الفرنسي بوتان يبرئ بنبركة من اغتيال عباس المساعدي

الفرنسي بوتان يبرئ بنبركة من اغتيال عباس المساعدي
الأحد 23 نونبر 2014 - 09:45

رجّح موريس بوتان أن تكون قوة أمنية خاصة تابعة لمدير الأمن، في سنوات الخمسينيات، هي من قامت باغتيال عباس المساعدي.. مشيراً إلى أن المهدي بنبركة لم يتورط في هذه القضية التي أثارت الكثير من الجدل، وهي التي تتعلق باغتيال واحد من أهم زعماء جيش التحرير.

وذكر بوتان، وهو المحامي الفرنسي الذي انشغل طيلة عقود بقضية اغتيال المهدي بنبركة، في كتابه الجديد “الحسن الثاني.. ديغول.. بن بركة. ما أعرف عنهم”، بأن المعلومة المعروفة التي تحدثت عن اغتيال المهدي بنبركة للمساعدي عن طريق رجل اسمه كريم حجاج “غير دقيقة”، وأن الفرضية الأكثر احتمالاً، هي مهاجمة سيارته عن طريق قوة خاصة أنشأها مدير الأمن محمد الغزاوي، بأمر من مولاي الحسن وقتها.

وأسهب بوتان في الحديث عن هذه الواقعة بحكيه أن بنبركة حلّ بالريف في إطار بحث ينجزه لصالح جريدة “الاستقلال”، ساعيا في الوقت نفسه إلى استقطاب أكبر عدد من المقاومين كي يلتحقوا بالحزب، وكي يمنع كذلك انصهار جيش التحرير في القوات المسلحة الملكية، بيدَ أن المساعدي كان يخالف بنبركة في النقطة الأولى من سعيه، ويتفق معه في الثانية، لذلك تم ترتيب لقاء بينهما في فاس، وفي طريق المساعدي من الريف إلى هذه المدينة، تم اغتياله.

وقدّم بوتان فرضيتين قبل أن يرّجح الثانية منهما، فالأولى هي أن المهدي أرسل حجاج إلى المساعدي من أجل إقناعه بعدما لم يكن يرغب في السفر إلى هذه المدينة، إلا أن حجاج أراد تهديد المساعدي بمسدس، فكان مع الأسف محشواً بالرصاص، وأصابه في مقتل. أما الثانية، فهي أن المساعدي كان فعلاً متجهاً إلى فاس، وقتلته دورية لمدير الأمن في الطريق.

وأبرز بوتان أن الملك الراحل الحسن الثاني كان قد أشار إلى المهدي بنبركة هو من اغتال عباس المساعدي، وأنه استند في ذلك إلى اعترافات كريم حجاج الذي ألقي عليه القبض في تلك الفترة، إلا أن بوتان يستدرك قائلاً بأن حجاج غادر السجن ثلاثة أيام بعد اعتقاله، دون أن يتابع بأية تهمة، وأنه كذلك لم تتم متابعة بنبركة حسب هذه الاعترافات، بل العكس، تم اختياره بعد ذلك بخمسة أشهر ليصير رئيساً للمجلس الوطني الاستشاري، والتُقِطت له صورة مع الراحل الحسن الثاني، الذي كان آنذاك ولياً للعهد.

رواية بوتان تتناقض مع ما جاء في شهادات أسرة عباس المساعدي، التي روت في تقرير سابق نشر بهسبريس، كيف تشنجت علاقة عباس المساعدي ببنبركة، وكيف قدم الأول استقالته من حزب الاستقلال في 16 ماي 1956، وذلك رفضه إلحاق جيش التحرير بالشمال الشرقي بحزب الاستقلال، الأمر الذي أدى إلى تصفيته في 27 يونيو 1956 من طرف نيران صديقة.

وتحدثت أسرة المساعدي أن هذا الأخير تمت تصفيته من طرف بعض قادة حزب الاستقلال آنذاك، وبأن المهدي ومن معه خططوا لمؤامرة الاغتيال من ألفها إلى يائها، وهي المؤامرة التي تقول العائلة إنها نفذت على يد مدير الأمن آنذاك، محمد الغزاوي.

وقد استندت العائلة في حديثها على بعض المعطيات، منها علاقة عباس المتوترة مع بنبركة، لدرجة أن عباس سبق أن صفع المهدي أمام الملأ واعتقله لساعات، وذلك عندما أراد المهدي أن يربط في خطاب جماهيري له جيش التحرير بحزب الاستقلال، فضلاً عن طرد عباس للمهدي من اجتماع لحزب الاستقلال كان قد انعُقد بمدريد.

وتعتبر قضية عباس المسعدي من أشهر قضايا الاغتيال السياسي في المغرب، وذلك إلى جانب قضية المهدي بنبركة، حيث لا زالت تداعياتها مستمرة إلى اليوم، وقد أتى اغتيالهما نتيجة أجواء محتقنة شهدها المغرب بعد إعلان استقلاله عن فرنسا.

‫تعليقات الزوار

27
  • De passage
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:06

    كانظن بلي التاريخ الحديث للمغرب كلو مغالطات و بلي جا الوقت باش اهل الاختصاص المحايدين يفيدونا.
    من خلال ابراز دور السلاطين في جلب الاستعمار و ابراز كذلك المقاومين الفعليين و هنا لست اعني الامازيغ او العرب او شيء من هاد القبيل فكما رأينا اولاد و احفاد حمو الزياني تامرو مع الاستعمار ضد الاب ديالهوم وبعض اهل خنيفرة استقبلو الاستعمار بالزغاريت. نعلم ان منهم خيرة المجاهدين. و اهل فاس ثارو ضد قرار السلطان بالتوقيع على الحماية. كما ان منهم من تآمر على المغرب و اهله. يجب ان نعلم كذلك ما حدث في اكس ليبان وغيرها من الامور لي مجهولة رغم مرور ازيد من نصف قرن

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:11

    هذا ما تفعله السياسة بالبشر سوى الدسائس و المؤامرات و الكيد و المخادعة،و الدهاء اي المكر و الكذب و النفاق( المجاملة) و اكل اموال الناس و حقوقهم،و التعدي على حرماتهم و حياتهم(استباحة القتل بالغدر).لهذ السبب يجب ان يبتعد الدين عن الساسة و السياسة.الدين منهجه واضح هو العدل و الصدق و الحق و الخير و التواضع.وهذه امور من يعتقد بها و يدخل عالم السياسة المملوء بالالغام يدعى ساذجا و مغفلا و بليدا و غيرها من الالقاب و في احسن الاحوال يقال ان نوياه حسنة وطيبة و متسامح والخ.لا يفلح متدين في السياسة و لا يفلح سياسي في الدين. الدين و السياسة ضدان لا يجتمعان ولا لا يفترقان كما يقول اهل المنطق

  • المستقبل السياسي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:15

    النظام كان في الخمسينات وبداية الستينات يرتب أدواته وآلياته. وهذا هو السياق الذي ذهب فيه المسعدي وغيره ضحية التصفية والإبعاد. وقد كان هدف حل جيش التحرير هدفا أساسيا للنظام. ولم يكن من السهل القبول بالمسعدي، بل سيتم الاعتماد على ضباط من الذين عملوا في صفوف القوات الفرنسية والإسبانية. وفعلا تمت تصفية جيش التحرير وملاحقة عناصر المقاومة الذين رفضوا توجهات النظام. وهكذا تمت تصفية جيش التحرير في الجنوب بينما كان عازما على تحرير الصحراء المغربية. كما تم احتواء جزء هام من المقاومة وجيش التحرير. وعموما هذا ما حدث في بناء دولة ما بعد الاستقلال من فرنسا، في ما يتعلق بالمناصب الهامة، حتى أن خطة تهميش واستصغار حزب الاستقلال لم تهدأ منذ بداية الاستقلال حيث كانت الحكومتان الأولى والثانية برئاسة مبارك البكاي بعيدا عن حزب الاستقلال، مع العلم أن هذا الحزب هو الذي قاد مرحلة الكفاح الوطني بدون منازع، وقد كان من قادته المهدي بنبركة والعديد من القادة الذين سيؤسسون لاحقا حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ومن بينهم عبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم ومحمد بنسعيد آيت يدر وغيرهم.

  • KhalidGermany
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:20

    Si vous voulez bien comprendre la politique francaise en afrique, lisez très bien le role qu'a joué cette personne qui est: Jacques Foccart. Vous allez très bien deviner l'origine de tous les coups d'etat et du génocide qu'a connu l'afrique après son indépendance . Ce monsieur est vraiment le grand malheur de l'afrique

  • Mustafsson
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:21

    وفرنسا هي من قتلت بنبركة لتوريط المغرب باطلا!
    دعونا من هذه المهاترات التي يخرج بها علينا كل يوم احد الفرنسيين بدعوة انه يملك ادلة ووثائق الخ وهو في الحقيقة من المسخرين من رواد والحالمين بالمجد الاستعماري الفرنسي وفي هذا الوقت بالذات للضغط على المغرب…. فرنسا معروفة بتاريخ مخابراتها الدموي خصوصا مع المغرب والجزائر, فاي متتبع لاحداث الجزائر قبل الاستقلال ولاحداث المغرب بعد الاستقلال سيرى كيف كانت المخابرات العسكرية الفرنسية تشتغل تحت قانون السفك والاغتيالات تتم على يد مجهولين لتوريط الطرف الاخر. هذا الاسلوب ورتثه عنها الطغمة الحاكمة في الجزائر وطبقته بحذافره ايام العشرية السوداء, وبعض المغاربة الدمويين كاوفقير وغيرهم ممن تشبعوا بالقيم الدموية التي تلقوها من فرنسا. فرنسا تئن تحت وطأة الازمة الاقتصادية والاجتماعية وتحن لاستعمار جديد تحت عدة مسميات واساليب واتهامات تلفقها بالمجان للاخر كضربة المروحة.

  • الله يدهينا بالله
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:35

    الله يدري حتى العنزة لم نطحت أختها و هو يحكم بينهم يوم القيامة… الحسن الثاني لملم الشمل و أرسى أسس الدولة المغربية بعد أن مزقها الإستدمار الإسباني و الفرنسي الذي يحشر كاتبه أنفه في شؤونه الداخلية ليس حبا فيه و لكن لزرع الفتن و إفساد ذات البين و ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا… و لم لم يبحث بوتان في جرائم الحركي و ذبح بالآلاف في الجزائر و لم يبحث في أراضي المغرب الشرقي التي اغتصبتها فرنسا لتجعل منها غرب ماسمته الجزائر و لم يبحث بوتان في جرائم بلده بالملايين و ما عاتت به فسادا في مشارق الأرض و مغاربها… ليأتي الشيطان في صفة ولي ناصح أمين يوقع بالمغفلين و يتكلم عن الموتى و الحسن لو كان حيّا لأجابك و لكنه صلى و صام و حج و هو يرجوا رحمة ربه و عفوه إنه غفور رحيم أما بوتان فلخشى موته القريب إن بقي على شركه فإن الساعة آتية لا ريب فيها و إن الله يبعث من في القبور…

  • رأي موضوعي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:42

    إن الذي اغتال عباس المسعدي هو نفس الجهة التي اغتالت استقلال البلاد في السنوات والعقود اللاحقة. فمن يغتال طموحا شعبيا من هذا الحجم يهون عليه اغتيال الأشخاص. أما المهدي بن بركة كزعيم وطني ثوري فلم تكن له مصلحة في اغتيال عباس المسعدي. كذلك الروايات التي تقول بأن عباس المسعدي ذهب إلى فاس من أجل لقاء بن بركة تتناقض مع الروايات التي تتحدث عن حدة التناقض بين الرجلين القويين و وصول ذلك التناقض إلى اللاعودة. فالمرجح أن الروايات التي تتحدث عن نقطة اللاعودة بين عباس المسعدي والمهدي بن بركة خاطئة ولا تفهم في التناقضات السياسية شيئا بين الرجال.. فالمرجح أن الجهة التي اغتالت عباس المسعدي كانت تخشى منهما ومن إمكانية تقاربهما أو تحالفهما، وكانت تخشى من ذهاب المسعدي إلى فاس للقاء بنبركة. وهي نفس الجهة التي ستغتال بن بركة لاحقا سنة 1965 بشكل غامض أيضا، إذ لها من الإمكانيات اللوجيستية ما تطمس به معالم الجريمة، لكن الجريمة السياسية تستشف من تحليلات مختلفة حتى وإن تعذر التحقيق الجنائي. فما معنى أن الخلاف كان على أشده بين عباس المسعدي و المهدي بن بركة، لكن المدي دعا عباس للقاء بفاس والمسعدي لبى الدعوة ؟؟؟؟

  • Pur Rifain
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:43

    Je suis né à Ajdir et habite pas loin de la tombe du martyr Abbas Messaadi . Je suis grandi à Tisi Ousli , Bourid et Aknoul . Pour moi c'était des grandes villes car n'ayant jamais vu même Taza . Le jour de l'enterrement de ce grand Monsieur toute la population criait à mort à Listiqlal . C'était un jour le plus sombre de l'histoire du moyen Rif . Tous les grands compagnons de Abbas Messaadi (Ghabouchi , Commandant Akoudad , etc.. )étaient formels . L'assassinat de Abbas était organisé par le parti de l'Istiqlal et à leur tête Ben Barka sous l’œil vigilant du Palais qui approuve et désapprouve l'action car Hassan II était pris entre plusieurs feux et son souci primordial était de sauvegarder le royaume et instaurer la paix . Ben Barka a tué Abbas , Oufkir a tué Ben Barka , Dlimi a tué Oufkir et Hassan a tué Dlimi . La malédiction de ce Martyr a frappé fort

  • citoyen
    الأحد 23 نونبر 2014 - 10:48

    la France est la source de tous les problèmes du Maroc cet ancien colon continue à semer son venin entre les peuples marocain et algérien pour qu'il reste fominant et exploite aisément les richesses du pétrole et du gaz algérien.

  • يساري
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:07

    على افتراض أن المهدي بن بركة هو من قام بقتل عباس المسعدي، هل كان المهدي وحده من قرر وخطط ونفذ؟ هل كان القرار حزبيا وبالتالي كانت مجموعة على الأقل هي من قررت ومجموعة تولت التخطيط والتنفيذ … لماذا إذن لم تتسرب أية معلومة. وإذا كانت المعلومات المتهمة للمهدي بن بركة بهذه الوثوقية التي يزعمها البعض لماذا لم يتابع بن بركة في قضية جنائية؟
    الملاحظ أيضا أنه من المستبعد جدا أن يكون عباس المسعدي وحده حين تعرض للاغتيال خاصة إذا كان له أعداء وخاصة إذا كان ذاهبا للالتقاء بعدو كما تقول بعض المعلومات . وفي جميع الأحوال لا يمكن ولا يجوز لقائد مهم في جيش التحرير أن يتحرك بمفرده في ظرف صعب حيث كانت تلك الفترة مليئة بالخطر وحابلة بالتطورات.

  • nabilamsterdam
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:07

    الكل كان يتعاطف مع بنبركة اما الان فقد تبين للجميع ان يداه ملطخة بدماء الشرفاء. لقد صوره الاتحاديون لنا كانه بطل قومي لكن الحقيقة المؤلمة وهي انه لحد كتابة هاته السطور لم تلد ام مغربية مناضلا حقيقيا ينتمي الى حزب من الاحزاب, فكلهم اصحاب مصالح لا غير.

  • مغربي حر
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:10

    برأه هذا الفرنسي أم لم يبرأه فيبقى بن بركة قاتل أو شارك في القتل للمناضلين الحقيقين الشرفاء في المغرب . ليعرف المغاربة أن الحقيقة تقول أن بن بركة قتل وقتل وينطبق عليه المثل كما تدين تدان أوالعين بالعين والسن بالسن والبادئ أضلم. أما صفة المناضل التي أراد البعض ان يلصقها به فلا تمح عليه صفة القاتل.

  • ملاحض
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:10

    لقد سإمنا من هده القصص
    خلاصة القول بن بركة او جنرال عبابو ……
    كانو يخططون ل إنقلاب من الملكية الى الجمهورية. .
    في حين فإن الملكية في المغرب أقولها بصراحة هي ضرورة حيوية لإستمرار أولا لديمقراطية والأمن في البلاد والمنطقة العربية والإقليمية والدولية .
    والكل بات يعلم المجهودات الجبارة التي يقودها الملك محمد السادس نصره الله.
    أعطني دولة عربية جمهورية حققت الكثير وقارنها بالمملكة المغربية.
    هناك تلاحم واضح بين الملك والشعب.

  • مغربي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:18

    الغموض لا يزال يلف الاغتيالين ولكن يقول المثل :كما تدينُ تُدان.

  • زكرياء
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:22

    السلام عليكم
    حتى وان تبث بالادلة ان بنبركة لن يقتل البطل المساعدي و هده الفرضية مستبعدة جدا …..
    اقول للقراء الافاضل مباشرة بعد حصول الاستقلال ، اراد الحزب العتيد او الوحيد كما كان مسمى انداك بزعامة المجرم السفاك بنبركة بقتل كل من كان ضده في الفكرة او التوجه ….
    فقتل آلاف من الابطال و دار بريشة في تطوان خير دليل في القتل و التعديب و جحيم الستيام ايضا في الدار البيضاء كل هده كانت اماكن تعديب بمباركة المجرم بنبركة و زعماء الحزب العتيد ( حزب الاستقلال )……
    بخصوص لجنة الانصاف و المصالحة لمادا لن تبدأ مباشرة بعد الاستقلال مع العلم انه كانت هناك اختلالات امنية وقتل و تعذيب الخ……..لماذا لن يتكلموا على هده الفترة ما بعد الاستقلال اليس أولائك الدين عدبوا في مراكز التعديب ببشر ؟؟؟؟؟؟؟ اليس لهم الحق في الدفاع عنهم ايضا ؟؟؟؟؟ اليس لهم الحق في الحياة او على الاقل تعويض مادي؟؟؟؟؟؟؟؟
    ادعوا اخواني القراء الى قراءة كتاب دار بريشة او قصة مختطف لمعرفة تاريخ المغرب و لمعرفة حقيقة اليساريين و خصوصا المحرم القتال السفاك الجلاد بنبركة الدي يسمى الان بالبطل الشهيد المناضل الخ………

  • الحسين بنمنصور
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:59

    من لم يعش لحظة استقلال المغرب وما واجهته من عقبات لايمكنه أن يفهم ما حصل وسيبقى ضائعا وسظ ما كتبه ويكتبه الآخرون من عنتريات يقدمون فيها أنفسهم كأنهم من حرروا المغرب ..!!
    وما حدث دعت إليه تحديات ,, (دعت !! ) مولاي الحسن زلي العهد إلى القيام بأفعال شنيعة مستعينا فيها بالجهال والأذطياء و,, ( المثقفين !!) وكان حريصا على الوصول بسرعة لإلى كرسي الحكم قبل أن ( يطرد منه !! ) ..
    فهو الذي كان وراء قضية عديوبيهي ووراء قضية اغتياله بحقنة فارغة إلا من الهواء لئلا يذيع سر أمره بإعلان العصيان على حكومة حزب الإستقلال وهو الذي استعمل بنبركة في اغتيال عباس المسعدية أو محمد الناصري وهذا اسمه الحقيقي .. فقد كان يعيش الخوف والتحدي وكان بنبركة قد حاول أن يسغفل الحسن إلا أن هذا كان يقظا دائما مما جعله يبقد الثقة في الجميع ويموت حزينا لما اكتشف الحقيقة – غفر الله لنا وله – ..

  • المهدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 12:26

    يحاولون إلصاق تهمة اغتيال رجل وطني بوطني آخر اغتيل بدوره ، يد واحدة اغتالت الاثنين ، اما الشهيد المهدي بن بركة فلم يكن دمويا ولم يكن من الصنف الذي يضع التصفيات الجسدية في حساباته ، كان رجل فكر وحوار وتخطيط يرنو الى العالمية والانعتاق من هيمنة القوتين العظمتين آنذاك ، كانت مرحلة لها تجاذبتها السياسية وكان بريق الاشتراكية يغري باستلهام التجربة وتكييفها مع واقع وخصوصية المغرب ، اما التصفيات الجسدية لتلك الفترة فكانت اختصاصا حصريا لآلة القمع مجسدة في الغزاوي ، وكتائب حزب الاستقلال لحساباته الخاصة ، ليظهر من بعد تيار شيخ العرب الذي وضع في قائمة أهدافه الخونة والانتهازيين الذين سرعان ما قطفوا ثمار الاستقلال وتضحيات الأفذاذ المخلصين ، واقتناعه بعدم جدوى إلقاء السلاح ما لم يتم تحرير باقي أجزاء الوطن المحتل من طرف المستعمر الإسباني شمالا وجنوبا .

  • امالو
    الأحد 23 نونبر 2014 - 12:27

    التاريخ لا يقوم علي فرضيات من قبيل استبعد…ولا اظن…وارجح… من الممكن ان…اذا كان المحامي بوتان يريد ان يزودنا بحقائق تاريخية فالمصطلحات التي وظفها لا تفيد التاريخ في شئ ,لان التاريخ هو توثيق للاحداث و الوقائع كما جرت… وان كان يريد ان يروج لمرافعة قضائية فانها بدورها تفتقر الي الادلة والحجج والراهين والقضايا التي اثيرت من هذا القبيل هي فرضيات لا يعتد بها عند فقهاء القانون كما ان تبريئة متهم علي اساس فرضيات من جريمة اثيرت تاريخيا لا تغير من الواقع شيئا ,كما انه ايضا لا يجوز تلفيق التهم لجهة عليا ولمؤسسات بدون ادلة لان فعل ذلك يعتبر قذفا يستوجب المسالة القانونية…والمحامي من حجم بوتان لست ادري ما الذي يحركه لكي يوقع نفسه في هذه العثرات والزلات اللسانية في قضية بن بركة رحمه الله…

  • أحكام جزاف
    الأحد 23 نونبر 2014 - 12:50

    المهدي بن بركة رحمه الله لم يكن من جنس الملائكة فلقد كان من البشر المذنب الخطاء.
    غريب هذا التفكير هل يعقل أن نحمل الملوك مسؤولية كل الجرائم ونبرئ القادة السياسيين؟
    ألم يكن بن بركة مديرا لحزب الإستقلال سنة 1956 وعلال الفاسي رئيسا له وقت أحداث دار بريشة وسوق الأربعاء التي ذهب ضحيتها كثير من أنصار حزب الشورى؟. هل إستقال أحدهما؟ هل قاما بحل مليشيات الحزب أو تقديم القتلة إلى العدالة؟
    ما يقبله العقل هو أن الصراع كان محتدما بين الدولة التي يمثلها الملك وحزب الإستقلال حول إستقطاب جيش التحرير الخارج عن السيطرة.
    هل يعقل أن يساهم مدير الأمن الغزاوي وهو رجل أعمال مدني بعيد عن الأساليب البوليسية في اغتيال المسعدي الذي كان مواليا لمحمد الخامس؟ وإذا فعلها فلصالح حزب الإستقلال لعلاقته معه في إطار الحركة الوطنية.
    يا ليت (بوتان) بحث ليفيدنا عن ملابسات وفاة محمد الخامس وما قد يكون من يد فيها لمخابرات بلاده التي اشاعت شكوكا حول ولي العهد درءا للشبهة كما فعلت في قضية إختطاف بن بركة.
    الحسن الثاني المتهم بكل شيئ ماذا كان سيفعل به عبابو لو نجح انقلابه؟
    ألم يحكم عليه أوفقير بالإعدام حين أمر بقصف طائرته؟

  • Heidelberg
    الأحد 23 نونبر 2014 - 13:30

    je viens de voir un film de France2 sur youtube qui décrit exactement la politique neocloniale de la France sur l'afrique, c'est vraiment très intéressant: Documentaire Françafrique 1/2 La raison d'Etat

  • Samya
    الأحد 23 نونبر 2014 - 14:13

    Enigme – assassinat de Lamssaadi en deux @Coms :

    1-Ce secret déjà connu de tout près par un de nos
    cousins qui fut lui aussi Commandant de Jische at-Tahrir, il a été de nouveau révélé et affirmé à mon père par l´un des 3 compagnons de Hajjage. Que dit-on encore de la mystérieuse et subite mort de Mohammed V – promettant dès cet assassinat (1956) une monarchie constitutionnelle, n´ayant jamais vu le jour au royaume des successifs enlèvements, tortures et d´autres crimes commandités par Hassan saffah, même contre ses propres agents Oufkir, Dlimi & Co.?

    Abbas Lamssadi s´opposa toujours à déposer les armes, sachant que le Sud du Bled et l´Algérie, ils étaient toujours occupés. Hajjage qui connaissait déjà le domicile de son beau-frère à Fès, il s´y présenta en compagnie de 3 autres personnes chez lui.

    (à suivre)

    Samya

  • محمد سالم المغربي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 14:15

    لماذا يتم اغتيال عباس المسعدي ، من طرف المهدي بن بركة مثلا و حزب الاستقلال ..؟ هل كان عباس المسعدي خائنا و متعاونا مع طرف ما لسرقة الاستقلال من الشعب المغربي ؟ هذه كذلك طريق للبحث في : من يكون عباس المسعدي ؟ هل كان ملاكا ؟ هل كان هو الصواب ؟ هل كان قريبا من سط معين في الصراع الضاري الذي كان دائرا ما بين من يريدون استقلالا فعليا للبلاد وبين المساومين مع الاستعمار الفرنسي على أن يبقوا هم الضمانة لاستمرار مصالح فررنسا الاستعمارية والانتماء للمعسكر الإمبريالي …. وإذا كان من اغتال المسعدي مجهولا، فإن من اغتال المهدي بن بركة لا غبار عليه. بطبيعة الحال إن ذلك لن يبرر اغتيال عباس المسعدي، لكن فهم الوضع جيدا قد يلقي الضوء على الحقيقة، حقيقة الاغتيال.

  • Abrouti trimicha
    الأحد 23 نونبر 2014 - 14:24

    الذي هو واضح وحقيقي هو ان هناك مكيدة حيكت ضد كل المقاومين الحقيقيين لتصفيتهم وترك المجال لاذناب الاستعمار للاستحواذ على البلاد .ابتداءا من مفاوضات أكس ليبان الى تصفية المقاومة الى قرارات سياسية عبثية (استرجاع الاراضي ،المغربة ،منع جواز السفر…..جلاء القواعد الامريكية)

  • Samya
    الأحد 23 نونبر 2014 - 14:43

    II- Enigme – assassinat de Lamssaadi !

    Au moins dans cette affaire, pourquoi donc l´assassin est resté impuni, devenant meme haut fonctionnaire de sidna? – Responsabilisant ben Barka, pourquoi ce crime ne fut-il pas révélé en son temps, et ben Barka ne fut mis en cause qu´après sa disparition en France? Que dit-on de la mystérieuse mort de Mohammed V, qui pour éviter l´abolition de son Sultanat, il avait promis une monarchie constitutionnelle, n´ayant jamais vu le jour au royaume des misères, des enlèvements, des tortures et successifs assassinats?

    @Zakariya -15

    Les vrais assassins et les responsables des malheurs marocains, sont ceux auxquels vous ne cessez d´affirmer votre vile allégeance et soumission. Quant à ben Barka et nos Martyrs combattants pour la liberté et la dignité du Maroc, ils ont déjà inscrit leurs noms dans l´histoire universelle, et ils seront toujours un exemple aux futures générations.

    Samya bnt Al Houcine__

  • اغتيال مساعدي مكيدة استعمارية
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:23

    اضيف رايي الى الاراء التي تؤيد الفرضية الاكثر ترجيحا وهي ان اليد التي اغتالت عباس المساعدي هي اليد التي اغتالت المهدي بنبركة وذلك لما للرجلين من صفات مشتركة وهي الكاريزما و الروح القيادية وقوة الشخصية والقدرة على الالتحام و الثاثير في الجماهير الشعبية التواقة للتحرر والانعتاق الوطني من ربقة الاستعمار الغاشم…هاته اليد هي الاستعمار الغربي ومن يمثله من طابور العملاء والخونة والرجعيين والانتفاعيين والذين عرقلوا وفرملوا الاستقلال الوطني التام للمغرب في خمسينات وستينات القرن الماضي وكان هدف هاته الجهات هوضرب القادة التاريخيين الوطنيين الكبار للحركةالوطنية المغربية بعضهم ببعض حتى تفرغ لها الساحة وتعيت في الارض فسادا…

  • ريفي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:39

    بن بركة انقلابي و شارك في قتل العديد من شخصيات جيش التحرير و خان بلاده اثناء حرب الرمال ضد الجزاءر و ذلك من اجل الانفراد بالمغرب هو و رفاقه. نطالب ان يسحب اسمه من تسمية الشوارع

  • zakaria
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:37

     ils ont déjà inscrit leurs noms dans l´histoire universelle, et ils seront toujours un exemple aux futures générations.
    تعليقا على samya نعم الكل سيعرف هؤلاء القتلة المجرمين و التاريخ يشهد بهدا ادعوك لقراءة كتاب دار بريشة اوقصة مختطف لمعرفة من هم المجرمون الحقيقيون ….
    فارجوا من الاخت ان تقرأ شيئا من كتب التاريخ لمعرفة حقيقة هؤلاء المجرمون …….
    Bah consernant samya 24 je pense personnellement que ben barka c'est un vrai criminelet tou le mond conai ben barka .
    C'est pour ça je te conseil de lire un livre qui s'appelle dar bericha c'est vraiment important pour conaitre le vrai histoir du maroc ..

    Mai pour moi ben barka c'est pas un exemple
    ااسلام عليكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة