة”، وأضاف “هذا المشروع يقول للمواطن واجهْ مصيرك أمام القضاء لوحْدك، وبالتالي سيكون المواطنون ضحيّة، وسيتخوّفون من اللجوء إلى المحاكم للمطالبة بحقوقهم”.

وفي الوقت الذي أعلن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أنّ مشاريع القوانين التي أعدّتها الوزارة ستون محلّ مشاوراتٍ مع جميع الأطراف، قال وهبي “هذه أقوال نتمنّى أن تتحوّل إلى أفعال، وإذا كانت الوزارة مستعدّة للحوار فعليها أن تبرهن على ذلك وأن نرى هذه الوعود على أرض الواقع”.

ويبْدو أنّ التوتّر السائد بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب ووزارة العدل والحريّات سيعرف مزيدا من التطوّرات، في حال عدم التوصّل إلى حلّ للخلافات السائدة بين الطرفين، إذ قال وهبي “إذا استمرّت الوزاة في مهج سياسة الآذان الصمّاء سنرى ما يتعيّن اتخاذه من خطوات في المستقبل، على ضوء اجتماع جمعية هيئات المحامين يوم 28 نونبر الجاري”.

‫تعليقات الزوار

53
  • كنزة اباديدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:16

    المحاماة هي رسالة الشرفاء عبر التاريخ و كما قال فولتير هي اجمل مهنة في الوجود
    ان لها ان تعود الى سابق مجدها و عنفوانها و اداء دورها المتمثل ليس فقط في الحد من هدر الحقوق و الحريات و انما في المساهمة في التنمية بكل تجلياتها

  • ابرشان
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:18

    المواطن يستغني عن المحامي لانه ذو وجهين ياخذ من الظالم والمظلوم فلا يتقن القانون يتقنون عملية الرشوة وكثرة الطلبات …..فالمرجو من السيد الرميد ان المدعي اوالمدعى عليه ان يقوم بالدفاع عن نفسه لا داعي للمحاماة حتى يتمكن القاضي بحكم عادل ان هو رجل عادل……….

  • عاجل
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:23

    اين كنتم قبل ااسيد الرميد،هذا الانسان الذي يريد اصلاح ما يمكن اصلاحه وذلك بقدر المستطاع،الشعب المغربي الضعيف الذي ليس له "اي خالة في العرس"عانى وما زال يعاني من هذا القطاع الذي يسمى" عدالة"،بكل مكوناته من قضاة ومحامون ووكلاء الملك وكل من يشتغل في هذا القطاع،هذا القطاع مصاب بالسرطان والسرطان كما تعلمون يجب بتره لانه لا يمكن شفاؤه،على هؤلاء المحامون ان يتركوا ااسيد يشتغل،لانه هو كذلك محامي ويعرف خوخ قطاعه!؟؟؟

  • amine
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:31

    البرلمان هو الذي يصوت على القوانين بصفته مجسدا لارادة الشعب و في المغرب هناك فصل دستوري للسلط و البرلمان له الكلمة الاخيرة و هؤلاء المحامون يتحملون مسؤولية كبيرة في فساد القضاء

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:33

    الدينصور والحمل هكذا يريد الرميد ان يزيل رغبة الدينصور المتمثل في أسرة االعدل والحمل وهو الشعب .فالديتصور مافتئ يفتك بالحمل ويحاول إلتهامه والحمل يقاتل من أجل البقاء حيا. المعادلة التي يتعين على المحامين والقظاة أن يستوعبوها – خاصة وأنهم انهم مارسوا على المواطنين طيلة عقود من الزمن الابتزاز بك اشكاله وصل إلى حد التحرش الجنسي بالزبونات – أن أي انتقاد لسياسة الرميد هو وقوف في وجه مصلحة الشعب فمن كان مع الرميد فهو مع الشعب ومن كان ضد الرميد فهو ضد الشعب .وعلى المحامين والقضاة ان يستحوا مما فعلوه بالشعب. مابالكم بمحامي ينوب عن مواطن بسيط يكون ملفه مربوحا إبتدائيا ثم لايدفع له الوثائق فيخسر الملف ثم يحلف للزبون بأن اولاده حرام عليه إلى ما ربحوش إستئنافيا لكي يبتز منه الأعتاب مرتين والرشوة شعار القظاة والمحامين والفرائس على آفا مين يشيل – تعبير مصري- ولذلك تسعى اللوبيات المتحكمة في وزارة العدل ان تبقي الوضع على ما هو عليه .لذلك على شرفاء المحامين وقضاة أن يعينوا الرميد على إصلاح منظومة العدل ليقف كل الناس سواسية أمامه لافرق بين مواطن بسيط ومواطن نافذ كيفما كانت وضعيته أو سلطته .

  • ali
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:33

    لماذا لمتضرب هيأة أغادير أليست مغربية أنا أدعو أن يكون للقضاء أسنان عادلة تأكل الظالمين عدنا نرئ أن بعض الأشخاص يعتدون المواطنين ويضربون ويجرحون ويعترضون سبيل المارة وفي الأخير يأتي المحامي ويخرجه كالشعرة من العجين أنا أقول دعوا هؤلاء الناس الشرفاء يخدمون بلادهم لأن الشعب المغربي يثق بهم ويعرف أنهم يخدون الصالح العام

  • حسن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:37

    سبب الاضرار الذي خاضه المحامون كون مشروع المسطرة المدنية لم يعر اي اهتمام بالطبقة الفقيرة ولم ييسر لهم باب الولوج إلى القضاء للدفاع عن حقوقهم حسب ما يفهم من قول رئيس الجمعية .
    هذه لغة جديدة لمن يعرف ويخبر مهنة المحاماة ، فهل ياسيدي الرئيس تطالبون بالتقاضي بالمجان للفقراء والتنازل عن نظام المساعدة القضائية أم أن هذه الأخيرة أصبحت عاملا للكسب.
    إن من قرأ هذا التصريح وفهم سبب الاضرار لا بد وأن يقول بأن الذئاب ستطالب بتمكين الرعاة من ترك أغنامهم في الغابة وحدها لترعى تمرح.
    علما أن أغلب المتقاضين الذي استطاعوا الحصول على أحكام لفائدتهم أصبحو ألعوبة بين يدي المحامي وإذا وقع نزاع نحتكم إلى زعيمهم ورئيسهم بالمناسبة هذه النقطة لم يسبق للمحامي أن قال بأنها تتعارض مع مبدأ التقاضي مادام أن الحاكم واحد منهم ولن ينحاز إلا إلى ذوي جلدته. ولكم واسع النظر كما يحلوا لكم قوله.

  • طنجاوي حر
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:40

    من اقبح المهن اليوم هي مهنة المحاماة. تأكل اموال اليتامة و تأمين و تعويضات بدون حق. و عندما تدهب لنقابتهم تعتقد انهم سينصفونك في الاخير يقول لك ان المحامي عندوا الحق في نسبة 25 مائة . راه عمل معك.
    و هناك احكام لا تطبق بالمغرب ضد الدولة و الجماعات المحلية او وزارات .
    عن اي قانون و محاكيم تتحدثون؟؟؟
    انه ظلم بام عينه

  • عبد الغاني
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:41

    إن أهل مكة أدرى بشعابها ،و أهل القانون و الحقوق أدرى بما يصلح و بما لا يصلح . و لهدا السبب يتوجب إعادة النظر في كيفية تشريع القوانين ،فبدل وضعها أمام البرلمان للتصويت عليها ، يتعين التصويت عليها من طرف أصحاب الإختصاص . و هم في هده الحالة المحامون و كدا القضاة . فمن غير المنطقي أن نوكل أشخاصا لا دراية لهم بالقانون لا من بعيد و لا من قريب القيام بأشياء قد يسيئون التعامل معها ،و المتضرر الوحيد هنا سيكون هو المواطن الضعيف .
    إن العبارة التي أشار إليها المقال الصادرة عن أحد المتقاضينب " الدنيا مرونة " تعبير عما يحصل في المغرب ،و لعل السبب الأساسي يعود إلى عدم وجود حكماء بهدا البلد الأمين .و إن وجدوا فهم تائهون .

  • مغربي كاعي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:43

    في المغرب كلما تم المساس بامتيازات لاشرعية ولو كانت قانونية للوبيات ومافيات اتخذت الريع او النصب او السرقة المقننة اسلوبا للاغتناء السريع الا وثارث هذه الهيات الاجرامية المنظمة واقامت الدنيا فبعد لوبيات نقابات وهيات الصيادلة ومصنعي الادوية احتجاج على قوانين واصلاحات الاستاذ الوردي الهادفة الى خفض اثمنة الادوية وتسهيل ولوج المواطنين للعلاج هاهم اليوم المحامون وهياتهم ونقاباتهم ثثور للحفاظ على امتيازاتهم اللاشرعية وحصانتهم والتي لامثيل لهم في التمتع به في كل دول العالم الا في بلد العجائب المغرب حيث المحامي له هيبة وحصانة يخرق بها القانون وينصب على الناس ويسرق اموالهم بالباطل دون حسيب ولا رقيب فكم من اسر نصب المحامون على تعويضات تامين ابناءهم المتوفين وكم من متقاضي نصب عليه المحامي واخذ تعويضاته دون القيام بواجبه وكم من اخر ابتزه محاميه بمقابل مادي لاشرعي مقابل الحصول على وثائق او نسخ احكام هي قانونا من حقه بل وكم من محامي يرتشي من الطرف الخصم لموكله من اجل تخسير موكله القضية وكم من محامي يتجاوز القانون بمخالفات وجنح ولاتجرء الشرطة والدرك على الاقتراب منه او تفتيشه لان القانون يمنعهم ذلك

  • marocain da3if
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:50

    Bonjour
    Les avocats au maroc ilsontfoutent de la population.Ils passent leur journée à ramasser l’argent haram c’est pour cela qu’ ils ne sont pas d'accord.Après le passage de cette loi, il n'y aura pas beaucoup d’argent sale.BREF tous des voleurs!
    J'ESPÈRE que cette loi passera.

  • سعاد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:54

    اكثر الضحايا هم ضحايا المحامون .لا احد يصدق ان اضرابهم اتى دفاعا عن الضحايا بل اتى لاجل الدفاع عن مصالحهم. اذهب عند محامي واشتكي له من ظلم محام اخر فيجيبك انه لايستطيع ان ينوب ضد اخيه في المهنة. لو كان المحامون يريدون خيرا لطالبوا باصلاح قانون المحاماة الذي يعطيهم كامل الصلاحية للاستفراد بالمواطنين .كم من شكوى رفعت الى هياتهم .كم من شكاية انصف اصحابها. المواطنون ينتظرون في طوابير امام مقرات الهيات. النزاعات بين المحامين ووكلائهم يجب ان يبث فيها القضاء وليس المحامون انفسهم .

  • Hard Talk
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:01

    هؤلاء هم شر البرية و لا يثق بهم احد في المغرب. لقد تسيبت الامور في المغرب و صار كل من احس من الفاسدين بقبضة القانون تضيق على الخناق و تلزمه بالمحاسبة يلجق للنعيق امام البرلمان. اعلموا يا شردمة الانتهازيين, مصاصي دماء المساكين ان الرميد صوتت عليه الاغلبية لاصلاح ما افسدتم و رد الاعتبار للمساكين الذين اجعتم بتواطؤكم مع القضات و اطر المحاكم.
    كاتgريسيو المساكين فالنهار و كطرقوه فلبيران فلليل, رباعة ديال العربادة. كلكم شراتكم PAM الرخاص. احترموا صوت الاغلبية يا اجلاف.

  • صديق
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:10

    وشكوووووون داها فيك الحريرة نهار العيد .انتم و الغرقة التانية تسالت ساعتكم راه لمغاربة متيرضعوش صباعهم .شعب يفرق ما بين الصالح و الطالح .اعتقلتم البلاد 50سنة .50عام وانتم صم بكم الي ان بداءت تجربة الاصلاح لتلوحوا بالدفاع عن المواطن الفقير المغلوب علي حاله .انتم تدافعون عن مصالحكم الشخصية .اتركوا المواطن لاتستغلوه راه ماشي جوكير وان كان فلن يقبل بتلاعباتكم يا اساتدتنا المبجلين.

  • مريض نفسي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:20

    أغلب التعليقات تسب مهنة المحامي مع العلم أن أغلبية المواطنين قضيت أغراضهم بأمانة لدى المحامون ولكن للأسف الشديد المجتمع أصبح مريض فأي مهنة يعتبر جميع منتسبيها ظالمين ومجرمين حتى يثبت العكس فالطبيب والشرطي والقاضي والمحامي والمدرس والصيدلي ……كلهم مذنبون مع العلم أن الخارجون عن القانون والأخلاق منهم يشكلون أقلية ولكن الحقد والحسد وباقي الأمراض النفسية الأخرى لدى المواطنين تجعله أعمى البصيرة حتى يحتاج لواحد من هؤلاء ليبدل من كلامه ويصبح كالنعجة

  • أبو ريم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:24

    كانت لي قضية حادثة سير كنت ضحية لها رفقة أطفال صغار في عمر خمسة سنوات وسلكت المساطر والمستشفيات والخبراء والمصاريف وفي النهاية يتسلم المحامي القضية جاهزة كاملة دون نقصان، أطفالي حاليا في عمر الرابعة والعشرين، ولحد الآن لا أعرف ما هو مصير القضية أنا لا أطلب عدالة من محاكمنا الموقرة ومن قضاتنا المحترمين، العدالة صفة من صفات الله المطلقة، أنا مستعد أن اسلم الملف وحيثياته لوزير العدل حتى يأخذ منه وثيقة تدرس في المعهد العالي للقضاء كنموذج للقضايا التي يكون المحامي طرفا ضد العدالة وكل قاضي يبحث في مثل الملفات التي نامت عشرين سنة في ردهات المحاكم مستعد أن اطلعه على الملف كاملا لقد تآمرت كل الاطراف ضد العدالة في مثل هذا الملف. وأخيرا اقتنعت أن العدالة نائمة في محاكمنا والدليل ملف نام ما يقرب عشرين سنة والسبب محامي يريد أن يقبض مرتين مرة من تعاضدية التأمين ومرة من المقاضي الذي ساقته التعاضدية عند المحامي الذي لن تجد له عنوانا بالبلدة السعيدة التي استقر بها سعادته وهو جزء من عدالتها لكن عدالة نائمة ولا زالت كذلك والدليل ملف نام نومة أهل الكهف.

  • ذ/أبو آدم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:30

    أعتقد أن مهنة المحاماة في المغرب تحتاج إلى إصلاح عميق ﻷنها هي القاطرة التي تجر خلفها المجتمع ، فبدون محاماة لا يمكن ﻷي شخص عادي أو معنوي أن يدافع عن حقوقه شئنا أم أبينا. لكن كأي قطاع في المجتمع لابد أن تعتريه نواقص وشوائب فالكمال لله وحده ،والمحاماة في المغرب مرت بمجموعة من المراحل وهي تعكس حالة المجتمع ومراحل الشد والجذب التي عرفها القضاء المغربي من الاستقلال إلى يومنا ،
    هذا علاوة على كون كل حكومة تنظر الى قطاع المحاماة نظرة
    خاصة فهناك من يرى أنها مهنة اﻷثرياء وهو مايبرر الضرائب
    المتنوعة المفروضة عليها (الضريبة على القيمة المضادة ،
    الضريبة على الدخل، الضريبة المهنية )، وهناك من يرى أن
    هذه المهنة لم تكن كما كانت عليه سابقا تبعا للظروق
    الاقتصادية وللكم الهائل من المحامين الذين ولجوا للمهنة .
    والمطلوب اﻵن من جمعية هيآت المحامين التدرج في التصعيد
    مع وزارة العدل والحريات ﻷن الحقوق تنتزع ولاتعطى ولنا
    في هيئة كتابة الضبط التي نحييها من هذا المنبر والتي انتزعت
    حقوقها انتزاعا.
    وهنا أدعوا وزارة العدل إلى النزول من برجها العالي والدخول في حوار جدي مع المحامون وعدم الاستهانة بقوتهم…

  • AHMED
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:30

    المحامون مصاصوا دماء المواطنين وسماسرة القضاة

  • توسع دائرة الاحتجاج ضد الباجدة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 16:41

    يبدومن خلال الحركة الاضرابية الاحتجاجية لهيئات المحامين اتساع دائرة المعارضين للسياسات اللاشعبية واللاديمقراطية الهوجاء لحكومة الباجدة واغلبيتها الظلامية الرجعية اليمينية المخزنية وانحسار هاته الحكومة في الزاوية الضيقة وان الايام القادمة ستشد توسعا في الحركة الاحتجاجية للعديد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية خصوصا بعد المصادقة على القانون المالي2015 السيء الذكر والذي لم ياتي باي جديد لصالح الطبقات الاجتماعية وخصوصات الطبقات الفقيرة والمتوسطة سوى الهجوم على القدرة الشرائية لهاته الشرائح والمتجلي في الزيادات في الاسعار وآخره الان مانشهده من تراجع المكتسبات الحقوقية والقانونية والقضائية عبر مشاريع القوانين الاخيرة المذكور اعلاه التي تعد هجوما على الحق في المحاكمة العادلة والتقاضي بصفة عامة…

  • احمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:04

    المتقاضون يشتكون من جشع هؤلاء المحامين. المحامي يستنزف اموالك دون ان يقوم بواجباته الا القلة القليلة.هؤلاء يدافعون عن مصالحهم الشخصية و للمزيد من استنزاف المتقاضين. لسنا في حاجة الى المحامي في اغلب القضايا وعلى المواطن ان يجتهد ويكون نفسه ويبتعد عن النزاعات التافهة وان يتسامح حتى لا يقع فريسة المحامي والقاضي وجل المتدخلين في منظومة القضاء ويصبح كرة بينهم. المحامون جزء لا يتجزا من الفساد المتشري كالسرطان في منظومة العدالة. الكل فمه مفتوح للمال. نحن مع الاصلاح اذا كان في صالح المواطن. اغلب المحامون اثرياء بسبب جشعهم واستغلالهم للمتقاضين. انا لا اثق لا في المحامي ولا في القاضي ما رأيكم.

  • اناس
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:33

    اطلب من رئيس الحكومة ومن وزير العدل المحترم ان يجدوا حل للمواطين لكي يودافع عن نفسه بدون هده العيصبة التي تفراد على المواطن لكي تدافع عنه وهده العصبة فقط تمارس النصب والابتزاز لاجل اخد المال لايعنيها لامواطين ولاغيره والله لقد تعرضت انا وبعض الاصدقاء من بعض مصاصي الدماء لابتزاز واخد منا فقط الاموال ولم يسجيل حتى الملفة في المحكمة ولهدا ادعو مرة اخرى الوزير المحترم ورئيس الحكومة المحترم منهاد المنبر الحور ان يبحتو حن حل للمواطين للكي يودافع عن نفسه ومن هنا نحي ونشكر هسبريس الحرة وشكرا

  • Hard Talk
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:41

    إلى مريض نفسي
    نحن لا نعمم لكن الناذر لا يقاس به. لّي عضُّو الحَنْشْ تايخاف من الحبل و الأغلبية ديال المحاميين و الإداريين و الشرطة لا ضمير لهم واستعبدهم المال و غُيّبت ضمائرهم و خشية خالقهم. أنا أعرف أناسا تعرضوا للاحتيال من طرف محاميهم الذين استغلوا أميتهم.
    Meme si les mauvais sont une minorite, ils affectent toute la profession, comme si tu achetes un bouquet de roses mais si tu vois un petit morceau de caca sur les roses tu jettes tout le bouquet.

  • أكادير
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:42

    الشريعة الإسلامية لا يوجد فيها اسم محامي
    لأن المحامي يخلق أتعاب كبيرة في البحث عن الحقيقة
    بعضهم يخفي معالم الحقيقة
    تحت درع أنهم يحامون يبدو للناس على أنهم على صواب
    لكن ما في الحقيقة هم أكبر تجار في الحقوق
    المحاماة أداة لتكريس الظلم و وسيلة الأغنياء للضغط على الفقراء
    أما الفقراء لا يملكون مبالغ تنصيب المحامي
    بعضهم ينصب المحامي لكن الخصم الغني يعطيه أكثر من الفقير لغرض التلاعب
    المحاكم بدون محاماة هي أفضل عدالة
    المحامي بدعة غربية و تتنافي مع القضاء في الإسلام
    نطالب بمحاكمة الناس بعدل و بدون المحامي ليسهل على القاضي

  • بدون محامي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:04

    لدي طلب بسيط اريد من القانون الجديد المسطرة المدنية ان لا يجعل توكيل محام اجباريا لان العديد من الناس تريد ان تنوب عن نفسها و من حقها و السلام

  • lh france
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:25

    اكبر المفسدون هم هؤلاء المحامون اللدين يشاركون في هدا الاضراب

  • Z£DR
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:34

    الاخ المحترم تعليق9.الغاني الله .يقول
    اهل القانون و الحقوق ادرى بما يصلح …..الي ..فبدل وضعهاامام البرلمان للتصويت عليها .فضل التصويت من طرف اصحاب الاختصاص وهم المحامون و القضاة .راءي يحترم . لكن كيف وقبة البرلمان تجمع من رجال القانون عددا كبيرا علي اختلاف انتماءتهم كفاءات ورجال لهم باع في الميدان بغض النضر علي اصحاب الكروش العريانة و الهواتف النقالة و الحواسيب و النيام وهاته حالة شادة وهم من لادراية لهم بالقانون لا من بعيد و لا من قريب وفعلا لن يعتمد علي اراءهم و لا اجتهاداتهم
    كلما في الامر ان السادة الاساتدة يبحتون عن اعدار لتمرير قوانينهم الليبرالية و التملكية.
    وشكرا هيسبريس

  • مول المعقول
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:47

    يوم بﻻ محامين يعني يوم بﻻ خواض.
    اﻻ من رحم ربك.

  • bestlife
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:49

    اتار انتباهي تعليق يقول ان المحاماة لم ياتي بها الاسلام مما جعلني اضحك عاى متل هده العقليات الحجرية فالشرطي والمهندس وطبيب الاسنان والممتل والاعلامي و صاحب التليبوتيك والسبيرو المواقع الالكترونية لم ياتي بها الاسلام فلمادا تستعملها .اعتقد ان اغلب الردود من العدالة والتنمية او من المتعاطفين على اعتبار انهم يمجدون الرميد رغم انه لم يفعل اي شيى للعدالة تخيلوا لو كان اصحاب هدا الاضراب محامون من العدالة والتنمية ستجد المعلقين يمجدونهم وما الى دلك.اغلب التعليقات لم ينظرو الى نيابة المحامون عن الفقراء في ايطار المساعدة القضائية مجانا مند الاستقلال الى اليوم رغم ان الطبيب المعين في الملف يتلقى اجره من الخزينة العامة.اغلب المعلقين لم ينظروا الى ان ضحية الرشوة هو من يبحت عن المحامون الفاسدون لكي يربح قضيته بالمال .اغلب المعلقين تحاملوا عاى مهنة شريفة تضم الشرفاء الدين يدافعون عنهم عندما يضلمهم الجميع ولا يجد الا المحامي ليؤازه والتاريخ مليى بالمحاكمات.اغلب المعلقين لم يتدكرو ان المحامةن دافعوا عن متهمين في محاكمات عسكرية لانقلابيين في وقت كان اشجعهم يتحاشى المرور امام كوماسرية.

  • الحــاج عبد الله
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:00

    أوراق على الطاولة

    هذه النقابات والجمعيات هي اصل داء المغرب، هي الديناصوريات والتماسيح والعفاريت ولوبيات الفساد التي تنخر الوطن.

    على من يضحك هؤلاء المحامين مصاصي دماء الشعب وهم من ينهب تعويضات التأمينات، ويبيعون الناس للخصوم، ويرشون القضاة ويتواطؤون مع الفساد ؟

    هل يعتبروننا قوم (مكلخ) لا نعرف معدنهم الفاسد ؟

    أنا كانت لدي قضيتين في المحاكم ووجدت المحامين فيها مجرد سماسرة ووسطاء بين المتقاضين والقضاة، وكلهم يتآمرون على البسطاء ويتناوبون على الأدوار لسلب الفقراء.

    أي محامي هذا الذي يشتري قضية حادث سير من مواطن أمي ب 10 ألف درهم والمحكمة حكمت له ب 250 ألف درهم ؟؟

    ألا لعنة الله عليكم أيها المنافقين فبينكم وبين العدل ما بين السماء والأرض.

    فنحن الشعب وسلوككم مكشوف ولن نساندكم ولن نكون في صفكم، لأنكم لا تدافعون على العدالة التي تشاركون كل يوم في تمييعها وتقويضها وإفسادها.

    انتم تدافعون عن مصالحكم الضيقة وليس عن العدالة ولا عن مصلحة المواطنين

  • abdou
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:06

    ا لمحامي ظد اي اصلاح ..لا يهمه المواطن …الرميد يعرف خبايا الامور وهو انسان فيه وطنية مثالية ورجل فيه خوف الله ..فيا ايها المحامون اتركوه يصلح ما هو فاسد.

  • متتبع
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:20

    ان المتامل لتحرك بعض المحامين كان من ورائه مجموعة سياسوية تود تصفية حسابات سياسية مع وزير العدل والحكومة على اعتبار ان مبرر هؤلاء في الاحتجاج ليس هناك ما يبرره طالما ان وزأرة العدل سبق لها عند وضع مشروع قانون المسطرة المدنية والجنأئية و عموما الميثاق الوطني للاصلاح القضأئي. اقول على انه تم تقديم تلك المشاريع قصد ابداء الملاحظات و الاقتراحات حول هده المشاريع بمن فيهم هيئات المحامين بل وانه وعلى مدار الحوار الوطني حول الاصلاح القضائي لم تتحفظ هيئات المحامين على عليه لكن و بعد فوات الاوان واشرف الحوار الوطني على نهايته انتفض البعض منهم لغاية في نفوسهم. خصوصا وان بعضهم يعارض الميثاق الوطني للاصلاح القضأئي بعدما نظم العلاقة بين المحامي وموكله بخصوص الاتعاب والدي لقي بالترحيب واستحسان من لدن المتتبعين ودوي الشان. .
    لدلك وانسجاما مع روح القانون وكما يعلم دالك اسادتنا المحامون ان فوات اجل الطعن يكون مصيره الرفض فلا داعي ادن للاحتاج. بعد فوات اجل تقديم اقترحاتكم على مشأريع القوانين المقترحة ثم التشويش على الاصلاح القضأئي .

  • majus
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:24

    si la justice est comateuse dans notre pays,les avocats qui sont censes etre l ultime et le premier recours aux justiciables sont les premiers a etre au devant de sa defaillance !qui de mes compatriotes peut se targuer d avoir ete bien satisfait des servives d un avocat??/tous sans exception usent de malice et de ruse pour deplumer le plus possible avant de lacher le justiciable une fois rassasie.

  • TEMOIN
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:34

    أنا الضحية والمعتدى عليه ظلما وعدوانا قد تحولت إلى متهم بسبب كذب،بهثان، كيد ومكر شبه محامي ك.ه وشبه النقيب ع.أ.ز بمدينة مراكش، وأصدقائهم!بل هؤلاء الأشخاص ظلموا و أهانوا أيضا ،رجل أمن: شرطي يمارس عمله داخل محكمة الإستناف:موقع الحادثة، صبيحة يوم 21 مارس2013 . بل إن النقيب قام بالإستهزاء حتى بالذات الإلهية!!! أما أنا فقد تلقيت جميع أنواع السب والشتم والقدف و محاولة الإعتداء الجسدي علي،من طرف هذه المجموعة، والإستهزاء بنسبي! و 'الجرم' الوحيد الذي إقترفته، لكي أستحق كل هذا التنكيل والكم من الحكرة والظلم هو أنني تكلمت مع شخص من أصل أجنبي سألني إرشادا،معلومة،عندما صادف خروجي من المحكمة،بعد قضاء حاجتي هناك، وجوده في بهوها، وأتهمت باطلا بالسمسرة والسرقة من طرف تلك العصابة الإحترافية
    وقد شاركهم في جرمهم الشنيع،بل قاده بكل أريحية وعجرفة وإستهزاء خطير بالقضاء، نائب وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، خ.الركيك (بتفخيم الكاف)، الذي أخذ قرارا تعسفيا وجائرا في حقي بإعتقالي والزج بي في مخفرشرطة ولاية مراكش في ظروف جد قاسية وخطيرة جدا،ألحقت بي أضرارا كبيرة
    ولحد الساعة فإن القضية لم تحسم ودائما أنا ه

  • مول التعليق
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:58

    الی مول التعليق #15
    ايه الاخ العزيز، ما نقوله نحن المغاربة في حق ؤلاءك الشفارة و السماسرية لم يأتي من فراغ. نحن شعب مسامح و لاكن لي دايرين فينا هاذ الفءات بالذات اللي هضرتي عليها راه بزااااااف. الله يخذ الحق.

  • kacem de chefchaouen
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:00

    المواطن يستغني عن المحامي لانه ذو وجهين ياخذ من الظالم والمظلوم فلا يتقن القانون يتقنون عملية الرشوة وكثرة الطلبات …..فالمرجو من السيد الرميد ان المدعي اوالمدعى عليه ان يقوم بالدفاع عن نفسه لا داعي للمحاماة حتى يتمكن القاضي بحكم عادل ان هو رجل عادل…..

  • الشفافية
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:09

    للذين يقولون انه بإمكانهم الدفاع عن انفسهم ..القانون تخصص تقني و يحتاج تكوينا صارما مثله مثل باقي التخصصات الدقيقة.. من المؤكد انه بدون محامي تضيع حقوق كثيرة ..القانون بشقيه الموضوعي و المسطري مسألة معقدة..من الضروري ان تكون الشفافية في هده المهنة و لكن يستحيل الاستغناء عنها

  • امين
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:18

    رسالة الى المريض النفسي الحمد لله على الاعتراف با نك مريض ولو لم تعترف لو قلنا هدا مريض لانا المريض او المصطي هو الدي يدافع عن هده الشرديمة الخائينة التي تسرق المواطن بدون راقيب ولاحساب ولكن الله معك يامظلوم مهما طال الزمان ام قصر سوف ينتقم الله منهم في الدنيا قبل الاخرة وشكرا لهسبريس

  • خوكم انا
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:32

    المحامون والجمعيات الانسانية من ادوارهم الحقيقية هي النصب ثم النصب على المواطنين المغلوبين على حالهم يستغلون سداجتهم وضعفهم الثقافي ولايبالون ولايرئفون ولايجتهدون الا لمن يدفع اكثر ويعدون من سماسرة القضاة والوكلاء بصفة ممتازة غير مرئية بل يدفعون الرشاوي لتحقيق ارباحهم ولانقيب يردعهم لانهم يعلفونهم ايضا ويبقى المواطن بين نارين وهو الضحية الاول والاخر والمحامون شر ولابد منهم يمدهم الله في طغيانهم وهم يعمهون يئكلون اموال اليتامى والمستخدمين مع الشركات والارامل باسم القانون كما يستغلون كثرة المساطير والجلسات والتعقيدات والانتضارات والمواعيد التي لاتنتهي في سير المحكمةوالتاجيل الدعوات وعدم قبولها للاعادة وتدبيرها المسلسلي المرطوني اجل النصب والاحتيال حتى انهم يدافعون على المجرمون وتجار المخدرات وببسالة

  • متسائل
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:47

    كالعادة ،إنطلقت مدافع أتباع حزب المصباح هذه المرة في إتجاه المحامين ، الذين نعتوهم بجميع الأوصاف : السرقة ، الغش ، الإستغلال ووو.. فقط لأنهم خاضوا إضرابا ضد سيدهم الرميد. إذا كان الأمر كذالك ، فلماذا يقبل هؤلاء الأتباع البسطاء ، أن يشرف على أقدس قطاع ألا و هو العدل ، محاميا هو السيد الرميذ؟
    هل الرميد ليس محاميا مثل باقي المحامين ، أو أنه مبعوت من السماء ، رغم أن المحامي لم يذكر في القرآن كما جاء في تعليق غريب لأحدهم ؟
    هكذا يفكر هؤلاء الدراويش الذين يستغل حزب المصباح سداجتهم ، فأعدورهم ، هذا الشي ما طحنت خيرة .

  • kati
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:59

    من قال أن العمل شل بالمحاكم بل بالعكس أغلب الملفات دخلت المداولة أي باش يتحكمو يعني المحامون هم الخاسرين إظافة إلا أنهم بتراجعهم عن المشاركة بإضراب 29/10 خسروا ورقة رابحة كانت لتزكي و تقوي مطالبهم

  • مجيد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:13

    العجيب في كل التعليقات هو سياسة التعميم
    ليس كل صاحب لحية ارهابي
    وليس كل حالقها زنديق
    وليس كل محامي نصاب…….
    بل منهم الزاهد
    ومنهم العابد
    ومنهم اشرف من شريف
    ولكل اصل استتناء.

  • رشيد يحيى
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:16

    انكم واهمون ياسادة عن اي عدالة تتحدثون—سئم الناس من عدلكم ودمقراطيتكم الوهمية هل تنتضرون العدالة من امثال وكيل الملك بازيلال وصنوه الوكيل العام ببني ملال رشوة وفساد وقهر وظلم للعباد واسالوا بزناس المخدرات ببني اعياط قد يرشدكم للحقيقة ان كنتم تجهلونها ولربما قد ينوب عن وزير الداخلية المحترم ووزيرالعدل في تادية مهامهما—– وما خفي كان اعظم ——-

  • واقعي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:19

    رسالة إلى كل المتدخلين الكرام
    السلام عليكم جميعا
    مهنة المحاماة مهنة شريفة لا يمكن الإستغناء عنها ولا يمكن الإستغناء عن المحامي للأنه صمام الأمان للمجتمع بدونه تضيع الحقوق وعلى كل شخص أن يختار محاميه بكل دقة للأن هناك العديد من المحامين الأوفياء , وانا اعرف العديد من المحامين النزهاء الدين يعتمد عليهم في الدفاع عن حقوق الناس.
    والمحامي الحر شخص لا يمكن المزايدة عليه.

  • محب للخير
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:34

    كثر الاميون و الجهال و كثر المطبلون و كثر التهريج و اللغيط و اصبح كل من يمتلك حاسوبا او هاتفا مشحونا بخمس دراهم يوزع السب النعوت و الصفات هنا و هناك دون علم و دون اي ادلة . و اصبحت حرية التعبير عند هؤلاء الرعاع تعني الابحار عبر الانترنيت و توزيع الاتهامات و السب و القدف على الاخرين دون تحري و بحث حول الموضوع المطروح فبمثل هؤلاء لا يمكن لهدا البلد ان يتقدم .

  • مطلقة و ام
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:38

    الم تروا سرعة اغتناء المحاميين و السيارات الفاخرة التي يركبونها؟كل هذا من اين؟الاتعاب الباهضة وغير المقننة التي اصبحوا يفرضونها على زبنائهم اما المطلقات فلابد قبل ان يسلمها الشيك ان يراودها ليتقاضى من جسدها اولا فان ابت تضاعفت الفاتورة لان المحامي هو الذي يحق له تحديد اتعابه من خلال اشهاد يكتبه وتاخذه المعنية بالامر للمصادقة عليه ويودعه المحامي بمكتب نقابتهم ,يرغبون في الحصانة.؟:؟؟؟؟

  • مهتم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:06

    شعب المعلقون متفقون على كون كل المحامون فاسدين و منهم من دهب الى حد حدف مهنة المحاماة من الوجود و ممارسة المواطن لدعاويه و مساطره بنفسه . هؤلاء كلهم كونوا صورة مهزوزةعن المحاماة بسبب الجرائد المتحاملة على المهنة و منهم جريدة الصباح التي تتصيد في كل مرة عثرات بعض المحامين و تنشرها بالبنط العريض في صفحاتها الاولى و هناك ايضا بعض القصص المتداولة بين المواطنين حول سرقة محامين لتعويضاتهم . اضف الى كل دلك الهوة السحيقة التي كانت بين المحامين انفسهم بينهم وبين ابناء الشعب من مختلف الطبقات لما كانت المهنة لا يلجها الا ابناء العائلات الميسورة من ابناء فاس و الاعيان . مما ولد حقدا دفينا لدى ابناء الشعب الدين لم يكونوا انداك يستطيعون اللجوء الى خدمات المحامين لكونهم يطلبون اتعابا خيالية . يتبع …..

  • Thalesparis
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:17

    J'ai eu quelques affaires de justice au Maroc . Ces affaires m'ont été imposées malgré moi par et je me suis retrouvé devant les tribunaux. Au début je prenais ma défense moi même et tout allait bien. Par la suite j'ai choisi des Avocats parce que je n'avais pas le temps de suivre et d'assister aux audiences. Et la j'ai senti que les Avocats qui étaient censés défendre mes intérêts les ont plutôt réduits et au lieu à titre d'exemple gagner 500000dhs qui me revient je n'ai eu que 5000dhs. Sans compter qu'ils ont allongés le temps. Tout ce que j'ai fais en trois mois ils n'ont pu le réaliser en trois ans. Et mes Avocats m'ont dis que j'ai gagné le procès selon eux. Après trois années !!! Mais si je veux être indemnisé je doit suivre une autre procédure. Donc j'ai perdu le temps et je n'ai même couvert les frais des Avocats. Ainsi mon expérience avec au moins cinq Avocats m'a permis de conclure qu'aucun n'est honnête ils font durer les procès et prennent des deux parties pour s'enrichir

  • ابو زيد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:24

    انا اطلب من ممثلي المحامين و المتعاطفين معهم -مثل صاحب تعليق دائرة اﻻحتجاج تتسع- اقول اطلب منهم الدعوة الى مناظرة تلفزية مع احد المسوولين بالوزارة ليثبتو انهم فعلا يدافعون عن حقوق الطبقة المسحوقة و المقهورة و الفقيرة و المغلوب على امرهاو و ضد السياسات اللاشعبية واللامسولة و.و.و.و.و.و …. الى ما لا نهاية من المصطلحات الفضفاضة و التي لم تعد تصلح للقرن 21 بل كانت صالحة ايام السبعينات وايام الغفلة. اليوم لمغاربة عاقو وفاقو . الله يعاونكم.

  • مهتم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:28

    شعب المعلقون متفقون على كون كل المحامون فاسدين و منهم من دهب الى حد حدف مهنة المحاماة من الوجود و ممارسة المواطن لدعاويه و مساطره بنفسه . هؤلاء كلهم كونوا صورة مهزوزةعن المحاماة بسبب الجرائد المتحاملة على المهنة و منهم جريدة الصباح التي تتصيد في كل مرة عثرات بعض المحامين و تنشرها بالبنط العريض في صفحاتها الاولى و هناك ايضا بعض القصص المتداولة بين المواطنين حول سرقة محامين لتعويضاتهم . اضف الى كل دلك الهوة السحيقة التي كانت بين المحامين انفسهم بينهم وبين ابناء الشعب من مختلف الطبقات لما كانت المهنة لا يلجها الا ابناء العائلات الميسورة من ابناء فاس و الاعيان . مما ولد حقدا دفينا لدى ابناء الشعب الدين لم يكونوا انداك يستطيعون اللجوء الى خدمات المحامين لكونهم يطلبون اتعابا خيالية .

  • الحسين
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:36

    لا هم لهؤلاء المحامون الا جمع المال الحرام و اقتناء السيارات الفاخرة و بناء الفيلات في ظرق قياسي وجيز يعجز عن ذلك حتى الدكاترة و الموظفون السامون و كل ذلك على حساب الفقراء و المتقاضين المساكين. نطلب من السيد الوزير ان لايلتف الى هؤلاء الذين اصبحوا ضد الاصلاح دفاعا عن مصالحهم …

  • الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:33

    سبحان الله
    في البلدان الراقية يتم خلق أنشطة و مهن من قيل الخدمات عن بعد و ما شابهها
    و في المغرب هناك من يطالب بالغاء مهنة المحاماة و تمكين المواطنين من الدفاع عن أنفسهم بدعوى أن المحامون يتقاصون أتعاب طائلة أو بدعوى أن المحاماة لم يأتي بها الاسلام
    غريب أن يختصر يعض الأغبياء العلوم القانونية بمختلف موادها و مختلف تخصصاتها في و قوف المتقاضي أمام القاضي تم يروي له وقائع بعينها تم ينتضر اخر الجلسة ليحكم له هدا القاصي بما طلب
    في الدول حيت تنعدم الأمية و حبت اغلب المواطنين لهم تقافة قانونية عالية تجد الشخص لا يمكن أن يقدم على أي تصرف دون استشارة محاميه
    و في المغرب حيت تنتشر الأمية يطالب الأغبياء يالغاء مهنة المحاماة و تمكين المتقاضين من تحرير مختلف مقالاتهم بانفسهم دون جاجة لخدمات المحامي و كان الأمر يتعلق بكتابة رسالة غرامية
    هل تعلمون أيه الأغبياء أنه في الدول التي تحترم نفسها لا يتكلم المتهم الا بحضور محاميه

  • marocain
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:35

    إنهم بلا ضمير يخونون الأمانة ويبيعون موكليهم بأبخس الأثمان إلا من رحم ربك وهم قلة. نسوا الله فأنساهم أنفسهم. كان لي "صديق" "محام " باعني ولم يراعي لا لصاقة ولا لأمانة لا لضمير مهني

    الما حامي

  • المحاماة رخصة للاجرام
    السبت 22 نونبر 2014 - 00:51

    لن يكن هناك قضاء نزيه في البلاد حتى نرى اليوم الدي تملأ فيه السجون بالمحامين

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم