السفير كَابْـلَان: علاقات الرباط وواشنطن بقيَت في أحسن أحوالها

السفير كَابْـلَان: علاقات الرباط وواشنطن بقيَت في أحسن أحوالها
الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:00

أبدَى السفيرُ الأمريكيُّ السابق لدى الرِّباط، صاموِيل كابلان، اطمئنانهُ على العلاقات الثنائيَّة القائمة بين واشنطن والرباط، قائلًا إنَّه، وإنْ أنهى مهامهُ الديبلوماسيَّة في المملكة، يجدهَا في أحسن أحوالها.

كابلَان قالَ إنَّ ثمة تعاونًا مستمرًا ما بين المغرب والولايات المتحدة، في نطاق الصداقة الوثيقة التي تجمعهمَا، “أنَا أحسُّ أنَّ المغاربة يستقبلُون الأمريكيين، اليوم، بكلِّ حفاوة حين يأتون إليهم، وفِي ذلك ما يبعثنِي على السُّرور”.

كابلان أردفَ، في حديثٍ لهسبريس على هامشِ القمَّة العالميَّة لريادة الأعمال في مراكش، التِي حضرها رفقة عقيلته، أنَّ التنسيق بين المغرب والولايات المتحدة، يشكلُ جانبًا ذَا أهميَّة قصوَى لدَى البلدين، في ظلِّ ما تشهدهُ المنطقة من تطوراتٍ خطيرة متلاحقة، مع تنامِي الإرهاب، وتمدد تنظيم “دولة الإسلام” الإرهابِي.

وأشادَ الديبلوماسيُّ الأمريكيُّ، بمَا يعيشهُ المغربُ من استقرارٍ فِي الوقت الراهن، بينما تضطربُ المنطقة، قائلًا إنَّ المملكة باتتْ اليوم بمثابة بارقة ضوء فِي المحيط الإقليمي، “الشعب المغربي يحبُّ حكامه، ويحسُّ أنَّ هناك سيرًا نحو الديمقراطيَّة، وأنَا معجبٌ، في الحقيقة بكلِّ ما رأيتهُ هنَا”.

ولدَى سؤالهِ عنْ نظرته إلى مآل إليه الربِيع العربِي في المنطقة، بعدَ مضيِّ أزيد من ثلاث سنوات من انطلاق شرارته في سيدي بوزيد بتونس، أجاب كابلَان “الرَّبيع الذِي كانتْ لِي معرفةٌ به هُو الرَّبيع المغربِي، وما أستطيعُ قولهُ هو أنَّ المرء حين ينظرُ إلى ما حوله ويتأمَّل الوضعَ جيدًا فِي مصر أوْ فِي اليمن، أوْ بدُول أخرى طالتها العاصفة، يدرك أنَّ المغرب استثنَاء حقيقيٌّ”.

المتحدث زادَ أنَّ قمَّة ريادة الأعمال المنعقدة في مراكش بين التاسع عشر والحادي والعشرين من نونبر الجاري، موعدٌ قادر على أن يضطلع بدوه في مساعدة الشَّباب وحفزهم على خوض تجارب في مجال الأعمَال، سيما أنَّ الشباب يحتاجُ اليوم الأدوات اللازمة التِي تكفلُ مجاراته للتغيرات التِي ما تنفكُّ تتلاحق”.

كابلَان الذِي كان قدْ غادر المغرب ربيع 2013، ليحلَّ مكانه السفير الحالي، دوايت بُوش، قالَ إنَه يغتنمُ مجيئهُ إلى المغرب، لزيارة مقرِّ السفارة الأمريكيَّة الجديد في الرِّباط التي انطلقتْ أشغالها حين كان لا يزَال سفيرا في المغرب. فَضْلًا عن التقاء عددٍ من زملائه في الديبلوماسيَّة وأصدقائه ممنْ يشده الحنينُ إليهم.

‫تعليقات الزوار

6
  • Rachid d'Agdz
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:23

    je crois que les Americains ont bien compris le discours royal qui est trés franc …. bravo le roi bravo BenKiran et bonne continuation incha ALLAH.

  • ابن سوس المغربي، ملاحظة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:25

    نريد توضيح يا سعادة السفير المغرب أول دولة اعترفت بالاستقلال باامريكا المغرب من أراضيه نزل التحالف الغربي الامريكي البريطاني الفرنسي لهزيمة حلف المحور الألماني الايطالى النازي هيتلر الفاشيستي موسوليني والياباني، اذن بلدنا المغرب ساهم و كان له دور في تغير خريطة العالم ووصوله الى ما عليه اليوم

  • ولد حميدو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:28

    ما يعجبني في كابلان هو انه مخلص لزوجته فاينما دهب يصطحبها معه و لكن لا يطلعها على اسرار عمله ليس مثل بعض البرلمانيين عندنا فكل ما يقع في البرلمان يصل الى الحمام

  • Vaudois
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:55

    Oui monsieur l'ambassadeur des belles paroles déplomatiques mais n'oublie pas l'impérialisme américains son langage principal ce base sur un pur produit qui est l'intérêt et rien d'autres .
    Alors disant les choses comme ils sont le maroc et le premier pays arabe a connaître l'Amérique et pendant la guère froide le maroc c'est rangé de votre côté ,mais jusqu'à présent le problème du Sahara marocaine est toujours stagné vous le considère comme une mine d'ore pour vous affaire militaire et géostratégique .

  • Taxchou
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:37

    Parolés parolés parolés justes des paroles,c a sont mondat au Maroc ou l EUA a demander l extention de la mission du minurso

  • mous
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:42

    هؤلاء هم الامريكان "يقتلو الميت و يمشو في جنازته" واللبيب هو من يعتبر،ليس للولايات المتحدة صديق دائم ولا عدو دائم بل مصالح دائمة،صراحة لم اعد ادري هل مسؤولونا على دراية بهاته المعطيات ام اعمتهم مصالحهم الشخصية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب